نموذج امتحان لغة عربية للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01042015

مُساهمة 

. نموذج امتحان لغة عربية للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2015




نموذج امتحان
للصف الثالث الإعدادي
إعداد: عاطف الجوهري
أولا القراءة
1- من كتاب (طموح جارية)
أجب عن السؤال الآتي (إجباري):
"وقد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سريتان ؛ إحداهما بالقاهرة والأخرى بدمشق ، وأخذت كل منهما تعمل على بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم وعلى توحيد الصفوف ، وتعبئة القلوب ليوم الفصل ".
(أ)-هات مرادف "بث"- ومضاد " يلوذ بهم"
  ومفرد " القلوب " .
(ب)- ما المبررات التي أدت إلى تكوين
     الجمعيتين السريتين؟
(ج)- كيف استطاع السلطان كشف الحاقدين ؟
       وما تصرفه إزاءهم؟
(د)- ما الجمال في “تعبئة القلوب " ؟
ب-من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة:
 أجب عن سؤال واحد مما يأتي:
1- من موضوع "لحظات غيرت التاريخ "
س1"يبحث بعض الناس في عصرنا الحالي عن بعض وسائل الترفيه والتسلية لكي يقتلوا بها أوقاتهم ، ولا يدرون أن حياة الإنسان تقاس بهذا الوقت وأن الثانية من عمر الزمن قد تنجز عملا يفيد البشرية مدى الحياة."
أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: -  مفرد "وَسائِلَ ":(وسيلة– واسلة – واسل )
 - مقابل (يُفيد ): (يحقق – يضر – يؤدي)
- جمع "عصْر":( إعصار – عصور – معاصير)
(ب) عمَّ يبحث بعض الناس في العصر الحديث ؟
         ولماذا ؟
(ج) ما المقياس الحقيقي لعمر الإنسان؟  
 ( د)- ما الجمال في :(يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ ) ؟
2-من موضوع ( غذاء ودواء ):
- "يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية، بعد أن تأكَّد أن للتداوي بالنباتات فاعليةً لا تقلُّ عن فاعليةِ الأدويةِ الكيميائية بل تفوقُها أحيانا فقد تطَوَّر اليوم تَبَعاً للتطورِ الذى حدث في السنواتِ الأخيرةِ في ميادينِ الزراعةِ.
(ا)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: - مرادف " التداوي" :
           ( العلاج – الصواب- المرض )
مضاد " يشهد " :
               ( يعترف –  يقر-  ينكر )
جمع" العالَم" :
           ( العلماء – المعالم – العوالم )
( ب) - ما الذى يشهده العالم منذ سنوات ؟
( ج) - كيف نحافظُ على المكانةِ المرموقة
        للعلاج بالنباتاتِ فى عصرِنا الحاضر؟
(د)- ما نوع الأسلوب في (فقد تطَوَّر اليوم)؟
ثانياً النصوص أ-أجب عن السؤال الآتي (إجباري)
من نص "واستعن بالله"
 و اعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا علي أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام و جفت الصحف  
(ا)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- جمع "شيء" : (أشياء - شئون –  أشيان)
-مضاد"ينفعوك":(يفيدوك - يضروك - يمنحوك)
(ب)- كيف نحفظ الله؟ وما نتيجة ذلك ؟
(ج)- ما الجمال في :( يا غلام –إذا سألت )
ب-أجب عن أحد السؤالين الآتيين:
1- من نص " خلال كريمة"
 إني لتطربني الخلال  كريمة
                   طرب الغريب بأوبة وتلاقى
 وتهزني ذكرى المروءة
             والندى بين الشمائل هزة المشتاق
 فـــإذا رزقت خليــقة محمــــــــــودة
             فقـــد اصــــطفاك مقســـم الأرزاق
(ا)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
-مرادف" أوبة":(عودة – هجرة –سفر)
- مفرد " الخلال":(الخلة –اليال – الخال )
(ب)- ما الذي يطرب الشاعر ويهزه؟
(ج)- "إني لتطربني" , "تطربني الخلال"
      أيهما أجمل ؟ ولماذا؟
(د)-" إذا لم يتحصن العلم بالأخلاق الفاضلة كانت نهية صاحبه الفشل" اكتب البيت الدال على ذلك.
2 )-من نص" وادي الكنانة"
   دعـــت مصر فلبينـــا كرامــــا          
             مصر لنــــا فـــلا نـــــدع الزمامـــا
   قياما  تحت رايتهــا ، قيامـــــا  
            أمامكم العلا، فامضـــــوا  أمامــــا
      هناك المجــــــد يدعوكم ، فهبوا  
               وليس يروعكم فـى المجد خطب
     لعمر المجد ما في المجد صعب
                تردى الذل من يخشــى الحماما
(أ)- ما مرادف: دعت –لبينا -الحماما ؟
  و جمع :" خطب - المجد – صعب - راية"
   و مضاد " لبينا – المجد- هبّوا - يروعكم؟
(ب)-على من دعت مصر؟ و ما موقفهم من النداء؟
(ج)- ما الجمال في" دعت مصر- المجد يدعوكم –تردى الذل " ؟
(د)- ماذا أفادت التعبيرات الآتية: "فلبينا- فهبوا – كراماً"؟
ثالثاً النحو :اقرأ ثم أجب
" إن لغتنا العربية جذابة وممتعة لكل محبيها , غنية بمأثوراتها , وهى أخلد لغات العالم تعهد الله بحفظها من مبتدأ الكون إلى آخره , وهى مفتاح لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية  فعلينا الاعتزاز بها وإكرام أهلها , لنؤكد عروبتنا .)
(أ)- أعرب ما تحته خط
(ب)- استخرج من العبارة السابقة:
1- اسم فاعل من غير ثلاثي وهات فعله.
2- صيغة مبالغة .      3- اسم مفعول لفعل ثلاثي.  
(ج)- العالم كله ........ على انتصاراتنا.
(أكمل  بصيغة مبالغة من الفعل " شهد " )
(د)- بيِّن نوع المشتق فيما تحته خط مما يلي :
  1- الطالب مختار المادة التي يدرسها.
    2- الصديق مختار من صديقه.
    3-  المؤمن منشار للخير.
    رابعا التعبير
أ ) – اكتب لافتة تدعو فيها زملاءك استغلال وقت الفراغ في القراءة .
ب) – اكتب في أحد الموضوعين :
1-  طلب العلم واجب وطني يدعو إليه الدين ويأمرنا به
2- للوالدين فضل عظيم على أبنائهما ،فما واجب الأبناء على الوالدين ؟
نموذج الإجابة
أولا القراءة أ-من كتاب (طموح جارية):
(أ)- :" نشر"- "ينفر منهم"-"القلب" .
(ب)-المبررات التى أدت إلى تكوين جمعيتين سريتين :
1- بث الكراهية للفرنج ومن يحتمي بهم
2- توحيد الجهود وتوجيهها إلي محاربه العدو
3- التغلب علي الخلاف الناشب بين الحكام
4- توحيد الصفوف وتعبئة القلوب ليوم الفصل
(ج)-استطاع كشف هؤلاء الحاقدين عن طريق عيونه،وأعوانه، الذين يوافونه بكل صغيرة وكبيرة.
تصرفه تجاههم: قبض عليهم وصادر أملاكهم وأموالهم ، وقتل عددا منهم ، ومن لم يدركه فر إلى دمشق والتجأ إلى الصالح إسماعيل . أما داود فقد خرج خائفا ، وعاد إلى الكرك ومعه ورد المنى ونور الصباح وسوداء بنت الفقيه.
(د)-"تعبئة القلوب "صور القلوب شيئا ماديا يعبئ.
ب- من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة:
1-من موضوع "لحظات غيرت التاريخ":
(ا)-   " وسيلة "-"يضر " – " عصور ".
(ب)-  يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي
     عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا
        بِها أوْقاتَهُمْ.
(ج)- المقياس الحقيقي لعمر الإنسان يقاس
   بمدى ما يقدمه من خير وعلم ينفع البشرية.
(د)- تعبير جميل صور الوقت كائن حي  يقتل.
من موضوع غذاء ودواء:
- (ا)- العلاج "- "ينكر"-" العوالم ".
 (ب)-   يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً
           متزايداً بالنباتات الطبية .
(ج)- الذى يجب علينا عند استعمال النباتات كعلاج أن نستند إلى المعارف العلمية والتجارب التى تستند إليها بعيداً عن الخرافة والشعوذة حتى يحافظ هذا النوع من العلاج على مكانته المرموقة .
(د)-  أسلوب مؤكد بقد .
ثانياً النصوص من نص" واستعن بالله"
- "أشياء"-"يضروك"-
(ب)-نحفظ الله بأن نتبع أوامره ونجتنب نواهيه .
ويحفظنا الله (يخرجنا من كل ضيق - يسهل لنا الأمور- يقوينا على الصعاب) .
(ج)- يا غلام: أسلوب نداء غرضه التنبيه .
إذا سألت: إذا أداة شرط تفيد اليقين والتوكيد .
ب-أجب عن أحد السؤالين الآتيين:
من نص" خلال كريمة"
(أ)-"عودة"-"الخُلَّة".
(ب)-الذي اطرب الشاعر الخلال الكريمة, ويهزه المروءة والكرم .
(ج)-إني لتطربني" اجمل :أسلوب مؤكد بإنَّ واللام .
(د)- والعلــــم ان لم تكتنفــه شمائل
                   تعليه كان مطية الاخفـاق.
2 من نص " وادي الكنانة"
ج1(أ)-"نادت"-"استجبنا"-"قضاء الموت"-"شدة"-"خطوب"-"أمجاد"-"صعاب"-"رايات".
"عصينا"-"الذل والعار"-"تقاعسوا "يطمئنكم".
(ب)- دعت مصر على أبنائها من الشباب وموقفهم: أسرعوا بتلبية النداء.
(ج)- دعت مصر: تصوير جميل حيث صور مصر بالإنسان الذي يدعو أبناءه للعمل.
المجد يدعوكم: صور المجد بإنسان ينادي شباب مصر ويشتاق إليهم.
تردَّى الذل: تصوير جميل حيث صور الذل والهوان بثيابٍ يرتدى.
(د)- فلبينا:الفاء تفيد الترتيب والسرعة في الاستجابة.      
هبوا : أسلوب أمر غرضه الحث والإرشاد.
كراما: نكرة للتعظيم.
ثالثاً النحو:
-(أ)-العربية:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
العالم: مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.
مفتاح: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لنؤكد: اللام لام التعليل, تؤكد: فعل مضارع منصوب بلام التعليل وعلامة نصبه الفتحة.
(ب) –1-"محبّيها" فعله "أحبَّ"-
2-(جذَّابة, الكريم).3- بمأثوراتها.
(ج)-العلم كله شهيد على انتصاراتنا.
(د)-1-اسم فاعل.     2-اسم مفعول.
3-صيغة مبالغة.        
أ ) – ا
ب) – التعبير الإبداعي:
لكتابة موضوع تعبير جيد يجب الآتي:
1-قراءة رأس الموضوع قراءة فهم وتفكير في عناصره.
2- كتابة العناصر مرتبة.
3-- تدعيم الموضوع ببعض الاستشهادات مثل : (الآيات القرآنية – الأحاديث الشريفة – أبيات شعرية ,....) ذات الصلة بالموضوع.
4- بعد كتابة الموضوع تجب المراجعة الدقيقة لتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية.  

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

نموذج امتحان لغة عربية للصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2015 :: تعاليق

مُساهمة في 01/04/15, 10:31 am  العلم والايمان

إعداد: عاطف الجوهري
أولاً التعبير  (أ)- التعبير الإجباري:
1- اكتب لافته تحث فيها زملاءك للحفاظ على مياه النيل وعدم الإسراف .
(ب)-اكتب في موضوع واحد من الموضوعين
    الآتيين :
1- بالعمل المتواصل تتقدم الأمم وترتقي الشعوب  .
2- نهرالنيل ثروتنا العظمى التي يجب أن نحافظ عليها ونرعاها ونحميها من كل سوء  .
 ثانبا القراءة  (أ)- من قصة طموح جارية:
" رق الحديث وطاب الكلام ، وشعر لويس ومن معه بأن التوفيق حالفهم ، وأنهم سيحققون ذلك الحلم الفرنجى الطامع فى مصر وثروتها وفى الشرق وخيراته ، ذلك الحلم الذى تحطم مرات على أبواب مصر "
( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- كان " لويس "فى    
(  صقلية - فرنسا ـ الإسكندرية ـ دمياط )
- جمع "الحديث "                                
 (الحدثات - الأحداث ـ الأحاديث ـ الحدثاء )
 - معنى " طاب ":                        
         (  حَسُنَ ـ بقيَ ـ ضعف - صعب  )
( ب ) أين كان نجم الدين فى ذلك الوقت ؟ وإلى أين انتقل ؟
( ج ) الحلم الذى تحطم مرات - الحلم الذى لم يتحقق . أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا
( د ) " دنا بيت المقدس وسوف تحقق آمالنا " ما مناسبة العبارة السابقة ؟ وما دلالتها ؟
 ب- من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة:
أجب عن سؤال واحد مما يأتي:
1- من موضوع " لحظات غيرت التاريخ"
"وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماءُ  أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ فى كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكر والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسبة وفي الحديث الشريف:( تفكر ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ ( والمَعْنى أَنَّ بالتَّفكُّرِ والتَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ".
( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
  - مرادف " التَّأمُّلُ ":
     (الحيرة - التدبير - التفكر- التحديد )
جمع" الحديث" :
( المحادثات - الأحاديث - الحادثات - الحوادث )
   - مضاد "  أَرْوَعَ" :
                (أجمل - أقبح - أفضل - أبعد )
(ب)- لماذا كان التفكر والتأمل خير من العبادة ؟
(ج)- ما أروع الأمثلة التي ضُربت في قضاء
        وقت الفراغ ؟
( د ) - ما الحقيقة التي يجب أن نؤمن بها كما
      فهمت من الموضوع ؟
2- من موضوع"فالق الحب والنوى"
"  تتفجَّرُ نواةُ التمر عن عملاقةٍ من النخل، ترفعُ رأسها لتبلغَ ما بلغتْه الأبراجُ العاليةُ، لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتةُ الصخرِ لا فعل لها ولا تفاعلَ"
( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- جمع "نواة" :
      ( نواية - نوتة- ناتية- نوي )
- معنى "مصمتة " :
    (جامدة – لينة – سهلة – هينة )
- ومفرد " الأبراج ":
( البرج – البارج – البروج – البراج )    
(ب)- فيمَ تختلف النخلة عن الأبراج البشرية ؟
 (ج)-" حبة القمح" وما تفعله دليل على قدرة
      الله .  وضح ذلك.
ثالثا النصوص(1)
أجب عن السؤال الآتي (إجباري):
من نص (واستعن بالله )
س1- عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كنت خلف النبي (صلي الله عليه وسلم) يوما فقال:" يا غلام  إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله و اعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشيء "
(أ)- معنى " سألت "في الحديث الشريف:
(أعطيت- طلبت شيئاً- وجهت سؤالا - منحت )
 ( اتبع أوامره
" مضاد " يحفظك ":
(يضيعك – يمنحك – يمنعك – يعطيك )
- جمع " غلام":
(أغلمة – غلمان- غواليم - الأولى والثانية )  
(ب)- كيف نحفظ الله؟ وما نتيجة ذلك ؟
(ج)- ما نوع الأسلوب  في :" يا غلام "؟
وما الغرض منه ؟
(د)-اكتب الحديث الشريف إلى آخره.
(ب) النصوص الاختيارية :
أجب عن سؤال واحد مما يأتي:
1- من نص " خلال كريمة"
إني لتطربني الخلال  كريمة
                      طرب الغريب بأوبة وتلاقى
وتهزني ذكرى المروءة
               والندى بين الشمائل هزة المشتاق
فـإذا رزقت خليـقة محمـودة
                فقـــد اصـطفاك مقســم الأرزاق
(ا)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- مرادف" الندى":
     (البخل- قطرات الماء- الكرم- النداء)
- مفرد " الشمائل":
(الشملة- الشمال- الشمول- الشامل  )
(ب)- ما الذي يطرب الشاعر ويهزه؟
(ج)- ما الجمال في"إذا رُزقت خليقة محمودة"؟
(د)-"حظوظ الناس مختلفة "اكتب البيت الدال على ذلك.
2- من نص ( حب الوطن )
 بلادي هواها فى لساني وفى دمى
       يمجدها قلبي ويدعو لها فمي
 ولا خـــير فيمن لا يحــب بــلاده
             ولا فى حليف الحب إن لم يتيـــم
 ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها
                 يكن حيوانا فوقه كل أعجم
 (ا)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى"هواها":
(حبها – جوها – عبيرها – نسيمها )
- مضاد "يمجدها ":
(يعظمها- يضمها- يرفضها - يحقرها )
-جمع "أعجم ":
 (أعجام- عجوم – معاجم - أعاجم)
(ب)-ما مكانة من ينكر فضل الوطن كما ذكرهاالشاعر؟
(ج)- ما الجمال في:"يمجدها قلبي "؟
(د)-"الطيور تشعر بالفرحة عندما تعود إلى أعشاشها " اكتب البيت الدال على المعنى
رابعاً النحو : اقرأ ثم أجب
يا شبابَ مصر: المستقبل أمامكم، ورحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة فلا مجال لتوان ولبوا نداء وطنكم طائعين بأمثل الطرق ولايخطنَّ أحدكم بقلمه ما ليس موثوقًا به , ولتكونوا مؤمنين بالله ,أنه لن يخذلكم أبدا,ما دمتم حريصين على طاعته.
أ-أعرب مافوق الخط .
ب- استخرج من العبارة السابقة.
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخر غير ثلاثي.
    2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
4- اسم تفضيل .
5- اسم آلة وبين نوعه.
6- اسم زمان .
(ج)- بيِّن نوع المشتق فيما تحته خط مما يلي :
  1- الطالب مهتم  بدراسته.
    2- الطالب مهتم  به والده.
    3-  المؤمن مذياع  للخير.
    4- نسمع الأخبار من المذياع .
(هـ)-  اكشف في المعجم عن( الاجتماع).


أولا التعبير (أ)- الإجباري

اللافتة   قطرة مياه تساوي حياة فلا تسرف في الماء
ب)- التعبير الإبداعي:
لكتابة موضوع تعبير جيد يجب الآتي:
1- قراءة رأس الموضوع قراءة فهم وتفكير في عناصره.
2- كتابة العناصر مرتبة.
3- تدعيم الموضوع ببعض الاستشهادات مثل : (الآيات القرآنية - الأحاديث الشريقة -أبيات شعرية ,....) ذات الصلة بالموضوع.
ثانيا القراءة      
(أ)-  من قصة طموح جارية
- " دمياط "-" الأحاديث "-" حَسُنَ".
( ب ) كان نجم الدين فى ذلك الوقت فى أشموم طناح ، وانتقل إلى المنصورة فبلغها ودخلها ، ونزل بقصرها الكبير الذى شيده الملك الكامل ، وأصدر أوامره بإصلاح السور المطل على البحر ، وستره بالأستار ، ونصب المجانيق عليه
( ج ) الحلم الذى تحطم مرات على أبواب مصر ــ الحلم الذى لم يتحقق . أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا
التعبير الأول أجمل لأنه يصور الحلم شيئا ماديا يتحطم وهذا يدل على صلابة مصر وقوتها
( د ) قالها الفرنج عندما انسحب الجيش من دمياط ظانين أنهم فروا مذعورين وأنهم سيسلمون البلاد كما طلب الملك لويس فى كتابه للسلطان مما جعلهم يرقصون وهم يقولون ( دنا بيت المقدس ! وسوف تحقق آمالنا ، وتدل على شدة طمعهم وحقدهم .
(ب)- من الكتاب ذي الموضوعات المتنوعه:
1- من موضوع " لحظات غيرت التاريخ "
( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
  - " التفكر "-" الأحاديث"-" أقبح".
(ب)- لأن الإنسان بالتفكير يصل إلى دقائق
المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجازالإلهي
 في الصنع والتهيئة والنظام.
(ج)- ضَرَبَ العُلَماءُ  أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ في كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكير والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة  .
( د ) - الحقيقة التى يجب أن نؤمن بها " أن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لتنفيذ شئ معين قد يغير مجرى الحياة، ويجعلها أفضل مما نظن ، وأرقى مما نتخيل.
2- من موضوع"فالق الحب والنوى"
( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- " نوي"-" جامدة "-" البرج".
      ( نواية - نوتة- ناتية- )
(ب)- تختلف النخلة عن الأبراج البشرية أن
النخلة السامقة تأخذ من عناصر الأرض
طعامها ومن  غيث السماء سقياها وتحمل
فى جوفها سر الحياة تطرحه  كل عام
عراجين مثقلة بثمار حمراء أو صفراء
 وكأنها  الياقوت والذهب فى ضوء الشمس  .
أما الأبراج فهي مصمتة لا فعل ولا تفاعل لها.
(ج)- حبة القمح تنفتح عن عود حى ،
يتغذى من الأرض طعاما ، ويرتوى من ماء
 المطر شرابا ، ويستمد من الهواء والضياء  
فاعلية ونماء ، حتى ينتهى إلى حمل من سنابل ، تحمل كل سنبلة منها حبات من القمح تعد بالعشرات.  
ج2-(أ)- "نوى, نويات "-جامدة "-" البرج ".
من نص " واستعن بالله "
(أ)-"طلبت شيئاً"-"يضيعك "-"الأولى والثانية".
(ب)- نحفظ الله بأن نتبع أوامره ونتجنب نواهيه,
ونتيجة ذلك أن الله يحفظنا ويكن معنا دائما في
  أي  وقت وكل مكان  
(ج)-" يا غلام ": أسلوب نداء غرضه التنبيه.
(د)- قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ):
لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ،وإن اجتمعوا علي أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام و جفت الصحف  
من نص" خلال كريمة"
- " الكرم "-" الشمال"-"
(ب)- الذي أطرب الشاعر الخلال الكريمة, ويهزه المروءة والكرم .
(ج)- "إذا رُزقت خليقة محمودة": بناء الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله , كما أنه صور الأخلاق بالرزق الطيب .
(د)-  فالناس هـا حظـه مـال.
                 وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
من نص"حب الوطن"
ج1-(أ)- " حبها"-" يحقرها"-" أعاجم".
(ب)- مكانة من ينكر فضل الوطن كما ذكرها
الشاعر:أنه أقل منزلة من الحيوان الذي لا ينطق.
(ج)-يمجدها قلبي: المضارع يفيد التجدد والاستمرار وصور القلب بإنسان يعظم الوطن.
(ب)- حب الوطن فطري لجميع المخلوقات.
(د)- ومن تـؤوه دار فيجحد فضلها
                  يكن حيوانا فوقه كل أعجــم
رابعاً النحو
أ- المستقبل:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ميل:تميز مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
طائعين:حال منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنه جمع مذكر سالم.
يخذلكم:"يخذل"فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة ,والكاف :ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به ,والميم للجمع
ب- 1-"طائعين"-"مؤمنين ".
    2-" موثوقًا" فعله "وُثِقَ"
3-"حريصين " وزنها "فعيل ".
4- "بأمثل".
5- " بقلمه " نوعه " جامد ".
6- " المستقبل ".
  (ج)- 1-  اسم فاعل .
       2- اسم مفعول.
         3- صيغة مبالغة.
         4-  اسم آلة .
(د)- نكشف عنها في باب ( الجيم) فصل (الميم) مع ( العين).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى