مراجعه شامله علي الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الفصل الدراسي الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24012015

مُساهمة 

. مراجعه شامله علي الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الفصل الدراسي الثاني




( من الحياة )
س1 : ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
( أ ) أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان :
قصص المغامرات                                                                                            (         )
( ب ) اتفق الأصحاب على اللقاء كل يوم بعد انتهاء اليوم الدراسى ؛ لمناقشة
ما يختارونه من قصص .                                                                                   (         )
( جـ ) كان ( سعادة ) والد ( أمير ) ، و ( حبيب ) يعمل فى التجارة .                             (         )
( د ) تحسس ( يوسف ) حقيبته ، ليتاكد من أن هناك كعكتين من السكر .                        (         )
( هـ ) اخترع توماس أديسون المصباح الكهربى .                                                    (          )
س2 : من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) :
اقرأ ، ثم أجب : " أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان ( من الحياة )، تحت إشراف مدرس اللغة العربية " .
( أ ) هات معنى : ( أعلنت ) ، وجمع : ( جماعة ) ، ومضاد : ( تحت ) .
( ب ) أكمل : أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة ، عن : .............................................
( جـ ) من المشرف على تنظيم مسابقة لاختيار قصص مختلفة ؟
( د ) ما أنواع القصص التى سيتم اختيارها ؟
س3 : من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) :
اقرأ ، ثم أجب : " قرأ الأصحاب الإعلان ، وبدءوا التخطيط للاشتراك فى المسابقة . قالت مريم : علينا أن نحدد مصادر القصص المطلوبة ، فهناك مصادر عديدة ، مثل كتب التراث ، وكتب الأطفال ، والقصص التى تنشرها الصحف والمجلات " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( عديدة ) : ...................... ، ومفرد ( الصحف ) : ......................... ، وجمع ( المسابقة ) : ............................ ، ومضاد ( الأصحاب ) : ...................
( ب ) ما الإعلان الذى قرأه الأصحاب ؟
( جـ ) ما المصادر التى حددتها ( مريم ) للاختيار منها للقصص ؟
( د ) ما المصادر الأخرى التى حددتها ( دعاء ) ؟
( هـ ) متى سيلتقى الأصحاب ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
س4 : ما الحكايات المعاصرة عن الريف التى تعرفها ( دعاء ) ؟
س5 : ضع كل كلمة من الكلمات الآتية فى جملة من إنشائك :
( الصور – السور )
س6 : ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع :
( أ ) يجب .... ينتشر السلام بين دول العالم .
( ب ) أتصدق على الفقراء .... أنال رضا الله .
( جـ ) أطيع والدى ..... أنجح فى حياتى .
( د ) لا ألعب فى الشارع ؛ ..... أسلم من الحوادث .
س7 : اطلب من زميلك :
* عدم التقصير فى أداء الصلاة ، واستخدم ( لا الناهية ) .
س8 : ضع مكان النقط فعلا مضارعا ، وبين علامة إعرابه :
( أ ) لـ .................... كل تلميذ فى استذكار دروسه .
( ب ) ندعو الله دائما أن .................. لنا ذنوبنا .
( جـ ) ..................... الأغنياء على الفقراء .
س9 : أطلب من أخيك :
* أن يبتعد عن مصاحبة الأشرار ، واستخدم ( لام الأمر ) .
س10 : ضع مكان النقط حرفا من حروف جزم الفعل المضارع :
( أ ) ....... أعرف بمرض زميلى مصطفى .
( ب ) .... تكذب فى قولك .               ( جـ ) ..... تستمع إلى نصيحة أبيك .
س11 : من موضوع ( فى منتصف الطريق ) :
اقرأ ، ثم أجب : " اجتمع الأصحاب كعادتهم ، وكان الدور على ( مروان ) ؛ ليعرض قصته التى اختارها ، فقال : إن قصتى بعنوان ( فى منتصف الطريق ) ، وتقول القصة : كان العم ( سعادة ) رجلا طيبا ، لديه قطعة ارض صغيرة يزرعها هو وولداه ( أمير ) ، و ( حبيب ) " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( لديه ) : .......................                  ( يبيع – يشترى – عنده )
2- جمع ( القصة ) : ....................                   ( القصوص – الأقصاص – القصص )
3- مفرد ( الأصحاب ) : ..............                   ( الصحب – الصاحب – الأصحب )
4- مضاد ( اجتمع ) : ................                    ( تفرق – ابتعد – ارتفع )
( ب ) من الذى كان عليه الدور ، ليعرض قصته ؟
( جـ ) ماذا كان يعمل العم ( سعادة ) وولداه ؟
( د ) ماذا ترك العم ( سعادة ) لولديه بعد وفاته ؟
س12 : كم طفلا كان لـ ( أمير ) ؟
س13 : من موضوع ( فى منتصف الطريق ) :
اقرأ ، ثم اجب : " فى نهاية أحد المواسم ، جلس الأخوان معا ليقتسما ثمن المحصول . قال أمير : لقد رزقنا الله يا أخى محصولا رائعا هذا الموسم ، خذ نصيبك هذا ، وليبارك الله لك فيه ، فأجابه ( حبيب ) : الحمد لله ، لقد تعبنا كثيرا هذا الموسم ، وقد بارك الله لنا فى هذا التعب " .  
( أ ) هات معنى : ( معا ) ، ومفرد : ( المواسم ) ، وجمع : ( المحصول ) ، ومضاد : ( كثيرا ) .
( ب ) لماذا جلس الأخوان معا ؟ ومتى كان ذلك ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قال ( أمير ) لأخيه ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( د ) ماذا فعل الأخوان ( أمير ) ، و ( حبيب ) بعد اقتسام المحصول ؟
س14 : ماذا فعل الأخوان ( أمير ) ، و ( حبيب ) ؛ ليؤكدا المحبة بينهما ؟
س15 : حول الجملة التالية إلى غير الواحد ، واكتب الجملة صحيحة :
س16 : قال الله تعالى :  نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن  .
( أ ) ما معنى :  نقص – أوحينا  ؟
( ب ) لماذا حكى القرآن الكريم قصصا ؟
( جـ ) أكمل : الآية السابقة من سورة : ........................................
س17 : من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) :
اقرأ ، ثم أجب : " أحمد ويوسف صديقان منذ الصغر ، ربطتهما الطفولة معا ببراءتها ، ولهوها الصديقان يتعلمان فى مدرسة واحدة . هما الآن فى الصف السادس الابتدائى . دق الجرس يعلن وقت الفسحة .. " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( براءة ) : .........................                 ( قوة – ضعف – صفاء )
2- جمع ( الصف ) : ........................                 ( الصافات – الصفوف – الأصففات )
3- مضاد ( الصغر ) : .....................                  ( الرفعة – الكبر – القوة )
( ب ) ماذا تعرف عن ( أحمد ) ، و ( يوسف ) ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا فعل التلاميذ بعدما دق الجرس يعلن وقت الفسحة ؟
( د ) ماذا قال ( أحمد ) لـ ( يوسف ) فى وقت الفسحة ؟
س18 : من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) :
اقرأ ، ثم أجب : " انتهى اليوم الدراسى ، وعاد الجميع إلى منازلهم ، كان كل منهما يفكر ، محاولا أن يجد إجابة عن السؤال : " هل أنا مخطئ ؟ " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( عاد ) : .......................... ، ومفرد ( منازل ) : ........................ ، وجمع ( اليوم ) : ......................... ، ومضاد ( إجابة ) : ..........................
( ب ) فيم كان يفكر الصديقان بعد العودة إلى منزلهما ؟
( جـ ) بم أجابت ( يسرا ) على تساؤل أخيها ( يوسف ) ؟
( د ) ما رأيك فى رأى ( يسرا ) فيما فعله أخوها ؟
س19 : لماذا كان ( يوسف ) يتحسس حقيبته عند انتظاره لسيارة المدرسة ؟
س20 : قال الله تعالى :  إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر، وعمل صالحا ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون  .
( أ ) ما المقصود بـ : ( هادوا ) ؟ وما معنى : ( الصابئون ) ؟
( ب ) ما الشروط التى وضعها الله تعالى للذين آمنوا ، والذين هادوا والصابئين والنصارى ؛ حتى لا يكون هناك خوف عليهم ؟
( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : .........................................
س21 : من موضوع ( وتحققت المعجزة ) :
" الهدوء يلف المكان ... أطفأت بيوت الأغنياء مصابيحها الزيتية أو قناديل الغاز التى تمتلكها ، بينما أطفأت بيوت الفقراء شموعها ، لم يتبق سوى ثلاث بيوت أو أربعة على الأكثر ، تنبعث منها تلك الأضواء الخافتة . كان أحد هذه الأضواء ينبعث دائما من حجرة هذا الشاب " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( الخافتة ) : ............................               ( العالية – الضعيفة – القوية )
2- جمع ( الشاب ) : .............................                ( الشبون – الأشبة – الشباب )
3- مفرد ( الفقراء ) : ...........................                ( الفقر – الفاقر – الفقير )
4- مضاد ( الأكثر ) : ..........................                 ( الأضعف – الأوسع – الأقل )
( ب ) ماذا انطفأ فى بيوت الأغنياء ؟               ( جـ ) ماذا انطفأ فى بيوت الفقراء ؟
( د ) كم بيتا ظلت تنبعث منها الأضواء الخافتة ؟
( هـ ) أكمل : كان يعمل الشاب الذى كان ينبعث الضوء من حجرته : .........................................
...............................................................................................................................
س22 : من موضوع ( وتحققت المعجزة ) :
اقرأ ، ثم أجب : " لقد أجرى هذه التجربة ذاتها أكثر من تسعين مرة دون نجاح ، إنه يحاول التوصل إلى صنع مصباح كهربى ، لا تنبعث منه أدخنة أو أبخرة كما يحدث فى مصابيح الزيت أو الغاز ، وليست له مخاطر كالاشتعال الذى يؤدى إلى حدوث كوارث الحريق ، مثلما حدث للبلدة فى الشهر الماضى " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( تبعث ) : .......................... ، وجمع ( التجربة ) : ...................... ، ومفرد ( مصابيح ) : ....................... ، ومضاد ( أكثر ) : ........................
( ب ) كم تجربة قام بها الشاب المخترع دون نجاح ؟
( جـ ) ما الذى يحاول هذا الشاب المخترع أن يتوصل إليه ؟ ولماذا ؟
( د ) ما اسم هذا الشاب المخترع ؟ وما الاختراع الذى اخترعه ؟
س23 : اقرأ ثم أجب : قال الشاعر :
أيام لم نعرف من الدنيا             سوى مرح الســرور
وبناء أكواخ الطفولـــة             تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمها الريــــاح             فلا نضج ولا نثــــور
( أ ) هات معنى : ( نضج ) ، ومفرد : ( أكواخ ) ، وجمع : ( الدنيا ) ، ومضاد : ( نبنى ) .
( ب ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( جـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( د ) من قائل الأبيات السابقة ؟ وما بلده ؟
( هـ ) أكمل : اسم هذا النص الذى منه هذه الأبيات : ........................................
س24 : ما الدرس الذى أعجبتك فى الوحدة الثانية ؟ ولماذا ؟

النموذج الأول
السؤال الأول : التعبير :
1- " الرياضة تفيد الجسم ، وتهذب النفس ، وتنشط العقل " .
* اكتب فى هذا الموضوع ، مبينا أهمية الرياضة للفرد والمجتمع .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ذهبت إلى بلدتنا ( برنبال ) ، وكان أهلى قد رجعوا إليها قبل ذلك بمدة ، فوجدت أن أبى قد سافر إلى مصر لزيارتى ، ولم أجد فى المنزل إلا والدتى وبعض إخوتى " .
( أ ) أكمل : * معنى ( رجعوا ) : .....................  * وجمع ( مدة ) : ............................
               * ومضاد ( ذهبت ) : ...................
( ب ) صف ما حدث عندما فتحت أم ( على مبارك ) الباب له .
( جـ ) لماذا ناول ( على مبارك ) أمه عملات ذهبية بيده ؟
( د ) كم يوما قضاها ( على مبارك ) مع أسرته فى ( برنبال ) ؟
3- من موضوع ( وتحققت المعجزة ) : " ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه على النجاح ، كان يقول لنفسه ، ها قد وصلنا إلى التجربة المائة ، يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ( كان قد صنعها من التنجستين ) ستقودنا إلى النجاح هذه المرة " .
( أ ) هات معنى : ( يبدو ) ، ومفرد : ( المحاولات ) ، وجمع : ( العالم ) ، ومضاد : ( النجاح ) .
( ب ) مم صنع الشاب مادة فتيل المصباح ؟ وبم تتميز ؟
( جـ ) ماذا حقق الشاب من تجاربه ؟
( د ) أكمل : اسم هذا الشاب المخترع : ......................................
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
أيـام كـــانت للحيــــــاة         حلاوة الروضة المطير
ووداعة العصفور بين         جـــــداول المــاء المنير
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( النمير ) : .........................       ( الكبير – الواسع – الطيب )
2- مفرد ( أيام ) : ............................       ( يام – يوم – يمون )
3- جمع ( العصفور ) : .....................       ( العصافر – العصفرات – العصافير )
4- مضاد ( الحياة ) : .....................       ( القوة – الضعف – الموت )
( ب ) ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟
( جـ ) صف الحياة ، كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
( د ) ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
( هـ ) أكمل : الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير " : ................................
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن النيل فضله على مصر عظيم ، فهو باعث الحياة فى أرضها ، وعلى جانبيه بنى المصريون القدماء حضاراتهم المختلفة ، فليت المصرى يحافظ على مياه النيل من التلوث " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ – اسما لحرف ناسخ – مضاف إليه – جارا ومجرورا ) .
( جـ ) " إن المصرى معتز بوطنه " : * أعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة .
( د ) " التاجران أمينان " :
* أدخل على الجملة السابقة ( حرفا ناسخا ) ، ثم اكتب الجملة صحيحة مضبوطة الشكل .
( هـ ) حول الجملة التالية لغير الواحد ، واكتب الجملة صحيحة :
* لا تسر فى وسط الطريق .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" الأم مدرسة إذا أعددتها           أعدت شعبا طيب الأعراق "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .

النموذج الثانى
السؤال الأول : التعبير :
1- قمت مع المدرسة برحلة . صف الرحلة ، وبين ما استفدته منها .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وكان ( على ) معروفا بسعة اطلاعه وغزارة علمه ، وثقافته ، وقدرته على إدارة ما يكلف به من الأعمال ، وإن لم تكن فى تخصصه الهندسى " .
( أ ) ما معنى : ( سعة – ما يكلف به ) ؟
( ب ) ما مضاد : ( غزارة ) ؟ وما مفرد : ( الأعمال ) ؟
( جـ ) بم عرف ( على مبارك ) ؟              ( د ) ما أثر ما عرف به عليه ؟
( هـ ) ما المنصب الذى حصل عليه ( على مبارك ) من ( عباس ) فى ميدان التعليم ؟
3- من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) : " قال أحمد ليوسف ، كما تعودا دائما : ما رأيك لو تقاسمنا ما لدينا من طعام ؟ وفجأة ... قال يوسف : لا مانع لدى ، ولكننى لن أستطيع أن أتقاسم معك كعكة السكر التى أعدتها أمى ... " .
( أ ) هات معنى : ( فجأة ) ، وجمع : ( كعكة ) ، ومضاد : ( قال ) .
( ب ) ماذا قال ( أحمد ) لصديقه ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) لماذا رفض ( يوسف ) اقتسام كعكة السكر مع ( أحمد ) ؟
( د ) ما أثر رفض ( يوسف ) إعطاء جزء من كعكة السكر على ( أحمد ) ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر : أيام لم نعرف من الدنيا          سوى مرح الســـرور
                     وبناء أكواخ الطفولــــة          تحت أعشاش الطيور
                     نبنى فتهدمها الريــــاح           فلا نضج ولا نثــــور
( أ ) هات معنى : ( نضج ) ، ومفرد : ( أكواخ ) ، وجمع : ( الدنيا ) ، ومضاد : ( نبنى ) .
( ب ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( هـ ) من قائل الأبيات السابقة ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن العلم مفتاح العلا ؛ لذلك توسعت الدولة فى بناء المدارس توسعا كبيرا ؛ لنشر العلم بين أبناء الوطن ؛ حتى ينهضوا بوطنهم ، ويحققوا له المكانة العظيمة بين الدول " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مفعولا مطلقا – مضاف إليه )
( جـ ) " لا تهمل استذكار دروسك " :
* ما نوع هذا الأسلوب ؟ ثم أعرب كلمة : ( استذكار ) .
( د ) " إن المصرى محب لوطنه " :
* نوع الخبر : ...........................               ( مفرد – جملة فعلية – جملة اسمية )
( هـ ) " أصبح العالم يدرك قيمة السلام العادل " :
* نوع الخبر : ......................                    ( جملة اسمية – مفرد – جملة فعلية )
( و ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا ، وبين علامة إعرابه :
* لـ................. كل منكم الكبير .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" أصبح السلام مطلبا عادلا لكل الشعوب "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .


النموذج الثالث
السؤال الأول : التعبير :
1- " إن العمل شرف للإنسان ؛ يرفع قدره ، ويعلى مكانته بين الناس . وأفضل المال ما يكسبه الإنسان بعمله وعلمه وكفاحه " .
* اكتب فى ذلك ، مبينا قيمة العمل ، وحث الدين عليه ، تحقيقا لأثر العمل على الفرد والمجتمع .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ومضى صاعدا فى درجات المجد التى كان يتمناها حتى أسند إليه (عباس ) أكبر منصب فى ميدان التعليم " .
( أ ) هات جمع : ( منصب ) ، ومضاد : ( أكبر ) ، ومفرد : ( درجات ) .
( ب ) لماذا أسند ( عباس ) أكبر منصب فى ميدان التعليم لـ ( على مبارك ) ؟
( جـ ) من الذى كان يتولى أمر التعليم قبل أن يتولى ( على مبارك ) أكبر منصب فى التعليم ؟ وكيف كانوا يديرونه ؟
3- من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) : " جلس الأصحاب يوزعون المهام فيما بينهم ، واتفقوا على أن يبحث كل واحد منهم فى مصدر ، ويعرض ما توصل إليه على أصحابه ، ثم يناقشوا كل قصة مناقشة مستفيضة ؛ ليختاروا أفضل قصة من بين مجموعة القصص المعروضة " .
( أ ) هات معنى : ( أفضل ) ، ومفرد : ( الأصحاب ) ، وجمع : ( مصدر ) ، ومضاد : ( أفضل ) .
( ب ) لماذا جلس الأصحاب معا ؟
( جـ ) علام اتفق الأصحاب ؟
( د ) متى يلتقى الأصحاب ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن  .
( أ ) ما معنى : " نقص – أوحينا " ؟
( ب ) لماذا حكى القرآن الكريم قصصا ؟
( جـ ) أكمل : الآية الكريمة السابقة من سورة : ..................................
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن الأعياد الدينية تدخل البهجة والسرور على نفوس الناس ، ففيها يتزاور الناس ، ويهنئ بعضهم بعضا ، ويلعب الأطفال ويمرحون فى هناءة وسعادة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لـ ( إن ) ، وبين نوعه ) .
( جـ ) " لعل العامل ........................... " .                  ( أكمل بخبر جملة فعلية )
( د ) " أصبح العامل آمنا على مستقبله " :
* ضع ( إن ) مكان ( أصبح ) ، واضبط ( اسم إن ) وخبرها .
( هـ ) ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع :
* يجب ..... تستذكر دروسك ؛ .... تنجح .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" نظافة أسنانك تحميك من كثير من الأمراض "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .

النموذج الرابع
السؤال الأول : التعبير :
1- " يقدم المهندس والطبيب والمدرس للوطن خدمات جليلة " .
* تحدث عن هذه الخدمات ، وبين أثرها فى تقدم الوطن وازدهاره .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها ، ويؤدى الفائدة منه ، فأراد ( عباس ) أن يضع لها ذلك القانون " .
( أ ) هات معنى : ( قانون ) ، ومفرد : ( المدارس ) ، ومضاد : ( الفائدة ) .
( ب ) كلف ( عباس ) بعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس المصرية ، فهل نجحوا فى ذلك ؟
( جـ ) كلف ( عباس ) ( على مبارك ) بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس المصرية ، فهل نجح فى ذلك ؟
3- من موضوع ( فى منتصف الطريق ) : " توفى العم ( سعادة ) ، وترك قطعة الأرض لولديه ، يتعاونان فى زراعتها وحصادها ، ثم يبيعان المحصول فى نهاية الموسم ، ويقتسمان ثمنه معا . كان (أمير ) متزوجا وله ثلاثة أطفال ، بينما كان ( حبيب ) يعد نفسه للزواج من فتاة طيبة من أهل القرية " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( يعد ) : ........................... ، وجمع ( المحصول ) : ...................... ، ومفرد ( أطفال ) : ........................... ، ومضاد ( نهاية ) : ...........................
( ب ) ماذا ترك العم ( سعادة ) لولديه ؟ وماذا كانا يفعلان بما تركه ؟
( جـ ) كم طفلا كان لـ ( أمير ) ؟
( د) أكمل : كان ( حبيب ) يعد نفسه لـ................... من فتاة ...................... من أهل القرية .
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
ونعيد أغنيـــــة السواقى        وهى تلغو بالخرير
نشدو ونرقص كالبلابل        للحيـــاة وللحبـــور
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( نشدو ) : ........................ ، وجمع ( أغنية ) : .......................... ، ومفرد ( السواقى ) : ..................... ، ومضاد ( الحياة ) : ...........................
( ب ) بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟
( جـ ) ماذا يفعل الشاعر وصاحبه ، عندما يسمعان المياه تحدث صوتا عند تدفقها من السواقى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن إتقان العمل يحقق التقدم والرخاء ، وقد أصبح التقدم مرهونا ببذل أقصى جهد فى العمل . فيا طال العلم : أتقن عملك بالاستذكار الجاد ، حتى تنال النجاح والتقدم " .
( أ ) ضع خطا تحت الإعراب الصحيح لما فوق الخط فى العبارة السابقة :
1- ( إتقان ) : تعرب :                   ( مفعولا به – فاعلا – اسما لـ ( إن ) )
2- ( التقدم ) : اسم ( أصبح ) مرفوع :           ( بالواو – بالضمة – بالألف )
3- ( العلم ) : تعرب :                  ( فاعلا – مجرورا بحرف جر – مضافا إليه )
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه)
( جـ ) " الصانعان ماهران " :
* أدخل على الجملة ( إن أو أحدى أخواتها ) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .
( د ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل :
* لا .................... فى أداء الواجبات المدرسية .
السؤال الخامس : الخد العربى :
6- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" الصديق الحق يقف بجانب صديقه وقت الأفراح ووقت الأحزان "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .

النموذج الخامس
السؤال الأول : التعبير :
1- * اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
( أ ) " تتجه الدولة الآن إلى تعمير الصحراء وزراعتها " :
* اكتب فى ذلك مبينا أهمية الزراعة ، وأثرها فى زيادة الإنتاج والرخاء .
( ب ) " للنيل فوائد عظيمة لمصر وللمصريين " :
* اكتب فى ذلك ، مبينا فوائد النيل لمصر وللمصريين ، وواجبهم نحو المحافظة على مياهه من التلوث .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : اقرأ ، ثم اجب : " فدعا العالم الجليل ( على مبارك ) ، وأسند إليه ذلك العمل ، فوضعه وعرضه عليه ، فنال إعجابه ، وهنأه على قدرته ودقته ؛ وأنعم عليه برتبة الأميرالاى ، وعينه ناظرا للمدارس ، فكان أول مصرى تولى هذا العمل " .
( أ ) أكمل : * معنى ( ناظرا ) : .....................    * وجمع ( العمل ) : .......................
               * ومضاد ( أول ) : ....................     * ومفرد ( المدارس ) : ...................
( ب ) ما العمل الذى أسنده ( عباس ) إلى ( على مبارك ) ؟
( جـ) ما المكافأة التى حصل عليها ( على مبارك ) على العمل الذى قام به ؟
( د ) صف حال التعليم قبل أن يتولى ( على مبارك ) منصب ناظر المدارس .
3- من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) : " أعجب الأصحاب بالفكرة ، واتفقوا على اللقاء كل يوم فى أثناء الفسحة ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ، لكن دعاء قالت : أنا أعرف بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ، مثل حكايات بكار ، هل يمكن أن أشترك بهذا النوع من القصص فى المسابقة ؟"
( أ ) هات معنى : ( المعاصرة ) ، وجمع : ( النوع ) ، ومفرد : ( الحكايات ) ، ومضاد : ( اتفقوا ) .
( ب ) ما الفكرة التى أعجبت الأصحاب ؟
( جـ ) ما الوقت الذى حدده الأصحاب ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
( د ) بم ردت ( مريم ) على سؤال ( دعاء ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟

السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
ونظل ننثر للفضاء         الرحب والنهـــر الكبير
ما فى فؤداينـــا من         الأحلام أو حلو الغرور
( أ ) هات معنى : ( الرحب ) ، ومفرد : ( الأحلام ) ، وجمع : ( النهر ) ، ومضاد : ( حلو ) .
( ب ) ماذا ينثر الشاعر وصاحبه فى الفضاء ، والنهر الكبير ؟
( جـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " ننثر للفضاء " ؟
( د ) أكمل : اسم هذا النص الذى منه هذان البيتان ، هو : ............................................
السؤال الرابع : النحو :
5- " يا شباب العرب : أنتم أمل العرب المنتظر ، وغدها المشرق ، وقد حقق العرب السابقون كثيرا من الإنجازات والأعمال الجليلة ؛ ولذلك يجب أن يعمل كل منكم مخلصا لتقدم بلاده ، ورفعة الأمة العربية "
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( مضافا إليه ) .
( جـ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
* " لعل الشباب يخلصون فى تحقيق آمال وطنهم " :
- خبر ( لعل ) :               ( مفرد – جملة اسمية – جملة فعلية )
( د ) " الطبيبان النابغان مشهوران " :
* أدخل على الجملة السابقة ( إن ) ، ثم اكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .
( هـ ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا منصوبا بالفتحة :
* أفتح نوافذ الفصل كى ....................... الهواء والشمس .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" العلم أساس كل حضارة ، وسبيل كل رقى "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى