شرح الوحدة الاولى - لغة عربية للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02012015

مُساهمة 

. شرح الوحدة الاولى - لغة عربية للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني




عنوان الوحدة : الحياة كنوز    
 الكنز ... قبل ان يضيع
 تراكيب لغوية وقواعد ( تمييز العدد )
الدرس الثانى :-  
الخلق. كنز لا يفنى نثر ( مصطفى لطفى المنفلوطى ) 
الدرس الثالث  :-  
نعمــــة العـقـــــل 
الدرس الرابع  :-  
الفلاح .. شعر ( محمد الهراوى )
...............
  الكنز ... قبل ان يضيع

إن للوقت  مفاهيم  متعددة  ومتباينة  , تداولتها  الأجيال المتعاقبة  عبر السنين  والعصور واختلفت  في  تفسيرها بحسب أهداف كل جيل  ومشاربه  ولكن
 اتفق  الجميع  على  أهميته وعلى أنه كنز  الذي  إذا قدره الإنسان , وعرف كيف  يستخدمه , استطاع أن  يملك  كل شيء .
 وفيما يلي  عرض  لبعض  الأقوال  التي قيلت  في هذا الكنز  :- 
الوقت كالسيف  إن لم تقطعه قطعك  [قول عربي مأثور  ]
- " الحكمة  أن تضيف حياة إلى سنواتك  بدل  أن تضيف سنوات إلى حياتك"  [ زكي نجيب محمود ] 
-" إذا ضيعت  الوقت وأنت شاب  ضيعك  الوقت وأنت كهل"  [ شكسبير ]
 ونسوق إليك هذه القصة  , علَّها  تبين  لك قيمة الوقت  :  قام  أستاذ جامعي  , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة  عن أهمية تنظيم الوقت  وإدارته حيث عرض  مثالاً حياً  أمام  الطلبة  لتصل  الفكرة  لهم  ... كان المثال  عبارة
 عن اختبار قصير  , فقد وضع الأستاذ دلواً على مائدة ثم أحضر  عدداً من الصخور الكبيرة  , وقام بوضعها في  الدلو  بعناية  واحدة  تلو الأخرى  وعندما امتلأ  الدلو  سأل الطلاب  "هل هذا الدلو ممتلئ ؟"    قال بعض الطلاب  (نعم )   
 فقال لهم  :- أهل أنتم  متأكدون ؟ ثم سحب  كيساً مليئاً  بالحصيات الصغيرة  من  تحت المائدة  , وقام بوضع  هذه الحصيات  في  الدلو  , حتى امتلأ الفراغات  الموجودة  بين الصخور الكبيرة.. , ثم سأل  مرة أخرى  :- هل الدلو  ممتلئ ؟ فأجاب  أحدهم ربما  لا ....  استحسن  الأستاذ إجابة الطالب  , وقام بإخراج كيس  من الرمل  ثم سكبه على الدلو  حتى  امتلأت جميع الفراغات الموجودة  بين الصخور  وسأل مرة أخرى  :- "هل امتلأ الدلو الآن ؟ " فكانت إجابة   جميع  الطلابِ  بالنفي  . بعد ذلك  أحضر الأستاذ  إناء  مليئاً  بالماء  وسكبه  في  الدلو  حتى امتلأ وسألهم :- "ما الفكرة  من هذه التجربة  من وجهة  نظركم  ؟ "أجاب أحد الطلبة بحماس:- "إنه  مهما  كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد  بالجد والاجتهاد."
 أجاب الأستاذ صدقت  .... ولكن ليس  ذلك السبب الرئيس ... فهذا المثال  يُعلمنا أنه  لو لم نضع  الصخور الكبيرة  أولاً  ما كان بإمكاننا  وضعها أبداً  ".... ثم قال  ( قد يتساءل  البعض  وما الصخور  الكبيرة؟ فأقول له إنها هدفك  في هذه الحياة ،  أو مشروع  تُريد  تحقيقه كتعليمك وطموحك  أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل  أهمية كُبرى في  حياتك  ...... تذكروا  دائماً  أن تضعوا  الصخور الكبيرة أولاً ..... وإلا فلن يمكنكم  وضعها أبداً ؟
والآن  عزيزي التلميذ/ عزيزتي التلميذة  ... ما الصخور الكبيرة في حياتك [ أهدافك الكبرى ]  عليك  من الآن دون تأخير  أو إبطاء  أن تقوم بوضعها في الإناء  حياتك من فورك .
المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
مفاهيم
     معاني  متعددة     كثيرة
نسوق
     نقدم
متباينة
  مختلفة [ع] متفقة متوافقة      تداولتها    تناقلتها
حياً
    واقعياً
المتعاقبة
   المتتالية    
   المتوالية ×المتقطعة
العصور   الأزمان 
 [م]  العصر          
بعناية
   باهتمام
تفسيرها
  توضيحها ×  غموضها      سكبه     صبه
تلو
      بعد
( ج ) أتلاء
الكنز المال المدفون   
   (ج)كنوز
  حسب      وفق
المرء
     الرجل
  (ج)رجال
المأثور
ما ورث الخلف    
  عن السلف
 تضيفتضم وتسند× تنقص
الحصيات
   الأحجار    
   الصغيرة
طموحك
تطلعك للأفضلمشاربه   اهتماماته
حماس
  شدة ورغبة
كيساً
وعاء ( ج ) أكياس وكيسة     قصير( ج ) قِصار وقصراء 
دلو
إناء
عبر
خلال استحسناستصوب
الأُخرى
مؤنث الآخرج أُخرأُخريات
بدل
عوض (ج) أبدالالسيف (ج) أسياف وسيوف
الحكمة
العلم والتفقه (ج) حكم
أحد
(ج) آحاد المؤنث إحدى إناء وعاء(ج) آنيةجج أوان
الماء
(ج) مياه وأمواه
عزيز
(ج) أعزاء وأعزة وعزازالجد × الهزل
كهل
من جاوز الثلاثين إلى الخمسين
أسئلة وإجابتها
1- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه
2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شىء ؟   اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء
3- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك  ( زكي نجيب محمود ) - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل )  شكسبير )
4- ما القصة التى ساقها الكاتب لبيان أهمية الوقت ؟
قصة حكاها أستاذ جامعى فى قسم إدارة الأعمال عن أهمية الوقت وإدارته
5- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعى ؟
 كانت محاضرته عن أهمية الوقت وإدارته. 
 6- ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟          أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء  بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها فى الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ.
7- سأل الأستاذ الجامعى وقال بعد أن وضع الصخور الكبيرة هل الدلو ممتلئ ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ ولماذا ؟
قال بعض الطلاب نعم ، لأن خيل إليهم أنه لا يوجد مكان فارغ فى الدلو 
8- لماذا وضع الأستاذ الحصيات الصغيرة فى الدلو ؟
حتى يملأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة
9- لماذا سكب الأستاذ الرمل فى الدلو ؟
 حتى يملأ جميع الفراغات الموجودة بين الصخور
10- قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟    مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
11- ما السبب الذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
12- لماذا قال الأستاذ للطالب صدقت ؟
لأن الطالب قال للأستاذ : مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
13- ما السبب الرئيس للمثال الذى قاله الأستاذ لطلابه ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
14- ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟     

     المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
15- ما معنى الصخور الكبيرة ؟   
الصخور الكبيرة تعنى هدفك  في هذه الحياة ،  أو مشروع  تُريد  تحقيقه كتعليمك وطموحك  أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل  أهمية كُبرى في  حياتك
16- ما النصيحة التى قدمها الأستاذ الجامعى لطلابه ؟
النصيحة هى أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف)  وإلا فلن يمكنهم وضعها أبداً.
17- ما المقصود بالإناء ؟ 
  المقصود بالإناء حياتك
18- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
1- أهمية الوقت  وأهمية تنظيمه فى حياة الإنسان .
2- أهمية تحديد الأهداف فى حياة الإنسان .
3- وجوب التفكير فى كيفية تحقيق الأهداف.
4- العمل الجاد المستمر هو أفضل طريق لتحقيق الأهداف
5- التدريب على الأسلوب العلمى فى التفكير  

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

شرح الوحدة الاولى - لغة عربية للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني :: تعاليق

مُساهمة في 02/01/15, 03:28 pm  العلم والايمان

 تــــدريبـــــــــــــات
س 1 " إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء "
أ- ما مفرد " مفاهيم " ومعنى " تداولتها ومشاربه " ومضاد " متباينة " في جمل من إنشائك ؟
ب- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
جـ- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
د- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟
س2 " أجابه الأستاذ: "صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟  "
أ-  ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ"
ب- ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟
جـ - ما السبب الذى ذكره الطالب ؟
د- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
س3 " قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير ."
أ- هات من العبارة بمعنى قدم ومضاد طويل ؟
ب- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟
جـ - ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟
" أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد". "  أ- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول " فى جمل من تعبيرك ؟
ب- فى أى موقف قيلت هذه الجملة ؟
جـ - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟
د- هات مثالاً آخر غير ما ورد فى الدرس يبين قيمة الوقت ؟
الدرس   الأول    نحو

       
1- العدد (1، 2 )
- ليس لها تمييز ( لفظ واحد أو اثنان إذا جاء بعد المعدود يعرب نعتاً )
مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين
2- العدد من ( 3-10)
- تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
- يخالف التمييز  (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام  " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
ملحوظة
العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تُسكن الشين فى العدد ( عشرة )
1- إذا كانت مفردة ( معى عشْرة كتب )
2- إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث )
3- تفتح الشين فى حالة العدد المركب الذى تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا )
4-  الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
قاعدة العدد ثمانية  
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء فى حالتى الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان
مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
3- العدد ( 100) ومضاعفاتها
- يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه
- فى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة
( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتى محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة  
" ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه "
مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة  تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
           


العدد (11- 19)
تمييزه مفرد منصوب ، العدد 1، 2 يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً
العدد من ( 13- 19)
الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثانى يوافقه
العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزأين فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
أمثلة مختلفة :
1- جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب "
2- فى المطار ست عشرة طائرة  " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ،  ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب  "
3- فى السنة اثنا عشر شهراً  " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً               تمييز مفرد منصوب
        رأيت إحدى عشرة طائرة           تمييز مفرد منصوب
           جاء اثنا عشر تلميذاً              تمييز مفرد منصوب
        سلمت على اثنتى عشرة تلميذة    تمييز مفرد منصوب
           



العدد المعطوف عليه هو العدد الذى يأتى قبل حرف الواو
مثال : فى الفصل واحد وعشرون قصة  
" واحد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، عشرون معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعه الواو ، قصة تمييز مفرد منصوب "
العددان (1 ، 2) يوافق التمييز فى التذكير أو التأنيث
مثال : قرأت إحدى وعشرين قصة           تمييز مفرد منصوب
        سلمت على اثنين وخمسين طالباً     تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 3 - 9 )  يخالف المعدود ( التمييز ) تذكيراً أو تأنيثاً
مثال : فى الحديقة ثلاثة وعشرون كلباً تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 21- 99 ) تمييزه مفرد منصوب
" مثال "  : مررت بأربعين تلميذة تمييز مفرد منصوب
           



وهى ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 )
- تعرب حسب موقعها فى الجملة إذا كانت مفردة
- تعرب حسب المعطوف عليه إذا كانت معطوفة على ألفاظ العقود
- ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقه بجمع المذكر السالم
- تمييز ألفاظ العقود مفرد منصوب دائماً
مثال : حضر عشرون طالباً
" عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو طالباً تمييز مفرد منصوب  "
سلمت على سبعين طالبة " سبعين اسم مجرور وعلامة جره الياء وطالبة تمييز مفرد منصوب "
حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزيراً
" ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعه الواو ، وزيراً تمييز مفرد منصوب "

"العدد يعرب حسب موقعه فى الجملة :-
العددان " 1 و 2 "            ليس لهما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود
الأعداد من " 3 : 10 "      تميزها جمع مجرور بالإضافة
الأعداد من " 11 : 99 "     تميزها مفرد منصوب
الأعداد " 100 ومضاعفاتها" مفرد مجرور بالإضافة
الأعداد " 1 و 2 "             يوافقان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً
الأعداد من " 3 : 9 "         يخالفان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً
العدد " 10 "                    يخالف التمييز تذكيراً أو تأنيثاً إذا كان مفرداً  
                                       ويوافقه إذا كان مركباً

1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً ، (7) طالبات 2- فى مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
2- فى المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد فى المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون .....2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......
3- فى الحظيرة سبع وتسعون ....... 4- سلمت على سبع عشرة ........
3- أكمل بعدد مناسب
1-  فى مصر .... محافظة             2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ....... لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتى :
1- إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً
2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين  
4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا ، قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما 0
7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتى ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- فى الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 03/02/15, 06:00 am  الصقر شاهين

جزاكم الله خيراااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى