مدرس اون لايندخول

الدرس الأول : أرض النخيل - ابداع القرائية بقلم الاستاذ عزازى عبدة


1-  الدرس الأول : أرض النخيل .
نص الدرس :-
"  بعد رحلة طويلة وصلت الفراشات الى أرض النخيل , جذب انتباه الفراشات المناظر الرائعة . بساتين النخيل والزيتون حول البحيرات , شعرت الفراشات بالبهجة , فقالت ما أجمل وطننا مصر ! حطت الفراشات على بساتين النخيل , البلح السيوى شهى وجميل . شربت الفراشات من عيون المياه المعدنية العذبة .وفى أحد البساتين تحدثت الفراشات مع أحد السياح . الفراشة الحمراء : أهلا بك يا صديقى في واحتنا الجميلة . السائح في سرور أهلا بك يا صديقتى  .  الفراشة الزرقاء : ماذا أعجبك في سيوة ؟  السائح عيون المياه المعدنية وبحيرات المياه المالحة .
الفراشة الصفراء وماذا أعجبك أيضا ؟ السائح : السماء صافية والبساتين الخضراء وسط الرمال  الصفراء . الفراشة الحمراء : وماذا أعجبك أيضا ؟  البلح بأنواعه المختلفة , وعصيدة البلح والزيتون والرمان والبرتقال . رافقت الفراشات السياح الى متحف سيوة , والقلعة الأثرية , والمعبد الفر عوني , وسوق المدينة , سيدات الواحة يصنعن السجاد والمنسوجات اليدوية . اشترى السياح المفروشات المطرزة بالذهب .ودعت الفراشات السياح في سرور . واستعدت لرحلة أخرى لأرض الذهب  .
***********************************************
مفردات وتراكيب الدرس الأول
الكلمة
معناها
الكلمة
مضادها
وصلت
انتهت
بعد
قبل
جذب
شد
طويلة
قصيرة
انتباه
تركيز
الرائعة
القبيحة
الرائعة   
الجميلة
البهجة
الحزن
العذبة
الحلوة
حطت
صعدت-طارت
شعرت
أحست
العذبة
المالحة
حطت
هبطت
صافية
عكرة- ملوثة
البهجة
السرور
المختلفة
المتشابهة
بساتين
حدائق
اشترى
باع
أجمل 
أحسن
سيدات
رجال
عصيدة
مشروب -مربى
اليدوية
الآلية-الحديثة
رافقت
صاحبت
سرور
حزن
المطرزة
المطعمة-المزودة
أرض
سماء
سيدات
نساء
صديقى
عدوى
 
المفرد
الجمع
المفرد
الجمع
         رحلة
رحلات
وطن
أوطان
         طويلة
طويلات
عين
عيون
الفراشة
الفراشات
السائح
السياح
النخلة  
النخيل
صديق
أصدقاء
أرض
أراض
واحة
واحات
المنظر
المناظر
الرمل
الرمال
البحيرة
البحيرات
البلحة
البلح
بستان
بساتين
نوع
أنواع
متحف
متاحف
سيدة
سيدات
القلعة
القلاع
السجادة
السجاد
المعبد
المعابد
المفروش
المفروشات
سوق
أسواق
صديقة
صديقات
**
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
شرح الدرس الأول ( أرض النخيل  )
1- أين وصلت الفراشات بعد رحلة طويلة  ؟
• وصلت الفراشات بعد رحلة طويلة الى أرض النخيل  .
2- ماذا وصل الى أرض النخيل ؟ ومتى  ؟
• وصلت الفراشات بعد رحلة طويلة الى أرض النخيل  .
3- ماذا جذب انتباه الفراشات ؟
• جذب انتباه الفراشات المناظر الرائعة . بساتين النخيل والزيتون حول البحيرات .
4- بم شعرت الفراشات  ؟ وماذا قالت ؟
• شعرت الفراشات بالبهجة , فقالت ما أجمل وطننا مصر !.
5- أين حطت الفراشات  ؟
* حطت الفراشات على بساتين النخيل
 6- كيف يكون البلح السيوى ؟ صف البلح السيوى.
   * البلح السيوى شهى وجميل .
 -7من أين شربت الفراشات؟
* شربت الفراشات من عيون المياه المعدنية العذبة .    
8- من تحدثت معه الفراشات في أحد البساتين  ؟.
• تحدثت مع أحد السياح .
9- بم سألت الفراشة الزرقاء السائح ؟
* قالت الفراشة : ماذا أعجبك في سيوة.
10ماذا أعجب السائح في سيوة كما أجاب على الفراشة الزرقاء  ؟
* أعجب السائح في سيوة كما أجاب على الفراشة الزرقاء عيون المياه المعدنية وبحيرات المياه المالحة.
  11- ماذا أعجب السائح في سيوة كما أجاب على الفراشة الصفراء ؟
* السماء صافية والبساتين الخضراء وسط الرمال  الصفراء.
12-  ماذا أعجب السائح كما فهمت من رده على الفراشة الحمراء ؟
* أعجب السائح كما فهمت من رده على الفراشة الحمراء البلح بأنواعه المختلفة , وعصيدة البلح والزيتون والرمان والبرتقال .
13- أين رافقت الفراشات السياح ؟
* رافقت الفراشات السياح الى متحف سيوة , والقلعة الأثرية , والمعبد الفر عوني , وسوق المدينة .
14- ماذا تصنع سيدات واحة سيوة ؟
* سيدات الواحة يصنعن السجاد والمنسوجات اليدوية.
15-  ماذا اشترى السياح؟
* اشترى السياح المفروشات المطرزة بالذهب .
16- ماذا ودع السياح ؟ وكيف ؟
* ودعت الفراشات السياح فى سرور
  17- ما الرحلة الأخرى التى استعدت اليها الفراشات ؟
* استعدت الفراشات لرحلة أخرى الى أرض الذهب .

                تدريبات متنوعة على الدرس الأول
1- من موضوع " أرض النخيل "
("  بعد رحلة طويلة وصلت الفراشات الى أرض النخيل , جذب انتباه الفراشات المناظر الرائعة . بساتين النخيل والزيتون حول البحيرات , شعرت الفراشات بالبهجة , فقالت ما أجمل وطننا مصر ! حطت الفراشات على بساتين النخيل)
---------------------------
1-  جمع رحلة .... مفرد بساتين........ معنى شعرت......مضاد طويلة......
ب) أين وصلت الفراشات بعد رحلتها الطويلة ؟ ................................
ج) ماذا جذب انتباه الفراشات ؟ .....................................................
د) أكمل : 1- شعرت الفراشات ب ...................
           2- حطت ...........    على بساتين النخيل .
ه) استخرج من الفقرة السابقة : * كلمة بها لام قمرية ...........حرفا ........
* كلمة بها مد بالواو ........... * اسما جمعا ................ فعلا ...........
* جملة اسمية .......................* جملة فعلية ....................
* أسلوب تعجب ...........................
و)- ضع كلمة (صواب ) أو ( خطأ ) أمام كل جملة بما يناسبها :
1-بساتين النخيل والزيتون حول المصانع                     (                 )
2-  شربت الفراشات من ماء البحر                             (                )
3- البلح السيوى شهى ولذيذ                                     (                 )
ز)  

أسئلة واستراتيجيات القرائية
1- خريطة المفردات
                       
-2  أكمل عائلة الكلمة :
*( جذب -   .............- ............- .............)
* ( شعرت - ..............- ....................)
*( قالت - ...............- .....................)
* ( حطت - .............- .....................)
-------------------------------------------------
2- هات كلمات على نفس الوزن :
• طويلة / عليلة / ............./....................
• أرض – عرض - ..............-..................
• النخيل – الجليل - ...............-......................
-----------------------------------------------
3- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :
• الْفَرَاشَات ( ........./...../............./ .........../......)
• النَّخِيل     ( ......... / ...... /.......... /......)
• بَسَاتِين    (   ...../ .........../.............../.....)
• أَ جْمَل    ( .........../...../......)

د) أكمل بصفة مناسبة ( الصفة المضافة )
* "  بعد رحلة .............. وصلت الفراشات الى أرض النخيل     .
*   جذب انتباه الفراشات المناظر .......................
*   البلح..................... شهى وجميل .
5- أكمل شبكة المفردات

أكمل شبكة المفردات


6- أدمج الأصوات لتكون كلمة مناسبة :
* ال – م- نا – ظ-ر     (    ........... ..............)
* مص – ر              (     .....................   )                    

ز)اكتب نوع الجملة ( اسمية – فعلية )
1- وصلت الفراشات  أرض النخيل                             (                 )
2- بساتين النخيل حول بحيرات الماء                          (                )
3-  الأهرامات من الآثار الفرعونية                            (                )
4- شعرت الفراشات بالبهجة                                     (                )
ر) أكمل بكلمات مناسبة من القائمة
                 (  هى – هما – هو  – هم – هن–)
1- ............ تزرع الورد                      2- ..........    يحب مصر .
3- ............  سائحون أجانب                          4- .......... تلميذتان
5- ...........   سيدات سيوة  .


اقرأ ثم أجب
" ذهبت (آية ) فى الإجازة الصيفية مع أسرتها الى الإسكندرية لقضاء أسبوع في المصيف .وبينما (آية ) تسبح في الماء على شاطئ البحر رأت فجأة سيدة تغرق وكانت تصرخ انقذونى انقذونى بسرعة أحضرت (آية ) هاتفها الجوال واتصلت بقوات الانقاذ التى حضرت على الفور وأنقذت السيدة من الغرق قدمت أسرة السيدة الشكر لآية ولقوات الانقاذ " .
---------------
أكمل

شرح التراكيب اللغوية
1- شرح التراكيب اللغوية .
1- أسماء الاشارة :   ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
1-   هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
       هذا ولد
       هذا رجل
        هذا فلاح  
2- هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
     هذه  بنت
     هذه مهندسة
     هذه فلاحة
3- هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
     هذان فلاحان
     هذان معلمان
     هذان ولدان
4-هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
  هاتان فلاحتان
 هاتان مهلمتان
  هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
  هؤلاء فلاحون
   هؤلاء معلمون
  هؤلاء أطباء
  هؤلاء معلمات
**********************
• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال :    هذه أشجار
         هذه مدارس نظيفة

2- ضمائر المتكلم :
                        ( أنا   -   نحن )

1-أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
• أنا معلم
• أنا لاعب
• أنا مهندس
ب‌) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
• نحن معلمان
• نحن فلاحون
• نحن  بنتان
• نحن طبيبات

3- ضمائر المخاطب :
       ( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )

• أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
• أنت فلاح
• أنت معلم
• أنت عامل

أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
• أنت معلمة
• أنت فلاحة
• أنت طبيبة

أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان
أنتما تلميذتان
أنتما عاملان

• أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
• أنتم فلاحون
• أنتم معلمون
• أنتم جنود
• أنتم تلاميذ

أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
أنتن معلمات
أنتن مهندسات
أنتن طبيبات .

4- ضمائر الغائب :
             ( هو – هى – هما – هم – هن )

• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
• هو فلاح
• هو معلم
• هو تلميذ

ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
* هى معلمة
هى  طبيبة
هى  فلاحة

ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان
* هما فلاحتان
* هما تلميذان
* هما بنتان

د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون
* هم جنود
* هم فلاحون

ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث

• هن فلاحات
• هن معلمات
 * هن عاملات

2-  اللام القمرية :   هى التى تنطق وتكتب ولاحظ دائما أن حرف اللام يكون فوقع علامة سكون (  ْ )  ولاحظ أن الألف واللام زائدة عن حروف الكلمة وليست أصلية .
هناك حروف تأتى دائما بعد اللام القمرية مباشرة مثل ( ا – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف -  ق – ك – م – و- ه – ى ) بمعنى عندما نجد أى حرف من هذه الحروف بعد اللام مباشرة نعرف أنها لام قمرية
• أمثلة :
• الأرنب         ( لام قمرية )                        
• البحر               ( لام قمرية )
• الحمار           ( لام قمرية )  
• الخروف        ( لام قمرية )
• العنب               ( لام قمرية )
• الغراب                 ( لام قمرية )
• الفراولة              ( لام قمرية )
• القمر                      ( لام قمرية )
• الكتاب                     ( لام قمرية )
• الموز                     ( لام قمرية )
• الورد                         ( لام قمرية )
• الهدهد                   ( لام قمرية )
• اليد                             ( لام قمرية )
• ******************
2- اللام الشمسية  : بداية الألف واللام تكون زائدة عن الكلمة وليست أصلية  واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولاحظ دائما أن الحرف التالى مباشرة لحرف اللام  يكون دائما مشدودا أى فوقه علامة شدة بمعنى أن الحرف يكون مضعفا ينطق مرتين ويكتب مرة واحدة
• لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشمسية مباشرة (  ت- ث –د-ذ – ر –ز  - س – ش -  ص – ض – ط-  ظ – ل – ن )
أمثلة :  كلمات بتا لام شمسية
*  التفاح                                       *  الثعبان
* ألد رص                                     * الذئب
* الرمش                                     * الزرع
*  السمك                                     *  الشمس
* الصورة                                    *  الضابط
* الطريق                                      * الظهر
*  اللبن                                         *  النور

3-  أنواع الأساليب :
1- أسلوب استفهام :-  عبارة عن سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهي بعلامة استفهام  (   ؟ )
من أدوات الاستفهام  : (   متى – أين – كيف – ما – ماذا – هل – من – لماذا)  .
أمثلة :-
• هل تحب الفاكهة ؟
• من يزرع القطن ؟
• متى يظهر البرتقال ؟
• أين يعيش الفيل ؟
• كيف نذهب الى القاهرة ؟
• ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان ؟

3- أسلوب نداء  هو جملة تبدأ بحرف النداء يا
أمثلة :-
• يا محمد ، ساعد الفقراء .
• يا شباب مصر حافظوا على الوطن .
• يا مهند  مارس الرياضة .

4- أسلوب نفى  :
أمثلة :
1- لا أكذب فى أقوالي .
2- لم أكتب الواجب .
3- لن يستمر السكوت عن الحق .
4- لا أحب لعب الكرة .

4-أسلوب تعجب : هو التعجب من شئ باستخدام (ما ) + الفعل على وزن أفعل وينتهي بعلامة تعجب ( ! )

أمثلة :      1-  ما أجمل الحديقة !
2- ما أوسع البحر !
        3-  ما أشجع الجندى المصري !
avatar
مذكرة ( الإيمان )

فى
اللغة العربية
للصف الثالث الابتدائى
الفصل الدراسى الثانى 2015م
اعداد/ ا
عزازى عبده محمود العوضى
معلم مرحلة ابتدائية –م01114695141
فاقوس- شرقية

محتويات المذكرة
1- شرح بعض استرتيجيات االقرائية بالأمثلة
2- شرح دروس الوحدة الأولى كاملة + تدريبات متنوعة على كل درس
3- اختباران على نمط الامتحانات على الوحدة الأولى
4- شرح الأساليب والتراكيب

رابط وصفحتى على الفيس بوك لمن يريد مراسلتى والاستفسار عن أى سؤال
https://www.facebook.com/ezazi.school
avatar
avatar
avatar
الف شكر علي مجهودكم المتميز
Mr.Riad
مجهود رائع الله يكرمك
ويجعله فى ميزان حسناتك
هنا المنصورة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى