تطبيق نحوى على الوحدتين الأولى والثانية للصف الثالث الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14112014

مُساهمة 

. تطبيق نحوى على الوحدتين الأولى والثانية للصف الثالث الثانوى




تطبيق نحوى على الوحدتين الأولى والثانية
" لا يأكل هذا القاضى ولا يشرب ، ولا ينطق بأحكامه على الفور ، إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية ، وعندئذ يبدأ فى إصدار أحكامه . هذا القاضى هوالتاريخ ، وهو قاض محايد يرى كل شىء ، ولا يعرف مخلوقا من الأحياء ، ولا علاقة له إلا بالموتى ، ولهذا لا يستطيع الأحيـــــاء التأثير عليه ؛ لأنه ليس من جنسهم ، ولا يستطيع الموتى شراءه ؛ لأنهم موتى ، وللتاريخ عبرة يصح أن نذكر بها الناس، وعبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه ، ورغم عظمة التاريخ فإنه مخلوق يولد ويموت ، وموته يكون بيوم القيامة الذى ينقلب فيه التاريخ بما فيه ومن فيه إلى رب العالمين " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من العبارة : " اسم مفعول وزنه ـ فعلا ماضيا ناسخا ، وعين خبره ـ مصدرا لفعل رباعى واذكر فعله ـ اسم فاعل من الثلاثى واذكر فعله ـ اسما منقوصا واجمعه ، مبينا ما حدث فيه من تغيير ".
[ جـ ] 1ـ عزيزى الطالب ، أغفلت كثيرا من الاستخراجات ، حاول أن تسأل نفسك
           فيها ، ثم قم بالإجابة عليها :
1ـ :
2ـ :
3ـ :
4ـ :
5ـ :
6ـ :
2- لم تزل مرتجى :( بين نوع الاسم " مرتجى " ، ثم اجمعه جمع مذكر سالما وبين
                       ما حدث فيه من تغيير ) .
3ـ  صوب الخطأ : الصحراءات قد عمرت بأيدي المصريين فهم الأعلوون دائما .
4ـ ثن واجمع كلمة " الكبرى" في جملة من عندك.
5ـ  (لكل جواد كبوة ـ انطلق جنودنا انطلاقة الأسود)
حدد نوع المشتق فيما تحته خط مما سبق.
6ـ هذا الطالب ساع إلى الخير. (أدخل " كان" وغير ما يلزم)
7ـ اكشف في معجمك عن معنى كلمة (نسائه) .
8ـ "القاضي يملك بناء خاصا به " . ثن المبتدأ واجمعه جمعا سالما ، وغير ما يلزم.
9ـ أعجبتني جلسة طلابي أثناء الدرس . تخير الصحيح :
                                               (مصدر صريح - اسم مرة - اسم هيئة).
10ـ أنت الاسمي منزلة والقاضي بالحق . اجعل المبتدأ للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم.
11-( يهتدي) أسند هذا الفعل إلي (ياء المخاطبة) وإلي (نون النسوة) ،ثم زنهما.
12- ما لك ..... بحب الرياضة ؟         ( ضع اسماً مناسباً ، ثم أعربه ) .
13- أثنيت على .... يحكم بالعدل . ( ضع اسماً منقوصاً ، ثم أعربه ) .
14- أنت داع إلى السلام – أثنيت على داعى السلام .
( لم حذفت ياء الاسم المنقوص فى المثال الأول ، ولم تحذف فى المثال الثانى ؟ ) .
15- الشاب مقدام – الصبر مفتاح الفرج . ( بين نوع المشتق فى المثالين ، ووجه
                                                 الشبه بينهما ) .
16- تتجه أنظار الباحثين قوية متزايدة صوب البحر – متزايدة :
                         ( اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة – اسم مكان ) .
17- أمستخرج الدر من أعماق البحر؟ :( بين نوع امشتق ، وأعرب الاسم بعده ، ثم
                                           اجعله اسم زمان فى جملة أخرى )
18- الفعل ( أوصى ) صغ منه اسم المرة ، ثم اكشف عن مادة ( ترتدى ) فى معجمك.
19ـ هات اسم الفاعل من ( قضى ) ، وضعه فى جملة على أن يكون نكرة مرفوعة .
20ـ الراجى للرخاء بناء للسلام من نهضة كبرى . ثن واجمع الجملة السابقة جمعا
                                                        سالما بنوعيه وغير ما يلزم .
   21ـ (ليس صحيحا أن الإسلام يرفض غزو الفضاء)
                                اجعل المصدر المؤول صريحا وغير ما يلزم .
22ـ " إن السلام الذي نريده هو السلام الذي نحبه ونتعلق به جميع تلبية لعواطف عظمى ؛ لأنه لا قيمة مطلقاً لسلام المغالطة والتهرب والمراوغة ، فهل من مستجيب لما نقول ؟ واعلموا أننا في عالم لا يعرف إلا منطق القوة ، وما حريص فيه إلا من يتخذ العلم شعارا له ، فاتحدوا أيها العرب تنالون العزة ، وكونوا كما دعوتم للسلام دعاة للاتحاد".
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط .
[ ب ] ـ استخرج من العبارة السابقة :
1ـ :
2ـ :
3ـ :
4ـ :
5ـ :
6ـ :
[ جـ ] ـ فى العبارة خطآن نحويان فقط ، استخرجهما ، ثم قم بتصويبهما .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى