تقويم لغة عربية الصف السادس الفصل الدراسي الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27112014

مُساهمة 

. تقويم لغة عربية الصف السادس الفصل الدراسي الاول




( تقويم الفصل الدراسي الأول )

  أولاً التعبير :
1- اكتب لافنة تحث  الشباب على ممارسة الرياضة
2-" للوطن فضل كبير عليك " .    تحدث عن هذا الفضل ، وبين واجبك نحوه .
  ثانياً القراءة :
من قصة ( علي مبارك ) :
" أحب أن أكون كاتباً ، مثل ذلك الرجل الذي رأيته يعمل عند موظف      كبير أعجبني شكله ، وسرتني ملابسه ، ورأيت الناس يهابونه ويحترمونه " .
( ا )  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معني ( يهابونه ) :   ( يحبونه – يكرهونه – يخافونه ) .      
 2- مضاد ( أحب )   :   ( أسرع – أكره – أخاف ) .
3- جمع  ( كاتب )   :    ( كُتَّاب – كتب – كتاتيب )  .
( ب )  ما الصفات التي كانت في الكاتب وأعجب بها ( علي مبارك ) ؟
( جـ )  ما مصدر فزع الصبي ، وخوفه من الشيخ ( أحمد أبو خضر ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من موضوع ( من نوادر جحا ) :
 " جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون " .
( ا ) أكمل ما يأتي :
♦  معنى تعددت : ..............  
 ♦  مضاد مرحة : ............    
♦ مفرد نوادر: .............
( ب ) ماذا تعرف عن جحا  ؟                                    
( جـ ) لماذا رفض ( جحا ) كتابة الخطاب لجاره ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً المحفوظات : 1-  قال الله تعالي : { وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ        الظَّالِمِينَ {44}
هات مرادف (أقلعي)..................0
هات مضاد (الحق)0......................
هات جمع  (القوم )...................
هات مفرد (الظالمين) 0
ما المصادر التي  أتى منها الماء ؟
أين رست السفينة ومن عليها ؟
ما الغرض من النداء في قوله تعالى" يا أرض ابلعي ماءك" ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من نص ( البخيل والدجاجة ) :  قال الشاعر :    
ولـم يجـــد كنــــزاً ولا لقيــــه                بــل عظمة فـــى حجره مــرميــــة
فقال لا شــــك بـــأن الطمعــا                ضيـــع لـلإنسان مـا قــــد جمعـــــا
( ا ) أكمل ما يأتي : معنى ( لقيه ) : .....................   ،
 وجمع ( كنز ) : .....................
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) أكمل : قائل هذا النص الذى منه هذان البيتان ، هو ..........................
( د ) ما الجمال في قول الشاعر : " الطمع ضيع للإنسان ما قد جمعا " ؟


رابعا ً النحو : " أصبحت وسائل المواصلات تريح الإنسان وتوفر وقته ، بعد أن أهتم العلماء اهتماماً كبيراً بتطويرها ، سعياً وراء اختصار الوقت ، وإنجاز الأعمال ، وراحة الناس " .
( ا ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة :
(  خبراً لفعل ناسخ – وبين نوعه ، مفعولاً مطلقاً ، مفعولاً لأجله ، مضافاً إليه ) .
( جـ ) " المتسابقون مستعدون للسباق " .
أدخل على الجملة السابقة ( أضحى ) ، وغير ما يلزم .
( د ) عين الخبر ، وبين نوعه في كل جملة من الجمل الآتية :
1- صار العلم يخدم الناس .                                          
    2- ليس السلام محققاً في منطقتنا .
2- بات العصفور فوق الشجرة .                                      
4- كانت الشمس نورها ساطع .
( هـ ) " ظل الرجلان واقفين " .
احذف ( ظل ) من الجملة السابقة ثم اكتبها صحيحة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الخط : اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
كن قنوعاً ، تكن أغنى الناس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادساً الإملاء : اكتب ما يملى عليك

حسن حشيش


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تقويم لغة عربية الصف السادس الفصل الدراسي الاول :: تعاليق

مُساهمة في 21/10/15, 07:58 pm  الطائر الامين

بارك الله لك مجهودك الرائع ونفع بعلمك وزادك علما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى