حل كل قطع النحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني بقلم الاستاذ عزازى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17012015

مُساهمة 

. حل كل قطع النحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني بقلم الاستاذ عزازى





دائما ما يمثل سؤال النحو فى امتحانات اللغة العربية صعوبة كبيرة بالنسبة لمعظم التلاميذ ومعظم الأخطاء تكون فيه وهذا يرجع الى أسباب مختلفة وبصراحة أفكر منذ فترة فى عمل ورقة تشرح للتلاميذ كيفية الاجابة على هذا السؤال بطريقة مختلفة تجنبه الأخطاء وتضييع الدرجات خاصة للطلبة المتفوقين والمتميزين الذين يبحثون ويحرصون على كل درجة ليكونوا من الأوائل وأقدم لأولياء الأمور هذه التوجيهات والارشادات داعيا الله أن تكون مفيدة وتحقق المطلوب خاصة ويعلم الله مدى تعبي وجهدي فى إعدادها حيث جلست من بعد صلاة الجمعة حتى الساعة العاشرة ليلا وأنا على الكمبيوتر أحاول بشتى الطرق الانتهاء من الشرح والكتابة أدعو الله أن يستفيد الجميع وأستحلفكم بالله أن تدعو لي جميعا بالذرية الصالحة والصحة والرزق الحلال والأهم من كل ذلك أن يرزقنا الله وإياكم الجنة إن شاء الله وأنا فى خدمة الجميع للرد على أى سؤال أو استفسار كما أنني أسعد جدا بتعليقاتكم ونقدكم بالسلب والإيجاب
اليكم هذا العمل المتواضع لخدمة ومساعدة أبنائنا التلاميذ وأولياء الأمور ومعذرة إن كانت هناك أخطاء كتابية  كما أن الملف يحتوى على جميع قطع النحو الواردة فى كتاب الأنشطة المدرسى واجابتها النوذجية

***********************
1-    عند الاجابة على سؤال النحو لابد من قراءة القطعة والفقرة قراءة متأنية وفهمها أولا
2-    عند الاعراب لأى كلمة لابد أولا من تحديد نوع الكلمة ( اسم أم فعل ) ثم تحديد نوع الجملة فاذا كانت الكلمة فعلا يحدد نوعه ( ماض- مضارع – أمر ) واذا كانت الكلمة اسما وفى جملة اسمية لابد للتلميذ أولا تحديد المبتدأ والخبر قبل اعراب الكلمة ولابد من تحديد هل الكلمة ( مفرد- مثنى- جمع ) حتى يتمكن من الاعراب الصحيح واذا كانت الجملة (فعلية) لابد من تحديد الفعل والفاعل أولا قبل اعراب أى شئ فى الجملة لابد أن يدرك التلميذ جيدا أنه من المستحيل أن يقع نعتا أو مضاف اليه بعد الفعل مباشرة وهو من الأخطاء الشائعة اذن تحديد المبتدأ والخبر فى الجملة الاسمية والفعل والفاعل فى الجملة الفعلية يجنب التلميذ كثيرا من الأخطاء الشائعة والساذجة
*********************************************************************************
3-    سؤال الاستخراج من الفقرة
لابد للتلميذ أن يدرك اذا طلب منه فعلا من الأفعال الخمسة وعلامة إعرابه اذا كان الفعل مرفوعا وينتهي بالنون فعلامة إعرابه ثبوت النون مثل ( يلعبان-  يشربون – تكتبين )
واذا كان الفعل المضارع منصوبا أو مجزوما ومن الأفعال الخمسة فلن تجد فى نهايته نون وبالتالي علامة إعرابه فى النصب والجزم حذف النون وقبل كل ذلك يعرف التلميذ أدوات النصب وهى ( أن- لن- كي –حتى- لام التعليل ) وعلامات الجزم ( لا الناهية – لام الأمر – لم )
ومن الأخطاء التي يقع فيها كثيرون المتفوقين وتأتى فى الامتحانات للخداع هو المزج بين النهى والنفي فكثير من التلاميذ يعرفون الفعل بعد لا النافية اعراب الفعل بعد لا الناهية وهذه سوف أوضحها لكم بالأمثلة
·        النهى هو طلب الامتناع عن فعل شئ يتم حدوثه بالفعل والنهى عن الاستمرار فيه ودائما يتم توجيه النهى للمخاطب مثل :
1-    لا تسهر ليلا  ( لا الناهية ) والفعل تسهر فعل مضارع مجزوم بالسكون لأن لا هنا ناهية وهو يطلب منه عدم السهر ليلا هو بالفعل يسهر وبالتالي ينهاه عن السهر
*******************************************************
2-    لا يسهر أخي ليلا ( لا النافية ) والفعل يسهر فعل مضارع مرفوع بالضمة وهنا تقع معظم الأخطاء الغالبية تعربها فعل مضارع مجزوم بالسكون وهذا خطأ لأنه أسلوب نفى وليس نهى وبالتالي مرفوع بالضمة لأنه ينفى أن يكون أخاه قد سهر ليلا
**********************************************************
3-    مثال آخر
4-    لا تكذبوا فى أقوالكم (لا الناهية ) يطلب منهم عدم الكذب فى القول وينهاهم عن الاستمرار فى الكذب وبالتالي الفعل تكذبوا فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
5-    هم لا يكذبون فى أقوالهم ( لا النافية ) وهو هنا ينفى عنهم الكذب فى أقوالهم بمعنى أنهم أصلا لم يكذبوا والفعل يكذبون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
6-    من الأمور التي يحدث بتا أخطاء هو التفريق بين لام التعليل ولام الأمر
***********************************************************************
·        لام التعليل لابد أن يسبقها سبب  وهى تنصب الفعل المضارع الصحيح بالفتحة واذا كان فعلا مضارعا من الأفعال الخمسة ينصب وعلامة نصبه حذف النون ولكي نتأكد أنها لام التعليل نسأل (لماذا)
مثال :- يذهب التلميذ الى المدرسة ليتعلم ( الفعل يتعلم هنا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه سبق بلام التعليل التي تنصب الفعل المضارع ( لماذا يذهب التلميذ للمدرسة ) الاجابة : ليتعلم اللام هنا لام التعليل بينت سبب ذهاب التلميذ للمدرسة وهو التعليم
-         يذهب الأطفال الى النادي ليمارسوا الرياضة  
·        الفعل يمارسوا هنا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة كما أنه سبق بلام التعليل وهى من أدوات النصب ( لماذا يذهب الأطفال الى النادي ) الاجابة : ليمارسوا الرياضة اللام هنا للتعليل حيث أبينت السبب
**********************************************************************************
·        لام الأمر : غالبا تأتى فى بداية الجملة وهى من حروف الجزم حيث تجزم الفعل المضارع صحيح الآخر بالسكون أما اذا كان من الأفعال الخمسة فعلامة الجزم حذف النون
·        أمثلة  
·        1- لتحترم معلمك      -   لتساعد والدك    -   لتفتح الباب     - لتجتهد فى  دروسك
الفعل ( تحترم- تساعد – تفتح- تجتهد ) كل منها فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه سبق بلام الأمر
·        لتكتبوا الواجب   - لتساعدا الفقراء– لتحافظوا على الوطن –
الأفعال ( تكتبوا- تساعدا- تحافظوا ) كل منها فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون لأنها من الأفعال الخمسة وسبقت بلام الأمر وهى من حروف جزم الفعل المضارع
***************************************************************************
7-    اذا طلب استخراج اسما من الأسماء الخمسة وعلامة إعرابه يجب أن يعرف التلميذ أن الأسماء الخمسة ترفع بالواو ( أبوك- أخوك- حموك- فوك- ذو ) هذه الكلمات من الأسماء الخمسة وعلامة إعرابها الواو
8-    أما اذا كانت منصوبة ستجد بتا ألف ( أباك- أخاك- حماك- فاك- ذا ) علامة إعرابها الألف
9-    أما اذا كانت مجرورة ستجد بتا الياء ( أبيك- أخيك- حميك- فيك – ذي ) علامة إعرابها الياء
***************************************************************************
10-                      اذا طلب منك استخراج حال اعلم أن الحال يبين هيئة صاحبه وقت حدوث الفعل ولكي تتأكد اسأل بكيف الاجابة حال واعلم أن الحال دائما منصوب بالفتحة ( مفرد – جمع تكسير ) منصوب بالياء فى المثنى وجمع المذكر السالم - ) والكسرة فى جمع المؤنث السالم وصاحب الحال دائما ( فاعل أو مفعول بت
من الممكن أن يعطينا جملة بتا حال ويطلب تحويلها نعت أو العكس جملة بتا نعت ويطلب تحويلها الى حال وكل المطلوب من التلميذ عند التحويل الى حال لابد أن تكون الكلمة نكرة بدون ألف ولام ومنصوبة  مثل شربت الماء صافيا  هنا صافيا ( حال )
ولكي نحولها نعتا  تصبح :  شربت الماء الصافي( هنا الصافي نعت )
·         بنينا المسكن الواسع ( الواسع هنا نعتا ولكي نحولها حال فقط نحذف الألف واللام من كلمة الواسع لتصبح حال لأن الحال نكرة ( بنينا المسكن واسعا )
من الأخطاء الشائعة
1-    مصر الغالية بأبنائها المخلصين
الغالية : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
كثير من التلاميذ عند اعراب الغالية يتسرعون ويقولون مضاف اليه على أساس أنها معرفة ومصر نكرة وهذا خطأ ( مصر اسم معرفة والغالية معرفة وصف مصر بأنها غالية يجب أن يعرف التلميذ أن أسماء الدول والأشخاص والبحار والجبال معارف وبالتالي الاسم المعرفة بعدها غالبا نعت
·        المخلصين : نعت مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
·        * كثيرون يقولون أنهها مضاف اليه  على أساس أن أبنائها نكرة والصحيح أنها معرفة لأن الاسم عندما يتصل بضمير أصبح معرفة والضمير هنا  الهاء وبالتالي وصف الأبناء بأنهم مخلصين
·        ***************************************************************************
·        أبوك ذو حكمة وبصيرة ( أدخل على الجمل حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة وغير ما يلزم )
·        الجملة بعد دخول الحرف الناسخ  : إن أباك ذو حكمة وبصيرة ( لابد أن يتذكر التلميذ أن الحرف الناسخ يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر وهنا المبتدأ من السماء الخمسة وبالتالي ينصب بالألف أو يعرف التلميذ أنه عند دخول حرف ناسخ على الأسماء الخمسة الاسم يصبح بت ألف مثلوا لخبر بت واو ( إن أباك ذو حكمة- إن أخاك ذو حكمة – إن حماك ذو حكمة – إن فاك  ذو حكمة)
·        * الجملة بعد دخول الفعل الناسخ : صار أبوك ذا حكمة وبصيرة
·        هنا يجب أن يتذكر التلميذ أن الفعل الناسخ(كان وأخواتها ) تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ وتنصب الخبر واذا كان المبتدأ والخبر من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف وبالتالي دائما تصبح الجملة ( كان أبوك ذا حكمة – كان أخوك ذا حكمة- كان حموك ذا حكمة )
·        يعطه التلميذ جملة ويطلب منه حذف الناسخ وإعادة كتابة الجملة صحيحة
1-    كان فوك ذا بلاغة ( احذف كان واكتب الجملة صحيحة )
·         الاجابة  / فوك ذو بلاغة
2-    إن المصريين المخلصين ذو علم ( احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة )
·         الاجابة   /  المصريون المخلصون ذو علم
3-     أصبحتم مخلصين للوطن   ( احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة )
·         الاجابة  /   أنتم مخلصون للوطن
4-    أصبحنا محبين لمصر الحبيبة ( احذف الناسخ واكتب الجملة الصحيحة )
·        الاجابة  / نحن محبون لمصر الحبيبة
5-    ليتكم محبون للعمل ( احذف ليتكم واكتب الجملة صحيحة )
·        الاجابة  / أنتم محبون للعمل
6-    أنهم مجدون فى العمل ( احذف الناسخ وأعد كتابة الجملة )
·        هم مجدون فى العمل
 
قطع النحو الواردة فى نهاية كتاب الأنشطة المدرسة وهى مهمة جدا  ونموذج الاجابة
1-    النموذج الأول :
اقرأ ثم أجب ( لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها . ليصل الى أعلى الدرجات , وليت كل إنسان يكون متمسكا بدينه , وهو يسعى لتحقيق أهدافه وقيم مجتمعه فهذا مبدأ يعيه كل ذي طموح وبصيرة.
1)   أعرب ما تحته خط
2)   استخرج من الفقرة السابقة : 1- فعلا مضارعا منصوبا وبين سبب نصبه
  ب) خبرا لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه
  ج) اسما من الأسماء الخمسة وأعربه
         3) المعلمون المجتهدون مخلصون ( أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة وغير ما يلزم )
********************************************************************************
نموذج الاجابة للنموذج الأول :
أ‌)    الاعراب :
1-   إنسان : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
2-   يسعى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة
3-   مبدأ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
----------------------------------------------------------
2-الاستخراج :
أ‌)      - فعلا مضارعا منصوبا وبين سبب نصبه : ليحققها – ليصل السبب سبق بلام التعليل
ب) خبرا لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه : متمسكا – الفتحة
 ج) اسما من الأسماء الخمسة وأعربه : ذي – مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء
----------------------------------------------------------
3-الجملة بعد دخول الحرف الناسخ : إن المعلمين المجتهدين مخلصون
 
*************************************************************************
النموذج الثاني  : اقرأ ثم أجب
( الصدق خلق كريم , يسمو بالفرد . يجب أن يتحلى بت التلاميذ ليعيشوا آمنين . فكن صادقا فى أقوالك وأفعالك حتى تفوز برضا الله )
أ‌)      أعرب ما تحته خط
2-   استخرج من الفقرة ( نعت وبين علامة إعرابه –  حالا واذكر علامة إعرابه -     فعلا مضارعا منصوبا واذكر علامة نصبه – فعلا مضارعا مرفوعا واذكر علامة رفعه )
3-   أجب عما يلي :
1-   أخوك ذو خلق كريم -  كلمة (ذو) : ( مرفوعة – منصوبة – مجرورة )
ب- الآباء .......... أبناءهم   ( ضع فعلا مضارعا مناسبا مكان النقط )
********************************************************
نموذج الاجابة للنموذج الثاني
أ‌)      الاعراب
1-   خلق : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
2-   التلاميذ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
3-   صادقا : خبر كن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
---------------------------------------------------
2-   الاستخراج :
·       نعت وبين علامة إعرابه      /    كريم – الضمة
·       حال وعلامة إعرابه  : آمنين  منصوب بالياء
·        – فعلا مضارعا منصوبا واذكر علامة نصبه /  تفوز- يتحلى   ( الفتحة )
·       – فعلا مضارعا مرفوعا واذكر علامة رفعه /  يجب – يسمو  ( الضمة )
---------------------------------------------------------------
1-   أخوك ذو خلق كريم -  كلمة (ذو) : ( مرفوعة – منصوبة – مجرورة )
ب- الآباء يحبون أبناءهم   ( ضع فعلا مضارعا مناسبا مكان النقط ) أو أى فعل مناسب
النموذج الرابع 
(الجندي المصري هو درع الأمة ، وهو وسيلة أمنها وأمانها ، فعدوه لم يستطع أن يحقق عليه انتصارا ، لأن حب مصر متأصل في دمه ، وبفضل إيمانه بربه سبحانه وتعالى ، وأن جميع المصريين يقفون خلفه مساندين ومؤيدين ، بارك الله فيهم ، فهم خير أجناد الأرض )
أ‌)                  أعرب ما تحته خط
ب‌)              استخرج من الفقرة السابقة
·       خبرا لحرف ناسخ وأعربه
·       فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه
·       فعلا مضارعا مجزوما وأعربه
·       فعلا مضارعا منصوبا وأعربه
ج‌)               ضع كلمة ( أب ) فى جملتين من عندك بحيث تكون من الأسماء الخمسة وتكون مرة مرفوعة ومرة آخرة مجرورة وبين علامة الاعراب فى كل مرة .)
ح‌)               ضع الفعل( يجتهد) فى جملتين من عندك بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة ومجزوما بحذف النون مرة أخرى )
---------------------------------------------
نموذج الاجابة
أ‌-    الاعراب
1-               المصري :    نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2-               انتصارا : مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3-                دمه :   دم – اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة  والهاء ضمير مبنى فى محل    جر مضاف اليه
----------------------------------------\
ب) الاستخراج :
 
·        خبرا لحرف ناسخ وبين علامة إعرابه: متأصل (الضمة) – يقفون(ثبوت النون)
·       فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه : يقفون – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
·       فعلا مضارعا مجزوما وبين علامة إعرابه: يستطع  - السكون
·       فعلا مضارعا منصوبا وحدد أداة النصب : يحقق – أداة النصب أن
 
ج) كلمة أب مرفوعة / أبوك رجل شهم   ( علامة الاعراب الواو )
- كلمة أب مجرورة / استمع الى نصائح أبيك ( علامة الاعراب الياء )
ح) الفعل يجتهد مرفوعا بثبوت النون / التلاميذ يجتهدون فى المذاكرة
- الفعل يجتهد مجزوما بحذف النون / الكسالى لم يجتهدوا فى المذاكرة
 
النموذج الخامس: اقرأ ثم أجب
( المخلصون يتقنون أعمالهم دون أن ينتظروا جزاء من أحد وهم دائما يخافون الله , فاحرص على أن تكون واحدا منهم , لتعيش سعيدا فى حياتك )
أ‌)      أعرب ما تحته خط
2-   استخرج من الفقرة :-   * فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه
-         فعلا مضارعا منصوبا بعلامة أصلية  , وآخر منصوبا بعلامة فرعية
3-   (ذو المروءة محبوب )  أعرب الجملة السابقة
4-   اختر الصواب مما بين القوسين
*لأبيك فضل عليك  - ما تحته خط ....( مجرور بالياء – منصوب بالياء – مجرور بالكسرة)
5- خرج التلاميذ من الحصة .....................   (أكمل بحال مناسب )
نموذج الاجابة للنموذج الخامس :
1-   الاعراب :
1-   المخلصون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
2-   أعمالهم : أعمال – مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه
3-   أحد  : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
4-   سعيدا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
---------------------------------------------------------------------
2-   الاستخراج :
** فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه  / يتقنون - يخافون( ثبوت النون ) – ينتظروا (حذف النون)
  ** فعلا مضارعا منصوبا بعلامة أصلية   (تكون ) منصوب بالفتحة وهى علامة أصلية
, وآخر منصوبا بعلامة فرعية  ( ينتظروا  )  منصوب بحذف النون وهى علامة فرعية .
·        ملحوظة  - العلامات الأصلية هى ( الفتحة- الضمة – الكسرة – السكون)
·        العلامات الفرعية ( الواو – الألف – الياء – ثبوت النون – حذف النون )
-------------------------------------------------------------------------------
3-   (ذو المروءة محبوب )  أعرب الجملة السابقة
-         ذو : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة
-          المروءة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
-         محبوب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة  .
------------------------------------------------------------------------
5-   اختر الصواب مما بين القوسين
*لأبيك فضل عليك  - ما تحته خط ....( مجرور بالياء – منصوب بالياء – مجرور بالكسرة)
5- خرج التلاميذ من الحصة سعداء أو مسرورين – فرحين   (أكمل بحال مناسب )
 
النموذج السادس
( أنت من أبناء مصر الأوفياء . أبوك ذو خلق طيب , وهو مثل حميك يقدر قيمة الكلمة , وهما يكرمان الضيف , أشكرك على حسن ضيافتك )
أ‌)      استخرج من الفقرة :  * اسما من الأسماء الخمسة وأعربه
·       نعتا واضبطه بالشكل                *    خبرا وبين  نوعه .
ب‌)  أعرب ما تحته خط
ج) اجعل الفعل يرحب مجزوما مرة ومنصوبا مرة فى جملتين من عندك وبين علامة إعرابه فى كل حالة .
******************************************************************************************************************************************************
نموذج الاجابة للنموذج السادس
أ‌)      الاستخراج :-
ت‌)  اسما من الأسماء الخمسة وأعربه : أبوك – مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لآنه من الأسماء الخمسة     /  ذو – خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة –          –حميك - مضاف اليه مجرور بالياء
·       نعتا واضبطه بالشكل   : طيب يتم وضع تنوين بالكسر تحت حرف الباء         * خبرا وبين  نوعه .  : من أبناء ( شبه جملة – جارومجرور )
       أو  ( ذو ونوعه خبر مفرد )   أو   يكرمان – خبر جملة فعلية
*************************************************************
ب‌)  الاعراب
1-   قيمة  : مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2-   يكرمان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
3-    ضيافتك : ضيافة – مضاف اليه مجرور وعلامة جر ه الكسرة  والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه
***************************************************************
4-   ج)الفعل يرحب  مجزوما : الولد لم يرحب  بصديقه  ( علامة الاعراب السكون )
·       الفعل يرحب منصوبا : لن يرحب الولد بصديقه  ( علامة الاعراب الفتحة )
أو أى جملة مناسبة فى الجزم نضع أداة جزم وفى النصب نضع أداة نصب
*********************************************************************************
النموذج السابع اقرأ ثم أجب
( الهدوء يلف المكان ، أطفأ ت معظم البيوت مصابيحها كان أحد الأضواء ينبعث من حجرة هذا الشاب النحيل انه ذو علم وأدب ، هو وصديقه يستذكران طوال الليل كي يحققا التفوق بإذن الله )
أ‌)                  أعرب ما تحته خط
ب‌)            استخرج من الفقرة السابقة ( نعتا واضبطه بالشكل – اسما من الأسماء الخمسة يعرب خبرا لحرف ناسخ–فعلا من الأفعال الخمسة منصوبا وبين علامة النصب– خبرا لفعل ناسخ وأعربه )
ج) اجعل الفعل( يتفوق )  مرفوعا مرة ومجزوما مرة فى جملتين من عند ك وبين علامة الاعراب فى كل منهما .
**************************************************************
نموذج الاجابة للنموذج السابع  
أ‌)               الاستخراج
- نعتا واضبطه بالشكل /  النعت (النحيل ويتم وضع علامة كسرة تحت التاء
– اسما من الأسماء الخمسة يعرب خبرا لحرف ناسخ : ذو
–فعلا من الأفعال الخمسة منصوبا وبين علامة النصب : يحققا وعلامة النصب حذف النون
 – خبرا لفعل ناسخ وأعربه:  الخبر ينبعث والإعراب : فعل مضارع مرفوع بالضمة
************************************
ب‌)      الاعراب :
1-          الهدوء : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2-          معظم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3-               التفوق : مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة   
*************************************** 
ج)الفعل يتفوق مرفوعا :
            التلميذ المجد يتفوق فى الامتحان ( مرفوع بالضمة )
-       الفعل يتفوق مجزوما :
      ليتفوق التلميذ فى الامتحان  ( مجزوم بالسكون )
 
                أو أى جمل مناسبة تكون صحيحة

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى