امتحان لغة عربية تجريبي 3ثانوي 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14112014

مُساهمة 

. امتحان لغة عربية تجريبي 3ثانوي 2015




امتحان لغة عربية تجريبي 3ث 2015
الإسم /                                                                الدرجة /
**************
أولا : القراءة
(لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا و لها نظام للترقيم و ما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم .)
أ/ ما مرادف ( هامش ) ، ما مضاد ( حضارة ) ؟
ب/ ما المقصود بحساب الجمل ؟ و فيم يستخدم اليوم ؟
ج/ مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟ و كيف تثبت أنها ليس هندية؟
د / علل : - ضرورة التمسك بشكل الأرقام العربية الأصيلة .

ثانيا : النصوص
 1-  قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ نَابِغٍ         ****      مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شَرِيفِ المَقَالِ
 2- لَمْ يَعْشَقِ الغِيــدَ ولكنَّــــه          ****       هامَ ببِكْرٍ من بناتِ الخـيالِ
 3- صورةُ حُسْنٍ صاغَها لُبُّهُ        ****      وحَدُّها في الحُسْنِ حَدُّ الكَمالِ

  ( أ ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   1 -  مفرد (الغيد) :                           (الغادة -  الغيداء -  الغائدة) .
   2 -  بين (حد) الأولى و(حد)الثانية :     (جناس-  تورية -  طباق) .
   3 - مضاد (بكر) :                            (عجوز -  ثَيْب -  هرمة) .
   4 -  التجربة في النص :                    (عامة - ذاتية - ذاتية عامة) .
  (ب) -  ما ملامح العالم المثالي الذي يطمح إليه الشاعر ؟
  (جـ) - لِمَ آثر الشاعر التعبير بــ(الغيد) جمعاً و بــ(بكر) مفردة ؟
  (د) -  استخرج من البيت الثالث :
1- إيجازاً وبين نوعه وسر جماله.      2 - محسناً بديعياً وبين غرضه .
  (هـ) -  أيهما أجمل ولماذا ؟ : 1 - (صاغها لبه) ، (صاغها قلبه) ؟

ثالثا : الأيام
( و كانوا يتحدثون بهذا اليوم و ما سيكون منه قبل أن يظلهم بأيام  حتى إذا أقبل هذا اليوم و انتصف أسرعت الأسرة إلى طعامها فلم تصب منه إلا قليلاً )
أ / ما مرادف ( يظلهم ) ما مضاد ( تصب ) ؟ في جمل .
ب/  المقصود بهذا اليوم ؟
ج / علل :        - تغيرت حياة الصبي على الرغم من عدم السفر .
                    - علو مكانة الأخ الأزهري في أهله .

رابعا : النحو
10- " اللهم أنت السلام ومنك السلام و إليك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال و الإكرام اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت اللهم إنّا نسألك رضاك و الجنة و نعوذ بك من غضبك و النار اللهم إنّا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا اللهم إنّا العاصون ولولا رحمتك التي وسعت كل شيء لكادت السماء تنطبق علي الأرض "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
 " السلام " تعرب [ مبتدأ  – مبتدأ مؤخر – مفعول به – مضاف إليه ]
 مانع اسم لا [ مبني علي الفتح – منصوب – مبني علي الضم – مرفوع  ]
 " التي " اسم موصول مبني في محل [ جر – نصب – رفع – لا محل له من الإعراب ]
( ب ) استخرج من الفقرة ما يلي :
1- خبراً جملة لحرف ناسخ .                2- خبراً لفعل ناسخ و اذكر نوعه .
3- ممدوداً ومنقوصاً و ثن كل منهما .    4- مصدراً رباعياً واسماً مقصوراً .
( جـ ) تخير الاجابة الصحيحة .
1- أوشك الولد أن ينجح " خبر أوشك
                                     [ المصدر المؤول – الجملة الفعلية – الولد ]
2- ما لك تؤلمني " جملة تؤلمني في محل
                                              [ نصب حال  – رفع خبر – رفع نعت ]
3- الآمال لابد أن تتحقق " تحويل المصدر المؤول إلي صريح
                                              [ حقوقها – تحققها – تحقيقها ]

( د ) " إن مؤلف الكتاب لم يعد قادراً علي أن يؤثر في عقول القراء "
                                               ثن واجمع اسم إن و غير ما يلزم

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى