تدريبات جامدة جدا على الوحدة الأولى (لست وحدك) لغة عربية الصف السادس الترم الثاني 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22012015

مُساهمة 

. تدريبات جامدة جدا على الوحدة الأولى (لست وحدك) لغة عربية الصف السادس الترم الثاني 2015




تدريبات على الوحدة الأولى
1- من موضوع (دعنا نتحاور )
" سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التى حثت عليها  الأديان السماوية فالانسان اذا أحسن كلامه أحبه الناس "
أ‌) هات مرادف (فر) ومضاد (أحسن ) وجمع (الليلة ) ومفرد(آداب)
ب) ما آداب الحديث كما فهمت من الدرس ؟
ج) أكمل : من شروط الحديث 1-.................... 2-...................
د)  ضع علامة (صح ) أو (خطأ ) أمام كل جملة بما يناسبها :
1-  اذا أخطأ أحد المتحدثين أقول له أخطأت وأذكرالصواب (    )
2- حدث الناس ما نظروا اليك واستمعوا لك                  (    )
3- تجمع الأصدقاء حول الجد يوسف                           (    )
**************************************************
2- من موضوع ( الحياة دائما اثنان )
" ابتسم الجد ابتسامة عريضة قائلا : بارك الله فيك يا ولدى هذا ما قصدته تماما الانسان يا أحفادى بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع ، مما يفرض عليه التعاون مع غيره "
أ‌) هات مفرد أحفاد  ، وجمع الجد ، ومضاد ابتسم فى جمل من عندك
ب) ما المسابقة التى اشترك فيها ماجد وصديقه ؟ وما نتيجتها ؟
ج) لماذا ابتسم الجد ؟ وماذا كان قصده ؟
د) المجتمع الذى ينشر التعاون لا يضيع فيه أحد  . ما السبب ؟
**************************************************
3- من موضوع ( أنت حر ما لم تضر )
"قال رسول الله " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ............
أ‌) اكتب الحديث الى نهايته .
ب) مرادف استهموا  ....   جمع قوم ......مفرد حدود ...........
ج)  لماذا تأذى أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
د) ما الذى يشير اليه خرق السفيتة ؟
ه) ما الجمال فى ( أعلاها –أسفلها )
**************************************************
4- من موضوع (أهلا وسهلا )
 "  ثم أضاف : فان كانت الزيارة لمريض زدنا آدابا أخرى . قال شهاب : وما تلك يا جدى ؟ قال الجد : أن تكون الزيارة قصيرة وأن ندعو له بالشفاء "
أ‌) هات فى جمل من انشائك جمع مريض ،  مضاد الشفاء
ب‌)  ما آداب زيارة المريض كما تفهم من العبارة ؟
ج) ما الوقت المناسب لزيارة صديق ؟
د) تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1-   أزوره فى أى وقت أشاء فهو صديقى  قائل العبارة هو (  على – شهاب – همسة)
*********************************
5- من نص (كلنا أحباب )
• أبناؤنا فاقوا الكبار تألقا حارت به الأفهام والألباب
• لن يتركوا كأسا يمر بغيرهم مهما يكون الأمر والأسباب .
أ )  هات فى جمل من تعبيرك مفرد الألباب ،  جمع كأس ، مضاد يتركوا
ب) اشرح البيتين بأسلوبك
ج) علام يدل كل من التعبيرين التاليين :1-  أبناؤنا فاقوا الكبار
                                                2- لن يتركوا كأسا يمر   .
     **************************************************
6-اقرأ ثم أجب
"  مصر بلد يتمتع بجو رائع صيفا وشتاء وسماء صافية ، وهى ذات حضارة عريقة ، يأتى اليها السياح من كل مكان لمشاهدة آثارها العظيمة ، وفى زيارة للأهرامات وأبى الهول كان السائحون منبهرين وذكر لى أحد أنه يقطع مسافات طويلة من بلده مصر تقديرا لآثارنا الخالدة "
أ‌)  استخرج من الفقرة السابقة  *  خبرا لمبتدأ وبين نوع الخبر    *مضافا اليه.
*   خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه     * خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه .
* اسما من الأسماء الخمسة واذكر علامة اعرابه .
ب)  أعرب  ما تحته خط .
ج) " أبوالهول " اجعل الكلمة السابقة مفعولا به فى جملة من عندك
د) اجعل كلمة ( فم ) اسما من الأسماء الخمسة فى جملتين من عندك مرة مرفوعة ومرة مجرورة وبين علامة الاعراب فى كل مرة وغير ما يلزم .
               النموذج الأول على الوحدة الأولى  
أولا التعبير :-
1-   اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على الحفاظ على نظافة المدرسة .   ( اجبارى )
2-  اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :    ( اختيارى )
ا) للوطن أفضال كثيرة على أبنائه  اكتب فى هذا الموضوع موضحا فضل الوطن علينا وواجبنا نحو الوطن .
ب) هناك آداب للحديث وآداب للاستماع  وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التى حثت عليها الآديان السماوية ،  اكتب فى هذا الموضوع موضحا آداب الحديث وآداب الاستماع .
***************************************************
ثانيا القراءة :   1-(   اجبارى )
1-  من قصة ( على مبارك )    "  ويشاء الله أن يكافئ  هذا التلميذ النجيب على جده واجتهاده، وأخلاقه الفاضلة ، وتطلعه الى اليوم الذى يخدم فيه أمته ، فيهيئ له سياحة الى أوربا ، التى ذاع صيت حضارتها "
أ ) تخير الصواب مما بين الأقواس :
*  مرادف " ذاع " ..................    ( انتشر -   سمع  -   عرف     )
* مضاد  " يكافئ " ................     ( يحاسب -  يعاقب – يسئ     )
* جمع  " النجيب " ................    (  النجائب  - المناجيب – النجباء )
* مفرد " أخلاقه " ................      (  خلقه -  خالقه -   مخلوقه   )
ب ) من التلميذ الذى تحدثت عنه العبارة ؟ ......................................................
ج) لماذا كافأ الله هذا التلميذ  ؟ وكيف ؟ ........................................................
2  - ( اختيارى ) :  أجب عن سؤال واحد فقط مما يلى
2-  من موضوع " أهلا وسهلا "   ( حين التقى الجد يوسف  بأحفاده ، قال لهم تحدثت معكم فى الأسبوع الماضى  عن آداب الحوار .. والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة . قال على : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ قال الجد نعم يا على فلكل عمل فى حياتنا آدابه )
1) تخير الاجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
*  مفرد آداب ............                            ( دءوب – أدب – أديب  )
* جمع الحوار ............                            ( الحور -  الحيارى – الحوارات )
ب) ما الوقت المناسب لزيارة الصديق؟ ...............................................
ج) ما آداب الزيارة ؟ ................................................
-------------------------------------------
3- من موضوع ( الحياة ..  دائما اثنان )
( قال الجد : بارك الله فيك يا ولدى ، هذا ما قصدته تماما ..  الانسان يا أحفادى بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع غيره .. والمجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد "
أ‌) مرادف يفرض ..............  مفرد أحفاد .............  جمع الجد ..................
ب‌) ما الصفة التى تجعل الانسان يحتاج الى العيش فى مجتمع ؟
ت‌) ما المقصود بالمقولة التالية " المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد؟
******************************************************
ثالثا النصوص :
4- من موضوع " أنت حر ما لم تضر "  ( مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها . فكان الذين فى أسفلها اذا استقوا من  الماء مروا على من فوقهم
أ‌) أكمل بما هو مطلوب :
1- المراد بحدود الله ...............     2-  جمع كلمة القائم ............................
3- مفرد كلمة حدود ......................   4- مضاد كلمة فوقهم ...................
ب) ما الذى يشير اليه خرق السفينة ؟
ج) كيف تكون الحرية الحقة ؟
د) ما الجمال فى قوله " أعلاها – أسفلها "
5-  من نص " كلنا أحباب "
               * نرجو لكوكبة الشباب مسيرة ** من أجلها يتواتر الاعجاب
               * تمضى طلائع ركبنا يقودها   **  للنصر دوما نخبة وشباب
1- تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مرادف "يتواتر " ..............   (يتتابع -   يعود   -   ينتهى  )
2-  مفرد " طلائع " ................  ( طلعة   -   طليعة -   طالع )
ب) ما الجمال فى " نخبة وشباب " ؟
ج) ما الذى يرجوه الشاعر لهذه الأمة كما تفهم من البيتين ؟
د) أكمل : 1-  قائل هذا النص الشاعر ......................  وبلده ..................
***************************************************
رابعا النحو : ( العلم أساس العلا والتقدم ، وقد كرم الله العلماء فوصفهم بأنهم ورثة الأنبياء ، وذلك لأنهم يخدمون البشرية واعلم يا بنى ، أن ذا العلم والأدب يعيش محترما بين الناس ، فعليك بالقراءة المفيدة )
أ‌) أعرب ما تحته خط
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة :-
*  مبتدأ وعلامة اعرابه          * خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه
*  جارا ومجرورا                   * مضافا اليه       *  فعلا مضارعا
ج) المعلمون المجتهدون مخلصون  ( أدخل فعلا ناسخا وغير ما يلزم )
**************************************************
خامسا الخط : اكتب بخط النسخ مرة والرقعة مرة أخرى
                      يارب احفظ مصر الحبيبة من الفتن
**************************************************
سادسا الاملاء : اكتب ما يملى عليك .
************************************************

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى