مراجعة خيالية علم اجتماع 2 ثانوي - اون لاين بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03012015

مُساهمة 

. مراجعة خيالية علم اجتماع 2 ثانوي - اون لاين بدون تحميل





س1) للحضارة المصرية القديمة دور في الفكر الاجتماعي .  دلل علي صحة ذلك
النظام الأسرى
أهتم المصرى القديم بالأسرة القائمه على الثقة والتسامح ونظم المواريث .
النظام التربوى
أهتم المصرى القديم بعملية التربية و مسئوليات الآباء ، وواجبات الأبناء
النظام التشريعى والقانونى
أهتم المصرى القديم بقواعد الأخلاق وآداب السلوك التى تعارف عليها وتم إنشاء المحاكم.
س2) اذكر أهم الافكار الاجتماعية عند فلاسفة اليونان ( افلاطون وارسطو ) .
افلاطون
ارسطو
1.   نشأة المجتمعات الإنسانية على أنها ضرورة طبيعية
2.   اول من صاغ مفهوم ( دولة المدينة) التى كانت تضم جماعات من الأسر والعشائر والقبائل .
3.   قسم المجتمع إلى ثلاث طبقات هى
( الحكام والفلاسفة - الجنود - الصناع والتجار )
4- صاحب كتاب الجمهورية ووضع فيه المدينه الفاضلة
1.  كان  ( أرسطو )اكثر واقعية من استاذه  ( أفلاطون ) .
2.  أكد ان ( الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي وسياسى ) .
3.   أكد على أن الأسرة هى أول خلية اجتماعية ومن اجتماع عدة أسر تنشأ القرية ، ومن عدة قرى تتكون المدينة أو الدولة
4.  التاكيد على أن الفرد لا يستطيع تحقيق إنسانيته الكامله الا من خلال تعاونه مع الاخرين .
س3) حدد ( موضوع – منهج - هدف ) علم الاجتماع عند ابن خلدون .  
الموضوع
· ظهر علم العمران عند ابن خلدون نتيجة ازمة الثقة في كتب المؤرخين قبله .
· أن الإجتماع الإنسانى ضرورى: لان الإنسان مدنى بطبعه واجتماعي بالفطرة
· المجتمع شيء طبيعى يخضع لقوانين عامة ثابتة
وقسم موضوع علم الاجتماع الي قسمين أساسيين هما :
أ) يشمل البحوث التى تتعلق ببناء المجتمع        ب) يشمل البحوث التى تتعلق بالنظم الاجتماعية
المنهج
 
1- على الباحث عدم قبول أى شيء ، إلا بعد التاكد منه .
2- على الباحث ان يقارن بين ماضى الظاهرة وحاضرها
3- على الباحث  ان يتوصل إلى القوانين التى تحكم العمران البشرى
4- على الباحث ان يقوم بإجراء الملاحظات الدقيقة للظواهر الاجتماعية.
الهدفاهداف علم العمران عند ابن خلدون
أ) أهداف نظرية مباشرة: وهي ضرورة الكشف عن القوانين التي تفسر الظواهر الاجتماعية .
ب) أهداف تطبيقية غير مباشرة : وهي الاستفادة من القوانين التي تم التوصل اليها .
س4) وضح اهم افكار كونت في علم الاجتماع  .
الموضوع
أ) ديناميكا اجتماعية (الاجتماع التطوري ) وهو يدرس المجتمع في حاله تطوره
ب) الاستاتيكا الاجتماعية (الاجتماع الاستقراري) وهو يدرس المجتمع في حاله  استقراره
المنهج
 
يستخدم القواعد المنهجية مثل استخدام الملاحظة والتجربة والمنهج التاريخي لتفسير الظواهر والوصول لقوانين لها .
الهدف
هو التوصل إلى القوانين التى تحكم الظواهر الاجتماعية ، والتى قسمها إلى :
1- قوانين الثبات أو النظام (الاستاتيكا الاجتماعية)
2- قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية).
س5) أكد دوركايم علي نمطين من التضامن الاجتماعي . دلل علي صحة ذلك
ü  التضامن الآلى : سكان الريف ( ضيق الفوارق بين الأفراد ــ لا يعرفون التخصص الدقيق ــ متشابهون ....الخ
ü  التضامن العضوى: سكان المدينة ( هناك فورق بينهم ـــ  يعرفون التخصص الدقيق ، تستقيم الحياة بينهم بالتكامل
س6) حدد ( موضوع – منهج - هدف ) علم الاجتماع عند دوركايم  . 
ý    الموضوع :  دراسة الظواهر الاجتماعية مثال: الظاهرة التربوية
ý    المنهج  :    استخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الاجتماعية وملاحظتها وتتطورها .
ý    الهدف  :    الكشف عن القوانين التى تحكم الظواهر الاجتماعية وذلك لحل المشكلات الاجتماعية
 
س7) حلل تعريف علم الاجتماع ؟
التعريف الاشتقاقى : كلمة سوسيولوجى " تتكون من " سوسيو " ويعنى اجتماع ، و " لوجوس " ويعنى علم .
التعريف الاصطلاحى :هو العلم الذى يدرس بناء المجتمع فى نظمه وظواهره، وما يسوده من علاقات وعمليات اجتماعية تمارس من خلال مؤسسات كل نظام ، وهو يدرسها فى تغيرها واستخلاص القوانين التى تحكمها.
شرح التعريف   * دراسة المجتمع أو البناء الاجتماعى
   * دراسة النظم والعلاقات والعمليات الاجتماعية داخل المجتمع .
* دراسة اساليب ومؤسسات الضبط الاجتماعى،الرسمية منها ، كالشرطة،وغير الرسمية كالعادات والتقاليد .
س8) لعلم الاجتماع  اهمية واهداف محدده .   حلل هذه العبارة
1.  الحصول على صورة واضحة عن مجتمعه .
2.  فهم أنماط التغير الاجتماعى فى العالم ، و التنبؤ بما سيحدث مستقبلاً.
3.  معرفة الوسائل والأساليب التى يمكن ان تساعد فى حل مشكلة اجتماعية معينة .
4.  تأهيل نفسه للعمل مستقبلا فى احد فروع العلوم الاجتماعية
س9) بين اوجه الاتفاق والاختلاف بين علم الاجتماع والانثربولوجي .
الاختلاف : علم الاجتماع : كان يدرس نظم ومشكلات المدن///اما الانثربولوجي : كان يدرس المجتمعات البدوية والريفية
الاتفاق : الان علم الاجتماع يدرس الحضر والريف ////// والانثربولوجي يدرس الحضر والبدور والريف
س10) عرف المنهج العلمي  محددآ اهدافه .
المنهج العلمي (( هو مجموعة القواعد والمبادئ العامة التى يسترشد بها العلماء فى دراستهم لظواهر الكون من أجل الوصول إلى معلومة مجهولة أو البرهنة على حقيقة معروفة عنها ))
أهدافه :  1- وصف الظاهرة : التعرف على خصائص الظاهرة الاجتماعية( نشاتها وحجمها وتطورها مثل الزواج ) .
 2- تفسير الظاهرة : معرفة الاسباب التى ادت الى انتشار الظاهرة الاجتماعية ، وعلاقتها بالظواهر الاجتماعية الأخرى
3- التنبؤ : معرفة خصائصها، وارتباطها بالظواهر الاخرى ، نستطيع التنبؤ بما ستكون عليه الظاهرة فى المستقبل
 س11) المنهج الوصفي احدي مناهج علم الاجتماع ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
v يقوم المنهج الوصفى على وصف خصائص ظاهرة معينة  ، ودراستها مرة أخرى لتحصيل معرفة أكثر عنها.
v ويعتمد هذا الوصف ومعرفة بأبعاد الظاهرة و جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالاتها
س12) تعطى الدراسات التاريخية عمقا لأى دراسة اجتماعية.    ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
v تعطى الدراسات التاريخية عمقا لأى دراسة اجتماعية . ويُعد " ابن خلدون " رائد المنهج التاريخى.
v فالتاريخ يساعدنا علي ملاحظة الظواهرالاجتماعية ففهم الظواهر الاجتماعية فى الحاضر لا يكتمل إلا بمعرفة تاريخها
     مثال ذلك : دراسة ظاهرة تغير القيم فى القرية المصرية خلال نصف القرن الماضي .
v مصادر جمع المعلومات التاريخية اثنين مصادرأولية كالوثائق ــــ مصادر ثانوية وهى ما ينقل عن المصادر الاولية
v ومن الأفضل لمن يستخدم المنهج التاريخى فى البحث أن يستخدم المصادر الاولية.
س13) يعد المنهج المسحي افضل مناهج وصف الظواهر الاجتماعية .  ( علل صحة او خطا العبارة )  العبارة صحيحة
v المسح الاجتماعى: الدراسة العلمية لظواهرة موجودة فى جماعة معينة وفى مكان معين، في الوقت الحاضر .
v  ويقوم هذا المنهج على دراسة عينة مختارة بدقة لتمثل أفراد المجتمع المراد بحثه مثل : دراسة خصائص السكان .
v وتستخدم العديد من الجهات الحكومية فى مصر منهج المسح الاجتماعى مثل وزارات  التخطيط والإحصاء والإسكان
س14) للمسوح الاجتماعية انواع متعددة . ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
1)            التصنيف وفقا لمجال البحث  :
ü     مسح عام :   مسح على مجتمع بأكمله.
ü     مسح خاص : مسح على قطاع معين مثل : الإسكان أو التعليم.
2)            التصنيف وفقا لمدى التعمق فى البحث :  
ü     مسح وصفى : مسح  يهتم بوصف الظاهرة فقط .
ü     مسح تفسيرى وتحليلى : مسح يهتم بتفسير وتحليل ظاهرة .
3)التصنيف وفقا لحجم جمهور البحث :
ü     المسح بالحصر الشامل : مسح يشمل جميع افراد الظاهرة .
ü     المسح بالعينة : مسح يتناول جزءا فقط من أفراد الظاهرة .
 
س15) المنهج المسحي الاجتماعي خالي من العيوب . ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة خطأ  عيوبه
ü   احتمال حدوث خطأ عند اختيار العينة .
ü   صعوبة الاعتماد على ثبات نتائج البحث .
ü   لا يناسب الدراسات التى تستهدف معرفة التطور التاريخى لمجتمع ما
س16) طبق بمثال علي استخدم منهج دراسة الحالة في الظواهر الاجتماعية .
v يقوم هذا المنهج على أساس التعمق ( وعدم الاكتفاء بالوصف الخارجى ) فى دراسة عينة صغيرة جدا ( قد تكون فردا ، وقد تكون مجموعة محدودة العدد ) من افراد مجتمع البحث
v ويستخدم عندما يصعب فيها استخدام المناهج الأخرى ، كحالات الانحراف الأخلاقى ، أو دراسة نزلاء الأحداث والسجون ، ومستشفيات الأمراض العقلية وغيرها و يقتصر على حالات خاصة وليست شائعة
v أدوات البحث المستخدمة مثل : الملاحظة ، والمقابلة الشخصية ،
س17) حدد المقصود بكلآ من :
المجتمع "جماعات من البشر تعيش على قطعة محدودة من الأرض ، لفترة طويلة ،بينهم علاقات مستمرة ومستقرة
البناء الاجتماعي : كل مركب ، يشتمل على النظم الأساسية ، والجماعات المختلفة التى يتألف منها المجتمع ".
المكانة الاجتماعية او المركز الاجتماعى:هى الوضع الاجتماعى لفرد ما في المجتمع ، مثل مركز الأب فى الأسرة 
مكانة مفروضة او موروثة :هى المكانة التى تنتقل للفرد من خلال الميراث ، دون سعي (مثل الملك )
مكانة محصلة او مكتسبة : وهى التى يصل إليها الفرد بمجهوداته ، عن طريق التعليم أو التدريب. ( مثل المدرس )
الدور الاجتماعى: هو مجموعة من السلوك التي يجب ان يقوم به الفرد فى مركزه الاجتماعى، المعلم يعلم الطلاب
س18) اذكر اهم خصائص البناء الاجتماعي .
أ‌-     هو نسيج متشابك الاجزاء متكامل  ب- لا يلاحظ بشكل مباشر  فهو يستدل عليه جـ- مستقر وثابت نسبيا .
س19) وضح اهمية دراسة البناء الاجتماعي .
أ- تساعد فى الكشف عن عناصر القوة داخل المجتمع .
ب- تساعد في الكشف عن عناصر الضعف داخل المجتمع.
جـ- توفر المعلومات عن تاريخ المجتمع ومشكلاته  .
س20) صنف المجتمعات والابنية الاجتماعية في ضوء ما درست
أ- حجم المجتمع او نطاقه :  معيار " فرديناند  تونيز "        هما : ( المجتمع المحلى والمجتمع العام )
ب-التضامن الاجتماعى ( البساطة او التعقيد ) :     معيار"اميل دور كايم "
والتى ميز فيها نوعين من المجتمعات هما : ( مجتمع التضامن الالى البسيط ، ومجتمع التضامن العضوى المعقد )
المجتمع التضامن الالى البسيط (القرية)
المجتمع التضامن العضوى المعقد " المدينة "
·        البناء الاجتماعى بسيط
·        تقسيم العمل غائب
·        التخصيص غائب , حيث تغلب الزراعة
·        البناء الاجتماعى معقد
·        تقسيم العمل موجود
·        التخصيص قائم يغلب عليه الصناعة
ج- نمط التفكير السائد فى المجتمع : معيار " أوجيست كونت "يري ان المجتمعات مرت بثلاثة انماط من التفكير , هى :
·        مرحلة التفكير الدينى ( البدائى واللاهوتى ) .
·        مرحلة التفكير الفلسفي الميتافيزيقى .
·        مرحلة التفكير العلمى الوضعى التجريبى .
د- شكل النظام الاقتصادى واسلوب الانتاج السائد :      معيار " كارل ماركس "
·        المجتمع البدائي : وهو الذي يسوده نمط الانتاج البدائي
·        المجتمع الاقطاعي : كان سائدا فى اوروبا فى العصور الوسطي .
·        المجتمع الراسمالى : هو الذي تسوده الملكية الخاصة وسائل الانتاج .
      هـ- مدى القرب او البعد من نموزج مجتمع مثالى :  معيار" روبرت ريدفيلد "
v      نموذج المجتمع الريفى الخالص ( البدوى ) لا يعرف اى اثر من اثار التحضر والتصنيع .
v      نموذج المجتمع الحضرى الخالص لا يعرف اى اثر من اثار الريفية والزراعة .
التصنيفات السابقة للمجتمع غير دقيقة باستثناء تصنيف " توينز " وتصنيف " ريدفيلد " الى حد ما .
س21) حد المقصود  بالجماعة الاجتماعية وأهم شروطها .
الجماعة الاجتماعية:  تجمع من فردين أو أكثر بينهم تفاعل اجتماعى وعلاقات اجتماعية سعيا لتحقيق أهداف الجماعة.
شروط الجماعة الاجتماعية : 1- وجود هيكل أو بناء تنظيمى
2- وجود درجة من التفاعل بين أعضائها.
3- وجود مصالح مشتركة بين أعضائها.
4- وجود اهداف ومعايير مشتركة
5- الاحساس بالانتماء للجماعة وبهذا المعنى تصبح الأسرة ، والقرية ، والمصنع ، والنقابة .
س22) هناك عدة معايير فى تصنيف الجماعات الاجتماعية   ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
ü          طبيعة العلاقة  بين أعضائها (عاطفية انفعالية أم عقلية فكرية – شخصية أم لا شخصية ).
ü          هدف الجماعة الاجتماعية .
ü          حجم الجماعة الاجتماعية
ü          استمرار الجماعة الاجتماعية
س23) يمكن تصنيف الجماعة الاجتماعية من عدة تصنيفات  ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة .
1- التمييز بين المجتمع المحلى والمجتمع العام: عند " توينز "
 المجتمع المحلى : صغير الحجم / العضوية فيه تلقائية / جماعات كالأسرة والقرية
المجتمع العام : كبير الحجم  / العضوية فيه مقصودة /  جماعات المصالح الاقتصادية ، والمساهمين فى البورصة
2- التمييز بين الجماعة الاولية والجماعة الثانوية :"كولى " بين نوعين من الجماعات هما:
الجماعة الأولية : صغيرة الحجم / تجمع أفرادها العلاقات الشخصية  /  والاتصال الشخصى المباشر مثل الأسرة
الجماعة الثانوية :  كبيرة الحجم / تجمع افرادها المصالح والعلاقات الرسمية / مثل التنظيمات المصانع .
3- العلاقة بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية: تبادلية، بمعنى أن كل جماعة منها تؤثر فى الأخرى ، وتتأثر بها:
        فدور الاب في المصنع (ثانوية ) يؤثر علي دوره في الاسرة (اولية) والعكس
س24) عرف النظم الاجتماعية .
النظم الاجتماعية : مجموع السلوك التى يسلكها  أفراد مجتمع ما ، لتحقيق هدف معين ، وتخضع لعدة قواعد ومعايير
س25) تتميز النظم الاجتماعية بالعديد من الخصائص . برهن علي صحة ذلك .
1- وضوح الهدف : التى يؤديها كل نظام من النظم ، فنظام الزواج مثلا يهدف إلى تكوين أسرة .
2- وجود قواعد  تحكم هذا السلوك داخل هذا النظام .
3- الاستمرار النسبى ، يتميز النظام بدرجة عالية من التعقيد ، مما يصعب تغييره .
4-الترابط الوظيفى حيث يصعب على اى نظام أن يعمل بمعزل عن النظم الأخرى.
س26) تتفاعل النظم الاجتماعية فيما بينها لإشباع حاجة الإنسان ( وظائف النظم الاجتماعية ) .  دلل بامثلة
1- العمل والإنتاج والتملك يحدث يحدث من خلال النظام الاقتصادى.
2- علاقات المحبة والتعاون يحدث من خلال النظام الأسرى.
3- الاعتقاد بوجود قوة عليا منظمة للكون  يحدث من خلال النظام الدينى.
4- الأمن والحماية الاجتماعية ، وضمان الحقوق  يحدث من خلال النظام السياسي.
س27) استخدم علماء الاجتماع العديد من المعايير فى تصنيف النظم الاجتماعية .  دلل علي صحة ذلك بالامثلة
1- التصنيف من حيث البساطة والتركيب : نظام مركب كنظام الأسرة ــــ  ونظام بسيط مثل النظام الترويحي.
2- التصنيف من حيث العمومية والخصوصية: نظم عامة كنظام الأسرة ــــ نظم خاصة مثل نظام التمييز العنصرى
3- التصنيف من حيث الاستمرارية و الموسمية : نظم مستمرة كالنظام الأسرة ــــ  نظام موسمي مثل نظام الحج
5- التصنيف من حيث النظم  الأساسية والفرعية: نظم اساسية كالاسرة ـــ نظم فرعية لنظام الفن .
6- التصنيف من حيث إجبارى واختيارى :نظام اجباري كالاسرة ـــــ ونظام اختياري كالنظام الترفيهي  .
7- التصنيف من حيث تلقائي ومقصود: نظام تلقائي كالأسرى ــــ ونظام مقصود  كالنظام التربوي .
س28) النظام التربوي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع .     برهن علي صحة ذلك .
النظام التربوي مجموعة الجهود لنقل المعرفة والمهارات للافرادبطريقة رسميةوغير رسمية لتكوين مواطنين صالحين
وظائف النظام التربوى : * نقل التراث الثقافى بين الأجيال.              * تنمية القيم المرغوب  للفرد .
                              * تكوين شخصية المواطن                      * تنمية ميول و قدرات الأفراد
                                                     * مواجهة مشكلات المجتمع  
س29) النظام الاقتصادي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع .     برهن علي صحة ذلك .
النظام الاقتصادي:مجموعة القواعد المستخدمة لاستغلال الموارد البيئية ،واشباع الحاجات الأساسية لافراد المجتمع.
وظائف النظام الاقتصادى : يؤدى  دوره فى المجتمع من خلال ثلاث عمليات هى:
* عملية الإنتاج : وهى تعني استغلال الموارد البشرية والطبيعية و تشمل  الأرض / العمل  / رأس المال
* عملية التوزيع : الإنتاج على المواطنين
* عملية الإستهلاك : وهى استخدام حاصل  الإنتاج من سلع وخدمات .
س30) برهن بالامثلة علي علاقة النظام الاقتصادي بالنظم الاخري .
*علاقة النظام الاقتصادي  بالنظام السياسي :النظام السياسي يضع اهداف النظام الاقتصادي
* علاقة النظام الاقتصادي  بالنظام الأسرى : الاسرة تنشط حركة الشراء  وتؤثر علي الاقتصاد  و تحسين آلات الإنتاج فى هذه المؤسسات ، ورفع أجور العاملين بها .
س31) النظام السياسي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع .     برهن علي صحة ذلك .
النظام السياسي : هو القواعد المتصلة بالسلطة ، وطريقة الحكم فى المجتمع ، وتحديد العلاقة بين الحكام والمحكومين 
2- العوامل التى أدت إلى ظهور النظام السياسى :
* إشباع الحاجات الأساسية لأبناء المجتمع .          * توزيع ثروات المجتمع توزيعا عادلا
* تخفيف التكالب والصراع على الثروة                * تحديد علاقة الدولة بمواطنيها ، وتنظيم عملية تدرج السلطة أشكال التنظيمات السياسية : للتنظيمات السياسية أشكال عديدة منها :
 **التجمع السياسى : هو تجمع مؤقت يقوم على تحرك مشترك لعدة قوى سياسية ، بهدف تحقيق مطلب ما.
**التيار السياسى : هو تنظيم له قاعدة جماهيرية ، لها اتجاه سياسيا وتتبنى فكر أو زعيم له مواقف سياسة معنية.
**الحزب السياسى : هو تنظيم له برامج محددة، هدفه الحصول على دعم الشعب للوصول إلى السلطة .
**تنظيم الدولة : يقصد بها : تحديد العلاقات بينها وبين المواطنين  فى اطار القانون ، و يشترك المواطنون فى وضع القوانين: بشكل مباشر من خلال الاستفتاءات أو غير مباشر من خلال ممثليهم فى المجالس النيابية
و  تنظيم الدولة لها سلطات ثلاث مستقلة هى :
ý                           السلطة التشريعية ( وتتمثل فى البرلمان) : وتختص هذه السلطة بسن القوانين، ومراقبة السلطة التنفيذية .
ý                           السلطة التنفيذية ( وتتمثل فى الحكومة): وتختص هذه السلطة بتنفيذ القوانين
ý                           السلطة القضائية : وتختص هذه السلطة بحماية الحقوق والواجبات ، والفض فى الخلافات
س32) يختلف مفهموم التغير الاجتماعي عن (التطور- التقدم – التنمية )  هل تؤيد .      اؤيد ذلك  
ü  التغير الاجتماعي : صور وأشكال التحوُل التى تطرأ على المجتمع خلال فترة زمنية معينة "مثال  ثورة يوليو 1952
ü  التطور الاجتماعي : :" انتقال وتبدُل المجتمع تدريجيا دون قفزات من مرحلة ألى أخرى ".
ü  التقدم : تحوُل أو تبدُل نحو الأفضل ، فهو ارتقاء مستمر لنظم المجتمع مثل تحول المجتمع من الأمية إلى التعليم
ü  التنمية : تعنى توظيف الموارد الطبيعية والبشرية بهدف تحسين المستويات المادية والمعنوية فى المجتمع
س33) من الصعب ردها إلى عامل واحد فقط ، و هناك الكثير من العوامل المادية والفكرية برهن بالامثلة .
1- عوامل طبيعية : فالطبيعة لها أثرها الملموس مثل الزلازل والعواصف والاعاصير والسيول  قد تغير المجتمع  .
2- عوامل ديمقوجرافيه : فهناك علاقة بين عدد السكان وبين مستوى المعيشة قد تغير المجتمع .
3- عوامل ثقافية : فكلما حدث تغير ثقافى سواء أكان هذا التغير ماديا او معنويا قد تغير المجتمع
4- عوامل اقتصادية : العوامل الاقتصادية و المواصلات والثقافة قد تغير المجتمع .
5- عوامل سياسية : فالحكم الديمقراطى قد تغير المجتمع .
6- الحروب : فالحروب مثل حرب اكتوبر 1973م   تكاتف المجتمع وقلت الجريمة و تغير المجتمع.
7- الزعماء والقادة : أمثلة هؤلاء جمال عبد الناصر فى مصر، وغاندى فى الهند قد تغير المجتمع
8- العوامل العلمية والتكنولوجية : فالاختراعات والابتكارات وسائل الاتصالات والمواصلات قد تغير المجتمع
س34) تصاحب عملية التغير الاجتماعى العديد من المظاهر ايجابية والاخرى سلبية  . هل تؤيد اذكر مبرراتك    اؤيد
v المظاهر الايجابية :تقدم العلم أدى الى رفاهية الفرد والمجتمع / تطور أدوار المرأة / تقدم برامج الرعاية الاجتماعية
v المظاهر السلبية : التركيز على الجانب المادى وإهمال الجانب المعنوى / الانانية / ضغوط نفسية /زيادة الاستهلاك
س35) للتغير الاجتماعى نمطان اساسيان من حيث مصادرة  عقب علي هذه المقولة بامثلة :
التغير الداخلي:  التغير الذى يحدث منداخل المجتمع نفسه  مثل : الثورات والأخذ بنظم اقتصادية جديدة
التغير الخارجي : التغير الذي يحدث من خارج المجتمع . مثل : نتيجة العولمة، والتكنولوجيا
س36) عرف التشئية الاجتماعية محددآ اهدافها  واشكلها .
التنشئة الاجتماعية : هي عملية يتم من خلالها تحويل الفرد من  كائن بيولوجى ، إلى كائن اجتماعى عن طريق التفاعل الاجتماعى
اهداف التنشئة الاجتماعية :
1- التكيف الاجتماعى ، والتألف مع الآخرين .          2-الإستقلال الذاتى والاعتماد على النفس .
3-اكتساب المعارف والاتجاهات  والقيم                  4-اكتساب المعايير الاجتماعية التى تحكم سلوكه
                                              5-  تعلم الادوار الاجتماعية .
أشكال التنشئة الاجتماعية :تأخذ التنشئة الاجتماعية شكلين أساسيين هما :
1-      تنشئة مقصودة : وهى التى تتم فى الاسرة والمدرسة .
2-      تنشئة غير مقصودة : وهى التى تتم من خلال دور العبادة ، ووسائل الاعلام
س37) تتعدد مؤسسات التنشئة الاجتماعية .         علل صحة او خطا العبارة                  العبارة صحيحة
ومن هذه المؤسسات ( الأسرة ، المدرسة ، دور العبادة ، جماعة الرفاق أو الزملاء ، وسائل الاعلام ، مجال العمل ، الاحزاب السياسية ، دور الثقافة ) .
س38) تعتبر الاسرة اهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية .  علل صحة او خطا العبارة         العبارة صحيحة
الأسرة: جماعة اجتماعية صغيرة ، تتكون من الاب والام والابناء ، يتبادلون الحب ، وتربية الابناء ؛ ليصبحوا أشخاصا يتصرفون بطريقة اجتماعية سليمة.
أهمية التنشئة الاجتماعية : الأسرة اهم مؤسسات التنشئة فتأثيرها فى شخصية الفرد اقوى وأعمق من باقي المؤسسات
1.  المؤسسة الاجتماعية الاولى التى ينشا فيها الطفل من البداية
2.   تشبع حاجاته الاساسية للفرد .
3.  يتعلم  الفرد من الاسرة مختلف المهارات والمعارف الاولية .
4.  هي البيئة التي يتعلم الفرد فيها الانماط السلوكية .
س39) اذكر اهم اساليب التنشئة السليمة في الاسرة .
الاسلوبوصفهالاثار الايجابية علي الابناء
التقبل والاهتماميعتمد هذا الاسلوب على اظهار الوالدين مشاعر الحب والاهتمام والتقبل للابن . يترك هذا الاسلوب اثارا طيبة فى شخصيته الابن  
أسلوب الحزم والديمقراطيةيعتمد هذا الاسلوب على التزام الوالدين الجدية والحزم والحوار والمناقشة بعيدا عن التسلط والرفض يترك هذا الاسلوب بيئة نفسية صالحة للابن والبعد عن التعصب
المساواة بين الأبناءيقوم هذا الاسلوب علي تعامل الوالدين مع جميع الابناء بنفس الفرص المتكافئة و عدم التمييز بينهم يترك هذا الاسلوب المساواة بين الأبناء و تكوين شخصيات متزنة
الأسلوب المتوازنيقوم هذا الاسلوب على التشجيع  والنصح والإرشاد يترك هذا الاسلوب يؤدى الأسلوب المتوازن فى تربية الأبناء إلى تنمية الشعور بالمسئولية
س40) ما النتيجة المترتبه علي اساليب التنشئة في الاسرة  .
