مدرس اون لايندخول

[لغة عربية] امتحان التجربة الثاني ثالثة ثانوي 2015


أولاً : التعبير
1- اكتب في الموضوع التالى : (إجبارى)                                                   (أربع درجات)
(أ) اقرأ النص الآتي ثم عبر بأسلوبك عن مضمونه في نصف عدد سطوره :
«يحار الآباء والأمهات في معاملة الأطفال عندما يبدءون في الإحساس بأنهم كبار، وأنهم يجب أن يكونوا كبارًا، وأن يستمتعوا بحقوقهم كاملة، ويختلف الآباء والأبناء على هذه الحقوق والحريات ، ولكن عندما تكون هناك حرية، ويكون هناك صراحة بين الآباء والأبناء، يكون الجو الملائم لنمو مواهب الابن أو البنت ، وعندما لا تكون حرية فإن كل مواهب الابن أو البنت تختنق في هذه المرحلة من العمر، ولا يعرف الابن كيف يتنفس في المراحل الأخرى».

(ب) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين :                             (عشر درجات)
1- إن حب مصر ليس أقوالاً تردد ، لكنه عمل يجدي ، وعطاء يثري ، وتنافس شريف في مجالات الخير والرخاء.
2- الشباب الواعي هو من يشق طريقه بنفسه ، ويسعى إلى بناء مستقبله، بإرادة المواجهة ، وقوة الطموح.

ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى من كتاب (الأيام)
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :                                           (سبع درجات)
2- (أما في هذه المرة فستذهب إلى القاهرة مع أخيك , و ستصبح مجاورا وستجتهد في طلب العلم , وأنا أرجو أن أعيش حتى أرى أخاك قاضيا وأراك من علماء الأزهر , قد جلست إلى أحد أعمدته ومن حولك حلقة واسعة بعيدة المدى) .
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى كلمة " مجاورا " :                                        (يتعب - يقترب - يختفي - ينصرف)  
  2- مضاد كلمة " المدى" :                                                      (أظهره - أخفاه - قلله - نوعه)
  3- المراد بـ «حلقة واسعة بعيدة المدى» :                                   (الكثرة - القلة - التوكيد - الشك)
(ب)1- من المتكلم ؟ ومن المخاطب ؟  وكيف استقبل هذا الكلام ؟ ولماذا ؟
    2- ماذا لقي أخوه الأزهري يوم المولد النبوي من إكرام وحفاوة ؟

(جـ) علل : 1- حزن الصبي وهو يتأهب للسفر إلى الأزهر ، وحزنه بعد عودته من الأزهر بعد انتهاء عامه الأول .
2-  استنتج معالم العلم والعلماء كما استقرت في نفوس عامة الناس في هذا الوقت .

3- " وهيأ الشيخ الفتى أخاه الصبي لنومه كما كان يفعل كل ليلة ، وانصرف عنه بعد أن أطفأ المصباح كما كان ينصرف كل ليلة ، ولكنه لم يكد يبلغ الباب حتى كان الحزن قد غلب الصبى على نفسه فأجهش ببكاء كظمه ما استطاع ، ولكنه وصل في أكبر الظن إلى أذن الفتى فلم يغير رأيه ولم يصرفه عن سمره ...   " .
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
  1- معنى كلمة " يكد " :                                                         (يتعب - يقترب - يختفي - ينصرف)  
  2- مضاد كلمة " كظمه " :                                         (أظهره - أخفاه - قلله - نوعه)
  3- " قد غلب الصبي على نفسه " (قد) هنا تفيد :                 (الكثرة - القلة - التوكيد - الشك)
(ب)1- إلى أين انصرف أخو الصبى ؟ وماذا فعل الصبى عند انصراف أخيه ؟ وما موقف أخيه منه ؟
    2- حاول الشيخ الفتى أن يدخل السرور على أخيه . فماذا فعل ؟ وما الخبر السار الذي حمله إليه ؟

(جـ) 1- ما سر عذاب الصبى بعد عودته من الأزهر؟ وكيف كان يعرف إقبال الليل ؟ وما الأصوات التى كانت تفزعه ؟
      2- لماذا كان الصبى يقضى ليله خائفا مضطربا وهو فى غرفته بالريف ؟ وبم كان يتحصن ؟
المجموعة الثانية من كتاب (القراءة) ذي الموضوعات المتعددة:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :                       (سبع درجات)
4- من موضوع (قيم إنسانية):
«يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيًّا وعقليًّا وروحيًّا وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ؛ إذ حرره من الشرك، وعبادة القوى الطبيعية ، وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر بأنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى ، نبَّه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته ، ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله، ويعمل فكره».
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- مرادف « تهوي » :                      [ تحب – تسقط – تسرع – تقبل ] .
2- جمع « كاهل » :                          [ كهول – كواهل – كهل – أكهال ] .
3- مقابل « الشرك » :                        [ الاستقلال – الحرية – النجاة – التوحيد ] .
(ب)1- يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحياً . . وضح ذلك .
  2- الإسلام يحترم الإنسان، ويفضله على سائر المخلوقات، وضح هذه القيمة.
(جـ)1- الإسلام دين سلام للبشرية، دلل على ذلك من خلال وصايا الرسول (r) ، وعهد عمر بن الخطاب .
     2- ما الذى أراده الإسلام للبشرية ؟ وعلام يدل ذلك ؟

5- من موضوع (أسلوب وأسلوب):
 (إن جرَّ الماضي إلى الحاضر يُبقي للحدث حرارته وتلقائيته وحركته، والقصة محتاجة لأن تشيع فيها الحركة، بل يقولون : إن بدءها بفعل يدل على الحركة يخدمها. الجملة الفعلية - بحسب هذا المنطق - خير من الجملة الاسمية ).
(أ)  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- المقصود بـ "حرارته" :                   (فاعليته- لهيبه -  ناره -  إحساسه )
2- مضاد " تلقائيته " :                       (تقليده - تصنّعه -  تنظيمه -  ترتيبه)
3- معنى  " تشيع " :                         (تنتقل -  تنحسر -  تنتشر  -  تودع)
(ب)1- لماذا كانت الجملة الفعلية أفضل من الجملة الاسمية في سرد أحداث القصة ؟
   2- للنقاد القدماء رأي في المعاني والألفاظ وللكاتب رأي مختلف . وضح ذلك .
(جـ)1- ما النصائح التى قدمها يحيى حقي لكاتب القصة ؟
   2- لماذا لا يرى الكاتب أي عيب في قول الشاعر : [وليس قرب قبر حرب قبر] ؟
ثالثًا : الأدب والبلاغة
6- تاريخ الأدب :                               (ست درجات)
(أ)1- الأسلوب عند المدرسة الواقعية وسيلة وليست غاية . ناقش ذلك .
   2- ما الشكل الذي رأى أنصار الشعر الجديد أن تأخذه القصيدة العربية ؟ ولماذا ؟
   3- لماذا لم يحقق شعراء المهاجر فى مهجرهم الجديد ما كانوا يتطلعون إليه ؟ وما أثر ذلك علي شعرهم ؟
(ب)1- وضع نقاد فن القصة القصيرة مجموعة من الأسس البنائية التي تعين المؤلفين في هذا المجال . ما أهم هذه المبادئ ؟
    2- يختلف أسلوب المقال وفقا لاعتبارات عديدة . وضح أهمها .
    3- ما أهم الفروق بن القصة القصيرة والرواية ؟
7- البلاغة : لشاعر عربي يخاطب أمته :        (ست درجات)
فجرى النور الذي فجرته

من ينابيع سناك الطيب
واغمري بالضوء آفاق الدنا

إنها ظمآى لهذا المشرب
لم تزل بين حنايا وطني

قطع من ظلمة لم تغرب
فاغسلي ما أعقب الليل على

جبهة الأرض ووجه الحقب
(أ) 1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما رأيك في التسلسل الفكري فيها ؟
   2- هات من الأبيات صورة بيانية ، ومحسنا بديعيا ، يتسقان مع وجدان الشاعر ، وفكره .
(ب)1- ما الغرض من الأسلوب الخبري في البيت الثالث ؟ وما قيمته الفنية ؟
    2- في الأبيات موسيقى ظاهرة وأخرى خفية، فما مظاهر كل منهما ؟
رابعًا : النصوص الأدبية
أجب عن السؤال الآتي : (إجبارى)                                               (عشر درجات)
8- من نص " قصة نظرة " :


" وراقبتها في عجب ، وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتهتز وهي تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة وقد تتمايل بعض الشيء ، ولكنها سرعان ما تستأنف المضي ".


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها هات من العبارة السابقة : كلمة بمعنى "تثبت" ، ومضاد "تتوقف"، ومفرد "السوداوات" في جمل من تعبيرك .


(ب)1- ما وجه العجب الذي استولى على الكاتب ، وهو يراقب الطفلة ؟ وكيف صور مظاهر الفقر والجوع للطفلة ؟
    2- " تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ". وضح الصورة في هذا التعبير .


(جـ)1- الكاتب هنا موجود وغير موجود وضح ذلك .


     2- هل تخلو القصة من الحوار  ؟ ناقش وعلل .


( د )1- من سمات القصة القصيرة "التكثيف والتركيز والوحدة". بين مدى تحقق هذه السمة في قصة "نظرة ".


     2- كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟



أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :                      (عشر درجات)
9- من نص ( غربة وحنين إلى الوطن ) لأحمد شوقي:
يابنة اليم ما أبوك بخيل

ما له مولعًا بمنع وحبس ؟
أحرام على بلابله الدو

ح حلال للطير من كل جنس ؟
كل دار أحق بالأهل إلا

في خبيث من المذاهب رجس
نفسي مرجل وقلبي شراع

بهما في الدموع سيري وأرسي
( أ ) اختر الصحيح ما يأتي:
1- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ :                      (أبي تمام ـ أبي العلاء ـ البحتري ـ المتنبي)
2- يسمى هذا التأثر بـ :                                  (المعاضة الشعرية ـ السرقة الأدبية ـ التضمين ـ الاقتباس)
3- جمع كلمة (شراع) :                                  (شرائع ـ أشرعة ـ مشروعات ـ أشرع)
(ب) ترسم الأبيات واقعًا نفسيًّا عميقًا محوره إحساس الشاعر باغترابه وحنينه إلى وطنه . عبر عن ذلك .
(جـ) (استخدم الشاعر أسلوبي استفهام في الأبيات). فما الغرض البلاغي لكل منهما ؟
( د ) 1- اختر صورتين مختلفتين ، وبين قيمتهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .
      2- اختر محسنين بديعيين ، وبين سر جمالهما ، وقيمتهما الفنية .
   3- اختر أسلوبين مختلفين، وبين قيمتهما الفنية ، وغرضهما البلاغى .
(هـ) يقوم بناء هذه القصيدة على أسس المدرسة الكلاسيكية ، اذكر ما تحقق فيها من هذه الأسس .

10- من نص (كم تشتكى) لإيليا أبي ماضي:
هشت لك الدنيا فما لك واجمًا

وتبسمت فعلام لا تتبسم
إن كنت مكتئبًا لعز قد مضى

هيهات يرجعه إليك تندم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة

هيهات يمنع أن تحل تجهم
أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل

شاخ الزمان فإنه لا يهرم
( أ ) اختر الإجابة المناسبة مما يأتي:
1- (هشت لك الدنيا) توحي:                    (بالجمال ـ بالبهجة والسعادة ـ بالحب)
2- (مالك واجمًا) استفهام غرضه البلاغي:              (إظهار الدهشة والاستغراب ـ النفي ـ إظهار الألم)
3- (هيهات) تدل على :                                  (الضيق ـ الاستحالة ـ اليأس)
(ب)1- كان الشاعر واقعيًا في الرد على الأسباب التي قد تؤدي إلى حزن الإنسان . فيم تجلت واقعية الشاعر؟ وهل توافقه ؟
    2- دلل على كثرة العثرات اللغوية عند شعراء المهجر من النص .


(جـ) كثر التصوير وكثرت الطباقات في هذه الأبيات .


1- اختر صورتين ، وبين قيمتهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .
2- اختر طباقين ، وبين قيمتهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .
3- اختر أسلوبين مختلفين، وبين قيمتهما الفنية ، وغرضهما البلاغى .
(د) ماذا ترى في هذا النص من سمات أدب المهجر؟ استشهد . وما الذى لم يتحقق في هذا النص منها ؟
خامسًا : النحو                                     (عشرون درجة)
11- (أبنائي : لن ينصلح حال هذه الأمة إلا بتربية الضمير عند شباب مستنيرة عقولهم بنور العلم  لأن تقدم بلادنا في ميادين كثيرة مرهون باستغلال طاقاتهم ، وسوف يساعدهم على ذلك التمسك بالإخلاص والجد ، ويصبح الإصلاح مجدياً لنفوس كلها ثقة بالتقدم ، فمن أخلص لمصر لم يزدد إلا عزاً ، فما أجمل أن تتحلوا بهذه القيم).
(أ) أعرب ما تحته خط  :
(ب)  استخرج من الفقرة السابقة :
1- جملة تقع صفة ، وبين محلها الإعرابى .
2- منادى ، وبين نوعه ، وأعربه .  
3- مصدراً مؤولاً واجعله صريحاً ، وبين محله الإعرابى .
4- اسم فاغل عاملاً ، وبين معموله .
5- ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل نصب . 
6- أسلوب شرط ، وحددى أجزاءه . 
7- فعلاً منصوباً وآخر مجزوماً ، وبين علامة كل منهما .
8- إن مفتوحة الهمزة ، واذكر السبب .
9- خبرا لناسخ ، وبين نوعه .
(جـ)1-"لن ينصلح حال هذه الأمة إلا بتربية الضمير".                    ضع (غير) مكان إلا وأعربها وما بعدها.
       2- "نحن قارئو الكتاب  -  نحن قارئون الكتاب ".                    أعرب ما فوق الخط مع بيان السبب.
( د ) 1-"تريد أن تكون إنساناً فعالاً – كن ذا فكر منظم".        اربط بين الجملتين بأداة جازمة.
    2- [سامح من اعتدى] . أكد الفعل بالنون وبين حكمه ، ثم ضع مكان النقط مضارعاً وأعربه.
(هـ) 1- (المشرق ـ المستقبل). اسمان مشتقان ، ما نوع كل منهما ؟ وما طريقة صوغه؟
      2- ثن واجمع كلمة «الأرقى» في جملة من إنشائك .
(و) أجب بالمطلوب عما يلي :
  1- أبناؤنا هم أملنا في الحياة .                       أدخل حرفاً ناسخاً على الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .
  2- لا تكذب يحترمك الناس . - لا تكذب يبغضك الناس .  اضبط ماتحته خط ، وبين سبب ذلك .
   3- لازالت مصر رائدة مازالت العقبات .                     اضبط ماتحته خط ، وبين سبب ذلك .
(ز) في أي مادة تكشف عن كلمة :  «اختيار».
 

انتهت الأسئلة
خالص الدعاء بالتوفيق
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى