مدرس اون لايندخول

شرح وتحليل نص صناعة الأراء لتوفيق الحكيم (نصوص 2 ث ترم 2_2015)


التعريف بالكاتب
ولد توفيق الحكيم 1898م في الإسكندرية لأب كان يعمل في سلك القضاء وأم تركية ، وقضى بدايات حياته في مديرية البحيرة حيث تلقى تعليمه في مدرسة دمنهور الابتدائية ، ثم سافر إلى القاهرة ليلتحق بالمدرسة الثانوية . ثم تخرج في الحقوق ، وسافر إلى باريس لدراسة القانون ، ثم انصرف عن دراسة القانون واتجه إلى الأدب المسرحي والقصصي ، ودراسة المسرح الفرنسي ، وحاول تصوير كفاح الشعب المصري في رواية " عودة الروح " . ويعد الحكيم رائد المسرح العربي والمصري وله روايات كثيرة مترجمة ( شهر زاد - يوميات نائب في الأرياف - ....) وله كتب ساخرة مثل : (حمار الحكيم - عصا الحكيم ومنه هذا النص) توفي توفيق الحكيم بالقاهرة عام 1987م .

" قالت العصا :  ما رسالة الأديب والفنان في نظرك ؟ ... أليست هي في توجيه الرأي العام ؟ ....
قلت :
أعتقد أن أسمى رسالة للأديب والمفكر والفنان ليست في توجيه الرأي العام ، بل في خلْق الرأي العام ... فإن التوجيه معناه الدفع والفرض والسيطرة بفكرة أو معنى أو مرمى على نفوسهم ... وفي هذا انتصار بلا شك لفكرة المفكر ، أو لرأي الأديب ، أو مرمى فنان ... " .
 
 
 
أولاً المفردات :
الكلمةمعناهاالكلمةمعناهاالكلمةمعناها
الدفعالإرسال ، التحريكتوجيهدفع × ترك وإهمالالفكرةالصورة الذهنية ج فِكَر
أعتقدأدرك × أظنأسمىأرفع ، أعلى × أحقرخلقإيجاد × عدم
العصاالعود ، العكاز ، المنسأة ج العِصِيّمرمىمقصد ، غرض ج مرامٍالفرضالإلزام ، الوجوب ، الإرغام × التخيير
السيطرةالتحكم ، النفوذ السطوة  خلْق الرأي العامتكوينه ، إيجاده ، تأسيسه ، تشكيله
الشـرح :
تخيل توفيق الحكيم عصاه تتحدث إليه وتستفسره عن المقصود برسالة الأديب والمفكر والفنان وترى أنها توجيه للرأي العام والمجتمع ، ولكن الحكيم يرى أن أسمى رسالة للأديب والمفكر والفنان لا تكمن في توجيه الرأي العام لدى الناس ، وإنما في خلق الرأي العام وبنائه ؛ لأن التوجيه يعني فرض الرأي والسيطرة على آراء الآخرين . أي التأثير على الناس ودفعهم إلى اتجاه معين وفرض رأي والتأثير على عقولهم بفكرة ، أو معنى ، أو هدف ، وبهذا ننتصر لفكرة المفكر ، أو لرأي الأديب ، أو مقصد فنان ..
س1 : أيهما أقوى في أداء المعنى : [رسالة الأديب والفنان - عمل الأديب والفنان] ؟ ولماذا ؟


جـ : رسالة الأديب والفنان أقوى ؛ لأنها تدل على عظمة وسمو وأهمية هذه الرسالة في تكوين وتشكيل عقل الأمة ، فكأن عمل الأديب والفنان واجب مقدس في الحياة .
ثالثاً مواطن الجمال:
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
1 -
الألوان البيانية
1 - (قالت العصا)
2 - (رسالة الأديب والفنان ..  توجيه الرأي العام ؟)
3 - (خلق الرأي العام)
  4- (الدفع والفرض والسيطرة بفكرة أو معنى أو مرمى ......)
5 - (انتصار لفكرة المفكر  أو لرأي)
 
: استعارة مكنية ، حيث صور الشاعر العصا بإنسان للتشخيص .
: استعارتان مكنيتان ، حيث صور رسالة الأديب بإنسان للتشخيص ، وصور الرأي العام بإنسان للتشخيص وتوحي بأهمية الأديب والمفكر .
: استعارة مكنية ، حيث صور الرأي العام بكائن حي يخلق للتجسيم .
: كناية عن شدة التحكم في فرض الرأي والسيطرة على آراء الآخرين والتأثير الشديد عليهم
:استعارة مكنية صور الفكرة والرأي والمرمى بشخص للتشخيص .  
2 -
الأساليب :
1 -  (ما رسالة الأديب في نظرك ؟)
2 - (أليست هي في توجيه الرأي .؟)
 
:الاستفهام للإثارة و لجذب الانتباه ولتهيئة المتلقي لإدراك دور الأديب
:  أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التقرير .
3 -
1 - (قلت)
2 - (أسمى رسالة للأديب والمفكر .)
3 (فإن التوجيه معناه الدفع والفرض والسيطرة بفكرة أو معنى أو مرمى على نفوسهم)
4 ( لفكرة - لرأي - مرمى -مقصد)
: تعبير يدل على اعتزاز الكاتب برأيه .
: اسم التفضيل (أسمى) يفيد العلو وبلوغ منتهى الصفة لهذه الرسالة .
: أسلوب مؤكد (بإن) ، وفيها إطناب عن طريق التفصيل (الدفع والفرض والسيطرة) بعد الإجمال (التوجيه) و  العطف للتنويع وتعدد مصادر توجيه الرأي العام .
: نكرات للتعظيم .

" ولكن هذا الانتصار الشخصي هو في ذات الوقت خذلان لآراء عدد كبير من الناس ، وفناء لشخصية طوائف عديدة من البشر . مثل هذا الانتصار على آراء الناس وقلوبهم مفهوم من رجل السياسة  ... ولكن الأديب أو المفكر أو الفنان رجل تكوين وتربية وخلق ... لا رجل سيطرة وانتصار ... فهو لا يجب أن يلبسك رأيه بل يجب أن يخلق فيك رأيك " .
 
 
النص :


أولاً المفردات :
الكلمةمعناهاالكلمةمعناهاالكلمةمعناها
خذلانتخلّ ، تْرك ، والمراد : رفض × نصرة ، تأييد ، تدعيمالناسمادتها : نوس بينما إنسان مادتها : أنسفناءالمراد إنهاء وإخفاء × إظهار وإبراز وتكوين
طوائفجماعات ، ثُلل ، فصائل م طائفةتكوينإيجاد وإحداثيلبسك رأيهيفرضه عليك ويقنعك به و يلزمك به × يخيرك
يخلْق فيكالمراد يربي و يكوّن ذاتنفسمثل الشبه والنظير والمراد حال وشأن


الشـرح : ولكن هذا الانتصار الشخصي هو في الوقت نفسه تخلٍّ عن نصرة آراء عدد كبير من الناس ، وضياع لشخصية كثير من البشر .إن الانتصار على آراء الناس معروف عند أهل السياسة ، ولكن المفكر والأديب والفنان يبحث في تكوين الإنسان وتربيته ، لا عن سيطرة أو انتصار لفكرة ، فلا ينبغي أن يخضعك لرأيه ، وإنما يجب أن يبني فيك الرأي ، فينبع رأيك منك .
ثالثاً مواطن الجمال:
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
1 -
الألوان البيانية
1 - (خذلان لآراء عدد كبير .... )
2  - ( وفناء لشخصية ......)
3 - (الانتصار على آراء الناس......)
4 - (فهو لا يجب أن يلبسك رأيه )
 5 – ( يجب أن يخلق فيك رأيك)
 
:استعارة مكنية فقد صور الآراء بأشخاص يُتخلى عنها للتشخيص .
: استعارة مكنية صور الشخصية بشئ مادي يفني للتجسيم
: استعارة مكنية صور آراء الناس بأعداء ينتصر عليهم للتشخيص . 
: استعارة مكنية ، تصور الرأي بثياب يفرض لبسها ، للتجسيم .
 : استعارة مكنية ، تصور الرأي بكائن حي يخلق ، للتجسيم .
2 -
المحسنات البديعية :
1 - (الانتصار - خذلان)
2 –  ازدواج
 
3 - مقابلة وازدواج
 
 
:   طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .
: (خذلان لآراء عدد كبير من الناس ، وفناء لشخصية طوائف عديدة من البشر)
: (ولكن الأديب أو المفكر أو الفنان رجل تكوين وتربية وخلق ... لا رجل سيطرة وانتصار)
3 -
1-(لكن هذا الانتصار- ولكن الأديب)
2 - (مثل هذا الانتصار على آراء الناس وقلوبهم مفهوم ..........)
3 -  (الانتصار على آراء الناس وقلوبهم)
4 - (الأديب - المفكر - الفنان)
5 - (لكن الأديب أو المفكر أو الفنان رجل تكوين وتربية وخلق)
6 –  لا رجل سيطرة وانتصار
7 - ( يخلق فيك رأيك)
8 – ( تكوين وتربية وخلق )
9 – ( يجب ألا يلبسك .. بل يجب  )
: التعبير بـ(لكن) للاستدراك ؛ منعاً للفهم الخاطئ .
: العطف أفاد شدة التأثير والسيطرة على جوانب الإنسان العقلية والوجدانية والاستحواذ التام .
 : العطف أفاد تعدد مظاهر الاستحواذ التام والتأثير الكامل ، فالسيطرة واضحة في التحكم العقلي (آراء الناس) والوجداني (قلوبهم) للناس .
: تعريف هذه الكلمات للتعظيم ؛ فأدوارهم مؤثرة بشدة في حياة الأمم: العطف أفاد تعدد وتنوع أدوار رجال الأدب والفكر والفن الهامة في حياة أي أمة  فهم الذين يعبّدون ويمهّدون الطريق للأمة وينيرونه لهم
: أسلوب قصر بـ(لا العاطفة)  يفيد التخصيص والتوكيد
: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المفعول به (رأيك)
: تعدد العطف يدل علي كثرة ما يؤديه الأديب والمفكر .
: أسلوب قصر بالنفي ب ( لا ) والعطف ب ( بل ) للتخصيص  التوكيد
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
اللهم اجعله في ميزان حسناتكم
Mr.Riad
avatar
avatar
gfjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjj
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى