هام جدا كل ما يتعلق بكتابة موضوع تعبير تأخذ فية الدرجة النهائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27122014

مُساهمة 

. هام جدا كل ما يتعلق بكتابة موضوع تعبير تأخذ فية الدرجة النهائية





 هام جدا كل ما يتعلق بكتابة موضوع تعبير تأخذ فية الدرجة النهائية                                                
B كيف تكتب موضوع التعبير ؟
à اقرأ رأس الموضوع قراءة جيدة حتى تفهم المطلوب وتحدد الأفكار . 
à اكتب الأفكار التى تستوحيها من رأس الموضوع فى بداية الموضوع .
à مهد للموضوع بمقدمة مناسبة لا تخرج عن الموضوع .
à حاول أن تكون الأفكار على شكل أسئلة والموضوع إجابة على هذه الأسئلة .
à اكتب بخط واضح واترك سطراً ولا تنس علامات الترقيم .
à استشهد ما أمكن بالآيات والأحاديث والشعر والمواقف التاريخية المختصرة .
à تجنب الأخطاء الاملائية والنحوية فإنها تقلل الدرجة .
à لا تطل فتمل ولا تختصر فتخل , فالوسطية فى عدد الصفحات مهمة .
à انتقل من فكرة إلى فكرة واجعل موضوعك متصلاً وله بناء متماسك .
à اهتم بأسلوبك ومعلومتك لأن أساس التعبير الأسلوب الجميل والمعلومة المفيدة .
à اختصر وأوجز كل الموضوع فى الخاتمة وانتقى عباراتك لأن الخاتمة مهمة فالانطباع الأخير يدوم فاجعله آية أو حديث أو شعر .
à حاول أن تستفيد بما درسته من شعر وقراءة وقصة فى موضوعك .
مقدمة تكتب مع أي موضوع
B  رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي ، فمما لا شك فيه أننا عندما نحاول الكتابة في موضوع ( يكتب اسم الموضوع ) نجده جديراً بالتتبع والتحليل الشامل لعناصره المختلفة ؛ ذلك لأنه على قدر عظيم من الأهمية ففي الاونة الأخيرة أصبح ذلك الموضوع محوراً لحديث وتعليق الجماهير والمجتمع بكل فئاته ، وللأهمية الكبرى للموضوع نجده قد فرض نفسه على وسائل الإعلام المختلفة ، إذ راحت جميعها تتناوله بالتحليل الشامل ولكل ما سبق أجد قلمي يسترسل في الكتابة ولا يتوقف محاولاً قدر استطاعتي ملاحقة أفكاري المتدفقة المتلاحقة لإبداء رأيي فيه مساهمة مني في التعريف به وتوضيحه ومعالجته .
ïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïï
خاتمة تكتب في أي موضوع
B  وأخيراً بعد تحليلنا لعناصر الموضوع وأفكاره والتوضيح والشرح والتعليق مدللين ومستشهدين عليه نجد أنه بالحب والعمل والأمل والعزيمة الصلبة الصادقة المخلصة ، وإعلاء شأن الفرد وإطلاق العنان للطاقات الخلاقة المبدعة يمكننا أن نتجاوز ما يواجهنا ونحقق ما نحلم به من آمال لنا ولمجتمعنا لنعيش في رخاء وسلام  واطمئنان وتقدم .
إرشادات مهمة
* عند كتابة موضوع التعبير ( المقال ) يجب مراعاة الآتى :
1) اقرأ الموضوعات المطروحة بدقة , ثم تخير أقرب تلك الموضوعات إلى نفسك والذى تجيد الكتابة فيه .
2) اكتب أفكار موضوعك قبل أن تبدأ فى كتابة الموضوع , فمثلاً إذا كان الموضوع عن " الإرهاب والتطرف " تكون الأفكار كالتالى :
أ ) مفهوم الإرهاب والتطرف ( وهذه هى المقدمة ) .
ب) أسباب الإرهاب والعوامل المشجعة له .
جـ) أثر هذا الإرهاب ماديا ونفسيا على الفرد والمجتمع .
د ) كيفية مواجهة الإرهاب والقضاء عليه عن طريق :
* مواجهة الفرد له .
* مواجهة المجتمع له .
* مواجهة الحكومة له .
* مواجهة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية له .
* مواجهة علماء الدين له .
هـ) نتائج المواجهة والقضاء على الإرهاب ( وهذه هى الخاتمة ) .
3) قسم موضوعك إلى خمس فقرات :
* الفقرة الأولى : ( المقدمة ) :
 وهى قصيرة كتمهيد للموضوع , ومتعلقة به ( فى حدود خمسة أسطر تقريبا ) فمثلاً إذا كان الموضوع عن ( مصر ) ودورها الريادى بين العرب فلتقل : لقد كانت مصر وما زالت قلب الأمة العربية النابض , وشريانها المتدفق , يبصر العرب بعينها , ويشعرون بقلبها , ويبطشون – إن أرادت – بيدها , ويفكرون بعقلها , حتى صار أمرهم أمرها , لذلك فإن مصر أم العرب , ونبراس الهداية فى الشرق الأوسط كله , ولقد كانت دائما جديرة بحمل تلك المسئولية والقيام بها على خير وجه ...
* الفقرة الثانية والثالثة والرابعة : ( الأفكار ) :
 ثلاث فقرات , يتراوح عدد أسطر كل فقرة ثمانية أسطر تقريبا , وهذه الفقرات الثلاث تتضمن أفكار الموضوع المتنوعة , ويمكن أن تشتمل كل فقرة على فكرة أو أكثر بحيث تستوفى كل أفكار الموضوع .
* الفقرة الخامسة : ( الخاتمة ) :
 وهى فقرة قصيرة تختتم بها مقالك ( موضوعك ) فى حدود أربعة أسطر تقريبا , تتضمن نتيجة ما عرضته من أفكار , وتستخلص الهدف من الموضوع .
4) اترك مسافة بين كل فقرة والتى تليها , وعند بداية كل فقرة اترك مسافة صغيرة بيضاء .
5) ضمن موضوعك شعرا مناسبا , على أن يكتب بطريقة صحيحة , يظهر فيها شطرا كل بيت منفصلين , فعن ريادة مصر مثلا , قل :
أنا إن قدر الإله مماتى   ***   لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
وعن الذى تتحمله مصر فى سبيل أشقائها أو تجميعهم قل :
آه يا مصر : كم تعانين منهم    ***    والكبير الكبير دوما يعانى
6) ضمن موضوعك آيات قرآنية فى موضعها المناسب , مع مراعاة عدم الخطأ ... فمثلا فى مجال تهذيب السلوك ومواجهة العنف :
                              ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )
وقال تعالى : ( ادفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم )
فإن كنت غير واثق من حفظك للآية فلتقل مثلا : إن الله أمرنا بأن تكون دعوتنا قائمة على       الحكمة , وعلى الموعظة الحسنة .    
7) استعن بالخيال فهو وسيلة جيدة لتحسين الأسلوب , فإذا كنت تتحدث عن الإرهاب مثلا فلتقل :
الإرهاب داء عضال فى جسد البشرية صعب التحمل , عسير العلاج , الإرهاب نار تضطرم وتستعر , وتأتى على الأخضر واليابس فلا تبقى ولا تزر , الإرهاب سهم مسموم , يخرج من جعبة ضمائر خربة ونفوس سقيمة .

8) يجب أن تنوع فى أسلوبك كلما أمكن للتشويق ودفع الملل :
كإستخدام الأساليب الإنشائية , وأساليب القصر , والتقديم والتأخير , والجمل الاسمية والفعلية والمنفية والتعجبية , كما يجب أن تكون أفكارك مرتبة ترتيبا منطقيا مترابطا .
9) إياك والأخطاء النحوية والإملائية , فلاحظ ما يلى :
أ ) الفرق بين التاء المربوطة والهاء :
* أحبه / أكتبه / قلمه / بلاده / به / له ( هاء ) .
* مدرسة / كتابة / قراءة / فكرة / قضاة ( تاء مربوطة ) .
       ( الهاء : ضمير متصل , أما التاء المربوطة : فهى حرف من أصل الكلمة )
ب) الفرق بين همزة القطع : ( أقبل / إنتاج / أعظم / إن / إلا / ألا / أخذ )
    وهمزة الوصل : ( انطلق / اهتداء / استخدام / افهم / الحب / ابن / اسم )
جـ) جمع المذكر السالم , رفعه ونصبه وجره :
    جاء المؤمنون / رأيت المؤمنين / مررت بالمؤمنين
د ) الأسماء الخمسة : ( ذو / ذا / ذى ) :
     ذو العقل يشقى فى النعيم / إن ذا اللب موقن / مررت بذى علم كثير
هـ) الأفعال الخمسة : ( يقاتلون / يقاتلان / تقاتلين ) :
      المؤمنون يسالمون من يسالمهم / ولن يستسلموا لأحد / ولم يكونوا ضعفاء
و ) المنصوبات ولا سيما خبر كان :
     كان الرجل مجتهدا / وأصبح صبورا جلدا متفهما للمواقف
     وكذلك بعض المنصوبات الأخرى مثل : اسم إن , الحال المفردة , التمييز , المفعول به , المفعول لأجله , المفعول المطلق , والتوابع التى تتبع المنصوب ( النعت , والتوكيد , والبدل , والمعطوف ) .
ز ) الهمزة ورسمها ووضعها :
     الآداب / القرآن / أمن / آمن / إيمان / المؤمن / إن / أن / شىء / شطواطئ / جزء / فجأة
     ( جاء علماؤهم / رأيت علماءهم / مررت بعلمائهم )
10) لاحظ علامات الترقيم :
الفاصلة ( , )
* بعد كل جملة , وبين الشىء وأقسامه , وبعد المنادى مثل :
* فصول السنة أربعة : الربيع , والصيف , والخريف , والشتاء .
* يا قوم , تعاونوا على البر .
النقطة ( . )
* توضع فى نهاية الجملة التى انتهت بها الفكرة , وفى نهاية كل فقرة .
الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
* بين جملتين إحداهما سبب فى الأخرى
* سأعتذر عن حضور الدرس ؛ لأننى أشعر بالإرهاق .
علامة الاستفهام ( ؟ )
* بعد أسلوب الاستفهام مثل : كيف حالك ؟
النقطتان ( : )
* بعد القول مثل : قال الشاعر : ................
علامة التعجب أو التأثر ( ! )
* بعد جملة التعجب مثل : ما أعظم مصر !
الشرطة ( - )
* بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول , وتوضع أيضا بعد الكلمات : أولا – ثانيا – ثالثا ... , وكذلك فى أول الجملة الاعتراضية ونهايتها .
* الإنسان الذى يعمل بإخلاص , ويتفانى فى العمل الذى يقوم به , ويكون صادقا – قلبا وقالبا – يستحق أن يحتذى به .
علامة التنصيص ( " " )
* يوضع بينهما الكلام المنقول عن الغير بنفس النص .
* قال تعالى : " وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب " .
القوسان (   )  
* توضع بينهما الأرقام , وسنوات الميلاد , والوفاة .       * الرقم (100) يكتب مئة أو مائة .

11) يجب مراجعة ما كتبت فربما تجد ما يحتاج إلى تصويب .
القصة
* إرشادات :
 اقرأ رأس موضوع القصة جيدا وافهم الهدف والدرس المستفاد الذى يخرج به القارئ مع مراعاة العناصر الآتية :
1) الشخصيات :
 محورية : أبطال القصة .
 ثانويــــة : هامشية .
 وتكثر الشخصيات فى القصة الاجتماعية وتقل فى قصة التحليل النفسى .
2) الحكايات أو الأحداث :
 بعرض تفاصيل القصة مرتبة ترتيبا زمنيا حسب الأماكن والأحداث التى تقوم بها الشخصيات مع تصوير الشخصيات ومميزاتهم .
3) العقدة :
 التى تأتى نتيجة للأحداث وتسلسلها وتصادمها حتى الوصول إلى ذروتها .
4) الحل :
 وهو لحظة كشف غموض الأحداث ليخرج القارئ بالدرس المستفاد من القصة .
** ملحظ :
 يجب أن يكون أسلوبك جذابا فى السرد واختر الألفاظ المناسبة والجمل القصيرة .
 مع مراعاة التنسيق فى الكتابة وعلامات الترقيم وتجنب الأخطاء النحوية والإملائية .
ïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïï
1)  كتابة البرقيات :
 البرقية : هى عمل كتابى يستخدم فى التعبير , والإخبار عن الآراء والأحاسيس تجاه عمل أو موقف أو مطلب حيوى .  
 إذا طلب منك كتابة برقية فعليك بالأتى :
 كتابة اسم المرسل اليه وعنوانه فى أعلاها .
 كتابة موضوع البرقية فى منتصف البرقية .
  كتابة اسم المرسل وعنوانه أسفل الورقة .
 لا يزيد موضوع البرقية عن سطرين أو ثلاثة .
 عليك أن تراعى الدقة اللغوية .  
**  اكتب برقية إلى صديق لك تدعوه لقضاء الأجازة الصيفية معك .
2)  التعليمات والإرشادات :  
 وهى لافتة إرشادية تهدف إلى توجيه بعض الارشادات والتعليمات للالتزام بنظام محدد من خلال عمل ثقافى أو اجتماعى .
 ويجب فيها :
1) الإيجاز والدقة .                                2) حسن التنظيم والتوضيح وجمال الخط .
3) تحديد المستوى الثقافى للمخاطب به .       4) تحديد الزمان والمكان .
** تدريب :
 اكتب اعلانا تدعو فيه زملاءك للاشتراك فى جماعة ( الخط العربى ) موضحا فيه الخبرات التى يمكن أن يكتسبها الطالب فى الجماعة .
3)  الاعلان واللافتة :  
 تدعو الاعلانات إلى الترويج لسلعة أو عمل ثقافى أو اجتماعى , كما تدعو اللافتة إلى الإلتزام بنظام معين .  
 نموذج مجاب عنه :
 اكتب اعلانا عن حاجة وزارة الزراعة إلى شباب يعملون فى مجال استصلاح الأراضى الصحراوية

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى