مناهج 2016 - مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18062015

مُساهمة 

. مناهج 2016 - مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية




مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية لم يصدر التقرير النهائى حول المواد التى سيتم تعديها ولكن اوضح بعض التفاصيل التى يمكن الاعتماد عليها لحين التقرير النهائى .

اولا بالنسبة للمرحلة الابتدائية :
الدراسات : سيتم تخفيف منهج الدراسات الابتدائية للصف الرابع الابتدائى بنسبة 15% . وللصف الخامس الابتدائى بنسبة 15.5% . والصف السادس الابتدائى بنسبة 10% .
الرياضيات : سيتم تخفيف منهج رياضيات الصف الثانى الابتدائى بنسبة 8 % .

ثانيا المرحلة الاعدادية :
الدراسات الاجتماعية :سيتم تخفيف منهج دراسات الصف الاول الاعدادى بنسبة 2.4% و الصف الثانى الاعدادى بنسبة 10 % والصف الثالث الاعدادى بنسبة 11 % .
اللغة الانجليزية : سيتم تغيير منهج اللغة الانجليزية للصف الاول الاعدادى
اللغة العربية : بعض التعديلات فى اللغة العربية للمرحلة الاعدادية

ثالثة المرحلة الثانوية :
الجغرافيا : تم حذف 7% من منهج الصف الاول الثانوى و9 % للصف الثانى الثانوى
التاريخ : تم حذف 6.7% للصف الثانى الثانوى
علم النفس والاجتماع : تم حذف 20.5% للصف الثانى الثانوى
الفلسفة والمنطق : تم حذف 5% للصف الثانى الثانوى
الصف الثالث الثانوى : سيتم تغيير الفلسفة وعلم النفس والتاريخ والجغرافيا واللغة العربية

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مناهج 2016 - مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية :: تعاليق

مُساهمة في 03/08/15, 12:44 pm  kjko

t35t

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 22/06/15, 05:39 pm  Mr.Riad

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن لجان ومراكز تأليف المنهج الجديدة للعام الدراسى 2015، 2016، انتهت من تأليف وإعداد المناهج الجديدة، والتى تضمنت 7 مناهج وهى الرياضيات بجميع فروعها للصف الثانى الثانوى، وكتاب اللغة الأجنبية للصف الأول الإعدادى، بالإضافة إلى كتب التاريخ والجغرافيا وعلم النفس والفلسفة والمنطق واللغة العربية للصف الثالث الثانوى "الثانوية العامة". تشكيل لجنة لتحكيم المناهج المقدمة من دور النشر والتأليف وأضاف المصدر لـ"اليوم السابع" إنه تم إرسال الكتب الأسبوع الماضى بعد استلامها من دور النشر والتأليف إلى الدكتور عماد الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام تمهيدًا لتحكيمها وإعلان الفائز منها، متوقعًا أن يتم تشكيل لجان التحكيم خلال الأيام القليلة المقبلة لإختيار الكتاب الفائز طبقًا للقواعد والشروط الخاصة بالتأليف والمعلن عنها فى أدلة التحكيم والتى أعدها مركز تطوير المناهج بقيادة الدكتورة ثناء أحمد جمعة. 90% شرط فوز المناهج المقدمة ضمن المسابقة من جانبها قالت الدكتورة ثناء أحمد جمعة القائم بأعمال مدير مركز المناهج، إنه طبقًا للقرار الوزارى رقم 263 لابد أن يحصل الكتاب الفائز على نسبة لا تقل عن 90% من الجودة، سواء ما يتعلق بالمحتوى العلمى أو جودة الطباعة والتأليف، مشيرة إلى أنه فى حالة وجود أكثر من كتاب حاصل على نسبة أعلى من 90% يتم تشكيل لجنة أخرى لاختيار المنهج الأفضل. وأوضحت القائم بأعمال مدير مركز المناهج، أن الكتب العام المقبل ستكون خالية من الحشو التكرار، كما أنها ركزت على الأنشطة، مع تقليل الجزء الخاص بالمعلومات. ومن جانبه أكد الدكتور عماد الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام والمشرف على مركز المناهج، أنه تم تخفيف مناهج العام المقبل فى مواد الدراسات للمرحلة الابتدائية والإعدادية والتاريخ والفلسفة للصفوف المرحلة الثانوية. وأوضح رئيس قطاع التعليم العام فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن نسبة الحذف والتحفيف فى مناهج الدراسات للصف الرابع الابتدائى وصل إلى 18% و15.5% للصف الخامس الابتدائى و10% بالنسبة لطلاب الشهادة الإبتدائية، و8% بالنسبة لمادة الرياضيات للصف الثانى الابتدائى. وأشار رئيس قطاع التعليم العام، إلى أن نسبة ما تم تخفيفة بالنسبة لمادة الدراسات للصف الأول الإعدادى وصل إلى 2.4% و10% بالنسبة للصف الثانى الإعدادى و11% بالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية. وفيما يتعلق بنسبة الحذف التخفيف لطلاب المرحلة الثانوية، لمادة الجغرافيا، قال المشرف على قطاع التعليم العام، إن تم حذف 7% من منهج الأول الثانوى 9% لمنهج الصف الثانى الثانوى6.7% فى مادة التاريخ للصف الثانى الثانوى، و20.5% بالنسبة لمادة علم النفس لطلاب الثانى الثانوى و5% بتخفيف فى منهج الفلسفة. مصدر: طباعة 15 مليون نسخة كتاب من مناهج العام المقبل وفى سياق متصل، كشف مصدر بالوزارة فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن الإدارة المركزية لقطاع الكتب أسندت الكثير من كتب ومناهج العام الدراسى المقبل إلى المطابع، مشيرًا إلى إنه تم الانتهاء من طباعة ما يقرب من 15 مليون نسخة كتاب استعدادا للعام الدراسى الجديد، موضحا أن ما وصل إلى مخازن المديريات التعليمية بلغ قرابة الـ"10 ملايين" نسخة، مشيرًا إلى أن انشغال المديريات بامتحانات الثانوية العامة تسبب فى تأخر بعض المديريات فى استلام الطلبيات الخاصة بها، لافتًا إلى أن الـ"15 مليون نسخة التى تم الإنتهاء من طباعتها تشمل جميع المراحل التعليمية من الابتدائية حتى الثانوية العامة والدبلومات الفنية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى