التربية الوطنية ( أولى ثانوى ) التيرم الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19122014

مُساهمة 

. التربية الوطنية ( أولى ثانوى ) التيرم الثانى




كتب/أ/ السيد الجمل
خبير الفلسفة وعلم النفس بادارة ادكو التعليمية

* مفهوم الشباب وأهميته
*مرحلة من عمر الفرد تتسم بالحيوية والنمو العقلى والنفسي والأجتماعى 0
*أهمية الشباب:
*هم العمود الفقرى للأمة
*هم الذين يبنون المجتمع  ويحموه وبالتالى تحدث التنمية والتقدم
*هم همزة الوصل بين الحاضر والمستقبل 0
*مثـــــــال:خرج الشباب المصري في ثورة 25 يناير المجيدة 2011 م ليطالبوا بالعيش والحرية والعدالة الأجتماعية
*خصائص الشباب
1- الاستجابة للتغيرات الاجتماعية                    2- القدرة على التخيل والإبداع  
3-  الاستقلال والاعتماد على النفس                  4- التمتع بالحيوية والنشاط  
* المخاطر المهددة للشباب في المجتمع
*يمكن تصنيف فئات الشباب المعرض للخطر إلى ثلاثة أنواع هي
النوع الأول النوع الثاني النوع الثالث
الشباب الذي يواجه الخطر لكنه لم يقع  فيه ، مثل الظروف الاقتصادية الصعبة التى قد تؤدى إلى التسرب من المدرسة الشباب الذى وقع   فى الخطر،  لكنه  لم  يتعرض للعقاب أو المعاناه. مثل الشاب المنحرف  الذى لم يسجن الشباب الذى تعرض بالفعل  للعقاب أو المعاناة  مثل الشاب المسجون  أو المتسرب من المدرسة
*أهمية السياسات الوطنية الشبابية
*تمثل التزام وتعهد  من المجتمع بــــــ :
*تحقيق أهداف الشباب              *التوزيع العادل للثروات                    *مشاركة الشباب فى إتخاذ القرار فى الدولة
مثـــــــــــــــــــــال:  ما فعلته وزارة الشباب بعد ثورة 25يناير – حيث وضعت خطة  2013/2018  لتمكين الشباب   من  عمل تنمية وتغيير فى المجتمع.
*مفهوم تمكين الشباب
*هو تدعيم قدرات الشباب ومعرفة  حقوقه وواجباته  وعلاقة الشباب بمؤسسات الدولة.
* أهم مجالات تمكين الشباب
1- المجال السياسي            من خلال نشر الديمقراطية وحقوق الانسان  وتداول السلطة
2- المجال الأقصادى             من خلال  مواجهة البطالة والاهتمام بثقافة العمل الحر .
3- المجال الأجتماعى            من خلال  توفير مبدأ تكافؤ الفرص بين الفقراء والأغنياء وبين سكان         الريف والحضر وبين الرجال والنساء .
4- المجال الثقافي                من خلال  تطوير التعليم والاهتمام  بالثقافة  المصرية

*أدوار الشباب في المجتمع
1)المشاركة فى التغيير الأجتماعى
أمثلة:      
*مشاركة طلاب مدرسة الحقوق فى ثورة عام 1919م                              
               *مقاومة الاحتلال الانجليزى    
*المشاركة فى حرب اكتوبر1973      
*دعم الآضرابات العمالية بمدينة المحلة الكبرى يوم 6 ابريل 2008 م (حركة 6 ابريل).
*دورهم المتميز  في ثورة 25 يناير 2011 م التي ثارت على الظلم والفساد 0
2) المشاركة في تحقيق التنمية:
 *التنمية المستدامة تحتاج تعاون الشباب مع الحكومة لتحسين أحوال المجتمع  وتحقيق الرفاهية والعدالة الاجتماعية للمواطنين 0
3) المشاركة في العمل التطوعى0
*المقصود  بالعمل التطوعي هو مساهمة الشباب  في خدمة المجتمع سواء بالفكر أو  الوقت أو الجهد دون الحصول
على مقابل مادي .
*أمثلة للعمل التطوعى
*فى المجال الآجتماعى                 عن طريق  التبرع للفقراء وتنظيم حملات التوعية الاجتماعية
*فى المجال العلمي                     المشاركة في نشر العلم ومحو الأمية
*فى المجال البيئي                     تنظيم حملات التوعية البيئية والحفاظ على البيئة
*فى المجال الديني  :                   المشاركة في الدعوة وتصحيح الوعي الديني لإفراد المجتمع
*فى المجال السياسي                  المشاركة في تنمية الوعي السياسي والدفاع عن حقوق الآنسان0
*فوائد العمل التطوعي
*بالنسبة للفــــــــــــــرد
*يكتسب خبرات جديدة         *ينمى روح الانتماء والشعور بالمسئولية              * ينمى قدرات ومهارات الفرد
بالنسبة للمجتمــــــــــــع
*يساعد على  تنمية وتقدم المجتمع                                       *يساعد على  تغيير الاتجاهات والقيم السلبية
* يساعد على توفير جهود الحكومة                                      * يزيد من التماسك الآجتماعى بين أفراد المجتمع  0

عــــــــــــقــــول  مصــــــــــــــرية وإنجـــازات عالــــمية
* الدكتور / عصـــام حـــجـــى :
- عالم فضاء مصري
- حصل أول دكتوراة مصرية في علم اكتشاف الكواكب والأقمار.
- يشرف على مشروع لدراسة المذنبات فى وكالة  "ناسا"  الفضائية
- يشارك في أبحاث استكشاف الماء في كوكب المريخ وتدريب رواد الفضاء
- صنفته الجامعة العربية ومجلة "تايمز" الأمريكية كواحد من أهم الشخصيات الفكرية في مصر والعالم العربي وهو في التاسعة والعشرين من عمره

* مصطفى إبراهيــــــــــم مصطفى
- برع في علم الرياضيات
- لقّبه اساتذته في جامعة وارويك البريطانية بـــــ ( نيوتن مصر ) بسبب انجازاته فى علم التشفير
- رفض المشاركة في التدريس بجامعة تل أبيب لعدم الاضرار بالأمن القومي المصرى0
-وهو الآن باحث بمعهد نيوتن لعلوم الرياضيات المتقدمة بجامعة كامبريدج 0
* عزة إبراهيــــــم الفيـــــاض
*تمكنت من حل مشكلة النفايات البلاستيكية من خلال اختراع طريقة جديدة لتوليد الوقود الحيوي عن طريق إعادة تدوير البلاستك باستخدام عامل محفز ومنخفضة التكلفة يتم تطويرها الآن  فى بريطانيا  -  وعمرها ( 16 عام )
* المخترع المصري / طـــــــارق محمــــود سيد
- دخل إلى عالم الاختراعات وهو في سن العاشرة.
-  حصل على لقب أحسن ثاني مخترع على مستوى العالم وهو في الصف الثالث الثانوي.
- هو صاحب 8 اختراعات و 120 بحث علمي
- أهم اختراعاته:  ( إنذار الحريق  + صندوق النفايات الحيوي + حل مشكلة الاحتباس الحرار)0
* العبقري المصري الصغير / عمر عوبية
- عمره لايزيد عن 17 عام وتم تصنيفه كواحد من أفضل 20 مبرمج شاب على مستوى أفريقيا وأوربا وشمال أسيا في معرض ( جوجل للعلوم  )
فيما كانت عبقريته:
- استطاع التوصل إلى برنامج جديد لتسريع محرك البحث (فى الانترنت) إلى ضعف الوقت الذي كان يعمل به الأمر مما أدى  تغيير برامج الأجهزة الالكترونية

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى