مدرس اون لايندخول

تلخيص فقة اول ثانوي ازهر- صلاة الجماعة - الترم الثاني

ما حكم صلاة الجماعة في المكتوبات ؟ مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة ؟
صلاة الجماعة في المكتوبات غير الجمعة : سنة مؤكدة ولو للنساء.
قال النووي:  أنها في غير الجمعة فرض كفاية لرجال أحرار مقيمين غير عراة في أداء مكتوبة لقوله (ص): ما من ثلاثة في قرية أو بدو لا تقام فيهم الجماعة إلا استحوذ عليهم الشيطان - أي غلب - فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية رواه أبو داود .
أما الجمعة فالجماعة فيها فرض عين .
الدليل من الكتاب والسنة:
1- قوله تعالى  (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة)  الاية أمر بها في الخوف ففي الامن أولى.
2-  الاخبار كخبر الصحيحين صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة وفي رواية بخمس وعشرين درجة قال في المجموع: ولا منافاة لان القليل لا ينفي الكثير، أو أنه أخبر أولا بالقليل ثم أخبره الله تعالى بزيادة الفضل فأخبر بها، أو أن ذلك يختلف باختلاف أحوال المصلين.
3- الإجماع : فقد مكث صلي الله عليه وسلم مدة مقامه بمكة ثلاث عشرة سنة يصلي بغير جماعة لان الصحابة رضي الله تعالى عنهم كانوا مقهورين يصلون في بيوتهم، فلما هاجر إلى المدينة أقام بها الجماعة وواظب عليها وانعقد الاجماع عليها.
اذكر بعض اقوال اهل العلم في فضل صلاة الجماعة ؟
في الاحياء عن أبي سليمان الداراني أنه قال: لا يفوت أحدا صلاة الجماعة إلا بذنب أذنبه.
قال: وكان السلف الصالح يعزون أنفسهم ثلاثة أيام إذا فاتتهم التكبيرة الاولى، وسبعة أيام إذا فاتتهم الجماعة.
ما اقل عدد تتحقق به صلاة الجماعة ؟ وهل يتغير الثواب بزيادة العدد ؟
أقلها : إمام ومأموم .
ثوابها :  من صلى في عشرة آلاف له سبع وعشرون درجة، ومن صلى مع اثنين له ذلك لكن درجات الاول أكمل.
ما حكم اظهار شعار الجماعة  ؟ وما الحكم لو اتفق اهل بلدة علي اقامتها في البيوت ؟
تجب صلاة الجماعة بحيث يظهر شعار الجماعة بإقامتها بمحل في القرية الصغيرة وفي الكبيرة .
ويسقط الطلب بطائفة وإن قلت.
لو اتفق أهل بلدة على إقامتها في البيوت ولم يظهر بها شعار لم يسقط الفرض .
ما الحكم لو امتنع اهل قرية جميعهم من إقامتها ؟
قاتلهم الامام أو نائبه دون آحاد الناس.
من الأشخاص الذين لا تجب عليهم صلاة الجماعة ؟
1- النساء ومثلهن الخناثى .
2- من فيه رق لاشتغالهم بخدمة السادة .
3- المسافرين .
4- العراة .
هل جماعة المراة في البيت افضل ام في المسجد ؟ وما حكم حضور ذوات الهيئات المسجد مع الرجال؟
جماعة المرأة في البيت أفضل منها في المسجد لخبر الصحيحين: صلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة: أي فهي في المسجد أفضل لان المسجد مشتمل على الشرف وإظهار الشعائر وكثرة الجماعة .
ويكره لذوات الهيئات حضور المسجد مع الرجال لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت:
لو أن رسول الله صلي الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعن نساء بني إسرائيل ولخوف الفتنة.أما غيرهن فلا يكره لهن ذلك .

ما حكم حضور الصبي المساجد وجماعات الصلاة؟
يؤمر الصبي بحضور المساجد وجماعات الصلاة ليعتادها.
بم تحصل فضيلة الجماعة للشخص ؟
تحصل فضيلة الجماعة للشخص بصلاته في بيته أو نحوه بزوجة أو ولد أو رقيق أو غير ذلك، وأقلها اثنان .
ما الحكم لو كان إذا صلى منفردا خشع وإذا صلى في جماعة لم يخشع ؟
أفتى الغزالي : أنه لو كان إذا صلى منفردا خشع وإذا صلى في جماعة لم يخشع فالانفراد أفضل ، قال الزركشي: والمختار بل الصواب خلافه .
متي تكون الجماعة قليلة العدد أفضل ؟
قد يكون قليل الجمع أفضل في صورمنها :
1- ما لو كان الامام مبتدعا كمعتزلي.
2-  ما لو كان قليل الجمع يبادر إمامه بالصلاة في أول الوقت المحبوب فإن الصلاة معه أول الوقت أولى .
3- لو كان قليل الجمع ليس في أرضه شبهة وكثير الجمع بخلافه لاستيلاء ظالم عليه فالسالم من ذلك أولى.
4-  لو كان الامام سريع القراءة والمأموم بطيئا لا يدرك معه الفاتحة، قال الغزالي: فالاولى أن يصلي خلف إمام بطئ القراءة .
ما فضل إدراك تكبيرة الاحرام مع الامام ؟ وكيف يتم تحصيلها ؟
إدراك تكبيرة الاحرام مع الامام فضيلة، وإنما تحصل بالاشتغال بالتحرم عقب تحرم إمامه مع حضوره تكبيرة إحرامه لحديث الشيخين: إنما جعل الامام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا والفاء للتعقيب فإبطاؤه بالمتابعة لوسوسة غير ظاهرة عذر بخلاف ما لو أبطأ لغير وسوسة ولو لمصلحة الصلاة كالطهارة أو لم يحضر تكبيرة إحرام إمامه أو لوسوسة ظاهرة.
بم تدرك فضيلة الجماعة في غير الجمعة ؟
تدرك فضيلة الجماعة في غير الجمعة ما لم يسلم الامام وإن لم يقعد معه، أما الجمعة فإنها لا تدرك إلا بركعة .
ما حكم تخفيف الإمام وتطويله في الصلاة ؟ وما حكم التطويل ليلحق آخرون ؟
يندب أن يخفف الامام مع فعل الابعاض والهيئات إلا أن يرضى بتطويله محصورون لا يصلي وراءه غيرهم.
ويكره التطويل ليلحق آخرون: سواء أكان عادتهم الحضور أم لا، ولو أحس الامام في ركوع غير ثان من صلاة الكسوف أو في تشهد أخير بداخل محل الصلاة يقتدى به سن انتظاره لله تعالى إن لم يبالغ في الانتظار ولم يميز بين الداخلين وإلا كره.
ما حكم إعادة المكتوبة مع غيره ؟ وهل تشترط نية الفرضية في الصلاة المعادة أم لا ؟
يسن إعادة المكتوبة مع غيره ولو واحدا في الوقت وهل تشترط نية الفرضية في الصلاة المعادة أم لا ؟
الذي اختاره الامام أنه ينوي الظهر أو العصر مثلا ولا يتعرض للفرض.
ما الأعذار المبيحة لترك الجماعة ؟
رخص في ترك الجماعة بعذر عام أو خاص :
1. كمشقة مطر وشدة ريح بليل، وشدة وحل، وشدة حر، وشدة برد .
2. شدة جوع، وشدة عطش بحضرة طعام مأكول أو مشروب يتوق إليه ، وأكل ذي ريح كريه يعسر إزالته ..
3. مشقة مرض ، ومدافعة حدث.
4. خوف على معصوم وخوف من غريم له ، وخوف من عقوبة يرجو الخائف العفو عنها بغيبته، وخوف من تخلف عن رفقة وفقد لباس لائق .
5. حضور مريض بلا متعهد أو بمتعهد، وكان نحو قريب كزوج محتضر أو لم يكن محتضرا لكنه يأنس به.
قال في المجموع: ومعنى كونها أعذارا سقوط الاثم على قول الفرض، والكراهة على قول السنة لا حصول فضلها.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى