مدرس اون لايندخول

مراجعه شامله علي الوحدة الاولي لغة عربية للصف السادس الفصل الدراسي الثاني

تدريبات عامة على الوحدة الأولى
من موضوع ( لست وحدك )
س1 : ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
( أ ) التف حول الجد ( يوسف ) أحفاده .                                                        (         )
( ب ) سيتحاور الجد ( يوسف ) مع أحفاده عن الصداقة .                                   (         )
( جـ ) لكل عمل فى حياتنا آدابه .                                                                  (        )
( د ) أزور صديقى فى أى وقت ، ودون اتفاق .                                               (        )
( هـ ) أنت حر فى فعل أى شئ دون النظر للآخرين .                                        (         )
( و ) المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد .                                    (         )
س2 : من موضوع ( دعنا نتحاور )
اقرأ ، ثم أجب : " وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين فى حديثه ؟ قالت منى : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب . قال : الجد : تقولين له أخطأت ! هذا ليس آداب الحديث ، والأفضل أن تقولى : لى رأى آخر فى هذا الأمر " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( الحديث ) : ..................                            ( الآراء – الكلام – الأمور )
2- مفرد ( المتحدثين ) : ...............                             ( الحادث – الأحداث – المتحدث )
3- جمع ( الجد ) : ......................                             ( الجادد – الجدود – الأجددون )
4- مضاد ( الأفضل ) : ...............                             ( العالى – الضيق – الأسوأ )
( ب ) من قائل السؤال الوارد بالعبارة السابقة ؟ ولمن وجه سؤاله ؟
( جـ ) ماذا نقول لمن يخطئ فى حديثه ، كما قال الجد ؟
( د ) لماذا لا نقول لمن يخطئ فى حديثه أخطأت ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( أسلوب استفهام – جملة فعلية ، وحولها إلى جملة اسمية – مضاف إليه ) .
س3 : أكمل ما يأتى :
( أ ) آداب الحديث ، وآداب ................ من أرفع الآداب ................... التى حثت عليها .................... السماوية .
( ب ) الإنسان إذا أحسن كلامه .................... الناس ، وإذا أساء فى كلامه ....................... منه الناس .
( جـ ) قال رسول الله  : " من كان يؤمن بالله واليوم ..................... فليقل ..................... أو ليصمت " .
س4 : من موضوع ( دعنا نتحاور )
اقرأ ، ثم أجب : " قال شهاب : يؤلمنى يا جدى أننى حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلى أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ، أو أنك تتحدث فى أمور يعرفها الجالسون ؛ لأن الحديث عندما يكون فى غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت " .
( أ ) هات معنى : ( قلما ) ، ومفرد : ( الجالسون ) ، وجمع : ( الحديث ) ، ومضاد : ( تصمت ) .
( ب ) ما الذى يؤلم ( شهاب ) ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) بماذا رد الجد عن أسباب عد التفات الآخرين لـ ( شهاب ) عن الحديث ؟
( د ) أكمل : كان يجب على ( شهاب ) ، عندما لاحظ عدم التفات الآخرين له ، وهو يتحدث أن : ............................. .
( هـ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
س5 : ضع خطا تحت الأسماء الخمسة من بين الأسماء التالية :
أخاك – ذلك – ذا علم – آباؤنا – فوك .
س6 : أدخل ( كان ) مرة ، و ( إن ) مرة أخرى على الجملة الآتية :
* أخوك ذو كرم .
س7 : أعرب الجملة الآتية :
* إن أخاك كريم .
س8 : من موضوع ( أهلا وسهلا )
اقرأ ، ثم أجب : " حين التقى الجد يوسف بأحفاده ، قال لهم : تحدثت معكم فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار .. والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة .
قال على : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( التقى ) : ....................                             ( ذهب – قابل – رجع )
2- مفرد ( آداب ) : .....................                             ( أديب – أدبون – أدب )
3- جمع ( الحوار ) : .................                           ( الحورون – الأحوار – الحوارات )
4- مضاد ( الماضى ) : .............                           ( القديم – الجميل – الحاضر )
( ب ) أكمل : الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ، هم : ...............................
( جـ ) ماذا قال الجد ( يوسف ) لمن التقى بهم ؟
( د ) أكمل : أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤال ( على ) ، الوارد فى الفقرة السابقة ، قائلا : .......................................
( هـ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
س9 : من موضوع ( أهلا وسهلا )
اقرأ ، ثم أجب : " وسؤالى لكم : ما الوقت المناسب لزيارة الصديق ؟
رد شهاب قائلا : أزوره فى أى وقت أشاء ، فهو صديقى " .
( أ ) هات معنى : ( أشاء ) ، وجمع : ( الصديق ) ، ومضاد : ( الصديق ) .
( ب ) أكمل : قائل السؤال الوارد بالفقرة السابقة ، هو : .............................
( جـ ) متى يزور ( شهاب ) صديقه ، كما ورد فى العبارة السابقة ؟
( د ) متى تزور ( همسة ) صديقتها ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( اسلوب استفهام – فاعلا – ضميرا للمفرد المذكر الغائب – مضاف إليه ) .
س10 : ماذا يفعل الصديق عندما يذهب فى موعده ؛ لزيارة صديقه ؟
س11 : أكمل : من آداب زيارة المريض :
1- .....................................................................................
2- .....................................................................................
س12 : ضع علامات الترقيم المناسبة مكان النقط فيما يأتى :
.... حين التقى يوسف بأحفاده .... قال لهم .... تحدثت معكم فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار .... والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة ....
قال على .... وهل للزيارة آداب يا جدى ....
قال الجد .... نعم يا على ، فلكل عمل فى حياتنا آدابه ....
س13 : قال رسول الله  : " من عاد مريضا ، أو زار أخا ، ناداه مناد فى السماء ، أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلا " .
( أ ) ما معنى : ( عاد – طبت – ممشاك – تبوأت – منزلا ) ؟
( ب ) ما جمع : ( أخ – السماء – الجنة ) ؟
( جـ ) ما جزاء من يزور مريضا أو أخا له عند الله تعالى ؟
( د ) من رواى هذا الحديث الشريف ؟
س14 : ( أ ) ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين فى الحديث الشريف :
( سفينة – نؤد – هلكوا – الماء – قوم )
قال رسول الله  : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل .................... استهموا على ..................... ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من ...................... مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم .................... من فوقنا . فإن يتركوهم وما أرادوا ................... جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ، ونجوا جميعا " .
( ب ) ما معنى : ( استهموا – الخرق – أخذوا على أيديهم ) .
( جـ ) ما جمع : " مثل – القائم – قوم " ؟
( د ) ما مضاد : " أعلاها – نؤذ – فوقنا " ؟
( هـ ) ماذا كان يفعل الركاب الذين فى الطابق الأسفل ، إذا أرادوا أن يشربوا الماء ؟
( و ) إلام يرشدنا هذا الحديث الشريف ؟
( ز ) أكمل : راوى هذا الحديث الشريف ، هو : ..............................................
س15: من موضوع ( الحياة دائما اثنان )
اقرأ ، ثم أجب : " تحلقنا جميعا حول جدى لنستمع إلى حكاياته الجميلة ، ونستفيد من خبرته الكبيرة فى الحياة .. نظر إلينا الجد مبتسما ، ثم رفع يديه متشابكتين ، وسألنا : ماذا ترون ؟ " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( تحلقنا ) : ..................... ، ومفرد ( حكايات ) : ..................... ، وجمع ( الجد ) : ........................ ، ومضاد ( الجميلة ) : ......................
( ب ) ماذا فعل الأحفاد ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) لماذا تحلق الأحفاد حول الجد ؟
( د ) أكمل : أجاب الأحفاد على سؤال الجد ، الوارد فى الفقرة السابقة ، قائلين : ...................................................................
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( أداة استفهام – جارا ومجرورا – جملة فعلية ) .
س16 : فى أى صف كان صاحب القصة التى حكاها الجد ؟
س17: من موضوع ( الحياة دائما اثنان )
اقرأ ، ثم أجب : " تقدم الجميع برسومهم ، وجاءت النتيجة التى لم أتوقعها ، فازت اللوحة التى رسمتها أنا وماجد زميلى بالجائزة الأولى ، لن أنسى ما قاله مدير المنطقة التعليمية وقتها فى الحفل : هذه اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية ، كما انها نموذج مثالى للتعاون بين تلميذين ؛ إذ برع أحدهما فى رسم اللوحة ، وبرع الثانى فى تلوينها " .
( أ ) هات معنى : ( رائعة ) ، وجمع : ( المنطقة ) ، ومفرد : ( المقاييس ) ، ومضاد : ( فازت ) .
( ب ) أكمل : قائل الفقرة السابقة ، هو : ...................................................................
( جـ ) من اللذان فازا بالجائزة الأولى فى الرسم ؟
( د ) ماذا قال مدير المنطقة التعليمية ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( هـ ) ماذا قال مدير المنطقة التعليمية ، ولم يرد فى الفقرة السابقة ؟
( و ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
س18 : ماذا قال الجد عن مجتمع ينتشر فيه التعاون ؟
س19 : اقرأ ، ثم أجب : قال الشاعر :
بعد التهــادى .. نخبة وشبــاب               طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم               بجدارة .. وتباشر الأصحاب
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( نخبة ) : ..................... ، ومفرد ( الأصحاب ) : ....................... ، وجمع ( نخبة ) : ...................... ، ومضاد ( شباب ) : ...................
( ب ) ما صفات الشباب الذين حققوا النصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟
( جـ ) ما نتيجة انتصار الشباب على الأحبة ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " طاب الغراس " ؟
( هـ ) أكمل : عنوان النص الذى منه هذان البيتان ، هو : ...............................................

النموذج الأول
السؤال الأول : التعبير
1- " أصدقؤك هم أعوانك الذين لا تستغنى عنهم ، فكيف تختارهم ؟ وما واجبك نحوهم ؟ " .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، فرأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من أولئك التلاميذ " .
( أ ) أكمل : * معنى ( نجباء ) : .....................         * ومفرد ( أنجال ) : .......................
              * وجمع ( سنة ) : ......................
( ب ) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؟ ومن الذين رأى أن يرافقهم فى سفرهم ؟
( جـ ) لماذا كان ( على مبارك ) من ضمن المسافرين إلى فرنسا ؟
( د ) ماذا كان رأى ناظر المدرسة فى سفر ( على مبارك ) ؟ ولماذا ؟
3- من موضوع ( أهلا وسهلا ) : " وقالت ( همسة ) عندما أود زيارة صديقتى ، فإننى أزورها فى وقت مناسب . قال الجد : ومن يحدد هذا الوقت المناسب ؟ قالت همسة : الوقت المناسب يا جدى هو الوقت الذى نتفق عليه أنا وصديقتى مسبقا ، أى الوقت الذى يناسبها ويناسبنى " .
( أ ) أكمل : معنى ( أود ) : ..................... ، وجمع ( وقت ) : ......................... ، ومضاد ( قالت ) : .........................
( ب ) ما الوقت المناسب لزيارة ( همسة ) لصديقتها ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) أكمل : قالت ( منى ) أنه عندما تريد زيارة صديقتها ، فإنها : ...................................
( د ) ما الواجب على الصديق عندما يحدد موعدا لزيارة صديقه ، كما قال الجد ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
أبناؤنــا فاقوا الكبــار تألقـــا              حارت به الأفهام والألبــاب
لن يتركوا كأسا تمر بغيرهم              مهما يكون الأمر والأسباب
( أ ) هات معنى : ( الأمر ) ، وجمع : ( الأمر ) ، ومفرد : ( الأسباب ) ، ومضاد : ( الكبار ) .
( ب ) لماذا حارت الألباب ، كما تفهم من البيتين السابقين ؟
( جـ ) علام يدل ما فعله شباب الوطن ، كما تفهم من البيتين ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " حارت به الأفهام والألباب " ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن الفاكهة فى مصر كثيرة ، وهى مختلفة الشكل واللون والطعم والرائحة ، منها فاكهة الشتاء ، مثل : البرتقال واليوسفى والليمون الحلو ، ومنها فاكهة الصيف ، مثل : العنب والتين والجوافة والمانجو، وغيرها ، وجميعها حلوة لذيذة الطعم ، ولعل الإنسان يشكر نعم ربه ، ويحافظ عليها " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( اسما لحرف ناسخ – مضافا إليه – جارا ومجرورا – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه ) .
( جـ ) " إن السمك ..................................... " :
* أكمل بخبر جملة اسمية .
( د ) " العالمان المكرمان من الدولة نابغان " :
* أدخل على الجملة السابقة ( إن أو أحدى أخواتها ) ، وغير ما يلزم .
( هـ ) أعرب ما تحته خط فى الجملة الآتية :
* أبوك ذو علم كبير .
السؤال الخامس : الخد العربى :
6- أكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" خير الناس أنفعهم للناس "
السؤال السادس : الإملاء :
7- أكتب ما يملى عليك .

النموذج الثانى
السؤال الأول : التعبير :
1- " الصدق صفة كريمة ، يجب أن يتصف بها كل إنسان ؛ لأن الدين يحث على التحلى بالصدق " .
* أكتب فى هذا الموضوع ، مبينا أثر الصدق فى حياة الفرد والمجتمع .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وسافر مع بقية أعضاء البعثة ، وكانوا سبعين تلميذا ، فتحت لهم هناك مدرسة خاصة بهم ، وقدر لكل منهم جنيهان فى الشهر " .
( أ ) ما جمع : ( البعثة ) ؟ ومضاد : ( فتحت ) ؟ وما مفرد : ( أعضاء ) ؟
( ب ) كم كان عدد أعضاء البعثة ؟ وما مقدار ما قدر لكل منهم فى الشهر ؟
( جـ ) كان ( على مبارك ) عطوفا على أهله ، ما الذى يدل على ذلك ؟
( د ) ما العقبة الصعبة التى واجهت ( على مبارك ) وهو فى البعثة ؟ وكيف تغلب عليها ؟
3- من موضوع ( دعنا نتحاور ) : " قال بعض القدماء : حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فإن لمست منهم فتورا فأمسك ( أى أسكت ) " .
( أ ) ما معنى : ( فتورا ) ؟ وما مفرد : ( القدماء ) ؟ وما مضاد : ( أسكت ) ؟
( ب ) ماذا قال بعض القدماء ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) متى تحدث الناس ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( د ) متى تسكت عن الحديث إلى الناس ؟
( هـ ) أكمل : من آداب التحدث :
1- ................................................................................................
2- ................................................................................................
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- ( أ ) أكمل مكان النقط فى الحديث الشريف ، مستعينا بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى :
( سفينة – الماء – قوم – هلكوا – القائم – أسفلها )
قال رسول الله  : " مثل ................. على حدود الله ، والواقع فيها كمثل ..................... استهموا على .................... ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم .................. ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من .................... ، مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا ................. جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ، ونجوا جميعا " .
( ب ) هات معنى : ( حدود الله ) ، وجمع : ( مثل ) ، ومفرد : ( حدود ) ، ومضاد : ( أسفلها ) .
( جـ ) إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
( د ) ما الجمال فى قول رسول الله  : " لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا " ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن الأم العظيمة تنجب العظماء ، وتقدم للإنسانية أفضل الشخصيات والعظماء ، وهم مصابيح مضيئة على طريق التقدم والرخاء ، ولعل الأبناء يدركون فضل الأمهات ، ويقدرون جهودهن فى سبيل تربيتهم تربية صحيحة قوية " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه ) .
( جـ ) اختر الإعراب الصحيح مما بين القوسين ، للكلمة التى تحتها خط فى كل جملة مما يأتى :
1- " أقبل الطفل مسرعا نحو أمه " :                                 ( مفعول به – فاعل – خبر )
2- " يقبل العمال على عملهم إقبالا كبيرا " :               ( مفعول به – حال – مفعول مطلق )
3- " يستذكر التلميذ دروسه ، أملا فى النجاح " :         ( مفعول به – نعت – مفعول لأجله )
( د ) " الطبيبان الماهران محبوبان من المرض " :
* أدخل على الجملة السابقة ( إن أو أحدى أخواتها ) ، وغير ما يلزم .
( هـ ) أعرب ما تحته خط فى الجملة الآتية :
* أعطف على أخيك الأصغر .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- أكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" المدرسة قلعة العلم ، ومستودع الثقافة ، وصانعة الرجال "
السؤال السادس : الإملاء :
7- أكتب ما يملى عليك .

النموذج الثالث
السؤال الأول : التعبير :
1- " النظافة فضيلة يحث عليها الدين ؛ لذلك يجب عليك أن تحرص على نظافة جسمك ، وثيابك ، وطعامك وشرابك ، ومنزلك ومدرستك " .
* أكتب فى هذا الموضوع ، مبينا أثر النظافة على الفرد والمجتمع .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وكان ناظر المدرسة يعرف كفاءته وقدرته على التعليم فيها ، فأراد أن يبقيه ، ليكون من بين معلميها ، وجعل يحببه فى رفض السفر " .
( أ ) هات جمع : ( ناظر ) ، ومضاد : ( يعرف ) ، ومفرد : ( معلمين ) .
( ب ) لماذا أراد ناظر المدرسة ألا يسافر ( على مبارك ) ؟
( جـ ) كيف حبب ناظر المدرسة ( على مبارك ) فى رفض السفر ؟
( د ) ما موقف معلمى المدرسة من سفر ( على مبارك ) ؟
( هـ ) ماذا قرر ( على مبارك ) بالنسبة إلى سفره إلى فرنسا ؟ ولماذا ؟
3- من موضوع ( الحياة دائما اثنان ) : " قال الجد : سأحكى لكم قصة قرأتها منذ أيام ؛ لكى تفهموا ما أقصده . قلنا فى صوت واحد تملؤه اللهفة : لنستمع يا جدى إلى القصة ، وسوف نفهم قصدك إن شاء الله. قال جدى : يقول صاحب القصة : ( لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذى تعلمت فيه أهم درس فى حياتى . كنت فى الصف السادس الابتدائى ، وقد اشتركت أنا وبعض زملائى فى مسابقة الرسم على مستوى المنطقة التعليمية ) " .
( أ ) هات معنى : ( حييت ) ، وجمع : ( مسابقة ) ، ومفرد : ( زملاء ) ، ومضاد : ( أنسى ) .
( ب ) فى أى صف كان صاحب القصة عندما اشترك وزميله فى مسابقة الرسم ؟
( جـ ) أكمل : فاز صاحب القصة وماجد زميله بالجائزة ................. فى الرسم .
السؤال الثالث : المحفوظات : 4- قال الشاعر :
نلقى الذى يبغى المودة مخلصا              رغم الجفاء شعارنا الترحاب
نرجو لكوكبة الشباب مسيـــرة              من أجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودهـا               للنصر دوما نخبة وشبــــاب
( أ ) ما معنى : ( الجفاء – كوكبة – يتواتر ) ؟
( ب ) ما جمع : ( شعار ) ؟ وما مفرد : ( شباب ) ؟ وما مضاد : ( النصر ) ؟
( جـ ) ماذا تمنى الشاعر ، كما تفهم من البيتين لأخيرين ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " نخبة وشباب " ؟
( هـ ) أكمل : قائل هذا النص الذى منه هذه الأبيات ، هو : ............................................
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن مصر غنية بآثارها الخالدة ، والسائحون يفدون إليها من جميع أنحاء العالم ، رغبة فى الاستمتاع بآثارها الخالدة ، وليت المصريين يحسنون استقبال السائحين ، تنشيطا للسياحة فى مصر " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .  
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( مفعولا لأجله – مضافا إليه – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوع هذا الخبر ) .
( جـ ) لعل المذنب ..........................                   ( أكمل بخبر جملة فعلية )
( د ) " العالمان النابغان كرمتهما الدولة " :
* أدخل على الجملة السابقة ( إن أو إحدى أخواتها ) ، وغير ما يلزم .
( هـ ) أعرب ما تحته خط فى الجملة الآتية :
* اغسل فاك بعد الأكل .
السؤال خامس : الخط العربى :
6- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" النظافة صحة وعافية ، وعنوان رقى وحضارة "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .


النموذج الرابع
السؤال الأول : التعبير :
1- * اكتب فى الموضوع الآتى : " صحة الإنسان هبة من الله تعالى تحثنا الأديان على حمايتها والمحافظة عليها ، حتى ترقى وتتقدم بنا الأوطان " .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وكان ( إبراهيم بن محمد على ) قد رأى أن يزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع للبلاد الأوروبية ، ليروا ما فيها من النهضة والتقدم ، ويعودوا منها بما يحقق أغراضه " .
( أ ) هات معنى : ( أغراضه ) ، ومفرد : ( المبعوثين ) ، ومضاد : ( يزود ) ، وجمع : ( معرفة ) .
( ب ) ماذا رأى ( إبراهيم بن محمد على ) بالنسبة للمبعوثين ؟ ولماذا ؟
( جـ ) كيف سينفذ ( إبراهيم بن محمد على ) ما رآه بالنسبة للمبعوثين ؟
( د ) ما موقف ( على مبارك ) من هذه الفرصة الثمينة ؟ وهل تحققت ؟
3- من موضوع ( أهلا وسهلا ) : " قال ( على ) : ثم ماذا يا جدى ؟ قال الجد : عندما تذهب فى موعدك، تضغط على جرس الباب برفق ، فإذا دخلت ينبغى عليك أن تسلم على الجالسين ، وقد ارتسمت على شفتيك ابتسامة خفيفة ، وألا تبادر بالجلوس حتى يشار لك إلى مكانك وألا يكون صوتك عاليا " .
( أ ) هات معنى : ( تضغط ) ، ومفرد : ( الجالسين ) ، وجمع : ( صوت ) ، ومضاد : ( الجلوس ) .
( ب ) ماذا تفعل عندما تذهب لزيارة صديقك ، كما فهمت من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قال الجد لما يجب أن يفعله الصديق عند زيارة صديقه ، ولم يرد فى الفقرة السابقة ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان  .
( أ ) ما معنى : ( على البر والتقوى – على الإثم والعدوان ) ؟
( ب ) ما مضاد : ( البر – الإثم ) ؟
( جـ ) بم أمرنا الله تعالى ، كما تفهم من هذا الجزء من الآية الكريمة ؟ وعم نهانا ؟
( د ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة ، من سورة : .....................................................

السؤال الرابع : النحو :
5- " إن الأزهار متعة للنفس ، فالأزهار أشكال و ألوان متعددة ، وللأزهار استخدامات كثيرة ، فليت الطفل يحافظ على الأزهار ، ولا يقطفها ولا يتلفها ؛ حتى تكون متعة للناظرين " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ – جارا ومجرورا ) .
( جـ ) إن الكتاب ..........................                   ( أكمل بخبر يكون جملة اسمية ) .
( د ) أدخل ( كان أو إحدى أخواتها ) على الجملة الآتية ، ثم اضبط الجملة بالشكل :
* " الطريق مزدحم " .
( هـ ) ضع ( أصبح ) بدلا من ( إن ) فى الجملة الآتية ، وغير ما يلزم :
* " إن أباك كريم " .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" ما أعظم الإنسان الصادق ! "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .


النموذج الخامس
السؤال الأول : التعبير :
1- " المرافق العامة ، من مستشفيات ومدارس ، ومكاتب بريد ، ووسائل مواصلات ، أنشئت لتخدم المواطنين " .
* تحدث عن هذه المرافق ، وفائدتها لنا ، وواجبنا نحوها .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : اقرأ ، ثم أجب : " وكان أول عمل قام به ( على مبارك ) بعد أن عين مدرسا فى مدرسة طرة ، أن قدم الخير إلى أسرة أستاذه فى الرسم بمدرسة ( أبى زعبل ) ، وكان قد توفى " .
( أ ) هات : جمع كلمة ( أسرة ) ، ومضاد كلمة : ( الخير ) .
( ب ) ماذا قدم ( على مبارك ) لأسرة أستاذه فى الرسم بمدرسة ( أبى زعبل ) ؟
( جـ ) علام يدل تصرف ( على مبارك ) نحو أسرة أستاذه فى الرسم بمدرسة ( أبى زعبل ) ؟
3- من موضوع ( دعنا نتحاور ) : " اتخذ الجد ( يوسف ) مجلسه ، وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلا : سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع " .
( أ ) هات معنى : ( التف ) ، ومفرد : ( آداب ) ، وجمع : ( الليلة ) .
( ب ) أكمل : الذين التفوا حول الجد ( يوسف ) ، وهم : ............................
( جـ ) ماذا قال الجد ( يوسف ) لأحفاده ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( د ) أكمل : الإنسان إذا أحسن كلامه ...................... الناس ، وإذا أساء فى كلامه ........................ منه الناس .
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
بعد التهـــادى نخبة وشبــــــاب         طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم          بجدارة وتباشر الأصحــــاب
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( التهادى ) : ................ ، ومفرد ( شباب ) : .......................... ، وجمع ( نخبة ) : ...................... ، ومضاد ( شباب ) : ......................
( ب ) ما صفات الشباب الذين حققوا النصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟
( جـ ) ما الجمال فى قوله الشاعر : " طاب الغراس " ؟
( د ) ما عنوان هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن التصدق يؤدى إلى ثواب الله ، فإن الله يجزى المتصدق على الفقراء جزاء عظيما ، أما الذين يتصدقون طمعا فى كسب الثناء أو الجاه ، فلا ينالون غير الحرمان فى الآخرة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مفعولا لأجله – مضاف إليه ).
( جـ ) أكمل كل جملة مما يأتى ، بما هو مطلوب بين القوسين :
1- أتصدق على الفقراء .................... فى ثواب الله .                  ( مفعول لأجله )
2- إن العلم .....................                                                   ( خبر جملة فعلية )
3- لعل الشاعر ................                                                   ( خبر جملة اسمية )
( د ) أدخل ( إن أو إحدى أخواتها ) على الجملة الآتية ، ثم أكتب الجملة صحيحة :
* " المعلمون مخلصون " .
( هـ ) ضع ( أصبح ) بدلا من ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة :
* " إن ذا العلم محبوب " .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" القراءة غذاء للروح ، وتثقيف للعقل ، وتنمية للمهارات "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى