هام جدا : كيف تتعامل مع ورقة الامتحان فى اللغة الانجليزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02062015

مُساهمة 

. هام جدا : كيف تتعامل مع ورقة الامتحان فى اللغة الانجليزية




أولا يجب أن يتأكد الطالب أنه بدأ الكتابة داخل كراسة الإجابة من الشمال إلى اليمين وليس العكس حيث أن كثير من الطلاب تأخذهم الرهبة ولا يلتفتوا لهذا الأمر إلا بعد أن يكون قد مر من الوقت ما لا يسمح بتصحيح الوضع وبالتالي يخسر درجات دون داعي ، كما يجب على الطالب أن يجيب على كل سؤال من الـ 9 أسئلة الموجودين بورقة الامتحان في صفحة منفصلة وفق ترتيب الأسئلة حتى وإن شعر الطالب عدم القدرة على سؤال معين اترك عدد صفحات مناسب لحله وابدأ في السؤال الذي يليه وهكذا ، ويجب التنويه إلى أن اسئلة ورقة الامتحان الـ 9 اجبارية ولا يوجد اسئلة اختيارية .
**بالنسبة للسؤال الأول “سؤال المواقف”
يمكن للطالب كتابة اكثر من إجابة باستخدام علامة الـ ” الخط المائل” أو ” / ” مع ترك سطر بين كل إجابة وأخرى

**بالنسبة للسؤال الثاني الخاص بالاماكن والمتحدثين
لابد أن اقرأ هذا السؤال لآخره لأن في أكثر الأحيان يتم ذكر المكان الذي جرت فيه المحادثة في آخر سطر ، وهناك كثير من الطلاب يتسرع في الإجابة ويكتب مكان خاطئ لأنه لم يكمل قراءة السؤال للنهاية ، ويجب على الطالب توخي الحذر عند تحديد المتحدثين فإذا تم تبديل متحدث مكان آخر عند الإجابة “حتى لو الإثنين صح ” وتضيع الدرجة على الطالب .
**بالنسبة للسؤال الثالث الاختيار من متعدد
الاختيارات يجب كتابة الحرف الخاص بالاختيار وكتابة الاختيار نفسه “الكلمة” بجواره ، يجب تحذير الطالب إلى أنه لا يتم تصحيح الأسئلة المكررة أبدا حتى وإن كانت أصح من التي تم تصحيحها قبلها .
أثناء الاختيار إذا كان لدى الطالب اختياريين يحملون نفس الدقة النحوية ينظر للمعنى ويختار الأقوى وعلى الطالب أن يتعامل مع الاختيارات بطريقة الاستبعاد حتى يصل لأقرب كلمة تصلح للاختيار .
** السؤال الرابع “ايجاد الخطأ”
اولا يجب على الطالب أن ينظر على معنى الجملة ككل إذا كان المعنى صحيح ينتقل للبحث عن الخطأ في التركيب النحوي والتي ممكن ان تكون عبارة عن تقديم وتأخير في الجملة مثلا .
**أما عن السؤال الخامس والسادس الخاص بالقطعة
الطريقة الصحيحة تكمن في بدء الطالب بالنظر على الأسئلة ومعرفة المطلوب والبحث عنه في القطعة دون تضيع الوقت في قراءتها لأن هناك عدد كبير من الأسئلة تكون إجابتها لا علاقة لها بالقطعة قدر علاقتها بالمنهج .
**أما السؤال السابع الخاص بكتابة “البراجراف” أو “الإيميل” ” الخطاب” 99% لا ياتي في الامتحان إلا الاختيار الأول البراجراف لأنه يقيس الناحية الإبداعية أكثر من الاختيارين الآخرين .
تكمن الطريقة الصحيحة في الإجابة على هذا السؤال الذي يطلب كتابة 100 كلمة في 12أو 15 سطر في :
– أن يبدأ الطالب بعمل هامش وهمي بمقدار سم واحد من خارج الصفحة لداخلها على أن يقوم بمسحه عقب الانتهاء من كتابة البراجراف ، ويترك بين كل كلمتين مقدار حرفين وهذه الحيل تزيد من عدد الأسطر التي يكتبها الطالب وتريح عين المصحح .
– يترك مقدار كلمة ثم يبدا الكتابة ويستخدم زمن المضارع البسيط في الكتابة وعدم الاستعراض باللغة .
– إذا اخطأ الطالب في كلمة لا يقوم بمسحها بل يكتب بجوارها الكلمة الصحيحة لأن الشطب يقلل من درجة السؤال ويلفت نظر المعلم للخطأ الذي قد يمر مرور الكرام .
– البراجراف يتم كتابته قطعة واحدة إذا كانت الفكرة واحدة ولا يضم أكثر من فكرة .
– يجب مراعاة “Punctuation” والـ “Grammar” أثناء الكتابة وعدم استخدام أدوات ربط كثيرة إلا إذا كان الطالب واثق تمام الثقة من تطبيقه للقاعدة بشكل صحيح ، مع مراعاة الكلمات التي تحتاج أحرف كبيرة “Capital” والأخرى التي تحتاج الأحرف الصغيرة “Small” .
– يقوم الطالب بقراءة البراجراف عند الانتهاء منه بعين المصحح .
***بالنسبة لسؤال القصة
دائما ما تكون في زمن الماضي البسيط ، اقرأ القطعة وابدأ دائما بكتابة أقوى إجابة لأي سؤال في الأسئلة الأربعة حتى وإن لم يكن أول سؤال .
*** أما بالنسبة للترجمة وهي آخر الأسئلة فيجب على الطالب ان يعرف ان الترجمة الحرفية دائما توقعه في الأخطاء فلابد في الترجمة ان اقرا الجملة لآخرها ثم اقوم بالترجمة وفق ما فهمت من سياق المعنى دون التقيد وان ابحث عن اقرب المعاني واضع الكلمات البديلة بين قوسين . وأن اقوم بالترجمة جملة جملة ولي كلمة كلمة . وعند الترجمة من العربي للإنجليزي لابد ان ابدا بالفاعل “مين اللي عمل ” ثم الفعل فى الزمن المناسب هل هو مضارع او ماضى او مستقبل ثم المفعول
اخـــــــــــــــــــــــــــيرا لابد من مراجعة الاجابات سؤال سؤال مرة اخرى وتتاكد انك لم تنسى اى جزئية داخل الورقة
مع خالص تمنياتى بالتوفيق والنجاح
منقوووووووووووووول من احد المواقع

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى