الخلق لمصطفى لطفي المنفلوطي
الكاتب
مصطفى لطفى المنفلوطى
? هو مصطفى لطفى المنفلوطى ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 . وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى فى 12 / 7 / 1924 .
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولاالصادق صادقا حتى يصدق فى أفعاله صدقه فى أقواله .
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته الخلق هو الدعة التى تترقرق فى عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس ، الخلق هو العرق الذى يتصبب من جبين الحى خجلا أمام السائل المحتاج الذى لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته .
هو الصرخة التى يصرخها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحى ضمائرهم وليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة .
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
الخلق | المراد بها السلوك الحسن (ج) أخلاق | شعور | إحساس |
المرء | الإنسان (ج) رجال | مسئول | مراقب – محافظ راع (ج) مسئولون |
ضمير | هوالحارس الداخلى على الإنسان(ج)ضمائر | يسيطر | يستحوذ (ض) يحرر |
تستوى | تتعادل (ض) تتفاوت | السر | الخفاء الكتمان ( ض) الجهر |
العلانية | الجهر (ض) السر | يقضى | يحكم |
زاجرا | مانع (ج) زواجر | الشر | السوء (ج) شرور |
قائده | هاديه ومرشدة (ض) مضلة | جملة القول | خلاصة الكلام |
بقطع النظر | بصرف النظر | الفضيلة | الأخلاق الحسنة (ج) فضائل(x)الرزيلة |
يهتدى | يقتدى به (ض) يضل | مناره | مكان مرتفع يصدر منهالنور (ج)منائر |
تترقرق | تتحرك (ض) تتحجر | البؤس | الفقر والشقاء (ض) الغنى والسعادة |
يتصبب | ينحدر ويسيل | جبين | الجبهة (ج) جبن أجبن |
خجلا | حياء (ض) جرأة | السائل | الشحاذ – طالب العطاء |
معونته | مساعدته | يجترىء | يجرؤ ويتشجع |
إهانة | إذلال وإخضاع | العبث | اللعب والإهمال |
كرامة | عزة (ض) ذلة | مكارم | محاسن (م) مكرمة يوقظ |
الرذيلة | الصفات السيئة (ج) رذائل | النفور | البعد والكراهية |
مواطن الجمال
? الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره : تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته .
? لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى ... ولا الرحيم رحيما حتى ..... : حتى هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
? السر – العلانية – أفعاله – أقواله : تضاد يوضح المعنى .
? زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون : تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى
? ( أو) : للتنويع .
? ضميره قائده : تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير فى حياة الإنسان .
? إنما ينفعه : أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص .
? ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير فى حياة الناس .
? الخلق هو الدمعة – الخلق هو العرق – الخلق هو الصرخة :
تكرار الخلق يدل على تعدد مظاهره .
? كلما وقعت ..... مناظر البؤس : كلما تفيد الاستمرار .
? رده – معونته : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
يجترىء على إهانة وطنه -العبث بكرامة قومه:جمال موسيقى بتوافق النهايات يطرب الأذان ويؤثر فى النفس
? أن الخلق هو أداء الواجب لذاته : أسلوب مؤكد بأن .
? ليحى ضمائرهم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق
ليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وصور الرذيلة بصورة كريهة يجب النفور منها وبين الجملتين مقابلة توضح المعنىاسئلة واجابتها
س1: بم عرف الكاتب الخلق ؟
? عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
س2: ما الميزان الدقيق الذى وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
? الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
س3: ما مظاهر الأخلاق الكريمة فى الناس ؟
? الدمعة التى تتحرك فى عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
? العرف الذى يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
? الصرخة التى يطلقها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه .
س4: من الكريم والرحيم والعادل والصادق فى نظر الكاتب ؟
? الكريم : هو من يستوى عنده صدقة السر والعلانية .
? الرحيم : هو الذى يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
? العادل : هو الذى يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
? الصادق : هو الذى يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س5: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
? عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
س:6 ما الذى يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
? أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته .
? تدريبات
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ).
1- تخير الصواب من بين القوسين:
- مرادف ( الشعور ): " الفرح / الحزن / الإحساس ". – جمع ( الخلق ): " الخلائق / الأخلاق / الخلوق ".
- ( لذلك لا اسمي الكريم كريما ) علاقتها بما قبلها: " التعليل / التوضيح / التفصيل ".
2- ما معني أن يكون الإنسان مسئولا أمام ضميره ؟
3- " شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره " ما الجمال في هذه العبارة ؟
4- هات من الفقرة مضارعا منصوبا وآخر مرفوعا. 5 - ما الخلق وكيف ينشأ ؟
6- ضع علامة ( √ ) أو ( x ) أمام الآتي:
- الخلق هو مسئولية الإنسان أمام الناس ( ) – الخلق هو صرخة الدفاع عن الوطن ( ).
- المنفلوطي أديب فلسطيني رائد في الأدب ( ). - الضمير ليس رقيبا علي الإنسان ( ).
س : " الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمي الكريم كريما حتي تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضي علة نفسه قضاءه غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله أ/ تخير الصواب لما يلي :
- جمع " المرء "........ (مروء – امراءة – رجال)
- مضاد " تستوي "..........( تتساوى – تتفاوت – تتشابه (
ب/ بم عرف الكاتب الخلق ؟ ج/ من العادل في نظر الكاتب ؟
د/ "يصدق في أفعاله صدقه في أقواله " وضح الجمال مبينا سبب تقدم الأفعال على الأقوال .
س : " لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن فعل الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته" .
أ/ عين من الفقرة كلمة بمعنى " مانعه " وأخرى مضاد " يضل " وثالثة مفرد " حيوانات "
ب/ ما الدوافع التي تمنع الإنسان من فعل الشر غير الضمير ؟
ج/ ما الذي ينفع الإنسان كما جاء في الفقرة ؟ د/ وضح الجمال في " ضميره هو قائده " .
س : " الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس . الخلق ... هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه" .
أ/ضع مرادف تترقرق ومضاد الشجاع وجمع وجه في جمل من وحي خاطرك
ب/ ما مظاهر الخلق كما جاء في الفقرة ؟ ج/ علام يدل تكرار كلمة الخلق في العبارة ؟
د/ ماذا أفادت كلمة تترقرق , كلما ؟
س : " . الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمي الكريم كريما حتي تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية" .
أ/ اختر الصواب لما يلي
- مرادف " المرء............ - مضاد " السر " ................
ب / متى يكون الإنسان كريما في نظر الكاتب ؟
ج/ وضح الجمال في : " تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ".
د/ضع علامة " صح " أو " خطأ" فيما يلي :
1- الصادق من تختلف أقواله مع أفعاله . ( ) 2- الذي يحرك الإنسان يجب أن يكون ضميره . ( )
س : " الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس . الخلق ... هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه . وجملة القول : الخلق هو أداء الواجب لذاته"
أ/ هات من العبارة : مضاد " القاسي ومرادف "يتجرأ" ومفرد " الأقوال "
ب بينت العبارة أكثر من تعريف للخلق . وضح ذلك .
ج/ كيف نعلم الناس مكارم الأخلاق ؟
د/ بين الجمال في : الخلق هو الدمعة
يتبع
أنا الفلاح
الشاعر (محمد الهراوي)
شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عَمِلَ في نِظارة المعارف(وزارة التربية والتعليم الآن) ثم نُقل إلى دار الكتب ويُعَدُّ رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال
2-فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
أنا الفلاح تعبير يوحي بالفخر لكونه فلاحا.
أرد ترابها تبرا تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب-المضارع للاستمراروالتجدد
قفرا – فقرا بينهما تجانس لفظي له أثر موسيقى جميل-نكرتان للعموم والشمول والتقليل والتحقير.
تكرار النفي " فلا تبقي قفرا ولا فقرا " للتوكيد
اسئلة واجوبتها :-
س:ما أثر الفلاح على أرض مصر؟حولها من أرض قفر إلى أرض منتجة مأهولة.
4- ومـن حقلـي لكـم قصـب وقطنـي يجلــب اليســــرا
5-ومن غنمــي لـكم عـهـن ومن بقري لــكم ســمـن
6-وفي طــيري ولا مــــــن فـوائـــد جــمــة أخــــرى
لتوفير المأكل والمشرب والملبس وغيرها.
مواطن الجمال :-
-فمن نخلي لكم رطب...ومن كرمي...ومن غنمي ... ومن بقر … تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح-وفيه توكيد بالتقديم والتأخير.
- منافع جمة جاءت منافع نكرة لتدل على كثرة المنافع وكلمة جمة وصف يفيد التوكيد ( توكيد الكثرة ).
- إضافة ياء المتكلم في ( نخلي ،غنمي ،بقري ) أفاد اعتزاز الفلاح بنسبة هذه الخيرات إليه.
- ( قطني يجلب اليسرا ) تصوير جميل للقطن بإنسان يجلب الخير ويحضره.
- (من ولكم)تفيد التخصيص وتكرارها للتوكيد – المضارع (يجلب)للتجدد والاستمرار.
- ( لا منَ ) أسلوب نفي يدل علي إخلاص الفلاح في عطائه.
- ( في طيري منافع جمة ) منافع جمع لكثرتها ،ووصفها بجمة ليؤكد هذه الكثرة ،ونكرها للعموم والشمول والكثرة.
8- وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى
9- وأحــفظ ذلك الــــوادي تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
10 - وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا
اسئلة وإجاباتها:-
س:كيف يحدث الفلاح النهضة في مصر؟
(ج)بتطوير نفسه من خلال: (1)الآلات الحديثة (2)تكوين النقابات (3)بذل الجهد
س:ما هدف الفلاح من تطوير نفسه وبذل جهده؟
(ج) (1)تحقيق النهضة (2)الحفاظ على الوطن (3)تسليم الوطن لأبنائه حرا عزيزا
مواطن الجمال :-
- (سأنميها زراعات) تعبير يدل على التفاؤل والجدية-السين للاستقبال (أفضل من سوف لأنها للسرعة))
- ( تراث أبي وأجدادي.....وأسلمه لأولادي ) تقابل يقوي المعنى فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
- ( وأسلمه لأولادي) صور الوادي بهدية تقدم للأبناء.
- عطف " آلات " علي " ماشية " أفاد الجمع بين الوسائل القديمة والحديثة في الزراعة.
- ( أحفظ ذلك الوادي ) تعبير يدل علي حب الفلاح لوطنه ،والإشارة بـ ( ذلك ) للبعيد أجمل من ( هذا ) للقريب لأنها تدل علي علو مكانة ذلك الوادي وعظم قدره.
تدريبات
أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب
أ ) هات معنى رطب وجمع قطن ومضاد قفر .
ب ) " أنا الفلاح في مصرا " ما الجمال في التعبير ؟
جـ ) ما الأعمال التي يفخر بها الفلاح كما فهمت من الأبيات ؟
د ) ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟
هـ ) ما الجمال في قوله " قطني يجلب اليسرا " ؟
و ) ما اليسر الذي يجلبه القطن إلينا ؟
3- فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب
4- ومـن حقلـي لكـم قصـب وقطنـي يجلــب اليســــرا
5- ومـــن غنمي لكـم عهـن ومـن بقــري لكـم سمـــن
6- وفـي طيــــري ،ولا مـنَ منافـع جمـــة أخــــــــرى
أ )هات من الأبيات كلمة بمعنى صوف-وأخرى مفردها منفعة-وثالثة مضادها قليلة-ورابعة جمعها أعناب.
ب )ماذا قدم لنا الفلاح من خلال الأبيات؟وما الديل على تواضعه؟
جـ)اذكر أهم فوائد كل من : النخل-العنب-القصب-القطن-الغنم-البقر-الطيور الداجنة.
د )ما الجمال في : قطني يجلب اليسرا-ولا من-منافع جمة-التقديم في (فمن نخلي لكم رطب)؟
هـ)من الشاعر؟ وماذا تعرف عنه؟
ســـــــأنميها زراعـات بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى
وأحــفظ ذلك الــــوادي تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا
أ ) هات معنى نقابات ومضاد سأنميها ومفرد أجداد ومعنى حرا .
ب ) ذكرت الأبيات مجهودات الفلاح وضح ذلك .
جـ ) هات من الأبيات مرادف " سأزيدها " ،ومفرد " مواشي " ،و مضاد " صغري ".
د ) ماذا أفاد عطف " آلات " علي " الماشية " ؟
هـ ) علام يدل قوله " وأنهض نهضة كبري " ؟وما وسيلة توكيده؟
و ) ما الوعد الذي قطعه الفلاح في الأبيات السابقة علي نفسه ؟
ز ) كيف صور الشاعر الوادي في البيت الأخير ؟
ح ) ما قيمة تشبيه الوادي بالتراث في آخر النص ؟
ط ) ما فوائد كل من : الماشية-الآلات-النقابات للفلاح ؟
العلم والايمان2014-12-27, 9:22 pm