كل ما يخص قانون الإجازات الجديد للموظفين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31032015

مُساهمة 

. كل ما يخص قانون الإجازات الجديد للموظفين




بعد إقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون الخدمة المدنية الجديدة 12 مارس الماضي، خصصت الحكومة المصرية بابا كاملا للإجارات، واشتمل علي قواعد تنظيمية جديدة لتحديد أجازات العاملين في القطاعات الحكومية في الدولة، نساعدكم
علي معرفة الـ 11 مادة الخاصة بالقواعد الجديدة، لكي يتثنى لكل العاملين من معرفة قانون الإجازات الجديدة التي حددتها الدولة.

القانون الأول الذي نشرته وزارة التخطيط والمتابعة في المادة 43، والذي ينص علي أن السلطة المختصة عليها تحديد أيام العمل الأسبوعية، وتوقيت العمل وتوزيعه علي مدار اليوم، وذلك طبقا للمقتضيات التي يطلبها العمل من أجل المصلحة العامة، علي ألا تقل ساعات العمل في الأسبع عن 35 ساعة.

أما بالنسبة للإجازات الخاصة للموظفين، أشارت المادة الجديدة أنه علي العامل ألا ينقطع عن عمله إلا طبقا للقوانين التي حددتها الوزارة، وفي حال مخالفة ذلك يتم حرمان العامل من الأجر الخاص باليوم.

بالنسبة للأعياد والمناسبات الرسمية التي تقرها الحكومة:

يحصل العامل علي أجره كامل مقابل أيام العطلات والأعياد الرسمية، والمناسبات التي تعلن فيها الحكومة أنها يوم عطلة لجميع العاملين بالقطاع الحكومي، والذي يقوم بتحديده هو قرار رسمي من رئيس مجلس الوزراء، كما يجوز أن تقوم الإدارات بتشغيل الموظفين خلال هذه العطلات وذلك حسب حاجة العمل الضرورية له، وفي هذه الحالة يتم تعويض العاملين بيوم أجازة مقابل هذا اليوم، أو إعطاء العامل أجراً مضاعفا مقابل عمله في يوم عطلة.
الإجارات الاعتيادية للقانون الجديد للإجازات:

نصت هذه المادة بخصوص الإجازة الاعتيادية علي أنه يحق للموظف أخذ أجازة اعتيادية سنوية مقابل أجر كامل ما عدا العطلات الرسمية والمناسبات، والعطلات الأسبوعية، وذلك طبقا للقوانين الأتية:

   بعد مضي ستة أشهر من تاريخ استلام العمل يحق للعامل 15 يوما في السنة الأولي.
   لمن مضي عليه سنة كاملة من تاريخ استلام العمل يحق له 21 يوما.
   بعد 10 سنوات يحق للعامل 30 يوما سنويا.
   45 يوما لمن تجاوز عمرهم 50 عاما.
   بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة يحق لهم 45 يوما دون التقيد بمدة الخدمة.

جدير بالذكر أنه يجب علي الموظف أن يقوم بتقديم طلب الحصول علي الإجارة الاعتيادية قبل موعدها، ولا يجوز للوحدة أن تقوم بترحيل الإجازة إلا لأسباب متعلقة بمصلحة العمل، وفي حدود ثلث المدة علي الأكثر، ولفترة لا تتعدي 3 سنوات، وفي حالة عدم تقديم الموظف طلب الحصول علي الإجازة، سوف يسقط حقه في الحصول علي مقابل مادي أمام هذا اليوم.
الإجازات المرضية في قانون الإجازات الجديد:

تنص المادة الجديدة علي أنه يحق للموظف إجازة مرضية عن كل 3 سنوات قضاها في الوظيفة، ويتم منح هذه الإجازة بقرار من مجلس طبي متخصص وذلك علي السياق الآتي:

   أول ثلاث شهور مقابل أجر كامل.
   ثاني 3 شهور مقابل 75% من الأجر.
   الـ 6 شهور التالية مقابل أجر 50% من الأجر، وقيمة 75% لمن تعدي سنهم 50 عاما.
   يحق للموظف التقدم بطلب لمد الإجازة المرضية بدون أجر، وذلك علي المدة التي يقوم بتحديدها المجلس الطبي المختص في حال احتمال شفائه، كما يحق للموظف أيضا أن يقوم بتحويل إجازته المرضية إلي إجازة اعتيادية في حال توفر رصيد إجازة اعتيادية لديه.
   علي المريض أن يعلم المصلحة المختصة بعمله خلال 24 ساعه من انقطاعه عن العمل بغرض المرض إلا في حال تعذر إبلاغ المصلحة لأسباب قهرية.

الإجازات الخاصة مقابل أجر كامل في القانون الجديد

يحق للعامل الحصول علي إجازة خاصة مقابل أجر كامل في الحالات الآتية:

   إجازة لمدة 30 يوما مرة واحدة طوال مدة خدمته من أجل أداء فريضة الحج.
   إجازة وضع لمدة 4 أشهر لعدد لا يتجاوز 3 مرات طوال خدمة العمل.
   الموظف المخالط لمريض بمرض معدي يحق له إجازة لمدة يقوم بتجديدها المجلس الطبي.
   بالنسبة لإصابة العمل، يحق للموظف الحصول علي إجازة يحدد مدتها المجلس الطبي.
   يحق للموظف المسجل بإحدي الكليات والمعاهم إجازة عن أيام الاختبارات الفعلية.

الإجازات بدون أجر في القانون الجديد

يحق للموظف الحصول علي إجازة بدون أجر في الحالات الثلاث التالية:

   تقوم الوزارة بمنح الزوج أو الزوجة إجازة لمدة 6 شهور علي الأقل بدون أجر في حال سفر الزوج أو الزوجة للخارج من أجل العمل أو الدراسة.
   يحق للجهة المختصة إعطاء الموظف إجازة بدون أجر من أجل الأسباب التي يبديها العامل، والتي تقوم بتقديرها السلطة المختصة بالعمل، وذلك أيضا وفق إحتياجات العمل.
   يحق للعاملة إجازة بدون أجر لرعاية طفلها لمدة عامين علي الأكثر بعد كل إجازة ولاده، وذلك بحد أقصي لمدة 6 سنوات طوال مدة عملها بالخدمة.

ملحوظة:

لا يجوز في هذه الحالات ترقية العامل إلا بعد أن يعود من الإجازة وأن يستكمل المدة الازمة لشغل وظيفة أعلي منه (الترقية)، ولا يتم حسب مدة الإجازات السابقة ضمن المدة اللازمة للترقية.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى