أسئلة عامة مجابة وغير مجابة لمنهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي لامتحان اخر العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23012015

مُساهمة 

. أسئلة عامة مجابة وغير مجابة لمنهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي لامتحان اخر العام





- من موضوع ( دعنا نتحاور ) اقرأ ، ثم أجب :
" قالت فرح : لقد عرفنا الليلة أشياء ، لم نكن نعرفها يا جدى .
قال الجد : ومازالت هناك أشياء فى آداب التحدث يجب أن تعرفوها .
قال على : وما هذه الأشياء يا جدى ؟ " .
( أ ) هات جمع ( الليلة ) ، ومفرد ( الأشياء ) ، فى جملتين من تعبيرك .
( ب ) لخص ما عرفه الأحفاد فى ليلة اجتماعهم مع جدهم .
( جـ ) اذكر أربعة من آداب الحديث .
( د ) ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منك سنا ؟
( هـ ) رتب الموضوعات التى تحاور فيها الجد مع أحفاده ، كما وردت فى الموضوع :
1- مثال لما ليس من آداب الحديث .                                                         (         )
2- حديث لرسول الله r يحث على آداب الحديث .                                      (          )
3- حديث بعض القدماء عن آداب الحديث .                                               (         )
4- شروط الحديث الحسن .                                                                   (         )
5- التحدث عن آداب الحديث وآداب الاستماع .                                          (         )
6- ملخص لآداب التحدث .                                                                   (         )
( ج )
( أ ) * جمع ( الليلة ) : الليالى ، والجملة : أقضى الليالى الطويلة فى مذاكرة دروسى .
* ومفرد ( الأشياء ) : الشئ ، والجملة : الشئ الجميل الذى عرفناه من جدى اليوم هو آداب الحديث .
( ب ) أجب بنفسك .
( جـ ) من آداب الحديث :
1- البعد عن كلام اللغو والثرثرة .
2- حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا ، وأعلى علما .
3- ألا يتكلم اثنان فى وقت واحد .
4- عدم مقاطعة المتحدث .
( د ) أهمية التحاور مع من هم أكبر منى سنا ، هو الاستفادة من خبراتهم الطويلة فى الحياة ، مما يعطينا دروسا نتعلم منها فى مستقبل حياتنا .
( هـ ) الترتيب :
1- التحدث عن آداب الحديث وآداب الاستماع .
2- حديث لرسول الله r يحث على آداب الحديث .
3- مثال لما ليس من آداب الحديث .
4- شروط الحديث الحسن .
5- حديث بعض القدماء عن آداب الحديث .
6- ملخص لآداب التحدث .
2- املإ الجدول التالى كما فى المثال :
الموقف
من آداب التحدث 
ما ليس من آداب التحدث
* تكرار الكلام .
.......................
ü
* محادثة الآخر بمنتهى الجدية .
.......................
.......................
* عدم مقاطعة المتحدث .
.......................
.......................
* التحدث أثناء تحدث الآخر .
.......................
.......................
* التحدث بصوت خافت .
.......................
.......................
( ج )
الموقف
من آداب التحدث 
ما ليس من آداب التحدث
* تكرار الكلام .  
ü
* محادثة الآخر بمنتهى الجدية .
ü
 
* عدم مقاطعة المتحدث .
ü
 
* التحدث أثناء تحدث الآخر .  
ü
* التحدث بصوت خافت .  
ü
 
3- ما الفرق بين كلمتى ( الحديث فى العبارتين التاليتين :
( أ ) حسن الإصغاء من آداب الحديث .
( ب ) دكتور مجدى يعقوب من أشهر جراحى القلب فى العصر الحديث .
( ج )
( أ ) حسن الإصغاء من آداب الحديث :
* الحديث : هنا بمعنى ( الكلام )
( ب ) دكتور مجدى يعقوب من أشهر جراحى القلب فى العصر الحديث .
* الحديث : هنا بمعنى ( المعاصر ) .
4- املإ الجدول التالى كالمثال :
الجملة
الأسماء الخمسة
إعرابها
* يخلو فوك من أمراض الأسنان .
فوك
- فو : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
* يعمل أخو الفتاة فى الصناعة .   
* ساعد ذا الحاجة الملهوف .   
* شاور أباك فى الأمور المهمة .   
( ج )
الجملة
الأسماء الخمسة
إعرابها
* يخلو فوك من أمراض الأسنان .
فوك
- فو : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
* يعمل أخو الفتاة فى الصناعة .
أخو
- أخو : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .
* ساعد ذا الحاجة الملهوف .
ذا
- ذا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه ( الألف ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .
* شاور أباك فى الأمور المهمة .
أباك
- أبا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه ( الألف ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
 
5- أعرب الأسماء الخمسة فى الجمل التالية :
( أ ) أطع أباك .                           ( ب ) إنك تشبه أخاك كثيرا .
( جـ ) حافظ على نظافة فيك .         ( د ) ارع أصدقاء أبيك .
( هـ ) أرسلت رسالة إلى أخيك .      ( و ) مررت بذى مال .
( ج )
الجملة
الأسماء الخمسة
إعرابها
( أ ) أطع أباك .
أباك
- أبا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه ( الألف ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( ب ) أنت تشبه أخاك كثيرا .
أخاك
- أخا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه ( الألف ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( جـ ) حافظ على نظافة فيك .
فيك
- فى : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره ( الياء ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( د ) ارع أصدقاء أبيك .
أبيك
- أبى : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره ( الياء ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( هـ ) أرسلت رسالة إلى أخيك .
أخيك
- أخى : اسم مجرور بحرف الجر ( إلى ) ، وعلامة جره ( الياء ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( و ) مررت بذى مال .
ذى
- اسم مجرور بحرف الجر ( الباء ) ، وعلامة جره ( الياء ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .
 
6- من موضوع ( أهلا وسهلا ) اقرأ ، ثم أجب :
" قال الجد : كما علينا الاعتناء بملابسنا ، وألا نعبث بما نجده أمامنا من أشياء ، ثم أضاف : فإن كانت الزيارة لمريض ، زدنا آدابا أخرى " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى كلمة ( نعبث ) :                                                  ( نلعب – نبعثر – ننشر )
2- مضاد كلمة ( الاعتناء ) :                                              ( الترك – الإهمال – النسيان )
3- الاعتناء بالملابس يدل على .................... الشخص .         ( غرور – ذوق – تواضع )
4- مفرد كلمة ( أشياء ) تكتب :                                           ( شئ – شىء – شيأ )
( ب ) ما آداب زيارة المريض ؟
( جـ ) ما المقصود من قول الكاتب : ( وهكذا فلكل مقام ما يناسبه من الحديث ) ؟
( د ) دلل بالأمثلة على صحة مقولة الكاتب : ( لكل مقام ما يناسبه من الحديث ) .
( ج )
( أ ) 1- معنى كلمة ( نعبث ) : نبعثر .
2- مضاد كلمة ( الاعتناء ) : الإهمال .
3- الاعتناء بالملابس يدل على ذوق الشخص .
4- مفرد كلمة ( أشياء ) : تكتب : شىء .
( ب ) آداب زيارة المريض : أن تكون الزيارة قصيرة ، وأن ندعو له بالشفاء .
( جـ ) المقصود من قول الكاتب : (وهكذا فلكل مقام ما يناسبه من الحديث ) ، هو أنه عندما نتحدث لمريض ، فيجب أن يكون الحديث قليلا ، وقصيرا ، وإذا كان الحديث عن أمر من الأمور فيمكن أن يكون الحديث طويلا للشرح والتوضيح .
( د ) من الأمثلة على صحة مقولة الكاتب : (لكل مقام ما يناسبه من الحديث ) ، هو أنه عند التحدث لمريض يجب أن يكون الحديث قصيرا ، وعند التحدث فى أى موضوع يمكن أن يكون الحديث طويلا ، وإذا سألنا مثلا المعلم عن سؤال فيجب ألا نتطرق إلى كلام كثير ، بل يكون فى صميم المنهج المقرر ، وكذلك إذا تكلمت مع والدى أو والدتى فيجب أن أخفض صوتى ، ولا أقول لهما ما يحزنهما حتى كلمة ( أف ) ، بل أقول لهم قولا كريما ، وكذلك إذا كنت مع قوم سعداء فرحين لخير يمرون به ، فلا يجب أن أقول ما يحزنهم ، وإذا كانوا فى موقف حزن ، فلا يصح أن ألهو وأضحك فى حديثى .
7- أكمل الحوار الذى دار بين أحمد وصديقه محمود :
* أحمد : هل تصدق من الذى زارنى أمس ؟
* محمود : ..........................................
* أحمد : كانت الساعة الرابعة عصرا .
* محمود : وهل هذا وقت مناسب للزيارة ؟
* أحمد : ...............................................
* محمود : والدك على صواب ، فالوقت المناسب للزيارة يجب أن ...........................................
...............................................................................................................................
* أحمد : فى النهاية رحبت به ، ولكننى لفت انتباهه إلى ..........................................................
...............................................................................................................................
( ج ) أجب بنفسك .
8- ضع كل كلمة من الكلمات الآتية فى جملة مفيدة توضح معناها :
* تاب – طاب .                     * عبث – عبس .
* الظهر – الزهر .
( ج )
الكلمة
إدخالها فى جملة مفيدة
* تاب .
* طاب .
- تاب المخطئ إلى الله تعالى .
- طاب لأبى المقام فى مدينة الأقصر ، فمكث فيها آخر .
* عبث .
* عبس .
- عبث أخى بما فى حجرتى .
- قابل أحمد صديقه عادل ، وقد عبس فى وجهه .
* الظهر .
* الزهر .
- الظهر فى الإنسان مستقيم .
- الزهر يملأ أرجاء الحديقة .
 
9- انقل الفقرة التالية فى كراستك ، بعد وضع علامات الترقيم المناسبة مكان الأقواس :
" عقل الطفل مثل جسمه ( ..... ) كلاهما يحتاج إلى عناية وتغذية ( .... ) كى ينمو نموا سليما ( .... ) التحدث مع الطفل ( .... ) وأفضل ما يقدم له لتغذية عقله وجسمه معا أشياء ثلاثة هى ( .... ) التحدث مع الطفل ( ... ) ومداعبته ( .... ) واللعب معه ( .... ) ثم تقديم الحب والحنان من الأب والأم كليهما " (...)   
 
 
( ج )
" عقل الإنسان مثل جسمه ، كلاهما يحتاج إلى عناية وتغذية ؛ كى ينمو نموا سليما ، وأفضل ما يقدم له لتغذية عقله وجسمه معا أشياء ثلاثة هى : التحدث مع الطفل ، ومداعبته ، واللعب معه ، ثم تقديم الحب والحنان من الأب والأم كليهما "
.10- من موضوع ( أنت ما لم تضر ) اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله r : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) هات جمع ( سفينة ) ، ومفرد كلمة ( حدود ) ، فى جملتين من تعبيرك .
( ب ) حدد الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث الشريف .
( جـ ) استخرج من النص تضادا فى المعنى ، ووضح أثره .
( ج )
( أ ) * جمع كلمة ( سفينة ) : سفن ، والجملة : تسير فى البحار والمحيطات سفن كثيرة .
* ومفرد كلمة ( حدود ) : حد ، والجملة : يجب أن يكون هناك حد عند مخاطبة أبيك .
( ب ) الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث ، هى : انت حر تفعل ما تريد بشرط عدم حدوث ضرر من ذلك على الآخرين .
( جـ ) التضاد فى الحديث الشريف : ( أعلاها – أسفلها ) ، هو تضاد يؤكد المعنى ويوضحه .
11- من موضوع ( أنت حر ما لم تضر ) اقرأ ، ثم أجب :
قال رسول الله r : " ..... فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ...... " .
( أ ) ما الذى يدعو إليه الرسول r فى حديثه الشريف ؟
( ب ) كيف تتحقق سلامة المجتمع فى ضوء فهمك للحديث ؟
( جـ ) ما الجمال فى قوله r : ( لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ) ؟
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى ( خرق ) :                                                ( مزق – ثقب – قطع )
2- الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث الشريف :
                                                   ( حدود حرية الفرد – آداب الركوب – تجنب إيذاء الآخرين )
( ج )
( أ ) الذى يدعو إليه رسول الله r ، أن للحرية حدودا ، فالإنسان حر فى أن يفعل ما يريد ، بشرط عدم حدوث ضرر من ذلك على الآخرين .
( ب ) تتحقق سلامة المجتمع فى ضوء فهمى للحديث ، بأن حرية الإنسان ليست مطلقة بل محددة بعدم إلحاق الضرر بالآخرين ؛ حتى لا يحدث تشاجر ، وبغضاء وعداوة بين أفراد المجتمع ، وبذلك يعيش الناس فى سعادة ورخاء .
( جـ ) الجمال فى قوله r : ( لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ) : أنه تعبير يدل على عدم الإحساس بالمسئولية .
( د ) 1- معنى ( خرق ) : ثقب .
2- الفكرة الرئيسة التى يدور حولها الحديث الشريف ، هى : ( حدود حرية الفرد ) .
12- احذف ( كان ) و ( إن إحدى أخواتها ) من الجمل التالية ، ثم أعد كتابة الجمل :
( أ ) كان أبوك رجلا حازما .                       ( ب ) لعل أباك طبيب ماهر .
( جـ ) لعل القادم أبو محمد .                         ( د ) إن أبا محمد رجل شريف .
( ج )
الجملة
الجملة بعد حذف ( كان ) أو ( إن ) أو إحدى أخواتها
( أ ) كان أبوك رجلا حازما . * أبوك رجل حازم .
( ب ) لعل أباك طبيب ماهر . * أبوك طبيب ماهر .
( جـ ) لعل القادم أبو محمد . * القادم أبو محمد .
( د ) إن أبا محمد رجل شريف . * أبو محمد رجل شريف .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أسئلة عامة مجابة وغير مجابة لمنهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي لامتحان اخر العام :: تعاليق

مُساهمة في 23/01/15, 11:13 pm  Mr.Riad

13- من موضوع ( الحياة .. دائما اثنان ) اقرأ الموضوع قراءة جيدة ، ثم أجب :
( أ ) ماذا فهمت من عنوان الدرس ؟
( ب ) اقترح عنوانا جديدا للدرس ؟
( جـ ) ما اثر التعاون فى الارتقاء بالمجتمع ؟
( د ) اكتب قصة تنتهى بـ : ( وأخيرا استطاع أن يتخلص من أنانيته ، ويصبح إنسانا متعاونا محبوبا بين زملائه ) .
 
( ج )
( أ ) فهمت من عنوان الدرس : أن الإنسان يعيش فى مجتمع ، مما يفرض عليه التعاون مع غيره.
( ب ) ( أجب بنفسك ) .
( جـ ) أثر التعاون فى الارتقاء بالمجتمع ، هو : أن المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ، مما يؤدى إلى سعادة ورخاء وأمن هذا المجتمع .
( د ) ( أجب بنفسك )
 .14- استخرج الخبر فى الجمل التالية ، وبين نوعه :
( أ ) إن الحديقة جميلة .                     ( ب ) ليت الشهر أيامه طوال .
( جـ ) عرفت أن العالم صيته رائع .     ( د ) إن أخاك يتفوق .
( هـ ) أعلم أن الوقت كالسيف .
الجملة
الخبر فيها
نوعه
( أ ) إن الحديقة جميلة .
جميلة
* مفرد
( ب ) ليت الشهر أيامه طوال . 
أيامه طوال
* جملة اسمية .
( جـ ) عرفت أن العالم صيته رائع .
صيته رائع
* جملة اسمية .
( د ) إن أخاك يتفوق .
يتفوق
* جملة فعلية .
( هـ ) اعلم أن الوقت كالسيف .
كالسيف
* شبه جملة ( جار ومجرور ) .
 15- أعد كتابة الفقرة التالية ، مع التمييز فى الكتابة بين همزتى القطع والوصل كما فى المثال :
" أستيقظ فى الصباح ( ا ) غسل وجهى ، و ( ا ) مشط شعرى ، و ( ا ) صلى ، ثم ( ا ) تناول فطورى ، وآخذ حقيبتى ، و ( ا ) ودع والدى ، و ( ا ) ذهب ( ا ) لى ( ا ) لمدرسة . فى ( ا ) لمدرسة نتلقى ( ا ) لعلوم ( ا ) لمختلفة ، ونستمع ( ا ) لى توجيهات ونصائح ( ا ) لمعلمين ، و ( ا ) لمعلمات ، ، وعندما ينتهى ( ا ) ليوم ( ا ) لدراسى ( ا ) ( ا ) عود ( ا ) لى ( ا ) سرتى مسرورا " .
( ج )
" أستيقظ فى الصباح ، أغسل وجهى ، وأمشط شعرى ، وأصلى ، ثم أتناول فطورى ، وآخذ حقيبتى وأودع والدى ، وأذهب إلى المدرسة . فى المدرسة نتلقى العلوم المختلفة ، ونستمع إلى توجيهات ونصائح المعلمين ، والمعلمات ، وعندما ينتهى اليوم الدراسى أعود إلى أسرتى مسرورا " .
 
16- من نص ( كلنا أحباب ) اقرأ ، ثم أجب : قال الشاعر ( حاج احمد الطيب ) :
نرجو لكوكبة الشبـاب مسيرة         من اجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها         للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الشاعر ( حاج أحمد الطيب ) ..................... الجنسية .    ( مصرى – سودانى – يمنى )
2- مفرد كلمة ( طلائع ) :                                              ( طليعة – طلعة – طلعة )
3- معنى كلمة ( طلائع ) :                                              ( أفراح – مقدمات – انتصارات )
( ب ) أكمل العبارات التالية بعد قراءة الأبيات قراءة متأنية :
1- يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول بأنهم : ................................... .
2- يتمنى الشاعر للشباب فى البيت الأول : ........................................... .
3- ( يقود ركب التقدم ) معناها : ........................................................ .
4- الجمال فى قول الشاعر : ( كوكبة الشباب ) : .................................... .
5- الجمال فى قول الشاعر : ( للنصر دوما ) : ...................................... .
( ج )
( أ ) 1- الشاعر ( حاج احمد الطيب ) سودانى الجنسية .
2- مفرد كلمة ( طلائع ) : طليعة .
3- معنى كلمة ( طلائع ) : مقدمات .
( ب ) 1- يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول ، بأنهم : كوكبة الشباب .
2- يتمنى الشاعر للشباب فى البيت الأول : أن تستمر إنجازاتهم وانتصاراتهم .
3- ( يقود ركب التقدم ) معناها : يمضى الشباب والشابات متقدمين فى الطليعة .
4- الجمال فى قول الشاعر : ( كوكبة الشباب ) : تعبير جميل يشير فيه الشاعر إلى اختيار كوكبة من الشباب والشابات الواعى كمفتاح لضمان النصر .
5- الجمال فى قول الشاعر : ( للنصر دوما ) : وهنا الشاعر يتمنى دوام الانتصارات بالشباب والشابات الواعيات والمختارات بعناية .
 
 
17- ما الفرق فى المعنى بين كل كلمتين متجاورتين مما يلى :
( أ ) جزأين – جزاءين .                 ( ب ) ملاءة – ملأه .           ( جـ ) عباءة – عبأه .
( ج )
( أ ) * جزأين : مفردها : جزء ، وهو القطعة من الشئ أو النصيب .
      * جزاءين : مفردها : جزاء ، وهو الثواب أو العقاب .
( ب ) * ملاءة : وهى اسم ، وهى : ما يفرش به الأرض .
        * ملأه : وهى فعل ، بمعنى : وضع الماء ونحوه فى الإناء .
( جـ ) * عباءة : وهى اسم ، وهى : ما يلبس فوق الملابس .
        * عبأه : وهى فعل ، بمعنى : جهزه وهيأ
18- المشهد الأول :
اقرأ المشهد الأول من المسرحية ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- " استيقظت حيوانات الغابة فى البكور " المقصود بالبكور : ....................
                                                                  ( وقت السحر – بعد الشروق – أول النهار )
2- " بزوغ قرص الشمس " : مضاد " بزوغ " : ...................
                                                                  ( استقرار – رجوع – اختباء )
3- الفقرة الأولى من المشهد الأول تدل على أن الحياة فى الغابة كانت فى ذلك الوقت : ...................
                                                                  ( هادئة – مملة – مضطربة )
( ج )
( أ ) 1- " استيقظت حيوانات الغابة فى البكور " المقصود بالبكور : أول النهار .
2- " بزوغ قرص الشمس " : مضاد ( بزوغ ) : اختباء .
3- الفقرة الأولى من المشهد الأول تدل على أن الحياة فى الغابة كانت فى ذلك الوقت : هادئة .
19- اقرأ ، ثم اجب عن الأسئلة التالية :
" فى المساء ، وبينما كانت الحيوانات تتزاحم عند غدير الماء التفتت إلى صوت القرد ( منادى الغابة ) ينادى : يا حيوانات الغابة يا أصدقائى الأعزاء ... يدعوكم ملككم الأسد ويرحب بكم للقائه عند العرين مساء غد الأحد ، بعد غروب الشمس " .
( أ ) ما وظيفة القرد فى الغابة ؟ وماذا تقابل هذه الوظيفة فى حياة الناس ؟
( ب ) ما اليوم الذى أبلغ فيه القرد حيوانات الغابة بدعوة الأسد ؟
( جـ ) ما وظيفة الأسد بين حيوانات الغابة ؟
( د ) ما الخبر الذى أعلنه القرد على حيوانات الغابة ؟
( هـ ) كيف استقبلت حيوانات الغابة النبأ الذى أعلنه القرد ؟
( و ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- " العرين " : بيت : ....................                          ( القرد – الدب – الأسد )
2- جمع " الغدير " : ......................                          ( الغدارات – الغدران – الغادرون )
3- مضاد " تتزاحم " : ...................                          ( تتفرق – تصطف – تتراجع )
( ز ) اختر من حيوانات الغابة الأنسب لكل وظيفة مما يلى ، مع تبرير اختيارك :
قاضى الغابة ، الطبيب ، حراس الغابة .
( ج )
( أ ) * وظيفة القرد فى الغابة : أنه كان منادى الغابة .
* وتقابل هذه الوظيفة فى حياة الناس : المنادى فى موقف السيارات ، والمنادى فى المحكمة .
( ب ) اليوم الذى أبلغ فيه القرد حيوانات الغابة بدعوة الأسد ، هو يوم الأحد مساء بعد غروب الشمس .
( جـ ) وظيفة الأسد بين حيوانات الغابة ، هى أنه قائدهم وملكهم .
( د ) الخبر الذى أعلنه القرد على حيوانات الغابة ، هو أن الأسد يدعوهم للقائه عند العرين مساء غد الأحد بعد غروب الشمس .
( هـ ) استقبلت حيوانات الغابة النبأ الذى أعلنه القرد ؛ بالتساؤل عن سبب دعوة الأسد لهم .
( و ) 1- معنى ( العرين ) : بين الأسد .                     2- جمع ( الغدير ) : الغدران .
       3- مضاد ( تتزاحم ) : تتفرق .
20- اقرأ المشهد الثانى من المسرحية ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
* اختر الإجابة الصحيحة مما يأتى :
قال القرد : " الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر " يعنى أن :
( أ ) جميع الحيوانات لبت دعوة الأسد .
( ب ) الأسد رفض عذر الذين لم يحضروا .
( جـ ) أكثر الحيوانات اعتذر عن الحضور .
( ج )
* قال القرد : " الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر " يعنى أن : الأسد رفض عذر الذين لم يحضروا .
21- " الحمير .. تضرب الأرض .. القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها ، والأحصنة تصهل .. والذئاب تعوى .. " . 
( أ ) " القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها " : .......................
                                                            ( خوفا من الأسد – تحية للملك – تحذيرا للحيوانات )
( ب ) " العواء " : صوت : ...................                  ( النمر – القط – الذئب )
( جـ ) " الصهيل " : صوت : ................                  ( الأسد – الحمار – الخيل )
( ج )
( أ ) القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها : تحية للملك .
( ب ) العواء : صوت الذئب .                     ( جـ ) الصهيل : صوت الخيل .
22- " الأسد : يستحق الموت لأنه يتيه بجسده الضخم " .
( أ ) عمن يتحدث الأسد فى العبارة السابقة ؟
( ب ) هل توافق على قول الأسد ؟ ولماذا ؟
( جـ ) ضع كلمة ( يتيه ) فى جملة توضح معناها .
( د ) لماذا جمع الأسد حيوانات الغابة ؟
( ج )
( أ ) يتحدث الأسد فى العبارة السابقة عن الفيل الأبيض .
( ب ) [ أجب بنفسك ]
( جـ ) وضع كلمة ( يتيه ) فى جملة توضح معناها : يتيه علينا الفيل بجسده الضخم .
( د ) جمع الأسد حيوانات الغابة ، ليخبرهم أن أسد الغابة المجاورة قد أرسل إنذارا يطلب فيه تسليمه كل أسبوع خمسة حيوانات ، وإلا فسيعلن الحرب ، ويحتل الغابة .
 
 
23- اقرأ المشهد الثالث ، ثم اجب عن الأسئلة التالية :
( أ ) ما القرار الذى اتخذه السد وأعلنه على حيوانات الغابة ؟
( ب ) ما الحيوانات التى اعترضت على قرار الأسد ؟ وما سبب اعتراضهم ؟
( جـ ) أى الحيوانات أعجبك رأيه ؟ ولماذا ؟
" الدب : يا مولاى ، أى سلام ، ونحن كلنا مأكول اليوم أو غدا .. تتحول أحلامنا إلى كابوس مرعب ، ونتساءل فيها : من سيأكله مولانا فى الصباح ؟ "
( د ) الدب يسأل الأسد فى العبارة السابقة ؛ لأنه : ( لا يفهم معنى كلمة السلام – لا يوافق على كلام الأسد – يخشى من غضب الأسد ) .
( ج )
( أ ) القرار الذى اتخذه الأسد وأعلنه على حيوانات الغابة ، هو الاستعداد للمعركة ، وخوض الحرب دفاعا عن الأرض والوطن .
( ب ) * جميع الحيوانات اعترضت على قرار الأسد ما عدا أعوانه .
* وسبب اعتراضهم أن الحرب دمار وهلاك .
( جـ ) [ أجب بنفسك ]
( د ) الدب يسأل الأسد فى العبارة السابقة ؛ لأنه : لا يوافق على كلام الأسد .
24- اقرأ المشهد الأخير ، ثم اجب :
* كيف ردت الحيوانات على إعلان الأسد : " الوطن فى خطر " ؟
- النمر ( غاضبا ) : " إنه التمرد .. إنه الجنون .. " .
- الأسد ( بحزم ) : " أعلنا فض الاجتماع "
* اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
( أ ) " أعلنا فض الاجتماع " تعنى : ..................          ( إلغاءه – إنهاءه – تأجيله )
( ب ) فض الأسد الاجتماع ؛ لأنه : ...................
                                   ( غضب من كلام الحيوانات – اقتنع بكلام النمر – اقتنع بكلام رعاياه )
( جـ ) مستشار السوء فى هذه القصة هو : ...............      ( القرد – النمر – الحصان )
 
 
(ج )
( أ ) أعلنا فض الاجتماع ، تعنى : إنهاءه .
( ب ) فض الأسد الاجتماع ؛ لأنه : اقتنع بكلام رعاياه .
( جـ ) مستشار السوء فى هذه القصة ، هو : النمر .
25- من خلال فهمك لأحداث المسرحية أجب عما يلى :
( أ ) ما المكان الذى وقعت فيه أحداث المسرحية ؟
( ب ) صف المشهد الذى اجتمعت فيه الحيوانات عند العرين ؟
( جـ ) إذا أرادت الحيوانات انتخاب ممثل عنها يتحدث باسمها ويدافع عن مصالحها ، فأى الحيوانات ترشح لهذه المهمة ؟ ولماذا ؟
( د ) هلى ستنتصر الحيوانات إذا دخلت الحرب خوفا من الأسد ؟ ولماذا ؟
( ج )
 ( أ ) المكان الذى وقعت فيه أحداث المسرحية ، هو : الغابة .
( ب ) المشهد الذى اجتمعت فيه الحيوانات عند العرين ، كان على شكل قوس .
( جـ ) ، ( د ) [ أجب بنفسك ] .
26- حول الحال فى الجمل التالية إلى صفة :
( ا ) استمتع السائحون بالشواطئ نظيفة .
( ب ) عاد الجيش منتصرا .                       ( جـ ) أخرجت الأرض المحصول وفيرا .
( د ) ذهب التلاميذ إلى المدرسة نشيطين .
الجملة
تحويل الحال إلى صفة فى الجملة
( أ ) استمتع السائحون بالشواطئ نظيفة . * استمتع السائحون بالشواطئ النظيفة.
( ب ) عاد الجيش منتصرا . * عاد الجيش المنتصر .
( جـ ) أخرجت الأرض المحصول وفيرا . * أخرجت الأرض المحصول الوفير.
( د ) ذهب التلاميذ إلى المدرسة نشيطين . * ذهب التلاميذ النشيطين إلى المدرسة .
 
27- أكمل الفراغ فى الجمل التالية بنعت مناسب :
( أ ) أتجنب الخروج فى ساعات الذروة ؛ لأن السيارات تملأ الطرق والشوارع ...................... .
( ب ) أحضر الأب كتابين ..................... هدية لابنته .
( جـ ) توجه رجال الإطفاء .................... إلى موقع الحريق .
( د ) استقبلت الأم ضيوفها ......................... .
( ج )
( أ ) أتجنب الخروج فى ساعات الذروة ؛ لأن السيارات تملأ الطرق والشوارع المزدحمة .
( ب ) أحضر الأب كتابين رائعين هديه لابنته .
( جـ ) توجه رجال الإطفاء المخلصون إلى موقع الحريق .
( د ) استقبلت الأم ضيوفها الأعزاء .
28- من نص ( وطنى ) للشاعر أحمد مخيمر : اقرأ ، ثم أجب :
                   وطنى وصباى وأحلامى
هتف التاريخ به فصحا          ومضى وثبا ومشى مرحا
حملت يده شعـل النصر          وبـدا غــده أمـــل الدهــــر
* اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
( أ ) مضاد " هتف " : ......................                      ( همس – نسى – ترك )
( ب ) مفرد " شعل " : .....................                      ( مشعل – شعلة – مشعلة )
( جـ ) معنى " المرح " : ...................                     ( النشاط – اللهو – الخيلاء )
( د ) قوله : " هتف التاريخ به فصحا " يدل على : .........................
                                                 ( الاسترخاء والراحة – العراقة والقدم – الاستجابة والطاعة )
( هـ ) معنى " مضى وثبا ومشى مرحا " : .......................
                                                 ( الفرح والسعادة – الهمة والنشاط – السرعة والتعجل )
( و ) قوله : " حملت يده شعل النصر " تعبير جميل يدل على : .......................
                                                 ( العزة والانتصار – الكرم والجود – الاستقرار والأمان )
( ز ) قوله : " بدا غده أمل الدهر " تعبير جميل يدل على : ......................
                                                 ( عظم مكانة الوطن – تفاؤل الشاعر – عراقة الماضى )
( ح ) الشاعر صور الوطن فى الأبيات السابقة بـ : ......................
                                                ( بطفل يلهو ويمرح – بشخص قوى ونشيط – بشعلة تنير الدنيا )
( ط ) ضع عنوانا مناسبا للأبيات .
( ج )
( أ ) مضاد ( هتف ) : همس .                      ( ب ) مفرد ( شعل ) : شعلة .
( جـ ) معنى ( المرح ) : اللهو .
( د ) قوله : ( هتف التاريخ به فحصا ) ، يدل على : الاستجابة والطاعة .
( هـ ) معنى ( مضى وثبا ومشى مرحا ) : الهمة والنشاط ، والفرح والسعادة .
( و ) قوله : ( حملت يده شعل النصر ) ، تعبير جميل يدل على : العزة والانتصار .
( ز ) قوله : ( بدا غده أمل الدهر ) ، تعبير يدل على : تفاؤل الشاعر .
( ح ) الشاعر صور الوطن فى الأبيات السابقة : بشعلة تنير الدنيا .
( ط ) [ أجب بنفسك ] .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى