أروع نماذج امتحانات لغة عربية 6 ابتدائي التيرم الأول 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06012015

مُساهمة 

. أروع نماذج امتحانات لغة عربية 6 ابتدائي التيرم الأول 2015





أولاً : القراءة :
(1) " يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم
         بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. "
1- هات معنى:عقبات -------------- و جمع: هدف ------------- ومفرد:مراحل ----------- ومضاد:كثيرة ----------
2- ما هدف الإنسان نحو حياته ؟ ---------------------------------------------------------------------------
3- اذكر العناصر التي تعين الإنسان على النجاح ؟ -----------------------------------------------------------
4- كيف يواجه الإنسان العقبات ؟ ---------------------------------------------------------------------------
 
(2) (ان الثلاثة:الماضي والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضي، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة.)
1- هات معني: همة ----------- ، حزم --------------  ومضاد : حق --------------- ، ومفرد : أيام -----------
2- ما واجب الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟ ----------------------------------------------------- 3– كيف تحقق مستقبل أفضل ؟ -----------------------------------------------------------------------------
4- فيم يشبه الإنسان الشجرة ؟ -----------------------------------------------------------------------------
 
(3) (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون
        ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله)
1- معني:مرحة --------------  ، نوادر-------------  ومضاد:يضحكون -------------- ،مفرد:الشعوب ---------
2- ماذا تعرف عن جحا ؟ -----------------------------------------------------------------------------------
3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟ -------------------------------------------------------------------------
 
(4) (  ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ،
       فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0)
1 –  مفرد: تاجر -------------------- و مرادف: قاصدا -----------------------و مضاد :استحسنه ---------------                                                 2 – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ------------------------------------------------------------------
3 – ماذا أخذ المنصور ؟ وماذا أعطاه؟--------------------------------------------------------------------------
 
(5) (مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي ، مجتهدة ، نشيطة 0والي جانب تفوقها في دراستها ، فهي تمارس أنشطة
        عديدة في المدرسة ، مثل: الاشتراك في جماعة " علماء علي الطريق " وجماعة " أدباء صغار ") ،          
1 –  مرادف:مجتهدة ----------------- ومضاد: صغار-------------- ومفرد أدباء ------------- جمع: جماعة ------
2- فى أى عام دراسى تدرس مريم ؟ ---------------------------------------                   
3- بم اتصفت مريم ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------
4- ما الأنشطة التى تمارسها مريم ؟  --------------------------------------------------------------------------
5- ما الاعلان التى شاهدته مريم ؟ -----------------------------------------------------------------------------
6- ماذا قررت مريم تجاه الاعلان ؟ ----------------------------------------------------------------------------
 
(6) ((الذي وجدته مريم غاية في الجمال والنظام 0 الطرقات واسعة ونظيفة 0 المكان هادئ تماما 0 حجرات المرضي
        الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية "))
1– معنى:غاية --------------- مضاد: الجمال ---------------- مفرد:طرقات --------------- جمع المكان ----------
2-ما المكان الذي تصفه القطعة السابقة ؟ ----------------------------------------------------------------------
3- لماذا ذهبت مريم إلى هذه المستشفى ؟ ----------------------------------------------------------------------
4- كيف رأت مريم المستشفى ؟ -------------------------------------------------------------------------------
5- ماذا أخذت مريم معها للمستشفى؟ ولماذا؟ -------------------------------------------------------------------
                            
 

 
(1) ((وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى
         نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42}))
1- مرادف:مرساها --------------------  ،(مضاد معزل  --------------- جمع: رحيم ------------- مفرد:الكافرين -----
2- ماذا قال نوح للمؤمنين ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------
3- أين كان ابن سيدنا نوح؟ ---------------------------------------------------------------------------------------
4- ما مظهر الجمال فى قول الله عز وجل: ( موج كالجبال ) --------------------------------------------------------- 
5- اكتب  إلى قوله تعالى  ( من المغرقين ) -------------------------------------------------------------------------
 
(2)              مصر ترجو منكم جيــلا فتيــــا          ســالم البنيـة مقدامـا قويـــــا
                  لا ضعيـــفا خائر العزم عييــــا          كتب الذل على المستضعفيــن
1- معنى: فتيا -------------- ، مضاد: مقداماً --------------- جمع: جيل ---------------  مفرد : المستضعفين ---------
2- ماذا ترجو مصر من شباب العلم ؟ --------------------------------------------------------------------------------
3- ما الجمال فى ( مصر ترجو ) ------------------------------------------------------------------------------------
4- أكتب البيت الذى يدل على أن البسمة يجب أن تكون هى البسمة ----------------------------------------------------
 
يا شباب العلم في الوادي الأمين
أشرق الصباح فهزو النائمين
        مصر ترجو منكم جيلاً فتيــــــــا          سالم البيئة مقدراماً قويـــــــاً
 (3)
 
 
 
-1 معني الوادي الأمين -------------------  -مضاد فتيا ------------- جمع: الوادي -----------------
2- على من ينادى الشاعر ؟ ولماذا؟ ---------------------------------------------------------------------------------
3- ما الجمال فى ( أشرق الصبح ) ----------------------------------------------------------------------------------
4- هات مايدل على علموا الناس كيف يتمتعوا بصحتهم . -------------------------------------------------------------
 
(4)                    كان البخيل عنده دجاجــــــة      *           تكفيه طول الدهر شر الحاجة
                        في كل يوم مر تعطيه العجب      *            وهى تبيض بيضة من ذهــب 
                                   
  1 – مضاد:البخيل --------------- و جمع: الدهر ------------------ مرادف : شرالحاجة ------------------
2- لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟ -----------------------------------------------------------------
3- ما الجمال في  (تعطيه العجب ) ----------------------------------------------------------------------------------
4- ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟  ------------------------------------------------------------------------------
 
(5)           أخى في العالم الواسع في المشرق والمغرب       أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
                                                أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
 
1-معنى: جوهرك -----------------------  ،يخفق ------------------------ ، جمع :المشرق --------------------
2-من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ ------------------------------------------------------------------------------
3-ما الذي يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟ -----------------------------------------------------------------------------
4- ما الجمال في قول الشاعر : في المشرق والمغرب ---------------------------------------------------------------
 
(6)         لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا                      ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
                                                   ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
1- معنى أحلنا ----------------- ومضاد:جئنا------------------ ومفرد  أحباء ------------- وجمع:الفردوس ----------
2-ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟ --------------------------------------------------------
3-كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثان ؟ --------------------------------------------------------------
4-ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟ -------------------------------------------------------------

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أروع نماذج امتحانات لغة عربية 6 ابتدائي التيرم الأول 2015 :: تعاليق

مُساهمة في 06/01/15, 08:45 pm  العلم والايمان

قطع نحوية


الرياضة توحد الشعوب ، وهذا ما لمسناه في الدورة العربية الحادية عشرة للألعاب الرياضية ، وكان التنافس شريفا بين الإخوة العرب ، تم اختيار أسوان لمنافسة رفع الأثقال ، فظل الجمهور الأسواني متحليا بالروح الرياضية طوال فترة الدورة .
أ ) أعرب ما تحته خط         
 ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( خبر للمبتدأ وبين نوعه ، اسم لفعل ناسخ ، وأضبطه بالشكل )
 ج )  ظل الجمهور الأسواني متحلياً بالروح الرياضية    أذكر الخبر في الجملة السابقة وبين نوعه .
د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- ................. متحلون بالأخلاق الرياضية       ( جمع مذكر سالم )
2- تتنافس .............. للفوز                             ( مثني مؤنث )
3- ظل اللاعبان  المصريان ..............              ( خبر مفرد )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجهل يعوق التقدم ، وليس للجاهل مكانة في المجتمعات الحديثة ، حيث أصبح التقدم العلمي مقياسا لتقدم الأمم
أ ) أعرب ما تحته خط         
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( خبر مفرد واذكر علامة إعرابه  ، خبر جملة وبين نوعها ، )
ج) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- .....................  يهتمون بالشرح                 ( مبتدأ جمع مذكر سالم )
2- أمسى الحارس ....................                    ( خبر شبه جملة )
د ) ( القاهرة تاريخها عظيم  )                 اجعل الخبر الجملة مفرد وغير ما يلزم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت الحياة بسيطة ولم تكن البشرية في حاجة إلي وسائل اتصال إلا في حدود المستطاع ، ولكن مع تطور الحياة أصبحت الأمور معقدة  وصار الناس منشغلين بما يفعلون ...  هكذا أصبح كل منا يحتاج أن يتعلم كيفية التعامل مع وسائل الاتصال المعاصرة
أ ) أعرب ما تحته خط         
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( نعت ، مضاف إليه ، خبر لناسخ وبين نوعه )
ج) أصبح المهندس المصري بارعا     اجعل العبارة للمثني المذكر وغير ما يلزم
 د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- الشجرة ......................   ( خبر جملة اسمية )           2- الطالب ....................   (خبر جملة فعلية )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتقدم الصناعة فى مصر تقدما كبيرا , حيث ينتشر كثير من المصانع لتسد حاجة المواطنين من المنتجات . وأصبحت الحاجة ملحة إلي التكنولوجيا الحديثة
(أ) أعرب ما تحته خط
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة : (    مفعولا مطلقا ،  خبر لفعل ناسخ ، وبين نوعه ، جمع مذكر سالم )

(ج) الحديقة ...........................          ( أكمل بخبر جملة اسمية )
(د) المهندسان المصريان  ماهران  فى عملهما  أدخل علي الجملة السابقة فعل ناسخ وغير ما يلزم   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ((أصبح  التلميذ الذكى هو الذي يجلس فى الفصل منتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً  ، ويذاكر التلميذ الدروس
    أملاً فى النجاح ، ولذلك يحبه الوالدان ويساعده المدرسون 0 فليس الكسول ذكيا ))
   أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة 0
(ب) اسخرج ( مفعول مطلق  ، مفعول لأجله ، جمع مذكر سالم ، خبر مفرد لناسخ )
ج ) أكمل بما هو مطلوب
1) العلم ----------         ( خبر جملة اسمية )      2) العصفور --------       ( خبر شبه جملة )
 3) القراءة ----------     ( خبر جملة فعلية )
        

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 06/01/15, 08:46 pm  العلم والايمان

نهائي على مبارك


الفصل الأول : عائلة المشايخ
فى عهد محمد على الكبير كانوا يفرضون الضرائب الشاقة على الفلاحين ومن يتأخر عن السداد يجلد ويذل , فكان الفقراء يفرون من بلد إلى بلد خوفاً من السجن والإهانة.أسرة على مبارك هربت من قرية الكوم والخليج واستقرت فى قرية برنبال الجديدة وهى قرية من قرى محافظة الدقهلية ووصل عددهم المائتين وعرفوا بعائلة المشايخ لمعرفتهم القراءة والكتابة والحساب والعلم الدينى وكان منهم القضاة ومن يعقدون للناس عقود الزواج وأيضاً الأئمة الذين يصلون بالناس فكانوا محل احترام من أهل القرية ومن الحكومة فأعفتها من الضرائب وولد على مبارك عام1823م فكان لميلاده فرحة كبيرة فى برنبال كلها . ولكن الفرحة لم تدم طويلاً فقد زادت الضرائب على عائلة المشايخ فهربوا إلى ناحية الشرق وكان عمر على مبارك 6 سنوات حتى استقروا فى عرب السماعنة التابعة لمحافظة الشرقية فارتاح لهم وبكرمهم وفرحوا هم به لإنهم كانوا يبحثون عن فقيه يرجعون إليه فى أمور دينهم فأحبوا الشيخ مبارك واقاموا له جامعاً وجعلوه إماماً له .
 
1- ( وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ، بعد فرارها من قريتها الأولى أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ------------- ــ فرارها -------------) ــ وما جمع : ( أسرة----------- ) ــ وما مفرد ( قرى---------- )
·        ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟ ---------------------------------------------------------------------
·        ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتها الأولى ؟-------------------------------------------------------------------
·        د ـ  ما اسم القرية التي هربت منها أسرة ( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟------------------------------------------------------
 
 
2- ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
    1- ما معنى ( طابت -------------- ) ــ وما مضاد : ( كثر ------------------ ) ؟ وما جمع : ( عائلة ---------------- )
    2- ما اسم المقر الجديد الذي طابت الحياة فيه لأسرة ( علي مبارك ) ؟ ----------------------------------------------------------
    3- لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟ --------------------------------------------------------------------
    4- لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟ ---------------------------------------------------------------
 
الفصل الثاني  : عزة نفس وطموح مبكر
التفت الشيخ مبارك إلى تعليم ابنه ولكنه كان مشغولاً فأسند تعليمه إلى الشيخ أحمد أبو خضر وكان على مبارك يقيم فى منزل الشيخ ويعود إلى منزله يوم الجمعة وكان أحمد أبوخضر كاشر الوجه , قاسى الطبع وبجانبه عصا غليظة يضرب بها الأولاد فكره الشيخ .
وأدرك أنه إذا اجتهد يمكن أن يفر من هذه العصا وأمضى سنتين أتم فيهما حفظ القرآن الكريم للمرة الأولى وكان ينبغى أن يعيد حفظه ليثبته فاشتدت عليه العصا فرفض أن يذهب إلى الشيخ ثانيةً . فعاد ابوه يعلمه بنفسه حتى انصرف على إلى اللعب ونسى ما حفظ فحزن أبوه لذلك وامره بالعودة إلى الشيخ فرفض الصغير أن يعود إلى العصا الغليظة مرة ثانية فترك الشيخ مبارك على يختار بنفسه الطريق الذى يفضله , فاختار على مبارك أن يكون كاتباً مثل الكاتب الذى رآه مرتدياً ملابس نظيفة والناس يحترمونه واخبر والده بذلك فاسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم وغيرها ورجاه  أن يعلمه ويربيه ويأخذه فى منزله ويجعله واحداً من أولاده ففرح على مبارك كثيراً وأعجبه ملابسه الحسنة وجعل يقول فى نفسه : بلغت يا على ما كنت تتمنى !
ولكن ظنه كان خاطئاً لأنه وجد بيت الكاتب يموج بالضجة لكثرة عيال الرجل ثم جاءت معاملة الكاتب لعلى معاملة سيئة للغاية ووجد على نفسه لا يتعلم من الكاتب شيئاً بل هو يعمل خادماً عنده فلم يطق هذا الجو الكئيب وعاد إلى أبيه يريه آثار الضرب والمعاملة السيئة فقابل أبوه شكواه بالغضب الشديد مما جعل على مبارك يهرب إلى قريته الأولى وأقام عند قريب له هناك واخبره بالقصة فاستخدم معه قريبه اللين والملاطفة وارجعه إلى بيته حيث والديه فى شوق ولهفة عليه وعرضوا عليه التعليم عند كاتب يقيس الأراضى للفلاحين فقال الصبى فى اعتزاز بنفسه : اجرب فإذا أعجبنى استمر وإلا ابحث عن عمل آخر فأنى أريد أن أكون من الكبراء .
 
(  فلما اطمأن الشيخ ( مبارك ) إلى حياته الجديدة عند ( عرب السماعنة ) ، التفت إلى تعليم ابنه ( علي ) ، وأخذ يعلمه بنفسه ،
             ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم ، فبحث عن معلم يثق فيه ) 
1- ما مضاد : ( الجديدة -----------------  ــ الكثيرة ---------------- ) ،  معنى : ( اطمأن -------------- ــ التفت -----------------)
2- ما أول ما اهتم به الشيخ ( مبارك ) ؟ وأين كان ؟ -------------------------------------------------------------------------------
3- لماذا بحث الشيخ ( مبارك ) عن معلم ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------
4- ما اسم الشيخ الذي يقوم بتعليم علي ؟ وعلام اتفق معه والد علي ؟ --------------------------------------------------------------
5- صف الشيخ الذي يقوم بتعليم علي ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------
 
( لكن الأب العاقل الحكيم ، أدرك ما في نفس الصبي .. وقال له في بشاشة : سنترك لك الحرية يا صديقي في اختيار طريقك إلى مستقبلك ، فماذا ترى أن تتوجه إليه ، لتصبح بعدما تكبر رجلاً محترماً فأسرع الصبي في شجاعة : أحب أن أكون كاتباً مثل ذلك  الرجل ....... ) .
1-    ما جمع ( الحكيم ) : --------------------  مضاد : ( شجاعة ) : --------------------  ، مرادف العاقل -----------------  
2-    تبين الفقرة أحدث الطرق التربوية في تعليم الأبناء . وضح ذلك . ----------------------------------------------------------
3-    لم خير الأب ابنه في تحديد مستقبله ؟ ----------------------------------------------------------------------------------
4-    علل لما يأتي : * اختيار الصبي أن يكون كاتباً . -----------------------------------------------------------------------                                                                                                                      
5-    لماذا رفض الصبي الذهاب إلى الكتاب ؟ ----------------------------------------------------------------------------------
 

 

الفصل الثالث  : السجين المظلوم
رضى على مبارك على عمله عند الكاتب الجديد واطمأن إلى مصاحبته لكنه طرده بعد 3 شهور لأنه لصغر سنه كان يفشى اسراره للفلاحين فعاد الشيخ مبارك يعلمه بنفسه ثم ألحقه بكاتب فى أبو كبير بأجر قدره 50قرشاً فى الشهر،ولكنه لم يستمر أكثر من 3 شهور وذلك لأن الكاتب لم يعطه أجره فعزم على أن يأخذ حقه بالحيله وخصم على مبارك 150 قرشاً من تحصيله لبعض المال للكاتب فعزم الكاتب على الإنتقام منه فاخبر المأمور بذلك الأمر فأوقعه المأمور بحيلة ذكية ووضعه فى السجن المظلم مقيداً بالحديد لمدة 20 يوماًحتى انقذه الله على يد السجان العطوف الذى توسط له عند مأمور لزراعة القطن يسمى عنبر أفندى فى حاجة إلى كاتب فوافق على أن يعمل لديه على مبارك بمبلغ 75 قرشاً فى الشهر وهنا أدرك على أن العلم هو الذى أخرجه من السجن وانزله مكانة عالية.
 
1-    (  مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه عجباً من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه ،
         ويأبى إلا ذلك الكاتب ) .
  1- معنى مط : ---------------   ، جمع الكاتب : ------------------  ، مضاد الصغير : -----------------
  2- ما سبب مط الشيخ ( مبارك ) شفتيه ، وهز كتفيه ؟ ---------------------------------------------------------------------------
  3- هل نجح الشيخ ( مبارك ) فيما ذهب من أجله للكاتب ؟ ------------------------------------------------------------------------
  4- لماذا ذهب الشيخ ( مبارك ) إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟ ---------------------------------------------------------
  
  2- ( وذات يوم ، بعثه الرجل ليقبض بعض المال ، فقبضه ، وأخذ منه مقدار أجره ، وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود ، وأخبره أنه أخذ مائة وخمسين قرشاً ، قيمة أجره عن ثلاثة شهور ، وتركه وانصرف مسرعاً ) .
1- معنى ( بعثه ) ------------ ــ مضاد ( مسرعاً ) -------------- ــ جمع ( مقدار ) --------------- ــ مفرد( شهور ) ------------
2- مَن الرجل الذي بعث ( علي مبارك ) ليقبض بعض المال ؟ وأين كان يعمل ؟--------------------------------------------------
3- لماذا أخذ ( علي  مبارك ) أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟ ---------------------------------------------------------
4-  ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل ؟---------------------------------------------------------------------------
 
  3- (  عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ر، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ،
          ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .
1- معنى أبهة : ------------------ ، مفرد الحكام : ----------------- ، مضاد أغنياء : ------------------
2- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟ -------------------------------------------------------------------------
3-  كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟ -------------------------------------------------------------------------
4-  اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟ ----------------------------------------------------
        ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
أسئلة مجاب عنها :
E س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟
C في الطريق تقابل مع صبيان ومعهم رجل يقودهم وأخذوا يتسلون بالخط فكان علي مبارك أحسنهم وأفهموه أنه يمكن أن يلتحق بمكتب منية العز وسوف توصله إلى مدرسة قصر العيني وتقدم علي مبارك إلى ناظر المدرسة ليسجل اسمه مع عدد من التلاميذ .
E س : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟
C رفض أن يسجل اسم علي مبارك حتى يسمح أبوه بالتحاق ابنه ، هدد علي مبارك الناظر بأن يشكوه إلى الوالي إذا لم يفعل فخضع
E س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟
C كان من التلاميذ النجباء  ولكن وجدها بعيدة عما سمع من فراش ( عنبر أفندي ) وأن المدرسة بها الضرب والسب والطعام ردئ .
E س : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟
C نقلت المدرسة إلى ( أبي زعبل ) لتصير مدرسة ( قصر العيني ) مدرسة خاصة بالطب .
E س : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟
 C لأنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو التي تدرس فيها وكلام المعلمين مثل السحرة .   
E س : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
C ابتسم الحظ له بأن بعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها .
E س : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟
C الذي حببه ناظر المدرسة بأن جعل كل المتأخرين في المدرسة في فصل واحد مستقل وشرح الهندسة والمقصود من رموزها بوضوح وسهولة ولذلك أقبل التلاميذ على دروسه .
E س : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟
C لأنه أحب الهندسة والحساب الذي كان ينفر منهما وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته .
E س : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟
 C قضى فيها خمس سنوات . كان دائماً فيها أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار وغيرهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 06/01/15, 08:47 pm  العلم والايمان

( 1 )من موضوع :  (رغبـــة نبيلـــة)
(مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي ، مجتهدة ، نشيطة 0والي جانب تفوقها في دراستها ، فهي تمارس أنشطة عديدة في المدرسة ، مثل: الاشتراك في جماعة " علماء علي الطريق " وجماعة " أدباء صغار ")
  أ – هات مرادف :(مجتهدة )-------------------------- و مضاد: (صغار )------------------------
       و مفرد  (أدباء)--------------------------  جمع : (جماعة)-----------------------------
 بم اتصفت مريم ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------
ج- مالدليل على أن مريم تلميذة مجتهدة ونشيطة ؟---------------------------------------------------------
د - ماذا رأت مريم وهى تشاهد التليفزيون ؟ ---------------------------------------------------------------
 
( 2 )من موضوع ( كيف تصنع حياتك  ) :اقرأ ثم أجب :
 ( هل الحظ هو الذي أخرج كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ أو أعطي جائزة نوبل للعالم أحمد زويل؟هل الحظ هو الذي منح إديسون مصباحه الكهربائي  ).
 ( أ ) هات جمع ( حظ )-------------------------- ، ومقابل ( منح ) -------------------------.
 (ب) ما الذي تراه حقق النجاح والشهرة لهؤلاء العظماء الذين تتحدث عنهم الفقرة ؟----------------------------------------
 (ج) للمخترع المشهور ( إديسون ) رأي في سر نجاحه فما هذا الرأي؟----------------------------------------------------
 
[rtl]( 3 ) (" الحذاء العجيب " ) :اقرأ ثم أجب :[/rtl]
              ( كان في بغداد رجل بخيل, ظل يلبس حذاءه سبع سنين , وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة )
( أ ) مرادف (موضع )--------------------  ،   ومضاد (بخيل )-------------------  ، وجمع (حذاء ) --------------------
(ب ) لماذا أصبح الحذاء ثقيلا ؟ -----------------------------------------------------------------
( ج ) كيف تخلص البخيل من حذائه نهائياً ؟------------------------------------------------------
( د ) مالمشاكل التى تعرض لها البخيل بسبب الحذاء؟---------------------------------------------------------------------
 
( 4 ) من موضوع (يوم لا ينسى ) :
(كانت المفاجأة الرائعة الأولى أن نرى فاطمة وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة  للغاية . وكانت المفاجأة الرائعة الثانية أن ترانا فاطمة وقد ارتدينا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها )
 
أ- يقصد بكلمة( للغاية) :  ------------------،  جمع( قبعة) : -------------- ، مضاد ( جميلة ): ------
ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- أستقبل الفصل فاطمة ------------------------------           (بالترحيب – بالغضب - بالحزن)
- أصبح اسم الفصل فصل قبعات-----------------------------  (الحمراء – الصفراء- البيضاء)
ج- اذكر المفاجأة الرائعة الثانية؟ --------------------------------------------------------------------------
 
( 5 ) وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج ""
1- هات :- معنى " المفعول--------------------------------   " ومضاد " القوية "  ----------------------------
     ومفرد الأدوية "  ---------------------------------وجمع " نتيجة "  ----------------------------------  ؟
2- ما سبب تغير شكل فاطمة ؟------------------------------------------------------------------------------------
3- لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟---------------------------------------------------------------------------------
 
( 6 ) من موضوع ( المنصور والطيور  ) :اقرأ ثم أجب :
(( فقال الرجل : بينما كنت أعمل تحت نخلة ، إذ سقطت أمامي الصرة ، فأخذتها ، وراقني منظرها ،
    فقلت : إن الطائر اختلسها من مكان ما ، فاحتفظت بها حتى أعرف صاحبها  )).
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
- مضاد ( راقني )      --------------------------------                    { أعجبني  ــ ساءني   ـــ أخبرني } .
- مرادف ( اختلسها )   --------------------------------                  { طار بها  ــ نظر إليها   ـــ أخذها خلسة } . 
 (ب) أين كان يعمل الرجل عندما سقطت عليه الصرة ؟------------------------------------------------------
 (ج) بما كافأ الخليفة الرجل ؟------------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى