أولا: التعبير : ـ أ ـ اكتب فى هذا الموضوع ( إجبارى )
" اكتب لافتة تحث فيها تلاميذ مدرستك على القراءة و المعرفة "
ب ـ اكتب فى واحد من الموضوعيين الآتيين : ـ
1ـ للوطن فضل عظيم علينا . اكتب عن فضل وطنك عليك و واجبك نحوه .
2ـ آداب الحديث و الاستماع من أسمى الآداب الاجتماعية .
اكتب فى هذا الموضوع موضحًا تلك الآداب و أثرها فى حياة الفرد و المجتمع .
ثانيًا : القراءة : اجب عن السؤاليين الآتيين :
س1: من قصة "على مبارك " اقرأ ثم أجب : ـ " لم ييأس ذلك الطالب الشجاع الذكى كما يئس
غيره ، فهو ذو عزيمة قوية يواجه بها الصعاب و يتغلب عليها "
أ ـ اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتى : ـ
1ـ معنى " عزيمة " { استعداد ــ إرادة ــ شدة }
2ـ جمع " الذكى " { الذكورات ــ الذكيات ــ الأذكياء }
3ـ مضاد " اليأس " { الأمل ــ الضعف ــ الثبات }
4ـ من أهم صفات الفتى فى العبارة السابقة { الكرم ــ الطيبة ــ الشجاعة }
ب ـ " أمر أن يعود ( على ) و زملاؤه إلى مصر فعاد شديد الألم لضياع تلك الغنيمة الطيبة "
من الذى أمر بعودة ( على ) و زملائه ؟
ج ـ فقد أسند إليه إدارة كثير من مرافق الدولة فشمر عن ساعد الجد و كانت له يد إصلاح و
تعمير فى كل هذه المرافق " اذكر أهم أربعة مرافق شارك فى إصلاحها على مبارك .
س2: من موضوع فى منتصف الطريق اقرأ ثم أجب : ـ
" وفى نهاية أحد الموسم : جلس الأخوان معا ليقتسما ثمن المحصول ... قال أمير : لقد رزقنا
الله يا أخى محصولا وفيرا هذا العام ، خذ نصيبك هذا ، و ليبارك الله لك فيه .
أ ـ اختر الصواب مما بين الأقواس : ـ
1ـ معنى " وفيرا " { جميلاً ــ كثيرًا ــ حسنـًا }
2ـ جمع " نصيب " { نصائب ــ مصائب ــ أنصبة }
3ـ مضاد " نهاية " { بداية ــ وسط ــ خلف }
ب ـ أحسن العم ( سعادة ) تربية ولديه . ما الدليل على ذلك ؟
ج ـ من موضوع " دعنا نتحاور " : ـ " قال بعض القدماء : حدث الناس ما نظروا إليك ، و استمعوا إليك ، فإن لمست منهم فتورًا فأمسك " .
1ـ ما الذى تدعو إليه العبارة السابقة ؟
2ـ ما معنى فتور ؟
ثالثا المحفوظات : أجب عن السؤالين التاليين
س1: من نص " آداب سامية "قال تعالى: " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور "
أ) اختر الصواب مما بين الأقواس :
1ـ المقصود " بالمعروف " : ( الطاعة لله - الإيمان بالله - التوسل إلى الله
2ـ مفرد " الأمور " : ( آمر - أمر - أُمر )
3ـ جمع " عزم " : ( عزيمات - عزايم - عزائم (
ب)ما النصائح الغالية التى وردت فى الاية السابقة ؟
جـ) من موضوع " أنت حر ما لم تضر "
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها .... "
1ـ ما الجمال فى " أعلاها - أسفلها " ؟
2ـ من خلال فهمك للحديث الشريف . اذكر ما يرشدنا إليه
س2: من نص " أيام الطفولة "
أيام كانت للحيــــــــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصـــــــــفور بين جداول الماء النمير
أيام لم نعرف من الدنيا سوى مرح الســــــرور
أ) اختر الصواب مما بين القوسين
1ـ المقصود بـ" وداعة " هدوء وسكون - جمال وحلم - سعادة وسرور (
2ـ مفرد "الروض " : ( الرايض - الروضة - الرضا (
3ـ مضاد " السرور " : ( الحزن - الغضب - التمرد )
ب) كيف وصف الشاعر أيام الطفولة فى الأبيات ؟
جـ) الأطفال يرقصون ويغنون كالبلابل . اذكر من النص البيت الذى يدل على ذلك .
د) علام يدل قوله ( حلاوة الروض المطير ( ؟
رابعا النحو : " الصدق خلق كريم ، يسمو بالفرد . ويجب أن يتحلى به التلاميذ ليعيشوا آمنين . فكن صادقا فى أقوالك وأفعالك حتى تفوز برضا الله "
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج : ( فعلا مضارعا منصوبا ، وبين علامة نصبه - خبرا لمبتدأ ، وبين نوعه - نعتا ، وبين علامة إعرابه(
جـ) أكمل بما هو صحيح مما بين الأقواس :
1- لا تتوقع العون من ...... طمع ( ذو - ذى - ذا (
2- التلميذان لن ..... فى رحلة المدرسة ( يسافرا - يسافران - يسافروا (
د) ضع الفعل " يجتهد " فى جملتين من عندك بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة , ومجزوما بحذف النون مرة أخرى
خامسًا : الخط : اكتب ما يأتى بخط النسخ مرة و بخط الرقعة مرة أخرى
إن استقامة الحياة مرتبطة بطاعة الله .
http://arabsh.com/files/0c3f424865f6/امتحان-اللغة-العربية-6-ابتدائي-ترم-2-2015-rar.html
" اكتب لافتة تحث فيها تلاميذ مدرستك على القراءة و المعرفة "
ب ـ اكتب فى واحد من الموضوعيين الآتيين : ـ
1ـ للوطن فضل عظيم علينا . اكتب عن فضل وطنك عليك و واجبك نحوه .
2ـ آداب الحديث و الاستماع من أسمى الآداب الاجتماعية .
اكتب فى هذا الموضوع موضحًا تلك الآداب و أثرها فى حياة الفرد و المجتمع .
ثانيًا : القراءة : اجب عن السؤاليين الآتيين :
س1: من قصة "على مبارك " اقرأ ثم أجب : ـ " لم ييأس ذلك الطالب الشجاع الذكى كما يئس
غيره ، فهو ذو عزيمة قوية يواجه بها الصعاب و يتغلب عليها "
أ ـ اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتى : ـ
1ـ معنى " عزيمة " { استعداد ــ إرادة ــ شدة }
2ـ جمع " الذكى " { الذكورات ــ الذكيات ــ الأذكياء }
3ـ مضاد " اليأس " { الأمل ــ الضعف ــ الثبات }
4ـ من أهم صفات الفتى فى العبارة السابقة { الكرم ــ الطيبة ــ الشجاعة }
ب ـ " أمر أن يعود ( على ) و زملاؤه إلى مصر فعاد شديد الألم لضياع تلك الغنيمة الطيبة "
من الذى أمر بعودة ( على ) و زملائه ؟
ج ـ فقد أسند إليه إدارة كثير من مرافق الدولة فشمر عن ساعد الجد و كانت له يد إصلاح و
تعمير فى كل هذه المرافق " اذكر أهم أربعة مرافق شارك فى إصلاحها على مبارك .
س2: من موضوع فى منتصف الطريق اقرأ ثم أجب : ـ
" وفى نهاية أحد الموسم : جلس الأخوان معا ليقتسما ثمن المحصول ... قال أمير : لقد رزقنا
الله يا أخى محصولا وفيرا هذا العام ، خذ نصيبك هذا ، و ليبارك الله لك فيه .
أ ـ اختر الصواب مما بين الأقواس : ـ
1ـ معنى " وفيرا " { جميلاً ــ كثيرًا ــ حسنـًا }
2ـ جمع " نصيب " { نصائب ــ مصائب ــ أنصبة }
3ـ مضاد " نهاية " { بداية ــ وسط ــ خلف }
ب ـ أحسن العم ( سعادة ) تربية ولديه . ما الدليل على ذلك ؟
ج ـ من موضوع " دعنا نتحاور " : ـ " قال بعض القدماء : حدث الناس ما نظروا إليك ، و استمعوا إليك ، فإن لمست منهم فتورًا فأمسك " .
1ـ ما الذى تدعو إليه العبارة السابقة ؟
2ـ ما معنى فتور ؟
ثالثا المحفوظات : أجب عن السؤالين التاليين
س1: من نص " آداب سامية "قال تعالى: " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور "
أ) اختر الصواب مما بين الأقواس :
1ـ المقصود " بالمعروف " : ( الطاعة لله - الإيمان بالله - التوسل إلى الله
2ـ مفرد " الأمور " : ( آمر - أمر - أُمر )
3ـ جمع " عزم " : ( عزيمات - عزايم - عزائم (
ب)ما النصائح الغالية التى وردت فى الاية السابقة ؟
جـ) من موضوع " أنت حر ما لم تضر "
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها .... "
1ـ ما الجمال فى " أعلاها - أسفلها " ؟
2ـ من خلال فهمك للحديث الشريف . اذكر ما يرشدنا إليه
س2: من نص " أيام الطفولة "
أيام كانت للحيــــــــــاة حلاوة الروض المطير
ووداعة العصـــــــــفور بين جداول الماء النمير
أيام لم نعرف من الدنيا سوى مرح الســــــرور
أ) اختر الصواب مما بين القوسين
1ـ المقصود بـ" وداعة " هدوء وسكون - جمال وحلم - سعادة وسرور (
2ـ مفرد "الروض " : ( الرايض - الروضة - الرضا (
3ـ مضاد " السرور " : ( الحزن - الغضب - التمرد )
ب) كيف وصف الشاعر أيام الطفولة فى الأبيات ؟
جـ) الأطفال يرقصون ويغنون كالبلابل . اذكر من النص البيت الذى يدل على ذلك .
د) علام يدل قوله ( حلاوة الروض المطير ( ؟
رابعا النحو : " الصدق خلق كريم ، يسمو بالفرد . ويجب أن يتحلى به التلاميذ ليعيشوا آمنين . فكن صادقا فى أقوالك وأفعالك حتى تفوز برضا الله "
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج : ( فعلا مضارعا منصوبا ، وبين علامة نصبه - خبرا لمبتدأ ، وبين نوعه - نعتا ، وبين علامة إعرابه(
جـ) أكمل بما هو صحيح مما بين الأقواس :
1- لا تتوقع العون من ...... طمع ( ذو - ذى - ذا (
2- التلميذان لن ..... فى رحلة المدرسة ( يسافرا - يسافران - يسافروا (
د) ضع الفعل " يجتهد " فى جملتين من عندك بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة , ومجزوما بحذف النون مرة أخرى
خامسًا : الخط : اكتب ما يأتى بخط النسخ مرة و بخط الرقعة مرة أخرى
إن استقامة الحياة مرتبطة بطاعة الله .
http://arabsh.com/files/0c3f424865f6/امتحان-اللغة-العربية-6-ابتدائي-ترم-2-2015-rar.html