المراجعة النهائية لغة عربية 2 اعدادى الترم الثاني فى 10 دقائق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28122014

مُساهمة 

. المراجعة النهائية لغة عربية 2 اعدادى الترم الثاني فى 10 دقائق




المراجعة النهائية
أولا: النصوص
1-(تبارك الله)
1:قال تعالى :
"إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحى من الميت ومخرج الميت من الحى ذلكم الله فأنى تؤفكون*فالق الإصباح وجعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً ذلك تقدير العزيز العليم."
المعانى:
فالق:شاق وخالق/الحب:البذور(م)حبة/النوى:قلب الثمرة(م)نواة/ فأنى:كيف/تؤفكون:تصرفون عن عبادته/الاصباح : النهار/سكنا: هدوء وراحة/حسبانا:بحساب دقيق (م) حساب/تقدير: تدبير/العزيز:القوى الذى لا يغلب(ج)أعزة
الأسئلة
:س1:كيف يخرج الله الحى من الميت والميت من الحى؟
ج- يخرج النبات الحى من الحبة الميتة ويخرج الحبة الميتة من النبات الحى.
س2 استخرج مواطن الجمال فى القطعة السابقة.
ج :  إن الله فالق:اسلوب مؤكد بإن يؤكد قدرة الله.
الحى والميت: بينهما تضاد(أثره) : يوضح المعنى ويؤكده.
ذلكم:اشارة للتعظيم.
أنى تؤفكون: أسلوب استفام غرضه الاستنكار.
فالق الاصباح :تعبير جميل يدل على قدرة الله.
حسبانا:تدل على قدرة الله.
العزيز العليم:تدل على قدرة الله وسعة علمه.
س3:اذكر مظاهر قدرة الله فى الآيتين السابقتين.
ج-يشق الله الحبة لتخرج النبات ويشق النواة لتخرج الشجر والنخيل ويخرج الحى من الميت والميت من الحى ويشق ظلمة الليل ليخرج النهار وخلق الليل للراحة والسكون وجعل الشمس والقمر يجريان بحساب دقيق لنعرف عدد السنين والحساب.
----------------------------------------------------------------------------------------
2:قال تعالى:
"وهو الذى جعل لكم النجوم لتهتدوا بها فى ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون*وهو الذى أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون."
المعانى:
تهتدوا: تستدلوا وتسترشدوا( والمضاد) تضلوا//ظلمات( م)ظلمة // البر: الارض (ج)برور/البحر(ج)بحار وابحر وبحور/فصلنا :أوضحنا وبينا/أنشأكم:اوجدكم وخلقكم /  نفس :روح والراد سيدنا آدم (ج)نفوس أنفس/مستقر :مكان الاستقرار والمراد الارض/مستودع: مكان الوديعة والمراد القبور
الأسئلة:
س1:ما فائدة النجوم ؟ ج : نهتدى بها فى ظلمات البر والبحر.
س2:استخرج مواطن الجمال فى الآيتين السابقتين.
ج:وهو الذى: اسلوب قصر للتخصيص والتوكيد
  لتهتدوا: تعليل لما قبلها.
البر والبحر :تضاد يوضح المعنى ويؤكده
قد فصلنا :اسلوب مؤكد بقد/الآيات :جمع للكثرة والتعظيم
(مستقر ومستودع): تضاد يوضح المعنى ويؤكده
س3:ما مضاد يعلمون؟ج:يجهلون
س4:لماذا ختمت الآية بقوله لقوم يفقهون؟
ج :لأن مسألة الخلق من نفس واحدة واستقرار الانسان على الارض واستيداعه فى القبر بعد الموت تحتاج الى علم واسع وتأمل والفقه معناه التعمق فى العلم .
   --------------------------------------------------------------------------------------
3: قال تعالى :
"وهو الذى أنزل من السماء ماءا فأخرجنا به نبات كل شىء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا الى ثمره اذا أثمر وينعه ان فى ذلكم لآيات لقوم يؤمنون."
المعانى:
ماء :المطر(ج)امواه/خضرا:النبات الأخضر /متراكبا:فوق بعضه كسنابل القمح/طلعها :اولها/قنوان عناقيد البلح(م)قنو/دانية:قريبة والمضاد قاصية وبعيدة/ينعه:نضحه.
الأسئلة:
س1: كيف يكون النبات مشتبه وغير متشابه؟
ج- يكون متشابه فى الشكل ومختلف فى الطعم
س2:استخرج مواطن الجمال من الآية السابقة.
ج- فأخرجنا:الفاء للسرعة وهى نتيجة لما قبلها (اخراج النبات نتيجة لنزول المطر)
  جنات من أعناب والزيتون والرمان :تفصيل لنعم الله وتكرار العطف يدل على التنوع فى              
   خيرات الله.
  مشتبها وغير متشابه:تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
  انظروا الى ثمره:اسلوب أمر يدعو للتأمل فى قدرة الله
  ان فى ذلكم لآيات:أسلوب مؤكد ب(إن واللام)
  ---------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------
2- الفلاح للشاعر محمد الهوارى
أنا الفلاح فى مصـرا                                ارد ترابها تبــــــــــرا
فلا تبقى يدى قفــــرا                                  بواديها ولا فقــــــرا
         فمن نخلى لكم رطب                               ومن كرمى لكم عنـــب
المعانى:
أرد:أحول/تبرا:تراب الذهب/قفر:خالية من الحياة(ج) قفار /يد (ج)أيدى وأيادى/ وادى(ج)وديان وأودية/رطب:البلح الناضج/كرم:شجرة العنب/
يجلب :يكسب ويأتى بـ /اليسر:الغنى/عهن:صوف/منُّ:فخر/جمة:كثيرة.
الأسئلة:
س1بم يفخر الفلاح؟
ج – أنه يستطيع تحويل تراب مصر الى ذهب ويقضى على الأرض القفر ويقضى على الفقر
س2:ماذا يقدم الفلاح؟
ج:رطب – عنب- قصب- قطن – صوف – سمن- طيور نافعة-وغيرها.
س3:استخرج مواطن الجمال فى الأبيات السابقة.
ج: أنا الفلاح:أسلوب قصرللتخصيص.
انا الفلاح فى مصرا :يفتخر الفلاح بكونه فلاحا مصريا .
أرد ترابها تبرا:صور الأرض بعد زراعتها بالذهب.
قفرا وفقرا):بينهما تجانس يحدث نغمة موسيقية.
(من نخلى –من كرمى – من حقلى – من غنمى ))كلها أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد وأضافة ياء المتكلم لافتخار الفلاح بما يقدم من خدمات للمجتمع.
سأنميها زراعــات                                  بماشيـــــــــــة وألات.
وأكثر من نقابــات                                 وأنهض نهضــة كبرى.
وأحفظ ذلك الوادى                                تراث أبى وأجــــــدادى.
وأسلمـــه لأولادى                                عزيزا سائدا حـــــــــر.ا
المعانى:
سأنميها:سأزيدها/ماشية:حيوانات/نقابات(م)نقابة/أنهض:أتقدم/كبرى:عظيمة(ج)كبريات
/أحفظ: أصون والمضاد:اضيع/سائدا:سيدا/حرا:طليقا(ج)أحرار والمضاد مقيدا/تراث:ميراث.
الأسئلة:
س1:بم تعهد الفلاح؟
ج:    1- أن ينمى الارض بالزراعة والآلات الحديثة.
      2 – ان ينهض عصر نهضة كبرى وأن يحفظ الوطن.
     3-أن يسلم لأولاده وطنا حرا قويا.
س2:استخرج مواطن الجمال فى الأبيات السابقة.                                                        ج:  سأنميها:السين للأستقبال والمضارع للتجدد والاستمرار.
   نهضة كبرى: تعبير يدل على علو همة الفلاح وعزيمته.
  اسلمه: صور الوطن بامانة يسلمها لاولاده.
  عزيزا:تدل على الكرامة.
  سائدا حرا: صور الوطن بانسان سيد وحر.
-----------------------------------------------------------------------------------------
3- العلم واجب لـ (جميل صدقى الزهاوى)
العلم نور بين أيـــدى المرء فى كل المطالب
والجهل أشبه بالظلام يحفه من كل جــــانب  
   العلم يعفى المرء فى الأعمال من ثقل المتاعب  
 فى العلم تخفيف لما  يعرو الحياة من النوائب        
فى العلم توسيع  لأبواب التجارة والمكاسب
فى العلم إصلاح  المفاسد والعقائد والمذاهب
المعانى:
المرء:الإنسان(ج)رجال  /يحفه:يحوطه  /يعفى:يرفع عنه ويبعد عنه  /ثقل:عناء ومشقة    /يعرو:يصيب تخفيف:تسهيل  /الحياة (ج) الحيوات  /النوائب:المصائب(م)نائبة /المفاسد:الاضرار (م)مفسدة  /العقائد:مايعتقده الإنسان(م)عقيدة  /المذاهب:الإتجاهات والاراء
الأسئلة:
س1: مافوائد العلم؟
ج-   1-يبعد عن الإنسان متاعب الأعمال.    
      2-يخفف على الإنسان مصائب الحياة.
     3-يفتح ويوسع أبواب الرزق والتجارة والربح.
     4-العلم يصلح فساد العقائد والمذاهب.
س2:استخرج مواطن الجمال فى الأبيات السابقة.
ج:   العلم نور:صور العلم بالنور فى هدايته للناس.
      الجهل أشبه بالظلام:صور الجهل بالظلام الذى يحيط بالجاهل .      
      ثقل المتاعب:صور المتاعب بشىء مادى له وزن.    
      فى العلم تخفيف:اسلوب قصر بتقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد  
      إصلاح-مفاسد:بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده
      أبواب التجارة:صور التجارة ببناء له أبواب.
أنا لا أوفى ذكر ما للعلم من غرر المناقب
ياقوم إن العلم بالإجماع محمود العواقب
ياقوم إن العلم ثم العلم ثم العلم واجــب
المعانى:
اوفى:أعطى حقه والمضاد أبخس  /غررالمناقب :أكرم الفضائل /غرر (م)غرة   وهى بياض فى وجه الحصان/المناقب:الفضائل والمفاخر(م)منقبة والمضاد المثالب والمعايب /قوم: جماعة الناس(ج)أقوام   /العواقب: (م)عاقبة نتيجة ومصير  /محمود :طيب والمضاد مذموم  /
واجب :ضرورى ولازم
الأسئلة:
س1: مانتيجة العلم؟
ج – العلم له مناقب ومفاخر كثيرة وهو ممدوح الخاتمة.
س2:استخرج مواطن الجمال فى الأبيات.
ج – انا: تفيد الفخر والإعتزاز
     ياقوم:أسلوب نداء للتنبيه
    غرر المناقب:صور المناقب بغرة الحصان
    إن العلم :أسلوب مؤكد بإن
    العواقب: جمع للكثرة.
    العلم ثم العلم ثم العلم:تكرار كلمة العلم تدل على أهمية العلم ومكانته العالية .
-----------------------------------------------------------------------------------------
4- أنا البحر لـشاعر النيل حافظ ابراهيم
رجعت لنفسى فاتهمت حصاتى*وناديت قومى فاحتسبت حياتى
رمونى بعقم فى الشباب وليتنى*عقمت فلم أجزع لقول عداتى
أنا البحر فى احشائه الدر كامن* فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتى
المعانى :
حصاتى عقلى(م)حصاة  /احتسبت حياتى:ادخرتها عند الله  /رمونى: اتهمونى  /عقم:العجز عن الإنجاب  /أجزع:أخاف والمضاد أصبر/عداتى أعدائى   /أحشائه:بطنه(م) حشا  /الدر :اللؤلؤ  /كامن : مختف والمضاد ظاهر  /ساءلوا:سألوا  /الغواص المراد المتعمق فى اللغة
صدفاتى:(م)صدفة وهى القوقعة البحرية
الأسئلة:
س1:ما الاتهام الموجه للغة العربية؟
ج- أنها لغة عقيمة لا تقدر على مواكبة العصر.
س2: بمافخرت اللغة العربية؟
ج- بأنها كالبحر الواسع الزاخر بالمعانى والمفردات.
س3: ما المراد بالغواص؟
ج- هم علماء اللغة.
س4:استخرج مواطن الجمال فى الأبيات السابقة.
ج- رجعت لنفسى :صور اللغة العربية بشخص يتحدث وشخص له نفس
اتهمت حصاتى:صور العقل بالشخص المتهم.
ناديت قومى :صور اللغة العربية إنسان ينادى
رمونى بعقم:صور اللغة بالمرأة التى لا تلد
عداتى :جمع يدل على كثرة أعداء اللغة العربية.
انا البحر: تصوير للغة بالبحر الواسع وتعرف المبتدا والخبر أسلوب قصر للتخصيص .
احشائه:صور اللغة بإنسان له احشاء    / الدر كامن:صور ألفاظ اللغة باللؤلؤ الثمين.
فهل ساءلوا:أسلوب استفهام الغرض منه الفخر
صدفاتى: صور معانى اللغة ومفرداتها بالقوقعة الثمينة.
----------------------------------------------------------------------------------
ثانيا :القراءة
1- الكنز قبل أن يضيع
س1:لماذا اختلفت الاجيال فى تفسير الوقت؟
ج- بحسب أهداف كل جيل ومشاربه .
س2:علام اتفقت الأجيال السابقة ؟
ج- اتفقت على أهمية الوقت وانه الكنز الحقيقى للإنسان.
س3:اذكر بعض الأقوال التى توضح قيمة الوقت؟
ج:الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك(قول عربى ماثور)
  إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل(شكسبير)
من الحكمة ان تضيف سنوات الى حياتك بدلا أن تضيف سنوات الى حياتك(زكى نجيب محمود)
س4:ما التجربة التى قام بها الأستاذ الجامعى؟
أحضر دلوا ووضع فيه الصخور الكبيرة ثم الحصوات الصغيرة ثم الرمال ثم الماء.
س5:
ماذا كانت اجابات الطلاب ؟
ج:نعم امتلأ الدلو – ربما لا – لا.
س6:ما المقصود من تجربة الاستاذ الجامعى؟
ج-مهما كان الإنسان مشغولا فإنه يجد الوقت لمزيد من الأعمال.
س7:ما المقصود بالصخور الكبيرة؟
ج- هدفك فى الحياة او حلم تريد تحقيقه.
س8:لماذا ينبغى علينا تحديد أهدافنا فى الحياة أولا فى ضوء فهمك لتجربة الأستاذ الجامعى؟
ج:لأننا لو لم نحددها اولا انشغلنا عنها وما استطعنا تحديدها فلو لم نضع الصخور الكبيرة اولا ما كان بإمكاننا وضعها ابدا.
المعانى:متباينة :مختلفة والمضاد متفقة   /المتعاقبة :المتتالية  /مشارب :اتجاهات /كهل :عجوز /دلو :إناء (ج) دلاء  /مأثور :موروث  /سكبه :صبه  /طموح:تطلع الى الأفضل  /الحصيات:الأحجار الصغيرة(م)حصاة  /تلو : بعد   /العصور : الأزمان(م) عصر /عناية اهتمام والمضاد إهمال
-----------------------------------------------------------------------------------------
2- نعمة العقل
س1: لماذا كان الأسد الصغير ثائرا؟وماذا قال؟
ج- لأن القرد اخبره أن ابن آدم اصطاد أباه. وقال:سأبطش بابن آدم الذى حذرنى منه أبى مرارا.
س2:لماذا تعجب الأسد عندما رأى الحصان يجرى؟
ج-لأن الحصان يخاف من ابن آدم وله أرجل قوية.
س3:كيف خدع ابن آدم الحصان؟
كان الحصان اكثر حكمة وذكاء وقد قال له ابن آدم لماذا تتعب رقبتك الجميلة وأنا استطيع أن اقدم لك الطعام وفى اليوم التالى اقترح ابن آدم أن يقدم الطعام للحصان وهو راكب على ظهره لأنه متعب  ومن يومها لم ينزل من على ظهره.
س4:لماذا أراد الأسد أن يفتك بالجمل؟
ج:لأنه ظنه ابن آدم ولكن الجمل اخبره انه هارب من ابن آدم الذى يمتلك سحرا اسمه العقل.
س5:لخص الحوار بين الأسد الصغير وابن آدم.
ج-قابل الأسد رجلا عجوزا يحمل كيسا فوق ظهره فقال الأسد :أنت ابن آدم ولابد أن أفتك بك.فقال الرجل :إننى إنسان ضعيف ولابن آدم منظر رهيب وقوة شديدة فبدا على الأسد الخوف
س6:كيف استطاع ابن آدم أن يخدع الاسد؟
ج: قال إنه نجار يصنع البيوت لتحمى الناس من الشر فطلب منه الأسد أن يصنع له بيتا ثم يأكله بعد ذلك فصنع ابن آدم البيت وقال له: ادخل يامولاى حتى أرى إن كان مقاسه يناسبك فدخل الأسد واغلق عليه ابن آدم الباب وقال له :إننى ابن آدم .
س7:ماذا قال ابن آدم عندما نظر الى السماء؟
ج- قال الحمد لله الذى ميزنى عن الحيوان بالعقل؟
المعانى: العرين :بيت الأسد (ج)عُرن  /زمجر :أصدر صوتا غاضبا   /أبطش:أفتك  /جامح :يجرى مسرعا   /فطنة :ذكاء  /برهة:مدة قصيرة(ج)بره / ميزتنى :فضلتنى
-----------------------------------------------------------------------------------------
3- اختراعات عربية / ومستقبلية
س1:ما الحقيقة التى يؤكدها التاريخ؟
ج- أن العرب صنعوا الحضارة منذ القرن الثانى الهجرى.
س2: من قام بأول محاولة طيران ؟
ج- عباس بن فرناس سنة  852 م استخدم قطعة قماش تشبه المظلة وقفز من فوق منارة المسجد الكبير فى قرطبة.
س3:اذكر ماتعرفه عن كل من :
ابن سينا: طبيب عربى قام بتشخيص العديد من الأمراض- قام بتشريح العين- له السبق فى الحقن بالإبر تحت الجلد- العلاج بالموسيقى- له كتاب القانون فى الطب.
الرازى : طبيب عربى له كتاب الحاوى.
الزهراوى:اخترع أكثر من 200 أداة جراحية.
احمد بن ماجد :اخترع أول إبرة جالسة على سن تتحرك حركة حرة (البوصلة)
ابن الهيثم:عالم فى الضوء (القرن العاشر الميلادى)اكتشف الخزانة ذات الثقب التى مهدت لاختراع الكاميرا.
البيرونى:أثبت ان سرعة الضوء تُقاس بسرعة الصوت مما ادى لاكتشاف أشعة الليزر.
ليلى عبد المنعم: فازت بوسام الاستحقاق فى مؤتمر جلوبل - لها أكثر من 100 اختراع منها:حوائط التيومين المضادة للزلازل والصواريخ- مواسير صرف مقاومة للتآكل – جهاز لقياس إجهاد القلب - خيمة بالطاقة الشمسية.
س4:كيف تصبح أنت مخترعا؟
ج-ان تفتح آفاق عقلك وتسبح بخيالك لحل المشكلات .فقد اخترع طفل عربى ساعة تعليمية ومجموعة من الأطفال اخترعوا إنسانا آليا من صفائح الكولا.
س5:ماذا تعرف عن :
الكاميرا السوار:هى كاميرا على شكل سوار حول  اليد تصور كل مايحدث لك طوال النهار.
النانو تكنولوجى:ومعناها التكنولوجيا المتناهية الصغر يمكن من خلالها اختراع سفينة بحجم الذرة تسبح فى جسم الإنان لإجراء جراحة او تشخيص مرض وصنع سيارة فى حجم الحشرة وطائر فى حجم البعوضة.وزجاج طارد للأتربة ومشروبات مبرمجة ومتعددة
الليزر:هو حزمة ضوئية ذات طاقة عالية تعالج الأمراض المستعصية وتجرى العمليات الجراحية.
المعانى: نبغ :تفوق  /منارة :مئذنة(ج)منارات  /تطفو: تعوم والمضاد تغوص  /وسام :جائزة(ج)أوسمة  /آفاق :حدود(م) أفق  /انبثقت: خرجت   /يُعد: يُعتبر  /إناء:وعاء  /مستعصية : صعبة.
-----------------------------------------------------------------------------------------
4- الكلمة / لغة خالدة
س1:ما أهمية الكلمة عند العرب؟
ج –كان إتقانهم للكلمة مثار فخر بينهم///كانوا يفخرون بنبوغ شاعر أو ظهور خطيب.
س2:"أوتيت جوامع الكلم" من القائل ؟ولماذا قيلت؟وعلام تدل؟
ج: قالها النبى محمد صلى الله عليه وسلم // قالها ليشير الى فصاحته وبلاغته//تدل على أن الرسول يعرف قيمة الكلمة.
س3:ما الفرق بين العاقل والغبى؟ ج – العاقل يملك لسانه اما الغبى من يملكه لسانه.
س4:ماواجب الإنسان قبل نطق الكلمة؟ ج :يتأمل الكلمة فيراجع مافيها ويراعى نتيجتها.
س5:اذكر بعض صفات الكلام؟ ج:كلمة شرف/ كلمة مستفزة /كلمة حق / كلمة لا أثنّيها.
س6:علام تدل عبارة ان اللغة بحر لا شطآن له؟ ج – تدل على ثراء اللغة فى الكلمات والمعانى.
س7:ما عمر اللغة العربية ؟ ج-عمرها يزيد على 1600سنة.
س8: كم شخص يتحدث بها ؟ج- يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر فى أنحاء العالم.
س9:ما خصائص اللغة العربية؟ ج – لغة الدين والعبادة ولغة العلم والأدب والسياسة.
س10:ما الحضارات التى جمعت بينها اللغة العربية؟ ج- الحضارة الفارسية واليونانية والهندية.
س11:ما الدليل على أن اللغة العربية ممثلة لحضارة واحدة؟
ج- وجود ألآف الكلمات العربية فى اللغات الاجنبية.
س12: ما أهمية اللغة العربية؟
ج-هى المفتاح الى الثقافة العربية فمن يدرسها يطلع على كم حضارى وفكرى هائل للعرب.
س13:ما الديل على أهمية اللغة العربية؟ ج – تزايد عدد الراغبين فى تعلمها من الأجانب.
س14:لماذا يقبل الأجانب الى تعلم اللغة العربية؟
ج:   1- للتواصل مع أهل اللغة.
     2- للإطلاع على التراث العربى والإسلامى.
س15:"اللغة العربية لها فرصة أن تكون لغة عالمية" من قائل العبارة السابقة؟
ج:رئيس المجلس الثقافى البريطانى فى لندن/وقد نشر هذه المقالة حليم فريد تادرس.
س16:كيف نحافظ على لغتنا؟  ج- بمزيد من الحب والإجتهاد والبحث والإهتمام.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا: القصة
س:لماذا اجتمع ضبط الجيش فى منزل أحمد عرابى؟
ج – ليتشاوروا فى كيفية تحرير مصر من يد الخديوى .
س:ماذا قال الخدبوى عندما عرض عليه عرابى مطالب الأمة؟
ج: قال:"لا حق لكم فى هذه المطالب لقد ورثت البلاد عن اجدادى وما انتم الا عبيد إحساننا"
س:" لقد خلقنا الله أحرا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا" من القائل؟ولمن؟
ج : أحمد عرابى للخديوى توفيق.
س:قام الخديوى بخيانة الوطن وضح ذلك.
ج –لأنه اتفق مع الغنجليز ومهد لهم دخول مصر .
س ماذا قال ماسبيرو عن الشعب المصرى باختصار؟
ج- إن طبائع الشعب تدل على الخلود وكم من مرة ظن فيها المستعمر انه قضى عليه الا بُعث من جديد.
س:الوسيلتان التى اعتمد عليهما مصطفى كامل فى قيادته للحركة الوطنية؟
ج:الوسيلة الأولى :يبعث الحركة الوطنية فى الداخل فأصدر جريدة اللواء
الوسيلة الثانية:يدعو لقضية مصر فى أوروبا ويفضح أساليب المستعمر
س:ماذا تعرف عن حادثة دنشواى؟
ج- مجموعة من الضباط الإنجليز كانوا يصطادون الحمام فقتلوا فلاحة وحرقوا أجران القمح فطاردهم الاهالى ومات احدهم بضربة شمس فتم إعدام أربعة فلاحين امام اقاربهم وجلد عدد كبير .
س:لقد هاجم مصطفى كامل جريمة دنشواى وندد بوحشية المستعمر فهل نجحت دعايته؟
ج: نعم والدليل ان بريطانيا قامت بعزل اللورد كرومر فكان ذلك انتصار للحركة الوطنية.
س:من الذى استكمل مسيرة الجهاد بعد مصطفى كامل ؟  ج- محمد فريد
س: لماذا قام المستعمر بنفى سعد زغلول؟
لأن سعد زغلول اعتمد فى جهاده على توحيد عنصرى الأمة _المسلمون والمسيحيون_فأقلق ذلك المستعمر فقام بنفيه الى جزير مالطة.
س:ما مظاهر ثورة الشعب 1919م؟
ج :انطلقت مظاهرات اصطدمت بالجنود الإنجليز فاستشهد الكثير من الثوار//خرجت النساء والأطفال فى المظاهرات//قطع الثوار خطوط السكك الحديدية.
س:لماذا قاطع الشعب لجنة ملنر؟
ج:لأنها أعلنت انها لن تعطى مصر الإستقلال ولكنها جاءت لتحقق فقط فى أسباب الثورة وظلت اللجنة فى مصر ثلاثة شهور .
س: نفى سعد زغلول مرتين الى أين؟ ج – مالطة وسيشل.
س: لماذا كان إلغاء الحماية عن مصر استقلالا ظاهريا؟
ج-لأن بريطانيا  احتفظت بأربعة شروط (التحفظات الاربعة)وهم :تأمين المواصلات البريطانية فى مصر//الدفاع عن مصر//حماية الأقليات//يبقى الوضع فى السودان كما هو عليه.
س: ما مظاهر انحراف الأحزاب؟ج- الطمع فى الحكم / هدف كل حزب أن يحطم الحزب الآخر.
س:لماذا كان انحراف الأحزاب مصيبة كبرى؟ ج- بسببه انتشرت الرشوة والفساد وضعف البرلمان والدستور.
س : لماذا دخل الجيش المصرى فلسطين ؟ج – ليخلص فلسطين من عصابات اليهود
س:من الذى قدم الأسلحة الفاسدة للجيش فى فلسطين؟ ج-المقربون من الملك
س:"ومع هذه الظروف العصيبة وقف جنود مصر فى هذه الحامية يجاهدون بصبرهم وصمدوا صمود الجبابرة"
-ما اسم تلك الحامية؟ ج – الفالوجا
- لماذا دافع الجنود بصبرهم ؟ ج – لأن الأسلحة كانت فاسدة .
-كيف هاجم اليهود هذه الحامية؟وهل نجح ؟  ج- بـ (11 ألف جندى)/لا لم ينجح فى احتلالها
س:"لقد نسى اليهود والملك والإنجليز ان تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل"
    -من هم أعداء الشعب فى تلك الفترة؟ج –اليهود والملك والإنجليز
   - ما المراد بـ وميض نار تحت الرماد؟ ج- اى خلف هذا الصمت ثورة كامنة فى النفوس
  متى قامت ثورة يوليو ؟ ومن قام بها؟ ج- 23 يوليو 1952 /الضباط الأحرار.
س :مالذى عزمت عليه الثورة؟
ج –أن تتخلص من كل دخيل وأعداء الشعب الملك/ الإنجليز/اليهود.
س: متى تم جلاء الإنجليز عن مصر؟ ج- فى 18 يونية 1956م
س:" إننى أسرح بخواطرى عبر اسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم ولم يعيشوه"
   - من قائل هذه العبارة؟ وما مناسبتها؟ ج – الزعيم جمال عبد الناصر/يوم  عيد الجلاء  .
  -من الذين جاهدوا من أجل الجلاء؟(أحمد عرابى –سعد زغلول –مصطفى كامل –محمد فريد)
س- ما الفرق بين الحرية الحقيقية والحرية الكاذبة؟
ج- الحرية الكاذبة : الأمة الفقيرة التى لا تجد أقواتها ليست حرة فى الحقيقة
   الحرية الحقيقية :حرية تحميها المصانع والمزارع ويرهبها الأعداء.
س- ما المشروع العملاق الذى أقامته الثورة؟ ج – السد العالى .
س:"ما أثر السد العالى على الصناعة والزراعة؟
ج – الصناعة:توليد الكهرباء لإدارة الصناعات الثقيلة والحديد والصلب.
    الزراعة:زراعة 2 مليون فدان و 700 ألف فدان أرز    
رابعا : النحو

التدريب الأول
«مصر هي منارة العالم فهى صاحبة أعظم حضارة على مر التاريخ، امتلأت علمًا وأدبًا من أرادها بسوء عاد يجر أذيال الخزي ومنع خيراتها ولم تكس أبناءها إلا حياء منهم أبٌ أبىٌّ، وأخ عاقل، يُصان فيها ذو عفة عن الدَّنَايا..»
ا   اعرب ما تحت خط
-  أعظم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
-  خيراتها: مفعول ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة.
-  أبِىٌّ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

ب  استخرج من العبارة ما يلي: -  فعلاً لازمًا وآخر مزيدًا -  حالاً واذكر نوعها -  تمييزًا  -  اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا.
-  الفعل اللازم: عاد
-  الفعل المجرد: منع
-  المزيد: امتلأ
-  الحال: يجر أذيال الخزي نوعه جملة
-  التمييز: علما وأدبًا
-  الاسم المعرب: منارة، والاسم المبني: هي

جـ  «أنتم متحدون» أدخل على الجملة فعلاً ينصب مفعولين وغير ما يلزم.
-  وجدتكم متحدين.

د   «فكم من جهود تُبذل لتطوير التعليم».. بين نوع كم  واعرب تمييزها.
كم خبرية، تميزها اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

هـ  في المكتبة 35  كتاب و 5  مجلد.
خمسة وثلاثون كتابًا -  وخمسة مجلدات.

التدريب الثانى
إن مصر خالدة على مر الزمن، حاول الغزاة  الطامعون احتلالها فعادوا بخيبة سطَّرها  التاريخ والمعتدون  أنفسهم في كتبهم أكدوا هذه الحقيقة والآن أصبحت حدود مصر وترابها آمنين.
ا   -  أعرب ما تحته خط:
الغزاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بخيبة: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.
حدود: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

ب  هات من الفقرة ما يلي:
1 -  نعتًا مفردًا وعين المنعوت.
2 -  نعتًا جملة.
3 -  اسمًا معربا وآخر مبنيًّا.
4 -  همزة وصل وهمزة قطع.
1 -  النعت المفرد الطامعون ، والمنعوت الغزاة .
2 -  سطَّرهاالتاريخ
3 -  المعرب:مصر - خالدة - الزمن - التاريخ - أوأياسمآخر
   المبني:هذه  -  الآن.
4 -  الزمن - أن

جـ  -  اكتب الأرقام بالحروف مع مراعاة الموقع الإعرابي وضبط التمييز.
1 -  حضر الحفل 25  تلميذ.
2 -  في الدرسة 40  فصل.
3 -  في الشارع 100  أشجار  
1 -  خمسة وعشرون تلميذًا
2 -  أربعون فصلاًَ
3 -  مائة شجرة

التدريب الثالث
إن أبناء الوطن جميعهم يتصفون بأخلاق طيبة أساسها الصدق فهو خلق جميل يسمو بالفرد وينهض بالمجتمع معظمه؛ لأنه من الفضائل العليا التي دعا إليها الدين وليس الصدق قولاً بل فعلاً يطابق القول ويعزز من شأن الإنسان ويجعله شامخًا بين أقرانه.
ا   أعرب ما تحته خط
أبناء: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
خلق: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بالمجتمع: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.
الإنسان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

ب  استخرج من الفقرة السابقة:
1 -  فعلاً معربًا وآخر مبنيًّا.
2 -  اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا.
1 -  المعرب:  يتصفون والمبني:  دعا.
2 -  الوطن أو  أي اسم آخر و الاسم المبنى: هو.

3 -  فعلاً ينصب مفعولين وحددهما.
4 -  ضميرًا في محل نصب.
3 -  يجعل: المفعول الأول الهاء  والمفعول الثاني شامخًا .
4 -  الهاء في لأنه .

5 -  توكيدًا وبين نوعه.
6 -  نعتًا وبين نوعه.
5 -  جميعهم – معنوي.
6 -  العليا – نوعه: مفرد.

7 -  معطوفًا بـ  «بل».
8 -  همزة للقطع.
7 -  فعلاً.
8 -  إن.

جـ  -  استبدل بالأرقام ألفاظًا عربية واضبطها وتمييزها:
-  نجح في الامتحان 7  طلاب و10  طالبات.
-  كتبت 23  سطرًا في فائدة القراءة.
-  مكتبة المدرسة بها 60  رفًّا للكتب.
-  سبعة طلاب وعشر طالبات.
-  ثلاثة وعشرين  سطرًا.
-  ستون  رفًّا.

د     هذا العامل مجتهد   اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر وغير ما يلزم.
هؤلاء العمال مجتهدون.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى