شرح موضوعات الكتاب ( قراءة – محفوظات ) 6 ابتدائى ترم اول بنفس تسلسلها وترتيبها كما وردت فى الكتاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26112014

مُساهمة 

. شرح موضوعات الكتاب ( قراءة – محفوظات ) 6 ابتدائى ترم اول بنفس تسلسلها وترتيبها كما وردت فى الكتاب




شرح موضوعات الكتاب ( قراءة – محفوظات ) 6 ابتدائى ترم اول بنفس تسلسلها وترتيبها كما وردت فى الكتاب
الوحدة الأولى : حياتك بين يديك
1- الدرس الأول :كيف تصنع حياتك
2- الدرس الثانى :مفتاح النجاح
3- الدرس الثالث :الماضى والحاضر والمستقبل
4- الدرس الرابع :نصائح أب  
5- الدرس الخامس : كن قويا ( شعر)
************************
1- الدرس الأول : كيف تصنع حياتك ؟
1-   صف الحياة كما فهمت من الدرس .
• الحياة عمل وأمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات
2- اذكر مثالا  لشخص لا يعمل انتظارا للحظ .
• رجل فقير يقعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض .
3- ما مصير الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ
• مصيره الفشل وعدم النجاح .
4- لماذا يبالغ بعض  الناس فى مسألة الحظ وينسبوا اليه كل شئ يقع فى حياتهم ؟
• لأنهم يحاولون اخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء
5- ما ثمرة الجد والاجتهاد ؟
• العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة .
6- ما الذى لا يؤمن به الكسالى ؟
• لا يؤمن الكسالى بأن النجاح والجد أمران متلازمان .
7- ما السر فى نجاح أديسون كما قال ؟
*قال أديسون : ان حسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسصان حسن الأخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته .
8- من ألف كتاب الأيام؟
* طه حسين .
9- من صاحب الثلاثية ؟
*نجيب محفوظ.
10- ماذا اخترع أديسون ؟
* اخترع المصباح الكهربائى.
11- ما الصفات التى تجلب الحظ ؟
* من الصفات التى تجلب الحظ التعب وبذل الجهد والصبر .
***************************************************
2- الدرس الثانى : مفتاح النجاح  
1- ماذا يواجه الانسان فى مراحل حياته ؟ وماذا يجب عليه نحو ما يواجهه ؟
• يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة ويجب عليه الأ يستسلم لها وهو يتطلع الى المستقبل ويحلم بالنجاح .
2- ما هدف كل انسان ؟
*النجاح هدف كل انسان .
3- ما الذى يحتاج اليه الانسان للوصول الى النجاح ؟ ولماذا ؟
• الوصول الى النجاح يحتاج الى مجموعة عناصر تعين الانسانعلى مواجهة الحياة وتساعده على الوصول الى النجاح.
4- ما العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى كما فهمت من الدرس ؟
• العناصر الستة هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس – التواضع –المسئولية –الابداع –المهارة-الاصرار .
5- ما معنى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ؟
• معناها ألا يقنط الانسان من رحمة الله ولا يستهين بنفسه أو بالناس .
6- لماذا يجب على الانسان ألا يسهين بنفسه  أو بالناس ؟
• يجب على الانسان ألا يسهين بنفسه  أو بالناس لأن الانسان طبع على الخير ما نتيجة وأثر التواضع والتكبر ؟
• من تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس ومن تكبر  هانت صورته فى العيون وخسر نفسه .
7- ما واجب كل فرد من أفراد المجتمع تجاه مسئولياته ؟
• واجب كل فرد تجاه مسئولياته أن ينهض بها وألا يقصر فى أدائها .
8- ماذا يملك الناجح ؟ وفيم يفكر ؟
• الناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع ويفكر فى كل جديد وينشغل بكل مفيد .
9- ما أهم صفات الناجحين ؟
• الناجحون ماهرون فى أعمالهم وهم على استعداد دائما لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل حديد وعلى تغيير كل قديم .ومنتجين
10- ما مفهوم الاصرار عند الناجح ؟
• الاصرار عند الناجح هو أنه لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب ويمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه .
11- لماذا يمتلك الناجح الاصرار ولا تقف طموحاته عند حد ؟
* لأنه يملك روح التحدى والمنافسة .
***************************************************
2- الدرس الثالث :الماضى والحاضر والمستقبل
1- الانسان شجرة  وضح ذلك من خلال فهمك للدرس .
الانسان شجرة جذورها الماضى وأوراقها الحاضر وثمارها المستقبل وكما أنه ليست هناك شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار فأيضا لا يوجد انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل .
2- ماذا يصف الماضى عندما يتحاور مع الحاضر ؟
• يصف الماضى الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ ويسهب فى وصف انجازاتهم وما حققوه من أمجاد .
3- ماذا يستفيد الحاضر من الماضى ؟ وأين نراه ؟
• يسفيد الحاضر من الماضى التجربة التى تبقى منه ونرى الماضى فى قصور الآباء والأجداد .
4- ماذا يقول المستقبل وهو ينظر الى الأفق ؟
• يقول المستقبل : اننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على أرى أحلاما تتحقق فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى .
5- ماذا يقول الحاضر للماضى والمستقبل ؟
• يقول الحاضر : اننى أستخلص دروس الماضى وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى حاضر بين يدى ومن ملك الحاضر ملك الماضى والمستقبل .
6- ما سر النجاح ؟
• سر النجاح أن نستغل كل لحظة من الحاضر .
7- ما واجب الانسان نحو الماضى والحاضر والمستقبل ؟
• على الانسان أن يتعلم  من تجاربه فى الماضى وأن يحيا حاضره بكل همة وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد يجب أن يركز على الحاضر ويبدأ العمل بحزم وحماسة .
8- لماذا يجب على الانسان التركيز على الحاضر والعمل بحزم وحسم ؟
• ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة .
9- كيف يقترب الانسان من تحقيق الهدف ؟
• يقترب الانسان من تحقيق الهدف بتنظيم الوقت وزيادة الثقة بالنفس .
*****************************************************
الدرس الرابع : نصائح أب
1- بم أمر الله سيدنا نوح ؟ولماذا ؟
• أمره بأن يصنع سفينة لتكون سبيل النجاة لمن آمن به من ناحية وتكون وسيلة لحفظ الحياة .
2- ماذا طلب نوح ممن آمن به كما تفهم منم الآيات ؟
• طلب منهم أن يركبوا السفينة فباذن الله سيرها فى الماء ووقوفها على الشط
3- بم وصف الله نفسه فى الآية الكريمة الآولى كما ورد على لسان سيدنا نوح  ؟
• وصف الله نفسه بأنه غفور رحيم .
4- ماذا طلب نوح من ابنه ؟ وبم رد عليه الابن ؟
• نادى نوح ابنه وكاتن فى معزل يابنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين رد الابن وقال سأوى الى جبل يعصمنى ويحمينى من الماء .
5- ماذا حدث للابن عندما عصى والده ورفض ركوب السفينة ؟
• حال بينهما الموج فكان من المغرقين .
6- ما الذى يدل عليه موقف ابن نوح ؟وماذا نتعلم منه؟
• يدل على أن هذه نهاية كل عاص لوالده وكل كافر لايؤمن بالله نتعلم أهمية طاعة الوالد فى كل شئ لا يغضب الله وعلى أهمية الايمان بالله ورسله
7- بم أمر الله الأرض والسماء والسفينة ؟
أمر الله الأرض أن تبلع الماء وأن تتوقف السماء عن المطر وأن ترسو السفينة على جبل الجودى .

8- ما الجمال فى ( مجراها- مرساها ) ؟
• بينهما تضاد يؤكد المعنى ويوضحه .
10- ما اسم السورة التى وردت فيها الآيات السابقة ؟
• سورة هود  .
****************************************************
الدرس الخامس : نص " كن قويا " شعر
1- النص
                  يا شباب العلم فى الوادى الأمين
                                                أشرق الصبح فهزوا النائمين
               مصر ترجو منكم جيلا فتيا
                                                سالم البنية مقداما قويا
             لا ضعيفا خائر العزم عييا
                                               كتب الذل على المستضعفين
             انما الصحة عنوان   الحياة
                                                فانشروها نضرة فوق الجباه
              وارسموها بسمة فوق الشفاة  
                                                وابعثوها رحمة للعالمين .
                                      الشرح
   1-- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر محمود غنيم .
2- من الذين يناديهم الشاعر كما تفهم من البيت الأول؟
• شباب العلم .
3- ماذا ترجو مصر من الشباب كما تفهم من البيت الثانى؟
* مصر ترجو من الشباب جيلاقويا فتيا سالم البنية .
4- على من كتب الذل ؟
* كتب الذل على المستضعفين .
5-ما عنوان الحياة كما تفهم من النص ؟وما واجبنا نحوه
*  الصحة عنوان الحياة يجب نشرها بين الجميع .
6- ما الجمال فى ( يا شباب العلم ) ؟
* نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم فى ربوع مصر .
7- اكتب البيت الدال على أن الضعفاء لا يملكون الارادة القوية وحياتهم لا قيمة لها * لا ضعيفا خائر العزم عييا   كتب الذل على المستضعفين.
 8- ما الجمال فى ( أشرق الصبح ) ؟
* تعبير جميل فيه دعوة للتفاؤل والأمل والثقة بالنفس؟
*********************************
الوحدة الثانية : نوادر وطرائف
1- الدرس الأول : ذكاء صبى  
2-الدرس الثانى : من نوادر جحا  
3-الدرس الثالث : المنصور والطيور
   4-الدرس الرابع : الحذاء العجيب 5الدرس الخامس البخيل والدجاجةشعر
1-الدرس الأول : ذكاء صبى
1- على من دخل الحسن بن الفضل ؟ وماذا كان عند من دخل عليه ؟
* دخل الحسن بن الفضل على أحد الخلفاء وعنده كثير من أهل العلم
2- ماذا أراد الحسن بن الفضل أن يفعل ؟ وماذا قال له الخليفة؟
* أحب الحسن أن يتكلم فزجره الخليفة وقال : ياصبى تتكلم فى هذا المقام.
3- ماذا قال الحسن بن الفضل للخليفة عندما زجره ؟
* قال يا أمير المؤمنين ان كنت صبيا فلست بأصغر من هدهد سليمان ولا أنت بأكبر من سليمان-عليه –السلام .
4-  ماذا قال الهدهد لسيدنا (سليمان )؟
* قال الهدهد " أحطت بما لم تحط به "
5- من الذى أتت اليه الوفود ؟ ومتى ؟
*أتت  الوفود الى عمربن عبد العزيز لما أفضت الخلافة له .
6- ماذا أراد أحد الصبية ضمن وفد الحجاز أن يفعل ؟ وماذا قال له الخليفة عمربن عبدالعزيز ؟
* أراد الصبى أن يتكلم فقال له الخليفة : ليتكلم من هو أسن منك فانه أحق بالكلام .
7- بم رد الصبى على أمير المؤمنين عمربن عبد العزيز عندما طلب منه  أن يسكت ؟
* قال الصبى : يا أمير المؤمنين : انما المرء بأصغريه قلبه ولسانه فان منح الله العبد لسانا لافظا وقلبا حافظا فقد استحق الكلام
8- قال الصبى للخليفة عمر بن عبد العزيز ما قدمنا رغبة منا ولا رهبة منك  . وضح هذه العبارة فى ضوء فهمك للدرس
* عدم الرغبةفقد أمنا بك فى منازلنا وأما عدم الرهبة فقد أمنا جورك بعدلك .
9- كم كان سن الغلام ؟
*اثنتا عشرة سنة .
10- مم تعجب عمر ؟
* تعجب عمر من فصاحة الصبى وذكائه .
***********************************************
       2-  الدرس الثانى : من نوادر جحا  
1-  من جحا كما تفهم من الدرس ؟
* جحا شخصية مرحة عرفته كل الشعوب وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله .
3- ما الذى نجده عند تأمل نوادر جحا ؟  وما الذى تدل عليه ؟
• نجد أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرحة تدل على خفة ظله .
4- ماذا قال الملك لأصحابه ؟
• قال : من يعلم حمارى القراءة والكتابة فله منى ألف دينار .
5- من وافق على عرض الملك ؟ وماذا طلب منه ؟
• وافق جحا على عرض الملك وقال للملك أنا أعلمه أيها الملك أعطنى الدنانير وأمهلنى عشرين عاما .
6- ماذا قال جحا لجاره الذى حذره من غضب الملك ان لم يعلم الحمار ؟
• قال جحا : يا جارى العزيز بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار .
7- لماذا طرق الجار بيت جحا ؟ وهل وافق جحا على طلبه ؟
• طرق الجار بيت جحا ليستعير حماره لينقل عليه بعض الأمتعة  - لا لم يوافق جحا على طلبه .

8- ما حجة جحا حتى لا يعطى الحمار لجاره ؟ وماذا حدث ؟
• قال جحا : معذرة يا جارى لقد ذهب ابنى بالحمار الى السوق ليشترى بعض الأغراض وما كاد جحا يتم كلامه حتى ملأ الحمار البيت نهيقا .
9- ماذا قال الجار لجحا عندما سمع نهيق الحمار ؟ وبم رد عليه جحا ؟
• قال الجار : انك تكذب على يا جحا ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه فى السوق
فقال جحا : يا جارى العزيز هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك .
10- ماذا طلب الرجل الأمى من جحا ؟
• طلب من جحا أن يكتب له خطابا الى ولده فى بغداد .
11- ماذا قال جحا للرجل عندما طلب من كتابة الخطاب ؟
• قال جحا : يارجل دعنى منك ومن خطابك فلست راغبا فى السفر الى بغداد .
12- لماذا ربط جحا بين كتابته للخطاب بالسفر الى بغداد ؟
• لرداءة خطه فلا يستطيع أن يقرأه غيره ولذلك اذا كتب الخطاب يتعين عليه السفر الى بغداد كى يقرأه
***************************************************                
    3- الدرس الثالث: المنصور والطيور  
1- من ذهب من عدن الى بغداد قاصدا قصر الخليفة المنصور ؟ وماذا كان معه ؟
* أحد تجار الجواهر وكان معه جواهر كثيرة وأحجار كريمة .
2- ماذا أخذ المنصور من التاجر ؟ وما مقابل ما أخذه ؟
* أخذ المنصور ما استحسنه من الجواهر مقابل اعطاء التاجر صرة بها مائة دينار.
3- كيف انصرف التاجر من القصر ؟
* انصرف التاجر مسرورا .
4- ماذا أراد التاجر وهو على شاطئ النهر ؟
* أراد التاجر أن يتبرد بماء النهر .
5- ماذا فعل التاجر كى ينزل الى النهر ؟
* وضع ثيابه والصرة على الشاطئ .
6- ما الذى خطف الصرة ؟ ولماذا ؟
* خطفت حدأة الصرة وهى تحسبها لحما وطارت فى الأفق ذاهبة بها .
7- ماذا أصاب الرجل ؟ ولماذا ؟
* أصابه الهم والمرض لأنه يئس من عودة ماله .
8- ماذا فعل الخليفة المنصور حين بلغه الخبر ؟ وماذا قال للرجل ؟
* أحضر الخليفة الرجل وقال له : لو جئت الينا حين وقع لك هذا  الأمر لكنا بحثنا لك عن وسيلة نرد بها مالك
9- بم سأل الخليفة التاجر ؟وماذا كان رد التاجر عليه ؟
* سأله : الى أى الجهات طار الطائر ؟
- أجاب التاجر : طار جهة الشرق فوق هذا الجبل الذى يلى قصرك يا مولاى " .
11- من الذى استدعاه المنصور عند سماع اجابة التاجر ؟ وبم أمره ؟
• استدعى المنصور شرطيه الخاص وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية .
12- بمن عاد الشرطى للخليفة ؟ وماذا كان يردد من عاد به ؟
• عاد الشرطى برجل يقول ويرددبين الناس أنه عثر على مبلغ من المال ولم يعرف صاحبه .
13- ماذا قال الخليفة للرجل ؟ وبم رد الرجل على كلام الخليفة ؟
• قال الخليفة له : أين المال الذى سقط عليك من السماء ؟
قال الرجل : " هاهو ذا يا مولاى ثم أخرج الصرة .
14- متى سقطت الصرة أمام الرجل ؟
* عندما كان يعمل تحت نخلة .
15- ماذا قال الرجل لنفسه عندما أعجبه منظر الصرة ؟ وماذا فعل ؟
*  قال ان الطائر اختلسها من مكان ما  ثم احتفظ بها حتى يعرف صاحبها .
16- بم كافئ الخليفة الرجل ؟
* أعطاه مكأفاة ثم أعطاه مائة دينار .
17- مم تعجب الناس عند سماعهم الحكاية ؟
* تعجب الناس من ذكاء المنصور وحيلته .
4-الدرس الرابع: الحذاء العجيب
1- أين كان يعيش أبو القاسم ؟ وماصفته كما تفهم من الدرس ؟
• كان يعيش فى بغداد وكان رجلا بخيلا.
2-ما المدة التى ظل الرجل يلبس فيها الحذاء؟
• ظل الرجل يلبس حذاءه سبع سنين .
3-ماذاكان الرجل يفعل بالحذاء كلما تقطع فيه موضع ؟
* كان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة .
4- أين ذهب أبوالقاسم لستحم ؟ وماذا طلب منه أحد أصدقائه ؟
* ذهب أبوالقاسم الى حمام عام ليستحم طلب منه أحد الأصدقاءأن يتخلص من حذائه
5- بم رد أبوالقاسم على صديقه عندما طلب منه التخلص من حذائه ؟
* قال أبوالقاسم : سأشترى حذاء جديدا .
6- ماذا رأى أبوالقاسم عند خروجه من الحمام ؟وما الذى ظنه بخصوص ما رآه؟* عند خروجه من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا فظن أن صديقه اشتراه له
7- ماذا فعل أبوالقاسم عندما وجد الحذاء الجديد ؟ والى أين ذهب ؟
*  لبسه ومضى الى بيته .
2- من صاحب الحذاء الذى لبسه أبوالقاسم ؟
• صاحب الحذاء هو القاضى .
3- ماذا فعل القاضى عندما خرج من الحمام ولم يجد حذاءه ؟
* أرسل القاضى خدمه الى  بيت أبى القاسم فوجدوا الحذاء عنده فأحضروه للقاضى.
10- بم حكم القاضى على أبى القاسم ؟ ولماذا ؟
* حكم القاضى بغرامة مالية على أبى القاسم تأديبا له على فعلته.
11- كيف تخلص أبوالقاسم من حذائه بعد حكم القاضى بالغرامة عليه ؟
* أخذأبوالقاسم حذاءه غاضبا وألقاه فى النهر.
12- من عثر على الحذاء فى النهر ؟ وكيف وجده ؟
* عثر على الحذاء أحد الصيادين عندما ألقى شبكته فى النهر فخرج فيها الحذاء.
13- ماذا ظن الصياد عندما وجد حذاء أبى القاسم ؟ وماذا فعل ؟
* ظن الصياد أن الحذاء وقع من أبى القاسم فى النهر فحمله الى بيته فلم يجد أبا القاسم.
14- أين رمى الصياد الحذاء ؟ وماذا حدث ؟
* رمى الصياد الحذاء الى داخل البيت فسقط على زجاج فكسره .


15- ماذا رأى أبوالقاسم عندما رجع الى بيته ؟ وما الذى قرره ؟
* عندما رجع أبوالقاسم الى بيته رأى الزجاج المكسور فاستنتج ما حدث وزاد غضبه وتصميمه على التخلص من هذا الحظ السئ.
16- أين وضع أبوالقاسم حذاءه ؟
* فوق سطح بيته .
17- ماذا رأى الحذاء ؟ ولماذا حمله فى فمه ؟
* رأى الحذاء كلب فحمله فى فمه ليعبر به الى سطح بيت آخر.
18- أين سقط الحذاء من فم الكلب ؟ وما نتيجة سقوطه ؟
* سقط الحذاء على رأس رجل فجرحه .
19- ماذا فعل الناس عندما عرفوا أنه حذاء أبى القاسم ؟
* شكوه الى القاضى .
20- بم حكم القاضى على أبى القاسم عندما شكاه الناس ؟
* حكم القاضى عليه بدفع مبلغ من المال والقيام بعلاج الرجل .
21- ماذا طلب أبوالقاسم من القاضى ؟
* قال أبوالقاسم : أيها القاضى أريد أن تكتب أنه ليست لى صلة بهذاء الحذاء من قريب أو بعيد وأننى لست مسئولا عما يفعله .
*************************************************
الدرس الخامس : البخيل والدجاجة-شعر
البخيل عنده دجاجة                          تكفيه طول الدهر شر الحاجة
فى كان كل يوم مر تعطيه العجب         وهى تبيض بيضة من ذهب
فظن يوما أن فيها كنزا                     وأنه يزداد منه عزا
فقبض الدجاجة المسكين                    وكان فى يمينه سكين
وشقها نصفين من غفلته                       اذ هى كالدجاج فى حضرته
ولم يجد كنزا ولا لقيه                         بل عظمة فى حجره مرمية
فقال لا شك بأن الطمعا                        ضيع للانسان ما قد جمعا
1- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر : محمد عثمان جلال .
2- ماذا تعرف عن الشاعر محمد عثمان جلال ؟
• ولد الشاعر محمد عثمان جلال فى بنى سويف وتعلم فى مدرسة الألسن بالقاهرة واشتغل بالترجمة والكتابة واشتهر بأشعاره التى كتبها للأطفال .
3- ماذا كان يمتلك البخيل ؟ وما فائدة ما يمتلكه له ؟
• كان البخيل عنده دجاجة كانت تكفيه العوز والاحتياج .
4- ماذا كانت تعطى الدجاجة للبخيل كل يوم ؟
• كانت تعطيه العجب وهى تبيض بيضة من ذهب .
5- ماذا ظن البخيل ذات يوم فى الدجاجة ؟
• ظن أن فى الدجاجة كنزا وأنها تخبئ فى بطنها مئات من البيض الذهبى .
6- ماذا كان فى يد البخيل عندما أمسك بالدجاجة ؟
• كان فى يده سكين .
7- ماذا فعل البخيل بالدجاجة ؟ ولماذا ؟
• شقها نصفين بالسكين بحثا عن الذهب
8- هل وجد البخيل ما كان يبحث عنه فى الدجاجة ؟
• لا لم يجد شيئا .
9- كيف صارت الدجاجة بعد شقها بالسكين الى نصفين ؟
• صارت دجاجة ميتا وعظما لا ينتفع بها .
10- ماذا قال البخيل لنفسه ندما على ذبح الدجاجة ؟
• قال : لاشك أن الطمع وعدم الصبر قد ضيعا على كثير من الخير الوفير .
11- ماذا نتعلم من هذه الحكاية ؟
• نتعلم القناعة والصبر والحكمة وعدم الطمع .
12- ما الجمال فى " دجاجة تكفيه شر الحاجة "؟
• صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا .
***************************************************
الوحدة الثالثة : القبعات البيضاء
1- رغبة نبيلة
2- زيارة ومفاجأة
3- تخطيط رائع
4- يوم لا ينسى
5- أخى ...الإنسان ( شعر : عيسى الناعورى )
1- الدرس الأول : رغبة نبيلة
1- من مريم ؟ وما أهم صفاتها ؟
*مريم تلميذة فى الصف السادس الابتدائى مجتهدة ونشيطة .
2- ما الجماعات التى تشترك فيها مريم بالمدرسة ؟
* من الجماعات التى تشترك فيها مريم : جماعة "علماء على الطريق"
وجماعة أدباء صغار.
2- من الذين تحبهم مريم بلا تفرقة أو تمييز ؟
• الذين تحبهم مريم زملاءها .
3- متى تجلس مريم مع والديها؟وأين تجلس ؟
*تجلس مريم مع والديها فى مساء الخميس من كل أسبوع أمام التليفزيون.
4-ما الاعلان التى رأته مريم للوهلة الأولى ؟وماذا كان يعرض ؟
* الاعلان عن مستشفى 57357وكان يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان .
5- كيف كانت الصور ؟ وما أثرها على مريم ؟
* كانت الصور مؤثرة  للغاية لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن طفرت الدموع من عينيها .

6- أين ذهبت مريم ؟ وبم سألت من ذهبت اليه ؟
*ذهبت مريم الى أبيها وقالت له : ما معنى رقم (57357)؟ وهل يوجد مستشفى بهذا الرقم؟
7- ما معنى رقم (57357) ؟
* هو اسم مستشفى خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان .
8- من أنشأ مستشفى 57357 ؟ ولماذا ؟
*أنشأته الحكومة لعلاج الأطفال المصابين بمرض السرطان.
9- من تبرع لبناء مستشفى 57357؟
*تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصرى والعربى .
10- لماذا فكرت مريم فى كتابة رسالة الى مكتب البريد ؟ ولماذا؟
*لتطلب منه أن يرسل من حسابهامبلغا الى رقم حساب المستشفى كما كتبت رقمه من الاعلان لتشارك فى علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها.
10- لماذا تحدثت مريم مع أبيها فيما رآته؟
* لتقنعه بالذهاب معها لزيارة هذا المستشفى .
11- متى  سيزور الوالد ومريم المستشفى ؟
* فى نهاية الأسبوع القادم .
12- ما أثر فكرة مريم بزيارة المستشفى على الأب والأم ؟
*رحب والد مريم بالفكرة وسعدت بها الأم وقالت لها : سوف نذهب معا الى المستشفى .
13- ماذا كان فى انتظار مريم ولم تكن تدرى به ؟
* كان فى انتظارها مفاجأة قاسية .
*************************************************
2- الدرس الثانى : زيارة و مفاجأة
1- مع من جلست مريم ؟ وأين ؟
• جلست مريم مع أصدقائها فى المدرسة .
2- ماذا قالت مريم لأصدقائها عندما جلست معهم ؟
• قالت لهم انها سوف تقوم بزيارة الى مستشفى 57357.
3- من سيذهب مع مريم فى الزيارة ؟ ومتى ؟
• سيذهب مع مريم والديها يوم الخميس القادم .
4- لماذا تم اختيار يوم الخميس كموعد للزيارة ؟
• لأنه عطلة رسمية .
5- ماذا ستأخذ مريم معها عند الزيارة ؟
• بعض الهدايا للأطفال .
6- ما الذى اقترحه صديقات مريم عند ترحيبهم بالفكرة ؟
• اقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة على مدى الأسابيع الثلاثة القادمة .
7- كيف وجدت مريم المستشفى عند الزيارة له ؟  ...  7- صف المستشفى .
* وجدته غاية فى الجمال والنظام الطرقات واسعة ونظيفة المكان هادئ تماما
8- بم جهزت حجرات المرضى الزجاجية ؟
* بأحدث الأجهزة الطبية .

9- ماذا لمحت مريم من خلف الزجاج ؟
* لمحت مريضة جالسة فى هدوء .
10- كيف كان حال المريضة عندما شاهدتها مريم من خلف الزجاج ؟
* كانت جالسة فى هدوء فوق سريرها وقد ضمت ركبتيها الى أسفل ذقنها متطلعة الى جدران حجرتها فى المستشفى فى شرود.
11- من هذه المريضة ؟ وما علاقتها بمريم ؟
* هى فاطمة زميلتها فى المدرسة منذ العام الماضى .
12- ماذا اعتقدت مريم عندما لم ترى زميلتها فاطمة منذ بداية الدراسة ؟
* اعتقدت أنها انتقلت الى مدرسة أخرى .
13- ماذا قالت مريم  لفاطمة عندما  فتحت عليها باب الحجرة ؟
* قالت مريم : " فاطمة .. صديقتى العزيزة  لم أتوقع أن أراك هنا ..كيف حالك؟ منذ متى وأنت هنا ؟
14- بم بدأت فطمة الحوار بينها وبين مريم ؟ وبم ختمته مريم ؟
*بدأته فاطمة بقولها " أحمد الله على ما أنا فيه "
- وختمته مريم بقولها : سأزورك الأسبوع القادم ان شاء الله هذا وعد منى.
15- كيف خرجت مريم من الحجرة ؟ ولماذا ؟
* حزينة على زميلتها.
**********************************************
3- الدرس الثالث : تخطيط رائع
1- متى أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير  ؟ وممن عرفت مريم ذلك؟
• أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطيرمنذ منتصف الاجازة الصيفية الماضية
وعرفت مريم ذلك من الطبيب المعالج .
2- لماذا تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟
• لأن هذا  يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التى تأخذها فاطمة أثناء العلاج .
3- ما الذى ستدعو اليه مريم كل تلاميذ الفصل ؟ ومتى ؟
• ستدعو كل تلاميذ الفصل لزيارة فاطمة الأسبوع القادم .
4- ماذا قال الطبيب لمريم ردا على اقتراحها ؟
• قال الطبيب : لن تسمح ادارة المستشفى بكل هذا العدد .. عندى اقتراح أفضل .
5- مااقتراح الطبيب لمريم ؟ ولماذا فكر فيه ؟
• اقتراح الطبيب على مريم : أن تذهب فاطمة لزيارتهم فى المدرسة لأنه لاحظ منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل وأنها دائما شاردة وصامتة كما أنه لاحظ أن وجه فاطمة أشرق ببريق الفرحة عند رؤية مريم .
6- بم علقت مريم على فكرة الطبيب ؟ وبم سألته ؟
*قالت مريم : انها فكرة ذكية .. ولكن هل تستطيع "فاطمة " أن تزورنا وقد تساقط معظم شعرها دون أن يسبب ذلك حرجا لها ؟
7- مع من سيتحدث المعلم بخصوص زيارة فاطمة للمدرسة ؟ ومتى ؟
* سيتحدث المعلم مع ادارة المدرسة ومعلمة الفصل بعد يومين.
8- ماذا قال والد مريم للطبيب عندما صافحه ؟
* قال والد مريم للطبيب : " لقد سعدت بلقائك وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال " .
**********************************************
4- الدرس الرابع : يوم لا ينسى
1- لماذا لم تحك مريم لزملائها شيئا عن فاطمة ؟
• لأنها قررت الانتظار لما سيحدث فى منتصف الأسبوع التالى .
2- من دخلت الى الفصل ؟ وبم أخبرت التلاميذ ؟
• دخلت المعلمة " كاميليا الى الفصل وقالت " يسعدنى أن أخبركم أن زميلتكم (فاطمة ) ستأتى بعد غد .
3- مع من ستأتى فاطمة الى المدرسة ؟ ومتى ؟
• ستأتى بعد غد فى صحبة والدتها .
4- ماذا سيفعل تلاميذ الفصل عند زيارة فاطمة كما قال سامح ؟
• قال سامح فرحا : " سوف نكون جميعا فى استقبالها ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة " .
5- ماالذى سيفعله التلاميذ كما قال أحمد ؟
• قال أحمد : " يمكننا كذلك أن نكتب لوحة ترحيب بها  لتراها وهى تدخل الفصل ".

6- ما أثر الزيارة على فاطمة كما أخبر الطبيب المعالج المعلمة ؟
• أن هذه الزيارة سيكون لها أثر بالغ فى علاجها .
7- كيف أصبح الفصل فى اليوم الأول ؟
* أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة تملؤها الألوان الزاهية والشرائط الملونة.
8- ماذا كتب فى لوحة الترحيب بفاطمة ؟
* " أهلا بك يا فاطمة فى فصلك "
9- ما المفاجأة الأولى التى شاهدها التلاميذ عند دخول فاطمة الفصل؟
* المفاجأة الأولى أن رأى التلاميذ فاطمة وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية .
10- ما المفاجأة الثانية  التى حدثت ؟
* المفاجأة الثانية التى اتفق الطبيب مع المعلمة على عملها أن ترى فاطمة التلاميذ وقد ارتدوا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها .
11- ماذا أصبح اسم الفصل منذ زيارة فاطمة للمدرسة ؟
* أصبح اسم الفصل " فصل القبعات البيضاء " .
***********************************************
5- الدرس الخامس : أخى ..الانسان  (شعر
أخى فى العالم الواسع فى المغرب والمشرق
أخى الأبيض والأسود فى   جوهرك المطلق
أمد يدى فصافحها      تجد قلبى بها يخفق
                      بحبك يا أخى الانسان
لقد جئتنا الى الدنيا    معا لنعيش اخوانا
ونسعد بالحياة معا      أحباء    وأعوانا
ولو شئنا أحلنا جنة الفردوس دنيانا             فهيا يا أخى الانسان
الشرح :
1- من قائل هذا النص ؟ وما بلده ؟
• قائل هذا النص هو الشاعر عيسى الناعورى وبلده فلسطين .
2- ما الفكرتان الأساسيتان التى يدور حولها النص ؟
• الفكرة الأولى أنه لا فرق بين بنى الانسان فى أى مكان فى العالم  والثانية أنه لا فرق بينهم من حيث ألوانهم الأبيض – الأسود –الأصفر
3- الام يدعو الشاعر الانسان فى بداية النص ؟
*المحبة والسلام ونبذ الخلافات وأن يجد الاستجابة وسرعة المبادرة عندما يمد يده للمصافحة والسلام
4- ما غاية الانسان فى الدنيا  كما فهمت من  النص؟
*أن يعيش فى سلام ومحبة وأن يتعاون كل البشر فى حب ومودة وسعادة .
5- ماذا يدعو الشاعر الانسان فى نهاية النص؟
* أن يدعو الانسان أخاه الانسان الى أن يشاركه فى رحلة الحياة المليئة بالسعادة والتعاون والمحبة .
6-  ما الجمال فى " الأبيض والأسود" ؟
* تعبير جميل فما ذكره الشاعر من لفظين متقابلين يؤكد قصد  الشاعرفى تأكيد عدم التفرقة أو التمييز بين البشر على أساس ألوانهم أو جنسهم  

حسن حشيش


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى