على مبارك للصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول (شرح كامل ومبسط على شكل سؤال وجواب - معانى الكلمات – أسئلة من امتحانات المحافظات)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26112014

مُساهمة 

. على مبارك للصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول (شرح كامل ومبسط على شكل سؤال وجواب - معانى الكلمات – أسئلة من امتحانات المحافظات)




على مبارك للصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول (شرح كامل ومبسط على شكل سؤال وجواب - معانى الكلمات – أسئلة من امتحانات المحافظات)
الفصل الأول / عائلة المشايخ
ماذا كان يفرض الحكام فى عهد محمد على الكبير على الفلاحين؟
• كانوا يفرضون الضرائب الباهظة .
2- متى كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين؟
* فى عهد محمد على الكبير.
3- ما جزاء من كان يتأخر عن دفع وتسديد هذه الضرائب ؟
* يجلد ويهان ويلقى به فى السجن .
4- ماذا كان يفعل الفلاحون الفقراء العاجزون عن دفع الضرائب؟
*كانوا يفرون من بلدهم تاركين أرضهم خوفا من الجلد والسجن ويذهبون الى بلد لا يعرفهم فيه أحد ولا تصل اليهم يد الحاكم الظالم.
5- ما اسم القرية التى استقرت فيها أسرة على مبارك بعد فرارها
وما اسم القرية الأولى التى فرت منها ؟
• استقرت أسرة على مبارك فى قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى "برنبال الجديدة " بعد فرارها من قريتها الأولى "الكوم والخليج " على بحر طناح .
6- كيف كانت الحياة لأسرة على مبارك فى مقرها الجديد؟
* طابت الحياة وحسنت لهم فى مقرهم الجديد.
7- كم بلغ عدد أفراد أسرة على مبارك فى مقرها الجديد ؟
*كثر عددها حتى قاربوا المائتين .
8- ما الاسم الذى عرفت به أسرة على مبارك ؟ ولماذا؟
• عرفوا باسم عائلة المشايخ فقد كان فيهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئا من العلم الدينى الذى يحتاج اليه أهل القرى وكان منهم القضاة الذين يحكمون بين المتنازعين والأئمة الذين يصلون بالناس الصلوات ويخطبون لهم الجمع والأعياد ومن يعقدون لهم عقود الزواج .

9- لماذا كانت أسرة على مبارك محل احترام كبير من أهل القرية
والحكومة؟
*لأن فيهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئا من العلم الدينى الذى يحتاج اليه أهل القرى وكان منهم القضاة الذين يحكمون بين المتنازعين والأئمة الذين يصلون بالناس الصلوات ويخطبون لهم الجمع والأعياد ومن يعقدون لهم عقود الزواج .
10-  ما نتيجة احترام وتقدير الحكومة لأسرة على مبارك ؟
• أعطتها الحكومة قطعة من الأرض تزرعها وتنتفع بغلتها وتستعين بها فى أداء الأعمال الخيرية التى تقدمها لأهل القرية وأعفتها من جميع الضرائب .



11- لماذا أعطت الحكومة قطعة من الأرض لأسرة على مبارك ؟
*تقديرا واحتراما لها ولكى تزرعها وتنتفع بغلتها وتستعين بها فى أداء الأعمال الخيرية التى تقدمها لأهل القرية .
12- من ولد لرب الأسرة الشيخ مبارك فى تلك الأيام؟ وبم سماه؟
*ولد لرب الأسرة الشيخ مبارك ولد سماه عليا .
13- لماذا كان لميلاد"على مبارك" فرحة كبيرة فى القرية كلها؟
* مجاملة لأبيه الشهم العطوف الذى يخدم أهل القرية ومجاملة لأمه الكريمة التقية التى لم تكن تلد من قبله سوى الاناث .
14- متى ولد على مبارك ؟
* عام 1823م – 1239ه .
15- كيف قضت القرية أيامها بعد ميلاد على مبارك؟وماذا تمنت؟
* قضت القرية كلها أياما سعيدة تزف فيها التهنئة الخالصة لهذه
الأسرة المحبوبة راجية أن يكون المولود قرة عين لأمه وأبيه وبشير خير لأسرته وللقرية جميعها .
16- لماذا لم تدم هذه الفرحة طويلا؟
* لم تدم الفرحة طويلالأن الحكومة زادت الضرائب زيادة كبيرة
وضج الناس وعجزوا عن الدفع لأنه ليس لديهم مال يدفعونه لهؤلاء الحكام .
17- لماذا ساءت أحوال أسرة على مبارك وزادت سوءا ؟
* لأن الحكومة فرضت ضرائب على كل الأراضى التى تحت يديه
بما فيها الأرض التى كانت الدولة قد أعطتها له ليستعين بها على
أعمال الخير

 18-     ماذا فعل الشيخ مبارك عندما عجز عن دفع وتسديد الضرائب؟ولماذا ؟
فعل ما فعله أجداده وهرب بأهله تاركا قريته ومديريته كلها خوفا من السجن  .
19- كم كان عمر " على مبارك " حين هربت أسرته من قرية برنبال الجديدة ؟
* كان عمره نحو ست سنوات
20- لماذا كان الشيخ مبارك يغادر المكان الذى ينزل فيه مسرعا الى غيره ؟
* عندما يجد فيه قلقا .
21- أين وصل الرحيل بالشيخ مبارك فى نهاية الأمر ؟
* الى بدو فى الصحراء قريبا من القرى يسمون عرب السماعنة
22- ما المديرية التى وصل اليها الشيخ مبارك فى مسيره ؟
* مديرية الشرقية .
23- ما عمل عرب السماعنة وأين سكنون؟
* يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .
24- ما سبب ارتياح وسرور الشيخ مبارك لعرب السماعنة ؟
 وما سبب ارتياحهم وسرورهم به ؟
*ارتاح الشيخ مبارك لهم ونزل بينهم وسر بهم لشهامتهم وكرمهم وسروا به لأنهم وجدوا فيه الرجل الذى كانوا يبحثون عنه


25- ما الذى كان يبحث عنه عرب السماعنة ووجده فى الشيخ مبارك ؟
* كانوا  يبحثون عن فقيه يرجعون اليه فى أمور دينهم ودنياهم
26- ماذا بنى " عرب السماعنة " للشيخ مبارك ؟ ولماذا ؟
*بنوا له جامعا وجعلوه اماما لهم حيث كان الشيخ مبارك رجلا صالحا حسن الأخلاق .
الفصل الثانى/ عزة نفس وطموح مبكر

1- متى التفت الشيخ مبارك الى تعليم تعليم ابنه (على )  ؟
• عندما اطمأن الى حياته الجديدة عند عرب السماعنة .
2-  ما الذى التفت اليه الشيخ مبارك عندما اطمأن الى حياته الجديدة عند عرب     ا لسماعنة ؟
* التفت الى تعليم ابنه على .

2- لماذا لم يتمكن الشيخ مبارك من مواصلة تعليم ابنه بنفسه ؟
• بسبب مشاغله الكثيرة التى لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم
4- ماذا فعل الشيخ مبارك عندما منعته مشاغله من مواصلة تعليم ابنه بنفسه؟
* أخذ يبحث عن معلم يثق فيه .


5- من الذى اهتدى اليه الشيخ مبارك لتعليم ابنه ( على ) ؟ وأين يسكن؟
* اهتدى الى شيخ مهاجر يسكن قريبا من مساكن البدو أصله من برنبال واسمه الشيخ أحمد أبو خضر
6- علام اتفق والد على مبارك مع الشيخ أحمد أبوخضر ؟ وكيف حلت مشكلة
بعد مسكن الشيخ عنهم ؟
اتفق الوالد مع الشيخ على تعليم ابنه (على ) وحلت المشكلة بأن يقيم الصبى
مع الشيخ فى بيته طوال الأسبوع ويعود الى منزله يوم الجمعة .

7- ما اتفاق الوالد مع الشيخ مقابل اقامة الصبى فى بيت الشيخ طوال الأسبوع
* اتفقا على أن يبعث الوالد الى الشيخ ما يكفى الطفل أجرا واقامة .
 8- كيف ودع الأب والأم ابنهما (على ) وبم نصحاه ووعداه ؟ولماذا ؟
* ودعاه وداعا حارا زنصحاه بالجد والاجتهاد وبطاعة الشيخ ووعداه بجائزة كبيرة اذا انتظم فى تعليمه وتفوق وحفظ القرآن الكريم سريعا .
9- كيف كان حال الأم عندما ذهب الطفل ليقيم فى بيت الشيخ ؟ ولماذا؟
• كانت الأم مهمومة حزينة شديدة الألم لفراق وحيدها واغترابه بعيدا عنها.
10- ما قيمة التعليم وأهميته كما تدركه أم على مبارك ؟
• التعليم يخلق الرجال الأفاضل ويحقق لصاحبه حياة حرة كريمة .
11- كيف وجد الصبى الشيخ أبوخضر فى كتابه عندما ذهب اليه؟
• وجده كاشر الوجه قاسى الطبع بجانبه عصا غليظة .
12- لماذا ملك الرعب الصبى على مبارك وازداد فزعه عندما ذهب الى الكتاب
• ملكه الرعب بسبب العصا الغليظة التى ينظر اليها أولاد الكتاب فى خوف شديد وازداد فزعه وهو يرى تلك العصا تهوى على الأولاد لأتفه الأسباب.

13- ما أثر تلك العصا على  الصبى الصغير (على مبارك ) ؟
• كره الشيخ والكتاب .
14- ماذا قال (على مبارك )   لنفسه فى ألم شديد عندما شاهد عصا أبوخضر؟
* قال : هل يليق بالمعلم أن يكون بمثل هذه القسوة؟ وهل جئنا الى هنا لنتعلم الجبن والخوف؟

14- كيف يمكن ل(على مبارك ) أن ينجو من شر هذه العصا الغليظة
  وصاحبها ؟
* اذا اجتهد ليتم حفظ القرآن الكريم وعندئذ يترك الكتاب ويبتعد عن صاحبه
الذى يقسو على تلاميذه بالضرب والسب والاهانة.
15- ما المدة التى قضاها على مبارك ليتم فيها حفظ القرآن الكريم للمرة الأولى ؟ وبم تسمى المرة الأولى ؟
* أمضى سنتين كاملتين أتم فيهما حفظ القرآن الكريم للمرة الأولى التى تسمى البداية .

15- لماذا كان يجب على الصبى (علي مبارك)  أن يظل مع الشيخ رغم حفظه
القرآن الكريم ؟
• ليعيد الحفظ ويثبته .
16- متى رفض على مبارك الذهاب الى الكتاب ؟
• عندما ثقلت عليه العصا واشتد عليه الضرب.
17- لماذا عاد الشيخ مبارك الى تعليم ابنه بنفسه مرة أخرى ؟
• عندما رفض الذهاب الى الشيخ أبى خضر ولم يفد معه تهديد أبيه ولا غيره
ممن كانوا يريدون ارغامه على الذهاب الى الكتاب .
18- لماذا نسى على مبارك ما حفظ وما تعلم ؟
* بسبب رفضه الذهاب للكتاب ومشاغل والده الكثيرة التى لم تمكنه من الاشراف الكامل على ابنه وانصرافه الى  اللعب حتى نسى ما حفظ وما تعلم .



19- ماذا قال الشيخ مبارك لابنه (على ) عندما نسى حفظ القرآن ؟ولماذا؟
• قال له فى شدة : من الغد يا على تذهب الى الشيخ أبى خضر وتواصل الذهاب اليه لتتم حفظك وتعليمك .
20- ما أثر كلام الشيخ مبارك على ابنه (على ) ؟ وبم رد عليه الابن ؟
• انفجر الصبى صائحا فى قوة وعزم :وأعود مرة أخرى الى العصا الغليظة
والمعاملة القاسية وأتعلم الخضوع والمذلة والجبن
21- لماذا رفض الصبى (على مبارك) الذهاب الى الكتاب مرة أخرى ؟
• لأنه يكره العصا الغليظة والمعاملة القاسية ويرفض تعلم الخضوع والمذلة والجبن.
22- من الذى انضم الى الوالد يزجر هذا الصبى ؟ ولماذا ؟
• انضم اليه أحد اخوته الى أبيه يزجر هذا الصبى  الجرئ المتفتح العقل الشجاع الذى يعلن رأيه فى صراحة .

23- ما الذى أدركه الأب العاقل الحكيم فى ابنه ؟ وكيف تصرف ؟
• أدرك الأب العاقل الحكيم ما فى نفس الصبى وقرأ ما فى وجهه من علامات التمرد فخاف أن تلجئه الشدة الى الهروب فعاد الى الهدوء .
24- ماذا قال أحد اخوة (على مبارك) له عندما تنبه الى تفتحه وقوة نفسه ؟
• قال له : سنترك لك الحرية يا صديقى فى اختيار طريقك الى مستقبلك فماذا ترى أن تتوجه اليه لتصبح بعدما تكبر رجلا محترما
25- ماذا أحب (على مبارك ) أن يكون فى المستقبل عندما يكبر حتى يصبح رجلا محترما ؟ ولماذا اختار هذا العمل ؟
• أحب أن يكون كاتبا مثل ذلك الرجل الذى رآه يعمل عند موظف كبير أعجبه شكله وسرته ملابسه ورأى الناس يهابونه ويحترمونه .
26-     ماذا قال الشيخ (مبارك ) لابنه (على ) عندما عرف برغبته
   * صاح الأب مسرعا : اطمئن يا ولدى فسوف نحقق لك رغبتك ما دامت توافق هواك .

26- ماذا فعل الشيخ مبارك لتحقيق رغبة ابنه (على )فى أن يعمل كاتبا  
• أسرع الوالد بابنه الى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكاواهم وعقودهم وغيرها ورجاه أن يعلمه ويربيه ويأخذه فى منزله ويجعله واحدا من أولاده ويدفع له هو ما يقابل ذلك من المال
27- ما أثر ذهاب (على ) الى الكاتب وماذا قال فى نفسه ؟ ولماذا
• فرح الصبى كثيرا حين ذهب الى الكاتب ورأى ثيابه النظيفة زملابسه الحسنة وجعل يقول لنفسه فى فرح : بلغت يا (على) ما كنت تتمنى .
28- ما سبب فرحة على مبارك عند ذهابه بيت الكاتب ؟ وما الذى كان يظن أنه سيجده هناك ؟
• لأنه بلغ ما كان يتمنى ويحلم به وظن أنه سيتعلم هناك أحسن تعليم ويقيم أحسن اقامة مع هذا الرجل الظريف النظيف العطوف  الذى لا يضرب ولا يشتم ولا يؤذى ولن يحرمه شيئا مثل " الشيخ أبو خضر "
29- هل وجد على مبارك ما كان يحلم به فى بيت الكاتب ؟ ولماذا؟
• لا لم يجد ما كان يتمناه ويحلم به فقد كان ظنه خاطئا وغره المظهر
وظهرت له الحقيقة المرة حيث لم يجد الهدوء ووجد البيت يموج بالضجة لكثرة عيال الرجل من زوجاته الثلاث وكان يقتر عليه فى الطعام .فلا يعطيه ما يشبعه وكان يبيته جائعا ولم يكن يعلمه بل اتخذه خادما له مع سبه وشتمه .

30- ماذا وجد الصبى ( على مبارك ) فى بيت الكاتب ؟
• وجد الحقيقة المرة فلم يجد الهدوء ولكن وجد الضجة لكثرة عيال الرجل من زوجاته الثلاث ووجد ه يقتر عليه فى الطعام فلا يعطيه ما يشبعه وفى كثير من الليالى يحرمه منه فيبيت جائعا .ولم يكن يعلمه بل اتخذه خادما له مع اهانته وسبه وشتمه .

31- لماذا لم يستمر على مبارك مع هذا الكاتب وعاد مسرعا الى أبيه ؟
• لأنه لم يطق هذا الجو الكئيب وعاد الى أبيه يشكو اليه هذا الكاتب المعلم الذى يؤذيه ولا يستفيد شيئا منه ويريه آثار الضرب الشديدالظاهرة فى جسده وما أحدث فى رأسه من الجروح الغائرة

32- كيف قابل الأب شكوى (ابنه على ) من الكاتب ؟ وماذا قال له؟
• قابل أبوه شكواه بالغضب الشديد منه وصاح فيه قائلا فى قسوة :
اخسأ يا ولد وتأدب ولا تقل هذا عن معلمك انه يعلمك ويرشدك وقديما قالوا : من علمنى حرفا صرت له عبدا ).

33- بم رد الصبى (على ) على كلام أبيه وكيف واجه غضبه ؟
• قال : لكنه يا أبى لا يرشدنى ولا يعلمنى بل يؤذينى ويجيعنى فكيف أصبر على هذه الحال؟ ولماذا أكذب وقد اخترت بنفسى هذا الطريق ؟

34- ما الذى فات الشيخ مبارك ولم يفطن اليه هذه المرة فى التعامل
    مع ابنه ؟
• فاته أن يقرأ ما فى وجه صغيره كما قرأه فى المرة السابقة ليتبين ما فيه من العزم على أمر خطير ويعرف أن الشدة لا تفيد.

35- لماذا كان ينبغى على الشيخ مبارك أن يرق مع ابنه فى هذا الموقف؟
• ليعرف أن الشدة لا تفيد وحتى لا يزيد ابنه كراهة لما هو فيه وكى لا يدفعه الى شئ لا يحبه .
36- أين ذهب الصبى (على ) حين عامله أبيه بقسوة وعنف ؟ ولماذا؟
• ذهب الصبى الى قريته الأولى "برنبال"دون أن يخبر أسرته واتجه الى أخ له هناك وأقام معه لعله يقنع والده بعدم الذهاب الى الكتاب .


37- من عثر على الصبى ( على ) ؟ وكيف كانت معاملته له ؟
*عثر عليه أحد اخوته ولم يزجره ذلك الأخ العاقل ولم يعاتبه على ترك أسرته دون علمها بل استخدم معه اللين والملاطفة ولم يترككه حتى رضى بالعودة معه الى " السماعنة " .

38- ماذا عرض الشيخ مبارك على ابنه عند عودته الى السماعنة ؟
• عرض عليه أن يعمل مع كاتب من الكتاب الذين يقيسون الأراضى للفلاحين يعلمك قياس الأراضى وتوزيعها وذك عمل نظيف مريح .
39- ماذا قال الصبى (على ) لوالده عندما عرض عليه العمل مع كاتب؟
• قال له : أجرب يا والدى هذا العمل أولا فاذا أعجبنى والا بحثت عن عمل آخر يعجبنى ويرضى نفسى  .
الفصل الثالث / السجين المظلوم
1- لماذا مط الشيخ مبارك شفتيه وهز كتفيه ؟
• عجبا من ابنه الصغير العنيد (على ) الذى لا يرضى أن يفرض أحد عليه رأيا ويأبى الا أن يجرب العمل بنفسه ليوافق عليه أو لا يوافق

2- من الذى ذهب اليه الشيخ مبارك ؟ وبم رجاه ؟
• ذهب الى ذلك الكاتب ورجاه أن يقبل ابنه تلميذا له فوافق على طلبه
3- لماذا رضى الصبى (على مبارك) بعمله مع الكاتب واطمأن الى مصاحبته فى أول الأمر ؟
• حيث وجد الصبى (على ) أنه ينال شيئا من المال الذى يدفعه الفلاحون للكاتب .
4- ما المدة التى قضاها (على مبارك ) فى العمل مع الكاتب والتى
  طرده بعدها ؟
• طرده بعد ثلاثة أشهر من العمل والخدمة.
5- لماذا قام الكاتب بطرد (على مبارك ) بعد ثلاثة أشهر من العمل ؟
• لأنه كان لصغره يتحدث الى الناس ببساطة عما يأخذه الكاتب من الفلاحين كما أن الكاتب اغتاظ لافشاء ذلك السر الذى يضره
6- لماذا لم يهتم أبو على لطرد ابنه وكيف عاد يعلمه بنفسه ؟
• حيث كان مكلفا بجمع ما على العرب من أموال مفروضة للدولة فاذا خرج لأداء عمله أخذه معه ليقوم بكتابة ذلك المال وحسابه .
7- أين يعمل الكاتب الذى ألحقه به والده للعمل معه ؟ وما قيمة الأجر؟
• ألحقه والده بكاتب فى مأمورية " أبوكبير " شرقية بأجر قدره خمسون قرشا فى الشهر .
8-لماذا لم يستمر (على مبارك ) فى العمل طويلا مع كاتب أبوكبير ؟
  * حيث وجد الصبى ( على مبارك ) أنه يخدم هذا الكاتب بصدق وأمانة
ومع ذلك يأكل عليه أجره ولا يعطيه شيئا غير الطعام .
 9- ما المدة التى مكثها على مبارك على هذا الحال مع كاتب مأمورية أبوكبير ؟ وما الذى قرره ؟
* مكث على هذا الحال ثلاثة أشهر حتى ساءت أحواله فعزم على أن يأخذ
حقه بالحيلة .
10- كيف حصل ( على مبارك )  على حقه بالحيلة من الكاتب ؟
* حصل عليه عندما بعثه الكاتب ليقبض بعض المال فقبضه وأخذ منه مقدار أجره وذهب الى الكاتب وسلمه كيس النقود وتركه وانصرف
مسرعا قبل أن يمسك به .
11- ما قيمة المبلغ الذى أخذه (على مبارك) من كيس النقود ؟ ولماذا؟
*أخذ مائة وخمسين قرشا وذلك قيمة أجره عن ثلاثة شهور
12- ما أثر هذا الموقف على الكاتب بعد أخذ( على ) النقود؟ وماذا قرر؟
*ثار الكاتب ثورة شديدة لذلك التصرف الجرئ وعزم على أن ينتقم من الصبى أشد انتقام .
13- من الذى ذهب اليه الكاتب لينفذ انتقامه من الصبى (على )؟
* ذهب الكاتب الى المأمور وأخبره بما حدث فغضب هو ا لآخر وثار .
14- علام اتفق الكاتب والمأمور ؟
* اتفقا معا على الانتقام من هذا الولد الجرئ الذى لا يخاف أحدا .
15- ما الطلب الذى وصل الى المركز من الحكومة ووجد فيه المأمور الفرصة للانتقام من (على )؟
* جاء الى المركز طلب من الحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية فانتهز المأمور الفرصة ودعا الفتى اليه .
16- ما الحيلة التى نفذها المأمور مع الصبى (على مبارك ) حتى ينتقم منه ؟
* طلب منه أن يذهب الى السجن مسرعا ليسجل أسماء من فيه حيث أنه مطلوب من المأمور بعض الشبان للخدمة العسكرية وربما يجد بينهم من يصلح لها  وزاد المأمور فى خداعه للصبى حين أخبره أنه مسرور منه ولا يثق فى أحد غيره للقيام بالأعمال المهمة .


17- ماذا فعل رجال المأمور مع (على مبارك )  عندما وصل الى السجن؟
* أحاط به رجال المأمور ووضعوا فى رقبته  قيدا من حديد وألقوا به فى السجن المظلم .
18- كم يوما ظل على مبارك فى السجن ؟ وكيف قضى هذه الفترة ؟
* ظل فى السجن عشرين يوما بين القاذورات والأوساخ والخوف والبكاء
19- صف حال السجان ؟ وما الذى عزم عليه ؟
* كان السجان طيب القلب عطوفا فاشتد ألمه لما حدث للفتى الصغير السن وعزم على أن يصنع شيئا ينقذ الصبى (على )من الظلمالذى نزل به
20- أين كان يعمل صديق السجان ؟
* كان يعمل عند مأمور لزراعة القطن .
21- ما الذى يحتاج اليه مأمور الزراعة كما عرف السجان من صديقه ؟
ولماذا فرح السجان ؟
• كان فى حاجة الى كاتب يجيد الكتابة والحساب  فرح السجان بما يمكن أن يؤديه من خير وخدمة للصبى المظلوم (على مبارك ) .
22- ماذا قال السجان لصديقه عندما أخبره بحاجة مأموره لكاتب؟
* قال السجان : وجدت ما تطلب يا صديقى فعندنا فى السجن فتى أمين مظلوم جيد الخط بارع فى الحساب وأراه ينفع مأمرك  فهل يمكنك أن تسعى له فى تلك الوظيفة لوجه الله تعالى ؟

23- ماذا طلب صديق السجان منه حتى يتوسط لدى مأموره لتعيين الفتى (على ) ؟ وماذا فعل الفتى لتنفيذ طلب صديق السجان ؟
* طلب منه صديقه أن يكتب الفتى شيئا يأخذه معه ويعرضه على سيده
فكتب (على ) بعض العبارات الرقيقة على ورقة نظيفة وبخط جميل .
24- ما نتيجة قراءة المأمور لما كتبه على من عبارات ؟
* سر بها المأمور سرورا كبيرا ووافق على تعيين  الفتى (على مبارك)
فى الوظيفة الخالية.
25- لماذا عاد خادم مأمور الزراعة الى السجن ؟ والى من انطلق بالفتى (على) ؟
* عاد الخادم الى السجن ومعهأمر بالافراج عن على وبعد الافاراج عنه أخذه الخادم بيده وانطلق به مسرعا الى مأموره "عنبر أفندى" وأدخله عليه .
26- ماذا فعل مأمور الزراعة مع (على)عندما دخل عليه ؟
* حادثه المأمور طويلا واطمأن الى عقله وادراكه وقدرته على العمل الذى سيتولاه.
27- ما قيمة الراتب الذى عرضه مأمور الزراعة على الفتى (على) ؟
*عرض عليه راتبا قدره خمسة وسبعون قرشا فى الشهر .
28- لماذا ازاد (على مبارك ) قناعة بالعلم وبضرورة تحصيله ؟
* لأن العلم أخرجه من السجن وظلماته .
29- لماذا نسج (على مبارك ) خيوط مستقبله ؟
* ليكون من الكبراء أو على الأقل مثل مأمور الزراعة "عنبر أفندى
الفصل الرابع / سر غامض
1- كيف وجد الفتى (على ) " عنبرأفندى "عندما دخل عليه ؟
• رآه جالسا فى عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء
يقفون فى خشوع ويستمعون الى الأوامر التى يلقيها عليهم المأمور فى اصغاء شديد .


2- لماذا زادت دهشة (على مبارك ) مما يرى ويسمع ؟
* زادت دهشته من أن يقف  هؤلاء الكبار أمام هذا الرجل خاضعين لأمره وهم أصحاب القصور والخدم والحشم والعبيد والناس يهابونهم ولا يعصون لهم أمرا .
2- ما السر الذى سأل(على)عنه الناس وأباه  بخصوص عنبر أفندى؟
• يريد أن يعرف السر فى عظمة هذا الرجل وكيف وصل الى هذا المنصب الخطير وهو غير تركى وما الذى أكسبه ذلك الجلال الذى يخضع له كبار الناس ويجعلهم يقبلون يده فى أدب .
3- ما اجابات الوالد لابنه عن ذلك السر ؟
• أجابه اجابات غير مرضية وغير مقنعة لابنه ( على) .
4- من الذى اتجه اليه على مبارك ليسأله عن سر عظمة المأمور
 عندما لم يجد من يعرف السبب ؟ ولماذا اختار من سأله؟
• اتجه بسؤاله الى فراش المأمور لأنه أكثر الناس احتكاكا بالمأمور ويعرف عنه الكثير .
5- ما سر عظمة "عنبر أفندى " كما أجاب فراشه عن سؤال الفتى ؟
• أخبره الفراش بأن هذا المأمور دخل مدرسة قصر العينى  وهنا أدرك على مباركأن السر فى عظمة "عنبر أفندى " وقوته فى التعليم الذى يرفع الناس ويعلى أقدارهم ويحقق لهم الحياة  الحرة الكريمة .
6- من توسط "لعنبر أفندى " فى دخوله مدرسة "قصر العينى"؟
• توسطت له احدى سيدات المجتمع الفضليات .
7- ما الذى يتعلمه التلاميذ داخل مدرسة "قصر العينى " ؟
• يتعلم التلاميذ فيها الخط والحساب واللغة التركية . وغير ذلك .
8- لماذا قرر على مبارك فى نفسه عقد العزم على الدخول الى مدرسة "قصرالعينى "؟
• ليكون من الحكام الكبار أو على الأقل مثل عنبر أفندى .
9- من يدخل مدرسة "قصر العينى " كما أجاب الفراش ؟
• يدخلها صاحب الواسطة الذى يبتسم الحظ له فيعثر عليها .

10- ماذا قال على مبارك فى نفسه وهو فى حيرة شد يدة عندما عرف أن دخول مدرسة " قصر العينى " يحتاج واسطة ؟
* قال : ومن أين لى بتلك الواسطة ؟شئ بعيد عن أمثالى  لكن الله أكبر وأقدر على أن يهيئ لى دخول تلك المدرسة دون اعتماد على أحد سواه

10- بم أجاب الفراش عن سؤال (على مبارك ) عن قصر العينى وكيفية الاقامة لمن يدخلونه ؟ وماذا فعل على مبارك عند استماعه لاجابات الفراش ؟
• أخبره الرجل عن كل ما أحب أن يعرف عن تلك المدرسة من مكانها والطريق اليها والمسافات التى يقطعها قاصدا اياها وأسماء البلاد التى يمر بها فدون كل ذلك فى ورقة دسها فى جيبه .
11- متى  زاد شوق على مبارك الى المدرسة وقرر بالاسراع فى الذهاب اليها ؟

• عندما أنصت الى الفراش وهو يثنى على حسن اقامة التلاميذ فى تلك المدرسة وعلى طعامهم وملابسهم واكرامهم .


12- لماذا طلب (على مبارك)  من "عنبرأفندى" الحصول على اجازة؟
• طلب منه الاذن له فى زيارة أهله ليعطيعه اجازة يتمكن فيها من الذهاب الى تلك المدرسة ومعرفة حالها .
13- ما مدة الاجازة التى حصل عليها (على مبارك) من"عنبرأفندى"؟
* كانت الأجازة خمسة عشر يوما .
14- من الذين التقى بهم (على مبارك ) فى الطريق الى قريته ؟ وأين التقى بهم ؟ والى أى المدارس يتبعون ؟
* التقى بصبيان عند قرية "بنى عياض "التى تتبع أبوكبير وكان معهم رجل يقودهم فمشى معهم وتحدث اليهم وعرف أنهم من تلاميذ مدرسة "منية العز " .

15- أين جلس على وتلاميذ مدرسة منية العز عندما تعبوا من المشى ؟ وفيم تسابقوا ؟
* جلسوا تحت شجرة من الأشجار الكبيرة يستظلون بظلها ويستريحون من السير وجعلوا يتسلون بالتسابق فى الخط أيهم أحسن كتابة ؟
16-ماذا قال التلاميذ وماذا قال الرجل الذى يقودهم عندما رأوا خط على مبارك الجميل وأقروا له بالسبق ؟
* قال له التلاميذ فى عجب : لو التحقت بمكتبنا لصرت " جاويشا "
وقال الرجل الذى يقودهم : لا بل لكان فى رتبة الباش جاويش "

17- ما معنى " الجاويش " و"الباش جاويش " كما أخبر التلاميذ على مبارك ؟
* الجاويش والباش جاويش هم أصحاب مكانة كبيرة فى المدرسة .


18- كيف تكون نفقات التلميذ فى تلك المدارس كما ذكر الرجل لعلى؟
* تكون نفقات التلميذ فى تلك المدارس على حساب الدولة حيث سيأكل ويشرب ويلبس ويأخذ مع ذلك مصروفا شهريا ينفقه كما يشاء.
19- من الذى تقدم اليه (على مبارك ) حين مضى مع الأطفال الى مكتبهم بمنية العز ؟ وماذا طلب منه ؟
تقدم الى ناظر المكتب يطلب منه أن يسجل اسمه فى عداد التلاميذ .
20- هل وافق ناظر مكتب منية العز على تسجيل اسم (على ) فى عداد التلاميذ ؟ ولماذا ؟
*لا لم يوافق لأن الناظر كان يعرفه ويعرف أباه ويعلم أن أباه لن يرضى أبدا بأن يصبح ابنه تلميذا بهذا المكتب الذي ينشأ فيه التلاميذ على النظم العسكرية الخالصة التى تحول بينهم وبين ذويهم ولا يسمح لهم برؤيتهم حتى فى زيارات قصيرة .

21- لماذا لم يسجل الناظر اسم على مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ؟
* خوفا من أن يغضب الأب من الناظر ويقاطعه وهو صديقه العزيز .
22- متى خضع ناظر المكتب لرغبة (على ) بتسجيل اسمه ؟
* عندما علم بقرار الكاتب فثار عليه ثورة شديدة وهدده بأن يشكوه                الى الوالى ان لم يفعل الناظر ما طلبه (على ) منه .
23- لماذا بعث الناظر الى والد على مبارك ؟
* بعث الناظر الى والد على من يخبره بما حدث ويطلب منه الاسراع لانقاذ الموقف قبل فوات الأوان .
24- ما أثر سماع هذا الخبر على الشيخ مبارك ؟ وعلام اتفق مع الناظر ؟
* فزع الشيخ مبارك فزعا شديد وأسرع الى الناظر واتفق معه على أخذ على من المكتب .

25- كيف أخذ الشيخ مبارك ابنه (على ) من المدرسة ؟وماذا فعل به
* انتهز الشيخ مبارك فرصة خروجه فى فسحة الظهر وأخذه
وحبسه فى البيت عشرة أيام .
26- لماذا كانت أم على تبكى بحرارة وتستعطفه ؟ وبم وعدهم على؟
* ليرجع عن هذه المدرسة التى ستفرق بينهم  فوعدهم بالرجوع                                             عن قصده   ولكنه كان عازما على تنفيذ ما فى نفسه.
27- متى رجع على مبارك الى مكتب منية العز ؟وكيف ترك منزله؟
* فى ليلة من الليالى المظلمة أوى الى فراشه مبكرا وانتظر حتى نام أهله جميعا فأخذ دواته وأدواته وتسلل من الدار فى هدوء وذهب الى منية العز فى وقت الضحى .

28- كيف سار على فى طريقه وكيف اقترب من تحقيق أمله ؟
* سار فى طريق العلم مجدا دائب العمل وأمله يقترب منه فكان من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لالحاقهم بمدرسة قصر العينى .

29- لماذا  لم يجد (على مبارك ) مدرسة كما كان يتخيل وكما سمع من فراش "عنبر أفندى " ؟
* فقد وجد القائمون على التعليم فى مدرسة "قصر العينى "يؤذون التلاميذ بالضرب والسب والاهانة من غير حساب ولا حرج
وكانت مفروشاتهم حصر الحلفا وأحرمة الصوف الغليظ وكان يكره الطعام الذى يقدم لهم لرداءته .

30- لماذا عدل على مبارك عن فكرة الهروب من مدرسة قصر العينى  رغم تفكيره فى الهروب منها ؟
* عدل على مبارك عن فككرة الهروب حفاظا على أهله وحتى لا يصيبهم البلاء الشديد .

31- ما البلاء والأذى الذى كان سيصيب أهل على مبارك فى حالة هروبه من المدرسة؟
* كانوا يطلبون الفارين فى كل مكان ويقبضون على أهلهم ويقيدونهم بقيود من حديد ويهينونهم أكبر اهانة .

32- ما المكان الذى نقلت اليه مدرسة "قصر العينى " ؟
  وفيم  خصصت ؟
• نقلت المدرسة الى أبى زعبل لتصير مدرسة قصر العينى مدرسة خاصة بالطب .
33- لماذا عاد على مبارك للتفكير فى الفرار من المدرسة بعد نقلها * لأنه ظن أنها ستكون شيئا جديدا مريحا فوجدها لا تختلف عن مدرسة قصر العينى وبسبب كرهه لعلوم الهندسة والحساب والنحو التى تدرس فيها .
34- من الذى حبب على فى تلك العلوم التى يكرهها ؟
* ناظر المدرسة " رأفت أفندى ".

35- ما الطريقة التى فكر فيها "رأفت أفندى " كى ينقذ التلاميذ المتأخرين فى الدراسة ؟
* جمع كل التلاميذ المتأخرين معا وجعلهم كلهم فى فرقة واحدة مستقلة كان على منهم وكان آخرهم وجعل نفسه معلم هذه الفرقة .

36- ما الدرس الأول الذى ألقاه وشرحه "رأفت أفندى " وجعل التلاميذ وعلى مبارك يحبون هذه المادة ويقبلون على دروسه بحب ؟
* فى أول درس شرح لهم المقصود من الهندسة ورموزها بمعنى واضح وألفاظ قليلة سهلة فانفتح قلب على له وفهم كل ما قال .

37- ما المدرسة التى اختير لها الفتى المتفوق (على مبارك) للدراسة بها ؟   *  اختير للدراسة بمدرسة المهندسخانة .
38- كم عاما قضاها على مبارك فى مدرسة المهندسخانة ؟
* قضى بها خمس سنوات .
39- فيم ظهرت براعة على مبارك فى المدرسة ؟ وما نتيجة براعته * ظهرت براعته فى العلوم التى تدرسها لهم مدرسة المهندسخانة وكان فيها دائما أول فرقته ومحل اعجاب المعلمين والنظار .
معانى الكلمات الواردة بالكتاب المدرسى كلمات الفصل الأول /عائلةالمشايخ
الكلمة /  المعنى
• الضرائب: هى كل ما يفرض على الأملاك والعمل والدخل للدولة
• * الباهظة :  الشاقة
• * يهان : يذل
• * الغلة : ما تنتجه الأرض
• * رب الأسرة :عائلها ومدبر شئونها
• * الشهم : النبيل الصبور
• * قرة عين : مسرة
• * ضج : صاح
• *اضطر : لجأ        
•   مصاريع :جمع مصراع وهو أحد جزأى الباب الأيمن أو الأيسر
• *المسير : السير
معانى الكلمات  للفصل الثانى
 عزة نفس وطموح مبكر
• الرعب : الخوف
• * تهوى : تسقط
• * تلجئه الشدة : تدفعه
• * الكتاب : مفردها الكاتب وهو من يتخذ الكتابة حرفة ومهنة
• * ينشده : يبحث عنه
• * يقتر : يضيق ويبخل
• * الغائرة : العميقة
• * اخسأ : اخضع
• * حقيرا : ذليلا       - والجمع حقار
معانى الكلمات (الفصل الثالث –الفصل الرابع
مط شفتيه : مدهما  دليل واظهار للتعجب
• العرب : المراد عرب السماعنة
• جازت الحيلة عليه : انخدع بها
• حشم المرء:خاصته الذين يغضبون لغضبه من أهل وخدم
• همة : العزم القوى والجمع همم
• دسها : أخفاها
• الدواة : المحبرة       -    والجمع دوى
• استبشر : فرح
• تحول : تحجز
• يأذن : يسمح ويبيح
• الوالى : الحاكم       -  الجمع   الولاة
• أوى : عاد ولجأ
• تسلل : خرج فى خفية
• فرزوا : عزلوا عن غيرهم .
• حصر : بساط صغير يجلس عليه  والمفرد  / حصيرة
• الحلفا : نبات أطرافه محددة ينبت فى الأرض قليلة المياه
• ألغازا : كلاما غامضا    -   والمفرد  لغز
تدريبات متنوعة ونماذج من أسئلة امتحانات  محافظات سابقة
على سؤال القصة ( على مبارك)
1- محافظة القاهرة 2005
من قصة (على مبارك)   " لا لن أعود أبدا الى ذلك الشيخ بل ستعود رغما عنك فلا طريق لك سوى التعليم وانضم أحد اخوته الى أبيه يزجر هذا الصبى الجرئ المتفتح العقل الشجاع الذى يعلن رأيه فى صراحة "
أ‌) هات من القطعة السابقة ما يأتى :
* كلمة معناها ( ينهى بشدة )   2- كلمة مضادها (غموض)
3- كلمة جمعها : ( الشجعان )
ب) لماذا رفض الصبى العودة الى ذلك الشيخ؟
ج) اتصف على مبارك منذ صباه بصفات كثيرة  . وضحها كما فهمت من العبارة السابقة .
د) ضع علامة ( /) أو علامة ( × ) أمام ما يلى :
1- أتم على مبارك حفظ القرآن فى ثلاث سنين             (     )
2- كان كاتب الشكاوى الذى عمل معه على مبارك يعامله معاملة طيبة                                                                                    (            )
محافظة الجيزة 2005م
من قصة ( على مبارك)  " وجازت الحيلة على الولد الطيب المسكين وذهب مسرعا الى السجن فاذا برجال المأمور يحيطون به ويضعون فى رقبته قيدا من حديد ويلقونه فى السجن المظلم "
1) هات جمع ( الحيلة )     ومضاد ( المظلم )
ب) لماذا يعد هذا الولد بريئا ومسكينا ؟
ج) ما التصرف الجرئ الذى قام به الولد ؟
د) لجأ  المأمور للحيلة لينتقم من هذا الصبى . وضح ذلك
ه) " المظلوم يدافع الله عنه " اجعل المبتدأ جمع مذكر سالم
3- محافظة القليوبية 2005م
3- من قصة (على مبارك ) "مط الشيخ مبارك شفتيه وهز كتفيه عجبا من هذا الصغير العنيد  الذى لا يرضى أن يفرض أحد عليه رأيا ويأبى الا أن يجرب العمل بنفسه  ليوافق أو لا يوافق عليه
ا) تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس :0
1- معنى العنيد  .......    ( شديد العصيان- المتكبر –الظالم)
2- مضاد يأبى .......       ( يثور – يقبل -  يرتفع  )
ب) دهش الشيخ مبارك وعجب من ابنه .  فما سبب ذلك ؟
ج) بم علل ( على مبارك ) عدم استمراره فى العمل مع الكاتب ؟

4- محافظة البحيرة 2005م
من قصة على منمبارك " وقد طابت الحياة لأسرة (على مبارك )فى مقرها الجديد وكثر عددها حتى قاربوا المائتين وعرفوا باسم عائلة المشايخ فقد كان فيهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئا من العلم الدينى الذى يحتاج اليه أهل القرى "
ا) بين معنى ( طابت الحياة )   -  وجمع (علم )
ب) عرفت عائلة (على مبارك ) باسم عائلة المشايخ فلماذا؟
ج) ما أهم ما يحتاجه أهل القرى من العلوم ؟
5- محافظة الاسكندرية 2005م
من قصة (على مبارك ) " مط الشيخ مبارك شفتيه وهز كتفيه عجبا من هذا الصغير العنيد الذى لا يرضى أن يفرض أحد عليه رأيا "
أ‌) تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس
1-مرادف ( مط ) .....       ( عض -   مد    - فتح   )
2- مضاد العنيد .....     ( المشاغب- المطاوع – المكابر)
3- جمع رأى .........       ( أرءاء  - آراء -  أرواء  )
ب) لماذا تعجب الشيخ من ابنه ( على ) ؟
ج) ما الذى يدل عليه عناد هذا الصغير ؟
د) عمل الصغير مع كاتب آخر فطرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته  فما سبب ذلك ؟
6- محافظة مطروح 2005م
من قصة (على مبارك )  " وحلت المشكلة بأن يقيم الصبى مع الشيخ فى بيته طوال الأسبوع ويعود الى منزله يوم الجمعة كما اتفقا على أن يبعث الوالد الى الشيخ ما يكفى الطفل أجرا واقامة "
أ‌) تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- معنى (يبعث ) .........      ( يرسل – يهدى  - يعطى )
2- مضاد يقيم ...........         ( يمشى – يرحل – يذهب )
3- جمع ´كتاب ...........       (  كتبة – كتائب – كتاتيب )
ب) ما المشكلة المشار اليها فى الفقرة ؟ وكيف تم حلها ؟
ج) ما اسم الشيخ الذى ورد فى الفقرة ؟
د) لماذا لم يقم الأب بتعليم ابنه بنفسه ؟



7- محافظة المنوفية 2005م
من قصة ( على مبارك ) " وفى تلك الأيام ولد لرب الأسرة الشيخ مبارك ولد سماه (عليا ) كان لميلاده فرحة كبيرة فى القرية كلها مجاملة لأبيه الشهم العطوف  الذى يخدم أهل القرية "
ا) رب الأسرة هو ............        وجمع شهم ..........................
ب) ما القرية التى ولد فيها (على مبارك) ؟ ولماذا فرحت بمولده؟
ج) اذكر أسباب احترام أهل القرية لأسرة (على مبارك ) .

8-  محافظة دمياط 2005م
من قصة ( على مبارك ) " واذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس فيبعث اليه من يحببه فى تلك العلوم  التى يكرهها "
ا) هات مرادف (يبعث )   ومضاد اليأس  فى جملتين من تعبيرك
ب) ما العلوم التى كرهها الفتى ؟  ومن الذى حببه فيها ؟
ج) لماذا اغزداد على مبارك قناعة بالعلم وضرورة تحصيله ؟
د) تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- كان شرط دخول مدرسة (قصر العينى )..........
                                        ( الاجتهاد – الواسطة –الصدق )

2- قرية أسرة (على مبارك ) الأولى هى : ..................
           ( الكوم والخليج – برنبال الجديدة –أبوكبير)
3- ولد (على مبارك ) فى عام ...( 1843- 1833-1823)
4- نقلت مدرسة قصر العينى الى أبى زعبل ليصير مكانها مدرسة خاصة ب ...................                       ( الطب -   الهندسة – العلوم )
9- محافظة كفرالشيخ 2005م
من قصة على مبارك " حادثه المأمور طويلا واطمأن الى عقله وادراكه وقدرته على العمل الذى سيتولاه وعرض عليه الراتب الذى سيأخذه "
أ‌) اختر الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- معنى حادثه ...........            ( عنفه – أقنعه – كلمه )
2- مضاد طويلا ..............            ( قصيرا –بعيدا  - منخفضا )
3- جمع الراتب .............              (المراتب –الرواتب – الرتب )
ب) من الذى حادثه المأمور ؟
ج) ما الراتب الذى عرضه المأمور على من يتحدث اليه ؟

حسن حشيش


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى