مدرس اون لايندخول

سحر البيان شرح رائع لقصة كفاح شعب مصر للصف التاني الاعدادي الفصل الدراسي الثاني


الفصل السابع    هزيمة وبعث جديد   
                                  المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تراثاً
ميراثاً
عقاراً
الملك الثابت كالأرض والدار
النكسة
الهزيمة
العتيقة
العريقة الكريمة
سائر
بقية
اجتاحها
احتلها
تذروه
تطيره وتبعثره
أنقاضا
بقايا الديار المتهدمة ج نِقْض
سخروا
استهزءوا
لاح
ظهر
مضمار
ميدان ج مضامير
معالم
أمارات ج معلم
عنصري الأمة
المسلمين والمسيحيين
مساوئ
سيئات وجرائم
أبد
طول
مزعزع
ضعيف
ولَّوا
جروا
إغفال
إهمال
بسط
مدَّ ونشر
صنوف
ألوان  ج صنف
الهمجية
الوحشية والفوضى
يجاهرون
يعلنون
آن
وقت
ماهية
حقيقة
قطيع
طائفة
وهبت
أعطت
النزيه
البعيد عن التعصب
صدى
أثر
تبعة
مسئولية
إقصاءه
إبعاده
استعفاء
إبعاد وإقصاء
المترفين
المنعمين
غياهب
ظلمات ج غيهب
تسعفه
تساعده
أسلم الروح
مات وتوفى
سنوح
ظهور
                                 المناقشة
س1:متى بدأت الثورةالعرابية؟ولماذا؟وبماذاردالخديوي على مطالب الجيش والشعب؟وماموقف عرابي منه؟ اجتمع ضباط الجيش في منزل أحمد عرابي وأقسموا على الجهاد لتحرير مصر وقاموا بعرض علم في ساحة عابدين في التاسع من سبتمبر عام 1881م ، رد الخديوي قائلاً : " لا حق لكم في هذه المطالب لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادي وما أنتم إلا عبيد إحساننا " ، وردَّ عرابي لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً وعقاراً والله الذي لا إله إلا غيره إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم "
س2: علام اتفق الخديو مع الإنجليز ولماذا ؟ وما موقف عرابي والشعب ذلك ؟
اتفق الخديو مع الإنجليز على أن يروا أمراً لدخول مصر وتعهد لهم أن يساعدهم وتعهدوا له أن يحموا عرشه وسافر إلى الإسكندرية ليكون في حمايتهم ، اضطر عرابي للحرب ووقف الشعب بجانب الجيش ولكن وقعت النكسة ودخل الإنجليز العباسية ثم القلعة التي سلمها لهم ( خنفس ) قائد حاميتها .
س3: ماذا تعرف عن شهادة ماسبيرو للمصر والمصريين ؟
قال : " إنَّ هذه الأمة المصرية تدل على طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء وظنوا أنهم حولوا أرضها رماداً وظنوا انهم قلبوا مدنها وقراها أنقاضاً فوق سكانهافإذا بهم ينفضون ما ظنه الغاصبون فناء ويبعثون من تحت الأنقاض ليعيدوا البناءوالكفاح من جديد"
س4:ما وسائل جهاد مصطفى كامل ؟ وكيف نشر دعوته الوطنية ؟
وسيلة في الداخل:-  1) بعث الحركة الوطنية في الداخل لتوحيد الجهود ضد المستعمرين ومحاربة استسلام الوزراء والحكام لسلطات الاحتلال . 2 وبجانب ذلك يبث في الشعب الوطنية الصادقة والشجاعة والإقدام ، نشر دعوته من خلال : 1ـ المقالات في الصحف المصرية 2ـ الخطب في الأندية والاجتماعات 3ـ إصدار صحيفة اللواء لتعليم الشعب حقوقهم
وسيلة في الخارج:-  1) الدعاية للقضية المصرية في أوربا  2) طبع آلاف من النداءات استغاثة بأحرار فرنسا وأرجاء العالم لتبين عدالة القضية المصرية .   
س5: ماذا تعرف عن حادثة دنشواي ؟ وكيف استغلها مصطفى كامل من أجل القضية الوطنية ؟
 وقعت حادثة دنشواي حيث كان بعض ضباط الإنجليز يصطادون الحمام بالقرب من دنشواي بالمنوفية فأصابت رصاصة فلاحة واشتعلت النار في أجران القمح فطارد الأهالي الضباط فولوا هاربين وتعرض أحدهم لضربة شمس فمات !! وثار الإنجليز وشكلت محاكمة وهمية لا عدل ولا رحمة وأعدم أربعة من الأهالي وسجن وجلد آخرون . وقعت الحادثة ومصطفى كامل في فرنسا فاستغلها وكتب في الصحف يطالب بالتحقيق في هذه المأساة .
س6:ما أثر مقالات مصطفى كامل في أوربا ؟
 دوت مقالاته في أوبا فكان لتأثيرها : 1ـ جعلت صحيفة " التربيون الإنجليزية " تنادي باستقلال مصر  2ـ كتبت مجلة " المجلات " الإنجليزية تذكر بوعودهم بالجلاء عن مصر 3ـ وفي البرلمان البريطاني قام بعض النواب الأحرار يلقون على " اللورد كرومر تبعة حادثة دنشواي ويستنكرون فعلته . 4ـأدركت الحكومة الإنجليزية خطأ سياستها وتم إقصاء واستعفاء اللورد كرومر إنقاذاً لسمعتها أمام العالم .
س7: ماذا تعرف عن محمد فريد ؟
جاء محمد فريد ليكمل رسالة مصطفى كامل فسجن وعذب وآثر التنقل في عواصم العالم وأنفق ماله لخدمة وطنه وعاش في أواخر أيامه فقيراً مريضاً ومات بعيداً عن دياره .
                                     تدريبات
س1:(لا حق لكم فى كل هذه المطالب ولقدورثت هذه البلادعن آبائى وأجدادى وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا )
1 ـ تراث مرادفها (أملاك ـــ ميراث ــ هبة ) ، مضاد ــ  عبيد ( سادة ــ أحرار  ــ طلقاء )  ،                     جمع عقار ( عقارات ــ عقاقير  ــ عاقرات )
2ـ من القائل ؟ وما المناسبة ؟         3 ــ  علام اتفق الخديو والإنجليز؟
4 ــ (ما أنتم إلا عبيد إحساناتنا)  .علام يدل هذا التعبير ؟
5ــ علام بنى مصطفى كامل أسلوبه الوطنى فى الدفاع عن قضية بلاده ؟
6 ــ كيف استغل مصطفى كامل قضية دنشواى  ؟ وما نتائجها؟
س2:(أى نجم غبر مصطفى كامل ؟ هذا الشاب الذى صمم على أن يجعل حياته كلها جهادا فى سبيل بلاده وأن يكون المحامى الأول عن قضية بلاده)
1 ــ جمع نجم [نجوم ـ أنجم ـ كلاهما صواب] / حمل راية الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة [  جمال عبد الناصر ـ سعد زغلول ــ محمد فريد]
2 ــ ماذا تعرف عن حادثة دنشواى؟
3 ــ لما انشأ مصطفى كامل جريدة ؟
«إن هذه الأمة المصرية العتيقة ، دون سائر الأمم والشعوب، تدل طبائع أبنائها، كما تدل آثارُها على البقاء والخلود، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء، وظنوا أنهم حوَّلوا أرضها رمادًا تذروه الرياح».
تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
 ا   -  قائل العبارة السابقة: (  مصطفى كامل -  محمد فريد -  ماسبيرو .) 
ب  -  مفرد «طبائع»:  (  طبيعة -  طبع -  طابع  )
جـ  -  مضاد «الخلود»:  ( النوم -  الفناء -  السير  )
 د   -  حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة: (  جمال عبد الناصر -  سعد زغلول -  محمد فريد  )
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان

              الفصل الثامن      سعد زغلول وثورة 1919م
                                     المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يظفر
يأخذ
عزم
صمم
لبي
استجاب
إخمادها
القضاء عليها
الكامنة
المستترة والخفية
راح
المراد مات
لم تجد
لم  تنفع
ناصرت
      ساعدت
حليفتها
صديقتها ج  حلفاء
أغمضت العينالمراد تساهلت معها  وسكتت  عليها
أبت
      رفضت
مقنعة
مغطاة و مستترة           وراء قناع
  اضطرتأكرهت وفرض    عليها
الأقليات
           الأجانب
المناقشة
س1: لماذا ذهب سعد زغلول وزملائه إلى المندوب السامي البريطاني ؟ وما نتيجة ذلك ؟
في 13 من نوفمبر عام 1918م ذهب سعد زغلول إلى دار المندوب السامي البريطاني مع زميليه عبدالعزيز فهمي وعلي شعراوي ليعرضوا عليه مطالب البلاد في الحرية والاستقلال ، ولكنه لم يحصل على جواب يحقق آمالهم وأدرك أنَّ بريطانيا لا ترغب في الوفاء بوعدها بالجلاء واستقلال مصر .
س2: كيف حاول الإنجليز إخماد حركة سعد زغلول ؟ وما أثر ذلك في نفوس المصريين ؟
ألقوا القبض على سعد زغلول وثلاثة من زملائه وأُرسلوا إلى المنفى في جزيرة مالطة . وكان نفيه كالشرارة ألهبت نفوس المصريين وقامت الثورة والمظاهرات وقطع الثوار خطوط المواصلات وقامت مظاهرة للسيدات وعرضن أنفسهن لرصاص المدافع والسجن والتشريد .
س3: ما نتيجة الثورة والمظاهرات ؟ ماذا تعرف عن لجنة ملنر وما أثرها ؟
فشلت بريطانيا في إخماد الثورة وتم الإفراج عن سعد وزملائه وانطلقوا إلى باريس لعرض قضيتهم على مؤتمر الصلح ، رأت بريطانيا إرسال لجنة برئاسة اللورد ملنر لتحقيق أسباب الثورة ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها مع إعلان الحماية البريطانية وتوسيع نطاق الحكم الذاتي ، فثار الشعب ضد اللجنة وقاطعتها ولم تجد اللجنة من تفاوضه وعادت من حيث أتت بعد ثلاثة أشهر وحاولت المفاوضة مع سعد في لندن ولكنهم فشلوا .
س4: ماذا حدث بعد فشل لجنة ملنر وثورة الشعب ؟
1ـ تجددت المظاهرات 2ـ اشتد عدوان الإنجليز واقتحموا الأزهر 3ـ قرروا نفي سعد وصحبه إلى جزيرة " سيشل " في المحيط الهندي 4ـ قامت المظاهرات وقوطعت البضائع الإنجليزية 5ـ وأضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة 6ـ وتكونت الجمعيات السرية المسلحة .
س5: ما التحفظات الأربعة التي أعلنتها بريطانيا بعد إلغاء الحماية وإعلان استقلال مصر ؟
1ـ تامين مواصلات الإمبراطورية البريطانية 2ـ الدفاع عن مصر ضد أي تدخل أجنبي
3ـ حماية الأقليات    4ـ أن تعالج مسألة السودان في مفاوضات تالية بين البلدين .
                                    تدريبات
 س1 ( لم يظفر هؤلاء الزعماء الثلاثةمن المندوب السامى بجواب يحقق آمالهم )
1 ــ  ما معنى يظفر؟ ومن هم الزعماء ؟
2ــ ماذا قرر سعد بعد مقابلة المندوب السامى؟
3ــ نفى سعد فى المرة الأولى إلى ............... وذلك لـ ............... ولكن الشعب المصرى قام بـــ  .................
جعلت الاحتلال يعيد سعد إلى مصر ثم بعد ذلك تمّ نفيه إلى  ..................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" إن من يتسامح في حقوق بلاده ولو مرة واحدة يبقي أبد الدهر مزعزع العقيدة"
أ‌-        ( مزعزع- يتسامح) هات مرادف الأولي ومضاد الثانية
ب‌-     من صاحب هذا الشعار؟
ت‌-     لم كان عزل اللورد كرومر انتصارا للحركة الوطنية؟
2" ورأي الإنجليز خطر هذه الحركة فعزموا علي  إخمادها..........."
أ‌-        تخير الصواب:-
-          مضاد " عزموا".................( ثبتوا- شكوا – تراجعوا)
-          مرادف " إخمادها"..............( القضاء عليها- إشعالها- ظهورها)
ب‌-     ما الحركة المشار إليها ؟
ت‌-     لم أفرجت بريطانيا عن سعد وصحبه ؟  وإلي أين اتجه ؟
العلم والايمان

                 الفصل التاسع          أما لهذا الليل من فجر؟؟!!
                                     المفردات
الكلمةمعناهاالكلمةمعناها
 حجة
سببا
ابتليت
أصيبت
الغاية
 الهدف والوسيلة:الطريقة
النكسة
عودة المرض والمراد الهزيمة
المتكالبون
 المتهافتون بشراهة
للثراء
للغني
 أبدى       
أظهر
بداية
أول
احتكر الشيء
جعله مقصورعليه أوانفردبه للاستغلال
العصيبة
الصعبة
يسددون
يصوبون
موقدة
مشتعلة
وميض
لمعان
يرقبون
ينتظرون
ممارسة
مساومة والمراد التهاون في حقوق البلاد
حامية الفالوجا
حامية مصرية تحارب اليهود في فلسطين  وصمدت عام 48ـ1949م
في مهب الأهواء
المراد عرضة للمطامعيندىلها الجبين
يصاب الإنسان بالندم
لم يكن في الحساب
لم يكن متوقعا
يعتريها
يصيبها
                                   المناقشة
س1: بماذا ابتليت مصر بعد إلغاء الحماية البريطانية ؟
 1ـ انحراف الأحزاب  وتصارعها على الحكم 2ـ انتشار الرشوة والاتجار في الممنوعات
 3ـ ضعفت رقابة البرلمان على أعمال الحكومة 4ـ أصبح دستور البلاد في مهب الأهواء والأغراض .
س2: لماذا دخل الجيش المصري أرض فلسطين 1948م ؟ ما نتائج المعركة ؟
دخل الجيش المصري أرض فلسطين عام 1948م مع الجيوش العربية لتخليصها من عصابات اليهود حتى هزم اليهود في عدة مواقع ودك حصونهم وقلاعهم ولكن خيانة المقربين للملك للإثراء على حساب أروح الضحايا احتكروا توريد الأسلحة للجيش وقدموا له أسلحة فاسدة ومع ذلك صمد الجيش المصري مناضلاً .
س3: ماذا تعرف عن حامية الفالوجا ؟
حامية مصرية صمدت في حرب فلسطين وأبدت شجاعة وصبراً ولقد هجم اليهود عليها بجيش عدده ( أحد عشر ألفاً ) زودوا بأحدث الأسلحة مع الدبابات والطائرات وقفت الحامية تدافع بإيمانها وروحها وشجاعتها وصبرها وليس لديها إلا الأسلحة الفاسدة .
س4: لماذا قامت ثورة 23 يوليو 1952م ؟ لتعلن حق الشعب في حريته ووفي وطنه وحقه في حياة كريمة
                                      تدريبات
ابتليت مصر بانحراف الأحزاب فقد طغت على زعمائهم الأهواء والمطامع الشخصية فأصبحت البلاد فى مهب الريح
1ــ معنى أبتليت..........  مضاد انحراف ............ المقصود بالمطامع .........  معنى طغت  .........
2 ــ فساد الحكم فى مصر كانت له نتائج وخيمة وضح ذلك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2- لقد فسدت أداة الحكم واتخذ البعض من مناصبهم أو قرابتهم لأولى الأمر وسيلة للثراء بطريق غير مشروع كالرشوة والاتجار في الممنوعات وضعفت رقابة البرلمان على أعمال الحكومات.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :  1- مفرد الممنوعات : (المانع - الممنوع - المنع).
2- جمع الرشوة : (الرُشا – الأرشية  - الراشيات).  3- مضاد فسدت : (صلحت - قامت - استجابت).
4- المراد من غير مشروع : (غير معروف - غير واضح - الحرام).
(ب)ما مظاهر فساد الحياة في مصر في هذا الوقت ؟ 
 
س3- وفي وسط هذه الحياة الفاسدة دخل الجيش المصري مع بقية الجيوش العربية أرض فلسطين لتخليصها من عصابات اليهود، ولقد أبدى الجيش المصري في بداية الأمر نشاطا ملحوظاً وجهودا موفقة حتى هزم اليهود في عدة مواقع ودك الكثير من حصونهم وقلاعهم.
(أ) هات من العبارة : كلمة مفردة وجمعها. كلمة ومرادفها :
(ب) تخير الإجابة الصحيحة:1/مضاد موفقة : (فعالة - ضعيفة - فاشلة)2- مرادف أبدى( قدم– حقق–أظهر)
(ب) لماذا دخل الجيش المصري فلسطين ؟
(ج) لماذا لم تستمر انتصارات الجيش المصري في فلسطين ؟
س4- وقف جنود مصر يدافعون لا بأسلحتهم الفاسدة بل بصبرهم وعزيمتهم ويناضلون بإيمانهم وإراداتهم لقد صمدوا صمود الجبابرة وما صمود حامية الفالوجا في فلسطين إلا صورة من شجاعة الجندي المصري وصبره وإيمانه بنفسه.
(أ) تخيرالإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :1- مرادف يناضلون:(يجادلون- يحاربون-يصارعون)
2- الجبابرة جمع مفرده : (الجبَّار - الجابر – الجبير )3- حامية الفالوجا كانت في( مصر- فلسطين- الأردن)
(ب) ما سلاح جنود مصر في هذه الوقفة ؟ 
س5- وكان الشعب يهتف في أعماق نفسه قائلاً : أما لهذا الظلم من آخر أما لهذا الليل من فجر؟ لقد نسي اليهود والملك والمستعمر أن تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل."
(أ) أكمل : 1- مفرد أعماق..............  2- مضاد يشتعل. .............. 3- المراد من يوشك...............
(ب) ما المراد بكل من : (الليل - فجر - وميض نار).
( ج ) أما لهذا الليل من آخر؟ أسلوب استفهام ما غرضه ؟
(د) للشعب أعداء ثلاثة من هم ؟
س6"وأخيراخرج العملاق من سجنه لتعلن حق الشعب في حريته وحق الشعب في وطنه وحقه في حياة حرة كريمة"
(1)ما المراد بالعملاق؟ ولماذا خرج من سجنه؟  
(2) من الذين أخرجوا العملاق من سجنه؟
العلم والايمان

                  الفصل العاشر       يوم جلاء الإنجليز عن مصر
                                          المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
دون
قبل
الجلاء
خروج الإنجليز
الكنانة
مصر وسميت بذلك لأنها موطن الرجال والسلاح
خواطري
أفكاري  ج خاطرة
عبر خلال
الفداء التضحية
ثرى
تراب
نخذل
نفشل
تشيد
تبني
دعائم
أعمدة ج دعامة
تستجدي
تستدين وتطلب في ذلة
عبئاً
حملاً ج أعباء
سواها
غيرها
يمسك الرمق
يحفظ النفس والحياة
مصونة
محمية
يرهبها
يخافها
الرفاهية
المعيشة السهلة اللينة
أرجاء
نواحي ج رجا
الجرداء
لا زرع فيها ولا ماء
                                          المناقشة
س1: متى وكيف تم جلاء الإنجليز عن مصر ؟
بعد اثنين وسبعين عاماً تمَّ توقيع اتفاق الجلاء في 19من أكتوبر 1954م    أما عيد الجلاء فكان يوم 18من يونيو 1956م . وذلك أمام الإرادة القوية والإصرار الأكيد وتضامن الشعب .
س2: ما خطط ثورة 23 يوليو للتنمية ؟
1ـ الإصلاح والبناء والتعمير 2ـ تشييد دعائم القوة والعظمة والرفاهية كالصناعات الثقيلة 3ـ توليد الكهرباء من خزان أسوان 4ـ استخراج الحديد الراقد في أرض مصر  . 5ـ تشييد السد العالي
 
 
س3: بم تفرق بين الحرية الكاذبة والحرية الحقيقية . وما وسائل المحافظة على الحرية الحقيقية ؟
الحرية الكاذبة : حرية أمة فقيرة تطلب طعامها من غيرها وتعيش عبئاً على من سواها ولا يجد أبنائها ما يحفظ حياتهم ويستر عورتهم .
الحرية الحقيقية : التي تحميها المزارع والمصانع وهي حرية محمية يرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء .  وسائل حمايتها : التخطيط للتنمية الشاملة زراعية وصناعية .
س4: ما فوائد السد العالي ؟ ـ تحقيق الرفاهية للأفراد والجماعات للحاق بركب الحضارة 2ـ تحويل مليونين من الأفدنة الجرداء إلى أرض زراعية خصبة  3ت زراعة سبعمائة ألف فدان من الأرز كل عام .
                                      تدريبات
(جاءت الثورة وهى تؤمن أن الحرية فى أمةفقيرة تستجدى أقواتها ولايجد أبناؤها ما يمسك الرمق ومايستر العورة)
1 ــ يمسك الرمق ..........  تستجدى  ...........  مفرد أقواتها ......... معنى العورة ...........جمع رمق.......
2 ــ ما العهد الذى أخذه الرئيس جمال عبد الناصر على نفسه بعد خروج الاحتلال من مصر  ؟
3 ــ ما أثر خبر تأميم القناة على مصر والخارج؟ 
4 ــ  فشل المستعمر أمام منطق الحق والعدل ... فماذا كانت سياسته بعد ذلك
5 ــ ظهرت معدن المصريين الأصيلة نحو وطنهم . استدل بشواهد عرفتها من خلال أحداث القصة؟
س2ـ ( أمام هذا الفجر الجديد لم تجد بريطانيا مفرا من أن تعقد مع مصر معاهدة الجلاء لترحل عن البلاد بعد 72 عاما قضتها فى تدخل معيب فى شئون البلاد)
1 ـ مرادف ( مفرا)....... مضاد ( الجلاء )....... مضاد (معيب)....... معنى(قضتها).......معنى (شئون )......
2ـ تم جلاء الإنجليزعن مصربناء على:[توقيع معاهدة بين الدولتين ـ قرارالأمم المتحدةـ حرب بين الدولتين]     
3ـ المقصود بالفجر الجديد :[ ثورة 23 يوليو ــ بداية التصنيع ــ افتتاح السد العالى ]     اختر المناسب                                                
4 ــ فى مسيرة التعمير تحققت إنجازات عظمى . اذكر مثالين من تلك الإنجازات.
العلم والايمان

الفصل الحادي عشر     مصر والعدوان الثلاثي
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أممت
جعلتها ملكاً للمصريين
تغمر
تغطي
النشوة
الارتياح والنشاط
يأس
انقطاع الأمل
نقيض
عكس
خيم
غطى
زفرات
ج زفرة وهي النفس الحار
منطق
حجة
زمام الأمور
قيادتها ج أزِّمة
حظيرتهم
سلطانهم م حظائر
كتائب
ج كتيبة مجموعة من الجيش
الذائد
المدافع
الفصيلة
م فصيلة مجموعة صغيرة من الجيش
التبة
مكان مرتفع من الأرض
وابل
الكثير المتتابع
يبث
ينشر
حالكة السواد
ظلمة شديدة
الكف
المنع
صَوْب
جهة
البرق
التلغراف
تلوح
تظهر
سَدَّدَ
صَوَّبَ
أسطورة
خرافة م أساطير
حشدت
جمعت
الطوربيد
قذيفة توجه إلى السفينة
أبرار
ج بروهوالصادق الوفي
تسلل
سار في خفية
خالوا
ظنوا
فرط
شدة وكثرة
لاذ بالصمت
لجأ إليه أي سكت
شفيت غليلي
أرحت نفسي
بلا هوادة
بلا ضعف
رمم
ج رمة وهي العظام البالية
                                       المفردات
 
                                          المناقشة
س1: ما أثر التأميم على المصريين وعلى أوربا ؟
أثر التأميم على المصريين : البهجة في كل مكان  والفرحة على اللسان والابتسامة تغمر كل وجه والنشوة تملأ كل قلب .
أثر التأميم على أوربا : خيم الحزن على كل ركن وغابت الابتسامة فكان في كل صدر زفرات حزن دفين .
س2: لماذا اجتمع السياسيون في أوربا ؟وهل نجحوا في مهمتهم ؟ وما آخر ما توصلوا إليه ؟
اجتمع السياسيون في أوربا للتفكير في ذلك الحدث الخطير وللتآمر على مصر لإعادة قناة السويس ن ولكنهم فشلوا أمام منطق العدل والحق ولجئوا إلى منطق الحديد والنار فقامت إنجلترا وفرنسا وإسرائيل بالعدوان 1965م .
س3: اكتب مذكرات من صور البطولة المصرية ضد العدوان الثلاثي ؟
أولاً ـ الشاويش محمد:
علم أنَّ فرقته اشتبكت مع اليهود في فلسطين فأسرع إلى هناك في " القصيمة " حيث كان جنوده في انتظار توجيهاته والعدو يمطرهم بوابل من طلقات المدافع وبالمنشورات التي تطالبهم بالاستسلام وحين انتصف الليل أقبلت سيارات مصفحة وعلى بعد أمتار أصدر أوامره بالضرب فاشتعلت النيران في سيارتين وانسحبت بقيتها وعادت بحشد أكبر ولقيت نفس المصير ولم يخسر جندياً واحداً والعدو خسر اثنتي عشرة مصفحة ومائتي قتيل وكوفئ الشاويش محمد فرقي إلى رتبة ملازم ثان .
ثانياً ـ الفدائيات الأربع " فتيات مكتب البرق " :
أقبل الإنجليز على مكتب البرق ليقطعوا الاتصال بين القاهرة وبورسعيد أصرت الفتيات عدم التسليم فأطلق الإنجليز مدافعهم على المكتب فأطلقن مدافعهم الرشاشة وأقبل شباب المقاوم لمساعدتهن فلجأ الإنجليز للمكر والخديعة ورفعوا راية بيضاء فوق المكتب ليوهموا سكان المنازل بأنهن استسلمن فتنبهن لذلك فعدن للضرب وعاد رجال المقاومة للضرب من جديد حتى صدرت الأوامر بوقف إطلاق النار بين الطرفين .  
ثالثاً ـ بطولة جلال الدسوقي وعلي صالح :
خرج جلال في زورقه يتبعه زورقان حتى وصل إلى سفن العدو أمام بحيرة البرلس وسدد نحو طرادة فرنسية طوربيداً أشعلت فيها النيران ثم غرقت وأثناء عودته ظهرت مدمرة فرنسية تصدى لها علي صالح فغرقت وأثناءعودتهما تصدت لهما اثنتا عشرةطائرةولألقت قنابلها عليهما ودكتهما دكاً وكتبت لهما الشهادة
رابعاً ـ بطولة جواد حسني :
طالب بكلية الحقوق تطوع وتسلل منفرداً إلى كتيبة فرنسية وأخذ يطلق عليهما النيران فذعر الجنود وظنوا أنهم أمام فرقة من الفدائيين فحاصروا الموقع وظل جواد يطلق النيران طوال الليل حتى أغمي عليه بسبب نزف جروحه وصعق الفرنسيون عندما وجدوه وحده وأخذ إلى معسكر الأسر ببورفؤاد وعذب ليبوح بأسرار بلاده فلم يستجب لهم حتى أطلقوا عليه النار وكتب قصته على جدران سجنه وبقيت روحه تشهد بعظمة أبناء مصر .
س4: من " كتلي " ؟ وبماذا هدد ؟ ولماذا لم يحقق هدفه ؟
" كتلي " قائد القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية هدد قائلاً : " سأضرب مصر  بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها "  ،ولكنه لم يحقق هدفه لأن مصر أثبت من الجبال وأصلب من الحديد والفولاذ لم يخف شعب مصر وانطلق يلقي الجنود درساً لن ينساه الأحياء منهم إلى الأبد .
                                      تدريبات
س1 ـ ( كما سرى سرّ المجد والخلود فى دمّ الشاويش محمد ، سرى فى قلب فتيات مكتب البرق ببور سعيد فاذا هن شعلة من الحماسة وتيار متدفق من الوطنية )
1- مرادف(البرق) ........ مفرد (فتيات)....... مضاد(الصادقة) .......  جمع ( برق)........ مضاد (حماسة)........
2ــ موقف الانجليز من مكتب البرف فى بور سعيد ؟ معللا
3ــ لفتيات مكتب البرق فى بورسعيد موقف مشرف فى مقاومة العدو  وضح
س2ـ  ( لما فشل  المستعمر امام منطق الحق لجأ الى منطق الحديد فاذا بثلاث دول تغزو  بكل أساطيلها مصرنا الحبيبة )
1ــ مفرد(أساطيل)............مرادف (لجأ) .............معنى( منطق)..............مقابل ( فشل).............
2ــ ما الاسباب الحقيقية لغزو هذه الدول لمصرنا الحبيبة ؟ 
3-(مصرنا الحبيبة ) ــ ( مصر الحبيبة ) اى التعبيران  أجمل؟ ولماذا ؟
س3ـ ( بهذا الاستعداد الكبير أصبحت قناة السويس فى نظر رجال الحرب والسياسة أصعب الموانع المائية وأصبح عبورها أمراَصعب المنال وقد نسى الناس جميعاَ أن روح مصر الثائرة تأبى الذل ّوالهوان والهزيمة)
1 ـ مضاد(أصعب )............. مرادف ( تأبى )..... معنى (الموانع)............مقابل ( الثائرة)...........
2 ــ كيف أصبحت قناة السويس أعظم مانع مائى فى تاريخ الحروب؟ 
3ــ ما أهم عوامل النصر كما فهمت من العبارة؟
العلم والايمان
                  الفصل الثاني عشر     العدوان والصمود
                                      المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
نكسة
عودة المرض والمراد الهزيمة
السبل
الطرق ج سبيل
أبى
رفض
صلب
قوي
بوادر
أوائل ج بادرة
تناثرت
تفرقت
تدعم
تقوي وتساند
تساندها
تعاونها
الردع
المنع والتأديب
تزمجر
يرتفع صوتها والمراد تضرب بقوة
المنهمر
المطر الغزير المندفع
يبثون
ينشرون
تجلى
ظهر ووضح
الرابضة
المقيمة الثابتة
حافلة
مملوءة
عاتق
ما بين المنكب والعنق ج عواتق
عبء
حمل وثقل ج أعباء
المتلاحقة
المتوالية
لم تئن
لم تضعف
نتوء
بروز
الراية تخفق
العلم يرفرف
الضفادع البشرية
قوات بحرية تنزل في أعماق البحر
تلال
ما ارتفع من الرمال ج تل
اندلعت
اشتعلت
المبادأة
البدء والمبادرة
أنقاضاً
ما تهدم من البناء ج نقض
مقدور مصر
بإمكان مصر
             
                                 المناقشة
س1: لم كانت نكسة 1967م ؟ وما عوامل التغلب عليها ؟
كانت نكسة يونيو67 مفاجأة حيث عادت إسرائيل تهاجم مصر والعالم يؤيدها بكل الوسائل ولكن الشعب المصري أبى الذل والهوان ، ومن عوامل التغلب على ذلك أعلن الشعب أن  العدو لن يرهبه بطائراته وراحت مصر تسلح جيشها وتنظمه بأحدث الأساليب القتالية وتدخل فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعياً  وإدراكاً لرسالته .
س2: ما مظاهر صمود الشعب المصري بعد النكسة ؟
أولاً ـ إغراق المدمرة البحرية ( إيلات ) بطوربيد مصري .
ثانياً ـ هزيمة إسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس .
ثالثاً ـ تدعيم المقاومة الفلسطينية داخل الأراضي المحتلة حتى أصبحت أشواكاً تؤلم إسرائيل وتقلقها .
 
 
 
 
 
س3:اذكر صور صمود المصريين في جزيرة شدوان ؟ ولم اختار العدو تلك الجزيرة ؟
 تجلى الصمود المصري في هجوم إسرائيل براً وبحراً وجواً على جزيرة شدوان وهى عند مدخل خليج السويس والمعزولة في الماء واختارها العدو ليحقق نصراً يجد فيه وسيلة للدعاية ولكن جنودنا البواسل وقفوا يدافعون ببسالة يضربون من كل موقع ومن كل هضبة ومن كل نتوء بلا يأس ولا تردد حتى أدرك العدو انه لن يقوى على البقاء في هذه الجزيرة ومضى يتراجع وينسحب أمام الإرادة المصرية .
 
س4: ما دور الضفادع البشرية المصرية في ميناء إيلات ؟
ضربت الضفادع المصرية ضربتها الثانية في ( ميناء إيلات ) الإسرائيلي ، ركبت الضفادع طائرة هليكوبتر ونزلت في مكان وسط أمواج البحر لنسف ناقلة الدبابات الثقيلة " بيت هيشع " وسفينة النقل العسكرية " بيت يام " وانفجرت العبوات الناسفة المضبوطة بالبوصلات واشتعلت النيران في كل من القطعتين البحريتين وغرقتا بما فيهما  حيث كانت معدة لعملية عسكرية يدبر لها العدو .
                                      تدريبات
س1: كان هجوم إسرائيل على مصر مفاجأة ونكسة . وضح ذلك .
س2: ما موقف الشعب المصري من هذه النكسة ؟
س3: كيف استعادت مصر قوة جيشها ؟
س4: ما أثر إغراق المدمرة إيلات ؟   
س5: أين تقع (شدوان) ؟ولماذا هجم عليها اليهود ؟
س6 ما موقف أهل جزيرة شدوان من هجوم اليهود ؟
س7: كيف تم تدمير الضفادع البشرية لميناء إيلات ؟
س8: ما المرحلة التي تحولت لها مصر بعد مرحلة (الردع ) ؟
س9: ما تعليق وكالات الأنباء على هذه المرحلة ؟
س10: ما الدليل على صدق ما قالته وكالة (أسوشيتد برس) ؟
العلم والايمان

         الفصل الثالث عشر     نصر أكتوبر 1973م
                              
                                 المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تغمر
تعلو وتغطي
تلتهم
تأكل بشدة وشراهة
برمائية
تسير في البر والبحر
مشيد
بناء محكم متين وحصين
مستودعات
مخازن
زوراً
كذباً
حتفه
هلاكه
في مكمنه
مخبئه ج مكامن
تضاءل
صغر
تلاشى
اختفى
النكسة
الهزيمة
طبيعته
فطرته
 
 
 
 
 المناقشة
س1: ما التحصينات التي دبرها العدو على شرق القناة ؟
أقامت إسرائيل بعد نكسة 1967م تحصينات قوية شرق قناة السويس من أهمها :
( 1 ) خط بارليف : عبارة عن حصون مجهزة بأقوى التحصينات والمعدات الحربية على امتداد الساحل الشرقي للقناة لمنع هجوم المصريين وليضرب أية قوة تحاول عبور القناة .
( 2 ) خزانات للمواد الملتهبة : موزعة على مسافات مناسبة تخرج منها أنابيب إلى سطح القناة إذا اشتعلت تحول سطح القناة إلى نار ملتهبة تلتهم كل شيء .
( 3 ) الساتر الترابي : بجوار خط بارليف بارتفاع 15ـ20 متراً ليمنع أية دبابة برمائية من العبور ولا يمكن إزالة الساتر إلا بجهد كبير ووقت طويل .
( 4 ) تزويد أمريكا لإسرائيل بأقوى المعدات الحربية : حتى ظنت إسرائيل أنها في حصن حصين وموقع منيع يستحيل اقتحامه . 
2: ما دورالطيران المصري ورجال الصاعقة والمهندسين العسكريين والدبابات المصرية في حرب أكتوبر؟
دور الطيران المصري : في السادس من أكتوبر 1973م  وفي اللحظة الحاسمة اندفع الطيران المصري يزأر في سماء سيناء ليحطم مطارات العدو ومواقعه العسكرية .
دور رجال الصاعقة : قاموا بتدمير منشآت العدو ومستودعات المواد الملتهبة .
دور المهندسين العسكريين : قاموا بعمل فتحات واسعة في الساتر الترابي وأقاموا الكباري لتعبر الدبابات والعربات المصفحة والجنود المشاة إلى أرض سيناء .
دور الدبابات المصرية : حطمت الجزء الأكبر من دبابات العدو التي وصل تعدادها ( ألف وسبعمائة دبابة ) وولى الباقي القليل الفرار .
 تدريبات
س1: ما تحصينات إسرائيل بعد نكسة يوينو 1967م ؟
س2: لماذا أنشئ خط بارليف ؟ وما مقدار قوته ؟
س3: كيف تم إعداد خزانات المواد الملتهبة ؟
س4: لماذا أقامت إسرائيل الساتر الترابي ؟
س5: ما وجهة نظر رجال السياسة والحروب حول تحصينات القناة ؟
س6: علل . نقل مصر لقواعد الصواريخ من وقت لآخر .
س7: كان لفرق الجيش دور في تخطي خط بارليف .وضح ذلك
س8: كانت معركة الدبابات مثيرة للدهشة ... لماذا؟
س9: أظهر الجنود المشاة المصريون شجاعة وبراعة . وضح ذلك .
س10: كان لأحد المهندسين العسكريين قصة بطولة . اذكرها .
س11: يتجلى سلاح الإيمان في قصة الطبيب المصري الأسير . وضح ذلك .
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى