وكيل الأزهر: حركة إصلاح غير مسبوقة بـ 14 خطوة نبدأ بها العام الدراسي الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04082015

مُساهمة 

. وكيل الأزهر: حركة إصلاح غير مسبوقة بـ 14 خطوة نبدأ بها العام الدراسي الجديد





عام تعليمي جديد.
بدأت الاستعدادات الجادة لاستقبال العام الدراسي الجديد الذي سيشهد تغييرًا ملحوظًا في العديد من مقومات العملية التعليمية التي تشهد حركة إصلاح غير مسبوقة، حيث بدأت هذه الاستعدادات بترأس الإمام الأكبر لاجتماع بقيادات قطاع المعاهد الأزهرية رسم في ملامح هذا التطوير وخطوطه العريضة التي يجب البدء الفوري في تحويلها إلى خطط عمل قابلة للتنفيذ الفوري، ثم تواصل الاجتماع بعد ذلك للدخول في التفاصيل والانتهاء إلى خطوات محددة يكلف بها رؤساء المناطق الأزهرية في اجتماعهم مع الإمام الأكبر غدا الأربعاء ومن أهم النقاط التي تقرر البدء في تنفيذ خطواتها الإجرائية:
١- التأكيد على ضرورة الانتهاء من أعمال الصيانة الضرورية للمعاهد الأزهرية لتكون جاهزة لاستقبال الدارسين وملائمة للعملية التعليمية قبل بداية الدراسة.
٢- اجراء حركات إعادة توزيع كثافات المعلمين والخدمات المعاونة لسد العجز في كافة المعاهد.
٣- ضبط حضور الطلاب والمعلمين وتكثيف حملات المتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، ومنها معاقبة المقصرين، وزيادة رسوم إعادة القيد للطلاب المتجاوزين لنسب الغياب إلى ١٠٠٠ جنيه .
٤-إلزام شيوخ المعاهد بإعداد فصول للصف الثالث الثانوي بقسميه الأدبي والعلمي، ووضع الجداول الدراسية ودخول المعلمين لتنفيذ حصص اليوم كاملة ولو غاب جميع الطلاب، مع اتخاذ الإجراءات ضد غير الملتزمين بتنفيذ الجدول الدراسي من الطلاب والمعلمين وشيوخ المعاهد على السواء من اليوم الأول للدراسة وحتى نهاية العام.
٥-توزيع الكتب الدراسية بمناهجها المحدثة مع بداية العام الدراسي .
٦- توقيع الطلاب وأولياء الأمور بالعلم على ما تقرر من قصر دخول امتحانات الدور الثاني بداية من العام الجديد على مادتين شرعيتين ومادتين ثقافيتين اضافة للقرآن الكريم، وليس جميع المواد كما يحدث حاليا، وذلك يعني أن تتضمن النتائج بند (راسب) إضافة إلى ناجح ، ودور ثاني.
٧-لن يقبل تأجيل الامتحانات إلى الدور الثاني إلا لأصحاب الأعذار المقبولة وبضوابط محددة تضمن عدم امكانية استخدام الحيل أو ادعاء المرض.
٨-تشديد عقوبات بعض المعلمين عن الحصص ومباشرة الدروس الخصوصية أثناء اليوم الدراسي، وعلى من يفكرون في سلوك هذا المسلك الاستعداد لترك التدريس في الأزهر والتفرغ لنشاطهم غير المشروع.
٩-سيتم تخصيص أماكن دائمة لمركز التصحيح ، والكنترول الرئيسي، يتضمن استراحة مناسبة للمغتربين من العاملين بالتصحيح أو الكنترول.
١٠- الفصل بين أعمال المراقبة، والتصحيح، والكنترول، بحيث يمنع الجمع بين أكثر من عمل في العام الواحد.
١١-إعادة النظر في المعاهد النموذجية ورفع توصية بما ينتهي إليه أمرها إلى المجلس الأعلى للأزهر الشريف.
١٢-البدء الفوري في تدريب المعلمين على تدريس مادة الثقافة الجديدة التي تقرر تدريسها هذا العام لتنمية ثقافة المواطنة وعلاج المشكلات المتعلقة بالتطرف والإرهاب والمفاهيم المغلوطة.
١٣- البدء الفوري في إعداد شرح للمناهج الجديد على اسطوانات مدمجة بشرح أكفاء في التخصصات المختلفة توزع على السادة المعلمين قبل بداية العام الدراسي.
١٤-تفعيل دور الموجهين في متابعة سير العملية التعليمية وتوسيع دائرة نشاطاتهم لتشمل إعداد التقارير عن حالة المعاهد وانتظام الدراسة بها، وإلزام الموجهين باليوم الكامل في المعاهد التي يزورنها وفق خطة تسلم مسبقا إلى المناطق وقطاع المعاهد لإمكان متابعتها في الجولات الرقابية للقيادات.
بالإضافة إلى خطوات أخرى تتعلق بتنفيذ ما أعلن عنه من كون العام المقبل هو عام التعليم الابتدائي يأتي الحديث عنه لاحقا، وبالله التوفيق.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى