مدرس اون لايندخول

[لغة عربية] امتحان التجربة الرابع ثالثة ثانوي 2015

أولاً : التعبير
1- (أ) اكتب برقية لكل من ساعدك هذا العام لتحقق أهدافك . " إجباري"
  (ب) اكتب في واحد فقط من الموضوعين التاليين :
1- " ونحن نتطلع إلى المستقبل تسبقنا أحلامنا وآمالنا ، ويرسم خيالنا صورة مشرقة لمستقبل وطننا وتقدمه ". عبر بقلمك عن الصورة المشرقة التي ترجوها لوطنك .
2- اكتب قصة حول هذا المفهوم : "الشجاعة ليست في ميدان القتال فقط ، بل هي أيضاً في نصرة الحق والوقوف بجانب المظلوم".
ثانياً : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب (الأيام)
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
2- " فأطلق لسانه في الرجلين إطلاقاً شنيعاً ، وأخذ يظهر من عيوبهما ما كان يخفيه ، وما له لا يطلق لسانه في الرجلين ، وليس بينه وبين السفر إلى القاهرة إلا شهر واحد ؟ فيعود أخوه الأزهري من القاهرة بعد أيام ، حتى إذا قضى إجازته اصطحبه إلى الأزهر ، حيث يصبح مجاوراِ ...".
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
 1- المراد بـ " أطلق لسانه في الرجلين " : [سبهما - كرههما - نسيهما] .
 2- مرادف " اصطحبه " : [ألحقه - تركه - رافقه] .
 3- مضاد "شنيعا" : [سهلا - محببا - يسيرا] .
(ب) منِِ الرجلان اللذان تتحدث عنهما العبارة ؟ وماذا فعل الصبي بشأنهما ؟
(جـ) بين ما تعلمه الصبي من هذا الموقف . وهل استمر ذلك منه لما أصبح طالبا بالأزهر ؟ دلل على ما تقول .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- " وكانت هذه الأصوات مختلفة أشد الاختلاف : أصوات النساء يختصمن، وأصوات الرجال يتنادون فى عنف ويتحدثون فى رفق وأصوات الأثقال تحط وتعتل، وصوت السقاء يتغنى ببيع الماء".
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
  1- معنى " يختصمن " هو : (يتحدثن- يتلاومن - يختلفن - يتشاجرن)  
  2- جمع " السقاء " هو : (السقاة- السقاه - السقاءون - الساقون)
  3- علاقة  " أصوات النساء .. " بما قبلها : (توكيد - تعليل - نتيجة - تفصيل)
(ب) لماذا كانت الأصوات مختلفة ؟ وما أثرها على صاحبنا ؟
(جـ)1- كان لحاسة السمع أثر كبير فى رسم عالم الفتى القصصى . اذكر مواقف مختلفة من حياته تؤكد ذلك .
     2- دلل على حب الصبى لطوره الثالث بالأزهر ، وإحساسه بالغربة فى غرفته .

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
4- من موضوع " العلم في الإسلام ":
" وأصبحت المشاورة قاعدة شرعية ، ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة : إنما أمر رسول الله  () بذلك ليقتدي به غيره في المشاورة وتصير سنة في أمته ... ".
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
  1- معنى كلمة "سُنة "  هو : (فريضة - ضريبة - طريقة - طبيعة)  .
  2- مضاد كلمة " المشاورة " هو : (الحمق - الاستبداد - الظلم - الغلبة) .
  3- " ليقتدي به غيره ... " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - توضيح - تكرار - تعليل).
(ب) بمَ تفسر كثرة مشاورة الرسول  () أصحابه ؟ وما دلالة ذلك على مفهوم العلم في الإسلام؟
(جـ) لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وما واجب ولي الأمر تجاه تلك الصناعات ؟
5- من موضوع " لمحات من حياة العقاد ":
" وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح بكل أنواعه : الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضاً ، فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلي مكانه الطبيعي في الحياة ..".
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
 1- معنى  "المعرقلة":           (الممهدة - الموضحة - المعوقة - المانعة)
 2- مضاد  " صارع " :       (قاوم - استسلم - هزم - انكسر)
 3- "الكفاح الأدبي والسياسي ..." علاقة هذا التعبير بما قبله :   (نتيجة - توكيد - تفصيل - تعليل)
(ب) كيف كانت حياة العقاد سلسلة متصلة من الكفاح المتعدد الجبهات ؟ وما الذي أعانه على ذلك ؟
(جـ) علل لما يأتي :1- ضيق العقاد بالوظائف الحكومية .
              2- إتقان العقاد للغات الجنبية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : الأدب والبلاغة
6- الأدب : أجب عما يلي :
(أ) تأثر شوقي بعدة عوامل وجهته إلى التطوير والتجديد . اذكر مظاهر هذا التجديد .  
(ب) ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( x) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :
    1- أخذ شعراء الديوان على شعراء الإحياء والبعث تمسكهم بالوحدة العضوية .
    2- من خصائص مدرسة الإحياء والبعث مجاراة القدماء في تقاليد القصيدة  .
    3- لم يدعُ " مطران " لمذهبه الرومانسي علانية ؛ خوفاً من مواجهة الإحيائيين .
    4- من الخصائص العامة للمقال الذاتية مهما كان موضوع المقال  .
    5- لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية بسبب الحروب القبلية .  

7- البلاغة : قال الشاعر في مصر ونيلها :
بأرض النيل أقضي كل عمري      فرشف رحيقه الفياض يغري
وألثـم بقـعـة ندى ثراهـــــــــا      إله الكون  فالأرزاق تســــــري
فبين ربوعها قد طبت نفســاً      وأنعم بين أفنان وزهـــــــــــــر
أيا أرض الكنانة عشت ذخــرا      وحياك الإله فأنت  فخـــــــري
(أ) امتزجت عاطفة الشاعر في الأبيات بفكره . وضح ذلك .
(ب) " أيا أرض الكنانة " . ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟
(جـ) بمَ يوحي التعبير بكل من : " ألثم - ندى ثراها " ؟
رابعاً : النصوص
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8- من نص " قصة نظرة " :
" ولست أدري ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل ، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة (ستي) " .
(أ)1- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها هات من العبارة : كلمة بمعنى " تهمس بصوت غير واضح" ، ومفرد   " الأحمال" ، ومضاد " كشفه ".
  2- كلمة "تغمغم" توحى بـ : [الحب - العنف - القهر] .
(ب) كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟ وكيف صور الكاتب معاناتها ؟
(جـ) حدد ما يلي :1- نوع الصورة البيانية وقيمتها الفنية في قول الشاعر (ما دار في رأسها).
        2- نوع الأسلوب في الفقرة ، وغرضه البلاغي .
(د) اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ، ووضح ما تدل عليه كلمة (ستي).
(هـ) ارتبط عنوان القصة " نظرة " بالجو العام ، وانسجم مع وحدة الانطباع التي يقصدها الكاتب . وضح ذلك .

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9- من نص " الشاعر وصورة الكمال "   (اختياري)
لم يعشـــــق الغيد ، لكنه  **  هام ببكر من بنات  الخــــيال
صورة حسن صاغهـا لبه  **  وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة  **  هاج له أطماعه في المحــــــال
(أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
 1- مفرد كلمة "الغيد "  : (الغادة - الغدو - الأغيد - الغيداء)  .
 2- جمع كلمة "حسن " : (حسان - حسناوات - محاسن - حسنات) .
 3- كلمة "بكر" مرادفها : (عذراء - جميلة - كريمة) .
(ب)1- خالف الشاعر طريقة الشعراء في الحب . وضح ذلك .
     2- وضح رأيك في تشبيه الشاعر بالطفل .
(جـ)1- استخرج من البيت الثاني استعارة مكنية ، وبين أثرها في المعنى .
     2- نوع المحسن البديعي وقيمته الفنية في قوله : " وحدها في الحسن حد الكمال ".
(د) 1- اذكر سمتين من سمات مدرسة الديوان تحققتا في هذه القصيدة ، وسمتين لم تتحققا .
    2- فشل الشاعر في مسعاه خلف الأماني الخادعة فكانت في أمنيته نهايته . اكتب من النص ما يؤدي هذا المعنى.

10- من نص " النسور ": (اختياري)
النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو ..
لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
وَرْدَ الذُّرا ..
في الفَضَاءِ السَّحِيقِ ..
وحُلْمَ الكمَالْ ..
(أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
 1- مرادف كلمة "الزهو " : (الحب - الزهد - العُجب - الزهر)  .
2- مفرد " الذرا ": (الذرة – الزروة – الذروة - الذُرة)
3- مضاد " السحيق ": (القريب – البعيد – السحق - السليم).
(ب) عبر عن مضمون المقطع السابق بأسلوبك ، مشيراً إلي ما فيه من رمز .
(جـ) استخرج من المقطع الشعري :
1- صورة جميلة ، وضحها مبيناً ما توحي به .
    2-  محسناً بديعياً ، وبين أثره .
3- رمزا ، وبين إيحاءه .
(د)1-" لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ " هل يوجد تناقض بين هذا التعبير ، وبين قوله "إنها تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ " فى المقطع الأول ؟
     2- يمثل النص مدرسة من مدارس الشعر في العصر الحديث . ما هذه المدرسة ؟ وماذا في النص من سماتها ؟
    2- النسور الطليقة تعرف نهايتها ، ومكر الأعداء بها ومع ذلك تستمر نحو أهدافها .
اكتب من النص ما يؤدي هذا المعنى.
خامسا : النحو  
11- (ثَمَّ اهتمام كبير بالسياحة وما من أحد ينكر ذلك فهل نحن مدركون أهميتها فنعمل على نهضتها ؟ إن كان ذلك فقد فهمنا مقصدها , وإلا فلنحاول صناعتها , وكم من معالم سياحية في مصر ، تسعى الحكومة حثيثاً لجذب السياح إليها  ، ورغم ذلك فقد جُنَّ جنون بعض الحمقى محاولين أن يهدموها )
( أ ) أعرب ما تحته خط  :
( ب )  استخرج من الفقرة السابقة :
1- خبراً مقدماً وبين حكم تقديمه .
2- حرف جر زائد وأعرب ما بعده .
3- جواب شرط اقترن بالفاء مبينا السبب
4- مضارعاً منصوباً وبين السبب .
5- مضارعا مجزما وبين أداة الجزم
6- جواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب.
7 - اسم فاعل عامل وأعرب معموله .          
8- مصدراً لفعل خماسي .
9- نائباً عن المفعول المطلق وبين نوعه .  
10- مصدراً مؤولاً وبين موقعه .
(جـ) تعجب من : " الاهتمام بالسياحة " ، وذم : " أهل الفساد " .
( د ) زار مصر (28) وفداً سياحياً قضى (11) يوم (12) ليلة . استبدل بالأرقام حروفاً عربية .
(هـ) 1- هات من الفعل : " اهتم " اسم مرة في جملة من عندك .
   2- ما حافظ على السياحة عدا المصريين .  ضع (إلا) مكان (عدا) وأعرب المستثنى .
(و) كيف تكشف عن ( تراث – تنالوا) في المعجم ؟

انتهت الأسـئلة
خالص الدعاء بالنجاح
أسرة اللغة العربية
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى