ورقة المحكم مراجعة بلاغة 2 ثانوى ازهرى الترم الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17042015

مُساهمة 

. ورقة المحكم مراجعة بلاغة 2 ثانوى ازهرى الترم الثاني




ورقة الامتحان
السؤال الأول:    بين الغرض البلاغي من تقديم المسند إليه أو المسند فيما يأتي:
1- قال تعالى: ( الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر)
2-  قال تعالى: ( لكم دينكم ولي دين)
3-  قال تعالى: (إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور)
4- قال تعالى: ( لله الأمر من قبل ومن بعد)
5- قال تعالى: ( ألا له الخلق والأمر)
6-  قال تعالى: ( ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين)
7- قال تعالى: ( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب)
8- قال صلى الله عليه وسلم: ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : الإمام العادل ...........الخ
9- وقال صلى الله عليه وسلم: ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ...........الخ
10- يقول الشاعر: وما أنا أسقمت جسمي به ** ولا أنا أضرمت في القلب نارا
11- يقول الشاعر: تعب كلها الحياة فما أعجب** إلا من راغب في ازدياد
12- يقول الشاعر: هم أدركوا عز النبوة وانتهت** فيها إليك العزة القعساء
13- يقول الشاعر:عربي لسانه فلسفي** رأيه فارسية أعياده
14- يقول الشاعر: والعرش يزهو والحظيرة تزدهي** والمنتهى والسدرة العصماء
15-  يقول الشاعر: له همم لا منتهى لكبارها ** وهمته الصغرى أجل من الدهر
                        له راحة لو أن معشار جودها ** على البركان أندى من البحر
16- يقول الشاعر: فكيف وكل ليس يعدو حمامه** وما لامرئ عما قضى الله مزحل
17- يقول الشاعر: لكم في الخط سيارة** حديث الجار والجارة
18-  يقول الشاعر: قد أصبحت أم الخيار تدعي** علي ذنبا كله لم أصنع
19- يقول الشاعر: علم أنت في المشارق مفرد ** لك في العالمين ذكر مخلد
20- يقول الشاعر: كل الحوادث لا تلين قناته** فكأنها خلقت  من الفولاذ
21- يقول الشاعر: سجية تلك فيهم غير محدثة إنَّ ** الخلائق فاعلم شرها البدع
22- يقول الشاعر: ما كل ما يتمنى المرء يدركه** تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن
23- يقول الشاعر: ومن عجب الأيام بغي معاشر * غضاب على سبقى إذا أنا جازيت
24- يقول الشاعر: إن الذوائب من فهر وإخوتهم ** قد بينوا سنة للناس تتبع
25- يقول الشاعر: سعدت بعزة  وجهك الأيام** وتزينت ببقائك الأعوام
26- يقول الشاعر: والذي حارت البرية فيه** حيوان مستحدث من جماد
27- يقول الشاعر: ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى** عدوا له ما من صداقته بد
28- يقول الشاعر: والذي نفسه بغير جمال * لا يرى شيئا في الوجود جميلا
29-  يقول الشاعر: نعم امرؤ هرم لم تعر نائبة ** إلا وكان لمرتاع بها ازورارا
30- يقول الشاعر: خير الصنائع في الآنام صنيعة ** تنبو بحاملها عن الإذلال
31- يقول الشاعر: ثلاثة يجهل مقدارها** الأمن و الصحة والقوت
السؤال الثاني:   عين المقصور والمقصور عليه وطريق القصر باعتبار الواقع وباعتبار الطرفين فيما يأتي:
1- قل تعالى: ( قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم إلا تكذبون)
2-  قال تعالى: ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله)
3-  قال تعالى: ( إياك نعبد و إياك نستعين)
4-  قال تعالى : (فهل يهلك إلا القوم الفاسقون)
5-  قال تعالى: ( إنما إلهكم الله)
6-   يقول الشاعر: فما آفة الأبطال غيرك في الوغى ** وما آفة الأموال غير حبائكا
7- يقول الشاعر: وما الدنيا سوى حلم لذيذ** تنبهه تباشير الصباح
8- يقول الشاعر: معروفة في جميع الناس مقتسم ** فحمده في جميع الناس لا العصب
9- يقول الشاعر: أن الذائد الحامي الذمار وإنما** يدافع عن أحسابهم أنا ومثلي
10- يقول الشاعر: يهتز عطفاه عند الحمد يسمعه * من هزة المجد لا من هزة لطرب
11- يقول الشاعر: وما لامرئ طول الخلود وإنما** يخلده طول الثناء فيخلد
12- يقول الشاعر: ومن البلية عذل من لا يرعوي** عن غيه وخطاب من لا يفهم
السؤال الثالث:     عين المحسن البديعي ونوعه فيما يأتي:
1- قال تعالى: ( وهم ينهون عنه وينأون عنه)
2-  قال تعالى: ( ويل لكل همزة لمزة)
3- قال تعالى: ( مالكم لا ترجون لله وقارا* وقد خلقكم أطوارا)
4- قال تعالى: ( إنا إلينا إيابهم* ثم إنا علينا حسابهم)
5-  قال تعالى: ( إن الأبرار لفي نعيم* وإن الفجار لفي جحيم)
6- قال تعالى : ( ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق و بما كنتم تمرحون)
7- قال تعالى: ( والتفت الساق بالساق* إلى ربك يومئذٍ المساق)
8- قال تعالى: ( فيها سرر مرفوعة * وأكواب موضوعة)
9- قال تعالى : ( والمرسلات عرفا* فالعاصفات عصفا)
10-قال تعالى: ( وربك فكبر* وثيابك فطهر)
11-قال تعالى : ( في سدر مخضوض* وطلح منضود* وظل ممدود)
13- قال تعالى: ( والشمس والقمر بحسبان * والنجم والشجر يسجدان* والسماء رفعها ووضع الميزان)
14- يقول الشاعر:تحملت خوف المن كل رزية** وحمل رزايا الدهر أحلى من المن
15- يقول الشاعر: وما فات من كرم الزمان فإنه** يحيا لدى يحيا بن عبد الله
16- يقول الشاعر: والمكر مهما استطعت لا تأته ** لتقتني السؤدد والمكرمة
17- يقول الشاعر: إذا ملك لم يكن ذا هبة ** فدعه فدولته ذاهبة
18- يقول الشاعر: فمتي عرضت الشعر غير مهذب** عدوه منك وساوسا تهذى بها
19- يقول الشاعر: إن البكاء هو الشفا** ء من الجوى بين الجوانح
20- يقول الشاعر: منعمة ممنعة رداح** يكلف لفظها الطير الوقوعا
21- يقول الشاعر: والحسن يظهر في بيتين رونقه * بيت من الشعر أو بيت من الشعر
22- يقول الشاعر: من بحر شعرك أغترف** وبفضل علمك أعترف
السؤال الرابع:     مصطلحات هامة:                كبسولات هامة
1- المسند في الجملة الاسمية هو الخبر والمسند إليه هو المبتدأ.
2-  المسند في الجملة الفعلية هو الفعل والمسند إليه هو الفاعل أو ما ينوب عنه.
3- معنى إرادة التخصيص في تقديم المسند إليه: هو أن يتقدم الفاعل منفيا على الفعل .
4- معنى تعميم النفي أو عموم السلب: عندما يكون المبتدأ لفظا يفيد العموم مثل ( كل- وجميع) تقدم وأخبر عنه بفعل منفي.
5- معنى سلب العموم أو الشمول: عندما يتسلط النفي على لفظ ( كل و جميع) وما يماثلهما وهذا يعني أن النفي لا يشمل جميع أفراد( كل وجميع) بل ينتفي الحكم عن البعض ويثبت للبعض الآخر.
6- معنى التشويق ألى الخبر: عندما يكون المسند إليه ( المبتدأ) متضمنا أشياء تستدعي التشويق عن المتحدث عنه.
7- معنى التعجيل بالمسرة: عندما يبادر المتكلم بذكر المسند إليه الذي يوحي بالتفاؤل أو يوحي بالتشاؤم.
8- معنى التنبيه من أول الأمر على أن المسند خبر لا صفة: النكرة قد تحتاج إلى ما يوضحها أو يخصصها وهذه مهمة النعت وهو يقع دائما بعد المنعوت ولا يجوز أن يتقدم عليه وقد يقع الخبر بعد النكرة ويظن القارئ أنه نعت
9- لذا يقدم الخبر على المبتدأ لدفع التوهم الذي قد يحدث للقارئ أو السامع إذا تأخر.
10- تعريف القصر اصطلاحا: تخصيص شيء بشيء بطريق معهود.
11- طرق القصر:
1- النفي والاستثناء                      ب- إنما
5- تقديم بعض أجزاء الجملة.             د- العطف بــ لا- بل- لكن
هـ- تعريف الطرفين بشرط أن يقترن أحد الطرفين بـ ( أل )الجنسية
و- أن يتوسط ضمير الفصل بين المبتدأ والخبر.
12-أركان القصر: مقصور         مقصور عليه            طريق القصر
13-سر جمال القصر ( بلاغة القصر) يحقق الإيجاز
ويحدد المعاني ويقررها  في الذهن دون إخلال
14-معنى القصر الحقيقي: هو أن يختص المقصور عليه
بحيث لا يتجاوزه إلى غيره.
15-- معنى القصر الإضافي: هو أن يختص المقصور عليه بالنسبة لمعين
لا لجميع ما عدا هذا المعين
16- معنى قصر الصفة على الموصوف: هو أن تحبس الصفة على الموصوف ولا يتصف بها أحد غيره مع جواز أن يكون للموصوف صفات أخرى غير الصفة التي حبستها عليه.
17- معنى قصر الموصوف على الصفة: هو أن يحبس الموصوف على الصفة ويختص بها دون كل ما عداها من الصفات .
18- معنى قصر الإفراد: هو تخصيص أمر بأمر دون آخر ويخاطب به من يعتقد الشركة
19- معنى قصر القلب: هو تخصيص أمر بأمر مكان آخر ويخاطب به من يعتقد العكس.
20- معنى قصر التعيين: هو تخصيص أمر بأمر دون آخر ويخاطب  به المتردد بين شيئين
21- معنى علم البديع في اللغة: هو المخترع على غير مثال.
اصطلاحا: هو علم تعرف به وجوه تحسين الكلام بعد
رعاية المطابقة لمقتضى الحال ووضوح الدلالة على المعنى المراد.
22-معني الجناس : هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى.
23-الجناس غير المركب: هو ما كان اللفظان  فيه مفردين.
24-الجناس المستوفي: هو أن يتفق اللفظان في حروفهما تماما.وكل منهما يختلف في نوعه على الآخر.
25-الجناس المماثل: هو أن يكون اللفظان متفقين في الحروف اتفاقا تاما وهما من نوع واحد من أنواع الكلمة أي هما اسمان أو فعلان.
26-معنى الجناس التام المركب:هو ما كان أحد لفظيه مركبا والآخر مفردا.
27-الجناس المرفو: هو أن يكون أحد لفظيه مفردا والأخر مركبا من كلمة واحدة أو جزءا من الكلمة.
28-معنى الجناس المتشابه: هو أن يكون أحد لفظيه مفردا والآخر مركبا من كلمتين وهما متفقان في الكتابة
29-معنى الجناس المفروق: هو أن يكون أحد اللفظين مفردا والآخر مركبا من كلمتين وهما مختلفان في لكتابة.
30-افرق بين الجناس التام والجناس الناقص.
31-الجناس المضارع: هو أن يختلف طرفا الجناس في حرف من حروفهما مع التقارب في المخرج بين الحرفين.
32-معنى الجناس اللاحق:هو أن  يختلف طرفا الجناس في حرف من حروفهما مع عدم التقارب في المخرج بين الحرفين.
33-معنى السجع: هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير.
34-بلاغته: هو أسلوب بديعي يزيد من موسيقى الألفاظ ويكسبها نغمة عذبه جميلة.
35- السجع المطرف:
36- السجع المرصع:
37- السجع المتوازي:                        عرف كلا مع التمثيل
38: أحسن السجع:
39- مواطن استعمال السجع في الكلام:
السؤال الخامس: ما لا يصلح للقصر مع ( لا ) و ( بل ) و ( لكن )
والله الموفق
مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق

Mr Gamal


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى