مراجعة نهائية لغة عربية (قراءة - نصوص - قصة) للصف الثاني الاعدادى لامتحان آخر العام اعداد الأستاذ / محمـــد المفضــل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28122014

مُساهمة 

. مراجعة نهائية لغة عربية (قراءة - نصوص - قصة) للصف الثاني الاعدادى لامتحان آخر العام اعداد الأستاذ / محمـــد المفضــل




                                      أولا: القصــــة      

1-(إن هذه الأمة العتيقة دون سائر الامم تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارهاعلي  
  البقاء والخلود,فكم مرة اجتاحها الغاصبون وحولوا أرضها رمادا  تذروه
  الرياح......فإذا أولئك ينفضون عنهم ما ظنه الغاصبون فناء

أ- ما مرادف" العتيقة"- مضاد الخلود- مفرد" طبائع"؟
-              الأصيلة             الفناء          طبيعة
ب- من قائل العبارة السابقة ؟ وما الحقيقة التي جهلها الإنجليز؟
-  ماسبيرو. إن هذه الأمة تدل طبائع أبنائها علي البقاء والخلود
جـ- ماذا يفعل الشعب المصري عندما يظن المستعمر أنه قضي عليه؟
-,ويبعثون من تحت الانقاض ليعيدواالبناء الكفاح من جديد.
د- اعتمد مصطفي كامل في جهاده علي وسيلتين . فما هما؟
1- ..................................................................
2-....................................................................
هـ- ما اسم الصحيفةالتي صدرت؟وما الهدف من إصدارها؟
- .................................................................................................

2-(إن من يتسامح في حقوق بلاده ولو مرة واحدة يبقي ابد الدهرمزعزع  
                                  العقيدة
                 
أ- ما مرادف"أبد"- مضاد"مزعزع"-  جمع العقيدة"؟    
             طول        - قوي-ثابت    -   العقائد.
ب- من صاحب هذا الشعار؟ومن حمل الرسالة من بعده؟
- .......................................................................
جـ- - ما الحادثة التي استغلها مصطفي كامل؟وما أثرها؟
- حادثة دنشواي.وأثرها عزل اللورد كرومر.
د "لقد خلقنا الله أحرارا,ولم يخلقنا تراثا أو عقارا"من قائل العبارة وما المناسبة التي قيلت فيها؟
- أحمد عرابي,عندما رفض الخديو مطالب الجيش قائلا "لقد ورثتكم عن آبائي وأجدادي,وما انتم إلا عبيد إحساننا.

3- ورأي الأنجليز خطر هذه الحركة فعزموا علي إخمادها قبل أن يزداد الأمرسوءا ,فالقوا القبض علي سعد ...وارسلوا إلي المنفي في مالطة

أ- ما مرادف" عزموا"- مضاد" إخمادها"- جمع جزيرة"؟
-           .........          -     ........... -     جزر- جزائر
ب- ما الحركة التي تتحدث عنها العبارة؟ولماذا ذهب سعد إلي المندوب السامي؟
- حركة سعد زغلول, .........................................................................
جـ- ما أول اهتمامات سعد زغلول؟ولماذا؟
- وقوف الأمة صفا واحدا ليقطع أمل الانجليز في التفريق بين عنصري الأمة.
د - ما أثر نفي سعد زغلول إلي مالطة؟
- انطلقت المظاهرات في المدن والاقاليم- حدوث مصادمات بين المصريين وجنود الانجليز- قطع الثوار خطوط السكك الحديدية- اشتركت السيدات في المظاهرات وعرضن انفسهن للرصاص والسجن والتشريد.
س2 لماذا ذهب سعد إلي باريس؟وما موقف الدول الكبرى ..........................................................................
س3لماذاأرسلت بريطانيا لجنة ملنر؟وما موقف الشعب منها؟
- لتحقيق أسباب الثورة والوصول إلي حل لا يتعارض مع مصالحها,ولكن الشعب المصري ثار ضدها وقاطعها.د
س4نفي سعد زغلول الي سيشل لم يضعف حركة المقاومة.ما مظاهرذلك؟
*أضرب السياسون عن تشكيل الوزارة- مقاطعة البضائع الانجليزية
نظمت المظاهرات والاحتجاجات- تكونت الجمعيات السرية المسلحة

4- وابتليت مصر بانحراف الأحزاب فقد طغت على زعمائهم الأهواء والمطامع الشخصية فأصبحت البلاد فى مهب الريح)

أــ معنى "ابتليت"-   مضاد "انحراف"- مفرد"المطامع".
-           ......... -              .......... -            المطمع
ب-  بم اصيبت مصر؟ ما مظاهر انحراف الحزاب السياسيةالمصرية؟
 -وابتليت مصر بانحراف الأحزاب طغت علي زعمائها الاهواء والمطامع الشخصية
جـ- متى دخل الجيش المصري أرض فلسطين ؟ و لماذا ؟
دخلها عام 1948 م ، و ذلك لتخليصها من عصابات اليهود

5- ومع هذه الظروف العصيبة وقف جنود مصر وقفة مشرفة وقفوا يدافعون لا
باسلحتهم الفاسدة ,بل وقفوا يجاهدون بصبرهم ...لقد صمدوا صمود الجبابرة

أ‌- ما مرادف "العصيبة"- مضاد "مشرفة- مفرد"الجبابرة"؟
                    ...........   -           مخزية-        ...............
ب- ما الظروف التي تعرض لها جنود مصر؟
- الظروف التي تعرض لها جنود مصر الأسلحة الفاسدة .
جـ- من قدم الأسلحة الفاسدة؟ولماذا؟
المقربون من الملك ,رغبة في الثراء السريع علي حساب أرواح الضحايا
د- لماذا دخل الجيش المصري ارض فلسطين؟وماذا صنع في أول الأمر؟
- لتخليصها من عصابات اليهود. هزم العدو ودك الكثير من الحصون.

6- وكان الشعب يهتف في أعماق نفسه قائلا:أم لهذا الليل من آخر ؟أما  لهذا
   الليل من فجر؟لقد نسي اليهود والملك والمستعمر أن تحت الرمادوميض نار
                                     يوشك أن يشتعل
أ‌- ما مرادف "وميض" - يوشك- مفرد"أعماق" ؟
-                      لمعان       - يقترب -        عمق.
ب- من أعداء الوطن كما ورد في العبارة؟
- .........................................................................
جـ ـ متي قامت الثورة؟وما الحقوق التي اعلنتها؟
- في 23يوليو1952لتعلن حق الشعب في الحرية والوطن وحياة حرة كريمة.

7- إنني أسرح بخواطري في هذه اللحظة المجيدة عبر اسوار الحياة إلي الذين
  جاهدوا من أجل هذا اليوم.ولم يمتد بهمالعمرليعيشوه.......سوف نمضي علي
                    الطريق لن نضعف ,ولن نخذل ,ولن ننسي الامانة

أ‌- ما مرادف"اسرح"- مضاد "نخذل "- مفرد "خواطري"؟
               أعود للماضي  -      ننتصر  -         خاطر- خاطرة.
ب- من قائل العبارة السابقة؟ وما المناسبة؟ومن الزعماء الذين يقصدهم ؟
- جمال عبد الناصر.يوم جلاء الانجليز عن, مصرعام1954م.أحمدعرابي مصطفي كامل,ومحمد فريد وسعد زغلول
جـ- (عبر اسوار الحياة)وضح ما في العبارة من جمال
- تعبير جميل يصور الحياة بقلعة لها اسوار.

8-(وانطلقت الثورة بعد ذلك في طريق الإصلاح ,طريق البناء والتعميروانطلقت
                          تشيد دعائم القوة والعظمة

أ- ما مرادف"تشيد"- مفرد دعائم – جمع "القوة"؟
-             .............   -     .........      ..................  .
ب- فيما انطلقت الثورة؟وما أهم مشروع نفذته؟وما أثره صناعيا وزراعيا؟
 - انطلقت في طريق الإصلاح طريق البناء والتعمير,وقد نفذت مشروع السد العالي,أحدث انقلابا صناعيا شاملا يحقق الرفاهية للفرد والمجتمع.واحدث نهضة زراعية تتمثل في استصلاح مليونين من الافدنة.
جـ- ما الحرية التي آمنت بها الثورة؟
*الحرية المصونة التي تحميها المزارع المصانع يرهبها الأعداء ويحافظ علي صداقتها الاصدقاء.

9- أممت مصر شركة قناة السويس ,فكان ذلك حدثا عظيما وعيدا مجيدا ,فإذا
البهجة والفرحة علي كل لسان والابتسامة تغمركل وجه والنشوة  تملا كل قلب

أ‌- ما مرادف"تغمر"- مضاد" البهجة"- جمع" حدث"؟
                   تملأ                الحزن               أحداث.
ب- ما معني التأميم؟وما أثر تأميم القناة علي الشعب المصري؟
- جعلها ملكا للشعب بعد أن كانت للاجانب.عمت الفرحة والابتسامة تغمر كل وجه والنشوة تملأ كل قلب.
جـ- ما اثر تاميم القناة علي أوربا؟ولماذا اجتمع رجال السياسة في أوربا؟
- خيم الحزن وغابت الابتسامة,واجتمع رجال السياسة للتأمر علي مصرلاعادة قناة السويس كما كانت  .

10- سري سر المجد والخلود في قلب مكتب فتيات البرق....فإذا هن شعله من
الحماسة الخالصة ,وتيار متدفق من الوطنية الصادقة .أقبل الانجليز ليستولوا  
               عليه ولكن فتيات المكتب اصروا علي عدم التسليم

أ- ما مرادف"الحماسة"- متدفق -           جمع"شعلة"؟
-            الشجاعة-  سريع الجريان- شعلات- شعل.
ب- لماذا رغب الانجليز في الاستيلاء علي مكتب البرق؟وما البطولة التي قامت بها الفتيات؟
- - ليقطعوا سبل الاتصال بين القاهرةوبورسعيد. واطلقن مدافعهن الرشاشة دفاعا عن المكتب.
- جـ- ما الخديعة التي قام بها الانجليز .وما موقف الفدائيات منها؟
- رفع العدو الراية البيضاء فوق الكتب ليوهموا رجال المقاومة باستسلام الفتيات ,ولكن الفدائيات واصلن اطلاق الرصاص من مدافعهن الرشاشة.

11- فوجئت بالغرباء يقذفون ارضي بالقنابل فنهضت لنصرة وطني وإنقاذ
             أرضي والحمد لله لقد شفيت غليلي في أعداء البشرية .

أ- ما مرادف"شفيت غليلي" – نهضت- مفرد"أعداء"  
-              ارضيت غيظي   - أسرعت           عدو.
ب- من قائل العبارة السابقة؟ وما قصة بطولته؟
- جواد حسني.تسلل منفردا واتخذ موقعا يشرف علي كتيبة فرنسية وأخذ يرسل عليها وابلا من الرصاص,حتى نزفت جراحه من كثرة الضرب وتم القبض عليه.
جـ- بم وعد الأعداء جواد حسني؟وما موقفه؟
- وعد العدو جواد حسني بإطلاق سراحه إذا هو ادلي بمعلومات عن مواقع
             الفدائيين,ولكن البطل لاذ بالصمت.
دـ ما أشكال التعذيب التي ذاقها جواد؟وكيف سطر قصته؟
- الربط بالحبال والكي بالناروالوخز بالسونكي والحرق باعقاب السجائر,علي جدران السجن بدمائه الطاهرة.
هـ- (ساضرب مصر بلا هوادة ...حتي تقع ذليلة ,وتقلع عن كبريائها)
- من قائل العبارة السابقة؟ وكيف وجد الشعب المصري؟
- كتلي,وجد الشعب المصري اثبت من الجبال واصلب من الحديد والفولاذ.
                             
12- ولكن شعب مصر أبي الخضوع والاستسلام أبي أن يقبل النكسة  ...أبي الذل والهوان لأنه شعب صلب بتكوينه ,عظيم بأصله عزيز بطبعه

أ- ما مرادف"أبي"- مضاد "الذل"- المراد "بالنكسة"؟
           رفض-     العزة والكرامة –        الهزيمة.
ب- لماذا رفض الشعب المصري الهزيمة؟
-لأنه شعب صلب بتكوينه عظيم باصله عزيز بطبعه.
جـ- لماذا كان الهجوم علي مصر مفاجأة ونكسة ؟
- لان الجيش المصري خسر أكثر معداته وذخيرته ,ووصل العدو إلي شرق قناة السويس.
د- كيف أعادت مصر بناء الجيش؟
-  ادخال العناصر المتعلمة لتزيده وعيا وادراكا و راحت تسلحه باحدث الاسلحة وراحت تنظمه بأحدث اساليب الحرب والقتال.
هـ- ظهرت بوادر العزم والصمود في مظهرين .فما هما؟
1- إغراق المدمرة البحرية إيلات بطوربيد مصري
2-  وهزيمة اسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس

13- علي عاتق هذه المجموعة الصغيرة من الرجال عبء رد هذا  الغزوفوقف
 رجالها البواسل يقاتلون الأعداء ,ويدافعون عن كل شب من ارض هذه الجزيرة

أ- ما مرادف"عبء"- مضاد البواسل"- جمع" عاتق"؟  
-             حمل               الجبناء            عواتق.
ب- ما أسم الجزيرة؟ وكيف تجلي صمود هذه الجزيرة؟
- جزيرة شدوان,عندما راحوا يقاتلون الأعداء ويدافعون عن كل شبر من ارض
               هذه الجزيرة وظلت صامدة صمود الجبال .
جـ- لماذا اختار العدو تلك الجزيرة؟
- لانها جزيرة صغيرة معزولة في الماء وليحقق نصرا يجد فيه وسيلة الدعاية.
د- كيف تحولت مصر من مرحلة الصمود إلي مرحلة الردع؟وما دور الضفادع البشرية؟
-  عندما كانت المدافع تدك حصون العدو ,والفدائيون يتسللون ليلا ونهارا يخربون الطرقات ويدمرون محطات النور والكهرباء.وقامت الضفادع البشرية بتدمير ميناء إيلات وبيت هيشع وبيت يام.

 14- وفي اللحظة المرتقبة اندفع الطيران المصري يزأر في سماء سيناء
  ليحطم مطارات العدو ومواقعه ,واندفع رجال الصاعقة في سيناء يدمرون
                      منشآته ......ومستودعات المواد الملتهبة.

أ- ما مرادف" يزأر"-   مستودعات- جمع الصاعقة؟
      يصوت بشدة -    مخازن -        الصواعق.
ب- وضح دور الطيران ورجال الصاعقة في حرب أكتوبر؟
انطلق الطيران يحطم مطارات العدو ومواقعه,ورجال الصاعقة يدمرون المنشأت ومستودعات المواد الملتهبة
جـ- ما التحصينات التي قامت بها إسرائيل؟ وما رأي رجال الحرب والسياسة؟
* إنشاء خط بارليف لمنع عبور المصريين - اقامت الساتر الترابي لمنع عبور أي دبابة بر مائية - زودت القناة بخزانات المواد الملتهبة وأصبحت القناة من اصعب الموانع المائية واصبح عبورها صعب المنال
دـ ما دور سلاح المهندسين العسكريين في هذه الحرب؟
- فتحوا فتحات في الساتر الترابي واقاموا الكباري والمعدات فوق القناة لعبور المعدات والعربات والمشاة.
هـ- ما سبب انتصار المصريين في حرب اكتوبر؟
- بسبب إيمان المصري بالله وبأرضه ووطنه وان لكل أجل كتاب
و- ما  اثرنصر اكتوبر علي اسرائيل؟
- حطم إسرائيل سياسيا وعسكريا واضاع الثقة الدولية بها.
ر- ما السؤال الذي وجهه رئيس المخابرات الاسرائيلي للاسير المصري؟
               وماذا تخيل الطبيب الاسير؟ وبم اجابه؟
- ما نوع الحبوب إلى تقدم للمصريين أثناء القتال فتخيل انه أمام رجل مخبول,  فأجابه في سخرية بأنها حبوب الشجاعة

15- (لقد نسيت إسرائيل أن قوة الايمان الكامنة في نفس المصري والعربي أقوي من القنابل والمافع والصواريخ لقد تضاءل ما قدمته اسرائيل من
                      استحكامات قوية امام هذه الثورة.

أ- اختر الاجابة الصحيحة من بين القوسين:
- مرادف"الكامنة" : ( الصامتة- المستورة- الساكنة)
- جمع"نفس"       : ( نفوس- انفس- الاثنان معا)
- مضاد"تضاءل" : ( تزايد- تضخم- تصاعد)
ب- يتميز الجندي المصري بالشجاعة والاستبسال . وضح.
**جندى المشاة كان يفجر أية دبابة إسرائيلية تقترب منه ، ويستشهد بجوارها – إبعاد المهندس العسكرى المصرى لأية قنبلة لم تنفجر يكون العدو قد ألقاها على ممر مطار مصرى حماية للمطار ومنشآته وانفجارها فيه وتمزيقها إياه
جـ-- ما  اثرنصر اكتوبر علي اسرائيل؟
- حطم إسرائيل سياسيا وعسكريا واضاع الثقة الدولية بها.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مراجعة نهائية لغة عربية (قراءة - نصوص - قصة) للصف الثاني الاعدادى لامتحان آخر العام اعداد الأستاذ / محمـــد المفضــل :: تعاليق

مُساهمة في 28/12/14, 10:48 am  العلم والايمان

                                        ثانيا: القــــــــــراءة
      1- الكنز قبل أن يضيع
        1- إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين
            والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن  اتفق
            الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان
               
            أ- ما مرادف" عبر"- مقابل "متباينة"- مفرد"مشاربه"؟  
                 -              خلال -          ..........-        .............
           ب- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟
          -  إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين
            والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه
           جـ- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شيء ؟  
         - أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان  وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء.
د- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
               الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )- الحكمة أن تضيف
           حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك  ( زكي نجيب محمود )
            - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل )  شكسبير)
  هـ- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعي ؟
 - كانت محاضرته عن أهمية الوقت وإدارته.

       2- أجاب الأستاذ صدقت  ..ولكن ليس  ذلك السبب الرئيس  فهذا المثال  يُعلمنا
              أنه  لو لم نضع الصخور الكبيرة  أولاً  ما كان بإمكاننا  وضعها أبداً  ".. ثم قال
             ( قد يتساءل  البعض وما الصخور  الكبيرة؟)
إن
        أ-  هات مرادف( بإمكاننا)- مضاد( أجابه)؟
        -                 باستطاعتنا-           سأله.
       ب- ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟
       - مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد
                                               بالجد والاجتهاد            
       جـ-  ما معنى الصخور الكبيرة ؟
  - الصخور الكبيرة تعنى هدفك  في هذه الحياة ،أو مشروع  تُريد  تحقيقه كتعليمك
 وطموحك  أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل  أهمية كُبرى في  حياتك.
  د- ما النصيحة التي قدمها الأستاذ الجامعي لطلابه ؟
ا   - هي أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف)  وإلا فلن يمكنهم وضعها أبدا.
 2-  نعمـــة العقــــــل

1- (كان الأسد الصغير في العرين منتظرا عودة أبيه، حين دخل عليه حارسه
      القرد صارخا:" مولاي لقد اصطاد ابن آدم أباك الملك".زمجر الأسد
                 غاضبا    وقال: "سأثار لأبى وأبطش بابن آدم )

أ-   ما مرادف" مولاي" – جمع "العرين"- المرادبـ( ابن ادم)؟
-                 ........   -         العرائن  -                الإنسان.
    ب- أين كان الأسد الصغير عندما أخبره القرد أن ابن آدم اصطاد أباه؟
      - كان الأسد الصغير في العرين منتظرا عودة أبيه.
    جـ- ماذا قال الأسد الصغير عندما علم باصطياد أبيه ؟
    - زمجر الأسد غاضبا وقال: "سأثار لأبى وأبطش بابن آدم هذا، لقد صدق ظن
    أبى حينما حذرني مرارًا وتكرارًا".
    د- لم كان الحصان يجرى عندما قابله الأسد ؟
    - لأنه كان خائفاً من ابن آدم ولأنه قادم من هذا الطريق.
    هـ- لماذا كشر الأسد عن أنيابه عندما رأى الجمل ؟
    - لأنه ظن أن الجمل هو ابن آدم حيث قال "لابد أنك ابن آدم، سوف أفتك بك
    و- ما السحر الذي يمتلكه الإنسان من وجهة نظر الجمل ؟
     -  السحر الذي يمتلكه الإنسان هو العقل.          
 
    2- هدأت ثورة الأسد وقال:إن شكلك يوحى فعلا بالضعف" فبادره العجوز عندك
     حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً".بدت على  الأسد علامات الخوف  
                                   
           أ- ما مرادف" ثورة"- جمع"قوة"- مقابل"الخوف"؟
     -     .........-         قوي-         الاطمئنان.
ب-  متى هدأت ثورة الأسد ؟ ومتى بدت عليه علامات الخوف ؟
- - حين وجد رجلا عجوزا يحمل كيسا على ظهره، ويسير ضعيفا فهجم عليه
متوعدا، وقال في غلظة: "هل أنت ابن آدم؟"
رد العجوز في ضعف: "أنا إنسان ضعيف يا مولاي". فبادره العجوز: "عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً".
جـ - عمَ يبحث العجوز في الغابة ؟ وماذا طلب منه الأسد ؟
- عن الأخشاب في الغابة، أن يصنع له بيتا من الخشب.
    د- كيف أقنع العجوز الأسد بالدخول في القفص ؟
     - عندما قال له لقد انتهيت يا مولاي من صنع البيت، فلتتفضل لنرى ما يناسبك
                                             مقاسه أم لا؟".
      هـ- ماذا قال العجوز وهو رافع يده إلي السماء؟
  -  لك الحمد يا ربى أن ميزتني عن الحيوان بالعقل فنجوت.
  3- اختراعـــــات عربيــــة

    العرب سبقوا العالم هذه حقيقة يؤكدها التاريخ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ  
     العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء، والكيمياء وغيرها
                                          مما سبقوا به العالم "

   أ- هات مرادف "يؤكدها"-  مقابل"نهضة"- جمع"القرن"؟
  -                    يثبتها     -          تخلف    -        القرون.
    ب- متى بدأت نهضة العرب؟وما المجالات التي كان للعرب السبق فيها؟
    - في القرن الثاني الهجري - في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء،.
    جـ- من أول من قام بمحاولة الطيران ؟ ومتى؟ وأين؟
- أول محاولة كانت لـ (عباس بن فرناس) عندما حاول اختراع ماكينة طيران ذلك حينما قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة بالأندلس  
 باستخدام قطعة قماش تشبه المظلة الآن ، وكان ذلك في عام 852م.                  
    د- ما الدليل على نبوغ (ابن سينا) في الطب؟    
    - كانت مؤلفاته تدرس في أوروبا قرونًا .
* أنه درس عديدًا من الأمراض.
* قام بتشريح العين .   *- له كتاب (القانون) في الطب .
    *له السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد ، والعلاج بالموسيقى.
    هـ- ما الذي اخترعه (الزهراوى)؟ وكيف قسمها ؟
    **اخترع أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر الميلادي
   وقسمها مجموعات : بعضها لجراحة الصدر ، وبعضها لجراحة البطن.
    و- ما الذي دفع العرب لاختراع البوصلة ؟
    -  ركوب البحر وتعدد رحلاتهم في المحيط الهندي والبحر المتوسط . وكثرة
                             السحب والغيوم وانعدام الرؤية
    ر- ماذا تعرف عن عالم البحار(ابن ماجد) ؟
     -  قام باختراع أول إبرة جالسة على سن؛ لكي تتحرك حركة حرة، دون الحاجة
                                 إلى وعاء الماء.
   
       2- تعتبر ليلى عبد المنعم أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق
          من مؤتمر جلوبال للاختراعات الحديثة الذي ينعقد سنويا في العاصمة
                   البريطانية لندن لاختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع

    أ- ما مرادف" تعتبر"- الاستحقاق"- جمع"وسام"؟
    -                 .......-     ..........  -         ...........
    ب- ماذا تعرف عن (ليلى عبد المنعم) ؟
    * أنها أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل
         للاختراعات الحديثة ؛لاختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع، ومنها :
    1- حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ .
    2- مواسير المياه والصرف الصحي الغير القابلة للتآكل .
    3- جهاز قياس إجهاد القلب رياضيًا .خيمة الطاقة الشمسية.
    جـ- ما الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا ؟ ومن مكتشفها ؟
-  هي اختراع (الخزانة ذات الثقب) والتي قام باختراعها (الحسن بن الهيثم ).
    د- ما الذي أثبته (أبو ريحان البيرونى)؟
- أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت، وهو ما فتح الباب لاختراع أشعة الليزر المعروفة الآن.
    هـ- هل الاختراع يرتبط بمرحلة عمرية معينة؟ دلل على ذلك ؟
   **لا يرتبط الاختراع بمرحلة عمرية معينة ؛ والدليل على ذلك هو
   1- قيام طفل عربي عمره اثنا عشر عامًا باختراع ساعة تعليمية ،جهاز هاتف
                            لذوى الاحتياجات الخاصة .
    2- كما قام مجموعة من الأطفال باختراع مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلي
باستخدام صناديق الحلوى القديمة وعلب المياه الغازية.
4- لغـــة خالـــدة
1- اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه
الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة .. منتشرة
                            في معظم أرجاء المعمورة ).
أ- هات مرادف ( الحية ) ، ( المعمورة ) -  وما مفرد ( أرجاء ) ؟
                   المستخدمة-  المأهولة(الأرض)   -        رجا.  
ب- في العبارة حقيقة ودليل عليها . وضح ذلك.
- اللغة العربية من أقدم اللغات أمضت ما يزيد عن ألف وستمائة سنة يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر.
جـ- ما المستقبل الذي ينتظر اللغة العربية؟
- إن اللغة العربية هي أكثر اللغات الحية فرصة لان تكون لغة عالمية.
 
2- لقد جمعت اللغة العربية إلي كونها لغة الدين والعبادة غدت لغة العلم
والأدب والسياسة والحضارة علي اختلاف ملامحها سواء أكانت فارسية
                أم هندية وجمعت بينها في تلاحم رائع.

أ-  هات مرادف" غدت"- مفرد"ملامحها"- مقابل"تلاحم".
-                    أصبحت -     ملمح- لمحة -         تنافر.
ب- لم تقتصر اللغة العربية علي لغة الدين والعبادة فقط . وضح ذلك
    - أنها لغة الأدب والسياسة والحضارة فارسية كانت أو يونانية أو هندية.
    جـ- فيم تكمن أهمية اللغة العربية؟ وما أثرها علي متعلميها؟
   - ترجع أهمية اللغة إلي أنها المفتاح إلي الثقافة العربية للاطلاع علي تراث
       الحضارة الإسلامية في شتي العلوم.
    د-  ما أهمية الميراث الثقافي الذي خلفته الأمة في مختلف الفنون؟
    - ظل مرجعا من مراجع العلماء الغربيين ممن درسوا الملفات العربية العلمية .
    هـ- لماذا تتزايد الرغبة في تعلم اللغة العربية لغير الناطقين في أرجاء العالم؟
- للتواصل مع أهل العربية من جانب ،والتراث العربي والإسلامي
و- لمن مقال"لغة خالدة" وأين نشر؟
- هذا المقال لرئيس المجلس الثقافي البريطاني في لندن.وقد نشر ضمن جزء من مقال للأستاذ حليم فريد تادرس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 28/12/14, 10:48 am  العلم والايمان

                           النصــوص الأدبيــة
1- (  تبارك اله أحسن الخالقين)
    قال تعالي" إن الله فالق الحب والنوي يخرج الحي من الميت ومخرج الميت
       من الحي ذلكم الله فأني يؤفكون (95) فالق الإصباح وجعل الليل  سكنا والقمر
                         حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم (96)"

أ-  هات مرادف"فالق"- مفرد "النوى"-  جمع "العزيز".
         شاق المراد ........  -   ........   -   الأعزة - الأعزاء.
ب- ما مظاهر قدرة الله كما فهمت من الآيتين؟
**من دلائل قدرة الله تعالي: أنه يشق الحب فيخرج منه الزرع ويشق النوي فيخرج منه الشجر ذلكم الله فكيف تصرفون - أيها الجاهلون  عن توحيده وعبادته وهو الذي شق ضياء الصبح من ظلام الليل وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدر ،لتعرفوا عدد السنين والحساب ،ذلك تقدير العزيز العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم.
   جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
   "إن الله فالق الحب والنوى" : ..............................................................
        بين " الحي " و " الميت ":  تضاد يبرز المعني ويوضحه ،
   " يخرج " :  ...................................................................................
     " فأني تؤفكون " : ......................................................................
     " فالق الإصباح " تصوير بديع لقدرة الله علي شق الليل وإخراج الصبح منه
    "جعل الليل سكنا" تصوير جميل حيث جعل الليل ...................................
"الإصباح والليل"-"الشمس والقمر" ............................... والجمع للعموم
" ذلك تقدير العزيز العليم" ختام يناسب الآية ؛لأن وضع الأشياء علي هذا  النظام الدقيق لا يصدر إلا عن عالم عظيم العلم والقدرة.

قال تعالي: وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد
       فصلنا الآيات لقوم يعلمون (97) وهو الذي أنشأكم من نفس واحد  فمستقر
                    ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون (98)"

    أ- فسر " أنشاكم"- مقابل"تهتدوا"- المرادبــ"مستودع".
   -            أخرجكم  -         تضلوا  -                القبر.
    ب-  اشرح الآيتين بأسلوبك.
   - الله سبحانه هو الذي جعل لكم أيها الناس النجوم علامات لتهتدوا بها في  
    ظلمات البر والبحر قد بينا البراهين الواضحة ليتدبرها منكم أولو العلو المعرفة.
    هو الذي ابتدأ خلقكم من آدم عليه السلام فمنكم مستقر في القبر ومنكم مستودع
                    في الدنيا ،قد بينا الدلائل الواضحة لقوم يفهمون .
    جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
      "وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا": تعبير يدل علي ..........................
     **بين " البر والبحر ": تضاد غرضه.............................................                                                                          
       "قد فصلنا الآيات ": أسلوب مؤكد...... "الآيات "جمع للكثرة- نكرة للتعظيم  
       " هو الذي أنشأكم " أسلوب قصر يؤكد قدرة الله ،
 " فمستقر ومستودع " بينهما ............ غرضه.............................

          قال تعالي: وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء
      فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان
         دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا
           إلى ثمره إذا أثمر  وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون"(99)

    أ- هات مرادف" متراكبا"- مفرد"قنوان"- مقابل"دانية".
   -          بعضه فوق بعض -     ........      -  ..................
    ب- اشرح الآية بأسلوبك مبينا ما اشتملت عليه الآية من نعم.
    - وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت الحبوب والثمار
    والفواكه والنباتات وأخرج من طلع النخل عناقيد طيبة قريبة التناول وأخرج
  سبحانه بساتين وحدائق من أعناب وأخرج شجر الزيتون وشجر الرمان متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم وذلك لينظر الناس ويتدبر إنها دلائل قدرة الله تعالي
    جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
    **"وهو الذي أنزل من السماء ماء  " تعبير يدل علي ..............................
**( فأخرجنا منه خضرا ) تقديم الجار والمجرور يفيد.............................
" حبا متراكبا.. ومن النخل .. وجنات من أعناب والزيتون والرومان "  
                             العطف أفاد تنوع نعم الخالق سبحانه.
  **(انظروا إلى ثمره) : أسلوب .........غرضه.....................................
  "إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون ": أسلوب مؤكد وأدواته ( إن )،( اللام )
 "آيات" نكرة للتعظيم –"وقوم" نكرة للعموم والشمول
2- منابر من نور
قال رسول الله  :   ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين
الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا

أ- ما مرادف" ولوا"- مقابل "المقسطين"- مفرد "منابر"
ب- ما جزاء الذين يعدلون بين الناس؟
- .........................................................................................
جـ- ما الجمال في التعبيرات الآتية:
-(إن المقسطين) : أسلوب مؤكد...... (المقسطين) جمع يفيد ...................
- عند الله : إشارة من الرسول إلى علو المكانة التي يفوز بها الحكام العادلون
- (منابر من نور) : تشبيه المكانة العالية بـ(..........) التي ينظر إليها الجميع في إعجاب ( من نور ) دليل علي جمال تلك المنابر وروعتها.
- وكلتا يديه نور : إشارة إلى مدى التعظيم والتشريف الذي يحظى به الحكام العادلون عندما ينالون ثواب عدلهم في الدنيا ويجلسون قرب عرش الرحمن تكريما وتشريف لهم، ودليل عن رضا الله عنهم.
-- ( الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ):تعبير جميل يفضل فيه الرسول الكريم   أنواع الحكام العادلين.
  2- الخلق كنز لا يفني

            1- هو شعور المرء الخلق بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا
              أسمي الكريم كريما حتى تستوي عند صدقة السر وصدقة العلانية, ولا
                            الرحيم رحيما حتى يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه

أ-          أ-  هات مرادف( شعور)- مقابل( تستوي)- جمع( الكريم)؟
             -                .......... -      ..........     -  ......................
ب-  بم عرف الكاتب الخلق؟ وما الميزان الذي وضعه للأخلاق الكريمة؟
- عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل- الضمير
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
** (بأنه مسئول أمام ضميره): أسلوب مؤكد ...........تصوير جميل صور الضمير قاضيا يحاسب الإنسان  .
**( يبكي قلبه) تعبير يشبه ......................... وسر الجمال التشخيص.
* (السر – العلانية) (أفعاله – أقواله)  بينهما ......... غرضه.................
               
2- لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه
     من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومنارة
                      الذي يستنير بنوره في طريق حياته
أ-  ما مرادف( قائده)- مقابل( ينفعه)- جمع( زاجره)؟
-                مرشده -        يضره  -       زواجره.
ب- ما الزواجر التي تمنع الإنسان من الشر؟
- الخوف من عذاب النار والقانون.
جـ- ما الذي ينفع الإنسان في الحياة؟
- أن يكون ضميره قائده ومنارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته .
د- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
    **(زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون) : تصوير
           للخوف بإنسان يمنع وينهى( أو) :  للتنويع.
    **( ضميره قائده) : ......................................... ، وهو تعبير يدل على
       دور الضمير في حياة الإنسان.
    **( ضميره .. منارة) : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على
                               أثر الضمير في حياة الناس.
      3-هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه
                                 أو العبث بكرامة قومه
     أ- ما مرادف(الصرخة)- مقابل(العبث)- جمع( الشجاع)؟
     -               ...........  -      .........    -   الشجعان.
    ب- ما مظاهر الأخلاق الكريمة كما فهمت من العبارة؟
- الصرخة التي يطلقها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه.
جـ-  وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( هو الصرخة) ....................................... مما يوحي بالوطنية الصادقة.
**( إهانة وطنه) تعبير يشبه الوطن .............. يهان وسر الجمال التشخيص.
**( العبث بكرامة قومه) تعبير يشبه الكرامة بشيء يعبث به.

                  4- جملة القول الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من
                النتائج  فمن أراد أن علم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في
                      نفوسهم الشعور  بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرزيلة

أ- ما مرادف( قطع النظر)- مفرد( مكارم)- جمع( الفضيلة)؟
-               صرف النظر – (محاسن- ......... -  الفضائل.          
ب- كيف نعلم الناس مكارم الأخلاق من وجهه نظر الكاتب؟
-          ** فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الرغبة في الفضيلة والنفور من الرزيلة.
           جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
           **(فليحي ضمائرهم ): أسلوب أمر غرضه ....................... ، وتصوير جميل
             للضمائر بكائنات حية
           *(ليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة) : أسلوب
             أمر غرضه النصح والإرشاد وبين الجملتين مقابلة توضح المعنى.
ال        **(الرغبة- النفور)- الفضيلة- الرذيلة) تضاد...........................................







           3- الفــــــــــلاح
        ا  الشاعر (محمد الهراوي)
           *ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية ويُعَدُّ
            رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال

 أنا الفلاح في مصـــــرا                 أرد ترابها تبــــــــــرا
                         فلاا تبقى يدي قفــــرا                   بواديها , ولا فقـــــــرا
           
            أ-  هات مرادف" تبرا"- جمع قفرا"- جمع"وادي"؟
-            -                    .......   -  ............-       ..........
           ب- بم يفتخر الفلاح في البيتين؟
           - أنه فلاح علي أرض مصر أحول الأراضي الجرداء إلي ارض صالحة للزراعة ,
            فلا أترك أرضا جرداء إلا حولتها إلي ارض صالحة للزراعة.
     جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
    **(  أنا الفلاح) : تعبير جميل يوحي ........................................... .
     - (أرد ترابها تبرا) : تعبير جميل يصور الأرض بعد زراعتها ......... والمضارع
                                    يدل على الاستمرار .
    - (فلا تبقي يدي قفرا) : أسلوب نفي يؤكد القضاء على الأرض الخالية من الحياة
                       وإعمارها بالزرع والنبات .
    - ( بواديها ولا فقرا) : أسلوب قصر يفيد .....................................
    - ( فلا تبقي – ولا فقرا) : تكرار النفي يفيد .................................

                  فمن نخلي لكم رطــب            ومن كرمـي لكم عنــب
ومن حقلي لكم قصــب           وقطني يجلب اليســـــرا
ومن غنمي لكم عهــــن          ومن بقري لكم سمـــن

            أ-  هات مرادف" عهن"- مقابل"اليسر"- مفر"رطب"؟
               ...........................................................................................
           ب-  اشرح الأبيات بأسلوبك.
           يتحدث الشاعر على لسان الفلاح معددا ما يقدمه لنا من كنوز أنه يزرع لنا النخل
           الذي ينتج لنا البلح والشجر كشجر العنب ويزرع القصب والقطن الذي ينشر الغنى
          الصوف من الغنم والسمن من البقر وفوائد أخرى كثيرة وهو يعددها بدون أن يمن
                                         بهاو يتفاخر علينا.
           جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
            -"لكم رطب" – لكم عنب" – " لكم قصب " – " لكم عهن " – " لكم سمن "
            -" في طيري منافع " : تقديم جار والمجرور يفيد التخصيص في: تفيد العموم
    - " قطني يجلب اليسرا " تعبير جميل يشبه .................................... مما
                       يدل على أهمية القطن في الغنى واليسار .
- (منافع جمة أخرى) : تعبير يدل علي كثرة المنافع.( منافع –جمة)نكرتان للعموم.
- ( رطب- عنب)( عهن- سمن) تجانس لفظي يعطي جرسا موسيقيا ويثير الذهن.

           - ســــــأنميها زراعـات           بماشــــــــــــية وآلات
                - وأكثـــــــر من نقابات           وأنهض نهضة كبـــرى
                 - وأحفظ ذلك الــــوادي           تــراث أبي ، وأجدادي
            - وأســـــــلمه لأولادي           عزيزا ،ســـــائدا,حـــرا

أ- هات مرادف" سأنميها"-  مقابل"حرا"- جمع "عزيزا"؟
-                  ..........    -     ..... ........   -    ...............
ب- علام عاهد الفلاح نفسه؟
    - بعاهد الفلاح نفسه على إحداث نهضة في مصر مستخدما الآلات الحديثة وأن
  يُطَوِّر نفسَهُ  بتكوين نقابات للفلاحين. ويُحافظ على أرضهِ التي هي ميراث أجدادهِ
     ليُسَلِّم الوطن لأولاده حرا عزيزا.
   جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
   - (سأنميها زراعات):تعبير يدل على حب الشاعر للوطن ورغبته في النهوض به.
*(بماشية وآلات) : تعبير يدل على تطوير الفلاح لنفسه لتحقيق النهضة والتقدُّم.
*(وأكثر من نقابات) : تعبير يدل على مراعاة الفلاح لحقوقه
    **( أحفظ ذلك الوادي):تشبيه للوادي...................................................
*(تراث أبى وأجدادي):صور الوطن ...................................................
    *( أسلمه لأولادي) : صور الوطن ......................................................
    *(عزيزا- سائدا-حرا:صفات تدل على عظمة الوطن وعِزَّتِهِ.


     5- أنا البــحــر
      ولد الشاعر محمد حافظ إبراهيم وعمل مديرا للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية
    وقد جمعت أعماله في ديوان يسمي ديوان حافظ ولقب بـ ( شاعر النيل – شاعر
      الشعب – شاعر الفقراء ) وتوفي عام 1932م ومن أشهر قصائده ( أنا البحر)
   
            -  رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي      وناديت قومي فاحتسبن حياتي
            - رموني بعقم في الشباب وليتني     عقمت فلم اجزع لقول عداتـــي

أ- هات مرادف" حصاتي"- مقابل"اجزع"- جمع"نفس"؟
-               الرأي والعقل  -         اصبر  -        نفوس- أنفس.
ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- تتحدث اللغة العربية عن نفسها وتقول:
* تأملت نفسي في أسباب انهياري هل السبب في ذلك أبنائي أم أعدائي أم أسباب أخري ؟ ولذا فأنا صابرة أحسب حياتي مدخرة  عند الله كما أنني أتعجب من اتهامي بالعجز وعدم القدرة علي مواكبة العصر.  
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
* ( رجعت نفسي) تعبير يشبه اللغة العربية بإنسان يتدبر نفسه.
*(فاتهمت حصاتي) تعبير يشبه العقل بإنسان متهم  وسر الجمال التشخيص.
*( ناديت قومي) تعبير يشبه اللغة العربية بإنسان ينادي (قومي) الإضافة  للتخصيص
*(احتسبت حياتي ) تعبير يشبه اللغة العربية بإنسان يدخر حياته مما يدل علي الصراع النفسي والألم الذي تعانيه اللغة من جراء إهمال أهلها لها
- (رموني بعقم) : تشبيه اللغة بالمرأة التي لا تلد وسر الجمال التشخيص.  
-  ( بعقم ـ عقمت ) ترادف يقوي المعني ويؤكده.
- ( عداتي ) جاءت جمعا للعموم والشمول والكثرة.
- (حصاتي- حياتي) – ( ليتني- عداتي) تجانس لفظي يعطي جرسا موسيقيا.

 -  أنا البحر في أحشائه الدر كامن  فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
 - أرى لرجال الغرب عزا ومنعةً         وكـــم عز  أقــــوام بعــز لغــــــات
 - أرى كل يوم بالجرائد مزلقـــاً  من القبـــر يدنينـــي  بغير أنـــــاة
أ- هات مرادف" منعة"- مقابل"أناة"- مفرد"أحشاء"؟
-                    ........    -   ..........  -         ...........
ب- فيم تشبه اللغة العربية البحر؟ وما سبب عزة أهل الغرب؟
** وتكمل اللغة العربية قولها بأنها كالبحر المليء باللؤلؤ فهي مليئة بأجمل
الألفاظ والمعاني الجميلة  واسألوا علماء اللغة واري رفعة أهل الغرب لأنهم تمسكوا بلغاتهم  وإن عزة الأقوام من عزة لغتهم , وكل يوم بالصحف أخطاء لغوية مما يساعد علي انهيار اللغة العربية.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
*(أنا البحر في أحشائه الدر كامن) : تشبيه جميل للغة في اتساعها وكنوزها .............. مما يدل على عظمتها وتجددها.
*(فهل سألوا الغواص عن صدفاتي) : استفهام غرضه ........... وفيه تصوير لمعاني اللغة بالأصداف الثمينة ,وتشبيه علماء اللغة ........ ...................
*( أري لرجال الغرب عزا ): تصوير جميل لعز الغرب ............................
- (كم) : في الأبيات تدل علي الكثرة  
- (رجال ، أقوام) : جمعا يفيد..................................................  
*(مزلقا من القبر يدنيني) : تصوير جميل للغة بإنسان يموت وكثرة الأخطاء وسوء الاستخدام بشيء مميت.
*( مزلقا) : نكرة للعموم والشمول( يدينني) : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار.                    
*( عزا ، منعة) : ترادف يقوي المعني ويؤكده

   إلى معشر الكتاب والجمع   حافلَ       بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
    فإما حياة تبعث الميت في البلى وتنبت في  تلك  الرموس رفاتي
    وإما ممات لا قيـامـة بعــــــــده ممــات لعمــري لم يقس بممات

أ- هات مرادف" بسطت"- مقابل"حافل"- مفرد"الرموس"؟
-                     نشرت   -         فارغ  -         الرمس.
ب- طلبت اللغة العربية من أهلها المحافظة عليها.وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات.
** تطلب اللغة العربية من أبناءها وكتابها أن يتولوها بالرعاية والاهتمام والحفاظ علي قواعدها والحفاظ عليها من الضياع والتمسك بها نطقا وكتابة وتقول لهم : إن المسألة أصبحت بين أمرين لا ثالث لهما ؛إما حياة قوية كريمة تحيا فيها بين أبناء يعرفون قدرها ويعملون علي عزتها ورفعتها إما موت لا حياة بعده.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( بسط رجائي) تعبير يشبه الرجاء بإنسان له يد تبسط
*( بسط شكاتي ) تعبير يشبه الشكوى بإنسان له يد تبسط مما يوحي باتساع الشكوى (بسط رجائي - بسط شكاتي ) مقابلة تؤكد المعنى وتقوية.
(رجائي- شكاتي) تجانس لفظي يعطي جرسا موسيقيا ويثير الذهن.
- ( وتنبت في تلك الرموس رفاتي ) تشبيه الرفات  .................................
- ( حياة ، ممات ) تضاد يبرز المعني ويؤكده
( ممات ، قيامة ) تضاد يبرز المعني ويؤكده .
- ( ممات لعمري لم يقس بممات ) : تعبير مؤكد بالقسم ( لعمري ) يدل علي انهيار اللغة العربية وتصوير للغة بإنسان يقسم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى