مدرس اون لايندخول

س و ج مراجعة ادب الصف الثانى الثانوى لامتحان اخر العام

اقوى مراجعة ادب 2 ثانوى ــ الترم الثاني كلة س و ج
الغزل في العصر العباسي
س 1:وضح حال الأدب في العصر العباسي  ؟
- ازدهر فيه الأدب ، شعراً ونثراً .
س 2 ما موقف كل علم عرفه العرب في العصر العباسي ؟
- ازدهر فيه كل علم عرفه العرب .
س 3 :  تحدث عن الغزل في العصر العباسي ؟
- كثرة الغزل كثرة مفرطة .
س 4 :  ما موقف الشعراء من الغزل ؟
- تغنى به كثير من الشعراء فازدهر وانتشر .
س5:  متى بدأ الغزل يجري في نفس التيارين اللذين اندفع عليهما ؟  
- منذ عصر بني أمية
س6:ما أنواع الغزل؟
- ( 1 ) الغزل الصريح     ( ب ) الغزل العفيف .
س7:علل : انتشار الغزل الصريح .
- بسبب ( 1 ) اختلاط العرب بالأمم الأخرى   ( ب ) ما شاع من صور التحلل الخلقي
س8 : اذكر شعراء الغزل الصريح .
- ( 1 ) أبو نواس       ( 2 ) مطيع بن إياس .
س9 : بم يتميز شعر ( أبي نواس – مطيع بن إياس ) ؟
- ( 1 ) كان غزلهما محركا للغرائز .     ( ب ) لا تعفف فيه ولا حياء .
س10 : أيهما أسبق : الغزل الصريح أم العفيف ؟
- الغزل الصريح .
س 11 : اذكر مواصفات الغزل العفيف .
- ( 1 ) يتغنى فيه الشاعر بمحبوبته في شعر عذب .     ( ب ) لا يخدش الحياء .
س12: ما مكانة الغزل العفيف في العصر العباسي ؟
- كان ضعيفا .
س13 : اذكر شعراء الغزل العفيف .
- ( العباس بن الأحنف ) – ( أبو تمام ) – ( أبو نواس ) .
س4:  تحدث عن الغزل العفيف . وهل استطاع أن ينافس الغزل الصريح في العصر العباسي ؟
- الشاعر العفيف كان يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء ؛ لأنه يتحدث عن الحب وحرارته ولوعته .
- ولم ينجح هذا الغزل أن ينافس الغزل الصريح أو يقف أمامه لذلك ضعف هذا التيار في العصر العباسي وبقيت منه بقية عند العباس بن الأحنف (إمام العاشقين)
س5:  ما التوجه الشعري للعباس بن الأحنف كما ظهر في قصيدته " حب ووفاء " ؟
- تمثب توجه العباس : إلى الغزل الباكي حيث يبكي محبوبته " فوز " التي هام بها .
س6:  ما الصورة التي مثلتها قصيدة " حب ووفاء " للعباس بن الأحنف بالنسبة للعصر العباسي ؟
- مثلت قصيدة " حب ووفاء " صورة من صور التسامح في ذلك العصر حيث تححقق الحب والسلام والتجانس والتواصل بين العرب وغيرهم .

الأدب الأندلسي

س 1 : بم اتسمت الشخصية الجغرافية للأندلس ؟
- اتسمت بالوحدة المتجانسة .
س2 : ما مدى تأثير الشخصية الجغرافية للأندلس في شخصيتها السياسية ؟
- لقد كان للوحدة المتجانسة للأندلس أثر واضح في شخصيتها السياسية .
 - إنتاج فكرة الاستقلال المحلي .
س3 : فيم اختلفت الشخصية الاجتماعية للأندلس العربية عن شخصية المشرق ؟ وما أثر ذلك الاختلاف ؟
- يتضح ذلك في جانبين  :
1 - كثرة الغناء والطبيعة الجميلة مما أدى إلى ظهور الموشحات التي تميز بها الأدب الأندلسي عن أدب المشرق .
2 -  مساهمة المرأة في الحياة الأدبية ، وكانت في مقدمة نساء الأندلس الأديبات ولاّدة بنت المستكفي التي عُرِفت بمساجلاتها  الأدبية مع الشاعر ابن زيدون .
س 4 :  مما استمد الأندلس شخصيته العلمية في قرون الفتح الأولى ؟ معللا .
- اعتمد  الأندلسيون على ما يأتيهم من المشرق، وذلك لجهلهم بالعربية وتكلم الكثير منهم بالاتينية حتى بداية القرن الرابع الهجري حيث اتخذوا العربية في طقوسهم الدينية .
س 5 : كيف بدأت مسيرة الأدب الأندلسي ؟ ولماذا ؟
- بدأ الأدب الأندلسي مقلدا الأدب العربي في المشرق .
   - لأنه اتجه نحو الأم بغداد حاضرة الخلافة العباسية .
  - خصائص الغادب العربي في كل إقليم واحدة لأن اللغة العربية لا تعتد بالمكان .
س 6 : لماذا لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع الهجري  ؟
- لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع ؛ لأن شخصية الأندلس لم تتكامل إلا في ذلك القرن ، وكذلك لم يستطع الكتّاب قبل ذلك أن يرتفعوا بنثرهم إلى درجة تجعلهم في صفوف الكتاب العباسيين - كما أن كتاب النثر الأندلسيين لم يستحدثوا لأنفسهم مذهباً جديداً في النثر يمكن إضافته إلى مذاهب النثر الأخرى الموجودة في المشرق وتوقفوا عند المحاكاة (التقليد) .
س 7: لماذا لا نجد فروقا جوهرية بين النماذج الأدبية في العراق والشام ومصر والأندلس ؟
 - إن اللغة العربية لا تعرف الاعتداد بالمكان .

المدرسة الرومانسية

س 1 : ما السمات الفنية للمدرسة الكلاسيكية الجديدة ؟
- سمات المدرسة الكلاسيكية :
1 - الالتزام بالوزن والقافية الموحدة .      2 - الحرص على التصريع في مطلع القصيدة .
3 - استعارة الصور من القدماء .           4 - شيوع الحكمة .
5 - التأثر بألفاظ القرآن .                     6 - الألفاظ لديهم تتصف بالجزالة (بالقوة والبلاغة) والفصاحة ووضوح الفكر .
س 2 : ما سمات القصيدة العربية عند خليل مطران ؟
- أصبحت القصيدة على يد خليل مطران:
1 -  تعبر عن تجربة شعورية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها وقارئها .
2 -  الوحدة العضوية التي تربط بين أجزاء القصيدة .
3 -  القصيدة جميلة التصوير .
4 -  لغتها سهلة بعيدة عن الغريب النابي ..
5 -  ارتبطت بالأوزان التقليدية والقافية الموحدة مع تجديد بعضها .
س3 : ماأثر الوحدة العضوية في القصيدة ؟ وماذا تعني تلك الوحدة العضوية ؟
- تجعل القصيدة كلا متماسكا ترتبط أجزاؤه .
  - الوحدة العضوية تعني : وحدة الموضوع ووحدة العاطفة ووحدة الجو النفسي
س 4 :ما الفرق الجوهري بين شعر المدرسة الكلاسيكية وشعر المدرسة الرومانسية ؟
- المدرسة الكلاسيكية اهتمت بالصياغة على حساب المعنى أو الوجدان .
  - المدرسة الرومانسية اتجهت إلى الوحدة العضوية .
س 5 : من رائد الرومانسية (الاتجاه الوجداني) في الوطن العربي ؟  
- يعد خليل مطران رائد الرومانسية  .
س 6 : ما أسباب اتجاه خليل مطرن إلى الرومانسية ؟
- أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
   1 -  نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال أثر في نمو خياله ونقاء إحساسه وجمال تصويره .
   2 -  تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة حين كان في فرنسا .
س 7 : لم يكن مطران رومانسيا بالمعنى المعروف ، ففيم كان يفكر وينشغل ؟
- كان يفكر فيما حوله .
    - انشغل بتحليل العواطف الإنسانية والطبيعة .
    - اهتم بتقدير الحب والخير والجمال كمثل عليا .
س 8 : ما تأثير مطران الشعري فيمن جاء بعده من الشعراء ؟

- سار على دربه زعماء مدرسة الديوان .
  - تأثرت برومانسيته مدرسة أبوللو ، وكان من أبرز شعرائها أحمد زكي أبو شادي .
 - مدرسة المهجر التي قامت على أيدي من هاجر إلى أمريكا من أدباء عرب .
س9 : على من قامت مدرسة المهجر الشعرية ؟
- قامت على أيدي أدباء عرب هاجروا إلى أمريكا .
س10 : ما مدى تأثر شعر المهجر بالحرية التي أحس بها شعراء المهجر ؟
- لقد تحرر الشعر من القيود الشعرية التقليدية .

الشعر الوطنى

س 1 : ما أهمية الشعر الوطني في تشكيل وجدان أي أمة ؟
- الشعر يلعب دوراً حيوياً في تشكيل وجدان الشعوب فالشاعر بحسه وبصيرته يسبق الأحداث الجسام (العظيمة الضخمة) ؛ فهو القادر على الإحساس بآلام الأمة وعذاباتها وآمالها ، وهو الذي يشكل الموقف الشعوري تجاه الأحداث التي تشهدها الأوطان .
س 2 : للشعر المصري دور هام في حياة مصر وشعبها . وضح .
- بالفعل فلقد كان للشعر الصادق دور كبير في إذكاء (إشعال) لثورات وإلهاب حماس الجماهير للمطالبة بالحرية والحياة الكريمة للأوطان .
س 3 :  ما الاهتمام الأساسي للشعر الوطني على مستوى الشعوب ؟
- اهتم الشعر الوطني بدعوة الشعوب إلى التحرر من الاستعمار والدفاع عن الأوطان وبذل لنفس من أجلها ، وفضح جرائم المستعمر وتهديده يقول الشاعر أبو القاسم الشابي :
ألا أيـها الظَّالمُ   المســـتـبــدُ *** حَـبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ
سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ *** وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ
س 4 : ما الذي عني واهتم به الشعر الوطني في العصر الحديث ؟
- عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من أجل الوطن .
س 5 :  مَن أبرز رواد الشعر الوطني في العصر الحديث ؟
- مِن أبرز رواد الشعر الوطني في العصر الحديث البارودي ، وأحمد شوقي ، وحافظ ابراهيم ، ومحمد عبد المطلب ، والشابي (من تونس) ، وغيرهم ، ومن المعاصرين : نازك الملائكة (من العراق) وبدر شاكر السياب ، وصلاح عبد الصبور ، وأمل دنقل ، ونزار قباني ، ومحمود درويش ، وفاروق شوشة ، ومحمد إبراهيم أبو سنة ، وفاروق جويدة ، وغيرهم .

المقال

س 1: ما تعريف الأدباء للمقال ؟
- عرفه الأدباء بأنه قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع ما عرضاً منطقياً مترابطاً يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ والسامع نقلاً ممتعاً مؤثراً .
س 2 : بمَ ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديث ؟
- ارتبطت بالصحافة ، وكان للصحافة دور كبير في نهضته .
س 3 : متى عُرف المقال ؟
- عرف المقال قبل اختراع الطباعة بقرون طويلة ، واتخذه بعض الأدباء قالباً فنياً منذ عصر اليونان .
س 4 : ما مظاهر تأثير الصحافة في تطوير المقال ؟
- ساهمت في الوصول به إلى درجة كبيرة من الدقة .
- ساهمت في الوصول به إلى التركيز .
- ساهمت في حسن العرض .
- ساهمت في سلامة الصياغة .
س 5 :  تعددت مجالات المقال ، ماهي؟
- المجال ( الديني – الاجتماعي – الثقافي – السياسي – الاقتصادي ) .
س 6 : ما وسائل نشرالمقال  ؟
- المجلات والصحف .
س 7 :  ما أنواع أسلوب المقال ؟
 - الأسلوب العلمي   - الأسلوب الأدبي - الأسلوب العلمي المتأدب .
س8 : كان المقال استجابة لظروف العصر السائدة في المجتمع ، فما مظاهر ذلك ؟
- كثرت المقالات السياسية مع الصراع السياسي ، وتكثر المقالات الاجتماعية مع الحاجة إلى الاصلاح الاجتماعي ، وقدر ازدهر فيه المقال فلا تخلو الصحف من مقالات تعرض لمشكلات المجتمع تقدم علاجاً لها وتعبر عن آمال المجتمع وآلامه .
س 9 : اذكر أمثلة لكتاب برعوا في كتابة المقال الصحفي .
- من هؤلاء الكتاب العقاد في كتابه " الفصول " ، والمازني في " حصاد الهشيم " ، وطه حسين في كتابه " حديث الأربعاء " ، ومصطفى صادق الرافعي في كتابه " وحي القلم " ، وأحمد أمين في كتابه " فيض الخاطر ، ومحمد مندور في كتابه " نماذج بشرية " ، وغيرهم .
س 10 : ما تأثير الصحافة في اللغة العربية ؟ وما وسيلتها في ذلك ؟
- دفع المقال بها إلى الوضوح والتركيز ، وكان ذلك عن طريق المقال .
س 11 : ما نوع الثقافة التي اعتمد عليها كتاب المقال من رجال الأدب والفكر ؟ وما أثرها على المقال ؟
- الثقافة العربية الأصيلة .
  - الثقافة الأجنبية الوافدة .
   - لقد ارتفعوا وارتقوا بفن المقال .
س12 - اذكر أمثلة من الأدباء والمفكرين أثروا الصحافة بمقالاتهم .
- من كتاب المقال من رجال الأدب والفكر : أحمد لطفي السيد - طه حسين - محمد حسين هيكل - العقاد - المازني - مصطفى صادق الرافعي .
س 13 :  كيف ارتقى هؤلاء الأدباء والمفكرون بالمقال وارتفعوا به ؟
- ارتقى هؤلاء الأدباء والمفكرون بالمقال وارتفعوا به عندما جمعوا بين الثقافة العربية الأصيلة والثقافة الأجنبية الوافدة فقصدوا بذلك التحليل الدقيق - دقة التعبير في عبارة سليمة - وضوح الفكرة .
س 14 : المقال من حيث الشكل نوعان . وضحهما وبين الفرق بينهما مع ذكر أمثلة لكُتَّابه .
-  المقال من حيث الشكل(الحجم) نوعان : " قصير - طويل "
(أ) - المقال القصير (مقال الخاطرة) : وهو الذي يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة شائقة وبأسلوب واضح وعبارة سهلة و يطلق عليه (العمود) أو (الخاطرة) ، وأحيانا يختار كاتبه لمقاله القصير هذا عنواناً ثابتاً مثل : (فكرة) لمصطفى أمين ، و (صندوق الدنيا) لأحمد بهجت ، و (مواقف) لأنيس منصور ، و (مجرد رأي) لصلاح منتصر . ويعرض هذا المقال لجوانب اجتماعية وسياسية ودينية واقتصادية .
(ب) - المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ، يتناول موضوعاً  يعرضه الكاتب عرضاً شائقاً ، بلغة سهلة واضحة محققا عنصري الإقناع والإمتاع ، ومن كُتَّابه : طه حسين والمازني وأحمد أمين .. وغيرهم.
س 15 : كيف يختلف المقال من حيث المضمون ؟
- يختلف المقال من حيث المضمون بحسب طبيعة موضوعه وشخصية كاتبه وثقافته ، فالكُتَّاب يتفاوتون (يختلفون) من ناحية العمق والسطحية ، خصب الفكر أو ضيق الأفق ، والميل للإيجاز أو الإطناب  ، وامتلاك القدرة اللغوية أو القصور فيها .
س 16 : ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون ؟ و ما أهم خصائص كل نوع ؟ مع التمثيل .
- أهم أنواع المقال من حيث المضمون :
(أ) المقال التصويري :
خصائصه : يرسم فيها الكاتب صورة لشخصية ما ، فيبرز ما فيها من محاسن أو عيوب ، ومن كتاب هذا النوع من المقالات الشيخ عبد العزيز البشري في " مجلة السياسة الأسبوعية " حيث تحدث عن عدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها وجمعت مقالاته في كتاب بعنوان " في المرأة " .
(ب) المقال النزالي :
خصائصه : يدور في المعارك الأدبية والفكرية كالمعارك التي دارت في بين العقاد والرافعي ، كما نشر طه حسين مقالات هاجم فيها أنصار القديم المتجمدين
(جـ) المقال الفلسفي :
ومن أبرز كتابه الدكتور زكي نجيب محمود.
س 17 : ما أهم أنواع المقال من حيث الأسلوب ؟ و ما أهم خصائص كل نوع ؟
- (أ) المقال الأدبي :
خصائصه : يتألق الكاتب في اختيارعباراته، وجمال أسلوبه  ومزج الفكرة بالإحساس ، واستخدام الخيال ، ومن أبرز كتابه " أحمد حسن الزيات " ، كما يتجلى في مقالاته الأسبوعية في مجلة الرسالة والتي جمعها في كتابه " وحي الرسالة " بأجزائه الأربعة .
(ب) العلمي المتأدب :
خصائصه : يعتمد فيه الكاتب على إبراز الحقائق في صورة جذابة ، ويتميز بالدقة الموضوعية في صياغة الجمل ، كما في مقالات د . أحمد زكي .
س18 : ما أبرز الخصائص العامة للمقال ؟
- أبرز الخصائص العامة للمقال:
1 - التكوين الفني : عن طريق ترابط الأفكار والوحدة المكتملة .
2 - الإقناع : عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها.
3 - الإمتاع : بالعرض الشائق الذي يجذب القارئ ويؤثر فيه.
4 - القصر : فلا يتجاوز بعض صفحات .
5 - النثرية : لغلبة التفكير ، وإن كان فيه خيال فهو لخدمة الفكرة
6 - الذاتية: حيث تلمح شخصية الكاتب من خلال كلماته .
7 - تنوع أسلوب المقال : تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه.
8 - وضوح الأسلوب وقوته وجماله ، بحيث تصل الفكرة إلى القارئ في تركيب قوية وألفاظ ملائمة وأساليب جميلة دون تكلف
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى