مدرس اون لايندخول

قصة وااسلاماه بفكر جديد للاستاذ شحاتة مسعد إبراهيم - 2 ثانوي الترم الثاني

قصة وااسلاماه
الفصل التاسع                                                قتال قطز مع الجيش المصري "                      
  ملخص الفصل :غضب الملك الصالح إسماعيل من كثرة اغتيال أنصار الشيخ " العز ابن عبد السلام " لحلفائه الفرنج ، ثم أرسل تهديداته للشيخ " ابن عبد السلام " بالقتل إذا لم يكف أنصاره عن هذه الاغتيالات . في النهاية يقرر طرد الشيخ من دمشق ، ومصادرة أملاك من يناصرونه . **خروج الشيخ في يوم مشهود إلى مصر حيث أكرمه الملك الصالح أيوب و أسند إليه خطابة جامع عمرو بن العاص ، وولاه قضاء مصر و الوجه القبلي . **ندم الملك الصالح إسماعيل  على أنه لم يقتل الشيخ " العز ابن عبد السلام "بعد علمه باتفاق صاحب الكرك مع عدوه ملك مصر  .**إكرام الملك الصالح أيوب ملك مصر للشيخ " العز بن عبد السلام " ، فأسند لـه الخطابة في جامع عمرو وقلده قضاء مصر . **قطز يطلب من سيده السماح له بالذهاب إلى مصر للقتال مع جيشها ضد الملك الصالح و أعوانه من الصليبيين . **ابن الزعيم يرسم خطة لقطز يقاتل بها، وتقوم على أن يتسلل قطز داخل جيش الصالح إسماعيل ، وفي أثناء المعركة يصيح بأن جيش الصالح إسماعيل يقاتل المسلمين وأن جيش الصالح أيوب ملك مصر يقاتل الكفار ثم ينحاز إلى جيش الصالح أيوب المدافع عن الإسلام ، وسيجد أن كثيراً من المقاتلين في جيش الصالح إسماعيل سينحازون معه . **قطز ينفذ الخطة بدقة ، وكان ذلك سبباً في النصر المبين على جيش الصالح إسماعيل . ثم يختفي بعد الانتصار و تختلف الأقاويل في سر هذا الاختفاء وفي حقيقة شخصيته ، و كان قد ذهب إلى الكرك ؛ ليبشر الملك " الناصر داود " بالنصر **قطز يعود إلى دمشق  ؛ ليستأذن سيده " ابن الزعيم " في الرحيل إلى مصر ، فيوافقه على ذلك ولا يمانع  .                                                                                        اللغويات  :                                                                                                         - صدعوا : استجابوا × رفضوا - الباطل : غير الحق ، الزور ج الأباطيل - عاقبة : نتيجة ج عواقب - شيعته : أنصاره ج شيع - البكاء : سيلان الدمع من العين حزناً - النحيب : رفع الصوت بالبكاء - عرج : مال - كثب : قرب - شمل : جمع - عصف به : اشتد عليه - نفحاته : أي بركاته - أقبسه : أعطاه - نفث : نفخ - لا غرو : لا عجب - سؤدد : شرف و سيادة - مِلاك : أساس - ردعها : منعها  - يوم التناد : يوم القيامة - سليل : ابن - أنكى : أشد- يناجزوه القتال : يبدءوه القتال - الميسرة ج المياسر - مرق : خرج - شراذم : جماعات قليلة متفرقة م شِرْذِمة - حثالة : الرديء من كل شيء و رُذَال الناس  وشِرَارَهم - ساوره الشك : داخله - النفر : جماعة من الناس من ثلاثة إلى عشرة - صوب : جهة - الآبق : الهارب ج أُبَّاق - إيثاره : تفضيله × أثرة - عنان الجواد : لجامه ج أعنة- اشتجرت : اختلطت - مناوح : قريب - جازا : اجتازا وعبرا            
س & جـ                                                                                                                               س1 : ما الذي دأب عليه أنصار الشيخ " ابن عبد السلام " ؟                                                                                        
جـ : دأبوا على اغتيال من الفرنج كلما دخل وفد منهم دمشق لشراء السلاح  
س2 : ماذا فعل الصالح إسماعيل إرضاءً للفرنجة؟ وعلى أي شيء يدل عمله هذا؟                                                                                                       جـ : ما فعله الصالح إسماعيل إرضاء للفرنجة قبض على كل من استطاع القبض عليه من أتباع الشيخ " ابن عبد السلام " وقتل من قتل وبعث إلى الشيخ من يهددونه بالقتل إذا لم يكف أذى جماعته .- يدل على الخيانة وعدم الانتماء وقلة شعوره بالتبعة الملقاة على عاتقه.                                                                                                    
س3 : لم يعامل الشيخ ابن عبد السلام الصالح إسماعيل بالمثل . ناقش العبارة .                                                                                      
جـ : لم يعامل الشيخ ابن عبد السلام الصالح إسماعيل بالمثل، فلم يهدده أو يرسل له من يهدده بل أعرض عمن جاءوا يهددونه بالقتل ولم يقل إلا " قولوا لمن بعثكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ".                                                                                                                        
س4 : ماذا فعل الصالح إسماعيل مع العز ابن عبد السلام في نهاية الأمر ؟ ومع أنصاره ؟                                                                                             جـ : خاف من عاقبة قتله ، و ثورة الناس عليه فنفاه خارج البلاد . وقبض على ابن الزعيم وفرض عليه غرامة كبيرة وصادر بعض أملاكه ، ثم أطلق سراحه ؛ خوفاً من قوة أنصاره ، وقبض على باقي أتباع الشيخ فسجن بعضهم ونفي بعضهم وصادر أموال البعض .                                                                                                            س5 : أدى العز بن عبد السلام يوم خروجه إلى مصر عملاً عظيماً للإسلام . فما هو ؟ و ما أثره على الصالح إسماعيل"                                                                                                                                        جـ : ذهب لحصن [الكرك] وأقام أياماً عند ملكها الناصر داود ، واستطاع أن يقنعه بتأييده في خطته .- حينما بلغ الصالح إسماعيل نبأ ذلك الاتفاق ندم على أنه نفى  العز بن عبد السلام ، وتمنى لو أنه كان قد قتله أو أبقاه في سجنه .                                                                                                                                      س6: كيف استقبل الصالح أيوب العز بن عبد السلام ؟                                                                                  
جـ : استقبله بحفاوة و ولاه خطابة جامع عمرو ، وقلده قضاء مصر و الوجه القبلي .                                                                                              س7: ما شعور ابن الزعيم بعد رحيل العز ؟ ولمَ لمْ يلحق به ؟ وما عزاؤه ؟                                                                              
جـ : حزن لرحيل شيخه وصديقه ابن عبد السلام -  و لمْ يلحق به لاشتباك مصالحه بدمشق ، ولارتباطه الشديد بعشيرته .-  وكان عزاؤه ما حققه الشيخ العز ابن عبد السلام من نجاح في التوفيق بين الملك الصالح أيوب مع الملك الناصر داود ، وأن بقاءه في دمشق قد يحقق المبادئ التي اتفق عليها مع الشيخ                                                                                        
س8 : لم يكن قطز أقل حزنا من سيده ابن الزعيم لفراق الشيخ. علل.                                                              
جـ : التعليل : - أحسَّ طعم السعادة حينما كان يتردد على الشيخ في معتقله.2 - نعم بخلوات مع الشيخ أفاض عليه فيها من نفحاته وأسراره وأقبسه من أنواره. - استفاد منه كثيراً كما ملأه حكمه ويقينا وبصيرة في الدين ومعرفة بالحياة وغراما بالجهاد في سبيل الله كما دعا له بدعوتين كان لهما أثر كبير في نفسه.                                                                                          
 س9: متى دعا الشيخ ابن عبد السلام لقطز ؟ و بم دعا له ؟                                                                                      
جـ : دعا له عندما أخبره قطز أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم -  في منامه - وقد دعا له الشيخ بدعوتين : " اللهم حقق رؤيا عبدك قطز كما حققتها من فبل لعبدك ورسولك يوسف الصديق عليه و على آبائه السلام " ، و الثانية : " اللهم إن في صدر هذا العبد الصالح مضغة تهفو إلى إلفها في غير معصية لك ، فأتمم عليه نعمتك ، و اجمع شمله بأمتك التي يحبها على سنة نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -                                                                                
س10: ما أثر دعاء الشيخ ابن عبد السلام في سلوك قطز ؟                                                                                      
جـ :  الأثر : أصبح شديد الثقة بنفسه مبتهج الخاطر في يومه وزاد أمله في هزيمة التتار في المستقبل القريب .                                                                                                 س11 : ماذا تعلم قطز من سيده ؟                                                                                                                    
جـ : تعلم أن النعمة لا تدوم إلا بالشكر ، وأساس الشكر التقوى ، وأساس التقوى الجهاد في سبيل الله : جهاد النفس بكفها عن الآثام ، و جهاد العدو بدفعه عن بلاد الإسلام .                                                                            
س12: علام عزم قطز ؟ و ما موقف سيده ابن الزعيم من هذا العزم ؟                                                            
جـ : عزم على الخروج و القتال في سبيل الله مع جيش مصر بعدما خان ملك دمشق الله ورسوله وانضم لحلف الكفار [الفرنجة] ؛ ليقاتل المسلمين .- قابل ابن الزعيم هذا  العزم بالاستحسان ، ولكنه كان له رأي أن الحرب خدعة كما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - و أنه أنفع للمؤمنين  أن ينضم قطز إلى جيوش الملك الصالح إسماعيل الخائن كأنه واحد منهم ، حتى إذا تصادف الجيشان يخرج قطز من جيش الشام وينادي بأعلى صوته أن جيش مصر إنما يقاتل الكفار و الصليبين ، بينما جيش الشام يناصر الكفار و يقاتل المسلمين ثم ينضم ومن معه من أتباعه إلى جيش مصر فيحذو حذوهم الكثير من جيش الشام ، وبذلك يضعف جيش الصالح    إسماعيل..............                                                        
س13: بِمَ شعر جيش مصر حين رأى جيش الشام في بادئ الأمر ؟ ولِمَ ؟                                                                      
جـ : شعروا بالخوف وضعف رجاؤهم في النصر ؛ نظرا لقلة عدد جيشهم مقارنة بجيش الشام و أحلافه من الصليبين ، كما أنهم قد أضاعوا الفرصة لأنهم أتوا متأخرين بعد هزيمة الناصر داود وجيشه واضطروا إلى الثبات ليشاغلوا العدو حتى تأتيهم الإمدادات .                                                                                                                           س14 : وضح باختصار كيف سارت المعركة بين جيش الشام وجيش مصر ؟                                                                  
جـ : التحم الجيشان وكاد المصريون ينهزمون وإذا بصوت يرتفع بين جيش الشام يحذرهم من غضب الله ؛ لأنهم ينحازون إلى أعداء الله ويقاتلون  إخوانهم المسلمين - وكان قطز -  ثم انضم هو وجماعته إلى جيش مصر وقاتلوا معهم بشجاعة وحذا حذوهم الكثير من جند الشام مما جعل جيش الشام يضعف وينهزم في نهاية الأمر وهرب الصالح إسماعيل ومن بقى حياً من رجاله معه إلى دمشق (وهكذا نجحت خطة ابن الزعيم التي دبرها) .                                                                              
س 15 : " لم يعلم هؤلاء النفر أين ذهب قائدهم المجهول   " من هؤلاء النفر؟ ومن قائدهم؟ ولماذا طلب منهم ابن الزعيم أن يكتموا اتفاقهم معه؟                                                                                                                    جـ : هم جماعة شاميون من أتباع ابن الزعيم أو المناصرين له وللشيخ وللإسلام. قائدهم : قطز و قد كتموا اتفاقهم كما طلب ابن الزعيم لئلا يصل خبره إلى الصالح إسماعيل فيبطش به كما أن كتمان السر يساعد على النصر"                                                                                                                                         س 16: علل لما يأتي : - شك المصريين في اندفاع قطز نحوهم- اطمئنانهم إليه بعد ذلك.                                                                                              جـ : شك المصريون أن ما تم خدعه يراد بها تطويقهم، فتقهقروا ، حتى تبينوا حقيقة الأمر. - لما أحس قطز بشك المصريين تدارك الموقف، ودفع جواده إلى ميسرتهم تجاه الصليبيين، وتبعه الشاميون، وقاتل بهم الفرنج، وبهذا تحقق المصريون من أن الأمر ليس بخدعة، فتجمعوا وتقدموا وانتصروا.                                                                                                              
س 17: اختلفت آراء القوم حول قطز بعد المعركة . وضح ذلك                                                                                  
جـ : بحث عنه المصريون بعد المعركة ليحتفوا به ويشكروه على ما قام به من دور في تحقيق النصر فلم يجدوه .فاختلفت آراء القوم فيه فمن قائل أنه روح من أرواح المجاهدين الأولين جاءت لتوحد كلمة المسلمين ، ومن رجح أنها روح صلاح الدين ، وقال البعض أنه من الأحياء وقد أخفى اسمه حتى لا يتعرض لبطش إسماعيل .                                                                                  
س 18: إلى أين ذهب قطز عقب انتهاء المعركة ؟ ولماذا ؟                                                                                  
 جـ : ذهب إلى حصن الكرك ؛ ليبشر الملك الناصر داود بهزيمة إسماعيل و الفرنج .                                                                                                 س 19: ما الذي فكر قطز فيه بعد ذلك ؟ ولماذا لم ينفذ تفكيره ؟                                                                                
جـ : فكر في الذهاب إلى مصر فقلبه يشتاق إليها و إلى محبوبته فيها ، ولكنه لم يفعل ذلك ؛ حتى لا يكون كالعبد الآبق [الهارب] من سيده ، وأيضاً لأنه لا يريد أن يفعل مثل هذا التصرف بدون الرجوع لسيده .                                                                                                        
س 20: كيف استقبل ابن الزعيم مملوكه قطز حين عاد إليه ؟جـ : فرح برجوعه سالماً ، وأثنى عليه و على مهارته في تنفيذ الخطة .س 21: ماذا طلب قطز من سيده بعد عودته من المعركة ؟                                                                                              
جـ : طلب قطز من سيده الرحيل إلى مصر ؛ ليلتحق بخدمة الصالح أيوب لعله يستطيع أن يقوم بعمل يرضي الله و يخدم به الإسلام                                                                                           س 22: ماذا اقترح ابن الزعيم على قطز عندما طلب من سيده الرحيل إلى مصر؟ و ما موقف قطز من هذا الاقتراح  مع التعليل ؟                                                                                                                                        جـ : اقترح عليه أن يعتقه ، فرجاه قطز ألا يفعل وتوسل إليه أن يبعث معه من  يبيعه لسلطان مصر حتى ينتظم في سلك مماليكه ، و فهم ابن الزعيم مراده و ما يحلم به من الصعود إلى المناصب العالية في مصر و ما يراوده من الطموح إلى الملك ، و الظفر بحبيبته المالكة منه قلبه و عقله                                                                                
س 23: ما الهدف من إرسال الحاج علي الفراش مع قطز إلى مصر ؟ و ما الوصية التي أوصاه بها ؟                                                                                                                                جـ : أرسله ليرافقه في الطريق ، وليبيعه في مصر للملك الصالح أيوب فقط ، وأن يقدم ثمنه للشيخ العز بن عبد السلام يتصرف فيه كيفما شاء                                                                                                              
 .تدريبات
(1)" ... ولم يكد قطز يتم كلمته حتى مرق من وتبعته جماعته إلى صفوف المصريين، فما لبث الشاميون أن تسللوا من صفوفهم في القلب والميسرة، وانحازوا إلى المصريين، حتى لم يبق مع الصالح إسماعيل إلا شراذم قليلة من حثالة جيشه " .                                                                                                          
(أ) -  في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
   - " ميسرة " جمعها : (ميسورات - مياسير - موسرات - مياسر).
   - " حثالة " مرادفها : (خبيث - رديء - بغيض - طريد).
   - " مرق " مضادها : (رجع - أبطأ - انتظر - تردد).                                                                                                                  
(ب) -  ما الخطة التي اتفق عليها قطز مع سيده ابن الزعيم ؟                                                                                                                                                                    
(جـ) -  علل لما يأتي :
       - شك المصريين في اندفاع قطز نحوهم.
       - اطمئنانهم إليه بعد ذلك        
 الامتحانات                                                            
  الدور الثاني 1996 م                                                                                    
 " كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضي فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل ، فدأبوا على اغتيال من يقدرون عليه من الفرنج ، كلما دخل وفد منهم دمشق لشراء الأسلحة " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
    - مضاد " الباطل " : ( الإيمان - الصدق - الحق - اليقين).
    - " قد صدعوا بأمره " تعبير يوحي بـ : (الطاعة - الاحترام - الحب - التعظيم).
(ب) - ماذا فعل صاحب دمشق ليقضي على الثورة التي أشعلها الشيخ ؟                                                                                              
(جـ) -  علل لما يأتي : سَعْى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر .
الدور الثاني 2006 م               " مرحي يا قطز . مرحي يا سليل خوارزم شاه ! هذا والله دم الجهاد يثور في عروقك ، وما يكون لي أن أخمده . ولكني أري أن تقوم بما هو أنفع للمؤمنين وأنكي علي العدو من إلحاقك بمصر لتزيد عدد جيشها رجلا واحدا . و قد علمنا رسول الله – صلي الله عليه وسلم – أن الحرب خدعة ، فإذا صح عزمك علي بيع نفسك لله ابتغاء لمثوبته ، وخدمة لدينه فأصغِ لما أقوله  ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف " يثور " و مضاد " صح " في جملتين مفيدتين .
(ب) - بم وصف ابن الزعيم مملوكه قطز  ؟ وما الخطة التي أمره بتنفيذها  ؟                                                                                                                  
 (جـ) -  1 - لمَ عرض قطز علي ابن الزعيم رغبته في الرحيل إلي مصر  ؟- 2 - ما مهمة الحاج " علي الفراش " في السفر إلي مصر مع قطز  ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
الفصل العاشر                                        قطز يلتقي بجلنار في مصر ويحارب الصليبين
**  ملخص الفصل
**  بعد شراء الصالح أيوب قطز وهبه (لعز الدين أيبك) أحد أمراء مماليكه والذي وثق في قطز محاولاً بذلك أن يتقوى بقطز على منافسيه في السلطة ومتفوقاً بذلك على خصمه اللدود (أقطاى) . **  ولما اطمأن المقام بقطز بدأ يبحث عن جلنار حتى تصادف لقاؤه مع النخاس الذي باعهما في حلب فأنكر معرفة مكان جلنار لكنه سأله عن بيبرس الذي أصبح من أتباع أقطاى .. فذهب إليه والتقى به وتوطدت صداقتهما وذات يوم وهو سائر تحت مقصورة (شجرة الدر) زوجة السلطان ليوصل رسالة من أستاذه إلى السلطان سقطت أمامه وردة فارتبك معتقداً أول الأمر أنها إحدى وصيفات القصر ولكنه رفض أن يلتقطها لمعرفته بمدى غيرة السلطان على نساء القصر . **  وتكررت هذه العملية فلما خطر بباله خاطر كونها جلنار التقط الوردة في المرة الثالثة دون أن ينظر إلى المقصورة وفي المرة الرابعة رفع عينه فرأى جلنار وصدق قلبه واستمر يلتقي بها إلى أن أوقعت بعض وصيفات القصر بينهما إذ أخبرن شجرة الدر التي عنفت وصيفتها التي بكت ولم تتكلم وطلبت الملكة من أيبك تغيير الرسول المغازل وهكذا حيل بينهما .**  وتوالت الأحداث واستولى الصالح أيوب على (غزة والقدس ودمشق) ولكن ساءت صحته فنقل إلى دمشق للاستشفاء ومعه وزوجته وجواري القصر ، عندئذ انتهز الصليبيون الفرصة وداهموا مصر بأسطول كبير يقوده ملك فرنسا لويس التاسع وأخوته وزوجته مما دفع الشيخ العز أن ينسى خلافه مع السلطان والذي حدث نتيجة الوشاية وخرج الشيخ من عزلته وكتب يستعجل الملك الصالح في العودة ليعود محمولاً على محفة ويصل إلى المنصورة ويقود الأمراء المماليك المعركة ويموت الملك فتخفي الملكة نبأ موته حتى لا تضعف الروح المعنوية للجنود ولكن تسرب النبأ وهجم (الكونت دارتوا) على معسكر المصريين وقتل قائدهم (فخر الدين) حتى وصل إلى السدة الخارجية (الباب) لقصر السلطان وحدثت مبارزة رهيبة بين الكونت وقطز الذي أبلى فيها بلاء حسناً استحق إعجاب الملكة والوصيفات وقتل قطز الكونت وهزم الفرنج هزيمة نكراء ولما وصل (لويس) رغبة في الانتقام من قتل أخيه حمى المسلمون وجمعوا صفوفهم حتى مزقوا صفوف الأعداء .**  قدم (توران شاه) ابن الملك الصالح (أيوب) السلطان الجديد ففرح به المصريون وزاد أملهم وقويت شوكتهم واستولى على سفن العدو والميرة (الطعام) التي كانت وقد وصلت من دمياط فلما ضاقت الأرض بالفرنجة أحرقوا سفنهم وهدموا معسكرهم بأيديهم ولكن المصريين قبضوا علي لويس وسجنوه في دار ابن لقمان .
اللغويات  :
- الأثراء: المفضلين الخلصاء م الأثير - الحظوة : المكانة ، المنزلة- أربى : زاد ، نما- سلف : سبق - أغدق : وسع - أثرهم : فضَّلهم - منواله : طريقته - لحمة : قرابة - استعبر : نزلت دموعه - المزاج : الطباع والميول ج الأمزجة - حظية : عالية الشأن - طرفه : عينه - الهواجس : الخواطر م الهاجس - مخائض : معابر م مخاضة - ملتاث : مضطرب - يتفصد : يسيـل - جاس : جال ودار - تسفر : تكشف - يتريث : يتمهل - يسترق : يختلس - جأشه : ثورته - ليبثه : ليشكو له - قرت : سكنـت - ضربت بينهما الأسداد : أقيمت السدود - أفاويق : اللبن يجمع في الضرع م فيقة - يناوح : يقابل - محفة : نقالة ج محافٍ - الشواني : السفن الحربية م شونة - المدنف : الشديـد - حراقة : سفينة حربيـة - حـدب : مكان مرتفـع - الطواشي : الخصي - السماط : مائدة الطعام - الإحجام : الامتناع والتراجع × الإقدام - اعتورته : تداولته وأصابتـه - بغتوهـم : فاجئوهـم - ردءاً : حماية وقوة ج أرداء - أباديد : فرقاً متبددين - يحيص : يحيد ويهرب - ترائبهن : عظام صدروهن - العلوج : الجافي الشديد من الرجال م علج - الحمية : الأنفة والعزة - الميرة : الطعام ج مِيَر .
س & جـ
س1 : ما مصير قطز بعد وصوله إلى مصر ؟
جـ : بيع قطز للملك الصالح أيوب الذي وهبه لعز الدين أيبك أحد أمراء مماليكه المخلصين فاغتم قطز أول الأمر ولكن زال غمه عندما وثق به هذا الأمير بعد أن اختبر شجاعته وأمانته وصدقه وقرَّبه منه.                                                                                    
   س2 : لماذا اتبع عز الدين أيبك سياسة اصطناع الرجال الأمناء ؟
جـ : ليتقوى على منافسيه في السلطة و الحظوة (المكانة)لدى مولاهم وكان في ذلك يقلد الملك الصالح .                                                                                        
س3 : بمَ كان قطز مشغولا عندما وطئ أرض مصر؟ وما سبيله لتحقيق هدفه؟
جـ : كان قطز مشغولا بالبحث عن حبيبته جلنار
- والسبيل الذي سلكه لتحقيق هدفه ، أو الاهتداء إليها : أنه ظل زمنا يتصفح وجوه الناس لعله يجد بينهم شخصا من معارف سيده القديم الشيخ غانم المقدسي ممن قد رآه ورآها عنده فيسأله : هل رأى "جلنار" أو سمع بها في مصر؟ ولكنه لم يلق أحدا... ثم الذهاب إلى سوق الرقيق بالقاهرة لعله يجد أحدا من النخاسين يعرف عنها خبرا فجعل يتسلل من مولاه ويتردد على سوق الرقيق، ويسأل كل قادم من تجارة عن جارية تدعى جلنار .                                                                                            
س4 : كيف توطدت الصداقة بين المملوكين " قطز و بيبرس " بعد لقائهما ؟
جـ : دل النخاس قطز أن يسأل أستاذه أيبك عن ركن الدين بيبرس البندقداري - وعرف أنه يعمل مع عدو أيبك ومنافسه أقطاى - وظل يبحث عنه حتى وجده جالساً مع جماعة من كبار المماليك الصالحية المتشيعين لأقطاى ، وتعارفا واسترجعا بعض الذكريات الماضية .
س5 : من أي شئ حذر بيبرس قطز ؟ وما رأى قطز في ذلك ؟
جـ : أخذ بيبرس يخوفه من التعرض لجواري القصر ويذكر له ما عرف عن السلطان من شدة الغيرة على نسائه وجواريه وجعل يسفه رأيه في شدة التعلق بجارية واحدة مثلها في النساء كثير فرأى قطز أنه لا فائدة في الكلام مع من لا يعطف على شعوره ولا يستطيع أن يعرف أن في الدنيا شيئاً اسمه الحب .                                                                      
 س6 : كيف استطاع قطز الاهتداء لمعرفة مكان جلنار ؟
جـ : كان عز الدين أيبك يثق في قطز فكان يبعث معه برسائله ووصاياه إلى السلطان وبينما كان قطز يمر يوماً في دهليز قصر السلطان الذي تطل عليه مقصورة شجرة الدر إذ بوردة تسقط أمامه فخاف أن يلتقطها وقد تكرر ذلك في زياراته للقصر وخطر في ذهنه جلنار ورفع بصره في المرة الرابعة فرآها فابتسم لها وابتسمت له .                                                                              
  س 7: ما سبب غضب السلطان على الشيخ ابن عبد السلام ؟ ولماذا اعتزل الشيخ منصب القضاء ؟
جـ : سبب الغضب يرجع إلى أن الصاحب معين الدين وزير السلطان بنى غرفة له على سطح مسجد مجاور لبيته ؛ ليتخذها مقعداً له يقابل فيه أصدقاءه فأنكر ذلك عليه الشيخ ابن عبد السلام وأمره بهدم ما بناه فلم يفعل
فشكاه إلى السلطان فتغاضى السلطان عنه فغضب الشيخ لدينه وأعلن الشيخ تنحيه عن منصب القضاء ؛ لأنه لا يتولى القضاء لسلطان لا يعدل في القضية .                                                                            
س8 : ما موقف السلطان من حساد الشيخ وأعدائه ؟
جـ : سعى حساد الشيخ إلى السلطان قائلين له إنه لا يثنى عليك في الخطبة كما يفعل غيره من خطباء المساجد ويدعو لك على المنبر دعاء قصيراً . فردهم السلطان بغيظهم وحذرهم من العودة للسعاية عنده بابن السلام .                                                                                                      
س9 : ما سبب انقطاع زيارة قطز للشيخ ابن عبد السلام ؟ وما سبب زيارته له سراً ؟ وبم نصحه الشيخ ابن عبد السلام ؟
جـ : انقطعت زيارة قطز للشيخ خوفاً من غضب أستاذه أيبك ؛ لأنه العلاقة بين الشيخ والسلطان ليست على ما يرام
- أما سبب زيارته : فهو الشوق إليه وليسترشد بنصيحة في أمره ونصحه الشيخ بالصبر حتى يجعل الله له مخرجاً ويجمع شمله بحبيبته جلنار .                                                                               س10 : وضح الدور الذي لعبه الوشاة في التفريق بين قطز و جلنار.
جــ : علمت وصائف شجرة الدر بما يدور بين قطز وجلنار فوشين للملكة وعاتبت الملكة جاريتها وتوعدتها برفع أمرها إلى السلطان وأرسلت إلى عز الدين أيبك تخبره بأن يتخذ رسولاً غير قطز إلى القلعة حفاظاً ؛ لحرمة السلطان الغيور و اتقاء لغضبه وهكذا حيل بين قطز وجلنار                                                                                  
 س11 : كان الملك الصالح أيوب شعلة من النشاط لا يهدأ ولا يستريح من العمل في توسيع رقعة ملكه وتنظيم بلاده . وضح ذلك .
جـ : كان الملك الصالح يبعث الحملة تلو الأخرى ليفتح بلاد الشام فاستولى على غزة والسواحل والقدس ثم سلمت له دمشق وكان مع ذلك يعمل على تجميل بلاده فعمر فيها من الأبنية والقصور والقلاع والجوامع والمدارس ما لم يفعله ملك قبله وأثر ذلك على صحته فقرر الانتقال إلى دمشق طلباً للاستشفاء وصحب معه زوجته وجواريه فكان وقع أليم على نفس قطز لرحيل جلنار مع هذا الركب .                                                                           س12 : علام اتفق الصليبيون من أجل التصدي لحملات الملك الصالح أيوب ؟
جــ : اتفقوا على أن ينتهزوا فرصة إقامته بدمشق ليغيروا على مصر بسفنهم من البحر                                                                                    
  س13 : ما الدور الذي قام به الشيخ ابن عبد السلام من أجل التصدي للحملات الصليبية ؟ وما أثره على السلطان
جـ : تزعم حركة الدعوة إلى الجهاد في سبيل الله وحض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين ودفعهم عن البلاد ونسى ما بينه وبين السلطان من الخصومة فكتب إليه أن يسرع بالرجوع إلى مصر لئلا تفتح بلاد المسلمين وسلطانهم مشغول باستشفائه موضحاً له أن الإسلام باق والسلطان فانٍ فلينظر السلطان أيهما يفضل . فما كان من السلطان أن بكى وعجل بالرحيل والعودة إلى مصر .                                                                          
 س14 : ما الذي فعله الملك الصالح أيوب بعد أن عاد إلى مصر ؟
جـ : لم يسترح من عناء السفر لكنه أسرع فشحن دمياط بالأسلحة والقوات استعدادا للدفاع وبعث إلى نائبه بالقاهرة أن يجهز السفن البحرية ويسيرها في النيل ثم يسير السلطان العساكر إلى دمياط وجعل عليها قائده الأمير فخر الدين .                                                                                                      
 س15 : صف شعور الملك الصالح عندما قرئت عليه رسالة ملك الفرنج .
جـ : امتلأت عيناه بالدمع لا خوفاً من غارة الفرنج بتهديدهم بل أسفاً وحسرة أن يحول مرضه الشديد دون ما تشتهى نفسه من كمال القيام والنهوض بدفع هذا الخطب العظيم  .                                                                                        
س16 : كيف سقطت دمياط في أيدي الصليبيين ؟ وما التدبيرات التي اتخذها الملك بعد ذلك ؟
جـ : أنزل الفرنج جيوشهم في البر وجرت مناوشات بينهم وبين المسلمين وقعت على أثرها زلة من الأمير فخر الدين إذ سحب العساكر ليلاً من دمياط فارتاع أهلها وتركوا ديارهم وخرجوا فارين إلى أشمون بأطفالهم ونسائهم فدخلها الفرنج في الصباح واستولوا على ما فيها من المؤن والذخائر والأموال وهنا عنف السلطان الأمير تعنيفاً شديداً وقال للأمير فخر الدين ويلكم أما قدرتم أن تقفوا ساعة بين يدي الفرنج وأمر تواً بالرحيل إلى المنصورة وأمر العساكر بتجديد الأبنية للسكنى .                                                                      
  س17 : ما وصية الملك الصالح أيوب لزوجته شجرة الدر ؟
جـ : حينما اشتدت العلة بالملك الصالح أيوب وأحس بدنو أجله أوصى زوجته ومن يثق بهم من رجاله أن يكتموا موته إذا مات حتى لا تضرب قلوب المسلمين وأمضى بيده عشرة آلاف إمضاء على ورق خال ليستعان بها في المكاتبات حرصاً على كتمان موته حتى يأتي ابنه وولي عهده توران شاه من حصن كيفا .                                                          
س18 : ماذا فعلت شجرة الدر بعد وفاة زوجها ؟
جـ : لم تدع الحزن يطغى عليها فينسيها وصية زوجها لمصلحة الدولة وحفظ شمل المسلمين وأحضرت الأمير فخر الدين والطواشي جمال الدين فنعت إليهما السلطان وأوصتهما بكتمان موته خوفاً من الفرنج ورسمت لهما الخطة الواجبة ، واستدعت القواد وطلبت منهم أن يقسموا على الطاعة للسلطان ولابنه الملك توران شاه أن يكون سلطاناً بعده وللأمير فخر الدين بالتقدمة على العسكر وأخذت شجرة الدر تدبر الأمور موهمة الجميع بأن السلطان مريض ولا يريد أن يزعجه أحد .                                                                              
س19 : كان للمقاومة الشعبية أثر كبير على الصليبيين . وضح ذلك .
جـ : قامت المقاومة الشعبية بدور له أثره على الصليبيين فحينما تسرب إلى الفرنج خبر موت السلطان تقدموا بفرسانهم ومشاتهم إلى فارسكور ثم منها إلى شرمساح فالبرامون حتى نزلوا تجاه المنصورة يفصل بينهم وبين المسلمين بحر أشمون (البحر الصغير) فاستقروا وحفروا دونهم خندقاً عظيماً وبنوا حولهم سوراً ونصبوا عليه المجانيق ووقفت سفنهم في النيل ودار القتال بين الفريقين براً وبحراً وأخذ المتطوعون يقاتلون ويختطفون كثيراً منهم مستخدمين شتى الحيل .                                                                                
س20 : لخيانة بعض المنافقين سبب في مقتل الأمير فخر الدين . وضح .
جـ : بعض المنافقين دلوا الأعداء على مخائض في البحر الصغير (معابر م مخاضة وهى الماء الضحل الذي يمكن خوضه) فتجمعت فصائل من الفرنج في بر المسلمين يقودهم الكند دارتوا أحد أخوة ملك فرنسا فاندفع بفرقته نحو المعسكر الإسلامي وكان الأمير فخر الدين القائد العام حينئذ في الحمام فخرج مدهوشاً وركب فرسه وليس معه غير بعض مماليكه فلقيه الكند دارتوا وفرقته ففر من كان معه من المماليك فثبت وحده يقاتلهم فصرع جماعة منهم حتى اجتمعوا عليه وتبادلته السيوف من كل جانب وما أن علم الفرنج بمقتل الأمير فخر الدين حتى انتعشت نفوسهم وانتشر جنود الكند دارتوا في أزقة المنصورة حيث أمطرهم السكان وابلاً من الحجارة والسهام .                                                                                  
س21 : ما الدور الذي قام به كل من قطز وبيبرس عقب دخول الكند دارتوا المنصورة ؟
جـ : لقد اقتحم الكند ورجاله معسكر المسلمين حتى وصل السدة الخارجية (باب) لقصر السلطان فأخذ رجال الحرس في دفاعهم ثم استغاثوا بأمراء المماليك الصالحية فقاموا إلى أسلحتهم وركبوا خيولهم متجهين إلى مصدر الصوت فإذا نساء القصر قد رفعن أصواتهن بالصياح والعويل وكان هم قطز أن يشاغل الكند ويضاربه بالسيف فيهيج الكند ويحاول أن يضرب قطز الضربة القاضية فيفر عنه قطز حتى يكاد الكند يقع عن فرسه ولم يكن أحد من جيش الكند ليجسر على مساعدة الكند ضد مبارزة قطز حتى لا تكون إهانة لقائدهم فتركوهما حتى سئم الكند منازلة قطز فتخلى عنه واتجه جهة السدة فوجد بيبرس فأهوى عليه بضربة كادت تفلق رأسه لو لم يتقها بيبرس بسيفه فانكسر سيف بيبرس ورفع الكند يمينه ليضربه الثانية ولكن قطز عاجله بضربة فصلت يمينه عن ساعده ثم طعنه بالحربة فهوى صريعاً وأعمل المسلمون في الأعداء القتل وهم يكبرون لمصرع رأس الضلال .                                                                                      س22 : كيف أسر لويس التاسع ملك فرنسا ؟
جـ : وصل ملك فرنسا إلى الميدان بعد أن نام أخوه نومته الأبدية بساعة فحاول الاستيلاء على (تل جديلة) الذي نصبوا عليه مجانيقهم وجمعوا فيه أسلحتهم ولكن المسلمين جمعوا صفوفهم وحملوا حملة واحدة مزقت صفوف الأعداء فانهزموا وما كان ليعصمهم من أيدي المسلمين لو لم يحجز الليل بين الفريقين وقدم السلطان الجديد ففرح المسلمون به وقويت شوكتهم وكانت الميرة (مواد التموين) ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط فقطعها المسلمون عنهم وحوصر الأعداء حتى ضاقت أنفسهم فأحرقوا مراكبهم وخربوا بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين ورحلوا جميعاً والتجأ ملكهم الخاسر إلى تل المنية وقال سآوي إلى جبل يعصمني من الموت قال المسلمون :" لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم" وتم بينه وبينهم اللقاء فكان من المعتقلين                              
الامتحانات     الدور الأول 1996 م
" فلما قرئ الكتاب على السلطان ، اغرورقت عيناه بالدموع ، لا جزعاً من غارة الفرنج وتهديدهم ، بل أسفاً وحسرة أن يحول مرضه المدنف دون ما تشتهي نفسه من كمال الاضطلاع بدفع هذا الخطب العظيم".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
    - مرادف " الاضطلاع " : (الرغبة - النهوض - العزم - الصمود)  .
    - هذا الخطب العظيم . جمع " الخطب" : (الخُطَب - الخُطباء - الأخطاب - الخطوب)  .
    - مضاد " الأسف" : (الفرح - الأمل - السعادة - التفاؤل)  .
(ب) - علام تدل العبارة السابقة من صفات الملك الصالح ؟ وما وصيته إلى زوجته شجرة الدر ورجاله عندما دنا أجله؟                                                                                                                              
 (جـ) -  علل لما يأتي : دخول الفرنج دمياط ، والاستيلاء عليها بدون مقاومة .

الدور الأول 1997 م          " وخفق العلم المصري على أسوار دمياط ، وعادت كلمة التوحيد ترن على مآذنها ، وشهادة الحق تجلجل في فضائها ، وأفرج عن الملك الأسير بعدما فدى نفسه بأربعمائة ألف دينار".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي  :                                                                                                                    
- (خفق العلم) – مرادف " خفق "  : (ظهر – تحرك – وضح) .  
   - (كلمة التوحيد ترن) – مضاد " ترن" : (تناجي – توسوس – تهمس) .  
(ب) - كيف تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين ؟                                                                                            
  (جـ) -  بين ما انتهت إليه مفاوضات المندوب المصري مع العاهل الفرنسي المعتقل .                                  
الدور الأول 1998 م         " فتربصت الملكة حتى رأت بعينها صدق الوشاية ، فعاقبت جاريتها على ما صنعت ، وتوعدتها بأن ترفع أمرها إلى السلطان إذا هي عادت لما نُهيت عنه ، فلم تُجب المظلومة بغير دموعها ، وسكتت على مضضها ، ولم تستطع أن تدلي بحجتها في حب ابن عمتها وأليف صباها … "
(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
   - مرادف " تربصت" : (اختبأت – لاحظت – انتظرت – وقفت) .
   - مضاد " مضضها " : (راحتها – هدوئها – شفائها – سعادتها) .
   - جمع " أليف " : (ألالف – ألفاء – أوالف -  أُلوف)
(ب) -  لماذا عاتبت الملكة جاريتها "جلنار" ؟
(جـ) - كيف استطاعت الملكة أن تُفرق بين الحبيبين ؟
الدور الثاني 2001 م                   "... وقدم السلطان الجديد بعد أن طوى السهول ، وجاب القفاز ، ليخلف أباه السلطان الصالح ، ففرح الناس وقويت شوكة المسلمين ، وكانت الميرة ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط في بحر النيل فصمم المسلمون على أن يقطعوها ، فيقضوا بذلك عليهم ، فصنعوا سفنا جديدة ، وحملوها على الجمال إلى بحر المحلة".
(أ) -  في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
   - "السلطان الجديد" هو : (توران شاه - الملك المظفر - الملك المعز - الملك المغيث).
   - "شوكة المسلمين" يراد بها : (أدوات قتالهم - كثرة أعدادهم - روحهم المعنوية - قوتهم وبأسهم).                                                                                                                    
(ب) -  كان لقدوم السلطان الجديد أثر في نفوس الناس ، أدى إلى مواجهتهم الجريئة لأعدائهم. وضح ذلك.
(جـ) -  علل لما يأتي :
   1  -  تقدم " قطز " لمبارزة " الكنددارتوا" .
   2  -  كتمان خبر وفاة " الملك الصالح " .
الدور الأول 2005 م                                                                                                              
 " وصار قطز بعد ذلك يراها كلما صعد إلي القلعة ، فيعود منها فرحا كأنهما مَلَك الدنيا ، و استيقظت في قلبه ذكريات الحب القديم ، و استبد به الحنين ، وغلبته نشوة الظفر و نوازع الفرح ، واشتاق إلي صديق يبثه ذات صدره ؛ فيشاطره فرحه ، ويحمل عنه بعض همه ، فذهب إلي صديقه ركن الدين بيبرس البندقداري (أي حامل البندق للأمير أو السلطان) " .
(أ‌) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
   - مرادف (صعد) : (ارتضي - ارتقي - ارتجي) .
   - مضاد (يبثه) : (يكتمه - يكبره - يكتبه)  .
(ب‌) - ما العاطفة التي انتابت قطز حين كان يصعد إلي القلعة ؟ و ما رأي (بيبرس) في هذه العاطفة ؟                                                                                            
 (جـ) -  1 - لم اشتاق قطز لرؤية العز بن عبد السلام علي الرغم من أن عز الدين أيبك قد نهاه عن زيارته ؟ 2 - ماذا ترتب علي معرفة شجرة الدر صدق الوشاية بالحبيبين ؟                            
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى