مدرس اون لايندخول

شرح درس (اللغة والهوية) قراءة 2 ثانوى الجديد الفصل الدراسي الثاني

اللغة والهوية  للكاتب مصطفي صادق الرافعي
مصطفي صادق الرافعي (شكسبير العرب) إمام من أئمة الأدب ، وشيخ من شيوخ العربية ، وأمير من أمراء البيان . ولد سنة 1298هـ / 1880م في (بهتيم) إحدى قرى محافظة القليوبية من أسرة شامية الأصل ، ولم يتم المراحل التعليمية لمرضه ، فثقَّف نفسه بالقراءة ، واستقر أكثر حياته في مدينة (طنطا) حيث كان كاتبا في إحدى المحاكم بها حتى توفي سنة1356 هـ / 1937م .
وله ديوان شعر من ثلاثة أجزاء وكتب نثرية متعددة مثل : " إعجاز القرآن - وتاريخ الأدب العربي - ورسائل الأحزان - والسحاب الأحمر - وحديث القمر - وأوراق الورد - والمساكين " . وجَمَع مقالاته التي نشرتها له مجلة الرسالة في كتابه (وحي القلم) . وينتمي في النثر والشعر إلى مدرسة المحافظين.
 
?1. الصلة الوثيقة بين اللغة و الأمة :
إن اللغة هي صورة وجود الأمة بأفكارها ومعانيها وحقائق نفوسنا ، وجودا ً متميزا ً قائما بخصائصه ؛ فهي قومية الفكر ، تتَّحد بها الأمة في صور التفكير وأساليب أخذ المعنى من المادة ؛ والدقة في تركيب اللغة دليل على دقة الملكات في أهلها ، وعمقها هو عمق الروح ودليل الحس على ميل الأمة إلى التفكير والبحث في الأسباب والعلل ، وكثرة مشتقاتها برهان على نزعة الحرية وطموحها ؛ فإن روح الاستعباد ضيق لا يتسع ، ودأبه لزوم الكلمة والكلمات القليلة .
? 2. منزلة اللغة دليل قوة الأمة أو ضعفها :
وإذا كانت اللغة بهذه المنزلة ، وكانت أمتها حريصة عليها ، ناهضة بها ، متسعة فيها ، مكبرة شأنها ، فما يأتي ذلك إلا من كون شعبها سيد أمره ؛ ومحقق وجوده ، ومستعملَ قوته ، والآخذ بحقه ، فأما إذا كان منه التراخي والإهمال وترك اللغة للطبيعة السوقية ،وإصغار أمرها ، وتهوين خطرها ، وإيثار غيرها بالحب والإكبار ، فهذا شعب خادم لامخدوم ، تابع لا متبوع ، ضعيف عن تكاليف السيادة ، لا يطيق أن يحمل عظمة ميراثه ، مجتزئ ببعض حقه ، مكتف ٍ بضرورات العيش ، يوضع لحكمه القانون الذي أكثره للحرمان وأقله للفائدة التي هي كالحرمان .
?3. اللغة العربية الهدف الأول للمستعمر :
لا جرمَ كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين ؛ فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته ؛ إذ يكون منشأ التحول من أفكاره وعواطفه وآماله ، وهو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه ، ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ ، لاصورة محققة في وجوده ؛ فليس كاللغة نسب للعاطفة والفكر حتى أن أبناء الأب الواحد لو اختلفت ألسنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة ، ونشأ الثاني على أخرى ، والثالث على لغة ثالثة ، لكانوا في العاطفة كأبناء ثلاثة آباء .
?4. خطوات الحفاظ على اللغة :
وقد استشعر هذا الخطر كثير من الدول ففرضت قيودا صارمة من أجل الحفاظ على الكيان اللغوي من التشظّي والذوبان والتماهي في كيانات أخرى واتخذت خطوات إيجابية للحفاظ على لغتها ؛ منها :
- جعلها لغة التخاطب والحديث في كل شئون الحياة .
- تشكيل مؤسسات علمية لرعاية اللغة و متابعة المتكلمين بها و بحث ما يعترضهم  من مشكلات   .
- توجيه وسائل الإعلام للمحافظة على اللغة وعدم استخدام المستويات الهابطة منها  .
?5. نصيحة لحراس أشرف لغة :
فعلينا – أبناء اللغة العربية – توخي الحذر من محاولات إضعاف لغتنا العربية . وما ذلت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطت إلا كان أمره في في ذهاب وإدبار ، ومن هنا يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة ، ويشعرهم عظمته فيها ، فيحكم عليهم أحكاما ثلاثة في عمل واحد : أما الأول فحبس لغتهم في لغته سجنا مؤبدا ً ، وأما الثاني فالحكم على ماضيهم بال*** محوا ونسيانا ، وأما الثالث فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ؛ فأمرهم من بعدها لأمره تبع .
فأنتم – شباب العرب – حراس أشرف لغة فهل عرفتم دوركم ؟
 

اللغة= مادة لغو ج لغات  / – وجود مضادها عدم/ - خصائص مميزات مفرد خصيصة/- تتحد تتجمع وتتوحد مادة وحدعكس / تتفرق-  ميل قرب مضادها ابتعاد / - العلل= الأسباب المفرد علة / نزعة = ميل وتأصل  - التراخى = الكسل مادة رخو ومضادها النشاط /– السوقية = تهوين = تقليل مضادها تهويل/ – اصغار = تقليل وتحقير مضاد اكبار وتعظيم/  إيثار = تفضيل مضادها أثرة  / تابع =متأثر بغيره ومنقاد جمع توابع تبع
  - لا يطيق = يعجز مضادها يطيق ويقدر مادة طوق / – مجتزئ = مكتف بحقه المنقوص / لاجرم = لاشك / - محققة واقعة مؤكدة / صارمة = حازمة شديدة/التشظى = التفتت والتحول لشظايا  / - التماهى = الذوبان مادة موه مضادها الاستقلال / – توخى = ختيار وقصد /–انحط= انخفض/ إدبار= ذهاب/ الأغلال = القيود مفرها غل بضم الغين  -
 

س1- عرف اللغة0
?  إن اللغة هي صورة وجود الأمة بأفكارها ومعانيها وحقائق نفوسنا ، وجودا ً متميزا ً قائما بخصائصه ؛ فهي قومية الفكر ، تتَّحد بها الأمة في صور التفكير وأساليب أخذ المعنى من المادة ؛
س2- ماذا تعنى الدقة فى تركيب اللغة؟
? الدقة في تركيب اللغة دليل على دقة الملكات في أهلها ، وعمقها هو عمق الروح ودليل الحس على ميل الأمة إلى التفكير والبحث في الأسباب والعلل ، وكثرة مشتقاتها برهان على نزعة الحرية وطموحها ؛ فإن روح الاستعباد ضيق لا يتسع ، ودأبه لزوم الكلمة والكلمات القليلة .
س3- ما دلالة قوة اللغة على قوة شعبها؟
? وإذا كانت اللغة بهذه المنزلة ، وكانت أمتها حريصة عليها ، ناهضة بها ، متسعة فيها ، مكبرة شأنها ، فما يأتي ذلك إلا من كون شعبها سيد أمره ؛ ومحقق وجوده ، ومستعملَ قوته ، والآخذ بحقه ، فأما إذا كان منه التراخي والإهمال وترك اللغة للطبيعة السوقية ،وإصغار أمرها ، وتهوين خطرها ، وإيثار غيرها بالحب والإكبار ، فهذا شعب خادم لامخدوم ، تابع لا متبوع ، ضعيف عن تكاليف السيادة ، لا يطيق أن يحمل عظمة ميراثه ، مجتزئ ببعض حقه ، مكتف ٍ بضرورات العيش ، يوضع لحكمه القانون الذي أكثره للحرمان وأقله للفائدة التي هي كالحرمان .
 س4- علام يدل كل من خصائص اللغة على خصائص أهلها؟
?1- الدقة في تركيب اللغة               2- عمق اللغة                       3- وكثرة مشتقاتها
1- الدقة في تركيب اللغة دليل على دقة الملكات في أهلها
2- وعمقها هو عمق الروح ودليل الحس على ميل الأمة إلى التفكير والبحث في الأسباب والعلل
3- كثرة مشتقاتها برهان على نزعة الحرية وطموحها
س5- لماذا كان إضعاف اللغة هدف أساسي للمستعمرين؟
? لا جرمَ كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين ؛ فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته ؛ إذ يكون منشأ التحول من أفكاره وعواطفه وآماله ، وهو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه ، ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ ، لاصورة محققة في وجوده ؛ فليس كاللغة نسب للعاطفة والفكر حتى أن أبناء الأب الواحد لو اختلفت ألسنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة ، ونشأ الثاني على أخرى ، والثالث على لغة ثالثة ، لكانوا في العاطفة كأبناء ثلاثة آباء .
س6- متى ينقطع نسب الأمم عن تاريخها وتفقد هويتها؟
?  وهو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه ، ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ ، لاصورة محققة في وجوده ؛ فليس كاللغة نسب للعاطفة والفكر حتى أن أبناء الأب الواحد لو اختلفت ألسنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة ، ونشأ الثاني على أخرى ، والثالث على لغة ثالثة ، لكانوا في العاطفة كأبناء ثلاثة آباء
س7- ما الاجراءات التى اتخذتها بعض الدول للحفاظ على لغتها؟
? وقد استشعر هذا الخطر كثير من الدول ففرضت قيودا صارمة من أجل الحفاظ على الكيان اللغوي من التشظّي والذوبان والتماهي في كيانات أخرى واتخذت خطوات إيجابية للحفاظ على لغتها ؛ منها :
1.  جعلها لغة التخاطب والحديث في كل شئون الحياة .
 2. تشكيل مؤسسات علمية لرعاية اللغة ومتابعة المتكلمين بها وبحث ما يعترضهم من مشكلات
3. توجيه وسائل الإعلام للمحافظة على اللغة وعدم استخدام المستويات الهابطة منها .
س8- ما الذى يحذرنا منه الكاتب بالنسبة للحفاظ على اللغة؟
? فعلينا – أبناء اللغة العربية – توخي الحذر من محاولات إضعاف لغتنا العربية . وما ذلت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار ،
س9- ما الأحكام التى بفرضها المستعمر على لغة الأمم؟
? يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة ، ويشعرهم عظمته فيها ، فيحكم عليهم أحكاما ثلاثة في عمل واحد :
1.  أما الأول فحبس لغتهم في لغته سجنا مؤبدا ً ،
2. وأما الثاني فالحكم على ماضيهم بال*** محوا ونسيانا ،
3.  وأما الثالث فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ؛ فأمرهم من بعدها لأمره تبع .
فأنتم – شباب العرب – حراس أشرف لغة فهل عرفتم دوركم ؟

تدريبات
س1- وإذا كانت اللغة بهذه المنزلة ، وكانت أمتها حريصة عليها ، ناهضة بها ، متسعة فيها ، مكبرة شأنها ، فما يأتي ذلك إلا من كون شعبها سيد أمره ؛ ومحقق وجوده ، ومستعملَ قوته ، والآخذ بحقه ، فأما إذا كان منه التراخي والإهمال وترك اللغة للطبيعة السوقية ،وإصغار أمرها ، وتهوين خطرها ، وإيثار غيرها بالحب والإكبار ، فهذا شعب خادم لامخدوم ، تابع لا متبوع ، ضعيف عن تكاليف السيادة ، لا يطيق أن يحمل عظمة ميراثه ، مجتزئ ببعض حقه ، مكتف ٍ بضرورات العيش ، يوضع لحكمه القانون الذي أكثره للحرمان وأقله للفائدة التي هي كالحرمان .
(أ)اختر الاجابة الصحيحة لما بين القوسين
- حريصة جمعها (حوارص – حرص- حراص)
-التراخى مادتها(رخى – رخو –خور)
- مضاد إيثار(تأثير - أثرة – اثارة)
مفرد تكاليف(كلفة- تكليف- تكلفة)
ميراث مادتها(أرث- ترث- ورث)
ب- ما منزلة اللغة التى يتحدث عنها الكاتب؟
ج- ما صفات الشعب الذى يحافظ على لغته؟
س2- وقد استشعر هذا الخطر كثير من الدول ففرضت قيودا صارمة من أجل الحفاظ على الكيان اللغوي من التشظّي والذوبان والتماهي في كيانات أخرى واتخذت خطوات إيجابية للحفاظ على لغتها ؛ منها :
أ- هات مرادف ومضاد وجمع (صارمة)- مرادف ومضاد التشظى- ما العلاقة بين الذوبا والتماهى
ب- ما الذى اتخذته الدول للحفاظ على لغتها؟
ج- ماذا يعنى الدقة فى تركيب اللغة؟
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى