نسخة تجريبية لامتحان نهاية العام 2015 (الشهادة الإعدادية) في اللغة العربية و الخط العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13052015

مُساهمة 

. نسخة تجريبية لامتحان نهاية العام 2015 (الشهادة الإعدادية) في اللغة العربية و الخط العربي




بسم الله الرحمن الرحيم
نسخة تجريبية لامتحان نهاية العام ( 2015 م - 1436 هـ )
( الشهادة الإعدادية )                                     مادة : اللغة العربية و الخط العربي
أولا التعبير : -
1- اكتب لافتة تحث فيها على الحفاظ على ماء النيل و عدم الإسراف فيه .
2- اكتب في أحد الموضوعين :
 الطموح العلمي يرفع صاحبه لأرقى الدرجات ، ليخدم نفسه و وطنه و البشرية كلها .
 الإيجابية صفة عظمى لا بد أن يتمتع بها كل فرد في المجتمع للحفاظ على الترابط بين الأفراد .
ثانيا القراءة : -
أولا من كتاب طموح جارية : أجب عن السؤال التالي :
( رقّ الحديث و طاب الكلام ، و شعر لويس و من معه بأن التوفيق حالفهم ، و أنهم سيحققون ذلك الحلم الفرنجي الطامع في مصر و ثروتها ، و في الشرق و خيراته .. )
أ - اختر الصواب مما بين القوسين :
- معنى “ حالفهم “ ............                                          { ساندهم - جانبهم - غاب عنهم }
- مفرد “ خيرات “ .............                                         { خيرة - خير - خيار }
- مضاد “ الطامع “ ..............                                       { الطيب - القانع - الجميل }
ب - متى شعر لويس و من معه بأن التوفيق حالفهم ؟ و فيم حالفهم ؟
ت - وقفت شجرة الدر موقفا مشرفا لصد هذا الحلم الفرنجي الطامع في مصر ... اشرح هذا الموقف .
ث - أيهما أجمل : ( شعر بأن التوفيق حالفهم  - شعر أن التوفيق حالفهم ) ؟  و لماذا ؟

ثانيا : من كتاب الموضوعات المتعددة  [ أجب عن سؤال واحد فقط ]
السؤال الأول :
من موضوع “ فالق الحب و النوى “ - ( و كذلك تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل ترفع رأسها لتبلغ ما بلغته الأبراج العالية ، لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتة الصخر لا فعل لها و لا تفاعل  .. “
أ - اختر الصواب مما بين القوسين :
- جملة  “ لا فعل لها و لا تفاعل “ لما قبلها  ......... { مفسرة - مؤكدة - معللة  }
- مضاد “ عملاقة “ ........                                 { ضحلة - قزمة - صغيرة }
- تسمى أغصان النخلة ...........                         { عراجين - قنوان - كلاهما صواب }
ب - تبرز الفقرة مظاهر قدرة الله في إنبات النخل ... وضح ذلك .
ت - أيهما أجمل : ( تتفجر نواة التمر - تتفتح نواة التمر ) ؟ و لماذا ؟
ث - ما أوجه الشبه و الاختلاف بين النخلة و الأبراج البشرية ؟
تابع القراءة : السؤال الثاني ، من موضوع “ المشروعات الصغيرة “ - ( و يتميز المشروع الصغير بعدة خصائص ، تتلخص في صغر حجمه و أنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لأداء نشاطه و لا يحتاج إلى تمويل كبير .. )
أ - اختر الصواب مما بين القوسين :
- مفرد “ خصائص “ ................. { خاصية - خصيصة - خاصة }
- معنى “ تمويل “ ...........           { مال - آلات و عدد - كلاهما صواب }
- مضاد “ تتلخص “ ................    { تتفصل - تنحسر - تتعدد }
ب - تحث الفقرة على القيام بالمشروعات الصغيرة ..... وضح ذلك .
ت - أيهما أدق ( يتميز المشروع بعدة خصائص - يمتاز المشروع بعدة خصائص ) ؟ و لماذا ؟
ث - لماذا تحتاج مصر بشدة للمشروعات الصغيرة ؟


ثالثا النصوص : -
أولا من نص “ سفينة نوح “ - ( و هي تجري بهم في موج كالجبال و نادى نوح ابنه و كان في معزل يا بني اركب معنا و لا تكن مع الكافرين .. )
أ - اختر الصواب مما بين القوسين :
- مرادف “ معزل “ ........          { بعيدا عن الماء - بعيدا عن والده - كلاهما صواب }
- “ و هي تجري “ يقصد ..........     { المياه - السفينة - الأمواج }
- مضاد “ الكافرين “ .............        { المؤمنين - الموحدين - المسلمين }
ب - ترسم الآية الكريمة صورة تحمل مشهدين ... اذكرهما ، و بين دلالتهما .
ت - اكتب الجمال في قوله : “ يا بني اركب معنا “ .
ث - سخر قوم نوح منه و هو يصنع الفلك ، فسخر منهم كما سخروا منه ..
- اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك ، ثم بين كيف كانت سخريته ؟ و ماذا تتعلم من ذلك ؟

ثانيا : أجب عن سؤال واحد فقط مما يلي
السؤال الأول :
من نص “ وادي الكنانة “ يقول الشاعر
كذلك مثلما سدنا نســــود                                         و نرفع فوق هام النجم هاما
فيا وادي الكنانة لن تزولا                                        و فيك النيل يجري سلسبيلا
أ - أكمل : معنى “ هام “ ....... جمع “ الكنانة “ ........... مضاد “ سلسبيلا “ .............
ب - سدنا العالم قديما ، فكيف نسود الآن ؟ وكيف نحقق للنيل دوره في ذلك ؟
ت - ما الجمال في : ( و نرفع فوق هام النجم هاما - و فيك النيل يجري سلسبيلا ) ؟
ث -  علّق الشاعر بقاء وادي الكنانة بوجود النيل ... فبم تعلل ذلك ؟
تابع النصوص
السؤال الثاني :

من نص “ حب الوطن “ يقول الشاعر :-
و من تؤوه دار فيجحد بفضلها                                 يكن حيوانا فوقه كل أعجـــم
ألم تر أن الطير إن جاء عشــه                                 فــآواه في أكنافـــــه يترنمِ ؟!
أ - أكمل : معنى “ تؤوه “ ......... مضاد “ يترنم “ ............ جمع “ أعجم “ .............
ب - فضل الوطن لا يُجْحدُ ... فبم تعلل ذلك ؟ و ما رأي الشاعر فيمن يجحد فضل وطنه ؟
ت - ما الجمال في : ( فيجحد بفضلها - ألم تر أن الطير ... ) ؟
ث - اذكر بعض مظاهر جحود فضل الوطن ، و علل التعبير بكلمة ( دار ) عن الوطن .

رابعا القواعد النحوية و الصرفية :

أولا : اقرأ ثم أجب - ( يعد المنتدى منتدى الثانوية العامة أشهر المواقع الإلكترونية لطلبة العلم على اختلاف مراحلهم ، سباق في دوره ، معوان للطلاب ، كأنه نفاثة ترتقي بهم إلى الآمال المرجوة ، و الكل مسرع إليه  للإفادة من الموضوعات المقدمة فيه ، مستمتعين بقضاء الوقت مع بوابتهم .. )
أ - أعرب ما تحته خط .
ب - استخرج من الفقرة ما يلي :
 اسم فاعل من الثلاثي و آخر من غير الثلاثي .
 اسم مفعول من الثلاثي و آخر من غير الثلاثي .
 اسم مكان من الثلاثي و آخر من غير الثلاثي .
 اسم تفضيل و أعربه .
 اسمي آلة و زنهما .
 صيغتي مبالغة ، و زنهما .
ثانيا : أجب عما يلي :-
   { أكمل باسم آلة جامد }
 كن ......... للإفادة من هذا المنتدى .                        { ساعٍ - ساعيا }               اختر .
 .......... الطلاب من هذه البوابة كل وقت .                 { أكمل باسم زمان من الفعل “ ورد “ }
 منتدى مدرس اون لاين ...... المنتديات.                      { أكمل باسم تفضيل من الفعل “ ساد “ }
 يقدم هذا المنتدى قطوفا ........                               { أكمل باسم مفعول مناسب }        
 صوّب الخطأ : المشرفون على  المنتدى أبيض قلوبا .
خامسا الخط :

اكتب ما يلي مرة بخط النسخ و مرة أخرى بخط الرقعة :-
منتدى صيغ من در و أصـــداف                              كنور شربت من حسنه الأوصـاف
كأنه كوثر يسقي الحياة  ظمــأى                              في كأس ماؤها من شذا الأعراف

سادسا الإملاء

انقل هذه الفقرة في كراستك بعد تصويب الأربعة الأخطاء الواردة بها :

“مشرفوا منتدى الثانوية العامة يجتهدون لجعل المنتدى مفيدًا و بناءًا ، فابحثوا طلاب العلم في أكنافه عن ثماره المفيده ، و من يسعى مجدًا في ذلك يصل إلى مبتغاه ، ففي صفحاته المتنوعة لشتى المراحل منهلا تنهلون منه رحيق العلم النافع .   “

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى