مراجعة بسيطة لفلسفة اولي ثانوى تيرم ثان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03022015

مُساهمة 

. مراجعة بسيطة لفلسفة اولي ثانوى تيرم ثان




س17) حدد مفهوم العلم لغوياً ؟
المعني اللغوي للعلم :
يتختلف مفهموم العلم من مجتمع لأخر , وكلمة ( العلم ) كمصطلح حديث لم تتم صياغته الا  فى الثلث الأول من القرن التاسع عشر فى أوروبا.
-  وكلمة علم [ science  ]  مشتقة من الفعل اللاتينى scire   بمعنى أن يعرف .
-  والعلم فى اللغة العربية
"يعنى النشاط العقلى , وقد أطلقها البعض على علوم أصول الدين"
س18) فسر المعنى الاصطلاحى للعلم ؟
تعددت تعريفات العلم اصطلاحياً فيعرف من حيث :
1- الموضوع : هو دراسة للوقائع والظواهر الحسية  
2- المنهج : هى الطريقة التى ينتج بها العلماء القوانين والنظريات العلمية.
3- النتائج التطبيقية : أى نتائج العلم التطبيقية من شبكات اتصالات , مواصلات , أجهزة منزلية.
س19) وضح ماهو موضوع العلم؟
1- يدرس رجال العلم الظواهر التى نراها فى عالمنا , سواء كانت طبيعية أو بيولوجية أو نفسية أو اجتماعية.
2- يحتل علم الفيزياء المرتبة الأولى فى تصنيف العلوم الطبيعية لأنه أكثر فروع العلم بحثاً فى   الكون
س20) اشرح هدف العلم
يهدف العلم الى التحكم وسيطرة الانسان على العالم الذى يعيش فيه ليتجنب أخطار الطبيعة من زلازل وبراكين وسيل مدمرة.وللعلم جانبان :
 أ-  جانب نظرى      ب-  جانب تجريبى
س21) ينقسم العلماء وفقاً لجوانب العلم الى فريقين .. ناقش ؟
ووفقاً لهذه الجوانب ينقسم العلماء الى فريقين :
- الفريق الأول : علماء متخصصون فى النظر العقلى , وهؤلاء عباقرة العلم ه مثل ( نيوتن , زويل
- الفريق الثانى : علماء متخصصون فى تكنولوجيا التجربة
س22) حدد مهام رجل العلم ( مهام العالم)؟
س) " الوصف – التفسير – التنبوء " أحد مهام العالم .. اشرح ؟
1_ الوصف : ان المهمة الأولى لرجل العلم هى وصف ما يراه أو يسمعه , فيقوم بالنظر للوقائع والمشاهدات الحسية التى يراها ليجمع كل نوع فى مجموعة يطلق عليه اسم معين , وتعرف هذه العملية بالتصنيف.
2_ التفسير : هو العثور على أسباب الوقائع الحسية التى نراها بهدف فهم الظواهر المحيطة
3_ التنبؤ : يرتبط التنبؤ بالتفسير ارتباطاً وثيقاً , فالتفسير الذى نصل به للقوانين العلمية يكون موجهاً للمستقبل , اذ يتم أخذ المعلومات بالتعميمات , وبها نتنبأ بحدوث ظاهرة معينة.
س23) اذكر صفات رجل العلم وأخلاقياته؟ س) ناقش ثلاثة من صفات العالم وأخلاقياته ؟
1-الأمانة العلمية :وللأمانة عدة صور منها :
أ -الأمانة فيما يقدمه من براهين وأدلة :  فأدلة العلوم الطبيعية تكون بالتجارب و العلوم الاجتماعية عن طريق استطلاعات الرأى والمقاييس المختلفة.
ب- الأمانة فى نقله من الأخرين :  فاذا رجع لجهود علماء قد سبقوه فيجب أن يذكر جهدهم .
ج- الأمانة فى شكر من تعلم على يديهم .
2-  الدقة :
ولها العديد من الصور تتمثل فى  :
أ _ الدقة فى الكتابة العلمية : التى تختلف عن الكتابة الانشائية , فيجب استخدام لغة المعادلات الرياضية ..
ب_ الدقة فى اعطاء الموضوع الذى يدرسه ما يستحقه من بحث  وعدم اهمال أى جانب فيه .
3- الروح النقدية :العالم يختبر كل الأراء السابقة بنظرة نقدية وأن يقبل نقد الأخرين.
4- الخيال :الخيال للعالم وسيلة وليس غاية يتوجه به الى اكتشاف الحقيقة.
س24) حدد خصائص المعرفة العلمية؟
1. هى معرفة عقلانية تتطلب الجرأة العقلية والاقدام على الفعل والعمل الجاد والمراجعة والنقد
2. تؤكد المعرفة العلمية أن ما نعرفه يعد قليلاً  بالنسبة لما لا نعرفه , فمعرفتنا لنصف العلم  تؤكد لنا الجهل بالنصف الأخر.
3.المعرفة العلمية تجرى فى سياق تعاونى ويحمل داخلها قيم أخلاقية وجمالية لخدمة الانسان.
4.لكل معرفة علمية اطار نظرى مختلف ,لذلك لا يصح مقارنة نظرية بأخرى
مثل لا نقارن نظرية أينشتاين بنيوتن.
5.تعتمد جميع فروع المعرفة العلمية فى أساسيات البحث العلمى القائم على الدليل والبرهان .
6.المعرفة العلمية احتمالية لا تقدم لنا خبر نهائى حول أى ظاهرة.
7.المعرفة العلمية تراكمية , فهى دائمة النمو والتطور , حيث تثور على نظريات أثبت العلم المعاصر قدمها.
8.المعرفة العلمية ذات جانب اجتماعى فهى لا تقوم الا فى اطار مجتمعى.
9.المعرفة العلمية تتقدم من خلال الصراع بين القديم والحديث , الصواب والخطأ.
س25)عرف المقصود بالتفكير العلمى ؟
هى العملية العقلية التى يقوم بها الفرد لفهم العالم المحيط , وما يقوم به من مشكلات وقضايا بهدف تفسيرها وايجاد حلول لها.
يقوم التفكير العلمي على عدة مبادئ  مثل
أ - عدم اثبات الشئ ونقيضه فى نفس الوقت.    
ب- لكل حادث سبب ومن المحال أن يحدث شئ من لا شئ.
س26) اذكر خصائص التفكير العلمى؟
1- هادف : التفكير العلمى نشاط مقصود وليس تلقائى , فيدرس العالم الظواهر ليصل للقوانين .
2- حر : فرجل العلم له مطلق الحرية فى اختيار الموضوع والنظرية التى يبدأ بها .
- العمومية :فهو يدرس الظواهر الحسية لكى يصل الى قانون علمى عام  يحكم كل أفراد الظاهرة.
4- الموضوعية :أى البعد عن الاراء الذاتية والمصالح الشخصية.
5- كمى : تكون لغه التفكير العلمي هو الرياضيات للتعبيرعن الظواهر .
6- الاستمرارية :التفكير العلمي معرفة مستمرة باستمرار وجود الانسان  
7- اجرائى : فلا يكون سؤاله " ماهو الشئ ؟ " بل يسأل عن أوصاف وحركة الظاهرة  
س27) ماهي مهارات التفكير العلمى؟
1-الملاحظة والتجريب : تعنى الانتباه المنظم للظواهر أو الأحداث بهدف اكتشاف أسبابها وقوانينها  
2- التصنيف : هو وضع البيانات والمعلومات فى مجموعات بناء على خصائص مشتركة.
3-القياس :وهو الاستعانة بأدوات وأجهزة تساعده فى عملية التجريب لتفسير الظاهرة.
4- تحديد المتغيرات وضبطها :
و تتمثل فى المتغير المستقل والتابع والدخيل.
5- تفسير البيانات :يتم وضع البينات والنتائج التى تم يتوصل اليها  العالم ووضعها فى مجموعات وجداول للتحقق من الفروض التى وضعها العالم.
س28) اذكر خطوات التفكير العلمى؟
1-الشعور بالمشكلة :
2- تحديد المشكلة :
3-اقتراح الحلول , أو صياغة الفروض :
4- اختبار الفروض :لكى نصل الى الحل الصحيح
5- اختيار أفضل البدائل ( الفرض الصحيح)
وهو أخر مكونات التفكير ويتمثل فى اختيار أفضل البدائل للوصول الى حل المشكلة.
س29) حدد اهم معوقات التفكير العلمى؟  
1- الأخطاء المنطقية : وتعنى التسرع فى الوصول الى النتائج من مقدمات كافية .
2- العوامل الانفعالية والوجدانية : سمات الشخصية لها دور فى القدرة على التفكير , فالقلق المناسب يدفع للتفكير , أما اذا زاد القلق وتغلبت الأهواء والمصالح الذاتية والتعصب اختل التفكير.
3-انتقاء المعلومات والاستنتاجات : قد ينتقى العالم البيانات التى تؤيد وجهة نظره وهى خاطئة ويتجاهل التى تتعارض مع وجهة نظره وهى صحيحة.
4- تقبل البيانات والمعلومات : قد يقبل العالم البيانات والمعلومات والأراء الأخرى دون نقد وهذا يؤثر على صحة نتائجه.
س30)عرف التفكير الناقد .
قدرة الشخص على التعرف على الافتراضات، واستخلاص النتائج بطريقة منطقية سليمة وتقويم الحجج المتعلقة بالمشكلات المختلفة  .
س31) وضح اهم مهارات التفكير الناقد .
1 – مهارة التعرف على الافتراضات:
هي "قضية مسلمة نحاول من خلالها الاستدلال علي غيرها " مثال: فعندما يقرر شخص ما بأنه سيتخرج من الجامعة الصيف القادم فإنه يفترض أنه سيعيش حتى الصيف القادم وأنه سينجح في مقرراته الدراسية.
2 – مهارة الاستنتاج: "هي نتيجة يستخلصها الشخص من معلومات أو بيانات صادقة .
3 – مهارة التفسير:"قدرة الفرد على رد الظاهرة إلى أسبابها الحقيقية .
4 – مهارة الاستدلال: "العملية العقلية التي ننتقل بواسطتها من المعلوم إلى المجهول .
والاستدلال نوعان :
الاستنباط: القدرة على الانتقال من قضية عامة أو قاعدة عامة إلى حالات خاصة تلزم عنها.
الاستقراء: القدرة على الانتقال من حالات خاصة أو حالات جزئية إلى قاعدة عامة تشملها.
5 – مهارة تقويم الحجج:
هي القدرة على إدراك الجوانب المهمة التي تتصل مباشرة بالقضية أو المشكلة، والحكم على الآراء المتعلقة بها، وتمييز جوانب القوة والضعف فيها".
س32) مكونات التفكير الناقد
1 – القاعدة المعرفية هي ما يعرفه الفرد ويعتقده ،  
2 – الأحداث الخارجية والتي تؤثر علي احساسنا  بالتناقض أو الاتساق.
3 – النظرية الشخصية هي وجهة النظر التي يستمدها الفرد منها قاعدته المعرفية.
4 – الشعور بالتناقض أو عدم الاتساق فمجرد الشعور بذلك ، يمثل دافعاً تترتب عليها بقية خطوات التفكير الناقد.
5 – حل التناقض وفيها يسعى الفرد إلى حل التناقض وتحقيق الاتساق من خلال إتباع خطوات التفكير الناقد .
س33) فسر خطوات التفكير الناقد
1 – جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة  لتكوين صورة كاملة عنها .
2 – تحليل ونقد الآراء المتصلة بموضوع المشكلة بموضوعية تامة.
3 – البرهنة على صحة الحكم الذي الوصول اليه .
4 – جمع مزيد من المعلومات والبيانات الضرورية.
س34) حد مفهوم التفكير الإبداعي .
هو اكتشاف علاقات جديدة ووضعها في صورة مبتكرة"
• وليس من الضروري أن تكون جميع عناصر الشيء المُبدَع جديدة كل الجدة، وإنما قد يكون الإبداع عبارة عن تأليف جديد لأشكال قديمة.
• فالإبداع نشاط عقلي مركب وهادف ورغبة قوية في البحث عن حلول لم تكن معروفة من قبل.
س35) وضح شروط  التفكير الابداعي  . (  متي يكون التفكير ابداعي ) .
1 – أن ينتج افكارة جديدة أو قيمه.
2 – التفكير المغاير، والذي ينقض الأفكار المسبقة
3 – التفكير الذي يتضمن الواقعية والمثابرة والاستمرارية في العمل .
4 – صياغة مشكلة بطريقة جديدة.
س36) وضح سمات المبدعين .
1 – الصبر والمثابرة
2 – حب الاستطلاع.
4 – الاستقلال في التفكير والثقة.
5 – الرغبة الدائمة في التجديد والتطوير.
6 – المطالعات وكتابة البحوث والمقالات.
س37) وضح مراحل التفكير الإبداعي .
1 – مرحلة التهيئة والإعداد وفيها يتم تحديد المشكلة،  
2 – مرحلة الاحتضان فترة احتضان المشكلة لفترة من الزمن للتفكير فيها مع معلومات المخ .
3 – مرحلة الإشراق وهنا تنبثق شرارة الإبداع ، وهي لحظة ولادة الفكرة أو الحل الإبداعي.
4 – مرحلة التحقق من دقة المنتج، من حيث توافر كافة العناصر الخاصة بالإبداع، كالتحقق من أهميته وقيمته .
س38) اذكر اهم مهارات التفكير الإبداعي .
1 – مهارة الأصالة: هي القدرة على إنتاج أفكار جديدة ومبتكرة  .
2 – مهارة الطلاقة: يقصد بها القدرة انتاج افكار كثيرة في فترة زمنية قصيرة .
3 – مهارة المرونة: هي القدرة على التفكير في بدائل للمشكلة.
والشخص المرن هو الذي يغير من اتجاه تفكيره من أجل التكيف مع المواقف الجديدة.
4 – مهارة الحساسية للمشكلات: يقصد بها الوعي بوجود مشكلات في البيئة أو الموقف.
س39) دلل بالامثلة دور المبدعين في نهضة المجتمع:
• للمبدعين دور كبير في نهضة وتقدم المجتمعات والشعوب بسبب اختراعاتهم واكتشافاتهم في مختلف المجالات مثل تكنولوجيا الاتصالات، التكنولوجيا الطبية والعلاجية، و الهندسة الوراثية
• ومن أهم العلماء المصريين الذين أسهموا في إثراء هذه الاختراعات والاكتشافات
1- الدكتور أحمد زويل (استخدم كاميرات خاصة فائقة السرعة لملاحظة التفاعلات الكيميائية بسرعة الفيمتو ثانية وهي اقل وحد زمنية في الثانية )
2- والدكتور مصطفى السيد (مكتشف علاج السرطان بجزئيات الذهب).
لذا يجب الاهتمام بالمواهب والمبدعين والأكفاء لا قتلها ووأدها، فترحل، وتستثمر براعتها ومواهبها في غير أوطانها .

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى