القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24122014

مُساهمة 

. القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر




1- لحظات غيرت التاريخ
الكلمة
معنــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
فاعلية
تأثير
  
فاعليات
تطور
تقدم – ونهض
تأخر
 
تطورات
تبعاً
نتيجة
   
معالجة
علاج وتداوى
   
الخصائص
الصفات
 
الخصيصة
 
سطر
كتب وسجل
   
مشرقة
منيرة – لامعة
  
مشرقات
تعد
تعتبر
   
صفاء
نقاء
   
هدهدة
تخفيف تهدئة
   
العواطف
الأحاسيس
 
عاطفة
 
الخمول
الكسل
النشاط
  
يدركها
يعرفها
   
عسر الهضم
صعوبة الهضم
   
ضرورى
مهم
   
التئامه
شفاءه
   
ملين
سهل
  
ملينات
تقطف
تجمع وتجنى وتحصد
  
غنى
ملىء
   
بشرت
أخبرت
   
المرموقة
المعروفة والمشهورة
  
مكانته
منزلته
  
مكاناته

سؤال وجواب
س1: عن أي شيء يتحدث الناس في العصر الحالي؟ لماذا؟
يبحث الناس في العصر الحالي عن وسائل الترفية والتسلية لكي يقضوا بها أوقاتهم.
س2: ما الذي لا يعرفه هؤلاء الناس؟
لا يدري هؤلاء الناس أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق, وأن الثانية الواحدة من عمر الإنسان قد تنجز عملا يفيد البشرية مدى الحياة
س3: بم يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الثانية الواحدة من عمر الإنسان؟
يقاس عمر الإنسان بالدقائق والثواني.
للثانية الواحدة من عمر الإنسان أهمية كبرى فيمكن خلال هذه الثانية أن يقوم إنسان بعمل ما يفيد به البشرية مدى الحياة.
س4: ما دور شوقي في لتنبيه لأهمية لوقت؟
لقد كان أمير الشعراء أحمد شوقي في طليعة الشعراء الذين اهتموا بالوقت وقاسوا العمر بالثواني والدقائق ولذلك قال.....
دَقّاتُ قــَلْبِ المرْءِ قَائِـــلَةٌ لَه             إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِـــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها            فالذِّكْرُ لِلإنْســـــانِ عُمْرٌ ثَاني.
س5: بم يقاس عمر الإنسان؟
يقاس عمر الإنسان بمدى ما قدمه لبشرية من خير وعلم ينفع البشرية, ولذلك اهتم العلماء بكيفية قضاء الإنسان لوقت فراغه.
س6: ما هو وقت الفراغ؟
هو وقت الراحة بعد الانتهاء من العمل الأساسي والضروري للإنسان, أو الوقت الذي لا يجد فيه الإنسان عملا هاما أو أساسيا في حياته ليعمله.
 
 
س7: بم نصح العلماء لتقضية وقت الفراغ؟
نصح العلماء الإنسان بعدم إهمال وقت الفراغ, بل بالاستفادة منه في التفكير والتأمل والمراجعة والمحاسبة.
س8: كيف ملأ الدين وقت الفراغ؟ ( ما موقف الدين من وقت الفراغ؟)
لقد اهتم الدين بوقت الفراغ ويدل على ذلك الحديث الشريف (تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ)
س9: ما المقصود من الحديث النبوي الشريف؟
المعنى أن التفكير والتأمل يصل بالإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون, وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام.
س10: ما المقصود بالإعجاز الإلهي؟
هو الإبداع الإلهي الذي يعجز البشر عن فعل مثله, ومن ذلك أنهم لا يستطيعون أن يأتوا بقرآن مثل القرآن ولا أن يخلقوا ذبابة ولو اجتمعوا جميعا لصنعها.
س11: ما مظاهر الإعجاز القرآني؟
الصنع التهيئة النظام
س12: من هو إسحاق نيوتن؟
هو واحد من أشهر العلماء وضع قوانين الفيزياء
س13: ما الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن؟
الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن هو هذا النظام الدقيق.
س14: ما الأسئلة التي دارت في رأس نيوتن؟ وما نتيجة ذلك؟
لماذا سقطت التفاحة على رأسي؟ ولماذا تسقط على الأرض في شكل عمودي؟ ولماذا لا تنحرف ذات اليمين أو ذات الشمال؟ ولما لا ترتفع إلى أعلى؟
س15: ما النظرية لتي توصل إليها نيوتن؟ وما المقصود منها؟
توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية, والمقصود منها أن الأرض تجذب الأشياء إليها وهو ما يجعل الإنسان يسير على الأرض بسهولة دون أن يطير في الهواء.
س16: ما أثر هذه النظرية على البشرية؟
نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي.
وساعدت كذلك في تنظيم حركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها.
س17: كيف استغل نيوتن وقت فراغه؟
استغل نيوتن وقت فراغه في التفكير والتدبر الصادق, وعلى الرغم من بساطة الأسئلة التي سألها لنفسه إلا أنها كانت عميقة جدا بحيث انتهت به للوصول لنظرية غيرت نظرة العالم كله للحياة.
س18: ما أثر هذه النظرية على نيوتن نفسه؟
ِ بسبب حسن استغلال نيوتن لوقت فراغه في التفكير في شيء مفيد, فقد أصبح أحد العلماء النابهين الذي سجل أسمهم في التاريخ
س19: ما الذي ينبغي علينا؟
يجب علينا أن نسأل أنفسنا دوما, كيف نستغل وقت فراغنا فيما ينفع ويفيد.
ويجب علينا أن نعمل على استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا يفيدنا والبشرية كلها.
س20: ما الذي يجب أن نؤمن به؟ ولماذا؟
يجب أن نؤمن أن قليل من الوقت نخصصه كل يوم لتنفيذ شيء مفيد قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نظن, وأرقى مما نتخيل.
س21: بعد ما علمته من الدرس, كيف ستقضي وقت فراغك؟
أجب كما تحب.....


مناقشة
يبحث الناس في العصر الحالي عن وسائل الترفيه والتسلية لكي يقضوا بها أوقاتهم, فلا يدري هؤلاء الناس أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق, وأن الثانية الواحدة من عمر الإنسان قد تنجز عملا يفيد البشرية مدى الحياة.
1- ضع مرادف (العصر) , ومضاد (يدري), وجمع (عمر) في جمل تامة.
2- ما الذي يبحث عنه الناس وما الذي لا يعلمونه.
3- كيف عبر أحمد شوقي عن أهمية  الوقت؟
4- استطاع نيوتن أن يستغل وقت فراغه في شيء مفيد. فكيف كان ذلك.
توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية, التي نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي.
1- ما مضاد (يتخطى)؟ وما المقصود ب (الجاذبية الأرضية)؟ وما مرادف(استكشاف)؟
2- ما أثر نظرية الجاذبية الأرضية على حياة نيوتن؟ وعلى البشرية جميعا؟
3- كيف يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الوقت فيه؟
5- كيف يمكنك أن تقضي وقتك؟ وماذا ينبغي على كل إنسان بالنسبة لوقت الفراغ؟

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر :: تعاليق

مُساهمة في 24/12/14, 08:29 pm  العلم والايمان

كن إيجابيا
الكلمةمعنــــــاهــاعكســهـاالمفردالجمع
الحيطةالحذر التجربةالتجارب
تعلمناتخبرنا وتعرفنا الفأرالفئران
الحياتيةالدنيوية المزرعةالمزارع
يقتضىيجب – يلزم رجاأرجاء
نغض الطرفتكف البصر والمقصود نتجاهلالبقرةالبقر
من ثممن هنا الأمرالأمور
تستحوذتسيطر صاحبأصحاب
لاحقامستقبلاًسابقاًالسمالسموم
يحيايعيشيموتمشكلةمشاكل
رغيدةواسعة العيش والترف والنعيمضيقبقيةبقايا
هبت عليههاجمه وأصابته الحيوانالحيوانات
ضائقةكربة ومشقةفرجه – سعة  
يهذىيتكلم بكلام غير مفهوم   
أرجاءنواحى   
يصيحيرفع صوتاً عالياًيهمس  
توجهذهب   
مناصاًمفراً – مهرباً – بداً   
الاستنجادطلب النجدة   
استخفافبلا اهتماماهتمام  
يتجنبيبتعد ويتحاشىيقترب  
قرير العينسعيد – مسرور - مرتاح  
سكون الليلهدوءه – صمته   
هرع - عجلأسرعأبطأ  
دامسشديد الظلمة   

سؤال وجواب
س1: ما الذي نتعلمه من تجارب الحياة؟ ( ما هو المنطق السليم في التعامل مع المشكلات؟)
تعلما التجارب الحياتية أن المنطق السليم في التعامل مع المشكلات يقتضي
1)    ألا نغض الطرف عنها
2)    وألا نتركها حتى لا تسيطر على حياتنا وتقضى علينا وعلى طموحاتنا.
3)    ألا نستخف بالمشكلة التي تحدث لأحد قريب منا لأنها قد تؤثر علينا فيما بعد.
س2:ما النتائج المترتبة على إهمال المشكلات؟
إهمال المشكلات يؤدي إلى القضاء على الإنسان والقضاء على طموحاته وأحلامه, بل إن المشكلة التي يقع فياه غيرنا قد تؤثر فينا نتائجها لذلك يجب علينا مساعدته.
س3: ما الواجب على الإنسان مع من حوله؟ ولماذا؟
الواجب على الإنسان أن يقف بجوار من حوله إذا ظهرت لديهم مشكلة ما داموا في حاجة لنا, حتى لا تؤثر فينا نتائج هذه المشكلة علينا فيما بعد.
س4: ما قصة الفأر؟
يحكي أن فأرا كان يعيش سعيدا ف مزرعة, ثم أحضرت زوجة صاحب المزرعة مصيدة لتصطاده, فلما عرف بذلك شعر بالهم والخوف وطلب من حيوانات المزرعة أن تساعده في التخلص من مشكلته, فرفضوا مساعدته لأنها مشكلته هو وليست مشكلتهم.
فأخذ حذره وابتعد عن مكان المصيدة, حتى قبضت المصيدة في ليلة على ثعبان, ولما حاولت زوجة صاحب المزرعة أن تمسك المصيدة في الظلام عضها الثعبان وذهبت للمستشفى, فاضطر صاحب المزرعة لذبح الدجاجة لإطعام زوجته وباع الخروف والبقرة للإنفاق على زوجته ولم يبق في المزرعة إلا الفأر الذي أخذ حذره وتعامل مع المشكلة بحذر وذكاء.
 
س5: كيف كان يعيش الفأر؟ وكيف أصبح حاله؟
كان الفأر يعيش حياة سعيدة رغيدة, ولكن نزلت به ضائقة قلبت حياته رأسا على عقب, وأزعجته, وجعلته يعيش في خوف وقلق.
س6: ما الضائقة التي حلت بالفأر؟
الضائقة التي وقع فيها الفأر هي أن زوجة صاحب المزرعة أحضرت مصيدة لتصطاده بها.
س7: ما أثر هذه المحنة على الفأر؟
1)    غيرت حياته من السعادة والأمان إلى الخوف والقلق, حتى أصبح يهذي كالمجنون ويقول لقد جاءوا لي بمصيدة للفئران.
2)    أسرع الفأر ولجأ إلى حيوانات المزرعة وطلب منهم المساعدة, ولكنهم رفضوا مساعدتهم وقالوا بأنها مشكلتك أنت ويجب عليك أن تحلها بمفردك.
س8: لمن لجأ الفأر طلبا للمساعدة ؟ وما ردهم عليه؟
لجأ الفأر إلى حيوانات المزرعة لكي يساعدوه على ما التخلص من مشكلته.
لجأ للدجاجة فقالت له: اسمع أيها الفأر أنها مشكلتك أنت فلا تزعجنا بصوتك.
ولجأ للخروف الذي ابتسم وقال له: إنك المقصود بالمصيدة فلا تقلقنا.
فلجأ للبقرة التي سخرت منه وضحكت وقلت هأ هأ في مزرعتنا مصيدة.
س9: ما رأيك في رد حيوانات المزرعة؟
لقد أخطأت الحيوانات في حق الفأر لأنهم سخروا منه ولم يساعدوه على حل مشكلته.
س10: ماذا قرر الفأر بعد رفض الحيوانات مساعدته؟ وما أثر ذلك عليه.
قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه,وأن يتجنب الوقوع في المصيدة وابتعد عن مكانها.
ولما فعل ذلك نام قرير العين هانئا بدون قلق.
س11: ما الصوت الذي شق سكون الليل في المزرعة؟ وما أثره على الفأر وزوجة صاحب المزرعة؟
في ليلة من الليالي شق سكون الليل صوت إطباق المصيدة على فريستها.
وهنا أسرع إلى مكان المصيدة الفأر لينظر ماذا هناك فرأى ثعبانا يتلوى في المصيدة ويحدث إزعاجا وضوضاء عالية, فأسرعت زوجة صاحب المزرعة وهي تظن أن الذي وقع في المصيدة هو الفأر.
س12: من الذي وقع في المصيدة؟ وماذا فعل؟
لم يقع الفأر في المصيدة ولكن الذي وقع فيها ثعبانا ساما, فأخذ يتولى فيها ويحدث جلبة وضوضاء عالية سمعتها زوجة صاحب المزرعة فأسرعت إلى المصيدة وهي تظن أن الذي سقط هو الفأر, فعضها الثعبان.
س13: كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة؟
لما سمعت زوجة صاحب المزرعة صوت إطباق المصيدة على فريستها وضوضاء عالية في المزرعة أسرعت وهي تظن أن الفأر هو الذي سقط في المصيدة, فمدت يدها في الظلام الدامس لتمسك بالمصيدة فأسرع الثعبان وعضها عضة سامة, فنقلت إلى المستشفى.
س14: ماذا فعل صاحب المزرعة لإنقاذ زوجته؟
أسرع صاحب المزرعة وأخذ زوجته إلى المستشفى لينقذها من سم الثعبان.
وذبح الدجاجة لإطعام زوجته المريضة, وباع الخروف والبقرة لينفق عليها في مرضها.
س15: ما مصير حيوانات المزرعة؟
بالنسبة للفأر نجا من المصيدة ولم تؤثر عليه لأنه تجنبها وابتعد عنها.
أما بقية حيوانات المزرعة فقد ذبح صاحب المزرعة الدجاجة لإطعام زوجته المريضة, وباع الخروف والبقرة لينفق عليها في مرضها.
س16: لماذا بقي الفأر وحده على قيد الحياة؟
بقي الفأر وحده على قيد الحياة لأنه أخذ الحيطة والحذر وتعامل مع المشكلة بجدية وتفكير سليم
س17: ما نتيجة التعامل الجيد مع المشكلات ؟
التعامل الجيد مع المشكلات يؤدي إلى الخلاص السريع من المشكلة والنجاة من نتائجها.
س18: كيف يمكن أن نتخلص من مشكلاتنا؟
يمكن للإنسان أن يتخلص من مشكلاته عن طريق التفكير السليم والحذر والحيطة والتعامل مع المشكلات بجدية.
مناقشة الفصيح
تعلمنا التجارب الحياتية أن المنطق السليم في التعامل مع المشكلات يقتضي ألا نغض الطرف عتها, وألا نتركها حتى تستحوذ على حياتنا ومن ثم تؤدي إلى...
1- هات مرادف(يقتضي) ومقابل (تستحوذ عليها) ومفرد (التجارب) ف يجمل تامة.
2- ما المقصود بالمنطق السليم؟
3- ما أثر لسلبية في مواجهة المشكلات؟
فهذا الفأر الذي كان يحيا حياة رغيدة في المزرعة هبت عليه ضائقة, أزعجت حياته, وأذهبت اطمئنانه, فأخذ يهذي كالمجنون في أرجاء المزرعة وهي يصيح.
1- ما مرادف (يهذي) وما مضاد (رغيدة) وما جمع (ضائقة)؟
2- كيف كان يحيا الفأر؟ ولماذا تحولت حياته؟
3- بماذا كان يصيح الفأر؟ وما رد حيوانات المزرعة عليه؟
4- ما مصير حيوانات المزرعة؟ ولماذا؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 24/12/14, 08:31 pm  العلم والايمان

3- غذاء ودواء
الكلمة
معنــــــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
فاعلية تأثير   فاعليات
تطورتقدم – ونهضتأخر تطورات
تبعاًنتيجة   
معالجةعلاج وتداوى   
الخصائصالصفات الخصيصة 
سطركتب وسجل   
مشرقة منيرة – لامعة  مشرقات
تعد تعتبر   
صفاءنقاء   
هدهدة تخفيف تهدئة   
العواطفالأحاسيس عاطفة 
الخمولالكسلالنشاط  
يدركها يعرفها   
عسر الهضمصعوبة الهضم   
ضرورىمهم   
التئامهشفاءه   
ملينسهل  ملينات
تقطفتجمع وتجنى وتحصد   
غنىملىء   
بشرتأخبرت   
المرموقةالمعروفة والمشهورة  
مكانتهمنزلته  مكاناته

س1: ما الذي يشهده العالم حاليا؟ ولماذا؟
يشهد العالم منذ سنوات اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية. لأنه تأكد أن التداوي بالنباتات له فاعلية لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها في بعض الأحيان ويدل على ذلك تطور هذا العلم متأثرا بالتطور الحادث في ميادين الزراعة وعلم دراسة الأحياء.
س2: ما فائدة التداوي بالنباتات؟
للتداوي النباتات الطبية فاعلية لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها في بعض الأحيان ويدل على ذلك تطور هذا العلم متأثرا بالتطور الحادث في ميادين الزراعة وعلم دراسة الأحياء.
س3: كيف ساير العلاج بالنباتات العصر؟
استطاع التداوي بالنباتات الطبية أن يساير العصر ويطو تبعا للتطور الذي حدث في السنوات الأخيرة في ميادين الزراعة وعلم الأحياء.
س4: ما الذي تخبرنا به المصادر التاريخية؟ (م الذي تثبته......؟)
تثبت المصادر التاريخية أن التداوي بالنباتات عرفته الحضارات القديمة, مثل الحضارة المصرية والبابليون والأشوريون والكنعانيون.
س5: ما أهم الحضارات التي عرفت التداوي بالنباتات؟
عرف التداوي بالنابتات كثير من الحضارات القديمة مثل:
الحضارة المصرية القديمة والتي عرفت نباتات طبية مثل العرعر والحنظل والثوم والرومان والخروع, واستخدموها ي علاج الآلام المختلفة.
الحضارة البابلية والآشورية والكنعانية وقد عرفوا الخصائص العلاجية لبعض النباتات.
الرومان الذين ورثوا علوم اليونانيون وطوروها رفعوا من مستواها
س6: ما الذي ورثة اليونان والرومان؟
ورث علماء الرومان عن اليونان والحضارات القديمة هذه المعارف والعلاج بالنباتات الطبية واستطاعوا أن يطوروها ويرفعوا من مستواها.
قال الرب الرحيم عز وجل :
"أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ"
س7: ما دور علماء العرب في تطوير الطب؟
كان للعرب دور هام في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية ومن أبرز هؤلاء العلماء ابن سينا وابن زهير وابن البيطار.
وهؤلاء العلماء لم يكتفوا بعلوم اليونان بل أضافوا إليها عددا كبيرا من الكتب العليمة والنباتية التي تعد مرجعا يرجع أليها.
س8: ما أهمية كتب العرب الطبية؟
لم يكتفِ علماء العرب بعلوم اليونان بل أضافوا إليها عددا كبيرا من الكتب العليمة والنباتية التي تعد مرجعا يرجع إليها.
س9: من أهم علماء العرب الأطباء؟
هناك الكثير من علماء العرب الذين برعوا في الطب والعلاج بالنباتات ومن أبرز هؤلاء العلماء ابن سينا وابن زهير وابن البيطار.
س10: فيم استخدمت النباتات الطبية؟
استعملت النباتات الطبية كأدوية لشفاء الجسم وصفاء العقل والروح, وكثيرا ما استخدمت بعض أزهار هذه النباتات وأوراقها لتهدئة العواطف ولتخفيف من حالات التوتر.
س11: ما الذي عرفه العرب عن النعناع؟
كان يصف العلماء العرب النعناع مقويا للدماغ للتخلص من الخمول, وكما أنه يقوي صفاء الذاكرة ويساعد على التركيز لأنه منشط للدم الصاعد للدماغ.
س12: ما أشهر فوائد النعناع؟
من أشهر فوائد النعناع أنه يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة.
س13: ما أهم خصائص زيوت النعناع؟
أهم خصائص زيوت النعناع أنها تعمل مضادات للاضطرابات, حتى  أن الفرنسيين جعلوا منقوع النعناع شراب أساسي بعد وجبة العشاء وكأنه أحد الطقوس الهضمية الثابتة.
س14: فيم استخدم الفرنسيون النعناع قديما؟
الفرنسيون جعلوا منقوع النعناع شراب أساسي بعد وجبة العشاء وكأنه أحد الطقوس الهضمية الثابتة.
س15: ماذا تعرف عن المقدونس؟ وما أهم خصائصه؟
المقدونس من الخضر التي لا يكاد يخلو منها أي بيت, حتى أن له قوى شفائية كبيرة لا يعلمها كثير من الناس.
أهم خصائص أوراق المقدونس أنها تعمل كمطهر لتخليص الجسم من سمومه, كما غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
س16: ما أهمية البطاطا لصحة الإنسان؟
البطاطا غذاء شعبي ذو قيمة غذائية كبيرة, فهي غنية بالفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان وخاصة فيتامين (أ) الهام جدا لعملية الإبصار
س17: ما دور الفيتامين الموجود في نبات البطاطا؟
يوجد في نبات البطاطا فيتامين (أ) الهام لعملية ألإبصار والذي حافظ على الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية, فهو يحمي الشعر نمك السقوط والجلد من الجفاف.
س18: ما أهم فوائد البطاطا للجسم؟
أهم فوائد نبات البطاطا انه طعام مولد للطاقة, مصلح للاضطرابات الهضمية, ملائم لجميع الناس لمن فيهم المصابون بعسر الهضم.
س19: ماذا تعرف عن الجزر؟
الجزر من النباتات الأكثر انتشارا في العالم وهو غني بمادة (الجزرين) التي يحولها الجسم إلى فيتامينات ومواد ضرورة للإنسان.
وسواء تم تناوله مباشرة أو عصير فإنه ضروري لجميع للفئات العمرية.
س20: ما فائدة لبن الجزر الطازج؟
إذا وضعنا لب الحزر الطازج على الجرح فإنه يلطفه ويساعد على التئامه بسرعة, كذلك يمكن استعماله كمادة وفي هذه الحالة فإنه يعمل على تقوية البشرية وتغذيتها.
س21: ما أهم خصائص الجزر؟
للجزر خصائص كثيرة ولعل أهم خصائصه أنه ملطف ومضاد لفقر الدم ومطهر وشاف للجروح وغني بالمعادن وملين ومهدئ.
 
س22: للتين فوائد تاريخية فما هي؟
شجر التين من أقدم الأشجار المثمرة, ويدل على ذلك لوحة مصرية يعود تاريخها لأربعة آلاف وخمسمائة عام تظهر إحدى النساء وهي تقطف ثمر التين.
كما أن الرومان كانوا يقدون ثمار التين ضمن الطعام المقدم للمصارعين.
وقد سميت أحدى سور القرآن الكريم باسم التين دلالة على أهميته وفوائده الطبية العظيمة.
س23: ما فوائد التين لجسم الإنسان؟
من أهم فوائد التين أنه ثمر سهل الهضم غني بالسكر, ويحتوي على عناصر بروتينية ودهنية وعلى كثير منت الفوسفور والكالسيوم.
س24: ما هي أهم مصادر توليد الطاقة في العنب؟
العنب غذاء مولد للطاقة لأنه يحتوي على الماء والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات بأنواعها.
س25: اذكر أهم فوائد العنب للجسم؟
وأهم خصائص العنب أنه مضاد لفقر الدم ويعمل على تنقيته, كما أنه سهل الهضم لان سكرياته سريعة التمثيل (التحلل) عند الهضم, كما أنه مطهر ومبيد للجراثيم.
س26: لماذا يعد العنب سهل الهضم؟
العنب سهل الهضم لأنه سريع التمثيل عند الهضم.
س27: ما فوائد النباتات الطبية؟
النباتات الطبية تفيد في علاج الكثير من الأمراض, والعلاج بها له مستقبل مشرق.
س28: ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة؟
بشرت نتائج الأبحاث بأن العلاج بالنباتات له مستقبل باهر.
س29: ما الشروط الواجب اتباعها لاستعمال النباتات الطبية؟
يجب عند استعمال النباتات الطبية أو جمعها أن تستند إلى  المعرفة العليمة والتجارب التي تثبت لنا فوائدة بعيدا عن الخرافات والشعوذة.
س30: ما أثر الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية على هذا النوع من العلاج؟\
الاستخدام الواعي للعلاج بالنباتات الطبية يحافظ على هذا النوع من العلاج في مكانة مرموقة ويؤدي إلى تطوره باستمرار.
مناقشة الفصيح
كان الأطباء العرب يصفونه مقويا للدماغ, للتخلص من الخمول ولأنه منشط للدم الصاعد إلى الرأس, فإنه يقوي درجة صفاء الذاكرة, ويساعد على التركيز والإبداع, وأشهر فوائده أنه ...
1- هات مرادف (الإبداع) وجمع (الدماغ) ومفرد (فوائده) في جمل تامة.
2- عن أي نبات تتحدث الفقرة؟ وما أشهر فوائد هذا النبات؟
3- وصف العرب هذا النبات لعلاج الذاكرة. وضح ذلك.
4- أكتب ما تعرفه عن النباتات الآتية بإيجاز( التين – الجزر– العنب)
من الخضر التي لا يكاد يخلو بيت منها, فالقوى الشفائية المتوفرة للمقدونس أكثر عددا من أن يدركها كثير من الناس, إذ أن لأوراقه خصائص مطهرة لتخليص الجسم من سمومه, والمقدونس غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
1- ما مرادف (يدركها)؟ وما مضاد (مطهرة)؟
2- دلل على شهرة نبات المقدونس .
3- ما أهم الخصائص التي تتمتع بها أوراق المقدونس؟
4- أكتب ما تعرفه عن نبات البطاطا.
شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمائِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما .......
1- هات جمع (شجرة) ومرادف (تظهر)  في جملتين تامتين.
2- للتين تاريخ طبي حافل, اذكر هذا التاريخ.
3- ما أهم العناصر الموجودة في شجر التين؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 24/12/14, 08:32 pm  العلم والايمان


[ltr]- فالق الحب والنوى[/ltr]
الكلمة
معنــــــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
تنظر تتأمل وتشاهد  حبةحبات
تحسب تظنتتيقنطاقةطاقات
الأصم الذى لا ينطق المتكلمسنبلةسنابل
يباب خرابمعمورالبرجالأبراج
يطوف يدور الصخرةالصخر
ذهنك تفكيرك وعقلك عنقودعناقيد
حيويةهامة ضوءأضواء
المواتيةالموافقة المهيأة العينالعيون
جلتعظمتحقرت  
يرتوىيسقى   
الضياء الضوء والنورالظلام   
حملثقل   
تعد تحسب   
عملاقةضخمة – كبيرة الحجمضئيلة  
غيثماء المطر   
السامقةالمرتفعة العالية   
جوفهاباطنها - داخلهاخارجها  
مثقلةممتلئةفارغة  
بهيةبديعة جميلةحقيرة  
رأتهشاهدته   
يحسيشعريتبلد  
يعى يفهم ويدركيجهل  
تبديانتظهرانتخفيان  
تواتيهماتتهيأ لهما   
العجابالأشياء العجيبة   

سؤال وجواب
الكاتب:
هو الدكتور زكي نجيب محمود فيلسوف وأديب مصري معاصر ولد في قرية ميت الخولي عبد الله بدمياط عام 1905م وتخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة, وله العديد من المؤلفات الفلسفية التي تربط الإيمان والتفكير في الوجود وكان يلقب بأديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء .
س1:كيف ينظر الإنسان لحبة القمح ونواة التمر؟
ينظر الإنسان إلى حبة القمح ونواة التمر على أنهما قطعتين من الجماد الأصم الأخرس كأنهما حصاتان ألقيت بهما الأحداث ثم أهملتهما على أرض خراب.
س2: بم شبه الكاتب حبة القمح ونواة التمر؟ وعلام يدل ذلك؟
شبه الكاتب نواة التمر وحبة القمح في عين الإنسان العادي بحصاتين ألقيت بهما الأحداث ثم أهملتهما على أرض خراب.
ويدل هذا التشبيه على أن الكثير من الناس لا يتأملون في الأشياء الموجودة في الكون.
س3: ما الذي لا يتخيله من ينظر لحبة القمح ونواة التمر؟
قلما يتخيله الإنسان أن أمامه خزانتان اختزنتا طاقة حيوية جبارة القوى, تنتظر قدرة الله تعالى في الظروف المناسبة لتتحرر.
س4: ما الذي تنتظره حبة القمح ونواة التمر؟
تنتظر نواة التمر وحبة القمح قدرة الله تعالى جلت قدرته وتدبيره وحكمته في الظروف المناسبة لتتحرر.
س5: كيف تعود الحية لحبة القمح ونواة التمر؟
إذا شاء الله لحبة القمح ونواة التمر بالظروف المناسبة للحياة فتتفتح حبة القمح وتصبح عودا يتغذى من التربة ويشرب من ماء المطر شرابا وتستمد من الهواء ومن الضياء فاعلية ونماء حتى تصبح في النهاية حمل من السنابل, تحمل ل سنبله منها عشرات الحبات من القمح.
س6: كيف تعود الحية لنواة التمر؟ وما الفرق بينها وبين الأبراج البشرية؟
وكذلك تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل وترفع رأسها لتبلغ ما بلغته الأبراج العالية.
ولكن الأبراج البشرية مصمتة جامدة لا حياة فيها, عكس تلك النخلة العالية التي تحتوي على أسرار الحياة.
س7: على أي شيء تتغذى النخلة؟
تتغذى النخلة السامقة العالية على ما في الأرض من طعام, وتشرب ماء المطر وتحمل في جوفها أسرار الحياة.
س8: ما الذي تحمله النخلة في جوفها؟ وماذا تفعل به؟
تحمل النخلة في جوفها أسرار الحياة وتقدمه كل عام عراجين مثقلة بثمار حمراء وصفراء وكأنها عناقيد من الياقوت والذهب اللامع.
س9: بم شبه الكاتب عراجين التمر؟
صور الكاتب عراجين التمر في النخلة بعناقيد الياقوت والذهب الساطع.
س10: مم تعجب الكاتب؟ وعلام يدل ذلك؟
تعجب الكاتب من خروج ألوان الطعام المختلفة من التراب, ويدل ذلك
س11: ما الفارق الذي دعا الكاتب للتأمل فيه؟
, ودعا الإنسان لكي التأمل في الفرق بين ما تراه العين من حبة القمح ونواة التمر وهما جامدتان , وبين ما أصبحتا عليه بقدرة الله الذي وفر لهما الطعام والماء والظروف المناسبة فيخرج منهما العجائب والغرائب.
س12: ما نتيجة هذا التأمل؟
نتيجة هذا التأمل هي الإيمان بالله تعالى والثقة فيه وفي قدرته فهو الذي يخرج الميت من الحي ويخرج الحي من الميت وهو على كل شيء قدير.
 
[ltr]مناقشة الفصيح[/ltr]
إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ،كأنهما حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب. وقلما يطوفُ بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيويةً جبارة القوى، تنتظران الظروفَ المواتية، ومعها مشيئةُ الخالق، جلّت قدرتُه وتدبيره وحكمته،
1- ما جمع (حبة) وما مرادف (يباب) وما مضاد (جبارة) ؟
2- كيف ينظر الإنسان إلى حبة القمح ونواة التمر؟
3- دلل الكاتب على أن نظرة كثير من الناس لحبة القمح ونواة التمر غير صحيحة. وضح.
4- ماذا يحدث إذا ما توافرت الظروف المناسبة لحبة القمح ونواة التمر بمشيئة الإله القدير؟
وأما النخلةُ السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ، كأنها عناقيدُ الياقوتِ والذهبِ ساطعةً فى ضوءِ الشمس
1- ضع مرادف (السامقة) ومضاد (مثقلة) في جملتين تامتين.
2-كيف تعود الحياة للنخلة؟ وماذا تحمل في جوفها؟
3- بم شبه الكاتب النخلة السامقة؟ وما الفرق بينهماظ
اللهمَّ سبحانَك أمن التراب ألوانٌ بهية وطعوم فيها حلاوة؟! فانظر يا أخى إلى الفارقِ البعيد، بين ما رأْته العينُ حبَّةً ونواة، كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي، فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون أن تواتيهما عواملُ الغذاءِ والماءِ والهواء والضياءِ - تُبْدِيَانِ العَجبَ، وتُخْرِجَان العُجابَ 
1- هات جمع (جماد) ومرادف (يعي) ومفرد (طعوم) وفي جمل تامة.
2- مم تعجب الكاتب ؟
3-ما الفارق بين ما تراه العينم وما هو حقيقة؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 24/12/14, 08:36 pm  العلم والايمان

[ltr]5- من أمثال الشعوب[/ltr]

الكلمة
معنــــــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
يبرزيظهريختفىالسلفالأسلاف
موجزمختصرمطولفكرأفكار
تداولهااستخدامها فكرةفكر
السلفالسابقينالخلف  
العفافالطهارة   
ينضح يرشح   
تضىءتشعلتطفئ  
سائرشائعنادر  
راحأخذ وبدأ   
الثابتالمعتمد   
معينةمحددة    
سؤال وجواب
س1: ما الذي يرد في أقوال الأدباء والحكماء؟وعلام يدل ذلك؟
كثيرا ما يرد في أقوال العلماء الأدباء والحكماء مقولة (كما قبل في الأمثال, أو على رأي المثل)        ويدل ذلك على أن المثل له شهرة واسعة, ومنتشر في كل الطبقات الاجتماعية
س2: لماذا يستعين الكاتب بالمثل؟
يستعين الكاتب بالأمثال في حديثه ليقوي فكرته ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية.
س3: ما المقصود بالمثل الشعبي؟
المثل هو قول سائر موجز وتعبير فصيح مؤثر يقال تعليقا عل موقف معين في مناسبة معينة, فيستخدمه الناس بعد ذلك ويرددونه في كل موقف مشابه للموقف الذي ذكر فيه أول مرة.
س4: ما أهمية الأمثال للشعوب؟
1-  تعكس طبيعة الشعوب.
2-  تبرز مثلها العليا وتقاليدها وثقافتها.
س5: متى ظهرت الأمثال؟
الثابت في التاريخ أن الأمثال ظهرت منذ قديم الأزل وقد تكون ظهرت مع تعلم الإنسان لغة الكلام, وبدأ يتفاهم مع غيره.
س6: ما أهم خصائص الأمثال؟
1-  تتفق وخصائصها وطبيعتها في كل اللغات والحضارات.
2-  الإيجاز: حيث يعتمد المثل لبقائه بين الشعوب على القصر والإيجاز.
3-  التشابه: فالأمثال تتشابه ين الشعوب نتيجة لتشابه التجارب التي يخوضها الناس جميعا
4-  البقاء والاستمرار: فمعظم الأمثال قد مر عليها سنوات طويلة ولكنها مازالت مذكورة حتى الآن.
س7: اذكر بعض الأمثال العربية ودلالاتها؟
للمثل عند الشعوب العربية قصة وراء حدوثه كما هي عند كل الشعوب,ومن أهم الأمثال العربية
عز من قنع وذل من طمع:        ويضرب المثل في مدح القناعة وذم الطمع.
الصبر مفتاح الفرج:              ويضرب المثل في مدح الصبر ونتيجة التمسك بهز
كل إناء بما فيه ينضح:            ويضرب المثل عندما يظهر من شخص ما يدل على طبعه.
س8: اذكر بعض الأمثال من الحضارات الأخرى, وبين دلالاتها؟
من الأمثال التركية: يموت الإنسان وتبقى آثاره.
                                ويضرب هذا المثل في تخـليد ذكرى الميت الذي فعل خيرا أو شرا.
من الأمثال الهندي: كن حارسا على أفكارك.
                                وهذا المثل يدعو الإنسان إلى كتمان أسراره وأفكاره حتى لا يسرقها أحد.
من الأمثال الصينية: لا تلعن الظلام فخير لك أن تضيء شمعة.
                                وهذا المثل يدعو إلى العمل والبعد عن الكسل.
من الأمثال الإنجليزية: العلم في الشباب حكمة في الشيخوخة.
                                وهذا المثل يدعو إلى العلم والمعرفة.
من الأمثال الفرنسية: اعمل المعرف ودع الناس يتكلمون ما شاءوا.
                                وهذا المثل يدعو إلى عمل الخير بدون انتظار جزاء أو اهتمام بأقوال الناس.
س9: اذكر بعض الأمثال التي لم ترد في الدرس وبين دلالاتها؟
هناك الكثير والكثير من الأمثال التي تتداول على ألسنة الناس ومنها:
شغل عقلك الذي تدخره في رأسك التي فوق أكتافك وهات من هنا وهناك.....

[ltr]مناقشة الفصيح[/ltr]

كَثيراً ما يَرِدُ فى أَقْوالِ الأُدباءِ والحُكماءِ مَقولة (وكَما قيلَ في الأمثالِ، أوعَلى رَأْي المَثَل)، ويَستعينُ الكَاتبُ في حَديثِه بِالمثلِ، لِيقوِّيَ فِكْرتَهُ،ويُبْرزَ مَقْدِرتَهُ اللُّغويَّةَ والأَدَبِيَّةَ، ولَكِنْ مَا مَعنَى “المثل”؟ المثَلُ قَوْلٌ سائرٌ مُوجَزٌ، وتَعْبيرٌ فصيحٌ مُؤَثِّرٌ، يُقالُ تَعْليقاً عَلى مَوْقِفٍ في مُناسَبَةٍ مُعَيَّنَةٍ، فَيَسْتَحْسِنه الناس ويُرَدّدونَهُ بَعْدَ ذَلِكَ في مَواقِفَ متشابهة وتَعْكِسُ الأَمْثالُ طَبيعةَ الشُّعوبِ، وتُبْرِزُ مُثُلَها العُلْيا، والعَربُ –كَغَيْرهِمْ مِنَ الشُّعوبِ-كَانَتْ وَراءَ الأمْثالِ الَّتي قَدَّموها أسْبابٌ وَقِصَصٌ مُتَنَوِّعَةٌ.
1- هات مرادف (يستحسنه) ومضاد (يبرز) وجمع (طبيعة)؟
2- ما الذي يرد في أقوال الأدباء والحكماء؟ ولماذا؟
3- ما معنى المثل؟ واذكر مثلين من الدرس وبين معناهما.
4- ما الذي تعكسه الأمثال عن الشعوب؟
ولَعَلَّ الثابِتَ تَاريخيًّا أَنَّ الإِنْسانَ قَدْ عَرفَ الأمْثالَ مُنْذُ قَديم الزَّمانِ، وبالتَّحديدِ مُنْذُ تَعَلَّمَ لُغَةَ الكَلام، ورَاحَ يَتَفاهَمُ بِها مَعَ الآخَرينَ، وتَتَّفِقُ الأَمثالُ في كُلِّ اللُّغاتِ والثَّقافاتِ في طَبيعَةٍ ثابِتَةٍ للِأمْثالِ، منها الإيجاز:
1- هات مضاد (الثابت) ومرادف (الإيجاز) وجمع (طبيعة) في جمل تامة.
2- ما هو الثابت تاريخيا بالنسبة للأمثال؟
3- هناك الكثير من الصفات المشتركة بين الأمثال عند كل الشعوب. اذكر أهمها.
4- (عَزَّ مَنْ قَنَع وذَلَّ مَنْ طَمِع) متى يذكر هذا المثل؟
5- أذكر ثلاثة من الأمثال غير العربية وبين أهدافها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى