10 امتحانات لغة عربية لن يخرج عنهم امتحان آخر العام للصف السادس الابتدائي

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23012015

مُساهمة 

. 10 امتحانات لغة عربية لن يخرج عنهم امتحان آخر العام للصف السادس الابتدائي





الامتحان الأول
 
أولا : التعبير :
1- لوالديك فضل عظيم عليك .
* اكتب ما يوضح هذا الفضل ، وبين ما يجب عليك نحو والديك .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من اولئك التلاميذ " .
( أ ) هات : معنى ( نجباء ) ، ومفرد ( أنجال ) ، وجمع ( سنة ) .
( ب ) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؟
( جـ ) من الذين أراد ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟
( د ) لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؛ ليسافر إلى فرنسا مع أنجال ( محمد على ) ؟
( هـ ) ماذا كان موقف ناظر مدرسة ( على مبارك ) ، بالنسبة لسفر ( على مبارك ) إلى فرنسا ؟
3- من موضوع ( أهلا وسهلا ) : اقرأ ، ثم أجب : " حين التقى الجد ( يوسف ) بأحفاده ، قال لهم : تحدثت فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار ، والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة .
قال على : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يأتى :
1- معنى ( التقى ) : ......................                                   ( ذهب – قابل – رجع )
2- مفرد ( آداب ) : .......................                                   ( أديب – أدبون – أدب )
3- جمع ( الليلة ) : ........................                                   ( الليلون – الليلات – الليالى )
4- مضاد ( الماضى ) : .................                                    ( القديم – الجديد – الحاضر )
( ب ) من الذين التقى بهم الجد ( يوسف ) ؟
( جـ ) ماذا قال الجد لمن التقى بهم ؟
( د ) بم أجاب الجد ( يوسف ) عن سؤالى ( على ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال رسول الله r : " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حدود الله ) : ....................... ، وجمع ( سفينة ) : .......................، ومضاد ( نؤذ ) : ......................
( ب ) ما نتيجة اقتراع ركاب السفينة ؟
( جـ ) ماذا كان يفعل ركاب السفينة الذين فى الطابق الأسفل ؛ كما تفهم من الحديث الشريف ؟
( د ) ماذا قال الذين فى الطابق الأسفل من السفينة ؟
( هـ ) ما النتيجة المترتبة على تنفيذ ما قاله ركاب الطابق الأسفل إذا نفذوا ما قالوه ؟
( و ) أكمل : رواى هذا الحديث الشريف هو : ..................................................
5- قال الشاعر :
أيام كم نعرف من الدنيا           ســـوى مرح السرور
وبنـــاء أكواخ الطفولـة           تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمهــا الريـــاح           فلا نضــــج ولا نثور
( أ ) هات : معنى ( نضج ) ، ومفرد ( أكواخ ) ، وجمع ( الدنيا ) ، ومضاد ( نبنى ) .
( ب ) أكمل : أيام الطفولة كان يملؤها المرح ، و ...................................................
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( و ) من قائل الأبيات السابقة ؟
 
 
رابعا : النحو :
6- " إن الوطن فضله علينا عظيم ، فتحت سمائه نشأنا ، ومن ماله شربنا ، ونعمنا بخيراته الكثيرة . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليه ، وارفعوا من شأنه . فما أعظم الوطن ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب )
( جـ ) وضح نوع خبر الحرف الناسخ فى كل جملة من الجمل الآتية :
1- إن الفلاح يعتنى بحقله .                        2- لعل الأزهار متفتحة فى الربيع .
3- إن البستانى بين أزهار الحديقة .
( د ) " أنتما تقولان الحق " :
* عين من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
( هـ ) أفتح نوافذ حجرتى .................. تدخل الشمس ، و .................. يتجدد الهواء .
* ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع .
( و ) " إن العصفورين مغردان " :
* احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" السياحة تنمى الدخل القومى ، والسائح ضيف فأكرمه "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

10 امتحانات لغة عربية لن يخرج عنهم امتحان آخر العام للصف السادس الابتدائي :: تعاليق

مُساهمة في 23/01/15, 11:32 pm  Mr.Riad


الامتحان الثانى
 

أولا : التعبير :
1- " تتجه الدولة إلى استصلاح الصحراء ، رغبة فى زيادة رقعة الأرض الزراعية ، وزيادة المحصولات الزراعية ؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء " .
* اكتب فى هذا الموضوع .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وقد كان هذا الإبعاد خيرا وبركة على هذا الرجل المحب للعلم والثقافة".
( أ ) أكمل : مضاد ( خيرا ) : ...................... ، وجمع ( الثقافة ) : .........................
( ب ) من الذى أبعد ( على مبارك ) عن مصر ؟ ولماذا أبعده ؟
( جـ ) ماذا كان موقف تلاميذ المدارس ومعلميها ، عند سفر ( على مبارك ) ؟
( د ) لماذا كان الإبعاد خيرا وبركة على ( على مبارك ) ؟
3- من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) : اقرأ ، ثم اجب : " وفى الصباح وقف ( يوسف ) أمام منزله ، فى انتظار سيارة المدرسة ، وهو يتحسس حقيبته ، ليتأكد للمرة الألف من أن هناك كعكتين من السكر ، واحدة له والأخرى لصديقه أحمد " .
( أ ) هات : مفرد ( كعكتين ) ، وجمع ( سيارة ) ، ومضاد ( صديق ) .
( ب ) لماذا وقف ( يوسف ) أمام منزله ؟
( جـ ) لماذا تحسس ( يوسف ) حقيبته ؟
( د ) علام يدل تصرف ( يوسف ) ، و ( أحمد ) بعد أن أخذ ( يوسف ) رأى أخته ، واستشار ( أحمد ) أمه ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى : ) إن الذين آمنوا والذين هادوا والصائبون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر ، وعمل صالحا ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( .
( أ ) ما المقصود بـ ( هادوا ) ؟ وما معنى ( الصائبون ) ؟
( ب ) ما الشروط التى وضعها الله تعالى للذين آمنوا ، والذين هادوا والصابئين والنصارى ، حتى لا يكون هناك خوف عليهم ؟
( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : .....................................
5- قال الشاعر :  نلقى الذى يبغى المودة مخلصا            رغم الجفاء شعارنا الترحاب
                       نرجـــو لكوكبة الشباب مسيرة             من اجلها يتواتر الإعجـــــاب
                       تمضى طلائع ركبنا ويقودهــا             للنصــر دومــا نخبة وشبـاب
( أ ) ما معنى : ( الجفاء – كوكبة – يتواتر ) ؟
( ب ) ما جمع : ( شعار ) ؟ وما مفرد : ( شباب ) ؟ وما مضاد : ( النصر ) ؟
( جـ ) لماذا يحب شباب الوطن المتنافسين ؟
( د ) ماذا تمنى الشاعر لشباب الوطن ، كما تفهم من البيتين الأخيرين ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " المودة – الجفاء " ؟
( و ) ماذا تعرف عن قائل هذا النص ؟
رابعا : النحو :
6- " إن الكتاب خير صديق ، فهو يفيد من يقرؤه فائدة كبيرة . فيا طالب العلم : اقرأ كل كتاب مفيد ، لتزيد معلوماتك ، وتصبح مواطنا صالحا . فما أنفع الكتاب لمن يقرؤه ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) .
( جـ ) " إن الصديق ................ " :                 * أكمل بخبر يكون جملة فعلية .
( د ) أقبل الناجح نحو أبيه مسرورا .                  * أعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة .
( هـ ) " الطبيب المخلص محبوب " :
* اجعل الجملة السابقة للمثنى مرة ، وللجمع مرة أخرى ، وأدخل عليها ( إن ) فى الحالتين .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" الرياضة البدنية تقوى الجسم وتنمى العقل "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 23/01/15, 11:34 pm  Mr.Riad


الامتحان الثالث
 
أولا : التعبير :
1- " إن الكون ملئ بكثير من مخلوقات الله ، التى تبين قدرته وعظمته " .
* اكتب فى هذا الموضوع ، موضحا واجبك نحو خالق هذا الكون .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " اشتعلت الثورة العرابية تطالب بالإصلاح ، وإنصاف المظلومين ، واشترك فيها كثير من الرجال من ضباط وغير ضباط ، ولم يشترك فيها ( على مبارك ) ، لا بالانضمام إلى العرابيين ، ولا إلى ) توفيق ) " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( اشتعلت ) :                                    ( ابتعدت – انتشرت – ارتقت )
2- مفرد ( المظلومين ) :                                 ( الظليم – الظالوم – المظلوم )
3- مضاد ( كثير ) :                                       ( واسع – ممتد – قليل )
( ب ) لماذا اشتعلت الثورة العرابية ؟ ومن اشترك فيها ؟
( جـ ) ما موقف ( على مبارك ) من الثورة العرابية ؟
( د ) ما موقف ( على مبارك ) من الثورة العرابية ، عندما اتخذت القوة سبيلا إلى تحقيق مطالبها ؟
3- من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) : اقرأ ، ثم اجب : " أعجب الأصحاب بالفكرة ، واتفقوا على اللقاء كل يوم فى أثناء الفسحة ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ، لكن دعاء قالت : أنا أعرف بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ، مثل حكايات بكار ، هل يمكن أن أشترك بهذا النوع من القصص فى المسابقة ؟ " .
( أ ) هات : معنى ( المعاصرة ) ، وجمع ( النوع ) ، ومفرد ( الحكايات ) ، ومضاد ( اتفقوا ) .
( ب ) ما الفكرة التى أعجب بها الأصحاب ؟
( جـ ) ما الوقت الذى حدده الأصحاب ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
( د ) بم ردت ( مريم ) على سؤال ( دعاء ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟
 
ثالثا : المحفوظات :
4- اقرأ ، ثم أجب : قال رسول الله r : " من عاد مريضا أو زار أخا ، ناداه مناد فى السماء ، أن طبت وطاب ممشاك ، تبوأت من الجنة منزلا " .
( أ ) ما معنى : ( عاد – طبت – ممشاك – تبوأت – منزلا ) ؟
( ب ) ما جمع : ( مريض – أخ – الجنة ) ؟
( جـ ) ما نتيجة من يزور مريضا أو أخا ، كما فهمت من الحديث الشريف السابق ؟
5- من نص ( وطنى ) : قال الشاعر :
هتف التاريخ به فصحا          ومضى وثبا ومشى مرحا
حملت يده شعل النصـر          وبدا غـــده أمــــل الدهـــر
( أ ) هات : معنى ( أمل ) ، وجمع ( التاريخ ) ، ومضاد ( النصر ) .
( ب ) ماذا يحمل الوطن فى يده ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( جـ ) هات من البيت الأول كلمة تدل على الصوت ، وكلمة تدل على الحركة .
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " هتف التاريخ به " ؟
رابعا : النحو :
6- " ما أجمل الحدائق ! إنها تمتلئ بالخضرة والأشجار ، والأزهار الجميلة ؛ لكى يتمتع بها الناس تمتعا كبيرا . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليها ؛ حتى تظل جميلة مفيدة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( مفعولا مطلقا – نعتا ) .
( جـ ) " إن العصفور .................. " :                    * أكمل بخبر يكون جملة فعلية .
( د ) ضع مكان النقط فيما يأتى فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل :
* لم .................... صديقى أحمد أمس .
( هـ ) أنتم لم تتعاونوا على فعل الخير .
* استخرج من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
( و ) " الصانعان ماهران " :
* أدخل ( إن ) على الجملة السابقة مرة ، و ( كان ) مرة أخرى ، واكتب الجملة صحيحة فى الحالين .
 
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" تمتص النحلة الأزهار ، ثم تخرج عسلا حلوا شهيا "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .
 


الامتحان الرابع
 
أولا : التعبير :
1- " الحرائق العامة أنشئت لمنفعة أبناء الشعب " :
* اكتب فى هذا الموضوع . مبينا فوائد الحدائق لنا ، وواجبنا نحوها .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها ، ويؤدى الفائدة منه ، فأراد ( عباس ) أن يضع لها ذلك القانون " .
( أ ) هات : جمع ( قانون ) ، ومضاد ( الفائدة ) ، ومفرد ( المدارس ) .
( ب ) كلف ( عباس ) بعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس ، فهل أمكن له ذلك؟ وما أثر ذلك على ( عباس ) ؟
3- من موضوع ( وتحققت المعجزة ) ، اقرأ ، ثم أجب : " ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه على النجاح ، كان يقول لنفسه ، ها قد وصلنا إلى التجربة المائة ، يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ( كان قد صنعها من التنجستين ) ستقودنا إلى النجاح هذه المرة " .
( أ ) هات : معنى ( يبدو ) ، ومفرد ( المحاولات ) ، وجمع ( العالم ) ، ومضاد ( النجاح ) .
( ب ) مم صنع الشاب مادة فتيل المصباح ؟ وبم تتميز ؟
( جـ ) ماذا حقق الشاب من تجاربه ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى : ) وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ( .
( أ ) ما معنى : ( على البر والتقوى – على الإثم والعدوان ) ؟
( ب ) ما مضاد : ( البر – الإثم ) ؟
( جـ ) بم أمرنا الله تعالى ، كما تفهم من هذا الجزء من الآية ، وعم نهانا ؟
( د ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : .................................
5- قال الشاعر :
أبناؤنـــا فاقــوا الكبــار تألقـا         حارت به الأفهام والألباب
لن يتركوا كأسا يمر بغيرهم          مهما يكن الأمر والأسباب
( أ ) هات : معنى ( الألباب ) ، وجمع ( الأمر ) ، ومفرد ( الأسباب ) ، ومضاد ( الكبار ) .
( ب ) لماذا حارت الألباب ، كما تفهم من البيت الأول والبيت الثانى ؟
( جـ ) علام يدل ما فعله شباب الوطن ، كما تفهم من البيتين ؟
رابعا : النحو :
6- " إن النظام سر الحياة فى هذا الكون ، فالله – تعالى – خلق الكون فى نظام عجيب ودقيق ، فلا الليل سابق النهار ، ولا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر . فيا أبناء الوطن : حافظوا على النظام محافظة كبيرة ، فما أجمل النظام فى حياة الناس ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مضافا إليه – مفعولا مطلقا ) .
( جـ ) " صار العالمان مكرمين " :
* ضع ( إن ) مكان ( صار ) ، واكتب الجملة صحيحة .
( د ) " إن المؤمنين صادقون " : احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة .
( هـ ) استخرج من الجملة الآتية : الحال وصاحبه :
* سافرت إلى الإسكندرية مسرعا .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" آثارنا ناطقة بتاريخنا المجيد ، وبحضارتنا العريقة "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 23/01/15, 11:36 pm  Mr.Riad


الامتحان الخامس
أولا : التعبير :
1- " لا يوجد فى العالم كله مثل آثارنا المصرية ؛ لذا يأتى إلينا الزوار من كل بلاد العالم ؛ ليشاهدوا عظمة الجدود المصريين " :
* اكتب فى هذا الموضوع مبينا قيمة الآثار ، وواجبنا نحوها ونحو السياح ؛ حتى يزداد الدخل القومى لنا.
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها ، وكان يضع بنفسه الكتب للمدارس ، أو يعاون المعلمين فى تأليفها " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( أجلها ) :                              ( أصغرها – أعظمها – أشدها )
2- مضاد ( أكبر ) :                              ( أوسط – أضيق – أصغر )
3- جمع ( العالم ) :                               ( الأعلام – العالمون – العلماء )
( ب ) اذكر أهم ما أعطاه ( على مبارك ) للتعليم من اهتمام ، كما فهمت من العبارة السابقة .
( جـ ) كيف كان ( على مبارك ) يهتم بالتلاميذ ؟
( د ) ما أهم ما كان يهتم به ( على مبارك ) بالنسبة للمعلم ؟
3- من موضوع ( المشهد الأخير : معنى الوطن ) ، اقرأ ، ثم أجب : " تعالت أصوات الطيور والحيوانات وتداخلت ، وتردد صداها فى أنحاء الغابة الواسعة فوق الأشجار ، فوق الصخور ، وعلى شاطئ البحيرة البعيدة ... " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( البحيرة ) : ....................... ، ومفرد ( الطيور ) : ........................ ، وجمع ( الغابة ) : ...................... ، ومضاد ( البعيدة ) : .........................
( ب ) أين تعالت أصوات الطيور والحيوانات ، وتردد صداها ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قالت الطيور والحيوانات ، عندما تعالت أصواتها ؟
( د ) ماذا قال الغزال عن الوطن ؟
 
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى : ) نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن ( .
( ا ) ما معنى : ( نقص – أوحينا ) ؟
( ب ) ما فائدة القصص التى يحكيها لنا القرآن الكريم ؟
( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : ......................................
5- قال الشاعر :
بدم الأحرار سـأرويه           وبماضى العزم سأبنيه
وأشيـــده وطنا نضرا           وأقدمــــه لابنى حــــرا
فيصون حماه ويفديه            بعزيمـــة ليـــث هجـام
( أ ) هات : معنى ( ليث ) ، وجمع ( حر ) ، ومضاد ( حر ) .
( ب ) ماذا سيفعل الشاعر لوطنه ، كما تفهم من البيتين السابقين ؟
( جـ ) ماذا سيفعل الابن لوطنه ، كما تفهم من البيت الثالث ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " بعزيمة ليث هجام " ؟
( هـ ) ما عنوان هذا النص الذى منه هذه الأبيات ؟
رابعا : النحو :
6- " إن الصدق صفة حميدة ، وفضيلة من الفضائل التى حثت عليها الأديان السماوية ، فيا طالب العلم : تمسك بالصدق تمسكا شديدا ؛ لأن الصدق صفة كريمة ، تجعل صاحبها محبوبا من الله والناس . فما أعظم الصدق ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – جارا مجرورا – نعتا ) .
( جـ ) أكمل الجملة الآتية بحال مناسبة : عادت الطائرة .......................
( د ) أعرب الجملة الآتية : * " يحب الناس كل ذى مروءة " .
 
 
 
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" المرافق العامة ملك لك ولكل أفراد الشعب ، فحافظ عليها " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .


الامتحان السادس
أولا : التعبير :
" النظافة من الإيمان ، وهى عنوان التقدم والرقى لآية دولة "
اكتب فى هذا الموضوع. مبيناً أهمية النظافة فى حياة الناس والمجتمع.
ثانيا : القراءة
2- من قصة (على مبارك) : " فقد كان يجاوره فى المسكن صديقة (إسماعيل باشا) الفريق ، وكان مكلفا من الحكومة بالإشراف على بيع مهمات وعقارات كثيرة مما تملكه بالمزاد، فصحبه إلى مكان المزاد، ليسلى نفسه"
( أ ) هات : جمع (الحكومة)، ومضاد (كثيرة)، ومفرد (عقارات) .
( ب ) من كان يجاور ( على مبارك ) فى المسكن ؟ وماذا كان يعمل ؟
( جـ ) لماذا صحب ( على مبارك ) صديقه عند ذهابه إلى المزاد ؟
( د ) لماذا أخذت ( على مبارك ) الدهشة ، عندما فتح المزاد وبدأ البيع والشراء ؟ وماذا قرر ؟
3- من موضوع ( فى منتصف الطريق ) ، اقرأ ، ثم أجب : " وشاءت الأقدار أن يحدث بينهما اللقاء الرائع فى منتصف الطريق ، حيث أخبر كل منهما أخاه بما جاء من أجله وحينئذ نظر كل منهما إلى الآخر فى دهشة وذهول ، لم يدر أحدهما ماذا يقول للآخر ، ابتسم كل منهما فى وجه أخيه ، ثم ضحكا معا وتعانقا فى محبة " .
( أ ) هات : معنى ( الأقدار ) ، وجمع ( الطريق ) ، ومضاد ( ضحكا ) .
( ب ) من اللذان حدث بينهما اللقاء ؟           ( جـ ) أين كان سيذهب الأخوان ؟ ولماذا ؟
( د ) ماذا قال الأخوان بعد أن تعانقا ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى : ) وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله ( .
( أ ) ما معنى : ( جنحوا – للسلم ) ؟
( ب ) ماذا نفعل إذا جنح العدو للسلام وأراد الصلح ؟
( جـ ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : .............................
 
5- قال الشاعر : وطنى وصباى وأحلامى          وطنـــى وهـــواى وأيامى
                       ورضـــا أمى وحنان أبى          وخطــــا ولدى عند اللعب
                       يخطــــو برجــاء بســــام          وطنى وصباى وأحلامى
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( هواى ) :                                  ( كرهى – قوتى – حبى )
2- جمع ( أب ) :                                      ( آباء – أبون – أبوات )
3- مضاد ( اللعب ) :                                 ( البناء – الجد – النشاط )
( ب ) ما الوطن كما تفهم من الأبيات السابقة ؟
( جـ ) من الشاعر قائل الأبيات السابقة ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " وطنى وهواى وأيامى " ؟
رابعا : النحو :
6- " إن المكتبة فوائدها كثيرة ، فهى تحوى كثيرا من الكتب المفيدة . فيا طالب العلم : أقبل على زيارتها، حتى تتزود بالعلم والمعرفة والثقافة . فما أعظم المكتبة ! وما أكثر فوائدها ! " .
( أ ) اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، ثم بين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) .
( جـ ) عين الحال وصاحبها فى الجملة الآتية : " ذهب التلميذ إلى المدرسة ماشيا " .
( د ) " الطريقان مرصوفان " :
* أدخل ( كان ) أو ( إحدى أخواتها ) على الجملة السابقة مرة ، و ( إن ) أو ( إحدى أخواتها ) مرة أخرى ، وغير ما يلزم فى الحالين .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما ياتى بخطى النسخ والرقعة :
" مصر دولة سياحية تقع وسط العالم " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .
 


الامتحان السابع
أولا : التعبير :
1- " فى فصل الربيع يعتدل الجو ، وتشرق الشمس ، وتتفتح الزهور وتغرد الطيور ، ويفرح الناس " :
* اكتب فى هذا الموضوع . موضحا أثر قدوم الربيع على جميع الكائنات .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ولما انتظم فى المدرسة هناك ، صادفته عقبة صعبة ، كادت تهدم ما بناه كله ، فالمدرسون يلقون عليهم الدروس باللغة الفرنسية ، وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئا من هذه اللغة " .
( أ ) ما جمع : ( عقبة – اللغة ) ؟
( ب ) ما مفرد : ( الدروس ) ؟ وما مضاد : ( يعرفون ) ؟
( جـ ) ما العقبة الصعبة التى واجهت ( على مبارك ) ، هو وفريق من أعضاء البعثة فى فرنسا ؟
( د ) كيف تغلب ( على مبارك ) على هذه العقبة الصعبة التى صادفته ؟
3- من موضوع ( المشهد الثانى : اجتماع عند العرين ) ، اقرأ ، ثم أجب : " يقف القرد فى منتصف الدائرة ، وقد وقفت الحيوانات على شكل قوس حول عرين الأسد الذى كانوا ينتظرون خروجه .
القرد : مرحبا يا سكان الغابة ، مرحبا بكم يا أصدقائى الأعزاء ، الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( لبى ) :                                  ( عرف – استجاب – اعتذر )
2- جمع ( القرد ) :                                 ( الأقرادات – القرود – الأقراد )
3- مفرد ( أصدقاء ) :                             ( صدق – صدوق – صديق )
4- مضاد ( حضر ) :                             ( ابتعد – غاب – هتف )
( ب ) أين وقف القرد ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) أين الحيوانات تنتظر الأسد ؟
( د ) أكمل : الحيوان الذى خرج من عرين الأسد ، هاتفا مولانا الأسد ، هو : ........................
( هـ ) ما الحيوانات التى خرجت بجوار الأسد من عرينه ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- ( أ ) أكمل مكان النقط فى الحديث الشريف ، مستعينا بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى :
( سفينة – الماء – قوم – هلكوا – القائم – أسفلها )
قال رسول الله r : " مثل .................. على حدود الله ، والواقع فيها كمثل .................. استهموا على ................. ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم ................... ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من ..................... ، مروا على من فوقهم فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا .................... جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ، ونجوا جميعا " .
( ب ) هات معنى : ( اخذوا على أيديهم ) ، وجمع : ( مثل ) ، ومفرد : ( حدود ) ، ومضاد : ( أعلاها )
( جـ ) ما الجمال فى قول رسول الله r : " وإن أخذوا على أيديهم " ؟
( د ) إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
5- قال الشاعر :
ونعيـــــد أغنية السواقى       وهى تلغو بالخرير
نشدو ونرقص كالبلابل       للحيـــاة وللحبــــور
( أ ) أكمل ما ياتى : معنى ( نشدو ) : ..................... ، وجمع ( أغنية ) : ........................ ، ومفرد ( البلابل ) : ...................... ، ومضاد ( الحياة ) : .....................
( ب ) بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟
( جـ ) ماذا يفعل الشاعر وصاحبه ، عندما يسمعان المياه تحدث صوتا عند تدفقها من السواقى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟
رابعا : النحو :
6- " ما أعظم العلم ! وما أكثر نفعه للناس ! فإن العلم واجه العقبات التى كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان فقط استطاع المكفوف أن يقرأ ويكتب ويتعلم ، والأصم استطاع أن يفهم قول محدثه ، واستطاع الذين فقدوا بعض أعضائهم أن يمشوا ويتحركوا بأطراف صناعية . فيا أبناء الوطن : اهتموا بتحصيل العلم ، حتى تخدموا وطنكم " .
( ا ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – أسلوب تعجب – نعتا ) .
( جـ ) عين كا اسم من الأسماء الخمسة فى الجملة الآتية ، واذكر علامة إعرابه : " المهذب لا ينطق فوه بكلمة نابية " .
( د ) " إن الشتاء برده شديد " : عين فى الجملة السابقة خبر ( إن ) ، وبين نوعه .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" النظافة صحة وعافية ، وعنوان رقى وحضارة " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 23/01/15, 11:37 pm  Mr.Riad

الامتحان الثامن
 
أولا : التعبير :
1- " إن ممارسة الرياضة تقوى الجسم ، وتهذب الأخلاق ، وتنشط الجسم والعقل " :
* اكتب فى هذا الموضوع . مبينا فوائد الرياضة للفرد وللمجتمع .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وكان أول عمل قام به بعد أن عين مدرسا فى مدرسة طرة ، أن قدم الخير إلى أسرة أستاذه فى الرسم بمدرسة ( أبى زعبل ) وكان قد توفى " .
( أ ) أكمل : جمع ( عمل ) : ....................... ، ومضاد ( أول ) : .....................
( ب ) ما الخير الذى قدمه ( على مبارك ) إلى أسرة أستاذه فى الرسم ؟ ولماذا ؟
( جـ ) ضع علامة (ü) أو علامة (û) أمام كل عبارة مما يأتى :
1- كان ( على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم ؛ ليرافقوا أنجال ( محمد على )
 فى سفرهم إلى فرنسا .                                                                                     (        )
2- فرح ناظر مدرسة ( على مبارك ) لاختيار ( على مبارك ) للسفر إلى فرنسا ،
 وشجعه على السفر .                                                                                        (        )
3- كان عدد أعضاء البعثة تسعين تلميذا .                                                               (        )
4- كان ( على مبارك ) وبعض أعضاء البعثة ، لا يعرفون شيئا من اللغة الفرنسية .          (        )
3- من موضوع ( دعنا نتحاور ) ، اقرأ ، ثم اجب : " وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين فى حديثه ؟
قالت منى : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : تقولين له أخطأت ؟ هذا ليس من آداب الحديث ، والأفضل أن تقولى : لى رأى آخر فى هذا الأمر " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( الأمر ) : ..................... ، ومفرد ( آداب ) ........................... ، وجمع ( السؤال ) : .................. ، ومضاد ( الصواب ) : ...................
( ب ) من قائل السؤال الوارد بالعبارة السابقة ؟
( جـ ) ماذا نقول لمن يخطئ فى حديثه ، كما قال الجد ؟
( د ) لماذا لا نقول لمن يخطئ فى حديثه أخطأت ؟
( هـ ) أكمل : من آداب التحدث :
1- ................................................................................................................
2- ................................................................................................................
3- ................................................................................................................
4- ................................................................................................................
5- ................................................................................................................
6- ................................................................................................................
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى : ) إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر ، وعمل صالحا ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( .
( أ ) ما المقصود بـ ( هادوا ) ؟ وما معنى : ( الصابئون ) ؟
( ب ) أكمل : الشروط التى وضعها الله تعالى للذين آمنوا ، والذين هادوا والصابئين والنصارى ؛ حتى لا يكون هناك خوف عليهم ، هى : .................................
( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : ...................................
5- قال الشاعر :
ونظل ننثر للفضاء           الرحـــب والنهـــر الكبيـــر
مـــا فى فؤادينــــــا           من الأحلام أو حلو الغرور
( أ ) هات : معنى ( الرحب ) ، ومفرد ( الأحلام ) ، وجمع ( النهر ) ، ومضاد ( الكبير ) .
( ب ) ماذا ينثر الشاعر وصاحبه فى الفضاء ، والنهر الكبير ؟
( جـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " ننثر للفضاء – ما فى فؤادينا ... الغرور " ؟
( د ) ما اسم هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟
رابعا : النحو :
6- " ما أعظم وسائل المواصلات ! وما أكثر نفعها للإنسان ! فقد يسرت له الانتقال من مكان إلى مكان، ومن بلد إلى بلد فى يسر وسهولة وسرعة . إن العلم يهتم اهتماما كبيرا بتطوير وسائل المواصلات ، لمزيد من الراحة ، واختصار الوقت . فيا أبناء الوطن : حافظوا على وسائل المواصلات ، لتنعموا بفوائدها العظيمة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( أسلوب تعجب – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – نعتا ) .
( جـ ) بين فعلا من الأفعال الخمسة ، واذكر علامة إعرابه فى الجملة الآتية :
* " أنت لن تهملى الواجب " .
( د ) " النخلتان عاليتان " :
* أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة ، وحرفا ناسخا مرة أخرى ، غير ما يلزم فى الحالين .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" الاجتهاد فى العمل يؤدى إلى النجاح " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .


الامتحان التاسع
 
أولا : التعبير :
1- " للمدرسة فضل عظيم عليك " :
* اكتب فى ذلك الموضوع ، موضحا فضل مدرستك عليك ، وواجبك نحوها .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " فسر ( على مبارك ) بهذه الفرصة العظيمة التى كان يتحينها ؛ فقد أسند إليه إدارة كثير من مرافق الدولة " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( يتحينها ) :                                       ( يعرفها – يترقبها – يأخذها )
2- جمع ( الفرصة ) :                                       ( الفرائص – الفروصين – الفرص )
3- مضاد ( كثير ) :                                          ( صعب – قليل – خفيف )
( ب ) ما الفرصة التى سر بها ( على مبارك ) ؟
( جـ ) ماذا كان موقف ( على مبارك ) ، بعد اختيار ( إسماعيل ) له ، لإدارة كثير من مرافق الدولة ؟
( د ) اذكر ثلاثة من الأعمال التى شارك ( على مبارك ) فى إصلاحها ؟
( هـ ) أكمل : أنشأ ( على مبارك ) دار ....................... ، وكلية .........................
3- من موضوع ( المشهد الثالث : لا للحرب ، نعم للسلام ) ، اقرأ ، ثم أجب : " لا يزال الاجتماع مستمرا ، الحيوانات صامتة عن الكلام ، وينظر بعضها إلى الآخر فى ذهول ، وعلامات الاستفهام تكسو وجوهها . يقطع هذا الصمت دب عجوز مخاطبا الأسد : أيها الأسد هذه الحرب دمار وهلاك ، إننى أرى أن نتحاور ونتصالح معه " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( ذهول ) :                            ( قوة – ضعف – دهشة )
2- جمع ( الأسد ) :                              ( الأسودات – الأسود – الأسودونات )
3- مفرد ( علامات ) :                          ( علم – علام – علامة )
4- مضاد ( الحرب ) :                          ( الرحمة – السلام – السعادة )
( ب ) صف الحيوانات ، كما ورد فى الفقرة السابقة .
( جـ ) ماذا قال الدب العجوز للأسد ؟
( د ) بم رد الأسد على الدب العجوز ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
بعد التهـــادى نخبـــة وشبـــاب       طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم        بجـــدارة وتباشـر الأصحاب
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( التهادى ) : ...................... ، ومفرد ( الأنجاب ) : ..................... ، وجمع ( نخبة ) : ..................... ، ومضاد ( الأصحاب ) : ....................
( ب ) ما صفات الشباب الذين حققوا النصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟
( جـ ) ما نتيجة انتصار الشباب على الأحبة ؟
( د ) ما اسم هذا الشاعر قائل هذا النص ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " طاب الغراس " ؟
5- قال الشاعر :
أيـــام كـــانت للحيــــاة        حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفور بين        جــداول المـــاء النميـر
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( النمير ) :                       ( الكبير – الواسع – الطيب )
2- مفرد ( أيام ) :                          ( يام – يوم – يمون )
3- جمع ( العصفور ) :                   ( العصافر – العصفرات – العصافير )
4- مضاد ( حلاوة ) :                     ( قسوة – مرارة – صلابة )
( ب ) ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟
( جـ ) صف الحياة كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
( د ) ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير " ؟
 
 
رابعا : النحو :
6- " ما أجمل الآثار المصرية ! إن مصر تتمتع بوجود آثار عريقة بها ؛ لذا يفد إليها كثير من السائحين، رغبة فى الاستمتاع بتلك الآثار . فيا أبناء مصر : حافظوا على آثارها " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مفعولا لأجله – أسلوب تعجب) .
( جـ ) أكمل ما ياتى بالمطلوب بين القوسين :
1- " إن .............. يستمتعون بمشاهدة آثار مصر " :               [ اسم ( إن ) ]
2- " خرج التلميذ من بيته .................. " :                           [ حال ]
3- " إن الثمار .................. " :                                         [ خبر شبه جملة ]
( د ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا ، وبين علامة إعرابه :
لم .................. أحد منا فى أداء عمله .
( هـ ) " إن اللاعبين فائزان " :
* احذف الحرف الناسخ فى الجملة السابقة ، واكتب الجملة صحيحة .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" القراءة غذاء للروح ، وتثقيف للعقل ، وتنمية للمعارف "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .


الامتحان العاشر
 
أولا : التعبير :
1- اكتب فى موضوع واحد مما يأتى :
( أ ) المعاقون وأصحاب الاحتياجات الخاصة لهم حقوق علينا ، وقد استجاب العلم لهم باختراعاته ، فسهل حياتهم ، ورسم البسمة على شفاههم .
( ب ) شاركت زملاءك فى القيام برحلة إلى مكان ما .. اكتب عن الرحلة ومشاهدتك خلالها .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) ، اقرأ ، ثم أجب : " كان لا يرتاب فى أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف ، فهو المصباح الذى ينير العقول ويقوى الأفهام ويقضى على الخرافات " .
( أ ) ما معنى : ( يرتاب ) ؟ وما مفرد : ( الخرافات ) ؟ وما مضاد : ( التخلف ) ؟
( ب ) ما خطة ( على مبارك ) التى يؤمن بها للنهوض بالتعليم المصرى ؟
( جـ ) ضع علامة (ü) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (û) أمام العبارة غير الصحيحة :
1- كان ( على مبارك ) أول وزير مصرى للتربية والتعليم .                                   (        )
2- اشترك ( على مبارك ) فى الثورة العرابية لوطنيته الصادقة .                             (        )
3- واجه ( على مبارك ) كثيرا من ألوان البلاء ، وانتصر عليها .                            (        )
3- من موضوع ( الحياة دائما اثنان ) : اقرأ ، ثم أجب : " قال الجد : سأحكى لكم قصة قرأتها منذ أيام؛ لكى تفهموا ما أقصده ، قلنا فى صوت واحد تملؤه اللهفة : لنستمع يا جدى إلى القصة ، وسوف نفهم قصدك إن شاء الله ، قال جدى : يقول صاحب القصة : لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذى تعلمت فيه أهم درس فى حياتى . كنت فى الصف السادس الابتدائى ، وقد اشتركت أنا وبعض زملائى فى مسابقة الرسم على مستوى المنطقة التعليمية " .
( أ ) هات معنى : ( حبيت ) ، وجمع : ( درس ) ، ومفرد : ( زملاء ) ، ومضاد : ( أنسى ) .
( ب ) فى أى صف كان صاحب القصة عندما اشترك وزميله فى مسابقة الرسم ؟
( جـ ) ما نتيجة مسابقة الرسم ؟
 
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى : ) وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ( .
( أ ) ما معنى : ( البر – الإثم ) ؟
( ب ) بم أمرنا الله تعالى ، وعم نهانا ؟
( جـ ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : ..................................
5- قال الشاعر :
فى ظل النخل على الوادى          أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيهــــا هتـــف الحــــب          ولماضيهـا خفق القلب
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( خفق ) : .......................... ، ومفرد ( أجداد ) : ......................... ، وجمع ( القلب ) : ........................ ، ومضاد ( الحب ) : ........................
( ب ) أين أصغى الشاعر لقصة أجداده ؟
( جـ ) لماذا خفق قلب الشعر كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " أصغيت لقصة أجدادى " ؟
رابعا : النحو :
6- " إن الربيع فصل الجمال والبهجة ، فيه تورق الأشجار وتتفتح الأزهار ، وتغرد الطيور ، ويعتدل الجو ، وتصفو السماء . فيا أبناء الوطن : استمتعوا بالربيع وبهائه وجماله ، فما أجمل الربيع ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من القطعة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مضافا إليه – أسلوب تعجب )
( جـ ) أكمل كل جملة مما يأتى بما هو مطلوب أمامها :
1- إن الرياضة ................................                     [ خبر جملة اسمية ]
2- لعل القصة .................................                     [ خبر شبه جملة ]
3- ليت الشمس ................................                     [ خبر جملة فعلية ]
4- العامل ....................................... يقدره الناس .   [ نعت ]
( د ) " الحديقتان مثمرتان " :
* أدخل على الجملة السابقة حرفا ناسخا ، واكتب الجملة صحيحة .
( هـ ) ضع مكان النقط فيما يلى فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل :
* أنام مبكرا حتى ..................... مبكرا .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" الانتماء إلى الوطن تفان فى أداء الواجب ، وعطاء بلا حدود " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى