صفحات شاومينج و عبيلوواديلو وغيرها من صفحات الغش الالكترونى .. جاهزة لتسريب أسئلة الثانوية العامة 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30052015

مُساهمة 

. صفحات شاومينج و عبيلوواديلو وغيرها من صفحات الغش الالكترونى .. جاهزة لتسريب أسئلة الثانوية العامة 2015





يبدو ان الحرب بين وزارة التربية والتعليم والغشاشين سوف تكون علي أشدها في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.
فرغم الاجراءات والاتفاقيات والبروتوكولات التي أعلنت الوزارة عن اتخاذها وتوقيعها لمحاربة الغش الالكتروني والقضاء علي الغشاشين فإن الغشاشين أنفسهم مازالوا يعلنون التحدي ويراهنون أنهم هم الغالبون في معركة هذا العام.. وان كل التصريحات والبيانات الاعلامية والصحفية للوزير محب الرافعي وقيادات الوزارة لن تهز لهم شعرة واحدة وانهم مصرون علي المضي قدماً في خدمة زملائهم حتي آخر سطر في صفحاتهم الالكترونية التي بدأوا التجهيز والاعداد لها من الآن.
واصل عدد من صفحات الالكترونية علي مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك تحديها لخطط الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم في مكافحة الغش أثناء الامتحانات الثانوية العامة المقرر انطلاقها يوم 7 يونيو القادم.
اندلعت ما يشبه الحرب الالكترونية بين الوزارة والقائمين علي 15 صفحة تقوم بمحاولات تسريب أسئلة الثانوية العامة.
الوزارة قامت بتكوين فريق احترافي من المتخصصين والهاكرز لغلق تلك الصفحات ومنعها من اثارة البلبلة والتعاون مع وزارة الداخلية للقبض علي القائمين عليها.. بينما قامت تلك الصفحات الالكترونية بنشر أكثر من رابط وعدد من الصفحات للرد علي محاولات غلقها.
"شاوبينج" احدي أشهر الصفحات المتخصصة في تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العام الماضي أعلنت علي صفحاتها الرسمية عدم جدوي كافة الاجراءات الأمنية التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات متوعدة بتسريب الأسئلة كما كانت تفعل عقب بداية اللجان بربع ساعة مجانا وبدون مقابل متحدية وزير التعليم شخصيا الذي ذكر اسمها علي أحد برامج التوك شو قائلة ان لا أحد يستطيع غلقها.. بل أعلنت عن حوافز تشجيعية للطلاب الأكثر تفاعلا معها علي الصفحة من خلال "الليكات أو الشير أو الأكثر تعليقاً" علي ان تكون المكافأة هي ارسال أسئلة الامتحان للفائزين قبل بداية اللجان بربع ساعة كما أعلنت الصفحة عن قيامها ببيع ملازم جميع مواد الثانوية العامة عبارة عن تلخيص للمنهج كله بشرح بسيط.
أما صفحة "غشاشون فدائيون" التي ترفع شعار "بالغش اتجمعنا" فتعهدت بنشر إجابات أسئلة الامتحانات بعد بداية اللجان بنصف ساعة مستهزئة باعلان مصادر في وزارة التربية والتعليم القيام بالتشويش علي اللجان لمنع استعمال أجهزة المحمول في تصوير الأسئلة واستقبال الاجابات.
ومع هذا التحدي والبجاحة الالكترونية للغشاشين مازالت الوزارة أعلنت عن تشكيل فريق لمكافحة الغش الالكتروني بدأ عمله بالفعل منذ 17 مايو الماضي وقام بتحديد الروابط الالكترونية لمحاولات الغش الالكتروني والابلاغ عنها لوزارة الداخلية. وإدارة التوثيق والمعلومات للملاحقة.
قالت الوزارة أيضاً ان فريق مكافحة الغش الالكتروني قام بانشاء صفحة علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" تحمل اسم /https://www.facbook.com/groups/ELectronic.control.cheated يمكن من خلالها للطالب والمعلمين وأولياء الأمور الرافضين للغش الالكترووني عرض مقترحاتهم وآرائهم والتواصل مع لجنة مكافحة الغش الالكتروني. ويمكن أيضاً التواصل من خلال هذا البريد الالكتروني. thanecc@emis.edu.eg وان ذلك يأتي في ضوء الاجراءات المتخذة من قبل القائمين علي العملية الامتحانية لشهادة اتمام الثانوية العامة لهذا العام 2015 وفي ضوء توجيهات الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم!!
قال د. حسن شحاتة أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس ان الامتحان جزء من العملية التعليمية والمدرسة والمنزل مشتركان في توفير الأمن والهدوء للطالب والمنزل دوره التوجيه والارشاد ولوم الطالب اذا خرج عن الاخلاق الفاضلة ودور المدرسة هي الثقة بين الطالب ومعاملتهم باعتبارهم صانعي المستقبل.
أكد مراعاة ان يوقع كل طالب علي قائمة بالممنوعات في الامتحان بالغش أو النقل من أداة إلكترونية أو التحدث مع زميله واخطار الطلاب بمنع اصطحاب التليفون المحمول معهم علي باب اللجنة وأخذ التليفونات واعادتها بعد انتهاء الامتحان وان أي طالب يضبط معه أداة للغش الالكتروني يصادر ويحال للتحقيق وتعلن نتيجة التحقيق يوميا في مكان الامتحان كما ان ولي الأمر لابد ان يحال للمحاكمة أو التأديب لأنه يشارك مع ابنه في هذا الخطر.
أوضح انه ليس من حق الوزارة ان تشوش إلكترونيا علي الموبايلات لانه ضد الدستور الذي يكفل الحرية ولابد من اشعار الطلاب بالأمن وتوفير الهدوء داخل اللجان وعدم اتهامهم قبل الامتحان بأنهم غشاشون وعدم تدخل المراقب لتخويف الطلاب أو معاملته معاملة مهينة.
أوضح أشرف بدوي مدرس أول لغة عربية ان الاجراءات التأمينية كانت موجودة من قبل ولم تمنع انتشار الغش وتسريب الامتحانات خاصة ان هناك العديد من المواقع التي أعلنت التحدي للمسئولين بالوزارة وان هذه الاجراءات لن تفيد ولابد من تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب والا تكون التصريحات المتتالية للوزارة عن تأمين الامتحانات مجرد كلام في الهواء.
أكد فتحي عبدالعال مدير مدرسة انه لابد من عدم تكرار أخطاء الماضي كما ان استخدام العصا الالكترونية وتحويل اللجان الي مطارات لا يجوز وان التأكد من عدم اصطحاب الموبايلات خاصة في الأماكن النائية والتي تفتقر الي الاهتمام من المسئولين ولا يوجد بها متابعات أو اجراءات مشددة هي التي يصدر منها القلق ولابد من البحث عن طرق فعالة لمنع الغش وتسريب الامتحانات بدون تحويل اللجان لاي مصادر ازعاج.
قال محمد مرزوق مدرس رياضيات ان التصريحات النارية للمسئولين بالوزارة تتكرر كل عام مما يزيد من قلق أولياء الأمور وان هذه الاجراءات المشددة التي تتخذها وزارة التربية والتعليم لابد الا تجور علي حقوق الطلاب الملتزمين وحدوث الازعاج والتأثير السلبي علي معنوياتهم.
طالب خالد عبدالسميع مدرس تاريخ بالضرب بيد من حديد وعدم السماح بالغش خاصة في هذه المرحلة الحرجة التي يبني عليها المستقبل وضرورة تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب حتي لا يضيع مجهود الطالب الذي اجتهد وذاكر من أجل ان يتميز علي غيره ويحقق حلمه وحلم والديه.
المصدر

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى