لغة عربية 3 اعدادي - امتحان محافظة اسيوط - آخر العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25122014

مُساهمة 

. لغة عربية 3 اعدادي - امتحان محافظة اسيوط - آخر العام




أولاً : التعبير :_
(1) اكتب في الموضوع الأتي ( إجبارياً ):- اكتب برقية لنهر النيل تتعهد فيها بالمحافظة عليه ماءً ونقاءً  .
(2) اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :-
1- إن حاجة الإنسان إلى الإيمان الصادق ، والتفاؤل الجميل بالمستقبل ، تذليل لكل عقبات العصر والحياة .
2- لقد ثبت عبر عصور التاريخ المختلفة ، ومنذ فجر التاريخ أن قوة المصريين تكمن في وحدتهم ، حيث بها يصنعون المعجزات ، ويقهرون الأعداء   .
ثانياً :- القراءة :- *-أجب بما عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية على أن يكون الثالث منهما  :
السؤل الأول ( اختياري ) : من موضوع   ( لحظات غيرت التاريخ  ) اقرأ ثم أجب .
"  وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماءُ أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ في كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكر والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة ، وفي الحديث الشريف : ( تفكر ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ "
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي : -
     1- معنى " ضرب "                  [ وصفوا وبينوا – حذروا ونهوا- شددوا وألزموا ]
     2- كلمة " خير  "  اسم نوعه :   [ اسم فاعل – اسم مفعول – اسم تفضيل  ]
     3- مضاد " التفكر " :               [ التعقل – الغفلة – اليقظة  ]
ب – يشير الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق إلى المنهج العلمي في المعرفة . وضح ذلك .  
جــ - كان لاكتشاف ( نيوتن ) لنظرية الجاذبية الأرضية ، ونجاح تطبيقاتها أثر في رقي الإنسان .وضح ذلك مبيناً أثر التأمل فيه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني ( اختياري )  : من موضوع (عالم من ذهب ) اقرأ ثم أجب :-
" ولقد أعطى مصطفى السيد الذهب والفضة قيمة أعلى مما يعطيها الناس له ، فمنهم من يعنى بالتختم والزينة بهما، وقديماً عني الشعراء بالرونق والبريق ".
أ-  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي : -
         1- معنى " التختم"       [ الإتمام والنهاية – لبس الخاتم – المنع من الكلام  ]
         2- مضاد " الرونق  " [ القبح – الحسن الارتفاع  ]
         3- كلمة  " أعلى "  [ اسم فاعل – اسم مفعول – اسم تفضيل ]
ب – إذا كان (مصطفى السيد ) لم ينظر إلى الناحية الجمالية  في الذهب والفضة – فإلى أي خصائصهما نظر ؟ وما نتيجة ذلك ؟            جـ - كيف تتم معالجة مرض السرطان بالذهب والفضة ؟
بقية الأسئلة في الورقة الثانية
- 2 -
تابع امتحان اللغة العربية نهاية مرحلة التعليم الأساسي ( الإعدادية العامة)
الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2013 / 2014 م
السؤل الثالث ( إجباري ) : من قصة " طموح جارية "  اقرأ ثم أجب :-
" تتلقى شجرة الدر هذه الأخبار وتبعث بها وبالأسرى إلى القاهرة أفواجاً تلو أفواج ، فيطاف بهم في الشوارع والأزقة ويعلو التكبير وترتفع الأيدي بالشكر لله والدعاء له أن يتم نصره ويهزم الأعداء ".
(أ) هات معنى تلو ومفرد الأزقة في جملتين تامتين .
(ب) ماذا فعلت شجرة الدر بالأخبار وبالأسرى ؟ وما موقف المصريين من الأسرى ؟
(جـ) ماذا أفاد التعبير بقوله : ( ترتفع الأيدي بالشكر والدعاء لله ..) ؟
ثالثاً : النصوص : - *-أجب بما عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية على أن يكون الثالث منهما  :
السؤال الأول ( اختياري ) :- من نص ( وادي الكنانة ) اقرأ ثم أجب : -
دعت مصر فلبينا كراما ومصر لنا فلا ندع الزماما
   قياما تحت رايتها ، قياما                أمامكم العلا ، فامضوا إماما
   هناك المجد يدعوكم ، فهبوا    وليس يروعكم في المجد خطـب
أ-  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :-
1- المراد بكلمة  " الزماما " : [ الأرض الزراعية – الحبل يقاد به البعير – تملك الأمر والشأن  ]
2- تجمع كلمة " راية  "      : [ راي – رايات – كلاهما معاً   ]
3- معنى " خطب "           :  [ أمر شديد – طلب المرأة للزواج – كلام مقنع ]

ب – من قائل هذه الأبيات  ؟ وما دوافعه للحديث إلى الشباب  ؟
جـ - ( مصر لنا – لنا مصر ) أي التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
د – ( المجد يدعوكم ) وضح الجمال في هذه الجملة – ثم بين قيمة قوله ( فهبوا) .
السؤال الثاني ( اختياري ) :- من نص ( سمكة تنصح أبنائها  ) اقرأ ثم أجب  : -  
   نصـــــــائـح الإبــــاء للأبنــــــاء   مثل دواء مبرئ للداء
                                 قد أخـــذت سمــكة كبيـــــــر         تنصح أولادا لها صغيرة
                                قالت بناتي كن وسط النهر واسبحن ولا تجئن نحو البر
(1) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :-
       *  المراد بكلمة" مبرئ " :             [ شاف – كاف – صاف   ]
       *  تجمع كلمة  "البر "  على :         [ الأبرار – البرور – البررة   ]
       *  معنى ( لا تجئن ) :    [ لا تقتربن – لا تأتين – كلاهما معاً ]
(2) من قائل هذه الأبيات ؟ وما دوافعه لسوق هذه النصائح ؟
(3) (نصائح الآباء للأبناء ) – ( أوامر الآباء للأبناء )  أي التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
(4) ( بناتي ) وضح الجمال في هذا اللفظ  . ثم بين قيمة قوله ( لا تجئن ) .

بقية الأسئلة في الورقة الثالثة
- 3-
تابع امتحان اللغة العربية نهاية مرحلة التعليم الأساسي ( الإعدادية العامة)
الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2013 / 2014 م
السؤل الثالث ( إجباري ) : من نص " استعن بالله  " اقرأ ثم أجب  : -  
قال صلى الله عليه وسلم : ( ... و اعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا علي أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ..... )
(1)  هات معنى ( ينفعوك ) ، وجمع ( الأمة ) في جملتين من إنشائك .
(2) يوضح الحديث موقفاً تربوياً عملياً – ما هو ؟ ولمن كان يوجهه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
(3) تعرف السنة النبوية المباركة بأنها : ( كل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ) فإلى أي من هذه الثلاثة ينسب الحديث الشريف السابق ؟
(4) ما قيمة تنكير كلمة ( شيء) ؟ وما الفرق بين ( كتبه الله لك –وكتبه الله عليك ) من حيث المعنى؟

رابعاً : النحو :-
" تهتم الأمم الراقية بالشباب اهتماماً فعالاً ، وتعني بتربية النشء ؛ لأنهم مفاتيح المستقبل المشرق ، وعلى عاتقهم تقوم نهضة البلاد ، وبسواعدهم يبنى مجدها ، لذلك تقيم لهم الملاعب والأندية ، وليمارسوا فيها ألوان النشاط جميعها ، تحت الإشراف المنظم ،                  والتوجيه المستمر    ".
         ( أ)  أعرب ما تحته خط في القفرة السابقة  .
         ( ب ) أخرج من الفقرة السابقة ما يلي : -
          1- اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخر لغير ثلاثي .            2- صيغة مبالغة ثم زنها
          3- اسم زمان واسم مكان .          4- اسم آلة واذكر فعله .
          5- اسم مفعول واكتب فعله مضبوطاً بالشكل .        6- توكيداً وبين نوعه .
         ( جــ ) ( الأمم الراقية  تهتم بالشباب ) .
                اجعل مضمون الجملة السابق في أسلوب تفضيل مناسب وغير ما يلزم .
       (  د)  كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( الأندية ) ؟
خامساً : الخط العربي :-
اكتب العبارة التالية مرتين بخط الرقعة ومرتين بخط النسخ  : -
       قال سيدنا سلمان الفارسي :
                                 ( إن النفوس إذا أحرزت قوتها اطمأنت )
سادساً : الإملاء :-
                                                       اكتب ما يملى عليك
                   انتهت الأسئلة ،،،                                                          والله الموفق

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى