أنواع القضايا والحجج القائمة عليها
أولا- الجمل والقضايا
س/ قارن بين الجمل الخبرية والانشائية ؟س/ العبارات الانشائية لا تعتبر قضايا منطقية علل
وجه المقارنة | الجملة الخبرية | الجملة الانشائية |
التعريف | تخبر عن شيء ما. قد تكون صادقة إذا طابقت الواقع ، وتكذب حال مخالفتها إياه. | وهى الجملة التى تأمر ، وتنهى ، وتدعو ، وتتعجب ، وتتساءل ، وتتمنى. |
مثال | الجزائر بلد افريقى " " محمد نجيب أول رئيس لمصر | بالرفاء والبنين "، " ثكلتك أمك " ، "ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل " ، " وليتك تحلو والحياة مريرة ". |
الاختلاف | الجملة الخبرية قابلة للصدق ، والكذب | الجملة الانشائية غير قابلة للصدق ، والكذب أننا لا نقول "صدقت"، أو "كذبت"، لمن تساءل أو أمر ، أو نهى ، أو تعجب. |
ملحوظة | أننا فى مجال المنطق نهتم بالجمل الخبرية الذى يصح فيه وصف الجمل بالصدق أو الكذب وهى التى نطلق عليها مصطلح قضايا. |
الروابط المنطقية القضوية:
هى التعبير الذى يستخدم لتكوين قضية مركبة من قضايا أبسط
مثال : حضر الماء وبطل التيمم ( حرف العطف " و " )
اهم الروابط القضوية
م | الرابط | المثال |
أ | رابط السلب ( النفى ) لا ، ليس | ليس كل مايلمع ذهبا |
ب | رابط الوصل ( العطف ) حرف الواو | نام الحارس واستيقظ اللصوص |
ج | رابط الفصل : أو ؛ إما | سأذاكر دروسى أو أستمع إلى الموسيقى |
د | رابط الشرط : إذا ، إن | إذا زرتنى سأكون فى انتظارك |
ه | رابط التشارط ( التكافؤ ) إذا وفقط إذا | ستتقدم مصر إذا وفقط إذا اتحد أبناؤها |
تقسيم القضايا :
يمكن تقسيم القضايا
1- من حيث التركيب ، إلى نوعين : قضايا بسيطة وأخرى مركبة ،
2- ومن الناحية المنطقية إلى القضايا التكرارية ، والقضايا المتناقضة ، والقضايا العرضية
أولا من حيث التركيب
س/ قارن بين القضية البسيطة والمركبة ؟
قارن بين نوعى القضية من حيث التركيب ؟
قضايا بسيطة | قضايا مركبة |
هى التى تتكون من موضوع ومحمول ، ومن أمثلة "القضايا البسيطة : " " السلطة المطلقة مفسدة مطلقة". ( الشوارع نظيفة ) | القضية المركبة فهى تلك التى تربط بين قضيتين بسيطتين تتضمن رابطا قضويا واحد على الأقل. مثال : مصطفى طبيب ومجدى مهندس. : مصر بلد عربى وانجلترا بلد أوروبى. |
س/ قارن بين انواع القضايا من الناحية المنطقية ؟
س/ القضايا المتناقضة تكون صادقة دائما ( × ) علل
س/ القضايا التكرارية هى قضايا تحتمل الصدق والكذب ( × ) علل
س/ القضايا العرضية هى قضايا يستحيل كذبها ( × ) علل
ثانيا أنواع القضايا من الناحية المنطقية
القضايا التكرارية (تحصيل حاصل) | القضايا المتناقضة | القضايا العرضية |
هى تلك القضايا التى يستحيل كذبها فى أى حال ، فهى صادق دائما فى كل الحالات ، ومن أمثلتها : "كل الانسان كائن حى ". | وهى تلك التى يستحيل صدقها ومن أمثلتها:" بعض العزاب متزوجين". | يحتمل صدقها كما يحتمل كذبها. لا تكون تكرارية أو متناقضة. معظم القضايا التى نتداولها فى حديثنا اليومى تقع ضمن فئة القضايا العرضية. مثال : " يقع مبنى الأمم المتحدة فى نيويورك " ( قضية صادقة ) |
ثانيا - الاستدلالات والحجج المنطقية
س/ حدد المقصود بالاستدلال - الحجة المنطقية ؟
1- تعريف الاستدلال:
الاستدلال هو العملية المنطقية التى يتم فيها الانتقال من مقدمات معينة إلى نتيجة تترتب على تلك المقدمات: مثال - ترى الدخان فتستدل على وجود النار .
2- الحجة المنطقية:
الحجة هى : مجموعة من القضايا نطلق عليها اسم المقدمات وقضية واحدة تترتب عليها تسمى نتيجة ، وتجعلنا المقدمات نقتنع بالتسليم بصدق النتيجة .
- القضية تكون صادقة ، أو كاذبة ، أما الحجة فتكون صحيحة أو غير صحيحة.
3- مؤشرات المقدمة والنتيجة :للتميز بين الحجج الجيدة والحجج الرديئة، يتعين تحديد مقدماتها ونتائجها .
أ- مؤشرات المقدمة :
هى مجموعة من الكلمات التى تحدد المقدمات بمعنى ( ما بعدها يكون سبب ) ، من بينها : ( لأن ) ، ( ذلك أن ) ، ( كونه ) ، ( السبب فى هو أن ) ، ( الأمر الذى يكن أن يستدل ليه من ) ،( ما يلزم عن ) ، ( بقدر ما ) ، ( يمكن أن يستنبط من ) ، ( فى ضوء حقيقة أن ) ...إلخ.
ب- مؤشرات النتيجة:
هى مجموعة من الكلمات التى تحدد النتيجة ( بمعنى أن ما يتبعها يكون نتيجة ) ، من بين هذه الكلمات :
( إذن ) ، ( من ثم ) ، ( هكذا ) ،( لذا ) ، ( وفق ذلك ) ، ( وينتج عن ذلك ) ، ( نتيجة ذلك ) ، ( لهذا السبب ) ، ( يلزم أن ) ، ( يترتب على ما سبق ) ، ( ما يستلزم أن ) ...إلخ.
اقرا الحجة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
إذا تم الضغط على مفتاح مصباح الثلاجة انطفأ المصباح ، وبالتالى حين يتم غلق باب الثلاجة ، فإنه يضغط على المفتاح ، وإذن حين يغلق باب الثلاجة ينطفئ المصباح .
أ- حدد مقدمات ونتيجة هذه الحجة ، ومفاتيحها اللفظية .
ب- هل هذه الحجة استنباطية أم استقرائية ؟ علل لما تقول .
4- الاستدلال الاستنباطى (الحجة الاستنباطية): س/ عرف الاستنباط ؟ - فى الحجة الاستنباطية نستدل صدق قضية ( نتيجة ) موجودة بالفعل فى المقدمات
- ومن المستحيل أن نسلم بصدق المقدمات ولانسلم بصدق النتيجة .
- وتوصف الحجة الاستنباطية بأنها تكون صحيحة أو باطلة .
امثلة
كل الشعراء أدباء أحمد شوقى شاعر -------------- إذن أحمد شوقى أديب لاحظ أن الحجة الاستنباطية السابقة صحيحة وسليمة . | كل طلبة الصف الثانى الثانوى يدرسون مقرر اللغة الإنجليزية مجدى طالب فى الصف الثانى الثانوى --------------------- إذن مجدى يدرس مقر اللغة الإنجليزية من الواضح أن الحجة السابقة صحيحة وفقا للتعريف السابق. |
ملحوظة :
قد تكون الحجة الاستنباطية صحيحة ( مطابقة للواقع الفعلى ) دون أن تكون سليمة لكن من المستحيل أن تكون الحجة الاستنباطية سليمة دون أن تكون صحيحة .
ثالثا - منطق الاستدلال الاستنباطى
1- التحليل التقليدى للقضايا :
س/ عرف القضية الحملية ؟
القضايا الحملية : هى التى نحكم فيها على الموضوع بما جاء فى المحمول
او هى "قول يصح أن يوصف بالصدق أو الكذب ".
- والقضية تعد بمثابة الوحدة الأساسية فى المنطق
مكونات القضية ( كل عنصر يسمى حد )
س/ ناقش بمثال مكونات القضية الحملية :
هو الحد الذى نحكم عليه . | الموضوع |
هو ما نحكم به | المحمول |
و هى التى تفيد العلاقة بين الموضوع والمحمول يعبر عنها فعل الكينونة فى اللغات الأجنبية و لا يظهر فى اللغة العربية. | الرابطة |
هو اللفظ الذى يدل على كم وكيف القضية ( اللفظ الذى يدل على انطباق الحكم على بعض او كل الموضوع بالايجاب او السلب ) | السور |
مثال
كل العرب احرار ك م
العرب ( موضوع ) احرار ( محمول )
كل ( سور ) الرابطة موجبة
س/ فرق بالامثلة بين انواع القضايا من حيث الكم والكيف ؟
تقسيم القضايا الحملية
كلية موجبة (ك م | كلية سالبة ك س | جزئية موجبة | جزئية سالبة |
هى التى نحكم فيها على كل افراد الموضوع بالايجاب | هى التىنحكم فيها على كل افراد الموضوع بالسلب | هى التى نحكم فيها على بعض افراد الموضوع بالايجاب | هى التىنحكم فيها على بعض افراد الموضوع بالسلب |
سورها ( كل – جميع – عامة مثال كل الفلاسفة عباقرة | سورها ( لا – لا واحد من – -كل ...ليس- مثال كل العرب ليسوا احرار | سورها بعض – قليل من – كثير من – اغلبية – اكثرية مثال بعض العرب احرار | سورها بعض ..ليس ليس كل – ليس بعض مثال بعض العرب ليسوا احرار |
يتبع
الاستغراق هو : شمول الحكم على كل افراد الحد سواء كان موضوع او محمول
القضايا المتقابلة هى القضايا التى تتفق فى الموضوع والمحمول وتختلف فى الكم أو الكيف أو الاثنين معا
التقابل بين القضايا : هو استنباط صدق أو كذب قضية من قضية أخرى معلوم حكمها يتفقان معا فى الموضوع والمحمول ويختلفان معا فى الكم أو الكيف أو الاثنين معا
أنواع التقابل بين القضايا :
1- تقابل بالتناقض 2- تقابل بالتضاد 3- تقابل بالدخول تحت التضاد 4- تقابل بالتداخل
أولا التقابل بالتناقض :-
يكون بين ( ك . م ج . س )
يكون بين ( ك . س ج . م )
حكمها :- لا يصدقان معا ولا يكذبان معا لعدم وجود وسط
بمعنى إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى
ثانيا : التقابل بالتضاد :-
يكون بين كليتين يختلفان فى الكيف يتفقان فى الموضوع والمحمول
حكمها :- لا يصدقان معا وقد يكذبان معا لوجود وسط
بمعنى إذا بدأنا بالصدق من اى واحدة كانت الأخرى كاذبة
وإذا بدأنا بالكذب من اى واحدة كانت الأخرى مجهولة لوجود وسط
ثالثا : التقابل بالدخول تحت التضاد :-
حكمها :- لا يكذبان معا وقد يصدقان معا لوجود وسط
بمعنى إذا بدأنا بالكذب من اى واحدة كانت الأخرى صادقة
وإذا بدأنا بالصدق من اى واحدة كانت الأخرى مجهولة لوجود وسط
رابعا : التقابل التداخل :-
يكون بين ( ك . م ج. م )
يكون بين ( ك . س ج. س )
الحكم :
حكمها : صادقة فرضا
التعليل : لانهما لا يصدقان معا ولا يكذبان معا لعدم وجود وسط
التعليل : لا يصدقان معا وقد يكذبان معا لوجود وسط
التعليل : إذا صدقت الكلية صدقت الجزئية والعكس غير صحيح
لأن ما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء وليس العكس
1- مكونات القياس يتكون من ثلاثة عناصر أساسية هى :
س/ اذكر اهم قواعد القياس ؟
س/ موضوع النتيجة هو الحد الاوسط ومحمولها هو الحد الاكبر ( خطا ) علل
س/ يتكون القياس من 3 مقدمات حملية ونتيجة ( خطأ ) علل
يختلف شكل القياس باختلاف مكان الحد الاوسط فى المقدمات مما ادى الى وجود
يكون فيه الحد الأوسط موضوعا فى المقدمة الكبرى ومحمولا فى المقدمة الصغرى .
(1) شرطا الشكل الأول :س/ بم تفسر
يجب ان تكون المقدمة الكبرى كلية والصغرى موجبة فى الشكل الاول
(3) امثلة على ضروب الشكل الاول
كل المصرين عرب
كل المصرين عرب
بعض المصرين عرب
بعض المصرين عرب
ب- الشكل الثانى:
ويكون الحد الأوسط فيه محمولا فى المقدمتين الكبرى والصغرى.
(1) شروط الشكل الثانى: بم تفسر
ضرورة ان تكون الكبرى كلية مع سلب احد المقدمتين فى الشكل الثانى
(3) امثلة على ضروب الشكل الثانى:
س/ عقب برايك على نظرية القياس الارسطية ؟
س/ تعرض نظرية القياس للنقد الشديد وضح ؟
5- تعقيب على نظرية القياس الأرسطية: ( النقد )
العلم والايمان2015-01-03, 4:05 pm