مدرس اون لايندخول

مراجعة لغة عربية 2 اعدادى نصف العام فى ورقتين وبس

مراجعة لغة عربية 2 اعدادى نصف العام فى ورقتين وبس
مراجعة لغة عربية 2 اعدادى نصف العام فى ورقتين وبس %D9%82%D8%B5%D8%A9%2B%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9%2B%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%B1%2B)%D8%A7_001
مراجعة لغة عربية 2 اعدادى نصف العام فى ورقتين وبس %D9%82%D8%B5%D8%A9%2B%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9%2B%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%B1%2B)%D8%A7_002
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
أولا: التعبير: اكتب في واحد من الموضوعين التاليين:
( أ) السياحة واجهة حضارية لمصر ومورد هام من موارد الدخل القومي ، ومصر تمتلك كل المقومات السياحية.
(ب) تشكو البيئة وتتألم من تلويث الإنسان لها – اكتب فى هذا الموضوع مبيناً أسباب التلوث ، وطرق الوقاية منه .



jثانياً: القراءة: أجب عما يلي( 1) من قصة " كفاح شعب مصر "
{ نكتب إليك أيها الجبان الرعديد ( قمبيز ) لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ولكن افتخاراً بتقاليدنا المجيدة ، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم }
1 – تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
أ . مرادف ( سخط ) : { غضب – حزن – كره } .
ب. مضاد ( رعديد ) : {هادىء – شجاع – مصلح } .
ج . مفرد ( تقاليد ) : { قلادة – مقلد – تقليد} .
2– من القائل ؟ ومن هذا الجبان الرعديد ؟ .
3 - ما نتيجة كفاح المصريين ضد الهكسوس ؟
.................................................. .................................................. ................................................
س2: من موضوع (أمنية تحققت )
{عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة خمارويه تنشئة عسكرية ، فتعلم فى حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته }
1 – هات : مرادف ( خصال ) ، ومضاد ( حبته ) ومفرد ( فنون ) .
2 - ماالخصال العظيمة التى حبتها الطبيعة لخمارويه ؟
3 – ( الحرب خدعة )وضح ذلك في ضوء ما فعله خمارويه مع العباسيين .




j ثالثاً: النصوص: من نص « عهد الطفولة » :


عهد الطفولة لا يبارح بالي بل لا يغادر خاطري وخيالي


لا ما حننت إلى براءة لهوه لا ما ذكرت تبختري ودلالي

1 - هات : مرادف : ( يبارح ) ومضاد : (ذكرت) وجمع ( خاطري ) .
2 - اشرح البيتين بأسلوبك .
3 - { لا يبارح ..... لا يغادر } – وضح الجمال .
4 – ( يخبر لقمان ابنه عن علم الله بكل مهما كان صغيراً وأن الله سوف يحاسبنا على كل أعمالنا )
اكتب الآية التى تحمل هذا المعنى من نص : (كيف تسود بين الناس ) .

j رابعاً النحو :
س1{ المعلم تحركه في هذا الكون الفسيح قيم عظيمة يسعى إليها العظماء ، فهو مشعل النور ومصباح
الهداية ، فكم أضاء عقولاً قدمت الخير للبشرية }
1 - أعرب ما تحته خط .
2 – استخرج مايأتى :
أ – اسماً مبنياً . ب – فعلاً مبنياً . ج – اسماً معرباً . ج – فعلاً معرباً .
س2 : أ – ( اجلس حيث جلس أبوك ) اجعل كل فعل مبني فى الجملة السابقة معربًا ، وغير ما يلزم .

jخامسا:الإملاء : اكتب ما يملى عليك
avatar
avatar
avatar
جزاكم الله كل خير
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى