شرح وتوضيح الاجابة على اختبار القرائية للصف الثالث والرابع يوم الأربعاء 2015/4/22

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21042015

مُساهمة 

. شرح وتوضيح الاجابة على اختبار القرائية للصف الثالث والرابع يوم الأربعاء 2015/4/22




شرح وتوضيح الاجابة على اختبار القرائية للصف الثالث والرابع يوم الأربعاء 2015/4/22

كتب أ/ عزازى عبدة عزازي
السلام عليكم
 اخوتى كما وعدتكم سأقدم لكم شرح مبسط لكيفية الاجابة على اختبار القرائية المقرر عقده يوم الاربعاء للصفين الثالث والرابع
 وهناك توضيح هام عندما قلت سأقدم شرح لكيفية الاجابة على الاختبار لم أقصد أبدا عرض الاسئلة مع انى اعرفها ابدا لن يحدث ذلك اطلاقا لعدة أسباب هذا ليس من أخلاقى ابدا ويتعارض مع المبدأ العام وفوق كل ذلك مراقبة الله والضمير قبل رقابة الوزارة ابدأ لم أفعل ذلك فى حياتى كلها ولن أفعل ان شاء الله والله لى بنتين فى الصف الثالث والرابع والله لن أقول حرف واحد مما سيأتى فى الامتحان لهما فقط سأقوم بتدريبهما وشرح كيفية الاجابة على الاسئلة وعلى فكرة سيقوم الملاحظ فى اللجنة بارشاد التلاميذ لذلك ثقوا تماما لن ولم أفعل عمل يخالف ضميرى من أجل رضا الناس
شرح وتوضيح الاجابة على اختبار القرائية للصف الثالث والرابع يوم الأربعاء 2015/22/4

******************************************
1- أولا سيتم اختبار تلاميذ الصفين الثالث والرابع في اختار القرائية سيتسلم كل تلميذ حوالى 5أو 6 ورقات مجمعة تحتوى عدة أسئلة التلميذ المتوسط يجيب على الاختبار بسهولة وأهم ملحوظة نتيجة الاختبار ليس لها علاقة بدرجة التلميذ لا تضاف الى مجموعه آخر السنة كما ان درجات التلاميذ لا علاقة لها بتقييم المعلمين
السؤال الأول : مثلا يعطى التلميذ كلمات ويطلب منه وضع خط تحت حرف معين في الكلمات ودائرة حول حرف آخر
مثال : ضع دائرة تحت حول حرف ( م ) وخطا تحت حرف (ع ) في الكلمات التالية
* مصر - شارع - احمد - عبير - استعمار
*********************
سؤال آخر: يعطى التلميذ بعض الكلمات ويطلب منه كتابة شكل الحرف في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخر الكلمة
مثال
اكتب شكل حرف (الجيم) في كل كلمة
فرج - جمال / عجول
سؤال آخر : يعطى التلميذ بعض الكلمات ويطلب منه كتابة صوت الحرف في كل كلمة ( أى فتحة –ضمة –كسرة – سكون ) حسب نطق الكلمة وسماعها
مثال : اكتب صوت الحرف (ص) في كل كلمة
مصر / عصير / صابر / عصور
مصر * صْ ( علامة سكون )
عصير * صِ ( علامة كسرة )
صابر * صَ ( علامة فتحة )
عصور * صُ ( علامة ضمة )
سؤال آخر : يعطى التلميذ حروف ويطلب منه تكوين كلمة مفيدة
مثال : كون كلمات مفيدة من الحروف
1- ط- ن - و
2- ص- ن - ح - ا
3- ي- د - ص - ا
4- ب- ع - د - م
5- ة - ح - ر - ش
الاجابة :
1- وطن
2- حصان
3- صياد
4- معبد
5- حشرة
سؤال آخر : يعطى التلميذ كلمات مختلفة ويطلب منه تكوين جملا مفيدة
مثال : رتب الكلمات وكون جملا مفيدة
1- الفلاح – الحقل - يذهب - مبكرا –الى
2- الصلاة - على - المسلم – يحافظ
3- أعظم - الجيش - العالم - جيوش –من – المصري
الاجابة :
1- يذهب الفلاح الى الحقل مبكرا
2- يحافظ المسلم على الصلاة
3- الجيش المصري من أعظم جيوش العالم
سؤال آخر : يعطى التلميذ كلمات ويطلب حرف المد أو نوع اللا (قمرية ) أو( شمسية )
• المد 3 حروف مد بالالف ومد بالياء ومد بالواو
مثال : اكتب حرف المد في كل كلمة
* الحقول ............
* عظيم ............
* كمال ............
* أمى ..............
* سرور ................
* ابتهال ....................
- اكتب نوع اللام في كل كلمة
* النور ...................
* الجمل ....................
* الموز .........................
* السماء ..............................
الاجابة :
* الحقول مد بالواو
* عظيم مد بالياء
* كمال مد بالألف
* أمى مد بالياء
* سرور مد بالواو
* ابتهال مد بالألف
....................
- اكتب نوع اللام في كل كلمة
* النور لام شمسية
* الجمل لام قمرية
* الموز لام قمرية
* السماء لام شمسية
سؤال آخر : تحليل الكلمة الى مقاطع صوتية
2- التحليل الى مقاطع صوتية : حليل المقاطع الصوتية :
1- هذا السؤال كثير من التلاميذ وأولياء الأمور يجدون صعوبة في جل هذا السؤال
نبدأ بالكلمات التى تبدأ بألف ولام زائدة عن الكلمة سواء كانت لام قمرية أو شمسية
• ألف ولام قمرية مقطع واحد وعموما أى حرف عليه علامة سكون ( ْ ) يكون مع الحرف الذى يسبقه مقطع وأيضا أى حرف مد يكون مع الحرف الممدود مقطع
مثال : الْكتَاب ( ال / ك / تا / ب )
• كلمة الكتاب تحتوى على لام قمرية اذن (ال ) مقطع / والكاف مقطع (ك) / وهنا مد بالأف اذن المد والممدود مقطع (تا ) / والباء مقطع ( ب)
• أما اللام الشمسية فنجد أن الحرف التالى للام يكون مشدودا أى عليه علامة شدة ( ّ) وبالتالى الحرف المشدود هنا يكتب مرتين مرة مع الألف واللام في مقطع ومرة يكتب وحده طبعا ان لم يكن بعده سكون أو حرف مد فالوضع يختلف
مثال : السَّمَاء ( الس / س / ما / ء)
* لاحظ هنا أن الكلمة تحتوى على لام شمسية اذن الألف واللام والحرف المشدد التالى مباشرة لحرف اللام مقطع (الس ) ثم نكتب الحرف التالى لحرف اللام الحرف المشدد مرة أخرى مقطع (س) / كلمة السماء بها مد بالتالى حرف المد والممدود مقطع ( ما ) / والهمزة مقطع (ء)
* الوضع يختلف قليلا لو أن الكلمة تحتوى على لام شمسية والحرف المشدد بعد اللام يكون بعده حرف مد أو حرف عليه علامة سكون ( ْ )
مثال النُّور ( الن / نو / ر )
لاحظ هنا كلمة النور بتا لام شمسية والحرف المشدد حرف النون يليه حرف مد (الواو )
اذن تحليل الكلمة كالتالى (الن ) مقطع / ثم نكتب الحرف المشدد النون مرة أخرى وبعده حرف مد واو يكتب النون والولو مقطع (نو) / والراء مقطع ( ر )
• الكلمات التى لا يوجد بتا ألف ولام زائدة كى نحللها الى مقاطع أهم حاجة اذا كانت الكلمة تحتوى على حرف مد ( ا-و-ى ) عند التحليل الى مقاطع لابد أن يكون حرف المد والحرف الممدود مقطع واحد
مثال * جَمِيل ( ج / مي / ل ) * زُهُور (ز/هو/ ر)
*أيضا الحرف الذى يكون عليه علامة سكون يكون مقطع مع الحرف السابق له مباشرة
مثال * يلْعَبُون ( يل / ع / بو / ن)

مثال : حلل الكلمات الى مقاطع صوتية
المناظر ( ................................................)
بسمة ( ................................................)
الساحر ( ................................................)
الأرض ( ...............................................)
الاجابة
المناظر ( ال / م / نا / ظر )
بسمة ( بس / م / ة )
الساحر ( الس / سا / ح / ر )
الأرض (ال / أر / ض )
-------------------------------------------------------------
سؤال آخر : ادمج الاصوات لتكون كلمات
الن / نو / ر ( ...............................)
ال / عل / م ( ..................................)
ع/ مي / د ( .................................)
الاجابة
النور
العلم
عميد
سؤال آخر هات كلمات على نفس الوزن :
• حليم / .........................../...........................
• السلم / ............................../........................
• شفاء /................................../............................
• سفير /......................./..........................
الاجابة :
* حليم / عليم / كليم / سليم
السلم / الحلم / العلم
شفاء / دعاء / سماء / ولاء
سفير / كبير / سمير / وزير
سؤال يعطى التلميذ قطعة عبارة عن 3 سطور مثلا مثل قطع دروس القراءة وعليها بعض الأسئلة قد تكون القطعة عن الفلاح أو الصياد أو الوطن أو الفيل أو العمل والاجابة تكون فى الفقرة

1 . خريطة القصة (عناصر القصة ) يعطى التلميذ قصة من سطرين أو ثلاثة ويطلب منه اكمال خريطة القصة وهى الزمان ( الصباح – المساء – الصيف – الشتاء – الخريف – الربيع – يوم ما .....
المكان ( البيت –الشارع –المدرسة – البحيرة – الحديقة ............ / * أهم الشخصيات وهى أبطال القصة مثلا في درس شجاعة طفل أهم الشخصيات ( الأطفال – الطفل الشجاع – الأمير ) أهم الأحداث وهى ما وردت في القصة .
---------------------------------------------------
1-- بالنسبة لشبكة المفردات يعتمد هذا السؤال على ثروة التلميذ اللغوية وإجابة هذا السؤال مفتوحة حيث له أكثر من إجابة مثلا يعطى التلميذ كلمة الأسرة ويطلب منه إكمال شبكة المفردات ولكى يتمكن التلميذ من الاجابة على هذا السؤال بيسر لابد أن يبحث عن كل ما له علاقة بالأسرة وما يوجد فيها ويرتبط بتا وكما ذكرنا إجابة هذا السؤال مفتوحة فمثلا الأسرة تتكون من أب - أم - أخ - أخت - جد - عم - خال - أطفال ..................

مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة (المدرسة ) يفكر التلميذ ويكتب كل ما له علاقة بالمدرسة ويوجد بتا مثل فناء - معلم - تلاميذ - سبورة - علم - كتاب - مدير - مقاعد - .............................
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة ( مصر ) يكتب التلميذ كل ما له علاقة بمصر وكما يتصور وأي إجابة تعد صحيحة طالما مرتبطة بالموضوع مثل - مدن - قرى - النيل - البحار - الحقول - الناس - الشوارع .....
************************************************** **
2- بالنسبة لخريطة المفردات يعطى التلميذ كلمة من الفقرة ويطلب منه تحديد المعنى والمرادف+ المضاد أو العكس + النوع (اسم -فعل - حرف ) + الجملة وهى وضع الكلمة فى أى جملة مفيدة
مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( اقترب ) من موضوع عام جديد ويطلب إكمال خريطة المفردات
المرادف دنا - المضاد ابتعد - النوع فعل - الجملة اقترب العام الدراسى أو أى جملة مناسبة .
**************************************************
3- عائلة الكلمة يعطى التلميذ كلمة فيكتب منها الاسم والفعل والمصدر بطرق مختلفة مثل كلمة زرع عائلة الكلمة ( ازرع-يزرع – تزرع - مزروع - زارع - زراعة - زروع . )
3- مفاتيح السياق : يعطى التلميذ جملة ويطلب منه مفاتيح السياق لكلمة وهى الكلمات التى عرفته معنى الكلمة من خلال الجملة مثال مفاتيح السياق لكلمة حلقت في الجملة حلقت الطائرة في السماء ( حلقت معناها طارت عاليا ومرتفعة مفاتيح السياق لها في الجملة ( الطائرة – السماء .
*********************************************************
4- استراتيجية المعانى المتعددة : ومعناها أن يكون لنفس الكلمة معانى كثيرة ومتعدد من خلال فهم السياق لمعنى ومفهوم الجملة ( مثال أكتب معنى كلمة نور من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1- نور طفلة جميلة . ( اسم بنت )
2- للشمس نور ساطع . ( ضوء ) .
1- شرح التراكيب اللغوية .
1- أسماء الاشارة : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
1- هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
*هذا ولد * هذا رجل * هذا فلاح
2- هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
* هذه بنت * هذه مهندسة * هذه فلاحة
3- هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
* هذان فلاحان *هذان معلما * هذان ولدان
4-هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
* هاتان فلاحتان * هاتان مهلمتان * هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
* هؤلاء فلاحون * هؤلاء معلمون * هؤلاء أطباء * هؤلاء معلمات
**********************
• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال : * هذه أشجار * هذه مدارس نظيفة
************************************************
2- ضمائر المتكلم : ( أنا - نحن )
1-أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
• أنا معلم * أنا لاعب * أنا مهندس
ب‌) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
• نحن معلمان * نحن فلاحون *نحن بنتان *نحن طبيبات
**************************************************
3- ضمائر المخاطب :
( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )
• أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
• أنت فلاح *أنت معلم * أنت عامل
أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
• أنت معلمة * أنت فلاحة *أنت طبيبة
أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان * أنتما تلميذتان * أنتما عاملان
• أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
• أنتم فلاحون * أنتم معلمون * أنتم جنود *أنتم تلاميذ
أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
* أنتن معلمات * أنتن مهندسات * أنتن طبيبات .
*********************************************
4- ضمائر الغائب :
( هو – هى – هما – هم – هن )
• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
• هو فلاح * هو معلم * هو تلميذ
ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
* هى معلمة * هى طبيبة * هى فلاحة
ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان * هما فلاحتان * هما تلميذان * هما بنتان
د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون * هم جنود * هم فلاحون
ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث
* هن فلاحات * هن معلمات * هن عاملات
*************************
2- اللام القمرية : هى التى تنطق وتكتب ولاحظ دائما أن حرف اللام يكون فوقع علامة سكون ( ْ ) ولاحظ أن الألف واللام زائدة عن حروف الكلمة وليست أصلية .
هناك حروف تأتى دائما بعد اللام القمرية مباشرة مثل ( ا – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف - ق – ك – م – و- ه – ى ) بمعنى عندما نجد أى حرف من هذه الحروف بعد اللام مباشرة نعرف أنها لام قمرية
• أمثلة :
• الأرنب ( لام قمرية ) * البحر ( لام قمرية )
• الحمار ( لام قمرية ) * الخروف ( لام قمرية )
• العنب ( لام قمرية * الغراب ( لام قمرية )
• الفراولة ( لام قمرية ) * القمر ( لام قمرية )
• الكتاب ( لام قمرية ) * الموز ( لام قمرية )
• الورد ( لام قمرية ) * الهدهد ( لام قمرية )
• اليد ( لام قمرية )
• ******************
2- اللام الشمسية : بداية الألف واللام تكون زائدة عن الكلمة وليست أصلية واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولاحظ دائما أن الحرف التالى مباشرة لحرف اللام يكون دائما مشدودا أى فوقه علامة شدة بمعنى أن الحرف يكون مضعفا ينطق مرتين ويكتب مرة واحدة
• لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشمسية مباشرة ( ت- ث –د-ذ – ر –ز - س – ش - ص – ض – ط- ظ – ل – ن )
أمثلة : كلمات بها لام شمسية
* التفاح * الثعبان
* الد رس * الذئب
* الرمش * الزرع
* السمك * الشمس
* الصورة * الضابط
* الطريق * الظهر * اللبن * النور
3- أنواع الأساليب :
1- أسلوب استفهام :- عبارة عن سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهى بعلامة استفهام ( ؟ )
من أدوات الاستفهام : ( متى – أين – كيف – ما – ماذا – هل – من – لماذا) .
أمثلة :-
• هل تحب الفاكهة ؟
• من يزرع القطن ؟
• متى يظهر البرتقال ؟
• أين يعيش الفيل ؟
• كيف نذهب الى القاهرة ؟
• ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان ؟
**************************************
3- أسلوب نداء هو جملة تبدأ بحرف النداء يا
أمثلة :-
• يا محمد ، ساعد الفقراء .
• يا شباب مصر حافظوا على الوطن .
• يا مهند مارس الرياضة .
*************************************
4- أسلوب نفى :
أمثلة :
1- لا أكذب فى أقوالى .
2- لم أكتب الواجب .
3- لن يستمر السكوت عن الجق .
4- لا أحب لعب الكرة .
**********************
5- أسلوب أمر : جملة تبدأ بفعل أمر
1- ازرع الورد 2- قل الحق 3- حافظ على مدرستك 4- اكتب الواجب
******************************
5- أسلوب تعجب : يتكون من ( ما + الفعل على وزن أفعل ) للتعجب من شئ ما وينتهي بعلامة تعجب
1- ما أوسع الشارع ! 2- ما أجمل البحر ! 3- ما أقوى الرجل 4- ما أشجع الجندى !
-------------------------------------------
• أنواع الجمل :
1- جملة اسمية : هى كل جملة تبدأ باسم
* الفصل نظيف .
– العصافير جميلة
- الكهرباء مفيدة - قطرة الماء غالية
2- جملة فعلية : هى كل جملة تبدأ بفعل ( ماض – مضارع –أمر )
*طارت الفراشات
- ذهب السياح الى أرض العمل
- يدافع الجنود عن الوطن
- هاجمت الصقور الطيور.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى