هام جدا لكل مدرسي اللغة العربية لمعالجة مشاكل الاملاء بقلم الاستاذ محمود حربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30072015

مُساهمة 

. هام جدا لكل مدرسي اللغة العربية لمعالجة مشاكل الاملاء بقلم الاستاذ محمود حربي





إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة,يراها لاتخرج عن :

1.الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

2.الألف اللينة في آخر الكلمة.

3.همزة الوصل والفصل.

4.التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

5.اللام الشمسية واللام القمرية.

6.الحروف التي تنطق ولا تكتب.

7.الحروف التي تكتب ولا تنطق.

8.الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.

أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة:

1.ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.

2.عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

3.نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.

4.الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.

5.تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

6.عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

7.إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

8.عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

9.التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.

10.استخدام اللهجات العامية في الإملاء.

11.السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

12.قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

13.طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.

14.عدو الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.

15.عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

16.عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.

17.عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولاسيما البطاقات والسبو
أساليب العلاج:

1.أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاََ متعددة:دينية وتربوية ولغوية.

2.كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

3.أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

4.تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

5.تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة .

6.توافر قطعة في نهاية كل درس تشمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.

7.الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.

8.الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

9.تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

10.تدريب اللسان على النطق الصحيح.

11.تدريب اليد المستمر على الكتابة.

12.تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

13.جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

14.تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

15.معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.

16.عدم التهاون في عملية التصحيح.

17.أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولاسيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

18.أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية،الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.

19.محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

20.ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة،بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.


21.أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معاً.

22.تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.


23.الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولاسيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة


[ 1 ]مبروك .... والصحيح مبارك

[ 2 ]حيث أن ( بفتح الهمزة).... والصحيح حيث إن ( بكسرها )

[ 3 ]خطاء.... والصحيح خطأ

[ 4 ]الرافظة.... والصحيح الرافضة

[ 5 ]لاكن .... والصحيح لكن

[ 6 ] اسامة وايمن ..... والصحيح أسامة وأيمن ( /// )

[ 7 ]فاطمه ....... والصحيح فاطمة ( فكل تاء مربوطة منقوطة )

[ 8 ]أسامة ابن لادن و كذلك بن لادن .... والصحيح أسامة بن لادن وابن لادن

[ 9 ]ملفت للأنظار .... والصحيح لافت للأنظار

[10]مدراء ال.... والصحيح مديرو

[11]مساءًا ... والصحيح مساءً

[12]عناوين ..... والصحيح عنوانات

[13]امراءة .... والصحيح امرأة

[14]جزاكي...... والصحيح جزاكِ

[15]أنتي ..... والصحيح أنتِ

[16]ينضم .... والصحيح ينظم

[17] إنشاء الله..... والصحيح إن شاء الله

(18) كتابة اسم الجلاله بالتاء المربوطه اللة

(19) وهو إدخال الألف واللام على كلمة غير

مثل قولهم : جائتني الأخبار الغير صحيحة

والصحيح هو : جاءتني الأخبار غيرالصحيحة


أســالـيب عـــلاج الضعف الإملائي


1- أن يحسن المعلم اختيار القطع والجمل الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى الطلاب وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية .
2 - كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.


3 - أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4 - تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5 - تكليف الطلاب بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع الطالب عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6 - توافر قطعة أو عدة جمل في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها الطالب في المدرسة والبيت.
7 - الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8 - الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9 - تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10 - تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11 - تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12 - تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13 - جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن الطلاب وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14 - تخصيص دفاتر لضعاف الطلاب تكون في معيتهم كل حصة.
15 - معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند الطلاب.
16 - عدم التهاون في عملية التصحيح.
17 - أن يعتني المعلم بتدريب الطلاب على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18 - أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة الطالب على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
19 – تنبيه الطلاب على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20 - ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على طلابه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان الطلاب.
21 - أن يطلب المعلم من الطلاب أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22 - تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23 - الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
24 – استبدال القطع الإملائية بجمل مناسبة تدرب الطلاب عليها من قبل كجمل التدريب الأول أو الثاني وهكذا ....

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

هام جدا لكل مدرسي اللغة العربية لمعالجة مشاكل الاملاء بقلم الاستاذ محمود حربي :: تعاليق

مُساهمة في 08/08/15, 12:18 am  Mr.Riad

...........بسم الله الرحمن الرحيم ...............
الحمد لله سابغ أفضاله ، والصلاة والسلام على محمد النبي وآله
..................................أما بعد............

أولا في لغتنا العربية الشريفة صراع يسمى صراع الحركات والحركات هي
الفتحة والكسرة والضمة و السكون ولكن توجد حركات أقوى من الأخرى
وترتيب الحركات على حسب القوة
1- الكسرة ( ِ ) وهي أقوى الحركات

2- الضمة ( ...ُ) تلي الكسرة في القوة

3- القتحة ( َ )وتلي الضمة في القوة

4- السكون( ْ ) وهي أضعف الحركات

ويمكن إجمال القاعدة فى هذا الشكل :-
كسرة > ضمة > فتحة > سكون
__________________________
بعد أن علمنا صراع الحركات سنعرف الآن قاعدة الهمزة :
...................قاعدة الهمزة الشاملة ........................

((تكتب الهمزة في وسط الكلمة على حرف يناسب حركتها وحركة الحرف قبلها ))

1- حيث إذا الكسر أقوى تكتب الهمزة على نبرة

2- حيث إذا الضم أقوى تكتب الهمزة على واو

3- حيث إذا الفتح أقوى تكتب الهمزة على ألف

4- حيث إذا السكون أقوى تكتب الهمزة على سطر

_________________________

طبعا أنا متأكد من دلوقتي محدش فهم حاجة نبدأ نشرح ونفهم خطوة بخطوة
ُ_______________________
1- كلمة (يلتَـــئـِــم)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مكسورة
س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : الحرف اللي قبل الهمزة مفتوح

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الهمزة أقوى من حركة الحرف الذي قبل الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (كسرة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (فتحة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الكسرة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة
___

2- كلمة (وِئــَــام)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة كسرة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الحرف الذي قبل الهمزة أقوى من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (كسرة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الكسرة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

3- كلمة (فِــئَـــة)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة كسرة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الحرف الذي قبل الهمزة أقوى من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (كسرة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الكسرة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

4- كلمة (رئَـــة)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة كسرة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الحرف الذي قبل الهمزة أقوى من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (كسرة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الكسرة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

5- كلمة (تنشِــئَــة)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة كسرة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الحرف الذي قبل الهمزة أقوى من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (كسرة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الكسرة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

6- كلمة (سمائِه)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مكسورة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة سكون لأن حركة حرف المد تعتبر سكون

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الهمزة أقوى من حركة الحرف الذي قبل الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (كسرة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (سكون ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من السكون

بما أن : (( الكسرة أقوى من السكون))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

7- كلمة (بائِع - سائِح - جائِع - ردائِه - لعطائِه)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مكسورة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة سكون لأن حركة حرف المد تعتبر سكون

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الهمزة أقوى من حركة الحرف الذي قبل الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (كسرة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (سكون ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من السكون

بما أن : (( الكسرة أقوى من السكون))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

8- كلمة (مخطِئِين - هازِئِين-)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مكسورة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة كسرة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: الحركتين كسرة زي بعض إذا تكتب على نبرة

بما أن : (( تتالى كسرتان))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة


أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

9 - كلمة (سَأَل - بدأ- نشأ - )
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة فتحة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: الحركتين فتحة زي بعض إذا تكتب على ألف

بما أن : (( تتالى فتحتان))
إذًا : تكتب الهمزة على ألف


أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

10- كلمة (تباطُؤك - تجرُؤك-تلكُؤك)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مضمومة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة ضمة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: الحركتين ضمة زي بعض إذا تكتب على واو

بما أن : (( تتالى ضمتان))
إذًا : تكتب الهمزة على واو


أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

11- كلمة (فِــئَـــة)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة كسرة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الحرف الذي قبل الهمزة أقوى من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (كسرة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الكسرة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة


12 - كلمة (يُؤَدي - يُؤَيد - سُؤَال - يُؤَدب)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة ضمة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الحرف الذي قبل الهمزة أقوى من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (ضمة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الضمة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الضمة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على واو
لأنه إذا كانت الضمة أقوى حركة تكتب الهمزة على واو

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

13- كلمة (فِــئَـــة)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة كسرة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الحرف الذي قبل الهمزة أقوى من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (كسرة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الكسرة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

14- كلمة (رئَـــة)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة كسرة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الحرف الذي قبل الهمزة أقوى من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (كسرة ) وطبقا لمعرفتنا بصراع الحركات الذي ذكرناه أعلى الصفحة الكسرة أقوى من الفتحة

بما أن : (( الكسرة أقوى من الفتحة))
إذًا : تكتب الهمزة على نبرة
لأنه إذا كانت الكسرة أقوى حركة تكتب الهمزة على نبرة

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

15- كلمة (جزاؤُه - رداؤُه - عطاؤُه)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مضمومة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة سكون لأن حركة حرف المد تعتبر سكون

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الهمزة من حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (ضمة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (سكون ) و الضمة أقوى من السكون

بما أن : (( الضمة أقوى من السكون))
إذًا : تكتب الهمزة على واو
لأنه إذا كانت الضمة أقوى حركة تكتب الهمزة على واو

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

16- كلمة (يُؤْمن - مُؤْمن - مُؤْتمر- يُؤْثر )
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة ساكنة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة ضمة

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركةالحرف اللي قبل الهمزة من حركة الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (سكون ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (الضمة )و الضمة أقوى من السكون

بما أن : (( الضمة أقوى من السكون))
إذًا : تكتب الهمزة على واو
لأنه إذا كانت الضمة أقوى حركة تكتب الهمزة على واو

أتمني أنكم فهمتم
نأخذ عدة أمثلة

17 - كلمة (يسْأل - يدْأب - يثْأر - ينْأى)
س : ما حركة الهمزة ؟
ج: الهمزة مفتوحة

س: ما حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؟
ج : حركة الحرف اللي قبل الهمزة سكون

س: أي الحركتين أقوى هل حركة الهمزة أم حركة الحرف اللى قبل الهمزة ؟
ج: حركة الهمزة من حركة الحرف اللي قبل الهمزة ؛ لأن حركة الهمزة (فتحة ) وحركة الحرف اللى قبل الهمزة (سكون )الفتحة أقوى من السكون

بما أن : (( الفتحة أقوى من السكون))
إذًا : تكتب الهمزة على ألف
لأنه إذا كانت الفتحة أقوى حركة تكتب الهمزة على ألف

وتفضل الشواذ هي :-
1- وهي أن الهمزة المفتوحة بعد الف المد تكتب على السطر
تناءَت - تفاءَل - لا تتشاءَم - زرنا أصدقاءَنا

و لا يجوز هنا تطبيق القاعدة لأنه ؛لا يجوز أن ترد ألف مهموزة بعد ألف مد
((تناأت )) خطأ خطأ خطأ XXXXXXX

2- الهمزة المفتوحة بعد واو المد أو الواو الساكنة تكتب على السطر
(مروءَة- نبوءَة - توءَم- مملوءَة)

و لا يجوز هنا تطبيق القاعدة لأنه ؛لا يجوز أن ترد ألف مهمزوة بعد واو مد أو واو ساكنة
((نبوأة )) خطأ خطأ خطأ XXXXXXX

3- الهمزة المفتوحة بعد الياء الساكنة أو ياء المد تكتب على السطر
(بيئة- هيئة - شيئًا- لا تيئَس- رديئَة - مشيئَة- مضيئَة

4- إذا كانت الهمزة مضمومة وبعدها واو مد فإنه :

أ- إذا أمكن أن تتصل واو المد بالحرف اللي قبل الهمزة المضمومة تكتب الهمزة على نبرة :-
(شئُون )
الهمزة فيها مضمومة وبعدها واو مد

ويكمن وصل الواو بحرف اللذي قبل الهمزة اللي هو حرف الشين (شو)

إذا تكتب الهمزة على نبرة

ومثلها
( ميئوس - مسئولية - مسئول- مخطئون - مبتدئون - ينشئون )



ب-إذا لم يمكن أن تتصل واو المد بالحرف اللي قبل الهمزة المضمومة تكتب الهمزة على السطر:-
1-(رءُوس )

الهمزة فيها مضمومة وبعدها واو مد

ولا يكمن وصل الواو بحرف اللذي قبل الهمزة اللي هو حرف الراء (رو)

إذا تكتب الهمزة على السطر

2-(دءُوب )

الهمزة فيها مضمومة وبعدها واو مد

ولا يكمن وصل الواو بحرف اللذي قبل الهمزة اللي هو حرف الدال (دو)

إذا تكتب الهمزة على السطر

3-(جاءُوا )

الهمزة فيها مضمومة وبعدها واو مد

ولا يكمن وصل الواو بحرف اللذي قبل الهمزة اللي هو حرف الألف (او)

إذا تكتب الهمزة على السطر


ومثلها ( قرءوا - يقرءون - باءوا بغضب - بدءوا - ابتدءوا - يقرءون )


1- كسحنا أعداءنا

أعداْءَنا تعرب : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة

إذا أعداء آخرها عليه فتحة لأنه مفعول به منصوب بالفتحة

بما أن حركة الهمزة فتحة
الحرف الذي قبلها ألف مد

بما أن الهمزة الهمزة المفتوحة بعد ألف المد تكتب على السطر

إذا تكتب الهمزة على السطر
_

2- انتصر أعداؤنا علينا

أعداْؤُنا تعرب : فاعم مرفوع وعلامة رفعه الضمة

إذا أعداء آخرها عليه ضمة لأنه فاعل مرفوع بالضمة

بما أن حركة الهمزة ضمة

وحركة الحرف الذي قبلها سكون لأن ما قبلها ألف مد وحركة أى حرف مد تعتبر سكون

بما أن الضمة أقوى من السكون

إذا تكتب الهمزة على الواو لأنه أذا كانت الضمة أقوى الحركات تكتب على الواو


3- انتصرنا على أعدائنا

أعداْئِنا تعرب : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة

إذا أعداء آخرها عليه كسرة لأنه اسم مجرور

بما أن حركة الهمزة كسرة

وحركة الحرف الذي قبلها سكون لأن ما قبلها ألف مد وحركة أى حرف مد تعتبر سكون

بما أن الكسرة أقوى من السكون

إذا تكتب الهمزة على النبرة لأنه أذا كانت الكسرة أقوى الحركات تكتب على النبرة

4- أعزاءنا الطلاب

أعزاْءَنا تعرب : منادى مضاف لأداة نداء محذوف تقديرها (يا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة

إذا أعزاء آخرها عليه فتحة لأنه منادى مضاف منصوب بالفتحة

بما أن حركة الهمزة فتحة
الحرف الذي قبلها ألف مد

بما أن الهمزة الهمزة المفتوحة بعد ألف المد تكتب على السطر

إذا تكتب الهمزة على السطر
هذا مقدم من /
أحمد محمد حسن عبد اللطيف منصور صقر
قرية الجمايلة مركز أبو حماد محافظة الشرقية

مدرسة أبو حماد ثانوية بنين فى الشرقية
وللقاعدة شواذ ، إن شاء الله سأذكرها لاحقا .

لكن لا تنسونا من صالح دعائكم أنا استغرقت كتابة الموضوع هذا ساعتين أكتب في القاعدة لعلي أستطعت أن أوصل المعلومة لكم راجين من ذلك مرضاة ورضا الله لا أى شيء آخر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى