كيف تذاكر فى ايام الامتحانات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03012015

مُساهمة 

. كيف تذاكر فى ايام الامتحانات؟




كيف تذاكر فى ايام الامتحانات؟
الخطوات
الجزء الاول
خلق بيئة مناسبة للتعلم.
الخطوة الاولى :
مكان المذاكرة
افضل مكان للمذاكرة
تأكد من انك تدرس في غرفة هادئة, نظيفة, ومنظمة. يجب أن تبعد كل شيء واى شيء قد يشتت انتباهك من أمامك حتى تستطيع التركيز بشكل جيد. كذلك يجب عدم الانشغال بأمور بسيطة ولكنها قد تسرق الوقت وتشتت الانتباه أثناء المذاكرة مثل الانشغال بالتليفون أو مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والأخر.
الخطوة الثانية :
الإضاءة
الاضاءة المناسبة للمذاكرة
أن تكون الإضاءة مناسبة. المذاكرة في غرفة إضاءتها ضعيفة أمر غير مستحب على الإطلاق سواء ليلا أو نهارا وكذلك الغرف المغلقة تماما بل تصبح المذاكرة أفضل بكثير في الغرف ذات الهواء النقي المتجدد والإضاءة المشرقة.
الخطوة الثالثة :
إيقاف تشغيل التلفزيون.
طريقة المذاكرة
هذا الأمر يختلف من شخص لأخر كل حسب طريقته في المذاكرة ففي حين أن هناك من يفضل أن يذاكر في بيئة هادئة خالية من اى ضجيج, يفضل البعض الأخر أن يذاكر وهو يستمع للموسيقى أو التلفزيون بصوت منخفض , ..وهكذا. ولكن بصفة عامة فان وجود مؤثرات خارجية من المرجح أن يخفض من القدرة على التركيز في الدراسة.
الخطوة الرابعة :
الموسيقى
أداء الذاكرة
معرفة ما إذا كنت تستطيع أن تذاكر وأنت تستمع للموسيقى. إن تأثير الموسيقى على أداء الذاكرة يختلف من شخص لأخر فقد أظهرت بعض الدراسات بان الموسيقى تحسن من أداء الذاكرة لدى بعض الأفراد بينما تخفضها لدى البعض الأخر. الموسيقى قد تحفز على المذاكرة وتجعل العملية ممتعة أكثر ولكنها أيضا قد تشتت الانتباه لذا فالقرار يعود لك وحدك فأنت الوحيد الذي يمكنه أن يقرر إذا ما كانت هذه الطريقة تناسبك أم لا.
الخطوة الخامسة :
النوم
ليلة الأمتحان
النوم جديدا في الليلة التي تسبق الامتحان. الأطفال في المرحلة الابتدائية يلزمهم في المتوسط 10-11 ساعة من النوم للاستيعاب بأفضل شكل ممكن, بينما يحتاج المراهقين إلى النوم 10 ساعات فأكثر. عدم الحصول على قسط وافر من الراحة عن طريق النوم يتراكم بشكل سيء مما قد يتطلب النوم لفترة طويلة متواصلة لتعويض فترات النوم القليلة لذا تجنب تناول الكافيين أو اى نوع من المنبهات قبل وقت النوم ب5-6 ساعات على الأقل لان هذه المواد تقلل من كفاءة النوم بمعنى انه حتى مع نومك لوقت كاف إلا انك سوف تشعر بعد الراحة عند الاستيقاظ على عكس النوم الطبيعي الهادئ.
الخطوة السادسة :
الطعام
طعام لفترة الامتحانات
تناول وجبة صحية خفيفة. يجب أن تتناول وجبة إفطار متوازنة تحتوى على معظم العناصر الغذائية الهامة من بروتين, أحماض دهنية, اوميجا 3, مضادات الأكسدة, خضار...الخ.
الخطوة السابعة :
موعد الامتحان
الاستعداد للامتحان
الوصول إلى قاعة الامتحان قبل الموعد بوقت كافي. امنح نفسك 10 دقائق على الأقل لتجميع أفكارك قبل بدء الامتحان وهذا معناه أن تكون في قاعة الامتحان قبل موعدك ب10 دقائق على الأقل. أيضا من المفيد تناول حبة أو اثنين من النعناع قبل الامتحان لان بعض العلماء يقولون انه يقوى الذاكرة لبعض الوقت.
الخطوة الثامنة :
الاهتمام.
المذاكرة بحماس
من المعروف أن الشخص يحب عمل الأشياء التي يهتم بها, فأي فرد يمكنه التركيز في المذاكرة إذا كان مهتما بها ويحبها لذا احرص على أن تذاكر موادك الدراسية بحماس واهتمام لكي تحقق أقصى استفادة ممكنة.
الجزء الثانى
المذاكرة بكفاءة.
الخطوة الاولى :
اختيار أوقات صحيحة للمذاكرة.
افضل وقت للمذاكرة
لا تقوم بالدراسة عندما تكون متعب فمن الأفضل النوم جيدا بعد الدراسة لكي تستطيع معاودة المذاكرة بكفاءة في اليوم التالي وهذا أفضل بكثير من السهر لوقت متأخر ومواصلة المذاكرة.
الخطوة الثانية :
تقسيم المذاكرة.
تقسيم المواد
طريقة مذاكرة كم كبير من الدروس في ليلة واحدة ثبت عدم فاعليتها لان من المحتمل أن تستيقظ في اليوم التالي وأنت لا تتذكر سوى جزء بسيط مما ذاكرته فمن المستحيل استيعاب أو حفظ كم كبير من المعلومات المتراكمة بل الأفضل هو تقسيم المواد والمذاكرة على أجزاء مع تكرار مراجعة الجزء أكثر من مرة فهذه أفضل طريقة لتعلم المادة , وهذا ينطبق بشكل خاص مع المواد النظرية مثل التاريخ.
الخطوة الثالثة :
المذاكرة بأسلوبك الخاص.
ذاكر بطريقتك
يجب أن تختار الأسلوب الذي يناسبك عند المذاكرة فالبعض يفضل القراء بصوت عالي والعكس, والبعض الأخر يفضل الحركة واستخدام حركات الجسد وهكذا, وبهذه الطريقة سيكون من الأسهل عليك استيعاب المواد وحفظها.
الخطوة الرابعة :
الطريقة المناسبة
حل مسائل الرياضيات
إتباع الطريقة المناسبة لمذاكرة كل مادة. تختلف طرق وأساليب المذاكرة باختلاف المواد فالرياضيات مثلا لا تعتمد على القراءة فقط فهذه الطريقة لا تصلح لمذاكراتها أبدا كما تصلح مع مواد مثل التاريخ مثلا.
الخطوة الخامسة :
محاولة تخمين الأسئلة المتوقعة.
أسئلة الامتحان
فكر في معلمك وما يمكن أن يضع من أسئلة في الامتحان , حاول أن تكتشف من أسلوب معلمك النقاط التي تحتاج إلى تركيز اكبر والتي قد تكون موضع أسئلة وبهذه الطريقة يصبح بمقدورك التركيز بشكل اكبر على الأشياء الأكثر أهمية بدل من تشتيت نفسك.
الخطوة السادسة :
طلب المساعدة.
شرح الاجزاء الصعبة
إذا شعرت بأنك في حاجة للمساعدة فلا تتردد في طلب ذلك من احد متمرس في هذه المواضيع سواء كان من بين أصدقائك, عائلتك, أو معلميك.
الخطوة السابعة :
الانتباه جيدا أثناء تلقى العلم.
التركيز اثناء الشرح
يجب أن تنتبه بشكل جيد في الفصل فهذه هي الخطوة الأولى لاجتياز اى امتحان قد تواجهه, يجب أيضا أن تستمع لكل ما يقوله معلمك فقد يعطى ملاحظات أثناء الشرح تساعدك في معرفة المواضيع الهامة والتي قد تكون موضع أسئلة في الامتحان.
الجزء الثالث
تنظيم عملية التعلم.
الخطوة الاولى :
البدء فى المذاكرة
الاسترخاء قدر المستطاع قبل البدء في المذاكرة.
الخطوة الثانية :
التركيز على أهدافك.
حدد هدفك
يجب أن تحدد أهدافك قبل البدء في المذاكرة وبهذا سوف توفر على نفسك الكثير من الوقت وتضمن تحقيق أهدافك لذ احرص دائما على وضع أهداف واقعية يمكن انجازها.
الخطوة الثالثة :
التخطيط المسبق.
خطة مذاكرة
احرص دائما على وضع خطة قبل البدء في المذاكرة مع مراعاة أن تكون هذه الخطة قابلة للتحقيق, فإذا كان لديك 5 دروس منهم 3 دروس سهلة ويمكن الانتهاء منها بسرعة فابدأ بهم حتى تنتهي منهم بسرعة وتترك كل الوقت المتبقي للدروس الصعبة حتى تتمكن من استيعابها.
الخطوة الرابعة :
عمل جدول مذاكرة
افضل طرق المذاكرة
عمل جدول مذاكرة.تحتاج إلى عمل جدول زمني لكي تضمن الانتهاء من كل المواد والموضوعات التي يتم تناولها في الامتحان مع مراعاة تخصيص وقت لمراجعة المواد التي قمت بمذاكراتها من قبل كل 3 أيام تقريبا لكي تظل ذاكرتك محتفظة بما ذاكرته. احرص على الالتزام بالجدول بكل دقة مع ضرورة منح نفسك فترات راحة منتظمة بين الحين والأخر لكي تجدد نشاطك وتنعش ذاكرتك. أثناء المذاكرة يجب أن تركز جيدا ولا تفكر في اى شيء قد يشتت انتباهك حتى تستطيع انجاز ما خططت له في الوقت المحدد تماما.
الخطوة الخامسة :
جمع بعض المعلومات حول الامتحان.
شكل الامتحان
معرفة من سيقوم بوضع الامتحان قد يساعدك على توقع نوعية الأسئلة , كذلك يمكنك الاستفسار من معلمك عن شكل الامتحان وكيف سيتم توزيع الدرجات وقد تطلب منه بعض الملاحظات حول الموضوعات الأكثر أهمية والتي تحتاج إلى تركيز اكبر.
الجزء الرابع
الحفاظ على الدافعية للتعلم.
الخطوة الاولى :
اخذ قسط من الراحة.
انعاش الذاكرة
تحتاج إلى منح نفسك بعض الوقت للترفيه عن نفسك وإنعاش ذاكرتك فهذا يساعدك على العودة للمذاكرة بكامل طاقتك ولكن لا تدع وقت الراحة يسرقك, أفضل طريقة فعالة هي أن تذاكر لمدة 20-30 دقيقة ثم تأخذ راحة لمدة 5 دقائق وتعاود المذاكرة مرة أخرى , وهكذا.
الخطوة الثانية :
التفكير بايجابية والعمل بجد.
اجتياز الامتحان
لا تفكر أبدا بأنك لن تكون قادرا على اجتياز الامتحان ولكن فكر بشكل ايجابي بأنك قادر على فعل ذلك وثق بقدراتك فهذا الأمر مهم جدا لكي تنجح ولكن هذا ليس معناه أن تبالغ في ثقتك في نفسك بحيث لا تذاكر بجد فياتى الأمر بنتيجة عكسية بل يجب أن يقترن التفكير الايجابي والثقة بالنفس بالعمل الجاد.
الخطوة الثالثة :
المذاكرة مع آخرين.
المذاكرة مع الاصدقاء
يمكنك ترتيب بعض المواعيد للمذاكرة مع أصدقائك حيث يمكنكم تبادل الملاحظات أو شرح بعض الأمور التي يصعب فهمها وهذا يساعدك على الاستيعاب بشكل جيد ويساعدك أيضا على تذكر المعلومات واسترجاعها بشكل أفضل.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى