فلسفة الأخلاق .. ماهيتها ومذاهبها
س/ توصل حكماء الشرق القديم للاخلاق العملية ( صح )
س/ بدأت المذاهب الفلسفية فى الظهور فى بلاد اليونان ( صح )
أولا : نشأة فلسفة الأخلاق :
1- إن النشأة الحقيقية الأولى للأخلاق تعود إلى وجود الإنسان وقصة قابيل وهابيل
2- حكماء الشرق القديم الذين اهتدوا بالتفكير النظرى أو الدينى إلى وجهات نظر فى الضمير والأخلاق
3- أما فلسفة الأخلاق باعتبارها فرعا للفلسفة فقد نشأت فى عصر سقراط والسوفسطائيين خلال القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد
4- ثم تتابعت المذاهب الأخلاقية لدى الفلاسفة بعد ذلك منذ أفلاطون وأرسطو .
س/ تعددت استخدامات كلمة الاخلاق ناقش ؟
س/ تعنى الاخلاق طريقة واسلوب فى الحياة بم تفسر
س/ ناقش الاخلاق هى البحث فى قواعد السلوك ؟
س/ تتلخص معانى كلمة الاخلاق فى مستويين قارن بينهما ؟
س/ حدد المقصود بالمذهب الاخلاقى ؟
ثانيا : حول الأخلاق وفلسفة الأخلاق :
يمكن أن نحصر الاستخدامات المختلفة لكلمة الأخلاق فى ثلاثة معان رئيسية هى التالى:
الأول | الثانى | الثالث |
قد تعنى كلمة الأخلاق طريقة أو اسلوبا معينا فى الحياة | وقد تعنى مجموعة معينة من قواعد السلوك تربت عليها الأجيال الناشئة. | وقد تعنى البحث فى طرق الحياة وقواعد السلوك. |
فهو أقرب إلى الأخلاق الدينية التى تسعى إلى أن تصبح القيم الأخلاقية أسلوبا فى حياة الناس ، فيقولون الصدق ، ويردون الامانة ، ( فالدين المعاملة ) | فهو يشير إلى مجموعة القواعد والنصائح الأخلاقية التى يربى عليها الاطفال . | فهو يعنى الأخلاق باعتبارها فرعا من الفلسفة ، ومهمته دراسه الفضائل ( أو الرذائل ) دراسة عقلية خالصة ، ، ويشير هذا المعنى إلى ( فلسفة الأخلاق ) |
المستوى الأول : هو الآداب العامة ( المعنى الأول للأخلاق ) وما فيها من فضائل ونصح وإرشاد وتربية ( المعنى الأول والثاني للأخلاق )
المستوى الثانى : فهو نتيجة البحث الفلسفى ، سعيا وراء معرفة الأسس الأولى التى تقوم عليها هذه الفضائل الأخلاقية ( المعنى الثالث للأخلاق ) وهذا ما يطلق عليه فلسفة الأخلاق
ثالثا : معنى المذهب الأخلاقى :
إن المذهب الأخلاقى يمثل رؤية الفيلسوف لجوهر السلوك الأخلاقى الفاضل
رابعا : المذاهب الأخلاقية :
اختلف فلاسفة الأخلاق من قديم الزمان فى تفسيرهم لأساس المذهب الخلقى ، وذهبوا فى ذلك مذاهب شتى ، وسنعرض فيما يلى مجموعة من هذه المذاهب الأخلاقية .
المذاهب الأخلاقية
المذهب العقلى | مذهب المنفعة العامة | المذهب الإجتماعى الوضعى | مذهب الضمير | مذهب الواجب |
سقراط – أفلاطون – أرسطوا – الرواقية | بنتام ومل | كونت ودوركايم وبريل | شافتسبرى – بطلر | كانط |
العقل الإنسانى هو مصدر المذهب الأخلاقى | مصدر المذهب الأخلاقى هو الجزاء ، سواء كان النفع أو الألم – | المجتمع هو مصدر المذهب الأخلاقى عن طريق ما يعرف بالعقل الجمعى . | المذهب الأخلاقى ينبع من داخل الفرد ، ومصدره الضمير. | الواجب هو محور الأخلاق وليس السلطة الخارجية أو المنفعة. |
المذهب العقلى لدى فلاسفة اليونان
س/ الاخلاق عند السوفسطائيين نسبية .. فسر
س/ الاخلاق عند السوفسطائين مطلقة ( × )
1- عند السوفسطائيون
قال أحد زعمائهم ( بروتاجوراس ) إن الإنسان الفرد هو معيار الأشياء جميعا ، فإن قال عن شئ إنه خير فهو خير بالنسبة له ، وإن قال عن شئ إنه شر فهو شر بالنسبة له.
- أقر ( السوفسطائيون ) إذن نسبية الفضائل الأخلاقية ، وأصبح لا يوجد خير مطلق ، أو شر مطلق ، فأى شئ يمكن أن يكون خير وشرا فى آن واحد حسب ما ينفعنى كفرد.
س/ الاخلاق عند سقراط ثابتة عقلية ( صح
س/ الفضيلة واحدة عند سقراط بمعانى متعددة ( صح )
2- عند سقراط :
هذه النسبة الأخلاقية كانت دافعا لثورة ( سقراط ) على السوفسطائيين
أكد على أن العقل هو أساس الأخلاق ، ومعيار التمييز بين الخير والشر.
- ومن هنا رأى ( سقراط ) أن الفضيلة واحدة وإن تعددت أسماؤهم ، فالصدق فضيلة ، والتقوى فضيلة ، فالفضيلة عند سقراط هى إدراك الخير ومن ثم فهى علم ينبع من ضمير الإنسان وعقله وإن كان يظهر فى سلوكه.
س/ اختلف افلاطون مع سقراط حول الفضيلة ( × )
س/ وضح قوى النفس عند افلاطون ؟
س/ الفضائل عند افلاطون ثلاثة ( × )
3- عند افلاطون : - أكد أفلاطون على مذهب سقراط
قال إن للخير مثالا واحدا ينبغى عل الإنسان إدراكه ، ليغير من سلوكه ، فيصير فاضلا على الدوام.
- الإنسان عند ( أفلاطون ) تتصارع بداخله قوى ثلاث للنفس ، إن تحكم فيها صار متمتعا بالفضيلة على النحو التالى :
القوة | فضيلتها |
الشهوانية | فإن تحكم العقل فى القوة الشهوانية صار متمتعا بفضيلة العفة |
الغضبية | وإن تحكم العقل فى القوة الغضبية صار بفضيلة الشجاعة |
العاقلة | والعقل لكى يمكنه فى هاتين القوتين يكون متمتعا بفضيلة الحكمة |
وتحلى الإنسان بهذه الفضائل العقلية الثلاث ( الحكمة ، الشجاعة ، العفة ) يعنى تحلى الإنسان بفضيلة العدالة ، وهى رأس الفضائل الأخلاقية عند افلاطون. |
س/ اهتم المذهب العقلى اليونانى فى الاخلاق بالعاطفة والشهوات ؟ هل توافق ولماذا ؟
تعقيب على المذهب العقلى :
- أن العقل هبة الله للإنسان وحده دون سائر الكائنات ، ومن هنا كان على الإنسان أن يستجيب لعقله ، ويعزف عن نداء شهواته.
- المبالغة فى تقدير العقل وإماتة العواطف.
- لكن حياة الإنسان لا تستقيم بغير مراعاة الدوافع الفطرية ، والعواطف.
س/ الانسان انانى نفعى هل توافق ولماذا ؟
س/ الانانية مبدأ الحياة الانسانية عقب برايك
س/ يرى المحدثون من انصار المنفعة ان تقتصر المنفعة على المنفعة الشخصية ( × )
1- مذهب المنفعة فى العصر الحديث :
يرى أصحاب هذا المذهب أن الإنسان بطبيعته يلتمس سعادته فى كل ما يقوم به من أفعال.
- فهو أنانى بطبعه وفطرته ،
- ولذلك إن الإنسان فى كل سلوك يهدف الى تحقيق لذه أو تفادى ألم ، كانت هذه هى نظرة القدماء من دعاة اللذة ( المنفعة الفردية )
- ثم ذهب المحدثون من أصحاب هذا المذهب ( بنتام ، وجون ستيوارت مل ) إلى توسيع دائرة المنفعة لتعميم تحقيق السعادة للفرد ولأكبر عدد من الناس .
س/ تعرض مذهب المنفعة العامة للنقد وضح ؟
تعقيب على مذهب المنفعة :
إن الإنسان بطبعة وفطرته ينشد منافعه ، فما حاجته بعد هذا إلى مذهب أخلاقى يرشده إلى كماله الإنسانى ،
إن الأحرى بالإنسان ألا ينشد السعادة إلا حين تتفق مع الواجب ولا تتنافى مع منطق العقل .
س/ الاخلاق علم معيارى عند الاجتماعيين ( ×
س/ الاخلاق هى علم العادات فى نظر الاجتماعيين ( صح )
س/ المجتمع مصدر الالزام الخلقى عند الاجتماعين ناقش ؟
2- المذهب الاجتماعى الوضعى :- رفضت الفلسفة الوضعية ( كونت ودوركايم وبريل ) النظرة التقليدية فى علم الأخلاق باعتباره علما معياريا يبحث فيما ينبغى أن يكون عليه السلوك الإنسانى .
- ورأت أن علم الأخلاق هو دراسة الاخلاق كما هى موجودة بالفعل فى مجتمع معين .
- بهذا أصبح علم الأخلاق فرعا من فروع علم الإجتماع
- وبهذا يصبح المجتمع هو مصدر الاخلاق ، فالإنسان عضو فى المجتمع يخضع لقواعد السلوك فيه.
س/ تعرض مذهب الاجتماعيين للنقد ناقش ؟
س/ المجتمع مصدر الالزام هل توافق ولماذا ؟ لا اوافق ( يشرح النقد )
تعقيب على المذهب الإجتماعى الوضعى :الإلزام الوضعى تعبير عن خضوع الفرد الكامل للمجتمع ،
المغالاه فى جعل المجتمع هو المصدر الوحيد للقيم الأخلاقية عند الفرد ،
فى حين أن للفرد نصيبه الملحوظ فى وضع هذه القيم .
س/ حدد المقصود بالضمير ؟
س/ الضمير قوة مكتسبة ( × )
س/ يعمل الضمير على الحد من شهوات الانسان ( صح )
3- مذهب الضمير ( بطلر ) :
ويعد ( جوزيف بطلر ) أكثر فلاسفة مذهب الضمير انتشارا وتأثيرا
أ- ما المقصود بالضمير ؟
الضمير قوة فطرية كامنه داخل الإنسان وهى التى تلزمه بضبط نزواته والحد من أهوائه وشهواته ، وتوجهه إلى حيث ينبغى أن يسير والإنسان يتميز عن الحيوان بهذا الضمير .
ب- ما وظائف الضمير ؟ س/ وضح وظائف الضمير عند بطلر ؟ س/للضمير وظيفتين عند بطلر ناقش ؟ س/ الضمير ذا سلطة قهرية ( صح
س/ فرق بين الوظيفة العقلية والوظيفة الىمرة الناهية للضمير ؟
س/ مهمة الوظيفة العقلية للضمير النظر لافعال الناس ( صح )
الضمير يمثل القوة العليا فى الإنسان ويقوم بوظيفتين فى رأى ( بطلر ) .
وظيفة عقلية نظرية | وظيفة أمرة ناهية |
- الضمير هنا يمثل مبدأ فكريا موضعه : أفعال الناس ، ونواياهم - والضمير يحكم على الأفعال من زاوية الصواب والخطأ ( الخير و الشر ) - يدين الضمير الفعل الخطأ ، والأذى المتعمد - يميز بين الأذى الذى يلحق بالمجرم والأذى الذى يلحق بالبرئ ،. | - للضمير جانب آخر هو سلطة أمرة وناهيه. - يرى ( بطلر ) أننا ننظر إلى العبارات التى يقولها الضمير على أنها عبارات ملزمة فهى تأمر بعمل الفعل الذى يستحسنه ، وترك الفعل الذى يستهجنه. - فحين يصف الضمير فعلا بأنه خاطئ ، فإن ذلك يعنى أمرا بأن تتخلى عنه فعله. |
س/ تعرض مذهب الضمير للنقد ناقش ؟
تعقيب على مذهب الضمير :
- مع سمو المذهب الخلقى " لبطلر " فلقد واجة بعض الانتقادات لعل اهمها :
· أنه لم يذكر ما هى السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة بحيث نستطيع ان نستخدمها كمعيار للصواب والخطأ .
· أنه يقول إن الضمير قوة عامة مشتركة بين الناس جميعا . ومع ذلك نلاحظ ان الضمير ليس واحدا فى الناس جميعا ، بدليل اختلافهم فيما يصدرون من احكام على الفعل الواحد
س/ حدد المقصود بالواجب العقلى ؟
س/ يستند الفعل الاخلاقى عند كانط على الاساس العقلى ( صح ) علل
4- مذهب الواجب :
يرى كانط " أن الأخلاق تقوم على أساس الإلزام الذاتي الذى يفرضه الإنسان على نفسه ، وهى أخلاق الواجب .
س/ الارادة الخيرة هى وحدها التى يمكن تصورها على انها خير بشروط ( ×
س/ نقيض الفعل يؤدى الى انعدام الفعل عند كانط وضح بمثال ؟
س/ تعرض مذهب الواجب العقلى عند كانط للنقد ناقش ؟
مفهوم الإرادة الخيرة | الواجب أساس الأخلاق | الأخلاق استجابة لإملاء العقل |
الإرادة الخيرة هى وحدها التى يمكن تصورها فى هذا العالم . على انها خيرا على الإطلاق ودون أدنى قيد أو شرط. | يستند الى أساس من العقل وهذا الاساس العقلى وهو ان نقيض الفعل يؤدى الى انعدام الفعل نفسة . | الواجب هو أداء الفعل احتراما للقانون الخلقى الذى هو قاعده عامة وقانون كلى |
مثال :فإذا قصد أنسان أن يفعل فعلا خيرا ؛ كأنقاذ غريق يوشك على الهلاك | مثال : لو تصورنا كل انسان يكذب فى كل ما يقول لانتفى بين الناس امكانية التفاهم ؛ ولكان كل سامع سيحكم بالكذب على كل قول يسمعه من قائل ، وإذن فلا حاجة للقائل إلى أى قول يقوله | مثال : إن اللص يسرق وينجو من العقاب ، وبذلك ينفع فى حياتة الدنيا بما سرق ؛ لكن هذا اللص نفسه لأتيه الصوت من فطرته ليقول له إنه قد اقترف أثما . |
س/ تعرض مذهب الواجب العقلى للنقد ؟ وضح
تعقيب على مذهب الواجب :
يصدر السلوك الاخلاقى فى مذهب الواجب عن العقل وحده ، والعمل على إماتة دوافعنا وميولنا الفطرية ، وهذا يخالف طبيعة الإنسان
اسئلة على الموضوع الثالث
1- قارن بين المعنى الاول والثانى لكلمة اخلاق
2- تناول بالشرح المعنى الثالث لكلمة اخلاق
3- هناك مستويين من المجال الاخلاقى ناقش ؟
4- حدد معنى المذهب الاخلاقى
5- تناول بالشرح المذهب العقلى عند فلاسفة اليونان
6- الانسان عند افلاطون تتصارع بداخله قوى ثلاث للنفس بين ذلك ؟
7- عقب برأيك على المذهب العقلى فى الاخلاق لدى فلاسفة اليونان
8- تناول بالشرح مذهب الاجتماعيين الوضعيين
9- تناول بالشرح مذهب المنفعة العامة
10- حدد المقصود بالضمير
11- الضمير يمثل قوة عليا فى الانسان ويقوم بوظيفتين حلل العبارة ؟
12- واجه الضمير بعض الانتقادات وضح ؟
13- حدد مفهوم الارادة الخيرة فى مذهب كانط
14- حدد المقصود بالواجب عند كانط
15- بين موقفك النقدى من مذهب الواجب عند كانط
16- عقب على مذهب الاجتماعيين الوضعيين
17- بين موقفك النقدى من مذهب المنفعة العامة
س/ بين الصواب والخطأ مع التعليل ؟
1- تعود نشأة الاخلاق الى فلاسفة اليونان
2- الفضائل الاخلاقية مطلقة عند السوفسطائيين
3- يرى بروتاجوراس ان الانسان معيار جميع الاشياء
4- اكد سقراط على ان الحواس هى اساس الاخلاق
5- يرى النفعيون ان الانسان انانى بطبعه
6- الاخلاق علم معيارى عند اصحاب المذهب الاجتماعى الوضعى
7- الضمير قوة مكتسبة عند بطلر
8- يرى سقراط ان الفضيلة واحدة