1- اسلوب الرفض : يؤدى هذا الأسلوب إلى التمرد على سلطة الوالدين ، والخروج على قيم المجتمع ومعاييره
2- اسلوب التجاهل : يؤدى الى تباعد المسافة بينه وبين والديه وانه غير مرغوب فيه .
3- اسلوب التسلط والتشدد: يؤدى إلى تمرد الطفل  وانحرافه وميله إلى التخريب ، وفقدان ثقته فى نفسه
4- اسلوب التدليل والحماية الزائدة :يؤدي الي عدم الاعتماد على النفس وعجزه وفشله
5- اسلوب التذبذب والتضارب فى المعاملة : يؤدى الي وقوع الطفل فى حيرة وتناقض وسهوله انقيادة من الآخرين .
6- اسلوب مقارنة الطفل بغيره: يؤدي إلى إضعاف قدرة الطفل على فهم الصواب والخطأ ، وإهمال تفرده وتميزه .
7- اسلوب التمييز فى المعاملة بين الأبناء: يؤدى إلى الغيرة والحقد والأنانية والكراهية بين الأخوة .
س41) حدد اهم مواصفات الاسرة الصالحة   .
تتميز الاسرة بـــ(السلطة فيها ديمقراطية / تربي افرد علي احترام الذات والاخرين / تتكامل فيها  الادوار / تسودها الحب والاحترام )
 
س42) عرف الضبط الاجتماعي .
الضبط الاجتماعي :: القوة التى يمارسها المجتمع على أفراده ، والطريقة التى يسلكها للهيمنة والأشراف على سلوكهم
س43) للتنشئة الاجتماعية دور في عملية الضبط الاجتماعي .   دلل علي صحة ذلك
**يكتسب الفرد "الضبط الأجتماعى" من خلال عملية التنشئة الأجتماعية ، والتى تبدأ بالأسرة ثم المدرسة....الخ
**ويمكن اعتبار عملية التنشئة الاجتماعية هي المصدر الاساسي  للضبط الاجتماعي الإيجاب الافضل
س44) حدد اهداف الضبط الاجتماعي .
1- العمل على تحقيق الامتثال لمعايير وقيم المجتمع.
2-  المحافظة على التضامن بين الأفراد  لضمان تماسك المجتمع واستمراره .
3- إلزام الأفراد باحترام الحقوق العامة والخاصة .
4- الارتقاء بالسلوك الاجتماعى للأفراد .
5- إقامة العدالة بين جميع أفراد المجتمع فى الحقوق والواجبات .
س45) ميز بين الضبط الاجتماعي الداخلي والخارجي .
الضبط الداخلى : ينبع  من داخل الأنسان كالقيم والعادات ، والتقاليد التى اكتسبها مجتمعه .
الضبط الخارجى : ينبع  من خارج الأنسان ويتمثل فى القوانين واللوائح والتشريعات التى تضعها المجتمعات .
س46) حدد أبرز وسائل الضبط الاجتماعى في ضوء ما درست .
1- التشريع القانوني : مجموعة القواعد والأوامر والنواهى العامة المكتوبة والصادرة من المجتمع ممثلا فى سلطاته.
2- الدين : من أكثر اساليب الضبط الاجتماعى  تاثيرا فى حياة الأفراد ، و يعمل على تدعيم واستقرار المجتمع .
3- العادات الاجتماعية : مجموعة من الأفعال والأعمال التى تفرضها الجماعة الاجتماعية على أفرادها
4- التربية : تعمل التربية علي على ترويض الأفراد اجتماعيا وغرس فيهم القيم والمعايير والآداب والأخلاق
5- الرأي العام : هومجموعة الآراء والأحكام السائدة فى المجتمع وههومنبع للقانون وقوة ضابطة لسلوك ألافراد
6- الاعراف : مجموعة من الافكار والآراء التى تنشأ فى إطار الجماعة الاجتماعية يوثر علي سلوك الافراد .
س47) تتعدد مؤسسات الضبط الاجتماعي .     فسر ذلك
 يعد الضبط الاجتماعى مسئولية مشتركة بين الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام ، ودور العبادة ، وسائر مؤسسات الضبط الاجتماعى ، باعتبار ان كل وحده مسئولة عن التنشئة الاجتماعية للفرد وعن تنمية شخصيته بكافة جوانبها .
 

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى