مدرس اون لايندخول

شاهد بدون تحمل - امتحان اللغة العربية ثانوية السودان 2015

ث.ع.س  / أول                          جمهورية مصر العربية
                                          وزارة التربية و التعليم
      امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المصرية بجمهورية السودان لعام 2015
                                      نظام حديث / الدور الأول
اللغة العربية                                                                           الزمن : ثلاث ساعات

                                                   أولا : التعبير               ( الأسئلة في أربع صفحات )
1- اكتب فى الموضوع التالى : ( إجباري )           (أربع درجات)
(أ)اكتب رسالة موجزة إلى صديق لك تحثه على توقيرالكبير. فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ، دون
ذكر الاسم أو العنوان .
(ب)اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين                 (عشر درجات)
1-البيئة النظيفة الخالية من أي تلوث مظهر حضاري يجب أن يتحلى به المصريون
2-غرته الدنيا بمتاعها فانخدع بها وسار وراءها باحثا عن شهواته فكانت نهايته بائسة اكتب قصته
                                                 ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الثاني :                                                           (سبع درجات)
ولم يكن ذلك يدل على أقل من هذه الصفة الغريبة الخليقة بالإعجاب والرحمة معا ،والتي كان هؤلاء الشباب يمتازون بها من كثير من زملائهم وأقرانهم "
) أ (في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
        -   معنى)  الخليقة)       : (الجديرة – المبهرة – الناس – الكون(
        -   مفرد)    أقران)       : (قارن – قـِرن – قرين – أقرن(
        - مضاد)    الرحمة)      : (الشجاعة – القوة – العصبية – القسوة(
) ب (وضح هذه الصفة التي تتحدث عنها العبارة مبينا علة تميزهم بها.
) ج (كان الحاج على يتكلف التقوى والورع. وضح مبينا الدليل على ذلك
السؤال الثالث :
"ولكنه لم يكد يقضي أياما بين أسرته وأهل قريته حتى غير رأي الناس فيه ولفتهم إليه ، لا لفت عطف ومودة ،ولكن لفت إنكار وإعراض وازورارفقد احتمل من أهل القرية ما كان يحتمل قديما يوما ويوما وأياما"
(أ)في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
-       معنى  "     غـَّير"        (بدَّ ل – حيـَّر – و جـَّه – أمَّن)
     - مضاد      "مودة        " (ألم – تعب – عذاب – كُره)
     - جمع "       أسرة"        (أسراء – أ سُر – أ سَر – أسارى)
(ب) كيف لفت الصبي أهل القرية إليه ؟
(ج) وضح معللا بعض مظاهر التغيير التي أبداها الصبي ليلفت الأنظار إليه.
المجموعة الثانية ": من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين                                    : (سبع درجات)
السؤال الرابع : من موضوع " العلم في الإسلام " :
"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح
الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ...."
(أ)في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
-        معنى        "حد)         " نهاية – لزوم – حدة – شدة (
      - مضاد      "المتغيرة"    (المتوقعة – الثابتة – المتباطئة – المتوقعة)
      -  جمع "      زمان"        (أزمان – أزامن – زمانان – أزمنة)
(ب) ما الحد الذي يمكن أن يستنبط فيه العقل البشرى من أنواع العلوم الصالحة للناس ؟ وإلام دفع هذا الأمر فقهاء الإسلام ؟
(ج) ما الفهم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟
السؤال الخامس : من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية " :
"ومن دلائل تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ، أن الوجود الإسلامي في القدس ، لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة ...........   "
(أ)في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:-
-           معنى     "احترام)       " تكريم – ترغيب – تحريم – تقييم)
-            مفرد      "دلائل)        " دليل – مدل – دالة – دلالة)
          - مضاد    "المقدسة"      (المحطـّمة – المدنّسة – المحقـّرة – المهمّشة)
) ب (ما الذي يدل على تسامح الإسلام مع الديانات الأخرى؟وماذا وجد الحجاج المسيحيون في
ظل الحكم الإسلامي ؟
(ج) ماذا استفاد المسلمون مما حدث في القدس على أيدي الصليبين ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة
السؤال السادس) :تاريخ الأدب (               (ست درجات)
(أ)   1 - علام اعتمد البارودي في معارضته الشعراء القدامى ؟
     2-  ما سبب تفاوت المقال من كاتب إلى آخر ؟
(ب) علل لما يأتي   1-  دعوة شعراء الديوان للشعر المرسل.
                         2- ازدهار القصة القصيرة في القرن العشرين رغم ظهورها قبل ذلك.
7- (البلاغة ) من قصيدة " النهر الخالد " لمحمود حسن إسماعيل         : ست درجات)
                 سمعت في شطك الجميل               ما قالت الريح للنخــــــيل
                 يسبح الطـــــير أم يغني                ويشرح الحب للخـــــميل
                وأغصن تلك أم صــــبايا                 شربن من خمرة الصيل؟
(أ) يتسق فكر الشاعر مع وجدانه. وضح ذلك
(ب)وضح اللون البياني وسر جماله في "خمرة الأصيل".
(ج) ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ وما غرضه البلاغي ؟
رابعا النصوص
أجب عن السؤال التالى  (إجبارى)
8- من قصة" نظرة "   (ليوسف إدريس )                          : (عشر درجات)
"ولم أحول عيني عنها وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولاعن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن أوحتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين".
(أ) في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
-            المقصود بـ   "تطلان"     (تظهران – تنظران – تشبهان – تمران)
          - جمع "         العريض"    (العوارض – العروض – العراض – العراض(
-            مضاد         "أحول)       "أمتنع – أثبت – أبطئ – أتهادى(
(ب)  في الفقرة إشارة إلى الخبرة والفقر والهزال. وضح ذلك
(ج)وضح اللون البياني وقيمته في "ثوبها القديم الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن " .
(د)هذه الفقرة تعبربصدق عن الهدف الذي يسعى إليه الكاتب فماهذا الهدف؟وما علاقته بعناصر القصة ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :-                                   (عشر درجات)
9 -  من نص " صخرة الملتقى"     " لإبراهيم ناجي "
              إذا نشر الغـــــرب أثـــــوابه           وأطلق في النفس ما أطلــــــقا
              نقــــــــــول : هل الشمس قد          خضبته وخلت به دمها المهرقا
              أم الغرب كالقلب دامي الجراح          له طلــــبةعـــــزّ أن تلــــــحقا
(أ)أفي ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
-            معنى "     المهرقا"           (المسفوك – المجروح – المقطوع – الممزق)
          - جمع        "النفس"            (الأنفاس – النفساء – الأنفس – النفائس)
          - مضاد         "عز"             (ضعف – سهُل – ذلّ – حقـّر(
(ب) للغروب أثاره التي حيرت الشاعر. وضح ذلك .
(ج) وضح اللون البياني وسر جماله في قوله "أثواب"
(د) من خصائص العمل الأدبي الجيد إضفاء صفة الحياة على الجماد. وضح إلى مدى وفق الشاعر في ذلك مع التمثيل .
10- من نص " المساء"        ( لخليل مطران ) :
             شاك إلي البحر اضطراب خواطري          فيجيبني برياحه الهوجــــاء
             ثاو علي صخر فأصــــــم فليت لي           قلبا كهذي الصخرة الصماء
             ينتابها مــــــــوج كموج مكارهي             ويفتها كالسقم في أعضائي
) أ) في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
-              معنى       "ثاو"       (مقيم – واقف – جالس – نائم)
-             مضاد "     شاك"      (فرج – سعيد – راض – كئيب)
-             جمع       "السقم"      (الأسقمة – الأسقام – السقائم – السقام)
(ب) تعكس الطبيعة حالة الشاعر النفسية. وضح ذلك بموقفين من خلال فهمك الأبيات .
(ج) وضح اللون البياني وسر جماله في قوله: "ويفتها كالسقم في أعضائي".
(د) التشخيص يضفي صفة الحياة على الجماد. وضح إلى أي مدى وفق مطران في ذلك مع التمثيل .
                                                خامسا : النحو                 (عشرون درجة)
11- اقرأ الفقرة الآتية قراءة متأنية ثم أجب عن المطلوب :
"إن لمصرنا الحبية مكانة مرموقة صورتها في قلوبنا ، فمهما يسع الحاقدون للنيل منها فمسعاهم فاشل ، لأن أبناءها على قلب رجل واحد ، وهم يقظة ٌعقولهم لكل ما يدبر للنيل من أمن مصر واستقرارها ، فهم أكثر خبرة بمصلحة الوطن ، لذلك ستبقى مصر آمنة سالمة أمام مصاعب كثيرة والله حارسها".
) أ)عرب ما تحته خط                                      (ب) استخرج من الفقرة ما يلي:
1-  صيغة مبالغة وأعرب معمولها                2-   اسم مفعول واذكر فعله مضبوطا بالشكل
3-  أسلوب شرط مبينا سبب اقتران جوابه بالفاء.       4-  اسم تفضيل واذكر حكمه
5-  مصدرا ميميا واذكر وزنه مضبوطا بالشكل.
(ج) 1- "إن تكن الساعي إلى الخير تصر الأدنى من القلوب". اجعل العبارة للمثنى المؤنث
      وغير ما يلزم
     2-  " لن يدفع عن مصر الأخطار إلا أبناؤها المخلصون "ضع)غير) مضبوطة                                                                                                                                             بالشكل مكان ( إلا ) وغير ما يلزم .
(د)كيف تكشف في معجمك عن كلمة "استقرار" ؟
(انتهت الأسئلة)
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى