مراجعة وأسئلة امتحانات - نحو وصرف للصف الثالث الإعدادي الأزهري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18122014

مُساهمة 

. مراجعة وأسئلة امتحانات - نحو وصرف للصف الثالث الإعدادي الأزهري




مراجعة نحو للصف الثالث الإعدادي الأزهري
* النكرة والمعرفة
ما النكرة ؟وما المعرفة؟مثل ولم بدأ ابن هشام بتعريف النكرة؟
*أقسام المعرفة
ما أقسام المعرفة؟مع التمثيل.
ضع مكان النقط معرفة مناسبة وبين نوعها
ـ .....طالبان مجتهدان                                               ـ إن .....يحافظ على دروسه تلميذ ملتزم          
ـ جعل أمير المؤمنين.....يوم الهجرة بد التاريخ العربي         ـ....... نعبد يا من خلقتنا .                
ـ....هو الخليفة الأول من الخلفاء الراشدين.                   ـ .......آمنتما بربكما واستقمتما في حياتكما.  
* الضمير
ـ عرف الضمير،ولماذا بدا ابن هشام به؟ ثم اذكر أقسامه مع التعريف كل قسم ممثلا لما تذكر.
ـ ما الضمير المتصل؟ وما أقسامه بحسب موقعه الإعرابي، وكذلك المنفصل مع التمثيل؟
ـ متى يجب استتار الضمير؟ ومتى يجوز؟مع التمثيل.
ـ بين نوع الضمير الذي تحته خط فيما يأتي مع بيان محله الإعرابي:
ـ "إياك نعبد وإياك نستعين"         ـ ذاكرت دروسي رغبة في التفوق.        " إنا كل شيء خلقناه بقدر"
ـ ضع الضمير "نا" في ثلاث جمل مفيدة بحيث يختلف محله من الإعراب في كل جملة.
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
    1 ـ ضمير واجب الاستتار    2 ـ ضمير جائز الاستتار     3ـ ضمير منفصل في محل رفع        
    4ـ ضمير متصل في محل جر، وآخر في محل نصب
ـ إياكما أكرم المدير"إياكما"(ضمير متصل في محل رفع ـ ضمير منفصل في محل نصب ـ منفصل في محل رفع"
ـ أكرمك الله    الضمير في "أكرمك"    ( في محل نصب ـ في محل رفع ـ في محل جر"
* العلم
ـ ما العلم؟ وما اقسامه باعتبار تشخيص مسماه وعدم تشخيصه؟مع التمثيل؟
ـ ما أقسام العلم باعتبار ذاته؟وما الحكم الإعرابي لكل قسم مع التمثيل؟
ـ ما أقسام العلم المركب؟ اذكر إعراب كل قسم ،ومثل لكل ما تقول .
ـ ما أقسام العلم باعتبار معناه؟ عرف كل فسم مع التمثيل.
ـ ما الفرق بين الاسم واللقب والكنية ؟ وما الحكم إذا اجتمع الاسم مع اللقب من حيث الإعراب؟ مثل.
ـ أعرب : حضر سعيد زين العابدين.
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
ـ علم كنية    ـ مركب إضافي      ـ علم مركب تركيبًا مزجيًا   ـ اسم مضاف إلى لقب    ـ مركب إسنادي
ـ عين العلم ونوعه وطريقة إعرابه في الأمثلة الآتية:
1ـ سيبويه عالم     2ـ عبد الله مجتهد      3ـ جاد الحق أمين
ـ أكمل من أنواع المعارف لفظ (عبد الله) ونوعه ....وهو باعتبار تشخيص مسماه.....وباعتبار ذاته...                        . تبار           وباعتبار ثالث هو.....
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ رأيت عبد الله زين العابدين  زين العابدين لقب  (يجب فيه الإضافة ـ تجوز فيه الإضافة ـ يجب إتباعه للاسم ) لأنه..
2ـ أبو بكر الصديق هو الخليفة الأول     ما تحته خط   ( كنيةـ اسم ـ لقب )
3ـ  أبو بكر الصديق هو الخليفة الأول     ما تحته خط  ( كنية ـ لقب ـ اسم )
4ـ مررت بخالد سيف الله   "سيف الله" لقب ( يجب جره بالإضافةـ يجب اتباعه للاسم )
5ـ أكرمت عبد الله      "عبد الله"  ( مركب إسنادي ـ مركب مزجي ـ مركب إضافي )
6ـ هذه بلعبك "بلعبك" علم يعرب  (إعراب الحكاية ـ إعراب المتضايفين ـ إعراب الممنوع من الصرف )لأنه......
7ـ  زرت بور سعيد    "بورسعيد" يعرب   (إعراب الحكاية ـ إعراب المتضايفين ـ إعراب الممنوع من الصرف ) لأنه
8ـ حضر محمد زين العابدين  "زين العابدين"  (يجب إتباعه للاسم ـ يجوز إتباعه ـ يجوز جره بالإضافة)
*اسم الإشارة
ـ عرف اسم الإشارة،ثم اذكر أسماء الإشارة،واستعمالاتها.
ـ من أسماء الإشارة "ذات" اذكر استعمالاتها المختلفة عند العرب مع التمثيل.
ـ قسم أسماء الإشارة باعتبار المشار إليه ممثلا لما تذكر.
ـ متى يتجرد اسم الإشارة من الكاف وجوبًا ؟ ومتى يقترن بها وجوبًا؟ومتى تمتنع اللام في اسم الإشارة؟مثل لما تذكر.
ـ (هؤلاء الطلاب اتبعوا نصح معلمهم واجتهدوا في دراستهم فحققوا النجاح)
اجعل الجملة السابقة للمفرد والمثنى بنوعيهما وغير ما يلزم.
ـ هذا عالم يصدق في كلامه.                        أشر بالعبارة السابقة إلى المثنى والجمع بنوعيهما.
ـ هذا هو البطل الذى حقق النصر لبلده.           أشر بالعبارة السابقة إلى المثنى والجمع بنوعيهما.
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
ـ اسم إشارة تمتنع معه لام البعد     ـ اسم إشارة للمثنى المذكر.    اسم إشارة يجب اقترانه بالكاف
ـ قال تعالى:" ذلك الكتاب لا ريب فيه"   اقتران اسم الإشارة بالكاف (واجب لأن بعيد ـ واجب لأنه قريب)
*الاسم الموصول
ـ ما الموصول؟ وإلى كم قسم ينقسم؟ مثل لكل قسم بمثالين.
ـ اذكر الموصولات المشتركة واستعمالها.
ـ متى تكون (ذا) موصولة؟مثل لما تذكر.
ـ متى تكون (أل) موصولة؟ وما شرط جملة الصلة؟ مثل لما تذكر؟
ـ ما صلة الموصول؟وما الذي يشترط في جملة الصلة؟مثل لما تذكر.
ـ يكون العئد مرفوعًا أو مجرورًا أو منصوبًا فهل يجوز حذفه؟ مثل لماتذكر.
ـ بين المحذوف ونوعه وحكم حذفه فيما يأتي:
"ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد"    " فاقض ما أنت قاضٍ"  
" يأكل مما تأكلون ويشرب ممل تشربون"    " ذرني ومن خلقت وحيدًا"
"وما عملت أيديهم"
ـ ما أنواع شبه الجملة الواقعة صلة؟ وبم تتعلق حينئذٍ؟ مثل لما تذكر.
ـ أي المثالين يصح نحويًا فيما يأتي:
1 ـ جاء الذي عندك    ـ جاء الذي أمس             2ـ جاء الذي اضربه       ـ جاء الذي ضربته
أكمل ما يأتي لتكون العبارة صحيحة:
الموصولات على ضربين خاصة و..........،فالخاصةمثل.....وتكون (أل)موصولة بشرط أن تكون داخلة على ...... .
ـ من أنواع المعارف لفظ (الذي) ونوعه .....ولابد من جملة بعده تسمى....وشرط هذه الجملة أن تكون......      
ـ عين الاسم الموصول والعائد وجملة الصلة،ثم أعرب ما فوق الخط فيما يأتي:
نصلي للذي صلت قريش    ونعبد وإن جحد العموم
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1ـ جملة صلة محذوف منها العائد المجرور.   2ـ صلة شبه جملة.    3ـ عائد محذوف مرفوع ومنصوب ومجرور.
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ سافر الذين نجحوا (الذين)    اسم موصول  ( للمفرد المذكر ـ لجمع المذكر ـ لجمع المؤنث )
2ـ يعجبني أيهم قائم . في المثال  ( حذف العائد المرفوع  ـ العائد المنصوب ـ العائد المجرور )
3ـ جاء الذي بك   (بك) جار ومجرور ( يصلحان للصلة ـ لا يصلحان للصلة) لأنهما...........
4ـ نجح المذاكر درسه "أل" في المذاكر (موصولة ـ  حرف تعريف)
5ـ عجبت من الفاهمين الدرس " أل " في الفاهمين   (موصولة ـ للعهد ـ للتعريف"
ـ العاملة التي تبكر إلى عملها مخلصة.
               اجعل المبتدأ في العبارة السابقة للمفرد المذكر وللمثنى بنوعيهما وغير ما يلزم.
*ذو الأداة
لخص خلاف النحويين في المعرف بأل.
اذكر أقسام (أل)المعرفة،ومثل لكل قسم. ميز (أل) فيما ياتي:
1 ـ "كلا إن الإنسان ليطغي أن رآه استغنى"     2ـ "كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول"    
  4ـ " وجعلنا من الماء كل شيءحي"     5ـ  أنت العالم الحق    6ـ الحديد أصلب من الألومنيوم  
7ـ إن الإنسان لفي خسر"   8ـ "مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كانها كوكب دري".
ـ أكمل : أل المعرفة تكون للعهد أو..............أو............والتي للعهد قسمان لأن العهد إما ........وإما .........
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1ـ (أل)لتعريف الجنس    2ـ (أل) لتعريف العهد             3ـ (أل) لاستغراق حقيقة الفراد    4 ـ(أل) لاستغراق صفات الفراد             ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ اشتريت كتابًا ثم بعت الكتاب " أل" في الكتاب       ( لتعريف الجنس ـ  للاستغراق ) لأنها..........
2ـ "وخلق الإنسان ضعيفا"    "أل"  في الإنسان       ( لتعريف الجنس  ـ لتعريف العهد  ـ للاستغراق  )
3ـ" وجعلنا من الماء كل شيء حي"  "أل" في الماء   ( لتعريف الجنس  ـ لتعريف العهد  ـ للاستغراق )
4ـ اشتريت فرسًا ثم بعت الفرس "أل" في الفرس      ( للعهد الذهني  ـ للعهد الذكري ـ لبيان الجنس   )
*المضاف إلى معرفة
ـ وضح رتبة المضاف إلى معرفة؟ ثم استدل على أن المضاف إلأى الضمير في رتبة العلم.
ـ اجعل الأسماء الآتية معرفة ب(أل) مرة وبالأضافة مرة في جمل مفيدة: (صانع ـ مدرسة ـ مدينة ـ طالب ـ قنطار)
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ مررت بمحمد صاحبك   (صاحب) في المثال معرفة: (  في رتبة ضمير  ـ في رتبة الإشارة ـ في رتبة العلم )
2ـ هذا كتابك         رتبة تعريف المضاف في كتابك  ( رتبة الضمير  ـ رتبة العلم  ـ رتبة الإشارة )
3ـ أخذت كتاب محمد   (كتاب) معرفة  ( في قوة الموصول ـ في قوة العلم ـ في قوة الإشارة ) لأنه............
*لا النافية للجنس
ـ ما عمل لا النافية للجنس؟
ـ ما شرط إعمال (لا) النافية للجنس عمل إن ؟ وكم نوعًا لاسمها؟ وما حكم كل نوع؟مثل لما تقول.
ـ متي يبني اسم لا النافية للجنس ؟ ومتى ينصب؟ مع التمثيل.
ـ ما الحكم لو فقد شرط من شروط إعمال (لا)عمل (إن) مثل بأمثلة لما تقول.
ـ بين حكم تكرار (لا) مع النكرة.
ـ ما الحكم إن لم تتكرر (لا) مع النكرة الثانية؟ مثل لمل تقول.
ـ اذكر الأوجه الجائزة في نعت اسم (لا) ، وما الحكم إن فقد شرط من الشروط ،مثل لما تقول.
ـ ميز(لا) العاملة من الملغاة فيما ياتي ،وبين سبب الإلغاء :
1ـ لا الرجل كريم ولا ابنه      2ـ لا مؤمنين قانطون
3ـ لا في المصنع عامل ولا مهندس    4ـ لا الطالب مهمل ولا زميله.
ـ بين نوع "لا" في المثلة الأمثلة الآتية:
1ـ "لا تحزن إن الله معنا   2ـ  " ما منعك ألا تسجد"     3ـ لا رجل في الدار بل رجلان    4ـ لا صاحب علم ممقوت
ـ لا طالب مقصر        ـ لا الرجل حاضر   لم عملت (لا) عمل (إن) في المثال الأول ولم تعمل في المثال الثاني.
ـ عين في الجمل الآتية نوع اسم (لا)النافية للجنس،وبين المعرب والمبني ونوع الإعراب والبناء:
1ـ لا حسود مستريح     2ـ لا عاصيًا أباه موفق     3ـ لا دار كتب في المدينة     4ـ لا مسلمات مقصرات
ـ اعرب ما تحته خط فيما يأتي بكل وجه ممكن:
1ـ "لا فيها غول" 2ـ "لا حول ولا قوة إلا بالله"  3ـ لا رجل وامراة في الدار 4ـ لا رجل ظريف في الدار
ـ اضبط بالشكل ما يأتي وبين سبب الضبط:
1ـ لا صاحب علم مقصر   2ـ لا صاحب جود ممقوت.
ـ مثل  في جمل من عندك :
1ـ لا نافية للجنس عاملة.     2ـ لا النافية للجنس اسمها مضاف .   3ـ لا النافية للجنس واسمهاشبيه بالمضاف.
  4ـ لا النافية للجنس اسمها مبني            5 ـ لا النافية للجنس واسمها منصوب      
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ لا طالب علم كسول       "لا"                            ( نافية للوحدة ـ نافية للجنس ـ ناهية ) لأنها......
2ـ لا محمد في الفصل ولا أحمد      "لا"                 (عاملة ـ غير عاملة ) علل لما تختار..........
3ـ لا متقنًا عمله مذموم          اسم"لا" في العبارة      (مفرد ـ مضاف ـ شبيه بالمضاف)
4ـ لا في الدار رجل         "لا"                            ( عاملة عمل إن ـ مهملة ـ عاملة عمل ليس )
5ـ لا صاحب جود مذموم          "لا"                    ( نافية للوحدة  ـ ناهية ـ نافية للجنس)
6ـ "لا تحزن إن الله معنا"  "لا"                           ( نافية للوحدة  ـ ناهية ـ نافية للجنس)
*الاشتغال
ـ ما ضابط الاشتغال؟ وما أركانه؟ مع التمثيل لمل تذكر.
ـ متي يجب نصب الاسم المشغول عنه؟ ومتى يترجح رفعه؟ مثل لما تذكر.
ـ متى يجب رفع الاسم المشغول عنه؟ ومتى يستوي فيه الرفع والنصب؟ مثل.
ـ متى يترجح نصب المشغول عنه؟مثل لما تذكر.
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1ـ مشغول عنه يجب نصبه .   2ـ مشغول عنه يستوي فيه الرفع والنصب. 3ـ مشغول عنه يجب رفعه.
4ـ مشغول عنه يترجح رفعه .  5ـ مشغول عنه يترجح نصبه.
ـ بين فيما يأتي الاسم المشغول عنه وحكمه مع ذكر السبب:
1ـ هلا معونة قدمتها للفقراء    2ـ إن فقيرًا لقيته فأكرمه    3ـ الفقير لا تهنه     4ـ "والظالمين أعدَّ لهم عذابًا اليمًا"
5ـ هل علمًا حصلت 6ـ "جنات عدن يدخلونها"     7ـ دخلت الحديقة فإذا الجرس يدقه الحارس
ـ ما أهملت الواجب     اجعل الجملة السابقة اشتغالية بصورة يترجح فيها نصب المشغول عنه مع التعليل.
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ محمدًا أكرمته       "محمد "             (يترجح رفعه ـ يجب رفعه  ـ يستوي فيه الرفع والنصب )
2ـ هلا محمدًا أكرمته     "محمد"           ( يجب نصبه ـ يترجح نصبه ـ يترجح رفعه )
3ـ اللهم عبدك ارحمه " عبدك"             (   يستوي فيه الرفع والنصب ـ  يترجح نصبه ـ  يجب نصبه  )
4ـ إن محمدًا رأيته فأكرمه    "محمد"     (  يترجح رفعه   ـ  يجب نصبه  ـ  يترجح نصبه )
5ـ خرجت فإذا عمرو يضربه خالد  "عمرو" مشغول عنه  ( يترجح رفعه ـ يجب رفعه ـ  يجب نصبه  )
6ـ الفقير لا تهنه   "الفقير"                  (  يترجح رفعه ـ  يجب نصبه  ـ  يترجح نصبه )
7ـ زيدًا اضربه    "زيد"                     (   يجب نصبه ـ  يستوي فيه الرفع والنصب ـ  يترجح نصبه )
8ـ "أبشرًا منا واحدًا نتبعه"  ما تحته خط  ( يجب نصبه ـ يجب رفعه ـ يترجح نصبه)
*الحال
ـ عرف الحال مع التمثيل.      ـ ما الشروط الواجب توافرها في الحال وفي صاحبها؟مع التمثيل.
ـ ما الحكم لو جاء الحال معرفة؟ ومتى يجوز إتيان صاحبه نكرة؟ مثل لما تذكر.
ـ اذكر ثلاثة مسوغات لإتيان الحال مع النكرة مع التمثيل.
ـ استخرج صاحب الحال وبين لم جاء نكرة:
1ـ لمية موحشًا طلل    يلوح كأنه خلل              2ـ قال تعالى:" في أربعة أيام سواء للسائلين"
3ـ قال تعالى" وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون"
ـ اجعل كل اسم مما يأتي صاحب حال في جملة مفيدة: (الفائز ـ الاستعمارـ العدو )
ـ استخرج الحال مما يأتي،ثم اذكر لم جاءت على هذه الصورة؟وما تأويلها؟
1ـ ادخلوا الأول فالأول.   2ـ اجتهد وحدك.    3ـ أرسلها العراك.
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ قال تعالى:" خشعًا أبصلرهم يخرجون" (  حال  ـ  تمييزًا )
2ـ حضر القائد راكبًا   "راكبًا" ( حال جامدة ـ حال مشتقة)
3ـ قال تعالى:"ولا تعثوا في الأرض مفسدين"  كلمة "مفسدين"( حال ـ تمييز ذات ـ تمييز نسبة )
ـ وضح صحة مجيء الحال فيما يأتي:
1ـ فانفروا ثبات"  2ـ "ولا تمش في الأرض مرحًا"  3ـ "ولا تعثوا في الأرض مفسدين"
ـ عين الحال وصاحبها وموقعه من الإعراب:
1ـ رجع الجيش منتصرًا  2ـ أكلت الفاكهة ناضجة   3ـ لمية موحشًا طلل    يلوح كأنه خلل
ـ أعرب:
1ـ وقف الطلاب منتظمين   2ـ جلس الطالب مبتسمًا   3ـ "ولا تمش في الأرض مرحًا"  
4ـ "ولا تعثوا في الأرض مفسدين "
ـ مثل لما يأتي في جمل من عندك:              1ـ حال مفردة                          2ـ حال مؤكدة    
3ـ حال جامدة مؤولة بمشتق          4ـ حال مقدمة على صاحبها              5ـ حال صاحبها نكرة
ـ علام استشهد النحويون بما يأتي:
لمية موحشًا طلل     يلوح كأنه خلل
ـ أعرب ما تحنه خط فيما يأتي:
كست الطبيعة وجه أرضك سندسًا     وحبت نسيمك إذ تصوغ طيبًا
*التمييز
ـ ما التمييز؟ وفيم يتفق مع الحال ؟ وفيم يختلف؟
ـ ما الأمور التي يقع بعدها تمييز المفرد؟ او ما مظان التمييز المفسر لمفرد؟ مع التمثيل.
ـ ما تمييز النسبة؟ اذكر أنواعه وأقسام تمييز النسبة المحول بالأمثلة.
ـ حول ما تحته خط في الجمل الآتية إلى تمييز وغير ما يلزم:
1ـ حسن جو الشتاء.              2ـ عظم خلق محمد                  3ـ يعلو قدر الطالب بعلمه    
4ـ تقدمت صحة خالد           5ـ فجر الله عيون الرض            6ـ ضوء هذه الحجرة أسطع
ـ ميز نوع كم فيما يأتي:
1ـ كم طالبًا في فصلك؟      2ـ كم دولة زالت لبغيها؟     3ـ كم أيام قضيتها لاهيًا؟
مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1ـ تمييز لعدد   2ـ تمييز لكيل   3ـ تمييز لمساحة    4ـ تمييز لوزن 5ـ تمييز محول عن فاعل
6ـ تمييز محول عن مفعول  7ـ تمييز محول عن مبتدأ  8ـ تمييز غير محول  9ـ تمييز مؤكد 10ـ تمييزنسبة
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ قال تعالى:"واشتعل الرأس شيبًا"   "شيبًا" تمييز ( محول عن مفعول ـ محول عن فاعل ـ غير محول )
2ـ حسن محمد خلقًا   "خلقًا"  تمييز محول عن     ( الفاعل ـ المفعول ـ المبتدأ )
3ـ قال تعالى:"وفجرنا الأرض عيونًا"   "عيونًا" تمييز  ( محول عن المفعول ـ محول عن فاعل ـ مبتدأ)
4ـ اشتريت إردبًا قمحًا   "قمحًا"  ( حال ـ تمييز نسبة  ـ  تمييز ذات )
5ـ طاب محمد نفسًا   "نفسًا" في المثال تمييز محول عن  ( الفاعل  ـ المفعول ـ غير محول )
6ـ امتلأ الإناء ماء   "ماء" في المثال تمييز (محول عن فاعل ـ محول عن مفعول  ـ   غير محول )
7ـ محمد أكثر منك علمًا     "علمًا" تمييز (محول عن الفاعل ـ محول عن المفعول ـ محول عن مضاف )
ـ أعرب: 1         ـ كم عبدًا ملكت؟
ـ بين الشاهد في البيت الآتي واعربه ما فوق الخط:
ولقد علمت بأن دين محمد    من خير أديان البرية دينًا
*إعمال المصدر
ـ ما المصدر العامل عمل فعله؟ وما أقسامه؟ وما حكم عمل كل قسم مع التمثيل.
ـ استخرج المصدر العامل وبين نوعه ومعموله فيما يأتي:
1ـ قال الله تعالى:" ولولا دفع الله الناس"   2ـ قال صلى الله عليه وسلم: " وحج البيت من استطاع إليه
سبيلا"  3ـ قال الله تعالى:"أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيمًا"
4ـ عجبت من الرزق المسيء إلهه    ومن ترك بعض الصالحين فقيرا
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1ـ مصدر مضاف إلى فاعله 2ـ مصدر مضاف إلى مفعوله   3ـ مصدر منون 4ـ مصدر محلى بأل
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ قال تعالى:" أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيمًا"  " يتيمًا" ( حال ـ مفعول للمصدر ـ مفعول لفعل محذوف)
2ـ قال تعالى:" ولولا دفع الله الناس"  "دفع"   (اسم فاعل ـ مصدر منون ـ مصدر مضاف)لأنه...
ـ وضح الشاهد فيما ياتي:
1ـ ألا إن ظلم نفسه المرء بين    ومن ترك بعض الصالحين فقيرًا
2ـ عجبت من الرزق المسيء إلهه    ومن ترك بعض الصالحين فقيرا  
3ـ قال تعالى:" ولولا دفع الله الناس"
ـ اضبط بالشكل ما تحته خط فيما يأتي وبين سبب الضبط
    ضروب بنصل السيف سوق سمانها
* إعمال اسم الفاعل
ـ ما اسم الفاعل؟ وإلى كم قسم ينقسم؟
ـ ما حكم إعمال اسم الفاعل إن كان محلى بـ "أل" ؟ أو مجرًا منها؟ مثل لما تذكر.
ـ ما آراء العلماء في اسم الفاعل المجرد من "أل" وارد عليها.
ـ (جاء الضارب محمدًا أمس)    (جاء ضارب محمدًا أمس)  
لم عمل اسم الفاعل في المثال الأول ولم يعمل في المثال الثاني.
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1ـ اسم فاعل عمل لاعتماده على موصوف      2ـ اسم فاعل عمل لاعتماده على مخبر عنه
3ـ اسم فاعل عمل لاعتماده على نفي           4ـ اسم فاعل عمل لاعتماده على استفهام
 5ـ اسم فاعل عمل لاقترابه بأل                 6ـ اسم فاعل يعمل مطلقًا
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ مرت برجل ضارب محمدًا   "ضارب ( اسم فاعل عامل ـ اسم فاعل غير عامل ) لأنه.......
2ـ مرت برجل ضارب زيدًا   " ضارب" اسم فاعل عامل لاعتماده على ( موصوف ـ صاحب حال ـ مبتدأ)    
3ـ محمد ضارب بكر أمس     "ضارب" اسم فاعل ( عامل ـ غير عامل ـ يجوز فيه الوجهان )
4ـ "إن الله بالغ أمره"    "بالغ"  ( اسم فاعل عامل ـ اسم فاعل غير عامل ) لأنه.......
ـ ما الشاهد في:
1ـ    خبير بنو لهب فلا تك ملغيًا    مقالة لهبي إذا الطير مرت
2ـ قوله تعالى:" ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد"
3ـ   خليلي ما وافٍ بعهدي أنتما    إذا لم تكونا لي على من أقاطع
ـ أعرب:          " ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد"  

* إعمال أمثلة المبالغة
ـ ما معنى صيغة المبالغة ؟ وما أوزانها؟ مثل لكل ٍ بمثال.
ـ ما احوال صيغ المبالغة عند العمل ؟ وما أكثر أوزانها استعمالأ؟ مثل لما تذكر.
ـ اختلف العلماء في إعمال صيغ المبالغة. وضح هذا مبينًا الرأي الصحيح.
ـ مثل لما ياتي في جمل مفيدة:
1ـ صيغة مبالغة عملت لاعتمادها على نفي             2ـ صيغة مبالغة عملت لاعتمادها على استفهام
3ـ صيغة مبالغة عملت لاعتمادها على مخبر عنه     4ـ صيغة مبالغة عملت لاعتمادها على موصوف
"إن الله سميع دعاء من دعاه"   "سميع"   (اسم فاعل ـ صيغة مبالغة ـ اسم مفعول)
ـ بين الشاهد فيما يأتي :
أتاني أنهم مزقون عرضي    جحاش الكرملين لها فديد
اضبط ما تحته خط مبينًا السبب:
إنه لمنحار بوائكها
*إعمال اسم المفعول
ـ عرف اسم المفعول ،واذكر عمله وأحواله عند العلماء مع التمثيل.
ـ لكل من الكسائي والأخفش رأي في إعمال اسم المفعول،وضح ذلك،مع بيان السبب.
ـ مثل لما ياتي في جمل مفيدة:
1ـ اسم مفعول عمل لاعتماده على استفهام     2ـ اسم مفعول عمل لاعتماده على موصوف
3ـ اسم مفعول عمل لاعتماده على نفي 4ـ اسم مفعول عمل لاعتماده على مبتدأ 5ـ اسم مفعول يعمل مطلقًا
ـ حول الفعال المبنية للمجهول إلى اسم مفعول،وبين عمل اسم المفعول:
1ـ هذا عمل عُرِفت قيمته                 2ـ هؤلاء أبطال ذُكِرت سيرتهم في التاريخ
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ جاء المضروب عبده أمس       اسم المفعول في المثال     ( عامل ـ غير عامل )
2ـ جاء المضروب عبده                 "عبده"  مرفع على أنه   (فاعل ـ نائب فاعل )
* اسم الفعل
ـ عرف اسم الفعل واذكر أنواعه مع التمثيل لكل منها بمثال.
ـ فصل القول في ثلاثة من أحكام اسم الفعل وفي أيهما يخالف الكسائي ؟اشرح ومثل لما تقول.
ـ بين فيما يأتي اسم الفعل ونوعه ومعناه:
1ـ عليكم القصد في كل شئونكم    2ـ دونكم ما أجل الله لكم   3ـ هيهات القصد في كل شئونكم  
4ـ حذار الكسل  5ـ هيَّا إلى أسباب المجد   6ـ شتان المجد والخامل.   7ـ صه إذا تكلم غيرك
8ـ  رويدك  إذا سرت .
ـ مثل لمل يأتي في جمل مفيدة:
1ـ اسم فعل سمي به الأمر  2ـ اسم فعل سمي به المضارع  3ـ اسم فعل سمي به الماضي
ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ "ويكأنه لا يفلح الكافرون"  " وى" ( اسم فعل أمر ـ اسم فعل ماضٍ ـ اسم فعل مضارع )
ـ بين الشاهد في البيت الآتي،وأعرب ما تحته خط :
وقولي كلما جشأت وجاشت    مكانك تحمدي أو تستريحي
ـ أعرب :   1ـ حذار الكذب   2ـ "أفٍ لكم"
* العدد
ـ تأتي ألفاظ الععد على ثلاثة أنواع اذكرها ممثلا لكل نوع.
ـ ما أحوال العدد الذي يصاغ على وزن (فاعل)؟ وما معناه في كل حالة؟
ـ اكتب الأعداد الواردة في العبارات الآتية بالحروف مع كتابة الجملة الصحيحة:
1ـ في مكتبتي45 قصة و72 كتاب و11 كراسة.
2ـ في المصنع 2 طابق وفي الطابق الول يعمل 4 أولاد و7 بنات وفي الثاني13 رجلا و15 امراة.
3ـ في الفصل 10 مقاعد و3 نوافذ و14 طالبًا،وهم عدد طلاب الصف 3.
4ـ في العام الدراسي 8 أشهر.
5ـ في الفصل 35 طالبًا.
6ـ في معهدنا 15 مدرس و14 مدرسة ،6 عامل،و2 وكيل،و11كاتب.
7ـ وقد فاز معهدنا بالمركز4 في أوائل الطلبة.
ـ مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1ـ عدد على وزن (فاعل) مفرد.   2ـ عدد مضاف إلى ما هو مشتق منه.    
3ـ عدد مضاف إلى ما هو دونه     4ـ عدد منون على وزن فاعل وينصب ما هو دونه.
ـ اضبط بالشكل ما تحته خط فيما يأتي وبين سبب الضبط : " إن أخي له تسع وتسعون نعجة"
* التعجب
ـ ما التعجب؟ وما أنواعه؟    ـ ما شروط فعل التعجب؟
ـ للتعجب القياسي صيغتان، اذكرهما مع التمثيل لكل صيغة.
ـ أعرب ما يأتي بكل وجه ممكن :                 1ـ ما أحسن محمدًا      2ـ أكرم بعلي
ـ بين القياسي والسماعي من أسليب التعجب الآتية:
1ـ لله دره فارسًا   2ـ يا لصبر أيوب  3ـ ما أكرم عليًا  4ـ أحسن بمحمد
ـ تعجب مما ياتي :
1ـ تسعد الأمم بأوطانها  2ـ شجاعة محمد   3ـ وفاء الصديق  4ـ صبر أيوب  5ـ عدل عمر في حكمه
 6ـ يجمل الجو في الربيع
ـ لماذا يمتنع التعجب مباشرة من الفعال الآتية: (استخرج ـ تقدم ـ مات ـ عسى ـ خضر ـ قُتِل ـ عمي)  
امتحان 2007/2008
" الطالب الأزهري الحق هو الحافظ لكتاب الله الفاهم سنة رسول محمد (صلى الله عليه وسلم) المهذبة أخلاقه والذي يسعي دائمًا لنشر تعليم الدين الصحيحة بين أبناء الأمة، فما أجل تعاليم ديننا  الحنيف إذا تعلمناها وعملنا بها"
1ـ أعرب ما تحته خط في العبارة:   ب ـ استخرج من العبارة:
ـ اسمًا   ـ ضميرًامنفصلا   ـ ضميرًا متصلا في محل رفع وآخر في محل جر  ـ اسم موصول ،وبين نوعه وصلته   ـ اسم فاعل وبين مفعوله    ـ اسم مفعول, وأعرب معموله   ـ أسلوب تعجب
امتحان 2006/2007
(للأزهر الشريف مكانة عالية في العالم الإسلامي ،أعظم بها من مكانة! فهو محط رحال طلاب العلم،ثم يعود الطلاب إلى بلادهم مزودين بالعلم ،حافظين لكتاب الله،والذين لا يستطيعون المجيء إلى الزهر الشريف ، ترسل إليهم البعثات ، فما أجمل حرص الأزهر على تعليمه أبناء المسلمين!)
استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:  ـ ضميرًا متصلا وبين نوعه   ـ حالا وبين صاحبها ـ صيغة تعجب
ـ اسمًا موصولا وبين نوعه وصلته   ـ مصدرًا عاملا وبين نوعه

احمد بن ماجد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى