خلاصة النحو 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28122014

مُساهمة 

. خلاصة النحو 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف





# (في الثانوية العامة فاز (10) طلاب بالمراكز الأولى وكان التفوق ل(3) من الطالبات )
أعد كتابة العبارة مستبدلا بالرقمين لفظين عربيين :
للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف الآتي:
العددان (1-2) يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث ولا يأتي بعدهما تمييز مثل :
حضر طالب واحد وطالبتان اثنتان
الأعداد (3- 9) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة
مثل : اشتريت ثلاثة كتب وثلاث روايات .
العدد(10) له حالتان : إذا جاء مفردا يخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة ؛؛؛؛ أما إذا كان مركبا فإنه يوافق المعدود مثل : اشتريت ثلاثة عشر كتابا
الأعداد من (11-99) تمييزها دائما مفرد منصوب مثل : اشترك اثنا عشر متسابقا وحضر خمسة وتسعون مشاهدا
نعود للإجابة عن السؤال السابق:
في الثانوية العامة فاز عشرة طلاب بالمراكز الأولى وكان التفوق لثلاث من الطالبات .
# كم طالبا في الثانوية- كم طالب في الثانوية بين نوع ( كم) وأعرب تمييزها .
للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف الفرق بين كم الخبرية والاستفهامية :
        كم الاستفهامية                  كم الخبرية
  يستفهم بها عن عدد مبهم
      تحتاج إلى إجابة
  تمييزها دائما مفرد  
        منصوب  
    تفيد الإخبار عن الكثرة
      لا تحتاج إلى إجابة
    تمييزها يأتي مفردا أو جمعًا مجرورًا
      يُجر بمن أو بالإضافة
للإجابة عن السؤال السابق نجد : * كم طالبا في الثانوية ( كم) استفهامية ؛؛ وطالبا تمييز منصوب بالفتحة   * كم طالب في الثانوية ( كم ) خبرية ؛؛ وطالب تمييز مجرور بالإضافة  
# استخرج ( فعلا مجردًا أو مزيدًا   ) :  
فعليك أن تحدد جميع الأفعال الموجودة في القطعة ثم تأتى بالماضي منها إذا ما كانت مضارعة أو أمراً ،  ثم تحذف الضمائر المتصلة بها ، فإذا جاء الفعل منها على وزن (فعل - فعلل) فإنه يكون مجرداً ، أما إذا لم يأت الفعل منها على وزن فعل أو فعلل فإنه يكون مزيدًا .  
# استخرج ( اسمًا معربا أو مبنيًا    ) :  
&& الاسم المعرب : : نبحث في القطعة عن اسم إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة من الصفات  مثل (مصر، العلم ، أحمد ، جميل..)
&& الاسم المبني : نبحث في القطعة عن ( ضمير، اسم إشارة، اسم موصول، اسم استفهام .... )
# استخرج ( فعلا معربا أو مبنيا    ) :  
&& الفعل المعرب : نبحث عن  فعل مضارع لم يتصل به نون النسوة أو نون التوكيد   
مثل : ( يرحم  -  يهتدي  –  يكتبون  –  يلعبان ) النون هنا ليست توكيد أو نسوة  
&& الفعل المبني  : نبحث عن 1 ـ فعل ماض  مثل (كتب -  ذهب) .    2 ـ فعل أمر مثل (اكتب) .
        # استخرج (   فعلا لازمًا    ) : 
:لكي نستخرجه : نبحث عن فعل بعده فاعل حتى ولو كان الفاعل ضميرا مستترا وليس بعده مفعول به وقد يأتي بعده جار ومجرور أو ظرف أو حال أو مفعول مطلق أو نعت أو مفعول لأجله وهذا لا يجعله متعديا مثل (نجح أحمد في الامتحان) (عاد الجنود مسرورين) (وقف الطالب في الفصل) فالأفعال السابقة ليست متعدية لأنها لم تنصب مفعولا به  فليس بعدها مفعول به .
       # استخرج (   فعلا متعديًا  ) : 
لكي نستخرجه: نبحث عن فعل بعده مفعول به مثل (ضرب المعلم الطالب) فالفعل ضرب متعدٍ  لأنه نصب مفعولاً به وهو الطالب . فأي فعل يحتاج إلى مفعول يتعدى إليه وينصبه يسمى متعدياً .(ملحوظة) أي فعل يتصل به (هاء الغيبة – كاف الخطاب – ياء المتكلم – هم – هما – هن) فهو فعل متعدٍ . لأن هذه الضمائر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولا به مثل (ضربني المعلم – كلمتك أمس – الضيوف أكرمتهم) .
** (الأفعال التي تنصب مفعولين) :( زعم – ظن – خال – حسب – وجد – أعطى – منح-  منع – وهب – كسا – ألبس )
       # استخرج ( فعلا صحيحًا  ) : 
 لكي نستخرجه نبحث أولاً عن فعل ثم نأتي بأصله فإن لم نجد في الأصل حروف
علة يكون الفعل صحيحا وحروف العلة هي ( ا ـ و ـ ي)  مثل (يصنعون) أصلها (صنع) فالأصل ليس فيه حروف علة ولذلك فكلمة (يصنعون) فعل صحيح
 (أنواعه) :1- (السالم) مثل ( يعملون ـ يرفع ) أصلها (عمل ـ رفع) –
 2- (مهموز)  مثل ( يأكل – يسأل – يقرأ  )  الأصل (أكل ـ سأل – قرأ )
3- (مضعف ثلاثي ) مثل (عدّ - يشتدّ) لأن أصلها شدَّ (مضعف رباعي)  مثل (يزلزل ـ وسوس)
        # استخرج ( فعلا معتلا  ) : 
لكي نستخرجه نبحث عن أي فعل فإن وجدنا في أصله حرف من حروف العلة
( ا ـ و ـ ى ) يكون الفعل معتلاً مثل (يصوم) أصلها ( صام ) .
(أنواعه) 1- مثال : (وعد – يئس) . 2- أجوف : (قال – صام) .
3- ناقص :(  يسعون يهتدون ) . الأصل ( سعى – هدى )
          # استخرج (   تمييزًا     ) : 
** (التـمـيـيز) : ينقسم إلى قسمين (ملفوظ – ملحوظ).
1 – (الملفوظ) كيف نعرفه نبحث عن نكرة جاءت بعد مساحة أو وزن أو كيل أو عدد . مثل (اشتريت فداناً قمحاً –  بعت كيلو برتقالاً  – عندي كيلة قمحا  –  معي خمسون جنيها ) .
2– (الملحوظ) كيف نعرفه ؟
 1 – نبحث عن نكرة منصوبة جاءت بعد كلمة على وزن أفعل مثل (أكثر – أحسن – أكرم – أعظم(مصر أفضل البلاد جوا ).
 2 – نبحث عن نكرة منصوبة بعد الأفعال الآتية :  ( عظم – ازداد – امتلأ – فاض – طاب – خير – شر - كفي – زاد – يزيد – ملأ – فاض – افترش) مثال :  امتلأ الإناء ماءً     -
 ازداد الأمر في العراق سوءا -  طابت مصر هواءً –
           # استخرج (   توكيدًا      ) : 
ينقسم إلى قسمين (لفظي /  معنوي)
(اللفظي) : هو تكرار اللفظ بنصه أي بحروفه وحركاته وقد يكون (حرفًا – اسمًا –  فعلا –  جملة)
 مثل (لا لا أحب الكاذبين – نعم نعم ذهبت إلى المدرسة )
&& توكيد معنوي : ابحث عن :  ( نفس ، عين ، جميع ، كل ، كلا  كلتا ) متصلة بضمير
# استخرج ( أسلوب شرط وحدد أجزاءه )    
أسلوب الشرط  :  ابحث عن أداة من أدوات الشرط  ، وهي  :
 ( إن -  من -  ما -  متى -  مهما -  أين -  أينما )  .
يتكون أسلوب الشرط من  : أداة الشرط  : ( إن -  من -  ما -  متى -  مهما -  أين -  أينما)        
-   فعل الشرط  : هو الفعل الأول يأتي مباشرة بعد أداة الشرط          
-  جواب الشرط  : هو الفعل الثاني وهو عبارة عن النتيجة المترتبة على الفعل الأول قد يأتي بعد فعل الشرط مباشرة  مثل : إن تذاكر تنجح  ،  وقد يأتي بعيدًا عن فعل الشرط  حسب المعنى  مثل  :  إن تذاكر بجد واجتهاد وإخلاص  تنجح  .
&& علامات جزم الفعل المضارع : (1 ) السكون : إذا كان صحيح الآخر  .  (2) حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر أي ينتهي ( بالواو – بالألف – بالياء ) يجزم بحذف هذا الحرف 
(3) حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة ( الفعل المضارع المتصل بـ { ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة ) .
# استخرج فعل ينصب مفعولين : ظن وأخواتها      
نبحث عن فعل من الأفعال الآتية :  ( زعم، ظن، خال، حسب)
( علم ، وجد ، رأى )  ( جعل – حوَّل ) تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، سواء في زمن الماضي أو المضارع أو الأمر . ( يزعم ، يجعل ، اجعل ، جعلوه ، يحسبون .............. )
$$ إذا اتصلت بهذه الأفعال : ( الكاف – الهاء – الياء ) : فإنها هي المفعول الأول    
# استخرج ( جملة نعت وبين موقعها الإعرابي ) :  
لجملة النعت ثلاث صور :
 * نكرة+ فعل مضارع أو ماض مثل:   قابلت طالبا ( يستعد للمسابقة)
 * نكرة + اسم متصل بضمير يكمل معناه ما بعده مثل:سرت مع رجل( صفاته حميدة)
* نكرة + ضمير منفصل يكمله ما بعده مثل:  تقدم طلاب (هم الفائزون بالجائرة)
جملة النعت تطابق النكرة قبلها في الإعراب : ( رفعا- نصبا- جرا) .
 
# استخرج ( جملة حال وبين موقعها الإعرابي ) :  
نبحث عن كلمة معرفة  بعدها جملة أو شبه جملة :
مثل : استمعت إلى الشيخ الشعراوي  ( يفسر القرآن)  جملة في محل نصب حال .لاحظ : جملة الحال في محل نصب دائما
&& ملحوظة:الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال  .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى