كيف تؤسس طالبا في مادة اللغة الإنجليزية، وماهي القواعد الأساسية في هذا ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13042015

مُساهمة 

. كيف تؤسس طالبا في مادة اللغة الإنجليزية، وماهي القواعد الأساسية في هذا ؟؟





كيف تؤسس طالبا في مادة اللغة الإنجليزية، وماهي القواعد الأساسية في هذا ؟؟
بقلم مستر محمد عبد الباسط  
الســــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحــــــــــــــــــــمة الله وبركاتـــــــــــــــــــه....
__نظرا للعطل اللغوي الذي يعاني منه طلاب الإنجليزية__علي اختلاف أعمارهم__اليوم نضع بين أيديكم موضوعا مهما للغاية، ألا وهو كيف تؤسس طالبا في مادة الإنجليزية، وماهي القواعد الأساسية في هذا ؟؟
__بداية يقع معلمو الإنجليزية في خطأ جسيم عند تدريسهم للطلاب ، ألا وهو صياغة اللغة الأنجليزية دون أساس ، كمن يبني منزلا دون قواعد وأساس ، فقد يأتي يوما يتهالك بمرور الأيام ويسقط دون مقاومة.
__ولكي تقوم بعمل أساس راسخ للطلاب ، لابد من معرفة كيف تبني اللغة تركيبيا syntactically لكي يعرف الطالب كيفية صياغة جملة مفيدة منسقة جزلة دون شوائب او أخطاء لغوية ، وإليك القواعد العشر الذهبية التي تساعدك في ذلك والتي طالما سأل عنها الكثير والكثير من المعلمين :
1-الأصوات الصامتة ( الساكنة) والأصوات الصائتة (المتحركة ):
Consonants & Vowels
_بداية لابد من تغيير مفهومنا للمسمي الفادح الخاطئ تماما(حروف ساكنة ومتحركة) وتسميته بالمفهوم الصحيح (أصوات ساكنة ومتحركة) ، لأننا نتعامل مع أصوات نتلقاها بالأذن ، لاحروفا نراها بالأعين.
_دعونا نتحدث عن القاعدة الأولي ، حيث يبدأ المعلم في شرح القاعدة الأولي وهي (الأصوات الساكنة والمتحركة) شرحا وافيا مبسطا عن عددهم_وسأفرد منشورا مخصصا لشرحها بطرية ميسرة__ثم يقوم بعمل تمرين بسيط بعد شرح القاعدة البسيطة ،كأن يكتب 10 كلمات ثم يطلب من التلاميذ وضع حرف ال(س) علي الصوت الساكن ، وال(م) علي المتحرك داخل الكلمة نفسها.
________________________
2_أدوات النكرة وأدوات المعرفة Definite & Indefinite articles
__بداية هذا هو المسمي الصحيح(أدوات النكرة وأدوات المعرفة) ، بدلا من قولنا (أدوات النكرة والمعرفة) ، لأنها أدوات لمفهومين مختلفين ، وليس لمفهوم واحد.
__يقوم المعلم بشرح " أدوات النكرة وأدوات المعرفة" ثم يعطي كلمات بالعربية يكتب أمامها الطالب الترجمة مع وضع الأداة المختصة بها.
_________________________
3_ضمائر الفاعل Subject pronouns
__ويشرح المعلم فيها ضمائر الفاعل مع عمل 3 مجموعات تصنف فيها الضمائر إلي (متكلم ومخاطب وغائب) ، ثم يكون هناك تصنيف أخر إلي كل واحدة من الثلاثة إلي (مفرد وجمع )
____________________________
4_صفات الملكية Possessive adjectives
__وهي ليست ضمائرا__كما يسميها البعض__لكنها صفات ، وسميت صفاتا ، لأنها تعمل عمل الصفة وتأتي قبل الإسم ، وتصف ملكيته لإسم ما .
__يشرح المعلم صفات الملكية ثم يعطي كلمات يقوم الطلاب بترجمتها إلي الإنجليزية والعكس.
___________________________________
5_فعل يكون Verb to be
__يقوم المعلم بشرح واف لقاعدة فعل الكينونة__وخاصة في زمن الحاضر(المضارع)، بشكل مؤقت.
__ملحوظة : بعدما يكون المعلم قد انتهي من القواعد الخمس التي كتبتها ، سيجد نفسه قد وظف هذه القواعد في تدريبات تركبية تجمع كل ما شرحه مثل :
@ هو أخي.(ضمائر+فعل يكون+صفات ملكية)
@ أنا ولد.( ضمائر+ فعل يكون+ ادوات نكرة)
_____________________________________________
6_فعل الملكية Verb to have
__ويشرح المعلم فعل الملكية في الحاضر(المضارع) ، ثم يشرحها في الماضي ، ولكن يعده بفترة طويلة__إن أمكن__ويقوم بعمل تدريبات يوظف كل القواعد السابقة__ماعدا الverb to be__في جمل ، مثل:
@ أنا أملك سيارة (لدي سيارة).
______________________________
7_فعل " يفعل" " Verb to do "
__ويشرح المعلم قاعدة الverb to do ، ويقوم بعمل جمل تترجم إلي الأنجليزية مثل :
_أنا أؤدي (أفعل) واجبي.
______________________________
_______________________________________
8_الأفعال الناقصة :Modal verbs
__ويشرح المعلم الأفعال العشر الناقصة بطريقة مبسطة دون تفاصيل ، فقط معانيهم بالعربية
_______________________________
9_ الأفعال المساعدة Helping verbs
__وبعد أن يكون المعلم قد قام بشرح جميع الافعال الأساسية في اللغة be / have / do / modals ، يتم تصنيفهم علي أساس أنهم أفعال مساعدة وجزء مهم من تكوين الجملة بشتي أنواعها ( خبرية_أمرية_استفهامية_تعجبية_شرطية، وغيرها......
__________________________________
10_أدوات الاستفهام
__ويتم شرح أدوات الاستفهام__خاصة التي تكثر في الإنجليزية ، ويوظفها توظيفا عمليا مع الأفعال المساعدة لتكوين سؤال ، مع تدريبهم المستمر علي تكوين السؤال بنوعيه
___________________________________
هذه هي القواعد العشر الذهبية ، ويمكن إضافة قواعد أخري ، لكنها ليست أساسا إلا فيما ندر من الجمل مثل : ضمائر المفعول والملكية والمنعكسة وغير المحددة وحروف الجر وغيرها ولكن بعد أن يكون الطالب استوعب القواعد العشر الأساسية.
_______ (((دمـــــــــــــــــــــــــــــــتم في رعاية الله )))
منقول

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كيف تؤسس طالبا في مادة اللغة الإنجليزية، وماهي القواعد الأساسية في هذا ؟؟ :: تعاليق

مُساهمة في 15/04/15, 08:23 am  العلم والايمان

▌│█║▌║▌║ كل يوم مصطلح في الصوتيات ║▌║▌║█│▌
((الحلقة الثانية))
_ سنتحدث اليوم عن مصطلح هام جدا ، ونادر وجوده في كتب الصوتيات ، وهو مصطلح( epenthesis)
@ ((epennthesis إقحام صوتي))
__هو مصطلح يطلق علي عملية إقحام (زيادة) صوت صامت consonant ، أو صائت vowel في بداية الكلمة ، أوبين الصوامت.
__وتحدث هذه الحالة في حالات كثيرة عند تعلم اللغة ، إذا كانت اللغة الثانية التي يتعلمها الفرد تختلف النظم الصوتية وتتابع حركاتها وصوامتها عن اللغة الأولي للمتعلم(اللغة الأم)
@وعلي سبيل المثال ، فإن متعلمو اللغة الإنجليزية ، من أبناء اسبانيا يقولون في حالات كثيرة /espiːk/بدلا من /spiːk/ ، لأن اللغة الأسبانية ليس فيها كلمات تبدأ بعنقود الصوامت sp المتتاليين ، لذا يقحم صوت متحرك(صائت) وهو حرف ال(e) في بداية الكلمة لتعذر نطق الاسبانيين لنطق الكلمة بالشكل الصحيح ، لعدم وجود ذلك لديهم وتصبح الكلمة هكذا espeak بدلا من speak ، ولكن بالنسبة لنا في اللغة العربية فلاننطقها مثل الأسبانيين ،لأن لدينا تتابع صوامت في لغتنا ، فننطقها /spiːk/ بدون إقحام الصوت/e/
__هناك أمثلة أخري علي ذلك مثل:
@@ كلمة film التي تنطق filem والنسخ الصوتي لها [filəm] ويتضح هذا في دول مثل ايرلندا، واسكتلندا، وجنوب إفريقيا ، وهنا تم إقحام الصائت/e/ في الكلمة ، لأن متحدثي هذه البلاد ليت لديهم كلمات بها عنقود السواكن (lm)
@والصوت المقحم إذا كان صامتا consonant تسمي هذه العملية excrescence ، أما إذا كان الصوت المقحم صائتا vowel تسمي هذه العمليةanaptyxis
__والذي لايعرفه الكثيرون أن حرف ال(n) في اداة النكرة an هو صامت مقحم للفصل بين صائتين وهما a والكلمة التي تبدأ بصائت أخر مثل an egg كان هناك تتابع لصائتين ، وهما a_e ، وإقحام الصامت n للفصل بينهما ، ولزيادة سرعة الحديث أثناء التحدث لأغراض الطلاقة اللغوية في التحدث سريعا.
((وفقكم الله : قلم حائر))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 28/07/15, 12:41 am  العلم والايمان

الف شكر مستر محمد عبد الباسط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى